وصف و معنى و تعريف كلمة لفوجه:


لفوجه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) .




معنى و شرح لفوجه في معاجم اللغة العربية:



لفوجه

جذر [لفج]

  1. فَوَّجَ: (فعل)
    • فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ
    • فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى
  2. فَوج: (اسم)
    • الجمع : فُؤوج و أَفْوَاجٌ أَفاوج
    • الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس
    • اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ (عسك) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً
    • دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ
    • جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً : جَاءوا جَمَاعَاتٍ
  3. أَفَاويجُ: (اسم)
    • أَفَاويجُ : جمع فَوْجُ
  4. أَفَايجُ: (اسم)
    • أَفَايجُ : جمع فَوْجُ


  5. أَفْوَاج: (اسم)
    • أَفْوَاج : جمع فَوج
  6. أَفاوج: (اسم)
    • أَفاوج : جمع فَوج
  7. فُؤوج: (اسم)
    • فُؤوج : جمع فَوج
  8. تَفْوِيج: (اسم)
    • تَفْوِيج : مصدر فَوَّجَ
  9. نُفُوج: (اسم)
    • نُفُوج : مصدر نَفَجَ
  10. جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً:


    • جَاءوا جَمَاعَاتٍ.
  11. دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ:
    • الْفَرِيقُ الأَوَّلُ.
  12. اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ (عسك):
    • فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً.
  13. تَخْرِيجُ أَفْوَاجٍ جَدِيدَةٍ مِنَ الطُّلاَّبِ:
    • تَكْوِينُهُمْ، إِعْدَادُهُمْ.
  14. تَوَارَدَتْ أفْوَاجٌ مِنَ الْمُتَفَرِّجِينَ إلَى الْمَلْعَبِ:
    • حَضَرُوا بِالتَّوَالِي الوَاحِدَ بَعْدَ الآخَرِ.
  15. فَاجَت الدَّابةُ برجليها:
    • ضربت بهما مَنْ خلفها.
  16. فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ:


    • بِوَجْهٍ عَابِسٍ.
  17. النفوج : (اسم)
    • صوت هبوب الريح العاصفة
  18. فاجَ : (فعل)
    • فَاجَ فَيْجًا فهي فَيَّاجَةٌ
    • فَاجَ : انتشر
    • فَاجَت الدَّابةُ برجليها: ضربت بهما مَنْ خلفها
  19. فاجَّ : (فعل)
    • فاجَّ مُفاجَّةً، وفجَاجً
    • فاجَّ: باعدَ بين رجليه
  20. فَوَائجُ : (اسم)
    • فَوَائجُ : جمع فَاثِجُ
  21. فوائجُ : (اسم)
    • فوائجُ : جمع فائجة
  22. فوائجُ : (اسم)


    • فوائجُ : جمع فائج
  23. فاجأَ : (فعل)
    • فاجأَ يفاجئ ، مُفاجَأةً ، فهو مُفاجِئ ، والمفعول مُفاجأ
    • فَاجَأَهُ فِي مَخْبَئِهِ : أَتَاهُ بَغْتَةً، فَجْأَةً
    • فاجأه الموتُ فجَأه: جاءه في وقت لم يتوقّعه فيه إليه،
  24. أَفاجَ : (فعل)
    • أَفاجَ القومُ: مَضَوْا فَوْجًا فَوْجًاأَفاجَ القومَ: أَرسلهم فوجًا فوجًا
  25. مُتفاجأ : (اسم)
    • مُتفاجأ : اسم المفعول من تفاجأَ
,
  1. فوج (المعجم لسان العرب)
    • "الفائِجُ والفَوْجُ: القَطِيعُ من الناس، وفي الصحاح: الجماعة من الناس.
      وقوله تعالى: هذا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ معكم؛ قيل: إِن معناه هذا الفَوْجَ هم أَتباعُ الرُّؤساء، والجمع أَفْواجٌ وأَفاوِجُ وأَفاويجُ، وحكى سيبويه فُؤُوج.
      وقوله عز وجل: يدخلون في دين الله أَفْواجاً؛ قال أَبو الحسن: أَي جماعاتٍ كثيرةً بعدَ أَنْ كانوا يدخلون واحداً واحداً واثنين اثنين صارت القبيلة تدخل بأَسْرِها في الإِسلام.
      والفائِج: من قولك مَرَّ بنا فائِجُ وليمةِ فلانٍ أَي فَوْجٌ ممن كان في طعامه.
      والإِفاجةُ: الإِسْراعُ والعَدْوُ؛ قال الراجز يصف نعجة: لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاج؟

      ‏قال ابن بري: الرجز لأَبي محمد الفقعسي؛ وقبله: أَهْدى خلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا،ما يَجِدُ الرَّاعِي بها لَماج؟

      ‏قال: والأَصل في الهِمْلاجِ أَنه البِرْذَوْنُ، والهَمْلَجةُ سيره،فاستعاره للنعجة.
      ويقال: ما ذُقْتُ عنده لَماجاً أَي شيئاً، قال: والمشهور في رجزه: أَعْطَى عقالٌ نَعْجَةً؛ وهو اسم رجل.
      وفي حديث كعب بن مالك: يَتَلَقّاني الناسُ فَوْجاً فَوْجاً؛ ابن الأَثير: الفَوْجُ الجماعة من الناسِ، والفَيْجُ مثله، وهو مخفف من الفَيِّجِ،وأَصله الواو، يقال: فاجَ يَفُوجُ، فهو فَيِّجٌ مثل هانَ يَهُونُ، فهو هَيِّنٌ، ثم يخففان، فيقال: فَيْجٌ وهَيْنٌ.
      والفائجةُ من الأَرض: مُتَّسَعُ ما بين كل مُرتَفِعَيْنِ من غِلَظ أَو رمل، وهو مذكور في فيج أَيضاً.
      وناقةٌ فائجٌ: سمينة، وقيل: هي حائل سمينة، والمعروف فائِجٌ.
      وفاجَ المِسْكُ: سَطَعَ، وفاجَ كَفاحَ؛ قال أَبو ذؤَيب: عَشِيَّةَ قامَتْ في الفِناءِ كأَنَّها عَقِيلةُ سَبْيٍ، تُصْطَفَى وتَفوجُ وصُبَّ عليها الطِّيبُ، حتى كأَنها أَسِيٌّ، على أُمِّ الدِّماغِ، حَجِيجُ"
  2. فَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
      ـ فَاجَ المِسْكُ: فاحَ،
      ـ فَاجَ النَّهارُ: بَرَدَ.
      ـ أفاجَ: أسْرَعَ، وعَدا، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً.
      ـ فائجَةُ: مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ، والجماعةُ.
      ـ فَيْجُ: مُعَرَّبُ: بَيْكَ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ.
      ـ أحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج: مُحَدِّثونَ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ،
      ـ فُيُوجُ: الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ، ويَحْرُسونَ.
      ـ تَقولُ: لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ: أُبَرِّدَ عن نَفْسي.
      ـ اسْتُفيجَ فُلانٌ: اسْتُخِفَّ.
  3. فَوج (المعجم الرائد)
    • فوج - ج، أفواج وفؤوج ، جج أفاوج وأفايج وأفاويج
      1- مصدر فاج. 2- جماعة من الناس. 3- جماعة من الجيش.
  4. فَوْج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوْج :-
      جمع الجمع أفواج:
      1 - جماعة من الناس تأتي في وقت واحد :-عاد الفوج الأول من الحجّاج، - أفواج القادمين، - {كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} - {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا} .
      2 - (سك) قطعة من الجيش، جماعة من الجنود لهم رئيس واحد :-فوْج المشاة.
      3 - جماعة من الكشافة.
  5. الفَوْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس.
      و الفَوْجُ الجماعةُ المارَّةُ السَّرِيعةُ. والجمع : فُؤوج.
      وأَفْوَاجٌ.
      (جج) أَفاوج.
  6. فَوَّجَ (المعجم الغني)
    • [ف و ج]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ. :-فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ :- : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى.


  7. فَوْجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفْوَاجٌ. [ف و ج].
      1. :-اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ :- (عسك) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً.
      2. :-دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ :- : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ.
      3. :-جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً :- : جَاءوا جَمَاعَاتٍ.
  8. فوج (المعجم مختار الصحاح)
    • ف و ج: الفَوْجُ الجماعة من الناس والجمع أفْوَاجٌ و فُؤُوجٌ بوزن فُلُوسٍ
  9. فَوَّج (المعجم الرائد)
    • فوج - تفويجا
      1-عن نفسه : برد، «أزال همومه
  10. أفواجا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جَماعاتٍ جماعات كثيرة
      سورة :النصر، آية رقم :2
  11. فَـوْج (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جماعة من الكفار
      سورة :الملك، آية رقم :8
  12. فتأتون أفواجا (المعجم قرآن)
    • أمَمًـا أو جماعات مُختلفة الأحوال
      سورة :النبأ، آية رقم :18
  13. فوجا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جماعة و زمرة
      سورة :النمل، آية رقم :83
  14. هذا فوج (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جَمعٌ كَثيف مِنْ أتباعِكم الضّـالين
      سورة :ص، آية رقم :59
  15. فاج (المعجم الرائد)
    • فاج - يفوج ، فوجا
      1- فاج المسك : انتشرت رائحته. 2- فاج النهار : برد.
  16. النفوج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت هبوب الريح العاصفة
  17. نَفَج (المعجم الرائد)
    • نفج - ينفج وينفج ، نفجا ونفجانا ونفوجا
      1- نفجت الأرنب أو نحوها : ثارت وعدت. 2- نفجت الريح : جاءت بقوة.¨
  18. نفج (المعجم لسان العرب)
    • "نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ؛ ونَفَجَت، وهو أَوْحَى عَدْوِها.
      وأَنْفَجَها الصائدُ: أَثارها من مَجْثَمِها؛ وفي حديث قَيْلةَ: فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ.
      ونَفَجْتُه أَنا: أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه؛ ومنه الحديث: فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها؛ ومنه الحديث: أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال: ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه؛ يُريدُ تقليلَ مدتها.
      ابن سيده: نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً، وانْتَفَجَ: عَدَا.
      وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه: استخرجه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ من أَمْكائها وكلُّ ما ارتَفَعَ: فقد نَفَجَ وانْتَفَجَ وتَنَفَّجَ.
      ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً ونَفَجَت الفَرُّوجةُ من بَيْضَتِها أَي خرجَتْ.
      ونَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه.
      ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ؛ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه.
      وانتفج جَنْبا البعير: ارْتَفعا؛ وفي حديث أَشراط الساعة: انْتِفاج الأَهِلَّةِ؛ روي بالجيم، مِن انتفَج جَنْبا البعير إِذا ارتفعا وعظُما خِلْقةً.
      ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: نافِجاً حِضْنَيهِ، كنى به عن التعاظُم والتكبُّر والخُيَلاء.
      ونَوافجُ المِسْك؛ معرَّبةٌ (* قوله «ونوافج المسك إلخ» عبارة القاموس وشرحه والنافجة: وعاء المسك، معرف عن تافه.
      قال شيخنا: ولذلك جزم بعضهم بفتح فائها، وزعم صاحب المصباح أَنها عربية.).
      ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً: مَلأَه؛ وقوله: فأَعْجَلَتْ شَنَّتَها أَن تُنْفَجا يعني أَن تُمْلأَ ماءً لِتُنْقى وتُغْسَلَ قبل أَن يُسْتَقى بها؛ وقيل: أَعْجَلَتْ عن أَن يُزادَ فيها ماءٌ يُوَسِّعُها ويَرْفَعُها.
      وصوتٌ نافجٌ: جافٍ غليظٌ؛ قال الشاعر: تسمعُ لِلأَعبُدِ زَجْراً نافِجا،من قِيلِهم: أَياهَجاً أَياهَجا وقيل: أَراد بالزجْرِ النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع؛ ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه: نافِجةٌ؛ وكانت العربُ تقول في الجاهلية للرجل إِذا وُلِدَتْ له بنتٌ: هنيئاً لك النافجةُ أَي المُعَظِّمَةُ لِمالِك، وذلك أَنه يُزَوِّجُها فيأْخُذ مَهْرَها من الإِبِلِ، فيَضُمُّها إِلى إِبِلِه فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ويُكَثِّرُها.
      والنَّفْجُ: اسمُ ما نُفِجَ به.
      ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ؛ وقيل: نَفَّاجٌ يَفْخَرُ بما ليس عنده، وليست بالعالِية؛ وفي حديث عليّ: إِنَّ هذا البَجْباجَ النفَّاجَ لا يدري ما الله؛ النفَّاجُ: الذي يَتَمَدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج الارتفاعِ.
      ورجلٌ نفَّاجٌ: ذو نَفْجٍ، يقول ما لا يَفعلُ،ويَفتخِر بما ليس له ولا فيه.
      وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ؛

      وأَنشد: ‏نُفُج الحَقيبةِ بَضَّة المُتَجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزبير: كان نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي عظيمَ العَجُزِ، وهو بضم النون والفاء.
      والنِّفاجةُ: رُقْعَةٌ مُرَبَّعةٌ تحت كُمِّ الثوبِ.
      وتَنَفَّجَت الأَرنبُ: اقشعَرَّتْ، يمانية، وكل ما اجْتالَ: فقد انْتَفَجَ.
      والنوافِجُ: مُؤَخَّراتُ الضُّلوعِ، واحدُها نافجٌ ونافجةٌ، وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه.
      ويقال: ما لذي اسْتَنْفَجَ غضَبَكَ؟ أَي أَظْهَرَهُ وأَخرجه.
      ابن الأَعرابي: النِّفِّيجُ، بالجيم: الذي يَجِيءُ أَجنبيّاً فيدخُل بين القَومِ ويُسْمِلُ بينهم ويُصلِحُ أَمْرَهم؛ وقال أَبو العباس: النِّفِّيجُ الذي يَعْترضُ بين القوم، لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِد.
      ونَفَجَت الريحُ: جاءت بَغْتَةً؛ وقيل: النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ؛ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ؛ قال الأَصمعي: وأُرى فيها بَرْداً.
      قال أَبو حنيفة: ربما انتفجت الشَّمالُ على الناس بعدما يَنامون، فتَكادُ تُهلِكُهم بالقُرِّ من آخرِ لَيْلتِهم، وقد كان أَوَّلُ لَيْلتِهم دَفِيئاً.
      والنافجةُ: أَوَّلُ شيء يَبْدَأُ بشدَّةٍ؛ تقول: نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ؛ قال ذو الرمة يصف ظليماً: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ، ويَطْرده حَفِيفُ نافِجَةٍ، عُثْنُونُها حَصِب؟

      ‏قال شمر: النافجةُ من الرياحِ التي لا تَشْعُر حتى تَنْتَفِجَ عليك؛ وانتِفاجُها: خروجُها عاصِفةً عليك، وأَنت غافلٌ، قال: وقد تُسَمَّى السحابةُ الكثيرةُ المطرِ بذلك، كما يسمَّى الشيءُ باسمِ غيرهِ لكونهِ منه بسببٍ؛ قال الكميت: راحَتْ له، في جُنُوحِ الليلِ، نافجةٌ،لا الضَّبُّ ممتنعٌ منها، ولا الوَرَلُ ثم، قال: يَسْتَخرجُ الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها،كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِه الخَشَلُ وفي حديث المُستضعفَينِ بمكة: فنَفَجَتْ بهم الطريقُ أَي رمَتْ بهم فَجْأَةً.
      والنَّفِيجةُ: القَوسُ، وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ؛ قال الجوهري: ولم يعرِفْه أَبو سعيد بالحاء؛ وقال مُلَيح الهُذَلي: أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجِيفِ، كأَنها نفائجُ نَبْعٍ، لم تُرَيَّعْ، ذَوابِلُ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه كان يَحْلُبُ لأَهْلِه بعيراً،فيقول: أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ؟ الإِنفاجُ: إِبانةُ الإِناء عن الضَّرْعِ عند الحَلْبِ حتى تَعْلُوَه الرَّغوةُ، والإِلْبادُ: إِلصاقُه بالضَّرْعِ حتى لا تكونَ له رَغْوةٌ.
      "
  19. الفَجُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَجُّ: الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ، كالفُجاجِ.
      ـ أَفَجَّ: سَلَكَهُ.
      ـ فِجُّ: النِّيْءُ من الفَواكِهِ، كالفَجاجَةِ، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ.
      ـ قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها.
      ـ فَجَجْتُها: رَفَعْتُ وَتَرَها (عن كَبِدِها)،
      ـ فَجَجْتُ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ: فَتَحْتُ، كأَفْجَجْتُ، وهو يمْشي مُفاجَّاً، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ،
      ـ فَجَجَ: أَسْرَعَ،
      ـ فَجَجَتِ النَّعامَةُ: رَمَتْ بِصَوْمِها،
      ـ فَجَّ الأرضَ بالفَدَّانِ: شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً.
      ـ رَجُلٌ أَفَجُّ، بَيِّنُ الفَجج، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ والفُجْفُجُ والفَجْفَاجُ: الكثيرُ الكَلامِ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ.
      ـ فُجُجُ: الثقلاءُ.
      ـ إِفْجيجُ: الوادِي، أو الواسِعُ، والضَّيِّقُ العميقُ، ضِدُّ.
      ـ فُجَّةُ: الفُرْجَةُ.
      ـ حافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ.


معنى لفوجه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: لزق بالأرض من كَرْب أو حاجة. وـ أفلس وذهب ماله. وـ فلاناً: ألجأه إلى سؤال من ليس أهلاً للسّؤال. ويقال: ألفجني إلى ذلك الاضطرار.( اسْتَلْفَجَ ) فلان: ألفج. وـ ذهب فؤاده خوفاً.( اللَّفْج ): الذّلّ.( اللُّفْج ): مجرى السيل.
الصحاح في اللغة
ألَفَجَ الرجل، أي أفْلَسَ. قال رؤبة: أحْسابُكُمْ في العُسْرِ والإلْفاجِ شيبَتْ بِعَذْبٍ طَيّب المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء. وقال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عَسْلَجاً في حَجْرِ من لم يَكُ عنها مُفْلَجا
تاج العروس

" أَلْفَجَ " الرَّجُلُ إِذا " أَفْلَسَ فهو مُفْلَجٌ بفتح الفاءِ نادرٌ " مُخالِفٌ للقياس المَوضوع ؛ قالَه ابن دريد لأَنّ اسم الفاعِل فيه وردَ على صيغةِ اسم المفعولِ . ونقل الجوهريّ عن ابن الأَعرابيّ : كلامُ العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلاّ ثلاثةَ أَحْرُف : أَلْفَجَ فهو مُلْفَجُ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ؛ فهذه الثّلاثةُ جاءَت بالفَتح نَوادِرَ . قُلْت : وقال ابنُ القَطّاع في كتاب الأَبْنِية وكلُّ فِعْلٍ على أَفْعَلَ فاسم الفاعل منه مُفْعِلٌ بكسر العين إِلاّ أَربعةَ أَحرُفٍ جاءَت نَوادرَ على مُفْعَلٍ بفتح العين : أَحْصَنَ الرَّجُلُ فهو مُحْصَنٌ زأَلْفَجَ فهو مُلْفَج وأَسْهَبَ في الكلام فهو مُسْهَبٌ وأَسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ إِذا أَكْثَرَ . وفي كتاب التَّوْسعة لابن السَّكِّيت : رجل مُلْفَجٌ ومُلْفِجٌ للفقير ورجُلٌ مُسْهَبٌ ومُسْهِبٌ للكثير الكلام . وقد سبق في " سهب " مزيدُ البَيان فانظُرْه إِن كُنتَ من فُرْسانٍ المَيْدان . وأَلْفَجَ الرَّجلُ وأُلْفِج : لَزقَ بالأَرْض من كَرْبٍ أو حاجةٍ . وقيل : المُلْفَج : الذي أَفْلَس وعليه دَيْنٌ . وجاءَ رَجلٌ إِلى الحَسن فقال : أَيُدالِكُ الرَّجُلُ امرأَتَه ؟ أَي يماطِلُها بمَهْرها . قال : نعم إِذا كان مُلْفَجاً . وفي روايةٍ : لا بَأْسَ به إِذَا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرها إِذا كان فَقيراً . قال ابنُ الأَثير : المُلْفِج بكسر الفاءِ أَيضاً : الذي أَفلَس وعليه الدَّيْن " وجاءَ في الحديث : " أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكم " أَي فُقراءَكم وقرأْت في شرح ديوان هُذيل لأَبي سعيدٍ السُّكَّريّ : قال أَبو عَمْرو الشَّيبانيّ : المُلْفَج : المِسكين . وقد أَلْفَجَ الرَّجلُ . وفي الحديث : " أَطْعِموا مُلْفَجيكم " . وفي اللسان : " وأَلْفَجَ الرَّجلُ فهو مُلْفَجٌ : إِذا ذَهَبَ مالُه . قال أَبو عُبيدٍ : المُلْفَج : المُعْدِمُ الذي لا شَيْءَ له . وأَنشد :

" أَحْسَابُكمْ في العُسْر والإِلْفاج

" شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاءِ . قلت : هو لرُؤبَةَ نَسبَه الجَوهريّ . وفي شَرْح ديوان هذيل :

" عَطاؤكُمُ في العُسْر والإِلْفَاجِ

" ليسَ بتعْذيرٍ ولا إِزْلاجٍ عن أَبي عَمْرٍو : " اللَّفْجُ : الذُّلّ " . " والإِلْفاجُ : الإِلْجَاءُ " والإِحْواجُ بالسُّؤالِ " إِلى غَير أَهْلِه " فهو مُلْفَجٌ . قال أَبو زيدٍ : أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضْطرارُ إِلْفاجاً . قد اسْتَلْفَج . و " المُسْتَلْفَج : المُلْفَج " أَي فالسِّين والتّاءُ زائدتان كما في يَستجِيب ويُجِيب . قال عَبْدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذليّ :

ومُستلفَجٍ يَبغِي المَلاجِي لنَفْسِه ... يَعُوذُ بجَنْبَيْ مَرْخَةٍ لنَفْسِه قال أَبو سعيد السُّكّريّ : المُسْتَلْفَج : المُضطَرّ " والذَّاهبُ الفؤادِ فَرَقاً " أَي خوفاً . المُسْتَلْفَج أَيضاً : " اللاصِق بالأَرض هُزالاً " أَو كَرْباً أَو حَاجةً كالمُلْفَج . ومما يستدرك عليه : اللُّفْج : مَجْرَى السَّيْلِ

لسان العرب
اللُّفْجُ ( * قوله « اللفج » كذا بالأصل مضبوطاً ) مَجْرى السَّيْلِ وأَلْفَجَ الرّجُلُ أَفْلَسَ وأَلْفَجَ الرَّجلُ لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ وقيل المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ وقيل المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين وجاء رجل إِلى الحسن فقال أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه ؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها قال نعم إِذا كان مُلْفَجاً وفي رواية لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً قال ابن الأَثير المُلْفِجُ بكسر الفاء أَيضاً الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين وجاء في الحديث أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ المُلْفَجُ بفتح الفاء الفقير ابن دريد أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع وقد اسْتَلْفَجَ قال ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل ( * قوله « الملاجئ نفسه » كذا بالأصل مضبوطاً وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه ) وأَلْفَجَ الرجلُ فهو مُلْفَجٌ إِذا ذهب مالُه أَبو عبيد المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له وأَنشد أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء ابن الأَعرابي كلام العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر قال الشاعر جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً أَبو عمرو اللَّفْجُ الذُّلُّ
الرائد
* لفج. ذل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: