وصف و معنى و تعريف كلمة لفيلاك:


لفيلاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لفيلاك في معاجم اللغة العربية:



لفيلاك

جذر [لا]

  1. فَلفَلَ: (فعل)
    • فلفلَ يفلفل ، فَلْفَلةً ، فهو مُفلْفِل ، والمفعول مُفلْفَل
    • فَلْفَلَ الطعامَ: جعل فيه الفُلْفُلَ
    • فَلْفَلَ فاه: نَظَّفَهُ بالسِّواك
    • فلفل شَعْرَه: جعله مجعَّدًا ذات شعر مفلفل
    • فلفل الأَرزَ: أنضجه دون أن يلتزق ببعضه
  2. فُلفُل: (اسم)
    • الجمع : فَلاَفِلُ
    • فُلْفُل / فِلْفِل
    • الفُلْفُلُ :شجر مُعَمَّر من فصيلة الفلفليّات دائم الخضرة، مُتسلِّق أو زاحف، له ثمر أخضر أو أحمر، بعضه حِرِّيف، يُستعمل ثمره أو مسحوق ثمره في الطّعام
  3. فَلْفَلَ فاه:
    • نَظَّفَهُ بالسِّواك.
  4. فلفل الأَرزَ:
    • أنضجه دون أن يلتزق ببعضه.


  5. فلفل الطعام:
    • تبَّله بالفِلفِل، جعل فيه فِلْفِلاً.
  6. فلفل شَعْرَه:
    • جعله مجعَّدًا ذات شعر مفلفل.
  7. النَّعْنَع الفُلْفُلِيّ:
    • نبات ذو أوراق زغبة تُعطي زيتًا لاذعًا.
  8. تَنَجَّمَ الفَلَكِيُّ:
    • رَاقَبَ النُّجُومَ.
  9. نَجَّمَ الفَلَكِيُّ:
    • رَاقَبَ النُّجُومَ بِحَسَبِ مَوَاقِيتِهَا وَسَيْرِهَا.
  10. فَلاَفِلُ : (اسم)


    • فَلاَفِلُ : جمع فُلفُل
  11. فلافل : (اسم)
    • طعميَّة؛ طعام يتّخذ من مدقوق الفول المقشور المنقوع، أو الحمَّص، مضافًا إليه بعض الخضر، متبّلاً بالملح والتوابل، ثم يجعل أقراصًا صغارًا تقلى بالزيت جلس في مطعم فلافل لتناول الإفطار،
  12. فَيْل : (اسم)
    • فَيْل : مصدر فالَ
  13. فَلاً : (اسم)
    • فَلاً : جمع فَلاة
  14. فلا : (فعل)
    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ
    • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
    • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
    • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
    • فلاه بالسَّيف: ضرب به رأسَه
  15. تفَلفَلَ : (فعل)
    • تفلفلَ يتفلفل ، تفلفُلاً ، فهو مُتَفَلْفِل
    • تفَلْفَلَ الشَّعْرُ: اشتدَّتْ جعودتُه
    • تفَلْفَلَ حَلَماتُ الضَّرْع: اسودّت
    • تفَلْفَلَ في سَيرِهِ: تبختر
    • تفلفل الطَّعامُ :جُعِل فيه الفلفل
    • تفلفل الأرزُ: نضج على نحوِ جيد، لم يلتزق ببعضه عند الإنضاج
    • تفلفل الشَّخْصُ: احتدم واحتدَّ
  16. فَلِك : (اسم)


    • فَلِك : فاعل من فَلِكَ
  17. فَيَّلَ : (فعل)
    • فَيَّلَ رأْيَهُ: ضعَّفَهُ وخطَّأَه
  18. فُوْل : (اسم)
    • فُوْل : جمع فُوْلَةُ
  19. فلانة : (اسم)
    • كناية عن العَلَم المؤنَّث العاقل، وهي ممنوعة من الصَّرف ولا تُنوَّن
  20. فول : (اسم)
    • الجمع : أفوال
    • نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَطَانِيَّاتِ، يُؤْكَلُ أَخْضَرَ وَ يَابِساً وَنَيِّئاً مَطْبُوخاً
    • الفُولُ: نباتٌ عشبيٌّ من الفصيلة القرنية [الفراشية]، أَزهاره بيضٌ ذواتُ عُرْف، يُزرع في الخريف ويَنضَجُ في الربيع، ويُستعمَلُ غذاءً للإِنسان والحيوان
    • فول سودانيّ: نبات من فصيلة القرنيّات، ذو أزهار صفراء، ثماره دهنيّة تؤكل محمّصة أو نيّئة، يُستخرج منها زيتٌ يُستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومذيب للمستحضرات الطبية ، هُوَ مَا يُعْرَف بِفُسْتُق الْعَبِيدِ
    • فول الصُّويا: نبات حوليّ من الفصيلة القرْنيّة يُزرع لبذوره الغنيَّة وأيضًا كعلف للماشية ولتحسين التُّربة
  21. فيل : (اسم)
    • الجمع : أَفْيالٌ ، و فِيَلةٌ
    • الفِيلُ : حيوانٌ ضَخْمُ الجسم من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأَشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذُ منهما العاجُ
    • ناب الفيل: العاج
    • قطعة في لعبة الشطرنج بشكل تاج الأسقف وتتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة
    • الفيل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
    • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباش بأفيالهم على الكعبة فأهلكهم الله تعالى، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
  22. فَلَك : (اسم)


    • الجمع : أفلاك و فُلْك و فُلُك
    • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
    • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
    • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
    • فَلَكُ البَحْرِ : مَوْجُهُ الْمُسْتَدِيرُ الْمُضْطَرِبُ
    • فَلَكُ الْبُرُوجِ (فك) : دَائِرَةٌ تَرْسُمُهَا الشَّمْسُ فِي سَيْرِهَا فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، وَكُلُّ دَائِرَةٍ تُقَسَّمُ إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ بُرْجاً
  23. فَلَكَ : (فعل)
    • فلَكَ يفلِك ، فَلْك ، فهو فَالِك فهي فالكٌ والجمع : فوالِكُ
    • فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ
    • فَلَكَتِ الفَتَاةُ :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ
  24. فَلِكَ : (فعل)
    • فَلِكَ فَلَكًا فهو فَلِكٌ
    • فَلِكَ : يبست مفاصلُه
  25. فَلْت : (اسم)
    • فَلْت : مصدر فَلَتَ
,
  1. فلفلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلفلَ يفلفل ، فَلْفَلةً ، فهو مُفلْفِل ، والمفعول مُفلْفَل :-
      فلفل الطعامَ تبَّله بالفِلفِل، جعل فيه فِلْفِلاً.
      فلفل الأَرزَ: أنضجه دون أن يلتزق ببعضه.
      فلفل شَعْرَه: جعله مجعَّدًا :-ذات شعر مفلفل.
  2. فَلْفَلَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • فَلْفَلَ الطعامَ: جعل فيه الفُلْفُلَ.
      و فَلْفَلَ فاه: نَظَّفَهُ بالسِّواك.
      و فَلْفَلَ الأُرزَ: أَنضجه دون أَن يتلجَّن.
  3. دار فلفل (المعجم الأعشاب)
    • برباس - بسباس (اليمن ) - فلفل أحمر - دار فلفل - ودار فلفل : عرق الذهب .
  4. فُلفُل (المعجم الرائد)
    • فلفل - فلفلة
      1- فلفل الطعام أو الشراب : جعل فيه الفلفل. 2- فلفل : قارب بين خطواته.
  5. الوَافِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَافِلُ الوَافِلُ يقال: قصبٌ وافل: بالغُ ، أَو وافرٌ.
  6. فُلْفُل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُلْفُل / فِلْفِل :-
      (النبات) شجر مُعَمَّر من فصيلة الفلفليّات دائم الخضرة، مُتسلِّق أو زاحف، له ثمر أخضر أو أحمر، بعضه حِرِّيف، يُستعمل ثمره أو مسحوق ثمره في الطّعام.


  7. فَلفَل (المعجم الرائد)
    • فلفل - و فلفل
      1-نبات ينبت في البلاد الحارة، حبه اوثمره يطيب به الطعام
  8. الفَلَكِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلَكِيُّ : المشتغِلُ بعلم الفَلَك.
  9. فَلْفَلَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ف ل]. (فعل: رباعي متعد). فَلْفَلْتُ، أُفَلْفِلُ، فَلْفِلْ، مصدر فَلْفَلَةٌ. :-فَلْفَلَتِ الطَّعَامَ :-: وَضَعَتْ فِيهِ الْفُلْفُلَ.
  10. فلفل الأرز (المعجم عربي عامة)
    • أنضجه دون أن يلتزق ببعضه.
  11. فلفل الطعام (المعجم عربي عامة)
    • تبَّله بالفِلفِل، جعل فيه فِلْفِلاً.
  12. فلفل شعْره (المعجم عربي عامة)
    • جعله مجعَّدًا :-ذات شعر مفلفل.
  13. فِلْفَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَلاَفِلُ. (نبات). : بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، جَوْفَاءُ، وَهِيَ أَنْوَاعٌ خَضْرَاءُ وَحَمْرَاءُ، تُؤْكَلُ خَضْرَاءَ وَتُحْشَى وَتُطْبَخُ، مِنْهَا مَا هُوَ شَدِيدُ الْحَرَافَةِ، أَيْ يَلْذَعُ اللِّسَانَ بِحَرَارَتِهِ، وَالنَّوْعُ الأَحْمَرُ يَتِمُّ سَحْقُهُ بَعْدَ يُبْسِهِ، يُطَيَّبُ بِهِ الطَّعَامُ.
  14. دار فلفل (المعجم الأعشاب)
    • يذكر مع الفلفل في حرف الفاء.
  15. فلفل الأخوص (المعجم الأعشاب)
    • هو حب الماهويدانة ينبت بالشأم وغيرها من بلاد المشرق.
  16. فلفل السودان (المعجم الأعشاب)
    • يسمى بالبربرية حرفي .
  17. فلفل الصقالبة (المعجم الأعشاب)
    • قد يسمى بهذا الإسم ثمر البنجنكشت وقد ذكرته في الباء وقد يسمى به أيضاً بزر الحرف المشرقي وقد ذكر في الحاء.
  18. فلفل القرود (المعجم الأعشاب)
    • هو حب الكتم، وسنذكر الكتم في الكاف.
  19. الرّصد الفلكيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فك) مراقبة النّجوم وحركاتها وما يتَّصل بها بواسطة آلات الرَّصد.
  20. النّعْنع البستانيّ/ النّعْنع الفلْفليّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات ذو أوراق زغبة تُعطي زيتًا لاذعًا.
  21. فلل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلُّ: الثَّلْم في السيف، وفي المحكم: الثَّلْم في أَيّ شيء كان، فَلَّه يفُلُّه فَلاًّ وَفَلَّلَه فتفَلَّل وانفَلَّ وافْتَلَّ؛ قال بعض الأَغْفال: لو تنطِح الكُنادِرَ العُضْلاَّ،فَضَّت شُؤونَ رأْسِه فافْتَلاَّ وفي حديث أُمّ زَرْع: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ أَو جَمَع كُلاًّ لَكِ،الفلُّ: الكسر والضرب، تقول: إِنها معه بين شجّ رأْس أَو كسر عُضو أَو جمع بينهما، وقيل: أَرادت بالفَلِّ الخصومة.
      وسيف فَلِيل مَفْلول وأَفَلُّ أَي مُنْفَلٌّ؛ قال عنترة: وسَيْفي كالعَقِيقة، وهو كِمْعي،سِلاحي، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وفُلولُه: ثُلَمُه، واحدها فَلٌّ، وقد قيل: الفُلول مصدر، والأَول أَصح.
      والتَّفْلِيل: تَفَلُّل في حد السكين وفي غُرُوب الأَسْنان وفي السيف؛

      وأَنشد: ‏بهِنَّ فُلُولٌ من قِراع الكَتائبِ وسيف أَفَلُّ بيِّنُ الفَلَل: ذو فُلول.
      والفَلُّ، بالفتح: واحد فُلول السيف وهي كُسور في حدِّه.
      وفي حديث سيف الزبير: فيه فَلَّة فُلَّها يوم بدر؛ الفَلَّة الثَّلْمة في السيف، وجمعه فُلول؛ ومنه حديث ابن عوف: ولا تَفُلُّوا المُدى بالاختلاف بينكم؛ المُدى جمع مُدْية وهي السكين، كنى بفَلِّها عن النزاع والشقاق.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ولا فَلُّوا له صَفاةً أَي كَسَروا له حجراً، كنَتْ به عن قوَّته في الدِّين.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: يَسْتَنزِلّ لُبَّك ويَسْتَفِلّ غَرْبَك؛ هو يستفعل من الفَلِّ الكسْرِ، والغرب الحدُّ.
      ونَصِيٌّ مُفَلَّل إِذا أَصاب الحجارة فكسرته.
      وتَفَلَّلَتْ مَضاربه أَي تكسرت.
      والفَلِيل: ناب البعير المتكسر، وفي الصحاح: إِذا انثلَم.
      والفَلُّ: المنهزِمون.
      وفَلَّ القومَ يفُلُّهم فلاًّ: هزمهم فانفَلُّوا وتَفَلَّلوا.
      وهم قوم فَلٌّ: منهزمون، والجمع فُلول وفُلاَّل؛ قال أَبو الحسن: لا يخلو من أَن يكون اسم جمع أَو مصدراً، فإِن كان اسم جمع فقياس واحده أَن يكون فالاًّ كشارِب وشَرْب، ويكون فالٌّ فاعلاً بمعنى مفعول لأَنه هو الذي فُلَّ، ولا يلزم أَن يكون فُلولٌ جمعَ فَلٍّ بل هو جمع فالٍّ،لأَن جمع اسم الجمع نادِر كجمع الجمع، وأَمَّا فُلاَّل فجمع فالٍّ لا محالة، لأَن فَعْلاً ليس مما يكسر على فُعَّال وإِن كان مصدراً فهو من باب نَسْج اليمين أَي أَنه في معنى مفعول؛ قال ابن سيده: هذا تفسير ما أَجمله أَهل اللغة.
      والفَلُّ: الجماعة، والجمع كالجمع، وهو الفَلِيل.
      والفَلُّ: القوم المنهزمون وأَصله من الكسر، وانْفَلّ سِنُّه؛

      وأَنشد: عُجَيِّز عارِضُها مُنْفَلُّ،طَعامُها اللُّهْنةُ أَو أَقَلُّ وثَغْر مُفَلَّل أَي مؤشَّر.
      والفُلَّى: الكتيبة المُنْهزمة، وكذلك الفُرَّى، يقال: جاء فَلُّ القوم أَي منهزموهم، يستوي فيه الواحد والجمع؛ قال ابن بري: ومنه قول الجعدي: وأَراه لم يُغادِر غير فَل أَي المَفْلول.
      ويقال: رجل فَلٌّ وقوم فَلٌّ، وربما، قالوا فَلُول وفِلال.
      وفَلَلْت الجيش: هزمته، وفَلَّه يفُلُّه، بالضم.
      يقال: فَلَّه فانفَلَّ أَي كسره فانكسر.
      يقال: مَن فَلَّ ذلّ ومن أُمِرَ فَلّ.
      وفي حديث الحجاج بن عِلاط: لعلّي أُصِيبُ من فَلِّ محمد وأَصحابه؛ الفَلُّ: القوم المنهزمون من الفَلِّ الكسر، وهو مصدر سمي به، أَراد لعلّي أَشتري مما أُصيب من غنائمهم عند الهزيمة.
      وفي حديث عاتكة: فَلّ من القوم هارب؛ وفي قصيد كعب:ان يترك القِرْن إِلاَّ وهو مَفْلولُ أَي مهزوم: والفَلُّ: ما نَدَر من الشيء كسُحالة الذهب وبُرادة الحديد وشَرَر النار، والجمع كالجمع.
      وأَرض فَلٌّ وفِلٌّ: جَدْبة، وقيل: هي التي أَخطأَها المطر أَعواماً، وقيل: هي الأَرض التي لم تمطرَ بين أَرْضَين ممطورتين؛ أَبو عبيدة: هي الخَطِيطة فأَما الفِلُّ فالتي تمطَر ولا تُنبِت.
      قال أَبو حنيفة: أَفَلَّت الأَرض صارت فَلاًّ؛

      وأَنشد: وكم عسَفت من مَنْهَل مُتخاطَإٍ أَفَلَّ وأَقْوى، فالجِمَام طَوامِي‏ ‏.
      غيره: ‏الفِلُّ: الأَرض التي لم يصبها مطر.
      وأَرض فلٌّ: لا شيء بها،وفَلاةٌ منه، وقيل: الفِلُّ الأَرض القفرة، والجمع كالواحد، وقد تكسَّر على أَفْلال.
      وأَفْلَلْنا أَي صرنا في فَلٍّ من الأَرض.
      وأَفْلَلْنا: وطئنا أَرضاً فِلاًّ؛ وقال عبد الله بن رواحة يصف العُزَّى وهي شجرة كانت تُعبد:شَهِدْت، ولم أَكذِب، بأَنَّ محمداً رسولُ الذي فوق السموات من عَلُ وأَنَّ التي بالجِزْع من بَطْن نخلةٍ،ومَنْ دانَها، فِلٌّ من الخير مَعزِلُ أَي خالٍ من الخير، ويروى: ومن دونها أَي الصَّنَم المنصوب حوْل العُزَّى؛ وقال آخر يصف إِبلاً: حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ وغَتْمُ نَجْم غير مُسْتَقِلِّ،فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّي الغتْم: شدة الحر الذي يأْخذ بالنفَس.
      وقال ابن شميل: الفَلالِيُّ واحدته فِلِّيَّة وهي الأَرض التي لم يصبها مطر عامِها حتى يصيبها المطرُ من العام المقبل.
      ويقال: أَرض أَفْلال؛ قال الراجز: مَرْتُ الصَّحارِي ذُو سُهُوبٍ أَفْلالْ وقال الفراء: أَفَلَّ الرجلُ صار بأَرض فَلٍّ لم يصبه مطر؛ قال الشاعر: أَفَلَّ وأَقْوَى، فهو طاوٍ، كأَنما يُجاوِبُ أَعْلى صَوتِه صوتُ مِعْوَل وأَفَلَّ الرجل: ذهب ماله، مأْخوذ من الأَرض الفَلِّ.
      واسْتَفَلَّ الشيءَ: أَخذ منه أَدنى جزء لعُسْره.
      والاسْتِفْلال: أَن يُصيب من الموضع العَسِر شيئاً قليلاً من موضع طلَب حقٍّ أَو صِلَة فلا يَسْتَفِلّ إِلا شيئاً يسيراً.
      والفَلِيلة: الشعر المجتمع.
      المحكم: الفَلِيلة والفَلِيل الشعر المجتمع،فإِما أَن يكون من باب سَلَّة وسَلٍّ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء؛ قال الكميت: ومُطَّرِدِ الدِّماء، وحيث يُلْقى من الشَّعَر المضَفَّر كالفَلِي؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول ابن مقبل: تَحَدَّرَ رَشْحاً لِيتُه وفَلائِلُه وقال ساعدة بن جؤية: وغُودِرَ ثاوِياً، وتَأَوَّبَتْه مُذرَّعةٌ، أُمَيْمُ، لها فَلِيلُ وفي حديث معاوية: أَنه صَعِد المنبر وفي يده فَلِيلة وطَريدة؛ الفَلِيلة: الكُبَّة من الشعر.
      والفَلِيل: الليفُ، هذلية.
      وفَلَّ عنه عقله يَفِلُّ: ذهب ثم عاد.
      والفُلْفُل، بالضم (* قوله «والفلفل بالضم إلخ» عبارة القاموس: والفلفل كهدهد وزبرج حب هندي): معروف لا ينبُت بأَرض العرب وقد كثر مجيئه في كلامهم، وأَصل الكلمة فارسية؛ قال أَبو حنيفة: أَخبرني من رأَى شجرَه فقال: شجره مثل شجر الرمَّان سواء، وبين الورَقتين منه شِمْراخان مَنْظومان، والشِّمْراخ في طول الأُصبع وهو أَخضر، فيجتنى ثم يُشَرُّ في الظل فيسودّ وينكمِش، وله شوك كشوك الرمان، وإِذا كان رطْباً رُبِّب بالماء والملح حتى يُدْرِك ثم يؤكل كما تؤكل البُقول المُرَبَّبة على الموائد فيكون هاضُوماً، واحدته فُلْفُلة، وقد فَلْفل الطعام والشراب؛

      قال: (* امرؤ القيس في معلقته).
      كأَنَّ مَكاكِيَّ الجِواءِ، غُدَيَّةً،صُبِحْنَ سُلافاً من رَحيقٍ مُفَلْفَل ذكَّر على إِرادة الشراب.
      والمُفَلْفَل: ضرب من الوَشْي عليه كصَعَارِير الفُلْفُل.
      وثوب مُفَلْفَل إِذا كانت داراتُ وَشْية تحكي استِدارة الفُلْفُل وصِغَرَه.
      وخمرٌ مُفَلْفَل أُلقي فيه الفُلْفُل فهو يَحْذِي اللسانَ.
      وشرابٌ مُفَلْفَل أَي يلذَع لذْع الفُلْفُل.
      وتَفَلْفَل قادِمَتا الضَّرْع إِذا اسودَّت حَلَمَتاهما؛ قال ابن مقبل: فمرَّتْ على أَطْراف هِر، عَشِيَّةً،لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا التَّوْأَبانِيَّان: قادِمَتا الضرع.
      والفُلْفُل: الخادم الكيِّس.
      وشعَر مُفَلْفَل إِذا اشتدَّت جُعودته.
      المحكم: وتَفَلْفَل شعر الأَسود اشتدَّت جُعودته، وربما سمي ثمر البَرْوَقِ فُلْفُلاً تشبيهاً بهذا الفُلْفُل المتقدم؛

      قال: وانْتَفَضَ البَرْوَقُ سُودا فُلْفُلُه ومن روى قِلْقِله فقد أَخطأَ، لأَن القِلْقِل ثمر شجر من العِضاه، وأَهل اليمن يسمون ثمر الغافِ فُلْفُلاَ.
      وأَدِيم مُفَلْفَل: نَهَكه الدِّباغ.
      وفي حديث عليّ:، قال عَبْد خَيرٍ إِنه خرج وقت السحَر فأَسرعْت إِليه لأَسأَله عن وقت الوِتر فإِذا هو يتَفَلْفَل، وفي رواية السُّلمي: خرج علينا عليٌّ وهو يتَفَلْفَل؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي يقال جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء والمِسواك في فِيه يَشُوصُه؛ ويقال: جاءَ فلان يتفلفل إِذا مشى مِشْية المتبختر، وقيل: هو مُقارَبة الخُطى، وكلا التفسيرين محتمل للروايتين؛ وقال القتيبي: لا أَعرف يتَفَلْفَل بمعنى يستاك، قال: ولعله يتَتَفَّل لأَن من استاك تَفَل.
      وقال النضر: جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء يشُوص فاه بالسِّواك.
      وفَلْفَل إِذا استاك، وفَلْفَل إِذا تبختر، قال: ومن خفيف هذا الباب فُلُ في قولهم للرجل يا فُلُ؛ قال الكميت: وجاءتْ حَوادِث في مِثْلِها يُقال لمثليَ: وَيْهاً فُلُ وللمرأَة: يا فُلَة.
      قال سيبويه: وأَما قول العرب يا فُلْ فإِنهم لم يجعلوه اسماً حذف منه شيء يثبت فيه في غير النداء، ولكنهم بنوا الاسم على حرفين وجعلوه بمنزلة دَم؛ قال: والدليل على أَنه ترخيم فُلان أَنه ليس أَحد يقول يا فُلْ، وهذا اسم اختص به النداء، وإِنما بُني على حرفين‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نداء موضع حذف ولم يجز في غير النداء، لأَنه جعل اسماً لا يكون إِلا كناية لمنادى نحو يا هَنَة ومعناه يا رجل، وقد اضطر الشاعر فاستعمله في غير النداء؛ قال أَبو النجم: تَدافَعَ الشيبُ، ولم تقْتلِ في لَجَّة، أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية؛ الجوهري: قولهم في النداء يا فُلُ مخففاً إِنما هو محذوف من يا فلان لا على سبيل الترخيم، قال: ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا.
      وفي حديث القيامة: يقول الله تبارك وتعالى: أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْك وأُسَوِّدْك؛ معناه يا فُلان؛ قال ابن الأَثير: وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه: ليست ترخيماً وإِنما هي صِيغة ارتُجِلت في باب النداء، وجاء أَيضاً في غير النداء؛ وقال الجوهري: ليس بترخيم فُلان ولكنها كلمة على حِدَة، فبنو أَسَد يوقعونها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث، وفُلان وفُلانة كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، فإِن كنيت بهما عن غير الناس قلت الفُلان والفُلانة، قال: وقال قوم إِنه ترخيم فُلان، فحذفت النون للترْخيم والأَلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم.
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقَى في النار فَتَنْدَلِق أَقْتابه فيقال له أَي فُل أَين ما كنت تصف؟"
  22. فَلَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَّهُ وفَلَّلَهُ: ثَلَمَه فَتَفَلَّلَ وانْفَلَّ وافْتَلَّ،
      ـ فَلَّ القومَ: هَزَمَهُم، فانْفَلُّوا وتَفَلَّلوا.
      ـ قومٌ فَلٌّ: مُنْهزِمونَ ج: فُلولٌ وأفْلالٌ.
      ـ سَيْفٌ فَليلٌ ومَفْلولٌ وأفَلُّ ومُنْفَلٌّ: مُنْثَلِمٌ.
      ـ فُلولُه: ثُلَمُه، واحِدُها: فَلٌّ.
      ـ فَليلُ: نابُ البعيرِ المنكسِرُ، والجماعةُ، كالفَلِّ، والشَّعَرُ المُجْتَمِعُ، كالفَليلَةِ، والليفُ.
      ـ فَلُّ: ما نَدَرَ عن الشيءِ، كسُحالةِ الذَّهَبِ، وبُرادَةِ الحديدِ، وشَرارِ النارِ، والأرضُ الجَدْبَةُ، أو التي تُمْطَرُ ولا تُنْبِتُ، أو ما أخطأها المَطَرُ أعواماً، أو ما لم تُمْطَرْ بين ممطورَتَيْنِ، أو القَفْرَةُ. والجمعُ فَلٌّ وأفْلالٌ.
      ـ أفْلَلْنا: وطِئْناها،
      ـ فِلُّ: الأرضُ لا نباتَ بها، وما رَقَّ من الشَّعَرِ.
      ـ اسْتَفَلَّ الشيءَ: أخَذَ منه أدنَى جُزْءٍ، كعُشْرِه.
      ـ أفَلَّ: ذهبَ مالُه.
      ـ فَلَّ عنه عَقْلُه يَفِلُّ: ذهبَ ثم عادَ.
      ـ فُلَّى: الكَتيبَةُ المُنْهزِمةُ.
      ـ فُلْفُلُ وفِلْفِلُ: حَبٌّ هِنْدِيٌّ، والأبيضُ أصْلَحُ، وكِلاهُما نافعٌ لقَلْع البَلْغَمِ اللَّزِجِ مَضْغاً بالزِّفْتِ، ولتَسْخينِ العَصَبِ والعَضَلاتِ تَسْخيناً لا يُوازيهِ غيرُه، وللمَغَصِ، والنَّفْخِ، واسْتِعْمالُه في اللَّعوقِ للسُّعالِ، وأوْجاعِ الصَّدْرِ، وقَليلُه يَعْقِلُ، وكثيرُه يُطْلِق ويُجَفِّفُ ويُدِرُّ، ويُبَدِّدُ المَنِيَّ بعدَ الجماعِ، ويُفْسِدُ الزَّرْعَ بقُوَّةٍ.
      ـ أمَّا الدارَ فُلْفُلَ: وهو شجرُ الفُلْفُلِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ، فَيزيدُ في الباءَة، ويُحْدِرُ الطعامَ، ويُزيلُ المَغَصَ، ويَنْفَعُ من نَهْشِ الهَوامِّ، طِلاءٌ بالدُّهْنِ.
      ـ فُلْفُلُ: الخادِمُ الكَيِّسُ، والليفُ، واسْمٌ.
      ـ تَفَلْفَلَ: قارَبَ بين الخُطا، وتَبَخْتَرَ، وشاصَ فاهُ بالسِّواكِ، كفَلْفَلَ فيهما، وقادِمَتا الضَّرْعِ اسْوَدَّتْ حَلَمَتاهُما.
      ـ فِلِّيَّةُ: الأرضُ لم يُصِبْها مَطَرُ عامِها، حتى يُصيبَها المَطَرُ من القابِلِ، ج: الفَلالِيُّ.
      ـ ثَوْبٌ مُفَلْفَلٌ: مُوَشًّى كصَعاريرِ الفُلْفُلِ.
      ـ شَرابٌ مُفَلْفَلٌ: يَلْذَعُ لَذْعَهُ.
      ـ شَعَرٌ مُفَلْفَلٌ: شديدُ الجُعودَةِ.
      ـ أديمٌ مُفَلْفَلٌ: نَهَكَهُ الدِّباغُ.
      ـ أفَلُّ: سَيْفٌ عَدِيِّ ابنِ حاتِمٍ.
      ـ فِلْفِلانُ: قرية بأصبَهان.
  23. الفُلْفُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْفُلُ : (بضم الفاء وكسرها) نباتٌ من الفصيلة الفلفلية، من نباتات البلاد الحارة، يُستعمَلُ مسحوقُ ثماره في الطَّعام.
  24. تَفَلٍّ (المعجم الغني)
    • [ف ل ي]. (مصدر تَفَلَّى). :-تَفَلِّي الثَّوْبِ :-: تَنْقِيَتُهُ مِنَ القُمَّلِ.
  25. فلك (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلَك: مَدارُ النجوم، والجمع أَفْلاك.
      والفَلَكُ: واحد أَفْلاك النجوم، قال: ويجوز أَن يجمع على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، وخَشَب وخُشْب.
      وفَلَكُ كل شيء: مُسْتداره ومُعْظمه.
      وفَلَكُ البحر: مَوْجُه المسْتَدير المترَدّد.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَن رجلاً أَتى رجلاً وهو جالس عنده فقال: إني تَرَكْتُ فَرَسَك كأنه يدورفي فَلَكٍ، قال أَبو عبيد: قوله في فَلَكٍ فيه قولان: فأَما الذي تعرفه العامّة فإنه شبهه بفَلَكِ السماء الذي تدور عليه النجوم وهو الذي يقال له القُطْب شُبِّه بقُطْب الرَّحى، قال: وقال بعض العرب الفَلَكُ هو الموج إذا ماج في البحر فاضطرب وجاء وذهب فشبَّه الفرس في اضطرابه بذلك، وإنما كانت عَيْناً أَصابته، قال: وهو الصحيح.
      والفَلَكُ: موج البحر.
      والفَلَكُ: جاء في الحديث أَنه دَورَانُ السماء، وهو اسم للدوَران خاصةً، والمنجمون يقولون سبعة أَطْواقٍ دون السماء قد رُكِّبَت فيها النجوم السبعة، في كل طَوْقٍ منها نجم، وبعضها أَرفع من بعض يَدُور فيها بإذن الله تعالى.
      الفراء: الفَلَكُ استدارة السماء.
      الزجاج في قوله: كلٌّ في فَلَك يَسْبحون؛ لكل واحد وترتفع عما حولها،الواحدة فَلَكةٌ، بفتح اللام؛ قال الراعي: إذا خِفْنَ هَوْل بُطونِ البِلاد،تَضَمَّنها فَلَكٌ مُزْهِرُ يقول: إذا خافت الأدغالَ وبُطونَ الأَرض ظهرتِ الفَلَكُ.
      والفَلْكةُ،بسكون اللام: المستدير من الأَرض في غلظ أَو سهولة، وهي كالرَّحى.
      والفَلََكُ: اسم للجمع؛ قال سيبويه: وليس بجمع، والجمع فلاكٌ كصحفة وصِحاف.
      والفَلَكُ من الرمال: أَجْوِية غلاظ مستديرة كالكَذَّانِ يحتفرها الظباءُ.
      ابن الأَعرابي: الأَفْلَكُ الذي يدور حول الفَلَك، وهو التَّل من الرمل حوله فضاء.
      ابن شميل: الفَلْكَةُ أَصاغِر الآكام، وإنما فَلَّكها اجتماعُ رأسها كأَنه فَلْكَةُ مِغْزَل لا يُنْبت شيئاً.
      والفَلْكَة: طويلة قدر رُمْحين أَو رمح ونصف؛

      وأَنشد: يَظَلاَّنِ، النهارَ، برأسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ، ذي فَلَكٍ رَفيعِ الجوهري: والفَلْكة قطعة من الأَرض تستدير وترتفع على ما حولها؛ قال الشاعر: خِوانُهم فَلْكَةٌ لَمِغْزَلهم،يحَارُ فيه، لحُسْنِه، البَصَرُ والجمع فَلْكٌ؛ قال الكميت: فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْها بناظِرةٍ، ولا فَلْكَ الأَميل؟

      ‏قال ابن بري: وفي غريب المصنف فَلَكةٌ وفَلَك، بالتحريك، وفي كتاب سيبويه: فَلْكَة وفَلَكٌ مثل حَلْقة وحَلَقٍ ونَشْفَة ونَشَفٍ، ومنه قيل: فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً، وتَفَلَّك: استدار.
      والفَلْكة من البعير: مَوْصِل ما بين الفَقْرتين.
      وفَلْكة اللسان: الهَنَةُ الناتئة على رأس أَصل اللسان.
      وفَلْكةُ الزَّوْر: جانِبُه وما استدارمنه.
      وفَلْكة المِغْزَلِ: معروفة سميت لاستدارتها، وكلُّ مستدير فَلْكة، والجمع من ذلك كله فِلَكٌ إلا الفَلْكَة من الأَرض.
      وفَلَّك الفصيلَ: عمل له من الهُلْبِ مثل فَلْكَة المغزل، ثم شق لسانه فجعلها فيه لئلا يَرْضَع؛ قال ابن مُقبل فيه:رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الرّعاءُ، ولم يَقْصُرْ بحَومَلَ، أَدْنى شُرْبه ورَعُ أَي كَفٌّ.
      التهذيب: أَبو عمرو والتَّفْلِيك أَن يجعل الراعي من الهُلْب مثلَ فَلْكة المِغْزل ثم يثقب لسان الفصيل فيجعله فيه لئلا يرضع أُمه.
      الليث: فَلَّكْتُ الجَدْيَ، وهو قَضِيب يُدارعلى لسانه لئلا يرضع؛ قال الأَزهري: والصواب في التَّفْليك ما، قال أَبوعمرو.
      والثُّدِيُّ الفَوالك: دون النَّواهِد.
      وفَلَكَ ثديُها وفَلَّكَ وأَفْلَكَ: وهو دون النهود؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      وفَلَّكَتِ الجارية تَفْلِيكاً، وهي مُفَلِّكٌ، وفَلَّكَتْ،وهي فالك إذا تَفَلَّكَ ثديُها أَي صار كالفَلْكة؛

      وأَنشد: جاريةٌ شَبَّتْ شباباً هَبْرَكا،لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكا،مُسْتَفْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَكا والفُلْكُ: بالضم: السفينة، تذكر وتؤنث وتقع على الواحد والاثنين والجمع، فإن شئت جعلته من باب جُنُبٍ،وإن شئت من بابِ دلاصٍ وهِجانٍ، وهذا الوجه الأَخير هو مذهب سيبويه، أَعني أَن تكون ضمة الفاء من الواحد بمنزلة ضمة باء بُرْد وخاء خُرْج، وضمة الفاء في الجمع بمنزل ضمة حاءُ حُمْر وصاد صُفْر جمع أَحمر وأَصفر، قال الله في التوحيد والتذكير: في الفُلْك المشحون، فذكَّر الفُلْك وجاء به مُوَحّداً، ويجوز أَن يؤنث واحده كقول الله تعالى: جاءتها ريح عاصف، فقال: جاءتها فأنث، وقال: وترى الفُلْك فيه مواخر،فجمع، وقال تعالى: والفُلْكِ التي تجري في البحر، فأَنث ويحتمل أَن يكون واحداً وجمعاً، وقال تعالى: حتى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم،فجع وأَنث فكأَنه يُذْهب بها إذا كانت واحدة إلى المَرْكَب فيذكر وإلى السفينة فيؤنث؛ وقال الجوهري: وكان سيبويه يقول الفُلْكُ التي هي جمع تكسير للفُلْك التي هي واحد؛ وقال ابن بري: هنا صوابه الفُلْكُ الذي هو واحد.
      قال الجوهري: وليس هو مثل الجُِنُبِ الذي هو واحد وجمع والطِّفْلِ وما أَشبههما من الأَسماء لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يشتركان في الشيء الواحد مثل العُرْب والعَرَب والعُجْم والعَجَم والرُّهْب والرَّهَب، ثم جاز أَن يجمع فَعَل على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، ولم يمتنع أَن يجمع فُعْل على فُعْلٍ؛ قال ابن بري: إذا جعلت الفلك واحداً فهو مذكر لا غير، وإن جعلته جمعاً فهو مؤنث لا غير، وقد قيل: إن الفلك يؤنث وإن كان واحداً؛ قال الله تعالى: قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين.
      وفَلَّكَ الرجلُ في الأَمر وأَفْلَك: لَجَّ.
      ورجل فَلِكٌ: جافي المَفاصِل، وهو أَيضاً العظيم الأَلْيتين؛ قال رؤبة: ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْدٍ فَلِكْ،يَرْبِضُ في الرَّوْثِ كبِرْذَوْنٍ رَمَك؟

      ‏قال أَبو عمرو: الفَلِكُ العبد الذي له أَلية على خلقة الفَلْكَة،وأَلْياتُ الزِّنْج مُدوَّرة.
      والإفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تكتنفان اللَّهاةَ.
      ابن الأَعرابي: الفَيْلَكُون الشُّوْبَقُ؛ قال أَبو منصور: وهو مُعَرَّب عندي.
      والفَيْلَكُونُ: البَرْدِيّ.
      "


معنى لفيلاك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لاَ** \- : تَأْتِي نَافِيَةً وَلَهَا مَعَانٍ مُتَعَدِّدَةٌ مِنْهَا : أ. : حَرْفُ نَفْيٍ وَتَدْخُلُ عَلَى الفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَلاَ تُكَرَّرُ : "لاَ يَثِقُ بِأَحَـدٍ" "لاَ نَعْرِفُ إِلاَّ أَهْلَ الْحَيِّ". ب. حَرْفَ نَفْيٍ، وَتَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي وَعَلَى الْجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ فَتُكَرَّرُ وُجُوباً : "لاَ رَأَيْتُ وَلاَ سَمِعْتُ" "لاَ قَرَأْتُ وَلاَ كَتَبْتُ" "لاَ هَذَا وَلاَ ذَاكَ"، وَتُكَرَّرُ كَذَلِكَ إِذَا دَخَلَتْ عَلَى مُفْرَدٍ : "هُوَ لاَ كَاتِبٌ وَلاَ شَاعِرٌ". ج. : نَافِيَةً لِلْجِنْسِ تَعْمَلُ عَمَلَ "إِنَّ" إِذَا أُرِيدَ بِهَا نَفْيُ الْجِنْسِ: "لاَ" رَجُلَ فِي البَيْتِ". د. : أَنْ تَعْمَلَ عَمَلَ لَيْسَ فَتَرْفَعُ الاسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ : "لاَ فَقْرٌ سَائِداً". هـ. : تَكُونُ نَافِيَةً لِلْعَطْفِ : "جَاءَ الْمُعَلِّمُ لاَ الطَّالِبُ". و. : تَأْتِي حَرْفَ جَوَابٍ مُنَاقِضاً لِنَعَمْ : "أَجَاءَ الْمُعَلِّمُ " "لاَ". 3. : لاَ النَّاهِيَةُ وَتَكُونُ لِلطَّلَبِ وَتَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ فَتَجْزِمُـهُ : "لاَ تَسْأَلْ" "لاَ تَمْزَحْ". 4. تَأْتِي زَائِدَةً : "مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْأَلَ ". فَإِذَا حَذَفْتَهَا لاَ تُغَيِّرُ مِنَ الْمَعْنَى فِي شَيْءٍ. 5. "تَدْخُلُ عَلَى الكَلِمَةِ الوَاحِدَةِ فَتُلْغِي عَمَلَهَا: "لاَمَعْقُولٌ"، "لاَعُضْوِيٌّ"، "لاَمَسْؤُولٌ"، اللاَّمَسْؤُولِيَّةُ"، "اللاَّنِهَائِيُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لا [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف نفي يكون جوابا ، عكس نعم هل جاء الطبيب؟ فتقول : لا . 2 - حرف يدخل على الجملة الاسمية ؛ فينصب المبتدأ ويرفع الخبر ، وتسمى لا النافية للجنس لا شك في صدقك - { لا خير في كثير من نجواهم } ° لا أبا لك / لا أب لك : تعبير يقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده - لا جرم : لابد أو حقا - لا ناقة له فيه ولا جمل [ مثل ] : لا شأن له فيه . 3 - حرف يعمل عمل ليس ، وتسمى ( لا ) النافية للوحدة لا ولد واقفا . 4 - حرف نفي وعطف بشرط أن يتقدمه إثبات جاء محمد لا علي . 5 - حرف جزم يفيد النهي أو الدعاء ، يختص بالدخول على المضارع مع معنى الاستقبال ، وتسمى ( لا ) الناهية { فأما اليتيم فلا تقهر . وأما السائل فلا تنهر } - { ولا تقربا هذه الشجرة } . 6 - حرف يفيد الدعاء بالخير أو بالشر إذا دخل على الماضي ولم يتكرر لا عدمناك - لا رحمه الله - لا فض فوك . 7 - سابقة تلحق صدر الكلمة لتدل على الفقد أو الانقطاع أو الكف أو التلاشي ، وتدخل في تركيب عدد من الكلمات لا شعور / لا مبالاة / لاسلكية / لا إنساني / لا أدرية / لا فقارية / لا عقلانية / لا نهاية / لا مركزية / لا نهائي . 8 - حرف زائد للتقوية والتأكيد { ولا تستوي الحسنة ولا السيئة } : لا تستوي الحسنة والسيئة . 9 - حرف نفي غير عامل { فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون } . 10 - حرف نفي يعترض بين الجار والمجرور جئت بلا زاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاءات [ جمع ] : مف لا : عبارات نفي مبدوءة بـ ( لا ) أصدر المؤتمر ثلاث لاءات حاسمة .
المعجم الوسيط
تأتي على ثلاثة أوجه:( 1 ) أن تكون نافية، وهذه على خمسة أنواع:أ - أن تكون عاملة عَمَل إنّ، وذلك إن أريد بها نفي الجنس على سبيل التنصيص، وتسمى حينئذ: لا التبرئة، نحو: لا صاحب جود ممقوت.ب - أن تكون عاملة عمل ليس، كقول سعد بن مالك: من صدّ عن نيرانها فأنا ابن قيس لا براحُ. جـ - أن تكون عاطفة، كجاء زيد لا عمرو.د - أن تكون جواباً مناقضاً لنعَمْ، وهذه تُحذَف الجمل بعدها كثيراً، يقال: أجاءك زيد؟ فتقول: لا، والأصل: لا لم يجئ.هـ - أن تكون على غير ذلك، فإن كان ما بعدها جملة اسمية صَدْرها معرفة، أو نكرة ولم تعمل فيها، أو فعلاً ماضياً لفظاً وتقديراً، وجب تكرارها. مثال المعرفة: {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار}. ومثال النكرة التي لم تعمل فيها لا: {لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون}. ومثال الفعل الماضي: {فلا صدَّق ولا صلّى}.( 2 ) أن تكون موضوعة لطلب الترك، وتسمّى: لا الناهية، وتختصّ بالدخول على المضارع، وتقتضي جزمه واستقباله.( 3 ) أن تكون زائدة، وهي الداخلة في الكلام لمجرد تقويته وتوكيده، نحو: {ما منعك إذ رأيتهم ضلوا ألا تتبعن}.
مختار الصحاح
ل ا : لا حرف نفي لقولك يفعل ولم يقع الفعل إذا قال هو يفعل غدا قلت لا يفعل غدا وقد يكون ضدّا لبلى ونعم وقد يكون للنهى كقولك لا تَقُم ولا يَقُم زيد ينهى به كل منهي من غائب وحاضر وقد يكون لغوا كقوله تعالى { ما منعك ألا تسجد } أي ما منعك أن تسجد وقد يكون حرف عطف لإخراج الثاني مما دخل فيه الأول كقولك رأيت زيدا لا عَمْرا فإن أدخلت عليها الواو خرجت من أن تكون حرف عطف كقولك لم يقم زيد ولا عمرو لأن حروف العطف لا يدخل بعضها على بعض فتكون الواو للعطف ولا لتأكيد النفي وقد تُزَاد فيها الياء فيقال لات كما سبق في ل ي ت وإذا استقبلها الألف واللام ذهبت ألفها كقولك الجِدُّ يرفع لا الجَدُّلائِمةٌ في ل و م
لسان العرب
الليث لا حَرْفٌ يُنْفَى به ويُجْحَد به وقد تجيء زائدة مع اليمين كقولك لا أُقْسِمُ بالله قال أَبو إِسحق في قول الله عز وجل لا أُقْسِمُ بيومِ القيامة وأَشْكالِها في القرآن لا اختلاف بين الناس أَن معناه أُقْسِمُ بيوم القيامة واختلفوا في تفسير لا فقال بعضهم لا لَغْوٌ وإِن كانت في أَوَّل السُّورة لأَن القرآن كله كالسورة الواحدة لأَنه متصل بعضه ببعض وقال الفرّاء لا ردٌّ لكلام تقدَّم كأَنه قيل ليس الأَمر كما ذكرتم قال الفراء وكان كثير من النحويين يقولون لا صِلةٌ قال ولا يبتدأُ بجحد ثم يجعل صلة يراد به الطرح لأَنَّ هذا لو جاز لم يُعْرف خَبر فيه جَحْد من خبر لا جَحْد فيه ولكن القرآن العزيز نزل بالردّ على الذين أَنْكَروا البَعْثَ والجنةَ والنار فجاء الإِقْسامُ بالردّ عليهم في كثير من الكلام المُبْتدإ منه وغير المبتدإ كقولك في الكلام لا واللهِ لا أَفعل ذلك جعلوا لا وإِن رأَيتَها مُبتدأَةً ردًّا لكلامٍ قد مَضَى فلو أُلْغِيَتْ لا مِمّا يُنْوَى به الجوابُ لم يكن بين اليمين التي تكون جواباً واليمين التي تستأْنف فرق وقال الليث العرب تَطرح لا وهي مَنْوِيّة كقولك واللهِ أضْرِبُكَ تُريد والله لا أَضْرِبُكَ وأَنشد وآلَيْتُ آسَى على هالِكِ وأَسْأَلُ نائحةً ما لَها أَراد لا آسَى ولا أَسأَلُ قال أَبو منصور وأَفادَنِي المُنْذري عن اليزِيدي عن أَبي زيد في قول الله عز وجل يُبَيِّن اللهُ لكم أَن تَضِلُّوا قال مَخافَة أَن تَضِلُّوا وحِذارَ أَن تَضِلوا ولو كان يُبَيّنُ الله لكم أَنْ لا تَضِلوا لكان صواباً قال أَبو منصور وكذلك أَنْ لا تَضِلَّ وأَنْ تَضِلَّ بمعنى واحد قال ومما جاء في القرآن العزيز مِن هذا قوله عز وجل إِنَّ اللهَ يُمْسِكُ السمواتِ والأَرضَ أَنْ تَزُولا يريد أَن لا تزولا وكذلك قوله عز وجل أَن تَحْبَطَ أَعمالُكم وأَنتم لا تَشْعُرون أَي أَن لا تَحْبَطَ وقوله تعالى أَن تقولوا إِنما أُنْزِلَ الكتابُ على طائفَتَيْنِ مِن قَبْلنا معناه أَن لا تقولوا قال وقولك أَسأَلُك بالله أَنْ لا تقولَه وأَنْ تَقُولَه فأَمَّا أَنْ لا تقولَه فجاءَت لا لأَنك لم تُرد أَن يَقُوله وقولك أَسأَلك بالله أَن تقوله سأَلتك هذا فيها معنى النَّهْي أَلا ترى أَنك تقول في الكلام والله أَقول ذلك أَبداً والله لا أَقول ذلك أَبداً ؟ لا ههنا طَرْحُها وإِدْخالُها سواء وذلك أَن الكلام له إِباء وإِنْعامٌ فإِذا كان من الكلام ما يجيء من باب الإِنعام موافقاً للإٍباء كان سَواء وما لم يكن لم يكن أَلا ترى أَنك تقول آتِيكَ غَداً وأَقومُ معك فلا يكون إِلا على معنى الإِنعام ؟ فإذا قلت واللهِ أَقولُ ذلك على معنى واللهِ لا أَقول ذلك صَلَحَ وذلك لأَنَّ الإِنْعام واللهِ لأَقُولَنَّه واللهِ لأَذْهَبَنَّ معك لا يكون واللهِ أَذهب معك وأَنت تريد أَن تفعل قال واعلم أَنَّ لا لا تكون صِلةً إِلاَّ في معنى الإِباء ولا تكون في معنى الإِنعام التهذيب قال الفراء والعرب تجعل لا صلة إِذا اتصلت بجَحْدٍ قبلَها قال الشاعر ما كانَ يَرْضَى رسولُ اللهِ دِيْنَهُمُ والأَطْيَبانِ أَبو بَكْرٍ ولا عُمَر أَرادَ والطَّيِّبانِ أَبو بكر وعمر وقال في قوله تعالى لِئلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ الكتابِ أَنْ لا يَقْدِرُونَ على شيء من فَضْلِ اللهِ قال العرب تقول لا صِلةً في كلّ كلام دخَل في أَوَّله جَحْدٌ أَو في آخره جحد غير مُصرَّح فهذا مما دخَل آخِرَه الجَحْدُ فجُعلت لا في أَوَّله صِلةً قال وأَما الجَحْدُ السابق الذي لم يصرَّحْ به فقولك ما مَنَعَكَ أَن لا تَسْجُد وقوله وما يُشْعِرُكُمْ أَنها إِذا جاءت لا يُؤْمِنون وقوله عز وجل وحَرامٌ على قَرْيةٍ أَهْلَكْناها أَنهم لا يَرْجِعُون وفي الحَرام معنى جَحْدٍ ومَنْعٍ وفي قوله وما يُشْعركم مثله فلذلك جُعِلت لا بعده صِلةً معناها السُّقوط من الكلام قال وقد قال بعضُ مَن لا يَعرف العربية قال وأُراه عَرْضَ بأَبِي عُبيدة إِن معنى غير في قول الله عز وجل غير المغضوب عليهم معنى سِوَى وإِنَّ لا صلةٌ في الكلام واحتج بقوله في بئْرِ لا حُورٍ سرى وما شَعَرْ بإِفْكِه حَتَّى رَأَى الصُّبْحَ جَشَرْ قال وهذا جائز لأَن المعنى وقَعَ فيما لا يتبيَّنْ فيه عَمَلَه فهو جَحْدُ محض لأَنه أَراد في بئرِ ما لا يُحِيرُ عليه شيئاً كأَنك قلت إِلى غير رُشْد توجَّه وما يَدْرِي وقال الفراء معنى غير في قوله غير المغضوب معنى لا ولذلك زِدْتَ عليها لا كما تقول فلان غيرُ مُحْسِنٍ ولا مُجْمِلٍ فإِذا كانت غير بمعنى سِوَى لم يجز أَن تَكُرّ عليه أَلا ترَى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سِوَى عبدِ الله ولا زيدٍ ؟ وروي عن ثعلب أَنه سمع ابن الأَعرابي قال في قوله في بئر لا حُورٍ سرى وما شَعَر أَراد حُؤُورٍ أَي رُجُوع المعنى أَنه وقع في بئرِ هَلَكةٍ لا رُجُوعَ فيها وما شَعَرَ بذلك كقولك وَقع في هَلَكَةٍ وما شَعَرَ بذلك قال ويجيء لا بمعنى غير قال الله عز وجل وقِفُوهُمْ إِنَّهم مسؤُولون ما لكم لا تَناصَرُون في موضع نصب على الحال المعنى ما لكم غيرَ مُتناصِرين قاله الزجاج وقال أَبو عبيد أَنشد الأَصمعي لساعدة الهذلي أَفَعَنْك لا بَرْقٌ كأَنَّ وَمِيضَه غابٌ تَسَنَّمه ضِرامٌ مُثْقَبُ قال يريد أَمِنك بَرْقٌ ولا صلة قال أَبو منصور وهذا يخالف ما قاله الفراء إِن لا لا تكون صلة إِلا مع حرف نفي تقدَّمه وأَنشد الباهلي للشماخ إِذا ما أَدْلَجْتْ وضَعَتْ يَداها لَها الإِدْلاج لَيْلَه لا هُجُوعِ أَي عَمِلَتْ يَداها عَمَلَ الليلةِ التي لا يُهْجَعُ فيها يعني الناقة ونَفَى بلا الهُجُوعَ ولم يُعْمِلْ وترك هُجُوع مجروراً على ما كان عليه من الإِضافة قال ومثله قول رؤبة لقد عرَفْتُ حِينَ لا اعْتِرافِ نَفى بلا وترَكَه مجروراً ومثله أَمْسَى بِبَلْدَةِ لا عَمٍّ ولا خال وقال المبرد في قوله عز وجل غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم ولا الضالِّين إِنما جاز أَن تقع لا في قوله ولا الضَّالين لأَن معنى غير متضمن معنى النَّفْي والنحويون يُجيزون أَنتَ زيداً غَيْرُ ضارِبٍ لأَنه في معنى قولك أَنتَ زيداً لا ضارِبٌ ولا يجيزون أَنت زيداً مِثْلُ ضارِب لأَن زيداً من صلة ضارِبٍ فلا تتقدَّم عليه قال فجاءت لا تُشَدِّد من هذا النفي الذي تضمنه غيرُ لأَنها تُقارِبُ الداخلة أَلا ترى أَنك تقول جاءَني زيد وعمرو فيقول السامع ما جاءَك زيد وعَمرو ؟ فجائز أَن يكون جاءَه أَحدُهما فإِذا قال ما جاءَني زيد ولا عمرو فقد تَبَيَّن أَنه لم يأْت واحد منهما وقوله تعالى ولا تَسْتَوي الحَسَنةُ ولا السَّيِّئةُ يقارب ما ذكرناه وإِن لم يَكُنْه غيره لا حرفُ جَحْد وأَصل ألفها ياء عند قطرب حكاية عن بعضهم أَنه قال لا أَفعل ذلك فأَمال لا الجوهري لا حرف نفي لقولك يَفْعَل ولم يقع الفعل إِذا قال هو يَفْعَلُ غَداً قلت لا يَفْعَلُ غداً وقد يكون ضدّاً لبَلَى ونَعَمْ وقد يكون للنَّهْي كقولك لا تَقُمْ ولا يَقُمْ زيد يُنهى به كلُّ مَنْهِيٍّ من غائب وحاضِر وقد يكون لَغْواً قال العجاج في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَرْ وفي التنزيل العزيز ما مَنَعَك أَن لا تَسْجُد أَي ما منعك أَن تسْجُد وقد يكون حرفَ عطف لإِخراج الثاني مما دخل فيه الأَول كقولك رأَيت زيداً لا عَمراً فإَن أَدْخَلْتَ عليها الواو خَرَجَتْ من أَن تكون حَرْفَ عطفٍ كقولك لم يقم زيد ولا عمرو لأَن حُروف النسق لا يَدخل بعضُها على بعض فتكون الواو للعطف ولا إِنما هي لتأْكيد النفي وقد تُزاد فيها التاء فيقال لاتَ قال أَبو زبيد طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوانٍ وإِذا استقبلها الأَلف واللام ذهبت أَلفه كما قال أَبَى جُودُه لا البُخْلَ واستَعْجلتْ نَعَمْ بهِ مِنْ فَتًى لا يَمْنَعُ الجُوعَ قاتِلَهْ قال وذكر يونس أَن أَبا عمرو بن العلاء كان يجرّ البُخل ويجعل لا مُضافة إِليه لأَنَّ لا قد تكون للجُود والبُخْلِ أَلا ترى أَنه لو قيل له امْنَعِ الحَقَّ فقال لا كان جُوداً منه ؟ فأَمَّا إِنْ جَعَلْتَها لغواً نصَبْتَ البُخل بالفعل وإِن شئت نصَبْتَه على البدل قال أَبو عمرو أَراد أَبَى جُودُه لا التي تُبَخِّلُ الإِنسان كأَنه إِذا قيل له لا تُسْرِفُ ولا تُبَذِّرْ أَبَى جُوده قولَ لا هذه واستعجلت نعم فقال نَغَم أَفْعلُ ولا أَترك الجُودَ قال حكى ذلك الزجاج لأَبي عمرو ثم قال وفيه قولان آخران على رواية مَن روى أَبَى جُودُه لا البُخْل أَحدهما معناه أَبَى جُوده البُخْلَ وتَجعل لا صِلةً كقوله تعالى ما منَعك أَن لا تَسْجُدَ ومعناه ما منعكَ أَن تسجُدَ قال والقول الثاني وهو حَسَن قال أرى أَن يكون لا غيرَ لَغْوٍ وأَن يكون البُخل منصوباً بدلاً من لا المعنى أبي جُودُه لا التي هي للبُخْل فكأَنك قلت أَبَى جُوده البُخْلَ وعَجَّلَتْ به نَعَمْ قال ابن بري في معنى البيت أَي لا يَمْنَعُ الجُوعَ الطُّعْمَ الذي يَقْتُله قال ومن خفض البُخْلَ فعلى الإِضافةِ ومَن نصب جَعَله نعتاً للا ولا في البيت اسمٌ وهو مفعول لأَبَى وإِنما أَضاف لا إِلى البُخل لأَنَّ لا قد تكون للجُود كقول القائل أَتَمْنَعُني من عَطائك فيقول المسؤول لا ولا هنا جُودٌ قال وقوله وإِن شئت نصبته على البدل قال يعني البخل تنصبه على البدل من لا لأَن لا هي البُخل في المعنى فلا يكون لَغْواً على هذا القول( لا ) التي تكون للتبرئة النحويون يجعلون لها وجوهاً في نصب المُفرد والمُكَرَّر وتنوين ما يُنوَّنُ وما لا يُنوَّن والاخْتِيارُ عند جميعهم أَن يُنصَب بها ما لا تُعادُ فيه كقوله عز وجل أَلم ذلك الكتابُ لا رَيْبَ فيه أَجمع القراء على نصبه وقال ابن بُزرْج لا صلاةَ لا رُكُوعَ فيها جاء بالتبرئة مرتين وإِذا أَعَدْتَ لا كقوله لابَيْعَ لا بَيْعَ فيه ولا خُلَّة ولا شفاعة فأَنتَ بالخيار إِن شئت نصبت بلا تنوين وإِن شئت رَفَعْتَ ونوَّنْتَ وفيها لُغاتٌ كثيرة سوى ما ذكرتُ جائزةٌ عندهم وقال الليث تقول هذه لاء مَكْتوبةٌ فتَمُدُّها لتَتِمَّ الكلمة اسماً ولو صغرت لقلت هذه لُوَيَّةٌ مكتوبة إِذا كانت صغيرة الكِتْبة غيرَ جَليلةٍ وحكى ثعلب لَوَّيْت لاء حَسَنَةً عَمِلْتها ومدَّ لا لأَنه قد صيَّرَها اسماً والاسمُ لا يكون على حرفين وَضْعاً واخْتارَ الأَلف من بين حروف المَدِّ واللين لمكان الفَتْحة قال وإِذا نسبت إِليها قلت لَوَوِيٌّ ( * قوله « لووي إلخ » كذا في الأصل وتأمله مع قول ابن مالك وضاعف الثاني من ثنائي ... ثانيه ذو لين كلا ولائي ) وقصِيدةٌ لَوَوِيَّةٌ قافِيَتُها لا وأَما قول الله عز وجل فلا اقْتَحَمَ العَقَبةَ فلا بمعنى فَلَمْ كأَنه قال فلم يَقْتَحِمِ العَقَبةَ ومثله فلا صَدَّقَ ولا صَلَّى إِلاَّ أَنَّ لا بهذا المعنى إِذا كُرِّرَتْ أَسْوَغُ وأَفْصَحُ منها إِذا لم تُكَرَّرْ وقد قال الشاعر إِنْ تَغْفِرِ اللهمَّ تَغْفِرْ جَمَّا وأَيُّ عَبْدٍ لَكَ لا أَلَمَّا ؟ وقال بعضهم في قوله فلا اقْتَحَمَ العَقَبةَ معناها فما وقيل فَهَلاَّ وقال الزجاج المعنى فلم يَقْتَحِم العقبةَ كما قال فلا صَدَّق ولا صَلَّى ولم يذكر لا ههنا إِلاَّ مرة واحدة وقلَّما تتَكَلَّم العرب في مثل هذا المكان إِلاَّ بلا مَرَّتَيْنِ أَو أَكثر لا تكاد تقول لا جِئْتَني تُريد ما جِئْتَني ولا نري صلح ( * قوله « نري صلح » كذا في الأصل بلا نقط مرموزاً له في الهامش بعلامة وقفة ) والمعنى في فلا اقْتَحَمَ موجود لأَن لا ثابتة كلها في الكلام لأَن قوله ثم كان من الذين آمنوا يَدُلُّ على معنى فلا اقْتَحَمَ ولا آمَنَ قال ونحوَ ذلك قال الفراء قال الليث وقد يُرْدَفُ أَلا بِلا فيقال أَلا لا وأَنشد فقامَ يَذُودُ الناسَ عنها بسَيْفِه وقال أَلا لا من سَبيلٍ إِلى هِنْدِ ويقال للرجل هل كان كذا وكذا ؟ فيقال أَلا لا جَعَلَ أَلا تَنْبيهاً ولا نفياً وقال الليث في لي قال هما حَرْفانِ مُتباينان قُرِنا واللامُ لامُ الملكِ والياء ياء الإضافة وأَما قول الكميت كَلا وكَذا تَغْمِيضةً ثمَّ هِجْتُمُ لَدى حين أَنْ كانُوا إِلى النَّوْمِ أَفْقَرا فيقول كانَ نَوْمُهم في القِلَّةِ كقول القائل لا وذا والعرب إِذا أَرادوا تَقْلِيل مُدَّة فِعْلٍ أَو ظهور شيء خَفِيَ قالوا كان فِعْلُه كَلا وربما كَرَّروا فقالوا كلا ولا ومن ذلك قول ذي الرمة أَصابَ خَصاصةً فبَدا كَليلاً كلا وانْغَلَّ سائرُه انْغِلالا وقال آخر يكونُ نُزولُ القَوْمِ فيها كَلا ولا
الرائد
* لا. 1-النافية. ولها خمسة وجوه: (أ) النافية للجنس، نحو: لا عصفور على الشجرة»، فيكون خبرها مرفوعا، ويكون إسمها مبنيا على الفتح إذا كان مفردا، ويكون منصوبا إذا كان مضافا أو مشبها بالمضاف. وهي تنفي الجنس كله لا الواحد. (ب) من أخوات «ليس» تعمل عملها، فترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو: «لا عصفور مغردا». وهي تنفي الواحد لا الجنس. (ج) العاطفة، نحو: «جاء سمير لا عصام». (د) حرف جواب، نحو: «أدرس أخوك»؟ ـ «لا». (هـ) حرف نفي يدخل على المضارع فلا يعمل فيه، نحو: لا ينجح إلا المجتهد». 2-الناهية. وتكون للطلب، تدخل على الفعل المضارع فتجزمه، نحو: «لا تقل أصلي وفصلي أبدا». 3-الزائدة. تقوي المعنى ولا تؤثر به إذا حذفت، نحو. «ما منعك أن لا تزورني»، أي: «ما منعك أن تزورني».
الرائد
* لا سيما. كلمة مركبة من «لا» و «سي» و «ما»، يستثنى بها، ويؤتى بها بمعنى «خصوصا»، ويكون ما بعدها مرفوعا على أنه خبر لمبتدإ محذوف، أو مجرورا بالإضافة. وقد يأتي ما بعدها حالا، نحو: «أحب هذا الأديب لا سيما خطيبا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: