وصف و معنى و تعريف كلمة لفلان:


لفلان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لفلان في معاجم اللغة العربية:



لفلان

جذر [لفل]

  1. فُلاَن: (اسم)
    • لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ ال التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ،
    • ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  2. فُلان: (اسم)
    • مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف السَّيِّد فلان ،
,
  1. لفلان قدم في الشّيء
    • له التّقدُّم والسَّبق فيه :- له قَدَم في العلم - ليس له قَدَمٌ في السِّياسة

    المعجم: عربي عامة

,


  1. لَفَقَ
    • ـ لَفَقَ الثَّوبَ يَلْفِقُه : ضَمَّ شُقَّةً إلى أُخْرَى ، فَخَاطَهُما ،
      ـ لَفَقَ الأمرَ : طَلَبَه فلم يُدْرِكْهُ ،
      ـ لَفَقَ الصَّقْرُ : أُرْسِلَ فلم يَصْطَدْ .
      ـ لِفْقُ : أحَدُ لِفْقَيِ المُلاءَة .
      ـ تِلْفاقُ أو لِفاقُ : ثَوْبانِ يُلْفَقُ أحدُهُما بالآخَرِ .
      ـ تَلَفَّقَ به : لَحِقَه .
      ـ تَلافَقوا : تَلاءَمَتْ أُمورُهُم .
      ـ لَفِقَ : طَفِقَ ،
      ـ لَفِقَ الشيءَ : أصابَه وأخَذَه .
      ـ أحاديثُ مُلَفَّقَةٌ : مُزَخْرَفَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللفِامُ
    • ـ اللفِامُ : ما على طَرَفِ الأنْفِ من النِقابِ ، لَفَمَتْ تَلْفِمُ .
      ـ الْتَفَمَتْ وتَلَفَّمَتْ : شَدَّتْ نِقابَها .
      ـ تَلَفَّمَ بعمامَتِهِ : تَلَثَّمَ .
      ـ لَفَمْتُه ألْفِمُه : حَزَمْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَفَّهُ
    • ـ لَفَّهُ : ضِدُّ نَشَرَه ، كلَفَّفَه ،
      ـ لَفَّ الكَتيبَتَيْنِ : خَلَطَ بينَهما بالحَرْبِ ،
      ـ لَفَّ فلاناً حَقَّه : مَنَعَه ،
      ـ لَفَّ في الأكْلِ : أكْثَرَ مُخَلِّطاً من صُنوفِه ، مُسْتَقْصِياً ، أو قَبَّحَ فيه ،
      ـ لَفَّ الشيءَ بالشيءِ : ضَمَّه إليه ، ووَصَلَه به .
      ـ لِفافَةُ : ما يُلَفُّ به على الرِجْلِ وغيرِها ، ج : لَفَائِفُ .
      ـ جاؤوا ومَن لَفَّ لَـفَّهُم ، بالكسر والفتح ، أو يُثَلَّثُ ، أي : مَن عُدَّ فيهم ،
      ـ لِفُّ : الصِنْفُ من الناسِ ، والحِزْبُ ، والقومُ المُجْتَمِعُونَ ، ج : لُفوفٌ ،
      ـ لِفُّ : ما يُلَفُّ من هاهُنا وهاهُنا ، أي : يُجْمَعُ ، كما يُلَفِّفُ الرجلُ شُهودَ الزُّورِ ،
      ـ لِفُّ : الرَّوْضَةُ المُلْتَفَّةُ النَّباتِ ، والبُسْتَانُ المُجْتَمِعُ الشجرِ .
      ـ جاؤوا بلَفِّهِم ولفِيفِهِم : أخْلاطِهِم .
      ـ حَديقَةٌ لِفٌّ ولِفَّةٌ ، ولَفٌّ ولَفَّةٌ : مُلْتَفَّةٌ .
      ـ أَلْفافُ : الأشجارُ المُلْتَفَّةُ ، واحدُها : لِفٌّ ولّفُّ ، أو لُفُّ : التي هي جمعُ لَفَّاءَ ، فيكونُ الأَلْفافُ : جج ، وقد لَفَّتْ لَفّاً .
      ـ { جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً }: مُجْتَمِعِينَ مُخْتَلِطِينَ من كلِّ قَبيلةٍ .
      ـ طعامٌ لفيفٌ : مَخْلوطٌ من جِنْسَيْنِ فَصاعداً .
      ـ قولُ الجوهريِّ لَفيفُه : صَديقُهُ ، غَلَطٌ ، والصوابُ : لَغِيفُه .
      ـ لَفيفُ في الصَّرْفِ : مَقْرُونٌ : كطَوَى ، ومَفْرُوقٌ : كوَعَى ، لاجْتِمَاعِ المُعْتَلَّيْنِ في ثُلاثِيِّه ،
      ـ لَفيفَةُ : لَحْمُ المَتْنِ تحتَ العَقَبِ من البعير .
      ـ مِلَفُّ : لِحافٌ يُلْتَفُّ به ،
      ـ رجلٌ ألَفُّ ، بَيِّنُ اللَّفَفِ : عَيِيٌّ بَطيءُ الكلامِ ، إذا تَكَلَّمَ مَلأَ لسانُهُ فمَهُ ، والثقيلُ البَطِيءُ ، والمقرونُ الحاجبينِ .
      ـ لَفَّاءُ : الضَّخْمَةُ الفَخِذَيْنِ ، والفَخِذُ الضَّخْمَةُ ،
      ـ لَفَّاءُ من الرِياضِ : الأَغْصَانُ المُلْتَفَّةُ .
      ـ أَلَفُّ : عِرْقٌ في وَظيفِ اليَدِ ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الأهْلِ ، والرجلُ الثقيلُ اللسانِ ، والعَيِيُّ بالأُمورِ .
      ـ لَفَفُ : أنْ يَلْتَوِي عِرْقٌ في ساعِدِ العامِلِ فَيُعَطِّلَهُ عن العَمَلِ .
      ـ لُفُّ : الجَوارِي السِمانُ الطِوالُ ، وجَمْعُ اللَّفَّاءِ ، وجَمْعُ الأَلَفِّ .
      ـ لَفْلَفٌ : موضع بينَ تَيْمَاءَ وجبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ رجُلٌ لَفْلَفٌ ولَفْلافٌ : ضَعيفٌ .
      ـ ألفَّ الطائِرُ رأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَناحَيْهِ ،
      ـ ألفَّ فلانٌ : جَعَلَهُ في جُبَّتِه .
      ـ هنا تَلافيفُ من عُشْبٍ : نَباتٌ مُلْتَفٌّ .
      ـ مُلَفَّفُ في قولِ أبي المُهَوِّسِ الأَسَدِيِّ : بِخُبْزٍ أو بِتَمْرٍ أو بِلَحْمٍ **** أو الشيءَ المُلَفَّفِ في البِجادِ ، وَطْبُ اللَّبَنِ ، وإنْشَادُ الجَوْهَرِيِّ مُخْتَلٌّ .
      ـ لَفْلَفَ : اسْتَقْصَى الأكلَ ،
      ـ لَفْلَفَ البَعيرُ : اضْطَرَبَ ساعِدُهُ من التِواءِ عِرْقٍ .
      ـ التَفَّ في ثوبِهِ : تَلَفَّفَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. لَفلَف
    • لفلف - لفلفة
      1 - لفلف الفضيحة أو القضية : سترها . 2 - لفلف في ثوبه التف به . 3 - لفلف : أكل بعجلة . 4 - لفلف : كان عاجز النطق بطيء الكلام .

    المعجم: الرائد

  5. لفلفَ
    • لفلفَ يلفلف ، لفلفةً ، فهو ملفلِف ، والمفعول ملفلَف :-
      لفلف أخاه بالثوب غطّاه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لَفلاف
    • لفلاف
      1 -« رجل لفلاف » : ضعيف

    المعجم: الرائد

  7. اللَّفْلافُ


    • اللَّفْلافُ اللَّفْلافُ رجلٌ لَفْلافٌ : ضعيفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لفم
    • لفم - يلفم ، لفما
      1 - لفمت المرأة : شدت « لفامها »، وهو نقاب يجعل على طرف أنفها . 2 - لفمت المرأة فمها : جعلت عليه اللفام .

    المعجم: الرائد

  9. لفلف أخاه بالثوب
    • غطّاه به .

    المعجم: عربي عامة

  10. لَفْلَفَ


    • لَفْلَفَ في ثوبه : التفَّ به .
      و لَفْلَفَ فلانٌ : كان عَيِيًّا بطئَ الكلام ، إِذا تكلم ملأ لسانُه فمَه .
      ويقال : بلسانه لفلفة : عِيّ .
      و لَفْلَفَ استقصى الأكل .
      و لَفْلَفَ اضطرب ساعدُه من التواءِ عرقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَفْلَفَ
    • [ ل ف ف ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). لَفْلَفْتُ ، أُلَفْلِفُ ، لَفْلِفْ ، مصدر لَفْلَفَةٌ .
      1 . :- لَفْلَفَ كَوْمَةً مِنَ الأَوْرَاقِ :- : جَمَعَهَا وَضَمَّ بَعْضَهَا إِلَى بَعْضٍ .
      2 . :- لَفْلَفَ الْفَضِيحَةَ :- : تَسَتَّرَ عَلَيْهَا . :- لَفْلَفَ الْقَضِيَّةَ .

    المعجم: الغني

  12. لَفلَف
    • لفلف
      1 -« رجل لفلف » : ضعيف

    المعجم: الرائد

  13. اللَّفْلَفُ
    • اللَّفْلَفُ : اللَّفْلاف .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لفك
    • " رجل أَلْفَكُ : أَخْرَقُ كألْفَت ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : الأَلْفَكُ والأَلْفَتُ الأَعْسَرُ ، وقيل : الأَلْفَتُ الأَحْمقُ .
      أَبو عمرو : العَفِيك واللَّفِيك المُشْبَعُ حُمْقاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لفف
    • " اللَّفَف : كثرةُ لحم الفَخذين ، وهو في النساء نعت ، وفي الرجال عيب .
      لَفَّ لَفّاً ولفَفاً ، وهو أَلَفُّ .
      ورجل أَلَفُّ : ثقيل .
      ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً : جمعه ، وقد التَفَّ ، وجمعٌ لَفِيفٌ : مجتمع مُلتَفّ من كل مكان ؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة : فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ ، ذو طَرائفَ ، حَوْشَبُ واللَّفُوف : الجماعات ؛ قال أَبو قلابة : إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف ، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ : مَقْرون الحاجبين .
      وامرأَة لَفّاء : ملتفة الفخذين ، وفي الصحاح : ضخمة الفخذين مكتنزة ؛ وفخذان لَفّاوان ؛ قال الحكَم الخُضْري : تَساهَم ثَوْباها ، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ ، وفي المِرْطِ لَفّاوانِ ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع .
      وفي حديث أَبي المَوالي : إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش ؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ : تَدانى الفخذين من السِّمَن .
      وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم ، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك .
      واللَّفِيفُ : القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً .
      وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً .
      ويقال : كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين .
      وقولهم : جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم .
      ابن سيده : جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله « رفعت » يريد ضممت اللام كما يفيده المجد .)، والقول فيه كالقول في : ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم .
      واللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى .
      أَبو عمرو : اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف .
      قال اللّه عز وجل : جئنا بكم لفيفاً ، أَي أَتينا بكم من كل قبيلة ، وفي الصحاح : أَي مجتمعين مختلطين .
      يقال للقوم إذا اختلطوا : لَفٌّ ولَفيفٌ .
      واللِّفّ : الصِّنف من الناس من خير أَو شر .
      وفي حديث نابل :، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر ، رضي اللّه عنهما ، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر ، رضي اللّه عنهم ، لِفّاً ، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً ، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا ؛ اللِّفُّ : الحِزْب والطائفة من الالتفاف ، وجمعه أَلفاف ؛ يقول : حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا .
      والتَفَّ الشيء : تجمّع وتكاثَف .
      الجوهري : لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته ، شُدّد للمبالغة ، ولفّه حقّه أَي منعه .
      وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه .
      ومكان أَلفّ : ملتفّ ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة : ومُقامِهنّ ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف : الكثير من الشجر .
      وجنّة لَفّة ولَفٌّ : ملتفّة .
      وقال أَبو العباس : لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء ، وجمعها لُفٌّ ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد .
      والأَلفاف : الأَشجار يلتف بعضها ببعض ، وجنَّاتٌ أَلفاف ، وفي التنزيل العزيز : وجنّاتٍ أَلفافاً ؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع ، قال أَبو إسحق : وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار .
      قال الزجاج : وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة .
      والتِفافُ النبْت : كثرته .
      الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً : واحدها لِفّ ، بالكسر ، ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع .
      قال أَبو حنيفة : التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق ، وهي حديقة لَفّة وشجر لف ، كلاهما بالفتح ، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً .
      واللَّفِيف : ضروب الشجر إذا التف واجتمع .
      وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف .
      قال الأَصمعي : الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل ، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية : ومُقامِهن ، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب : اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال .
      واللَّفُّ : الأَكل .
      وفي حديث أُم زرع وذَواتِها :، قالت امرأَة : زوجي إن أَكل لَفّ ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً .
      وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً .
      ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف .
      واللَّفَفُ في الأَكل : إكثار وتخليط ، وفي الكلام : ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف .
      ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه ؛ قال الكميت : وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه ، من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ ، وقد لَفْلَفَ .
      أَبو زيد : الأَلَفُّ العَيِيُّ ، وقد لَفِفْت لَفَفاً ؛ وقال الأَصمعي : هو الثقيل اللسان .
      الصحاح : الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء .
      وقال المبرد : اللفَف إدخال حرف في حرف .
      وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ .
      ابن بري : اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى .
      الليث : اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف ، قال : واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور .
      وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه ، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به .
      وفي حديث أُم زرع : وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني .
      واللِّفافة : ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها ، والجمع اللَّفائف .
      واللَّفِيفة : لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير ؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر : إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ ، وسَرَّكَ أَن يعِيشَ ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ ، أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي ، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق ، قال : وهو الصحيح ؛ قال : وقال أَوس بن غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق : فإنَّك ، في هِجاء بني تميمٍ ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً ، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه : جعله تحت جناحه ؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت : ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه ، يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله « يتفصد » هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام .) الأَزهري في ترجمة عمت : يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم ، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه ، ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ ؛ قال الهذلي : يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى : والفت الساق بالساق ؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه ، وقيل : إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة .
      والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها .
      والأَلفّان : عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر ؛

      قال : إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي ، وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي : اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل .
      وقال غيره : الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف ؛

      وأَنشد : يا رِيَّها ، إن لم تَخُنِّي كفِّي ، أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر : لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه ، وهو اللَّفَفُ ؛

      وأَنشد : الدَّلْوُ دَلْوِي ، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ ، وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ : حيّ من اليمن .
      ولَفْلَف : اسم موضع ؛ قال القتال : عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ ، فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ "

    المعجم: لسان العرب

  16. لفم
    • " اللِّفام : النقاب على طرف الأَنف ، وقد لَفَمَ وتلَفَّم .
      ولفَمَت المرأَة فاها بِلِفامِها : نَقَّبَته .
      ولَفَمتْ وتلَفَّمت والْتَفَمت إِذا شدَّت اللِّفام .
      أَبو زيد : تميم تقول تلَثَّمت على الفم ، وغيرهم يقول تلَفَّمت .
      قال الفراء : يقال من اللِّفام لَفَمْت أَلْفِم ، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام ، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام .
      الجوهري :، قال الأَصمعي إِذا كان النِّقاب على الفم فهو اللِّثام واللِّفام ، كما ، قالوا الدَّفَئِيُّ والدَّثَئِيُّ ؛ قال الشاعر : يُضِيءُ لنا كالبَدْر تحت غَمامةٍ ، وقد زلَّ عن غُرّ الثَّنايا لِفامُها وقال أَبو زيد : تلَفَّمْت تلَفُّماً إِذا أَخذت عمامة فجعلتها على فيك شِبْه النقاب ولم تبلغ بها أَرنبة الأَنف ولا مارِنَه ، قال : وبنو تميم تقول في هذا المعنى : تلَثَّمت تلَثُّماً ، قال : وإِذا انتهى إِلى الأَنف فغشِيَه أَو بعضه فهو النقاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



  17. لفق
    • " لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً : وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما .
      ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما : ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما ، والتَّلْفيقُ أعم ، وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق ، وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين ، فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة ، وقيل : اللِّفاقُ جماعة اللِّفق ؛

      وأَنشد : ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ ، تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار ، واللِّفْقُ ، بكسر اللام : أحد لِفْقَي المُلاءة .
      وتلافَق القوم : تلاءَمت أمورهم .
      وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة .
      المؤَرج : ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان .
      وفي نوادر الأعراب : تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته .
      شمر : في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق ؛ قال : رواه بعضهم لَفَّاق ، قال : واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب .
      تقول : لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه .
      ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه ، فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ .
      والديك الصَّفَّاق : الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. فلق
    • " الفَلْق : الشق ، والفَلْق مصدر فَلَقَه يَفْلِقُه فَلْقاً شقه ، والتَّفْليقُ مثله ، وفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ ، والفِلَقُ : ماتَفَلَّق منه ، واحدتها فِلْقَةٌ ، وقد يقال لها فِلْقٌ ، بطرح الهاء .
      الأَصمعي : الفُلُوق الشقوق ، واحدها فَلَقٌ ، محرك ؛ وقال أَبوالهيثم : واحدهافَلْق ، قال : وهو أَصوب من فَلَق .
      وفي رجله فُلُوق أَي شقوق .
      والفِلْقةُ : الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخبز .
      ويقال : أعطني فِلْقةَ الجفنة وفِلقَ الجفنة وهونصفها ، وقال غيره : هو أحد شِقَّيْها إذا انْفَلَقَتْ .
      وفي حديث جابر : صنعت للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، مَرَقة يسميها أهل المدينة الفَلِيقةَ ؛ قيل : هي قدر تطبخ ويثرد فيها فِلَقُ الخبز وهي كِسَرهُ ، وفَلَقْت الفستقة وغيرها فانْفَلَقَت .
      والفِلْق : القَضيب يُشَق باثنين فيعمل منه قوسان ، فيقال لكل واحدة فِلْقٌ .
      والفَلْق : الشق .
      يقال : مررت بحَرَّةٍ فيها فُلُوق أي شقوق .
      وفي الحديث : يا فَالِقَ الحَبّ والنَّوَى أي الذي يَشُقّ حَبة الطعام ونوى التمر للإنبات .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : والذي فَلَقَ الحبة وبرأَ النََّسَمَةَ ، وكثيراً ما كان يقسم بها .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : إن البكاء فالِقٌ كبدي .
      والفِلْق : القوس يشف من العودِ فِلْقة مع أُخرى ، فكل واحدة من القوسين فِلْقٌ .
      وقال أبو حنيفة : من القِسيّ الفِلْق ، وهي التي شُقَّت خشبتها شقتين أو ثلاثاً ثم عملتْ ، قال : وهي الفَلِيقُ ؛

      وأَنشد للكميت : وفَلِيقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشَّوْ حَطِ تعطي ، وتَمْنَعُ التَّوْتِيرا وقوس فِلْقٌ : وصف بذلك ؛ عن اللحياني .
      وفِلْقَةُ القوس : قطعتها .
      وفُلاقهُ الآجُرّ : قطعتها ؛ عن اللحياني .
      يقال : كأَنه فُلاقه آجُرَّةٍ أي قطعة .
      وفُلاق البيضة : ما تَفَلَّقَ منها .
      وصار البيض فُلاقاً وفِلاقاً وأَفْلاقاً أي مُتَفَلِّقاً .
      وفِلاقُ اللَّبَن : أن يخثُر ويحمُض حتى يتَفَلَّق ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وإن أَتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ ، تُعارضُ الكلبَ ، إذا الكلبُ رَشَنْ

      وجمعه فُلُوق .
      وتَفَلَّق اللبن : تقطع وتشقق من شدة الحموضة ؛ وسمعت بعض العرب يقول للبن إذا حُقِنَ فأَصابه حَرّ الشمس فتقطع : قد تَفَلَّق وامْزَقَرَّ ، وهو أن يصير اللبن ناحية ، وهم يَعافون شرب اللبن المُتَفَلِّق .
      وفَلَقَ الله الحَبَّ بالنبات : شقه .
      والفَلْقُ : الخلق .
      وفي التنزيل : إن الله فالِقُ الحب والنوى .
      وقال بعضهم : وفالِق في معنى خالق ، وكذلك فَلَقَ الأرضَ بالنبات والسحاب بالمطر ، وإذا تأَملت الخَلْق تبين لك أَن أكثره عن انِفلاق ، فالفَلَقُ جميع المخلوقات ، وفَلَقُ الصبح من ذلك .
      وانْفَلَقَ المكان به : انشق .
      وفَلَقَت النخلة ، وهي فالِقٌ : انشقت عن الطَّلْع والكافور ، والجمع قُلْق .
      وفَلَقَ الله الفجر : أَبداه وأَوضحه .
      وقوله تعالى :، قالِقُ الأصْباح ؛ قال الزجاج : جائز أن يكون معناه خالق الأَصْباح وجائز أن يكون معناه شاق الأَصباح ، وهو راجع إلى معنى خالق .
      والفَلَق ، بالتحريك : ما انفَلَقَ من عمود الصبح ، وقيل : هو الصبح بعينه ، وقيل : هو الفجر ، وكلٌّ راجع إلى معنى الشق .
      قال الله تعالى : قل أَعوذ برب الفَلَق ؛ قال الفراء : الفَلَق الصبح .
      يقال : هو أَبين من فَلَقِ الصبح وفَرَق الصبح .
      وقال الزجاج : الفَلَق بيان الصبح .
      ويقال الفَلَقُ الخَلْق كله ، والفَلَق بيان الحق بعد إشكال .
      ويقال : فَلَقَ الصبحَ فالِقُه ؛ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي : حتى إذا ما انْجَلى عن وَجْهه فَلَقٌ ، هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليل مُنْتَصب ؟

      ‏ قال ابن بري : الرواية الصحيحة : حتى إذا ما جلا عن وجهه شَفَقٌ لأن بعده : أَغْباشَ ليلِ تِمامٍ كان طارَقَهُ تَطَحْطُخُ الغيمِ ، حتى ما له جُوَبُ وفي الحديث : أَنه كان يرى الرؤيا فتأْتي مثل فَلَقِ الصبح ؛ هو بالتحريك : ضوءُه وإنارته .
      والفَلْق ، بالتسكين : الشَّقّ .
      كلمني فلان من فَلْق فيه وفِلْق فيه وسمعته من فَلْق فيه وفِلْق فيه ؛ الأخيرة عن اللحياني ، أي شِقِّه ، وهي قليلة ، والفتح أَعْرَف .
      وضربه على فَلْقِ رأْسه أَي مَفْرَقه ووسطه .
      والفَلَق والفالِقُ : الشق في الجبل والشِّعب : الأُولى عن اللحياني .
      والفَلَقُ : المطمئن من الأَرض بين الرَّبْوَتَينِ ؛ وأنشد : وبالأُدْمِ تَحْدي عليها الرِّحال ، وبالشَّوْل في الفَلَقِ العاشب

      ويقال : كان ذلك بفالِق كذا وكذا ؛ يريدون المكان المنحدر بين رَبْوَتَيْن ، وجمع الفَلَق فُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان ، وهو الفالِقُ ، وقيل : الفالِق فضاء بين خَلَق وخُلْقان ، وهو الفالِقُ ، وقيل : الفالق فضاء بين شَقِيقَتين من رمل ، وجمعهما فُلْقان كحاجِرٍ وحُجْران .
      وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو خيرة أو غيره من الأعراب : الفالِقَةُ ، بالهاء ، تكون وسط الجبال تنبت الشجر وتُنْزَلُ ويبيت بها المال في الليلة القَرَّة ، فجعل الفالِقَ من جَلَد الأرض ، قال : وكلا القولين ممكن .
      وفي حديث الدجال : فأَشرق على فَلَقٍ من أَفْلاق الحَرَّة ؛ الفَلَقُ ، بالتحريك : المطمئِنُّ من الأرض بين رَبوَتَين .
      والفَلَقُ : جهنم ، وقيل : الفَلَقُ وادٍ في جهنم ، نعوذ بالله منها .
      والفَلَقُ : المَقْطَرة ، وفي الصحاح : الفَلَق مَقْطرةُ السَّجَّان .
      والفَلَقة والفَلْقة : الخشبة ؛ عن اللحياني .
      والفِلْقُ والفَلِيقُ والفَلِيقَةُ والْمَفْلَقَةُ الفَيْلَقُ والفَلَقى ، كله : الداهية والأمر العجب ؛ قال أَبو حَيَّة النميري : وقالت : إنها الفَلَقى ، فأَطْلِقْ على النَّقَدِ الذي معك الصِّرارا والعرب تقول : يا لَلْفَلِيقة .
      وكَتِيبة فَيْلَق : شديدة شبهت بالداهية ، وقيل : هي الكثيرة السلاح ؛ قال أبو عبيد : هي اسم للكتيبة .
      قال ابن سيده : وليس هذا بشيء .
      التهذيب : القَيْلَق الجيش العظيم ؛ قال الكميت : في حَوْمة القَيْلَقِ الجَأْواءِ إذ نزلتْ قَسْراً ، وهَيْضَلُها الخَشْخاش إذ نزلوا وامرأَة فَيْلَق : داهية صخابة ؛ قال الراجز : قلتُ : تَعَلَّقْ فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ ، عَجَّاجةً هَجَّاجةً تَأَلاَّ وجاء بالفِلْقِ أي بالداهية ؛ عن اللحياني .
      وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ أي بعجب عجيب .
      وقد أَعْلَقْت وأَفْلَقْت وافْتََلَقْت أي جئت بعُلَق فُلَقَ ، وهي الداهية ، لا تُجْرى .
      وأَفْلَقَ وافْتَلَقَ بالعجب : أتى به ؛ عن اللحياني ؛ وأَنشد ابن السكيت لسويد بن كُراع العُكْليّ ، وكراع اسم أُمه واسم أَبيه عُمَيْر : إذا عَرَضَتْ داوِيةٌ مُدْلَهِمَّةٌ ، وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ بها فِلْق ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : أراد عملن بها سيراً عجباً .
      والفِلْق العَجَب أي عملن بها داهية من شدة سيرها ، والفَرْيُ : العمل الجيد الصحيح ، والإفراء الإفساد ، وغَرَّدَ : طرَّب في حُدائهِ ، وعَرَّد : جَبُن عن السير ؛ قال القالي : رواية ابن دريد غَرَّد ، بغين معجمة ، ورواية ابن الأعرابي عَرَّد ، بعين مهملة ، وأنكر ابن دريد هذه الرواية .
      ويقال : مَرَّ يَفْتَلِقُ بالعَجَب أي يأْتي بالعجب .
      ويقال : أَفْلَقَ فلانٌ اليوم وهو يُفْلِقُ إذا جاء بعجَب .
      وشاعر مُفْلِقٌ : مجيد ، منه ، يجيء بالعجائب في شعره .
      وأَفْلَقَ في الأمر إذا كان حاذقاً به .
      ومرَّ يَفْتَلِقُ في عَدْوه أي يأْتي بالعجب من شدته .
      وقُتِلَ فلان أَفْلَقَ قِتْلَةٍ أي أشدّ قِتْلَةٍ .
      وما رأَيت سيراً أَفْلَقَ من هذا أي أَبعد ؛ كلاهما عن اللحياني .
      ابن الأَعرابي : جاء فلانٌ بالفْلْقانِ أي بالكذب الصُّرَاح ، وجاء فلان بالسُّمَاق مثله .
      والفَلِيقُ : عِرْق في العَضُد يجري على العظم إلى نُغْضِ الكتف ، وقيل : هو المطمئن في جِرَانِ البعير عند مَجْرى الحلقوم ؛ قال أبو محمد الفقعسي : بكل شَعْشَاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ ، فَلِيقُهُ أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ ، جدَّ بإلْهابٍ كتَضْرِيم الضَّرِعْ والفَليقُ : باطن عنق البعير في موضع الحلقوم ؛ قال الشماخ : وأَشْعَث وَرَّاد الثَّنَايا كأَنه ، إذا اجْتَازَ في جَوْف الفَلاة ، فَلِيقُ وقيل : الفَلِيقُ ما بين العِلْباوَيْنِ وهو أن يَنْفَلِقَ الوَبَرُ بين العِلْباوَيْن ، قال : ولا يقال في الإنسان .
      وفي النوادر : تَفَيْلَم الغلام وتَفَيْلَقَ وتَفَلَّق وحَثِر إذا ضخم وسمن .
      وفي حديث الدجال وصفته : رجل فَيْلَقٌ ؛ قال الأزهري : هكذا رواه القتيبي في كتابه بالقاف ، وقال : لا أَعرف الفَيْلَقَ إلا الكَتِيبة العظيمة ، قال : فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظمه فهو وَجْهٌ إن كان محفوظاً ، وإلا فهو الفَيْلَمُ ، بالميم ، يعني العظيم من الرجال .
      قال أَبو منصور : والفَيْلَم والفَيْلَق العظيم من الرجال ، ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد ؛ الفَيْلَقُ العظيم وأصله الكتيبة العظيمة ، والياء زائدة .
      ورجل مِفْلاق : دنيء رديء فَسْلٌ رَذْلٌ قليل الشيء .
      وخليته بِفالقَةِ الوَرِكِةِ : وهي رملة ، وفي التهذيب : خليته بفَالِق الوَرْكاءِ وهي رملة .
      والفُلَّيْقُ ، بالضم والتشديد : ضرب من الخَوْخ يتَفَلَّقُ عن نَواهُ ، والمفَلَّق منه المجفف .
      والفَيْلِقُ : الجيش ، والجمع الفَيَالِقُ .
      وفي حديث الشعبي : وسئل عن مسأَلة فقال : ما يقول فيها هؤلاء المَفَاليقُ ؟ هم الذي لا مال لهم ، الواحد مِفْلاق كالمَفَاليس ، شبه إفْلاسهم من العلم وعدمه عندهم بالمَفَاليس من المال .
      وفَالِق : اسم موضع بغير تعريف ، وفي المحكم : والفَالِقُ اسم موضع ؛

      قال : حيث تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لفلان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطعامَ: جعل فيه الفُلْفُل. وـ فاه: نظَّفَه بالسِّواك. وـ الأرزَ: أنضجه دون أن يتلجَّن. ( محدثة ).( تفَلْفَلَ ) الشَّعْرُ: اشتدّت جعودته. وـ حلمات الضّرْع: اسودّت. وـ في سيره: تبختر.( الفُِلْفُِل ): نبات من الفصيلة الفلفلية، من نباتات البلاد الحارة، يستعمل مسحوق ثماره في الطعام.( المُفَلْفَل ): ما يتبّل بالفلفل. وـ من الشَّعْر: المجعَّد الشديد الجعودة. وـ من الأديم ونحوه: ما ظهر على وجهه مثل حبات الفلفل.( الفُلَيْفُلَة ): نبات من نوع الفلفل ذو ثمر حِرِّيف كالفلفل، ومنه نوع ثمره لا حرافة فيه، من الفصيلة الباذنجانية.
الصحاح في اللغة
الفُلْفُلُ بالضم: حَبٌّ معروفٌ. وشرابٌ مُفَلْفَلٌ: أي يلذع لذعَ الفُلْفُلِ. وتَفَلْفَلَ قادِمتا الضَرعِ، إذا اسودّت حلمتاهُما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: