وصف و معنى و تعريف كلمة لفوتتك:


لفوتتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و واو (و) و تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح لفوتتك في معاجم اللغة العربية:



لفوتتك

جذر [ت]

  1. أَلفتَ: (فعل)
    • ألفتَ يُلفت ، إلفاتًا ، فهو مُلْفِت ، والمفعول مُلْفَت
    • ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف،
    • زِيّ مُلفِت للنّظر
  2. لَفْتَات: (اسم)
    • لَفْتَات : جمع لَّفْتُ
  3. مُلْفَت: (اسم)
    • مُلْفَت : اسم المفعول من أَلفتَ
  4. مُلْفِت: (اسم)
    • مُلْفِت : فاعل من أَلفتَ


  5. مُلتفَت: (اسم)
    • مُلتفَت : اسم المفعول من إِلتَفَتَ
  6. مُلتفِت: (اسم)
    • مُلتفِت : فاعل من إِلتَفَتَ
  7. اِلتفات: (اسم)
    • مصدر التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن
    • (بلاغة) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب
    • (مصدر اِلْتَفَتَ) الالْتِفَاتُ إلَى الْوَرَاءِ : مَيْلُ الوَجْهِ
  8. إِلفات: (اسم)
    • إلفات : مصدر أَلفتَ
  9. لَفات: (اسم)
    • اللَّفَاتُ : الأحمقُ العَسِرُ الخُلُق
  10. مُتلفَّت: (اسم)


    • مُتلفَّت : اسم المفعول من تَلَفَّتَ
  11. مُتلفِّت: (اسم)
    • مُتلفِّت : فاعل من تَلَفَّتَ
  12. مَلْفوت: (اسم)
    • مَلْفوت : اسم المفعول من لَفَتَ
  13. لَفتة: (اسم)
    • الجمع : لَفَتات و لَفْتات
    • اسم مرَّة من لفَتَ
    • لَفتة :التفاتة؛ عنايةٌ واهتمامٌ
  14. لَفيتة: (اسم)
    • اللَّفِيتَة :عَصِيدَة ثَخِينَة مِنْ طَحِينٍ يُلَثُّ بِالسَّمْنِ وَيُطْبَخُ
  15. لافِتة: (اسم)
    • الجمع : لافتات و لوافتُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل لفَتَ
    • اللافِتَةُ : لوحة من خشب ونحوه يُكتَب عليها اسمٌ أو شعارٌ لتوجيه النظر إليه والجمع : لوافتُ
  16. مُتَلَفِّتة: (اسم)


    • المُتَلَفِّتَة : أعلى عظم العاتق ممَّا يلي الرأس
  17. ألْفَتُ: (اسم)
    • ألْفَتُ : فاعل من لَفِتَ
  18. مُستلفَت: (اسم)
    • مُستلفَت : اسم المفعول من اِستَلفَتَ
  19. مُستلفِت: (اسم)
    • مُستلفِت : فاعل من اِستَلفَتَ
  20. اِلتفاتة: (اسم)
    • اسم مرَّة من التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن
    • حانت منه التفاتة:حدث أن التفت
    • عناية واهتمام ، التفاتة كريمة من الوزير
  21. لوافتُ: (اسم)
    • لوافتُ : جمع لافِتة
  22. الالتفات في الصلاة‏: (مصطلحات)


    • أن ينظر المصلي عن يمينه وعن يساره ولا يخشع في الصلاة‏. (فقهية)
  23. الالتفات: (مصطلحات)
    • الدوران ذات اليمين أو ذات الشمال ، ومنه: يكره الالتفات بالوجه في الصلاة. (فقهية)
  24. الالتفات في الصلاة‏: (مصطلحات فقهية)
    • أن ينظر المصلي عن يمينه وعن يساره ولا يخشع في الصلاة‏.
  25. الالْتِفَاتُ إلَى الْوَرَاءِ:
    • مَيْلُ الوَجْهِ.
,
  1. ألفتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألفتَ يُلفت ، إلفاتًا ، فهو مُلْفِت ، والمفعول مُلْفَت :-
      ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به :-من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف، - زِيّ مُلفِت للنّظر.
  2. اللافِتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللافِتَةُ : لوحة من خشب ونحوه يُكتَب عليها اسمٌ أو شعارٌ لتوجيه النظر إليه. والجمع : لوافتُ.
  3. اللَّفَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاتُ : الأحمقُ العَسِرُ الخُلُق.
  4. المُتَلَفِّتَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَلَفِّتَة : أعلى عظم العاتق ممَّا يلي الرأس.
  5. الالتفات في الصلاة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو أن ينظر المصلي عن يمينه وعن يساره ولا يخشع في الصلاة‏
  6. إِلتَفَت (المعجم الرائد)
    • إلتفت - التفاتا
      1- إلتفت اليه أو إلى الشيء : صرف وجهه إليه، نظر إليه. 2- إلتفت بوجهه يمنة أو يسرة : مال به، أداره. 3- إلتفت عنه : أعرض عنه .


  7. ألفت النّظر إلى شيء (المعجم عربي عامة)
    • نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به :-من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف- زِيّ مُلفِت للنّظر.
  8. الفتّان (المعجم عربي عامة)
    • الشَّيطان (لمحاولته صرف النّاس عن دينهم).
  9. لافته (المعجم عربي عامة)
    • لوحه كبيره أو أي سطح أخر يتم عرض الملصقات الاعلانيه عليها
  10. الفَتِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتِيُّ : الشابُّ من إِنسان أَو حيوان. والجمع : فِتَاءٌ، و أَفْتاءٌ.
      كسر حِدَّتَهُ.
  11. الفَتَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتَّانُ : الشيطانُ.
      و الفَتَّانُ اللِّصُّ الذي يَعْرض للرفقة في طريقهم.
      وفي الحديث: حديث شريف المسلمُ أَخو المسلمِ يَسَعُهُما الماءُ والشجرُ، ويتعاونان على الفَتَّان //.
      و الفَتَّانُ الصائغ.
      والفتَّانانِ : الدِّرهمُ والدينار.
      وفَتَّانا القبر: مُنكَرٌ ونكير.
  12. الفَتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ.
      و الفَتُّ كِسَرُ الخبز المُشْرَبَةُ بماءِ اللحم ونحوِه .
      وهو الثَّريد. والجمع : فُتُوتٌ.
  13. اللَّفُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفُوتُ من النِّساءِ: الكثيرةُ التلفُّت.
      و اللَّفُوتُ امْرَأَة لها زوج ولها ولدٌ من غيره تشتغل به عن الزَّوج.
      و اللَّفُوتُ المرأة التي لا تَثْبُت عينُها في موضع واحد، همُّها أن يَغْفُلَ عنها زوجُها وتغمِز غيرَه.
      و اللَّفُوتُ المرأَةُ النَّمَّامة.
      و اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجورُ عند الحلب تلتفت فتَعَضُّ الحالبَ.
  14. اللِّفْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفْتُ : بقلٌ زِرَاعِيٌّ جِذْرِي من الفصيلَة الصليبية، ضروبُهُ البستانيةُ كثيرة، وهو يؤكل مسلوقًا ومملوحًا.
      و اللِّفْتُ جانبُ الشَّيْء.
      يقال: لِفْتُه معك.
      ولا تلتفت لِفْتَ فلان: لا تنظُرْ إليه.
      و اللِّفْتُ الحمْقَاء.
      و اللِّفْتُ البَقَرةُ.
      18.
  15. لَفِيتَةٌ (المعجم الغني)
    • (طبخ). :-تَنَاوَلَ لَفِيتَةً :- : عَصِيدَةً ثَخِينَةً مِنْ طَحِينٍ يُلَثُّ بِالسَّمْنِ وَيُطْبَخُ.
  16. اِسْتِلْفاتٌ (المعجم الغني)
    • [ل ف ت]. (مصدر اِسْتَلْفَتَ). :-اِسْتِلْفاتُ النَّظَرِ :-: اِسْتِرْعاءُ الانْتِباهِ.
  17. اِلْتِفَاتٌ (المعجم الغني)
    • [ل ف ت]. (مصدر اِلْتَفَتَ). :-الالْتِفَاتُ إلَى الْوَرَاءِ :- : مَيْلُ الوَجْهِ...
  18. لاَفِتَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ل ف ت]. :-خَرَجُوا فِي مُظَاهَرَةٍ يَحْمِلُونَ اللاَّفِتَاتِ :- : لَوْحٌ أَوْ ثَوْبٌ يُكْتَبُ عَلَيْهِ مَا يَشُدُّ الانْتِبَاهَ.
  19. لَفْتَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لَفَتَاتٌ. [ل ف ت]. (الْمَرَّةُ مِنْ لَفَتَ). :-هَذِهِ لَفْتَةٌ كَرِيمَةٌ فِي مَحَلِّهَا :- : بَادِرَةٌ.
  20. التفات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التفات :-
      1 - مصدر التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن.
      2 - (بلاغة) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب.
  21. التفاتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التفاتة :-
      1 - اسم مرَّة من التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن: :-حانت منه التفاتة: حدث أن التفت.
      2 - عناية واهتمام :-التفاتة كريمة من الوزير.
  22. لَفْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَفْتَة :-
      جمع لَفَتات ولَفْتات:
      1 - اسم مرَّة من لفَتَ: :-أدركه بلفتةٍ واحدة.
      2 - التفاتة؛ عنايةٌ واهتمامٌ :-لفتة عظيمة من القائد.
  23. لافتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لافتة :-
      جمع لافتات ولوافتُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل لفَتَ.
      2 - لوحة من خشب أو معدن أو نحوهما يُكْتب عليها اسمٌ أو شعارٌ لجذب النَّظَر إليه، تعلّق في الأماكن العامّة دعاية أو تعبيرًا عن رأي :-لافتة انتخابيّة، - لافتة إعلان.
  24. ‏استعجال الفتن والبلايا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي طلب تعجيلها وسرعة نزولها‏
  25. ‏ظهور الفتن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الفتن جمع فتنة وهي الاختبار والامتحان بالبلاء‏


معنى لفوتتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ت [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّالث من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسناني لثويّ، مهموس، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِتّمائة/ سِتّ مائة [مفرد]: عدد يساوي ستّ مئات، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة "اشتريتُ ستمائة/ ستّ مائة كتاب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ستوديو [مفرد]: ج ستوديوهات: 1- أُسْتُوديو، إستوديو، مكتب الرّسام والنحّات أو المصوِّر الفوتوغرافيّ. 2- مكتب لدراسة فنّ من الفنون كالرّقص والغناء والتمثيل. 3- دار صناعة الأفلام السينمائيّة. 4- مركز بثّ البرامج الإذاعيّة والتلفزيونيّة أو تسجيلها.
لسان العرب
التاء من الحروف المهموسة وهي من الحروف النَّطْعِيَّة والطاء والدال والثاء ثلاثة في حيز واحد
لسان العرب
التاء من الحروف المهموسة وهي من الحروف النَّطْعِيَّة والطاء والدال والثاء ثلاثة في حيز واحد حا الحاء حرف هجاء يمد ويقصر وقال الليث هو مقصور موقوف فإذا جعلته اسماً مددته كقولك هذه حاء مكتوبة ومَدّتها ياءان قال وكل حرف على خلقتها من حروف المعجم فأَلفها إذا مُدَّت صارت في التصريف ياءين قال والحاء وما أَشبهها تؤنث ما لم تُسَمَّ حرفاً فإِذا صغرتها قلت حُيَيَّة وإنما يجوز تصغيرها إذا كانت صغيرة في الخَطّ أَو خفية وإلا فلا وذكر ابن سيده الحاء حرف هجاء في المعتل وقال إنَّ أَلفها منقلبة عن واو واستدل على ذلك وقد ذكرناه أَيضاً حيث ذكره الليث ويقولون لابن مائة لا حاءَ ولا ساءَ أَي لا مُحْسِنٌ ولا مُسِئٌ ويقال لا رجُل ولا امرأةٌ وقال بعضهم تفسيره أَنه لا يستطيع أَن يقول حا وهو زَجْر للكبش عند السِّفاد وهو زَجْر للغنم أَيضاً عند السَّقْي يقال حَأْحَأْتُ به وحاحَيْتُ وقال أَبو خَيرَةَ حأْحأْ وقال أَبو الدقيش أُحُو أُحُو ولا يستطيع أَن يقول سَأْ وهو للحمار يقال سَأْسَأْت بالحمار إِذا قلت سَأْسَأْ وأَنشد لامرئ القيس قَوْمٌ يُحاحُونَ بالبِهامِ ونِسْ وانٌ قِصارٌ كهَيْئةِ الحَجَلِ أَبو زيد حاحَيْتُ بالمِعْزَى حِيحاءً ومُحاحاةً صِحْتُ قال وقال الأَحمر سَأْسَأْت بالحمار أَبو عمرو حاحِ بضَأْنِك وبغَنَمِكَ أَي ادْعُها وقال أَلجَأَني القُرُّ إِلى سَهْواتِ فِيها وقد حاحَيْتُ بالذَّواتِ قال والسَّهْوةُ صَخْرةٌ مُقْعَئِلّةٌ لا أَصل لها في الأَرض كأَنها حاطت من جبل ( * قوله « كأنها حاطت إلى قوله الجوهري » كذا بالأصل ) والذَّواتُ المَهازِيل الواحدة ذات الجوهري حاءٍ زجر للإبل بُني على الكسر لالتقاء الساكنين وقد يقصر فرن أَردت التنكير نَوّنْتَ فقلت حاءٍ وعاءٍ وقال أَبو زيد يقال للمعز خاصة حاحَيْتُ بها حِيحاءً وحِيحاءةً إذا دعوتها قال سيبويه أَبدلوا الأَلف بالياء لشبهها بها لأَن قولك حاحَيْتُ إِنما هو صَوْتٌ بَنَيْتَ منه فِعْلاً كما أَن رجلاً لو أَكثر من قوله لا لجاز أَن يقول لا لَيْتُ يريد قُلتُ لا قال وىَدلُّك على أَنها ليست فاعَلْتُ قولهم الحَيْحاء والعَيْعاء بالفتح كما قالوا الْحاحاتُ والهاهاتُ فأُجْرِيَ حاحَيْتُ وعاعَيْتُ وهاهَيْتُ مُجْرى دَعْدَعْتُ إذْ كُنَّ للتَّصْويتِ قال ابن بري عند قول الجوهري حاحَيْتُ بها حِيحاءً وحِيحاءةٌ قال صوابه حَيْحاءً وحاحاةً وقال عند قوله عن سيبويه أَبدلوا الأَلف بها لشبهها بها قال الذي قال سيبويه إِنما هو أَبدلوا الأَلف لشبهها بالياء لأَنَّ أَلف حاحَيْتُ بدل من الياء في حَيْحَيْتُ وقال عند قول الجوهري أَيضاً لجاز أَن تقول لالَيّتُ قال حكي عن العرب في لا وما لوَّيْتُ ومَوَّيْتُ قال وقول الجوهري كما قالوا الحاحاتْ والهاهاتُ قال موضع الشاهد من الحاحاتِ أَنه فَعلَلةٌ وأَصله حَيْحَيَةٌ وفَعْللَةٌ لا يكون مصدراً لِفاعَلْتُ وإِنما يكون مصدراً لفَعْلَلْتُ قال فثبت بذلك أَن حاحَيْت فَعْلَلْتُ لا فاعَلْتُ والأصل فيها حَيْحَيْتُ ابن سيده حاءٍ أَمر للكبش بالسِّفاد وحاءٌ ممدودة قبيلة قال الأَزهري وهي في اليمن حاءٌ وحَكَمٌ الجوهري حاءٌ حَيُّ من مَذْحِجٍ قال الشاعر طلَبْت الثَّأْرَ في حَكَمٍ وحاءٍ قال ابن بري بنو حاء من جَشَمِ بن مَعَدٍّ وفي حديث أَنس شفاعتي لأَهل الكبائِرِ من أُمَّتي حتى حَكَمَ وحاءَ قال ابن الأَثير هما حَيَّان من اليمن من وراء رَمْلِ يَبْرِين قال أَبو موسى يجوز أَن يكون حاء من الحُوَّة وقد حُذِفت لامه ويجوز أَن يكون من حَوَى يَحْوِي ويجوز أَن يكون مقصوراً غير ممدود وبئرُ حاءَ معروفة
الرائد
* ت 1-الحرف الثالث من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن أربع مئة (400). 2-ضمير رفع للمتكلم والمتكلمة والمخاطب والمخاطبة، للمفرد والمثنى والجمع، نحو: «قرأت، قرأت، قرأت، قرأتما، قرأتم، قرأتن». 3-حرف تأنيث في الاسم والفعل، نحو: «قرأت، قارئة». 4-حرف لتمييز المفرد من الجمع، أو الواحد من الجنس، نحو: «عظمة» واحدة «العظم». 5-حرف للمبالغة، نحو: «علامة». 6-حرف جر للقسم، نحو: «تالله». 7-حرف زائد: (أ) يلحق بصيغة منتهى الجموع فيدل على النسب، نحو: «أكاسرة» و «تبابعة». أو يعوض به عن حرف محذوف، نحو: «زنادقة» جمع «زنديق». (ب) يزاد في أوائل الأفعال وأواسطها، نحو: «تفاعل» و «افتعل». (ج) يزاد في أواخر الأسماء كتاء «ملكوت». (د) يعوض به عن حرف محذوف من أول كلمة، نحو: «سعة»، بدل «وسع»، أو حرف محذوف من آخرها، نحو: «شفة» بدل «شفه».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: