وصف و معنى و تعريف كلمة لفوجهم:


لفوجهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لفوجهم في معاجم اللغة العربية:



لفوجهم

جذر [لفج]

  1. فَوَّجَ : (فعل)
    • فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ
    • فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى
  2. فَوج : (اسم)
    • الجمع : فُؤوج و أَفْوَاجٌ أَفاوج
    • الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس
    • اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ (عسك) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً
    • دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ
    • جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً : جَاءوا جَمَاعَاتٍ
  3. جَهَمَ: (فعل)
    • جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم
    • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
    • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  4. جَهُمَ: (فعل)
    • جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم
    • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
    • جَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ


  5. جَهِمَ: (فعل)
    • جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم
    • جهِم ضَيْفَه: استقبله بوجه كريه
  6. جهُمَ: (فعل)
    • جهُم الشَّخْصُ: صار عابس الوجه كريهه
    • جهُم وجهُه: عَبس قابله بوجه جَهْم
  7. تجهَّمَ: (فعل)
    • تجهَّمَ / تجهَّمَ لـ يتجهَّم ، تجهُّمًا ، فهو مُتجهِّم ، والمفعول مُتجهَّمٌ - للمتعدِّي
    • تجهَّم الشَّخصُ :صار عابس الوجه كريهه
    • تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه وجه مُتجهِّم، إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟(حديث): يلقاني بالغلظة والوجه الكريه
  8. جَهْم: (اسم)
    • جَهْم : فاعل من جَهُمَ
  9. جَهم: (اسم)
    • مصدر جَهَمَ
    • فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ : بِوَجْهٍ عَابِسٍ
    • رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ
  10. جُهُم: (اسم)


    • جُهُم : جمع جَهوم
  11. اِجتَهَمَ: (فعل)
    • اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة
    • اجتَهَمَ : سار في الجُهْمة
  12. جَهام: (اسم)
    • الجَهام : السَّحاب لا ماءَ فيه
    • جاءني من هذا الأَمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه
  13. أَجْهَمَ: (فعل)
    • أجْهَمَ، يُجْهِمُ، مصدر إِجْهَام
    • أجْهَمَتِ السَّمَاءُ : تَغَطَّتْ بِالغُيُوم أجْهَمَ الجَوُّ
  14. تَجَهُّم: (اسم)
    • مصدر تَجَهَّمَ
    • رَآهُ فِي تَجَهُّمٍ: فِي عُبُوسٍ وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ تَجَهُّمٍ وَغَضَبٍ
  15. تجهُّم: (اسم)
    • تجهُّم : مصدر تجهَّمَ
  16. جَهِيم: (اسم)


    • جَهِيم : فاعل من جَهُمَ
  17. جَهميّة: (اسم)
    • الجَهْمِيَّة : طائفةٌ منَ الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إِلى جَهْمِ بن صفوان
  18. جَهيم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ
  19. جاهِم: (اسم)
    • جاهِم : فاعل من جَهِمَ
  20. مَجْهوم: (اسم)
    • مَجْهوم : اسم المفعول من جَهَمَ
  21. مُتجهَّم: (اسم)
    • مُتجهَّم : اسم المفعول من تجهَّمَ
  22. مُتجهِّم: (اسم)


    • مُتجهِّم : فاعل من تجهَّمَ
  23. جَهوم: (اسم)
    • الجَهُوم من الرِّجال: الضعيف العاجز
  24. مُتَجَهِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَجَهَّمَ
    • مُتَجَهِّمُ الوَجْهِ : مُكْفَهِرُّ
  25. إِجْهَام: (اسم)
    • إِجْهَام : مصدر أَجْهَمَ
,
  1. جهم
    • "الجَهْمُ والجَهِيمُ (* قوله «والجهيم» كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير، وفي القاموس الجهم وككتف).
      من الوجوه: الغليظ المجتمع في سَماجة، وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً.
      وجَهَمَه يَجْهَمُه: استقبله بوجه كريه؛ قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ: ولا تَجْهَمِينا، أُمَّ عمرو، فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه (* قوله «ولا تجهمينا» كذا بالأصل بالواو، والذي في الصحاح: فلا بالفاء، والذي في المحكم والتهذيب: لا تجهمينا بالخرم، زاد في التكملة: الاجتهام الدخول في مآخير الليل، ومثله في التهذيب).
      داءُ ظبي: أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب، وقيل: أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَحَبُّ إِليَّ.
      وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له: كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه.
      وفي حديث الدعاء: إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه.
      وفي الحديث: فتَجَهَّمَني القومُ.
      ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه، تقول منه: جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه.
      وقد جَهُم، بالضم، جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه.
      ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ: غليظُه، وفيه جُهُومة.
      ويقال للأَسد: جَهْمُ الوَجْهِ.
      وجَهُمَ الرَّكَبُ: غَلُظ.
      ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم: عاجز ضعيف؛

      قال: وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما،زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره.
      والجَهْمَةُ والجُهْمَة: أَوّلُ مآخير الليل، وقيل: هي بقيةُ سَوادٍ من آخره.
      ابن السكيت: جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته، بالفتح والضم، وهو أَوَّلُ مآخِير الليل، وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر؛

      وأَنشد: قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ،وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ، والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد: مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة.
      والجَهْمَة: القِدْر الضَّخْمة؛ قال الأَفْوَهُ: ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ، وجَهْمةٌ سَوداءُ، عند نَشِيجِها، لا تُرْفَعُ والجَهامُ، بالفتح: السحاب (* قوله «والجهام بالفتح السحاب» في التكملة بعد هذا: يقال اجهمت السماء).
      الذي لا ماء فيه، وقيل: الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح.
      وفي حديث طَهْفَةَ: ونَسْتَحيلُ الجَهامَ؛ الجَهامُ: السحاب الذي فرغ ماؤه، ومن روى نستخيل، بالخاء المعجمة، أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر، وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه، ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر؛ ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ: جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه.
      وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ: معروف: حكاه ثعلب.
      وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ: اسمان.
      وجُهَيْمة: امرأَة؛

      قال: فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة: بطن منهم.
      وجَيْهَمٌ: موضع بالغَوْرِ كثير الجن؛

      وأَنشد: أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما"

    المعجم: لسان العرب

  2. الجَهْمُ

    • ـ الجَهْمُ وجَهِم: الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ، جَهُمَ، جَهامَةً وجُهومَةً.
      ـ جَهَمَهُ وجَهِمَهُ: اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ، كتَجَهَّمَهُ وجَهِمَ له.
      ـ الجَهْمَةُ: أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ، والجُهْمَةُ،
      ـ اجْتَهَمَ: دَخَلَ فيه، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ،
      ـ اجْتُهُم: ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ.
      ـ الجَهْمُ: العاجِزُ الضَّعيفُ، كالجَهُومِ، والأَسَدُ، ضِدٌّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو كزُبَيْرٍ، وابنُ قُثَمَ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ.
      ـ الجُهَيْم: ابنُ الصَّلْتِ، أو جُهَيْم، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ: صَحابيُّونَ.
      ـ الجَهامُ: السحابُ لا ماءَ فيه، أو قد هَراقَ ماءَهُ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ.
      ـ جَيْهَمٌ: اسمٌ، وموضع كثيرُ الجِنِّ.
      ـ الجَيْهُمانُ: الزَّعْفران.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تجهَّمَ
    • تجهَّمَ / تجهَّمَ لـ يتجهَّم ، تجهُّمًا ، فهو مُتجهِّم ، والمفعول مُتجهَّمٌ (للمتعدِّي) :-
      تجهَّم الشَّخصُ صار عابس الوجه كريهه.
      تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه :-وجه مُتجهِّم، - إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]: يلقاني بالغلظة والوجه الكريه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. جهُمَ
    • جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم :-
      جهُم الشَّخْصُ صار عابس الوجه كريهه.
      جهُم وجهُه: عَبس :-قابله بوجه جَهْم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جَهُمَ
    • جَهُمَ جَهُمَ ُ جهامةً، وجُهومةٌ: صار عابس الوجه كريهَهُ.
      ويقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهِيمٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَجَهَّمَ
    • [ج هـ م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَجَهَّمْتُ، أَتَجَهَّمُ، مصدر تَجَهُّمٌ.
      1. :-تَجَهَّمَهُ بِمُجَرَّدِ مَا رَآهُ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ. :- تَجَهَّمَ لَهُ.
      2. :-تَجَهَّمَ عَدُوَّهُ :-: وَاجَهَهُ بِمَا يَكْرَهُ. إِلَى مَنْ تَكِلُنِي إِلَى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُنِي (حديث).

    المعجم: الغني

  7. جهَمَ
    • جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم :-
      جهَم الشَّخْصَ استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جهِمَ
    • جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم :-
      جهِم ضَيْفَه استقبله بوجه كريه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَجَهّمه
    • تَجَهّمه ، وله: جهمه.
      وفي الحديث: حديث شريف إِلى مَنْ تَكِلُني؟ إِلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُنِي؟ //.
      و تَجَهّمه الأَملُ فلاناً: لم يُصِبْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جهَمَهُ
    • جهَمَهُ جهَمَهُ َ جَهْمًا: استقبله بوجهٍ كريهٍ.
      و جهَمَهُ أَغْلَظَ له القولَ.
      ويقال: جَهَمَنِي بما أَكره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَهُمَ
    • [ج هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). جَهُمَ، يَجْهُمُ، مصدر جَهَامَةٌ، جُهُومَةٌ.
      1. :-جَهُمَ الْمُتَّهَمُ :- : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ.
      2. :-جَهُمَ وَجْهُهُ :- : عَبَسَ.

    المعجم: الغني

  12. جَهَمَ
    • [ج هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). جَهَمْتُ، أَجْهَمُ، مصدر جَهْمٌ.
      1. :-جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ.
      2. :-جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ :- : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ.

    المعجم: الغني

  13. تجهَّم
    • تجهم - تجهما
      1- تجهمه أو له : استقبله بوجه كريه. 2- تجهمه الدهر : استقبله بما يكره. 3- تجهمه الأمل : جفاه، لم يصبه.

    المعجم: الرائد

  14. تجهّم ضيفه/ تجهّم له
    • جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه :-وجه مُتجهِّم- إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]

    المعجم: عربي عامة

  15. جَهِمَ
    • [ج هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). جَهِمْتُ، أَجْهَمُ، مصدر جَهْمٌ. :-جَهِمَ جَارَهُ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ.

    المعجم: الغني

  16. أجْهَمَ
    • [ج هـ م]. (فعل: رباعي لازم). أجْهَمَ، يُجْهِمُ، مصدر إِجْهَامٌ. :-أجْهَمَتِ السَّمَاءُ :- : تَغَطَّتْ بِالغُيُوم. :-أجْهَمَ الجَوُّ.

    المعجم: الغني

  17. مُتَجَهِّمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ج هـ م]. (فاعل مِنْ تَجَهَّمَ). :-مُتَجَهِّمُ الوَجْهِ :- : مُكْفَهِرُّهُ. :-وَجْهٌ مُتَجَهِّمٌ.

    المعجم: الغني

  18. أَجْهَم
    • أجهم - إجهاما
      1-أجهمت السماء : صارت ذات سحاب لا ماء فيه.

    المعجم: الرائد

  19. جهم
    • ج ه م: رجل جَهْمُ الوجه أي كالح الوجه وقد جهُم الرجل من باب سهُل أي صار باسر الوجه و الجَهَامُ بالفتح السحاب الذي لا ماء فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أَجْهَمَتِ
    • أَجْهَمَتِ السَّماءُ: صارت ذات جَهامٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اجتَهَمَ
    • اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة.
      و اجتَهَمَ سار فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الجَهام
    • الجَهام : السَّحاب لا ماءَ فيه.
      ويقال: جاءني من هذا الأَمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الجَهْمِيَّة
    • الجَهْمِيَّة : طائفةٌ منَ الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إِلى جَهْمِ بن صفوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. جَهِمَهُ
    • جَهِمَهُ جَهِمَهُ َ جهْمًا: استقبله بوجهٍ كريه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إِجْهَامٌ
    • (مصدر أَجْهَمَ). :-إِجْهَامُ السَّمَاءِ :- : تَغَطِّيهَا بالغُيُومِ. :-إِجْهَامُ الجَوِّ.

    المعجم: الغني



معنى لفوجهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: لزق بالأرض من كَرْب أو حاجة. وـ أفلس وذهب ماله. وـ فلاناً: ألجأه إلى سؤال من ليس أهلاً للسّؤال. ويقال: ألفجني إلى ذلك الاضطرار.( اسْتَلْفَجَ ) فلان: ألفج. وـ ذهب فؤاده خوفاً.( اللَّفْج ): الذّلّ.( اللُّفْج ): مجرى السيل.
الصحاح في اللغة
ألَفَجَ الرجل، أي أفْلَسَ. قال رؤبة: أحْسابُكُمْ في العُسْرِ والإلْفاجِ شيبَتْ بِعَذْبٍ طَيّب المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء. وقال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عَسْلَجاً في حَجْرِ من لم يَكُ عنها مُفْلَجا
تاج العروس

" أَلْفَجَ " الرَّجُلُ إِذا " أَفْلَسَ فهو مُفْلَجٌ بفتح الفاءِ نادرٌ " مُخالِفٌ للقياس المَوضوع ؛ قالَه ابن دريد لأَنّ اسم الفاعِل فيه وردَ على صيغةِ اسم المفعولِ . ونقل الجوهريّ عن ابن الأَعرابيّ : كلامُ العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلاّ ثلاثةَ أَحْرُف : أَلْفَجَ فهو مُلْفَجُ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ؛ فهذه الثّلاثةُ جاءَت بالفَتح نَوادِرَ . قُلْت : وقال ابنُ القَطّاع في كتاب الأَبْنِية وكلُّ فِعْلٍ على أَفْعَلَ فاسم الفاعل منه مُفْعِلٌ بكسر العين إِلاّ أَربعةَ أَحرُفٍ جاءَت نَوادرَ على مُفْعَلٍ بفتح العين : أَحْصَنَ الرَّجُلُ فهو مُحْصَنٌ زأَلْفَجَ فهو مُلْفَج وأَسْهَبَ في الكلام فهو مُسْهَبٌ وأَسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ إِذا أَكْثَرَ . وفي كتاب التَّوْسعة لابن السَّكِّيت : رجل مُلْفَجٌ ومُلْفِجٌ للفقير ورجُلٌ مُسْهَبٌ ومُسْهِبٌ للكثير الكلام . وقد سبق في " سهب " مزيدُ البَيان فانظُرْه إِن كُنتَ من فُرْسانٍ المَيْدان . وأَلْفَجَ الرَّجلُ وأُلْفِج : لَزقَ بالأَرْض من كَرْبٍ أو حاجةٍ . وقيل : المُلْفَج : الذي أَفْلَس وعليه دَيْنٌ . وجاءَ رَجلٌ إِلى الحَسن فقال : أَيُدالِكُ الرَّجُلُ امرأَتَه ؟ أَي يماطِلُها بمَهْرها . قال : نعم إِذا كان مُلْفَجاً . وفي روايةٍ : لا بَأْسَ به إِذَا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرها إِذا كان فَقيراً . قال ابنُ الأَثير : المُلْفِج بكسر الفاءِ أَيضاً : الذي أَفلَس وعليه الدَّيْن " وجاءَ في الحديث : " أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكم " أَي فُقراءَكم وقرأْت في شرح ديوان هُذيل لأَبي سعيدٍ السُّكَّريّ : قال أَبو عَمْرو الشَّيبانيّ : المُلْفَج : المِسكين . وقد أَلْفَجَ الرَّجلُ . وفي الحديث : " أَطْعِموا مُلْفَجيكم " . وفي اللسان : " وأَلْفَجَ الرَّجلُ فهو مُلْفَجٌ : إِذا ذَهَبَ مالُه . قال أَبو عُبيدٍ : المُلْفَج : المُعْدِمُ الذي لا شَيْءَ له . وأَنشد :

" أَحْسَابُكمْ في العُسْر والإِلْفاج

" شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاءِ . قلت : هو لرُؤبَةَ نَسبَه الجَوهريّ . وفي شَرْح ديوان هذيل :

" عَطاؤكُمُ في العُسْر والإِلْفَاجِ

" ليسَ بتعْذيرٍ ولا إِزْلاجٍ عن أَبي عَمْرٍو : " اللَّفْجُ : الذُّلّ " . " والإِلْفاجُ : الإِلْجَاءُ " والإِحْواجُ بالسُّؤالِ " إِلى غَير أَهْلِه " فهو مُلْفَجٌ . قال أَبو زيدٍ : أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضْطرارُ إِلْفاجاً . قد اسْتَلْفَج . و " المُسْتَلْفَج : المُلْفَج " أَي فالسِّين والتّاءُ زائدتان كما في يَستجِيب ويُجِيب . قال عَبْدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذليّ :

ومُستلفَجٍ يَبغِي المَلاجِي لنَفْسِه ... يَعُوذُ بجَنْبَيْ مَرْخَةٍ لنَفْسِه قال أَبو سعيد السُّكّريّ : المُسْتَلْفَج : المُضطَرّ " والذَّاهبُ الفؤادِ فَرَقاً " أَي خوفاً . المُسْتَلْفَج أَيضاً : " اللاصِق بالأَرض هُزالاً " أَو كَرْباً أَو حَاجةً كالمُلْفَج . ومما يستدرك عليه : اللُّفْج : مَجْرَى السَّيْلِ

لسان العرب
اللُّفْجُ ( * قوله « اللفج » كذا بالأصل مضبوطاً ) مَجْرى السَّيْلِ وأَلْفَجَ الرّجُلُ أَفْلَسَ وأَلْفَجَ الرَّجلُ لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ وقيل المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ وقيل المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين وجاء رجل إِلى الحسن فقال أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه ؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها قال نعم إِذا كان مُلْفَجاً وفي رواية لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً قال ابن الأَثير المُلْفِجُ بكسر الفاء أَيضاً الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين وجاء في الحديث أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ المُلْفَجُ بفتح الفاء الفقير ابن دريد أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع وقد اسْتَلْفَجَ قال ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل ( * قوله « الملاجئ نفسه » كذا بالأصل مضبوطاً وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه ) وأَلْفَجَ الرجلُ فهو مُلْفَجٌ إِذا ذهب مالُه أَبو عبيد المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له وأَنشد أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء ابن الأَعرابي كلام العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر قال الشاعر جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً أَبو عمرو اللَّفْجُ الذُّلُّ
الرائد
* لفج. ذل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: