وصف و معنى و تعريف كلمة لفلحاه:


لفلحاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لفلحاه في معاجم اللغة العربية:



لفلحاه

جذر [لحا]

  1. فَلَحَ: (فعل)
    • فلَحَ يَفلَح ، فَلاحًا و فَلاحةً، فهو فالِح
    • فَلَحَ الْوَلَدُ : فاز، ظفِر بما يريد
    • فَلَحَ بالقوم فَلاحةً: زيَّنَ البيعَ والشراءَ للبائع والمشتري
    • فَلَحَ في البيع: زاد في ثمن السِّلعة ليخدع المشتري
  2. فَلِحَ: (فعل)
    • فَلِحَ فَلَحًا فهو أَفْلَحُ، وهي فَلْحَاء والجمع : فُلْحٌ
    • فَلِحَتْ شَفَتُهُ : اِنْشَقَّتْ
    • فَلِحَ : انشقَّتْ شَفَتُه
  3. فَلَّحَ: (فعل)
    • فلَّحَ يفلِّح ، تفليحًا ، فهو مفلِّح ، والمفعول مفلَّح
    • فَلَّحَ بِهِ : اِسْتَهْزَأَ، مَكَرَ بِهِ، خَدَعَهُ
    • فلَّح الأرضَ :بالغ في شقّها وتجهيزها للزِّراعة
  4. فلَحَ: (فعل)
    • فلَحَ يَفلَح ، فَلْحًا ، فهو فالِح ، والمفعول مَفْلوح
    • فلَح الشَّيءَ: شقَّه
    • فلَح الأرض للزراعة: شقَّها ليقوم بزراعتها،
    • فلَح فلانًا: خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ


  5. أَفْلَحَ: (فعل)
    • أفلحَ / أفلحَ بـ / أفلحَ في يُفلح ، إفلاحًا ، فهو مُفلِح ، والمفعول مُفلَح به
    • أفلح المؤمنُ :فاز، ظفر بما يريد
    • أفْلَحَ الطَّالِبُ : نجَحَ، حَقَّقَ نَتائِجَ مُرْضِيَةً، أصَابَ فِي عمَلِهِ كُلُّ مَنْ جَدَّ فَقَدْ أَفْلَحَ
    • أفْلَحَ بِالشَيءِ : عاشَ بِهِ
  6. فَلَح: (اسم)
    • فَلَح : مصدر فَلِحَ
  7. فَلح: (اسم)
    • الجمع : فُلُوحٌ
    • الفَلْحُ : الشَّقُّ
    • مصدر فلَحَ
  8. فُلُح: (اسم)
    • فُلُح : جمع فَلْحَاءُ
  9. فُلْح: (اسم)
    • فُلْح : جمع أَفْلَحُ
  10. اِستَفلَحَ: (فعل)


    • استفلحَ / استفلحَ بـ يستفلح ، استفلاحًا ، فهو مُستفلِح ، والمفعول مُستفلَح به
    • اسْتَفْلَحَ بأَمرِه: فاز به
    • استفلح الرَّجلُ: صار فلاَّحًا؛ مُزارعًا
    • استفلح بنصيبه: فاز وظفر به
    • استفلح بالعبادة: طلب الفلاح بها
  11. تَفَلَّحَ: (فعل)
    • تَفَلَّحَتْ، تَتَفَلَّحُ، مصدر تَفَلُّحٌ
    • تَفَلَّحَتِ الأَرْضُ : تَشَقَّقَتْ
    • تَفَلَّحَ : انْفَلَحَ
    • تفلَّحَت اليدُ، وتفلَّحت الشفةُ: تَشَقَّقَتا من البرد
  12. فَلاَح: (اسم)
    • مصدر فَلَحَ
    • الفَلاَحُ : الفَوْزُ
    • حَيَّ عَلَى الْفَلاَحِ : هَلُمَّ إِلَى طَرِيقِ النَّجَاِة وَالْفَوْزِ بِالنَّعِيمِ وَالْخَيْرِ
    • لاَ أَفْعَلُ ذَلِكَ فَلاَحَ الدَّهْرِ : أَيْ بَقَاءهُ
  13. فَلاَّح: (اسم)
    • الجمع : فلاَّحون
    • الفَلاَّحُ : محترفُ الفِلاحة ، مزارع، محترف الزِّراعة
    • الفَلاَّحُ :ساكن الرّيف؛ قَرَويّ
    • الفَلاَّحُ :مَلاَّحُ السفينة
  14. فَلاح: (اسم)
    • فَلاح : مصدر فَلَحَ
  15. اِنفَلَحَ: (فعل)
    • انْفَلَحَتِ الشَّفَةُ أَو اليدُ: تشقَّقتْ
  16. مُفلَح: (اسم)


    • مُفلَح : اسم المفعول من أَفْلَحَ
  17. مُفلِح: (اسم)
    • مُفلِح : فاعل من أَفْلَحَ
  18. مفلَّح: (اسم)
    • مفلَّح : اسم المفعول من فَلَّحَ
  19. مفلِّح: (اسم)
    • مفلِّح : فاعل من فَلَّحَ
  20. أَفْلَحُ: (اسم)
    • أَفْلَحُ : فاعل من فَلِحَ
  21. إِفلاَح: (اسم)
    • مصدر أفْلَحَ
    • إِفْلاَحُ الرَّجُلِ: نَجَاحُهُ، فَوْزُهُ، إصابَةُ مُبْتغَاهُ
  22. إِفلاح: (اسم)


    • إفلاح : مصدر أَفْلَحَ
  23. فلاَّحيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَلاَّح
    • خُبز/ جُبْن فَلاّحيّ
    • غير متأنّق، دال على حياة غير مدنيّة
  24. مَفْلوح: (اسم)
    • مَفْلوح : اسم المفعول من فلَحَ
  25. مَفالِحُ: (اسم)
    • مَفالِحُ : جمع مَفْلَحة
,
  1. فلح
    • "الفَلَح والفَلاحُ: الفوز والنجاة والبقاء في النعيم والخير؛ وفي حديث أَبي الدَّحْداحِ: بَشَّرَك الله بخير وفَلَحٍ أَي بَقاءٍ وفَوْز،وهو مقصور من الفلاح، وقد أَفلح.
      قال الله عَزَّ من قائل: قد أَفْلَحَ المؤمنون أَي أُصِيرُوا إِلى الفلاح؛ قال الأَزهري: وإِنما قيل لأَهل الجنة مُفْلِحون لفوزهم ببقاء الأَبَدِ.
      وفَلاحُ الدهر: بقاؤُه، يقال: لا أَفعل ذلك فَلاحَ الدهر؛ وقول الشاعر: ولكن ليس في الدنيا فَلاحُ (* قوله «ولكن ليس في الدنيا إلخ» الذي في الصحاح: الدنيا، باللام.) أَي بقاء.
      التهذيب: عن ابن السكيت: الفَلَح والفَلاح البقاء؛ قال الأَعشى: ولئن كُنَّا كقومٍ هَلَكُوا ما لِحَيٍّ، يا لَقَوْمٍ، من فَلَحْ (* قوله «يا لقوم» كذا بالأصل والصحاح.
      وشرح القاموس بحذف ياء المتكلم.) وقال عَدِيٌّ: ثُمَّ بعدَ الفَلاحِ والرُّشْدِ والأُمَّةِ، وارَتْهُمُ هناك القُبورُ والفَلَحُ والفَلاحُ: السَّحُورُ لبقاء غَنائه؛ وفي الحديث: صلينا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى خَشِينا أَن يَفُوتَنا الفَلَحُ أَو الفَلاحُ؛ يعني السَّحُور.
      أَبو عبيد في حديثه: حتى خشينا أَن يفوتنا الفلاح، قال: وفي الحديث قيل: وما الفَلاحُ؟، قال السَّحُور؛ قال: وأَصل الفَلاح البقاء؛

      وأَنشد للأَضْبَطِ بن قُرَيْعٍ السَّعْدِيّ: لكُلِّ هَمٍّ منَ الهُمُومِ سَعَهْ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعهْ يقول: ليس مع كَرِّ الليل والنهار بَقاءٌ، فَكأَنَّ معنى السَّحُور أَن به بقاء الصوم.
      والفَلاحُ: الفوز بما يُغْتَبَطُ به وفيه صلاح الحال.
      وأَفْلَحَ الرجلُ: ظَفِرَ.
      أَبو إِسحق في قوله عز وجل: أُولئك هم المفلحون؛ قال: يقال لكل من أَصاب خيراً مُفْلح؛ وقول عبيد: أَفْلِحْ بما شِئْتَ، فقد يُبْلَغُ بالنْنَوكِ، وقد يُخَدَّعُ الأَرِيبُ ‏

      ويروى: ‏فقد يُبْلَغ بالضَّعْفِ، معناه: فُزْ واظْفَرْ؛ التهذيب: يقول: عِشْ بما شئت من عَقْلٍ وحُمْقٍ، فقد يُرْزَقُ الأَحْمَقُ ويُحْرَمُ العاقل.
      الليث في قوله تعالى: وقد أَفلح اليومَ من اسْتَعْلى أَي طَفِرَ بالمُلْكِ من غَلَبَ.
      ومن أَلفاط الجاهلية في الطلاق: اسْتَفْلِحِي بأَمرِك أَي فوزي به؛ وفي حديث ابن مسعود أَنه، قال: إِذا، قال الرجل لامرأَته اسْتَفْلِحي بأَمرك فقَبِلَتْه فواحدةٌ بائنة؛ قال أَبو عبيد: معناه اظْفَري بأَمرك وفوزي بأَمرك واسْتَبِدّي بأَمرك.
      وقومٌ أَفلاح: مُفْلِحُون فائزون؛ قال ابن سيده: لا أَعرف له واحداً؛

      وأَنشد: بادُوا فلم تَكُ أُولاهُمْ كآخِرِهِمْ،وهل يُثَمّرُ أَفْلاحٌ بأَفْلاحِ؟ وقال: كذا رواه ابن الأَعرابي: فلم تك أُولاهم كآخرهم، وخَلِيقٌ أَن يكون: فلم تك أُخراهم كأَوَّلهم، ومعنى قوله: وهل يُثمر أَفلاح بأَفلاح؛ أَي قلما يُعْقِبُ السَّلَفُ الصالح إِلاَّ الخَلَفَ الصالحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: معنى هذا أَنهم كانوا مُتَوافِرِينَ من قبل، فانقرضوا، فكان أَوّلُ عيشهم زيادةً وآخره نقصاناً وذهاباً.
      التهذيب: وفي حديث الأَذان: حَيّ على الفلاح؛ يعني هَلُمَّ على بقاء الخير؛ وقيل: حيّ أَي عَجِّلْ وأَسْرِع على الفلاح، معناه إِلى الفوز بالبقاء الدائم؛ وقيل: أَي أَقْبِلْ على النجاة؛ قال ابن الأَثير: وهو من أَفْلَحَ، كالنجاح من أَنجَحَ، أَي هَلُمُّوا إِلى سبب البقاء في الجنة والفوز بها، وهو الصلاة في الجماعة.
      وفي حديث الخيل: مَنْ رَبَطَها عُدَّةً في سبيل الله فإِنَّ شِبَعَها وجُوعَها ورِيَّها وظَمَأَها وأَرواثها وأَبوالها فَلاحٌ في موازينه يوم القيامة أَي ظَفَرٌ وفَوزٌ.
      وفي الحديث: كل قوم على مَفْلَحَةٍ من أَنفسهم؛ قال ابن الأَثير:، قال الخَطَّابيُّ: معناه أَنهم راضون بعلمهم يَغْتَبِطُون به عند أَنفسهم، وهي مَفعلة من الفَلاح،وهو مثل قوله تعالى: كلُّ حِزْبٍ بما لديهم فَرِحون.
      والفَلْحُ: الشَّقُّ والقطع.
      فَلَح الشيءَ يَفْلَحُه فَلْحاً: شَقَّه؛

      قال: قد عَلِمَتْ خَيْلُكَ أَي الصَّحْصَحُ،إِنَّ الحَدِيدَ بالحديد يُفْلَحُ أَي يُشَقُّ ويُقطع؛ وأَورد الأَزهري هذا الشعر شاهداً على فَلَحْتُ الحديث إِذا قطعته.
      وفَلَحَ رأَسه فَلْحاً: شَقَّه.
      والفَلْحُ: مصدر فَلَحْتُ الأَرض إِذا شققتها للزراعة.
      وفَلَح الأَرضَ للزراعة يَفْلَحُها فَلْحاً إِذا شقها للحرث.
      والفَلاَّح: الأَكَّارُ، وإِنما قيل له فَلاَّحٌ لأَنه يَفْلَحُ الأَرضَ أَي يَشقها، وحِرْفَتُه الفِلاحة، والفِلاحةُ، بالكسر: الحِراثة؛ وفي حديث عمر: اتقوا الله في الفَلاَّحينَ؛ يعني الزَّرَّاعين الذين يَفْلَحونَ الأَرض أَي يشقُّونها.
      وفَلَح شَفَته يَفْلَحها فَلْحاً: شقها.
      والفَلَحُ: شَقٌّ في الشفة السفلى، واسم ذلك الشَّقِّ الفَلَحةُ مثل القَطَعةِ، وقيل: الفَلَحُ شق في الشفة في وسطها دون العَلَمِ؛ وقيل: هو تَشَقُّق في الشفة وضِخَمٌ واسترخاء كما يُصِيبُ شِفاهَ الزِّنْجِ؛ رجل أَفْلَحُ وامرأَة فَلْحاء؛ التهذيب: الفَلَحُ الشق في الشفة السفلى، فإِذا كان في العُلْيا، فهو عَلَم؛ وفي الحديث:، قال رجل لسُهَيلِ بن عمرو: لولا شيء يَسُوءُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، لضَرَبْتُ فَلَحَتك أَي موضع الفَلَح، وهو الشَّق في الشفة السفلى.
      وفي حديث كعب: المرأَة إِذا غاب عنها زوجها تَفَلَّحَتْ وتَنَكَّبَتِ الزينةَ أَي تشَقَّقَت وتَقَشَّفَت؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: أُراه تَقَلَّحَتْ، بالقاف، من القَلَحِ، وهو الصُّفْرَة التي تعلو الأَسنان؛ وكان عَنْتَرَةُ العَبْسِيُّ يُلَقَّبُ الفَلْحاءَ لفَلَحةٍ كانت به وإِنما ذهبوا به إِلى تأْنيث الشَّفَة؛ قال شُرَيْحُ بن بُجَيْرِ بن أَسْعَدَ التَّغْلَبيّ: ولو أَن قَوْمي قومُ سَوْءٍ أَذِلَّةٌ،لأَخْرَجَني عَوْفُ بنُ عَوْفٍ وعِصْيَدُ وعَنْتَرَةُ الفَلْحاءُ جاءَ مُلأَّماً،كأَنه فِنْدٌ، من عَمايَةَ، أَسْوَدُ أَنث الصفة لتأْنيث الاسم:، قال الشيخ ابن بري: كان شريح، قال هذه القصيدة بسبب حرب كانت بينه وبين بني مُرَّة بن فَزارةَ وعَبْسٍ.
      والفِنْدُ: القطعة العظيمة الشَّخْصِ من الجبل.
      وعَماية: جبل عظيم.
      والمُلأَّمُ: الذي قد لَبِسَ لأْمَتَه، وهي الدرع؛ قال: وذكر النحويون أَن تأْنيث الفلحاء إِتباع لتأْنيث لفظ عنترة؛ كما، قال الآخر: أَبوكَ خَلِيفةٌ ولَدَتْه أُخْرى،وأَنتَ خلِيفَةٌ ذاك الكَمالُ ورأَيت في بعض حواشي نسخ الأُصول التي نقلت منها ما صورته في الجمهرة لابن دريد: عِصْيدٌ لقب حِصْنِ ابن حذيفة أَو عُيَيْنَة بن حِصْنٍ.
      ورجل مُتَفَلِّح الشَّفَة واليدين والقدمين: أَصابه فيهما تَشَقُّقٌ من البَرْد.
      وفي رِجْل فلان فُلُوحٌ أَي شُقُوق، وبالجيم أَيضاً.
      ابن سيده: والفَلَحَة القَراح الذي اشْتُقَّ للزرع؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد لِحَسَّانَ:دَعُوا فَلَحَاتِ الشَّأْمِ قد حال دونها طِعانٌ، كأَفْواهِ المَخاضِ الأَوارِكِ (* قوله «كأَفواه المخاض» أَنشده في فلج، بالجيم، كأبوال المخاض.
      ثم ان قوله: ما اشتق من الأَرض للديار، كذا بالأصل وشرح القاموس، لكنهما أَنشداه في الجيم شاهداً على أَن الفلجات المزارع.
      وعلى هذا، فمعنى الفلجات،بالجيم، والفلحات، بالحاء، واحد ولم نجد فرقاً بينهما إلا هنا.) يعني المَزارِعَ؛ ومن رواه فَلَجات الشأْم، بالجيم، فمعناه ما اشتق من الأَرض للديار، كل ذلك قول أَبي حنيفة.
      والفَلاَّحُ: المُكارِي؛ التهذيب: ويقال للمُكاري فَلاَّحٌ، وإِنما قيل الفَلاَّح تشبيهاً بالأَكَّارِ؛ ومنه قول عمرو بن أَحْمَر الباهِلِيّ: لها رِطْلٌ تَكِيلُ الزَّيْتَ فيه،وفَلاَّحٌ يسُوقُ لها حِمارا وفَلَحَ بالرجل يَفْلَحُ فَلْحاً، وذلك أَن يطمئن إِليك، فيقولَ لك: بِعْ لي عبداً أَو متاعاً أَو اشتره لي، فتأْتي التُّجارَ فتشتريه بالغلاء وتبيع بالوكْسِ وتصيب من التَّاجِرِ، وهو الفَلاَّحُ.
      وفَلَحَ بالقوم وللقوم يَفْلَحُ فَلاحَةً: زَيَّنَ البيعَ والشراء للبائع والمشتري.
      وفَلَّح بهم تَفْلِيحاً: مَكَرَ وقال غير الحق.
      التهذيب: والفَلْحُ النَّجْشُ، وهو زيادة المكتري ليزيد غيرُه فيُغْريه.
      والتَّفْليحُ: المكر والاستهزاء، وقال أَعرابي: قد فَلَّحوا به أَي مَكَرُوا به.
      والفَيْلَحانيُّ: تِبنٌ أَسْوَدُ يَلِي الطُّبّارَ في الكِبَر، وهو يَتَقَلَّع إِذا بَلَغ، مُدَوَّرٌ شديد السواد، حكاه أَبو حنيفة، قال: وهو جيد الزبيب؛ يعني بالزبيب يابسه.
      وقد سَمَّت: أَفلَح وفُلَيْحاَ ومُفْلِحاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَلَحُ

    • ـ فَلَحُ وفَلاحُ: الفَوْزُ، والنَّجاةُ، والبقاءُ في الخَيْرِ، والسَّحورُ.
      ـ فَلْحُ: الشَّقُّ، والمَكْرُ، والنَّجْشُ في البَيْعِ، كالفَلاحَةِ، فِعْلُ الكُلِّ: فَلَحَ،
      ـ فَلَحُ: شَقٌّ في الشَّفَةِ السُّفْلى.
      ـ فَلاَّحُ: المَلاَّحُ، والأَكَّارُ، والمُكارِي.
      ـ أفْلَحَ بالشيءِ: عاشَ به.
      ـ تَفْليحُ: الاسْتِهْزاءُ، والمَكْرُ.
      ـ فَلَحَةُ: القَراحُ من الأرضِ.
      ـ فَليحَةُ: سَنِفَةُ المَرْخِ إذا انْشَقَّتْ.
      ـ من ألفاظِ الطَّلاقِ: اسْتَفْلِحي بأَمْرِكِ.
      ـ فَلاحَةُ: الحِراثَةُ.
      ـ في رِجْلِهِ فُلوحٌ: شُقوقٌ.
      ـ "الحديدُ بالحديد يُفْلَحُ": يُشَقُّ ويُقْطَعُ.
      ـ مُفْلِحٌ وفَلَاحٌ وفُلَيْحٌ وأَفْلَحٌ: أسْماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفلحَ
    • أفلحَ / أفلحَ بـ / أفلحَ في يُفلح ، إفلاحًا ، فهو مُفلِح ، والمفعول مُفلَح به :-
      أفلح المؤمنُ فاز، ظفر بما يريد :-لم يُفلح رغم جهوده، - {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} - {وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} - {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} .
      أفلح بالشَّيء: عاش به.
      أفلح في دراسته: نجح :-أفلح الطَّبيبُ في معالجته المرضى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استفلحَ
    • استفلحَ / استفلحَ بـ يستفلح ، استفلاحًا ، فهو مُستفلِح ، والمفعول مُستفلَح به :-
      استفلح الرَّجلُ صار فلاَّحًا؛ مُزارعًا.
      استفلح بنصيبه: فاز وظفر به.
      استفلح بالعبادة: طلب الفلاح بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فلح
    • ف ل ح: الفَلاحُ الفوز بوالقاء والنجاة وهو اسم والصمدر الإفْلاحُ وقول الرجل لامرأته استَفْلِحي بأمرك أي فوزي به وقول الشاعر ولكن ليس للدنيا فلاح أي بقاء و الفَلاحُ أيضا السحور وهو الأكل في السحر وفي الحديث {حتى خفنا أن يفوتنا الفلاح} يعني السحور وقيل إنما سمي بذلك لن به بقاء الصوم وحي على الفلاح أي اقبل على النجاة و فضلَحَ الأرض شقها للحرث من باب قطع ومنه سمي الاكار فَلأَّحا و الفِلاحَةُ بالكسر الحراثة وفي المثل الحديد بالحديد يُفْلَح أي يشق ويقطع


    المعجم: مختار الصحاح

  6. فَلِحَ
    • فَلِحَ فَلِحَ َ فَلَحًا: انشقَّتْ شَفَتُه.
      ويقال: فَلِحَت شَفَتُه.
      فهو أَفْلَحُ، وهي فَلْحَاء. والجمع : فُلْحٌ.
      وقد يقال: رَجُلٌ فَلحاءُ، كان عنترة العبسيُّ يلقَّب: الفلحاء.
      قال:

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فلَّحَ
    • فلَّحَ يفلِّح ، تفليحًا ، فهو مفلِّح ، والمفعول مفلَّح :-
      فلَّح الأرضَ بالغ في شقّها وتجهيزها للزِّراعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَلَحَ
    • فَلَحَ فَلَحَ َ فَلاَحًا: ظَفِرَ بما يريد.
      و فَلَحَ بالقوم فَلاحةً: زيَّنَ البيعَ والشراءَ للبائع والمشتري.
      و فَلَحَ في البيع: زاد في ثمن السِّلعة ليخدع المشتري.
      و فَلَحَ الشيءَ فَلْحًا: شَقَّهُ.
      يقال: فلَحَ الأَرضَ للزراعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِستَفلَح
    • إستفلح - استفلاحا
      1- إستفلح بالأمر : فاز به. 2- إستفلح : نجح. 3- إستفلح : صار فلاحا. 4- إستفلح : «إستفلحي بأمرك» من ألفاظ الطلاق في الجاهلية، كان الرجل يقولها لامرأته إذا أراد التخلي عنه ا، ومعناها : «قومي بتدبير نفسك».

    المعجم: الرائد

  10. أَفْلَح
    • أفلح - ج، فلح ، -مؤ، فلحاء
      1- أفلح : مشقوق الشفة السفلى. 2- أفلح : «الشفة الفلحاء» المشقوقة.

    المعجم: الرائد

  11. فَلاح
    • فلاح - ج، فلاحون وفلاحة
      1- فلاح : حراث، مزارع. 2- فلاح : ملاح، بحار.

    المعجم: الرائد

  12. فَلَحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: ثلاثي متعد). فَلَحْتُ، أَفْلَحُ، اِفْلَحْ، مصدر فَلْحٌ.
      1. :-فَلَحَ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا وَقَلَبَ تُرْبَتَهَا للِزِّرَاعَةِ.
      2. :-فَلَحَ صَاحِبَهُ فِي غَيْبَتِهِ :- : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. أفْلَحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أفَلَحَ، يُفْلِحُ، مصدر إِفْلاَحٌ.
      1. :- أفْلَحَ الطَّالِبُ :- : نجَحَ، حَقَّقَ نَتائِجَ مُرْضِيَةً، أصَابَ فِي عمَلِهِ. :-كُلُّ مَنْ جَدَّ فَقَدْ أَفْلَحَ.
      2. :-أفْلَحَ بِالشَيءِ :- : عاشَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  14. فِلاحة
    • فِلاحة :-
      (الزراعة) زراعة؛ قيام بشئون الأرض الزراعيّة من حرث وزرع وريّ وغير ذلك :-تعدّ الفلاحة من المهن التي تتطلَّب جُهدًا شاقًّا:-
      • وزارة الفِلاحة: وزارة الزراعة في بعض البلاد العربية.
      فلاحة الأزهار: (الزراعة) فرع من فلاحة البساتين يختصّ بزراعة نباتات الأزهار وأشجار الزِّينة وشجيراتها.
      فلاحة البساتين: (الزراعة) فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَفْلَح
    • أفلح - إفلاحا
      1- أفلح : ظفر بما يريد، ناله. 2- أفلح : فاز بنعيم الآخرة. 3- أفلح بالشيء : عاش به.

    المعجم: الرائد

  16. فلَح
    • فلح - يفلح ، فلحا
      1- فلح الأرض : شقها للزراعة. 2- فلحه : مكر به، خدعه.

    المعجم: الرائد

  17. فلح
    • فلح - يفلح ، فلحا
      1- فلح : إنشقت شفته السفلى. 2- فلحت الشفة السفلى : انشقت.

    المعجم: الرائد

  18. الفَلاَّحُ
    • الفَلاَّحُ : محترفُ الفِلاحة.
      و الفَلاَّحُ مَلاَّحُ السفينة. والجمع : فلاَّحون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أفلح المؤمن
    • فاز، ظفر بما يريد :-لم يُفلح رغم جهوده- {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} - {وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} - {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. فلح الشّخص
    • فاز، ظفِر بما يريد :-سعى للصُّلح بينهما ولم يفلح- فلَح المُتسابقُ- فلَح صديقي في التِّجارة- {إِنَّهُ لاَ يَفْلَحُ الْكَافِرُونَ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  21. الأَفْلاحُ
    • الأَفْلاحُ الأَفْلاحُ يقال: قومٌ أَفْلاحٌ: فائزون.
      [لا واحد له] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَفَلَّحَ
    • تَفَلَّحَ : انْفَلَحَ.
      يقال: تفلَّحَت اليدُ، وتفلَّحت الشفةُ: تَشَقَّقَتا من البرد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَلَحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَلَحْتُ، أَفْلَحُ، مصدر فَلاَحٌ. :-فَلَحَ الْوَلَدُ :- : ظَفِرَ بِحَاجَتِهِ.

    المعجم: الغني

  24. فَلِحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَلِحَ، يَفْلَحُ، مصدر فَلَحٌ. :-فَلِحَتْ شَفَتُهُ :- : اِنْشَقَّتْ.

    المعجم: الغني

  25. تَفَلَّحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: خماسي لازم). تَفَلَّحَتْ، تَتَفَلَّحُ، مصدر تَفَلُّحٌ. :-تَفَلَّحَتِ الأَرْضُ :- : تَشَقَّقَتْ.

    المعجم: الغني



معنى لفلحاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَا** \- [ل ح و]. (ف: ثلا. متعد).** لَحَوْتُ**،** أَلْحُو**،** اُلْحُ**، مص. لَحْوٌ. 1. "لَحَا الشَّجَرَةَ" : قَشَّرَهَا. 2. "لَحَاهُ بِعِبَارَاتٍ جَارِحَةٍ" : شَتَمَهُ، أو لاَمَهُ.
المعجم الوسيط
الشجرةَ والعصا ـُ لَحْواً: قشرها. وـ فلاناً: لامه وعذله. فهو لاحٍ، وهي لاحِيَة، وذاك مَلْحُوّ.( لَحَى ) الشجرة والعصا ـَ لَحْياً: قشرها. وـ الله فلاناً: قبّحه ولعنه. فهو مَلْحِيّ، وهي ملحيّة.( ألْحَى ) العودَ: آن له أن يُقشر. وـ فلان: أتى ما يلام عليه.( لاحَاه ) مُلاحاة، ولِحَاء: نازعه وخاصمه. وـ لاومه.( التَحَى ): يقال: التحى الرجل: صار ذا لحية. وـ الغلام: نبتت لِحْيَته. وـ العود ونحوه: قشر لحاءه.( تَلاحَى ) الرجلان: تنازعا وتشاتما.( تَلَحّى ) فلان: جعل جزءاً من العمامة تحت لحييه.( الألْحَى ): رجل ألْحَى: طويل اللِّحية أو عظيمها.( اللِّحَاء ): قِشْر كل شيء. يقال: لا تدخل بين العصا ولحائها. ( ج ) ألحية، ولحِيّ. ولحاء التَّمْرة: ما كسا النّواة. وـ الطبقة الظاهرة من بعض الأعضاء كظاهر الكُلية والدِّماغ. ( مج ).( اللّحْي ): منبت اللِّحْية من الإنسان وغيره. وهما لَحْيان. وـ العظمان اللذان فيهما الأسنان من كلّ ذي لَحْي. ولحيا الغدير: جانباه. ( ج ) ألْحٍ، ولُحِيّ، ولِحاء.( اللِّحْيَانيّ ): رجل لِحيانيّ: طويل اللحية أو عظيمها.( اللِّحْيَة ): شعر الخدين والذَّقَن. ( ج ) لِحًى، ولُحًى. ولِحْيَة التَّيْس: بقل زراعيّ مُحْوِل من الفصيلة المركبة، تطبخ جذوره الغلاظ، ويسمّى: الفوميّ.( المِلْحَاة ): ما يُقشر به اللِّحَاء.
لسان العرب
لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً قَشَرها أَنشد سيبويه واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَقُ ( * قوله « من لحي » كذا في الأصل بالياء ولا يطابق ما قبله والذي نقدم في نعم من لحو بالواو ) وفي الحديث فإِذا فعلتم ذلك سلَّط الله عليكم شرارَ خَلقه فالتَحَوْكم كما يُلْتَحَى القَضِيبُ هو من لَحَوْت الشجرة إِذا أَخذت لِحاءها وهو قشرها ويروى فَلَحَتُوكُمْ وهو مذكور في موضعه وفي الحديث فإِن لم يَجِد أَحدُكم إِلاَّ لحاءَ عِنبة أَو عُودَ شجرة فلْيَمْضَغْه أَراد قِشر العنبة استعاره من قِشر العود وفي خطبة الحجاج لأَلْحُوَنَّكُم لَحْوَ العَصا واللِّحاء ما على العَصا من قِشرها يمد ويقصر وقال أَبو منصور المعروف فيه المدّ ولِحاء كل شجرة قشرها ممدود والجمع أَلْحِيةٌ ولُحِيٌّ ولِحِيٌّ ولحَاها يَلْحاها لَحْياً والتَحاها أَخذ لِحاءها وأَلْحَى العُودُ إِذا أَنَى له أَن يُلْحَى قِشرُه عنه واللِّحاء قِشرُ كل شيء ولَحَوْت العُود أَلْحُوه وأَلْحاه إِذا قَشرته والتَحَيْت العصا وَلَحَيْتها التِحاء ولَحْياً إِذا قشرتها الكسائي لَحَوت العَصا ولَحَيْتها فأَما لَحَيْت الرجل من اللَّوْم فبالياء لا غير وفي المثل لا تَدْخُلْ بين العَصا ولِحائها أَي قِشرتها وأَنشد لَحَوْتُ شَمّاساً كما تُلْحَى العَصا سَبّاً لو ان السَّبَّ يُدْمِي لَدَمِي قال أَبو عبيد إِذا أَرادوا أَن صاحب الرجل موافق له لا يخالفه في شيء قالوا بينَ العَصا ولِحائها وكذلك قولهم هو على حَبْلِ ذِراعِك والحَبْلُ عِرْق في الذراع ابن السكيت يقال للتمرة إِنها لكثيرة اللِّحاء وهو ما كَسا النَّواةَ الجوهري اللِّحاء ممدود قشر الشجر وفي المثل بين العَصا ولِحائها ولَحَوْت العَصا أَلْحُوها لَحْواً قشرتها وكذلك لَحَيْت العَصا لَحْياً قال أَوس بن حجر لَحَيْنَهُم لَحْيَ العَصا فَطَرَدْنَهم إِلى سَنَةٍ قِردانُها لم تَحَلَّمِ يقول إِذا كانت جِرْذانُها ( * قوله « إذا كانت جرذانها » كذا بالأصل هنا والبيت يروى بوجهين كما في مادة حلم ) لم تحلم فكيف غيرها وتَحَلَّمَ سَمِنَ ولَحا الرجلَ لَحْواً شَتَمَه وحكى أَبو عبيد لَحَيْته أَلْحاه لَحْواً وهي نادرة وفي الحديث نُهِيتُ عن مُلاحاةِ الرِّجال أَي مُقاوَلَتِهم ومخاصمتهم هو من لَحَيْت الرجل أَلحاه لَحْياً إِذا لُمْتَه وعَذَلته ولاحَيْتُه مُلاحاةً ولِحاء إِذا نازَعْته وفي حديث ليلة القدر تلاحَى رجلان فرُفِعَت وفي حديث لُقْمان فلَحْياً لصاحِبنا لَحْياً أَي لَوْماً وعَذْلاً وهو نصب على المصدر كسَقْياً ورَعْياً ولَحا الرجلَ يَلْحاه لَحْياً لامه وشتمه وعَنَّفه وهو مَلْحِيٌّ ولاحَيْته مُلاحاةً ولِحاء إِذا نازعته وتَلاحَوْا تنازعوا ولَحاه الله لَحْياً أَي قَبَّحه ولَعَنه ابن سيده لَحاه الله لَحْياً قشره وأَهلكه ولَعنه من ذلك ومنه لَحَوْت العُود لَحْواً إِذا قشرته وقول رؤبة قالَتْ ولم تُلْحِ وكانت تُلْحِي عَلَيْكَ سَيْبَ الخُلَفاء البُجْحِ معناه لم تأْت بما تُلْحى عليه حين قالت عليك سَيْبَ الخلفاء وكانت تُلْحِي قبل اليوم قيل كانت تقول لي اطْلُبْ من غيرهم من الناس فتأْتي بما تُلامُ عليه واللِّحاء ممدود المُلاحاةُ كالسِّبابِ قال الشاعر إِذا ما كان مَغْثٌ أَو لِحاء ولاحَى الرجلَ مُلاحاةً ولِحاء شاتَمه وفي المثل مَن لاحاك فقد عاداكَ قال ولولا أَن يَنالَ أَبا طَريفٍ إِسارٌ من مَلِيك أَو لِحاءُ وتَلاحَى الرجلان تشاتَما ولاحَى فلان فلاناً مُلاحاة ولِحاء إِذا اسْتَقْصَى عليه ويحكى عن الأَصمعي أَنه قال المُلاحاة المُلاوَمة والمُباغضة ثم كثر ذلك حتى جعلت كل مُمانعة ومُدافعة مُلاحاة وأَنشد ولاحَتِ الرَّاعِيَ من دُرُورِها مَخاضُها إِلاَّ صَفايا خُورِها واللِّحاء اللَّعْنُ واللِّحاء العَذْل واللَّواحي العَواذِل واللَّحْيُ مَنْبِت اللِّحْية من الإِنسان وغيره وهما لَحْيانِ وثلاثة أَلْحٍ على أَفْعُلٍ إِلا أَنهم كسروا الحاء لتسلم الياء والكثير لُحِيٌّ ولِحِيٌّ على فُعُول مثل ثُدِيّ وظُبيٍّ ودُلِيٍّ فهو فُعول ابن سيده اللِّحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدّين والذقَن والجمع لِحًى ولُحًى بالضم مثل ذِرْوةٍ وذُرًى قال سيبويه والنسب إِليه ( * قوله « والنسب اليه » أي لحى الانسان بالفتح لحوي بالتحريك كما ضبط في الأصل وغيره ووقع في القاموس خلافة ) لَحَوِيّ قال ابن بري القياس لَحْيِيٌّ ورجل أَلْحَى ولِحْيانِيٌّ طويل اللِّحْية وأَبو الحسن عليّ ابن خازم يلقب بذلك وهو من نادر معدول النسب فإِن سميت رجلاً بلحية ثم أَضفت إِليه فعلى القياس والتحَى الرجلُ صار ذا لِحْية وكَرِهَها بعضهم واللَّحْي الذي يَنْبُت عليه العارض والجمع أَلْحٍ ولُحِيٌّ ولِحاء قال ابن مقبل تَعَرَّضُ تَصْرِفُ أَنْيابُها ويَقْذِفْنَ فوقَ اللِّحا التُّفالا واللِّحْيانِ حائطا الفم وهما العظمان اللذان فيهما الأَسنان من داخل الفم من كل ذي لَحْي قال ابن سيده يكون للإِنسان والدابة والنسب إِليه لَحَويٌّ والجمع الأَلْحِي يقال رجل لَحْيانٌ ( * قوله « لحيان » كذا في الأصل وعبارة القاموس واللحيان أي بالكسر اللحياني قال الشارح الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس ) إِذا كان طويل اللِّحية يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ وتَلَحَّى الرجل تعمم تحت حَلْقه هذا تعبير ثعلب قال ابن سيده والصواب تعمم تحت لَحْيَيه ليصح الاشتقاق وفي الحديث نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي هو جعل بعض العمامة تحت الحنك والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منها شيئاً والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك الجوهري التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك ولَحْيا الغَديرِ جانباه تشبيهاً باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم قال الراعي وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُهْ ( * قوله « وصبحن إلخ » في معجم ياقوت جعلن أريطاً باليمين ورملة ... وزال لغاط بالشمال وخانقه وصادفن بالصقرين صوب سحابة ... تضمنها جنبا غدير وخافقه ) واللِّحْيانُ خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل الواحدة لِحْيانةٌ واللِّحيان الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء وبه سميت بنو لِحْيان وليست تثنية اللَّحْي ويقال أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى ما يُلْحَى عليه أَي يُلامُ وأَلْحَت المرأَة قال رؤبة فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْحي وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَن النبي صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ وفي رواية بلَحْي جَمَلٍ هو بفتح اللام وهو مكان بين مكة والمدينة وقيل عقبة وقيل ماء وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ وهو أَبو بطن وبنو لِحْيان حَيٌّ من هذيل وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة وبنو لِحْيةَ بطن النسب إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية ولِحْية التيس نَبْتة
الرائد
* لحا يلحو: لحوا. (لحو) 1-الشجرة: قشرها. 2-ه: شتمه. 3-ه: لامه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: