لَفَأت الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ : كَشطته
لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض : فرّقته
لَفَأ فلانًا : اغتابه ، كأنَّه قشَره
لَفَأ فلانا : ردَّه وصَرَفهُ
لفأْتُ الإبِل : عَدَلْتُ بها عن وجهها
لَفَأ فلانًا حقَّه : أَعطاه حقَّه كله
لَفَأ فلانًا حقَّه : نَقَصَه حقَّه وأعطاه دون الوفاء [ ضد ]
لَفَأ فلانا بالعصا : ضربه بها
لَفايا: (اسم)
لَفايا : جمع لَّفِيّة
لَفيئة: (اسم)
الجمع : لَفَايَا
اللَّفِيئَةُ : الهَبْرَةُ من اللحم لا عظمَ فيها
,
لفأ
" لَفَأَت الريحُ السَّحابَ عن الماءِ ، والترابَ عن وجه الأَرض ، تَلْفَؤُه لَفْأً : فَرَّقَتْه وسَفَرَتْه . ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً ، والْتَفَأَه كلاهما : قَشَرَه وجَلَفَه عنه ، والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ . (* قوله « لفيئة » كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء .) نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ ، وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ ، والجمع لَفِيءٌ ، وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا . وفي الحديث : رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء . قال ابن الأَثير : الوفاء التمام ، واللَّفاء النُّقصان ، واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه ، واسم تلك اللَّحْمة لَفِيئة . ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً : قَشَرَه . ولَفَأَه بالعَصا لَفْأً : ضرَبَه بها . ولَفَأَه : رَدَّه . واللَّفَاءُ : التُّراب والقُماش على وجه الأَرض . واللَّفَاءُ : الشيءُ القَلِيلُ . واللَّفَاءُ : دون الحَقِّ . ويقال : أرْضَ مِن الوَفاءِ باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ . قال أَبو زبيد : فما أَنا بالضَّعِيف ، فَتَزْدَرِيني ، * ولا حَظِّي اللَّفَاءُ ، ولا الخَسِيسُ
ويقال : فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه . وأَنشد الفرّاءُ : أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ * كِباشي ، وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ ؟
قال أَبو الهيثم يقال : لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون الوَفاء . يقال : رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ . التهذيب : ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه أَقَلَّ مِن حقِّه . قال أَبو سعيد :، قال أَبو تراب : أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد . "
المعجم: لسان العرب
,
اللَّفَى
اللَّفَى : الشيءُ المطروح . والجمع : ألفاءٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
لَفَاهُ
لَفَاهُ حقَّه لَفَاهُ ُ لَفْوًا : بَخَسه . و لَفَاهُ اللحمَ عن العظم : قَشَرَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
إلفاء
إلفاء :- مصدر ألفى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَلفأ
ألفأ - إلفاء 1 - ألفأ الشيء : أبقاه . 2 - ألفأه الله : تركه على قيد الحياة .
" لَفَأَت الريحُ السَّحابَ عن الماءِ ، والترابَ عن وجه الأَرض ، تَلْفَؤُه لَفْأً : فَرَّقَتْه وسَفَرَتْه . ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً ، والْتَفَأَه كلاهما : قَشَرَه وجَلَفَه عنه ، والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ . (* قوله « لفيئة » كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء .) نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ ، وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ ، والجمع لَفِيءٌ ، وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا . وفي الحديث : رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء . قال ابن الأَثير : الوفاء التمام ، واللَّفاء النُّقصان ، واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه ، واسم تلك اللَّحْمة لَفِيئة . ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً : قَشَرَه . ولَفَأَه بالعَصا لَفْأً : ضرَبَه بها . ولَفَأَه : رَدَّه . واللَّفَاءُ : التُّراب والقُماش على وجه الأَرض . واللَّفَاءُ : الشيءُ القَلِيلُ . واللَّفَاءُ : دون الحَقِّ . ويقال : أرْضَ مِن الوَفاءِ باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ . قال أَبو زبيد : فما أَنا بالضَّعِيف ، فَتَزْدَرِيني ، * ولا حَظِّي اللَّفَاءُ ، ولا الخَسِيسُ
ويقال : فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه . وأَنشد الفرّاءُ : أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ * كِباشي ، وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ ؟
قال أَبو الهيثم يقال : لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون الوَفاء . يقال : رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ . التهذيب : ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه أَقَلَّ مِن حقِّه . قال أَبو سعيد :، قال أَبو تراب : أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد . "
المعجم: لسان العرب
لفا
" لَفا اللحمَ عن العظم لَفْواً : قشره كَلَفَأَه . واللَّفاةُ : الأَحْمَقُ ، فَعَلةٌ من قولهم لَفَوْت اللحمَ ، والهاء للمبالغة ، زعموا . وأَلْفَى الشيء : وَجَدَه . وتَلافاه : افْتَقَدَه وتَدارَكه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يُخَبِّرُني أَني به ذو قَرابةٍ ، وأَنْبَأْتُه أَنِّي به مُتَلافي فسره فقال : معناه أَني لأُدْرِكُ به ثأْرِي . وفي الحديث : لا أُلفِيَنَّ أَحدَكم مُتَّكِئاً على أَرِيكَتِه أَي لا أَجد وأَلقَى . يقال : أَلفَيْتُ الشيء أُلفِيه إِلفاء إِذا وجدته وصادَفْته ولَقِيته . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : ما أَلفاه السَّحَرُ عندي إِلا نائماً أي ما أَتى عليه السحر إِلا وهو نائم ، تعني بعد صلاة الليل ، والفعل فيه للسحر . واللَّغى : الشيء المَطْروُح كأَنه من أَلفَيْتُ أَو تلافَيْت ، والجمع أَلْفاء ، وأَلفه ياء لأَنها لام . الجوهَرِي : اللَّفاء الخَسِيس من كل شيء ، وكلُّ شيء يَسيرٍ حقير فهو لَفاءٌ ؛ قال أَبو زبيد : وما أَنا بالضَّعيف فَتَظْلِموني ، ولا حَظِّي اللَّفاء ولا الخَسِيسُ
ويقال : رَضِيَ فلانٌ من الوَفاء باللَّفاء أَي من حقّه الوافي بالقليل . ويقال : لَفَّاه حقَّه أَي بَخَسَه ، وذكره ابن الأَثير في لفأَ ، بالهمز ، وقال : إِنه مشتق من لفَأْت العظم إِذا أَخذت بعضَ لحمه عنه . "