وصف و معنى و تعريف كلمة لقافية:


لقافية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لقافية في معاجم اللغة العربية:



لقافية

جذر [لقفة]

  1. قافَ : (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  2. قاف : (اسم)
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية
    • قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا
  3. قافٍ : (اسم)
    • قافٍ : فاعل من قَفا
  4. قافية : (اسم)
    • الجمع : قافِيات و قَوَافٍ ، قَوَافِي
    • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
    • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
    • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
    • علم القافِية: (العروض) علم يبيّن ما يجب التزامه في أواخر أبيات القصيدة حتّى لا تضطرب موسيقاها، ولا يختلّ ترتيبُها


  5. مُقْتَفٍ: (اسم)
    • مُقْتَفٍ : فاعل من إِقتَفَى
  6. قفيّ: (اسم)
    • الَقفِيُّ : الحَفِيُّ
    • الَقفِيُّ :الضَّيفُ المكرَّمُ
    • الَقفِيُّ :ما يكرم به من الطعام
    • الَقفِيُّ :مَنْ يُختار من الإخوان
  7. مُتَقَفّى: (اسم)
    • مُتَقَفّى : اسم المفعول من تَقَفَّى
  8. مُتقفٍّ: (اسم)
    • مُتقفٍّ : فاعل من تَقَفَّى
  9. مُتقفّي: (اسم)
    • مُتقفّي : فاعل من تَقَفَّى
  10. مُقْتَفي: (اسم)


    • مُقْتَفي : فاعل من إِقتَفَى
  11. قُفِيّ: (اسم)
    • قُفِيّ : جمع قفا
  12. تَقافَى: (فعل)
    • تَقَافَى الناقَةَ: رَكِبَ ظهرَها
    • تَقَافَى الأَكَمَةَ: علاها
    • تَقَافَى فلانًا: رماه بالبهتان
  13. مُقَفّي: (اسم)
    • مُقَفّي : فاعل من قَفَّى
  14. مُقْتَفى: (اسم)
    • مُقْتَفى : اسم المفعول من إِقتَفَى
  15. مُقَفّى: (اسم)
    • فاعل من قَفَّى
    • كَلاَمٌ مُقَفّىً : فِيهِ سَجْعٌ، لَهُ قَافِيَةٌ، أَيْ تَوَافُقٌ عَلَى الْحَرْفِ الأَخِيرِ
    • رَجُلٌ مُقَفّىً بِهِ : مُحْتَفَىً بِهِ، مُكَرَّمٌ، مَحَطُّ تَشْرِيفٍ
  16. مُقَفّى: (اسم)


    • مُقَفّى : اسم المفعول من قَفَّى
  17. مُقفّى: (اسم)
    • اسم مفعول من قفَّى/ قفَّى بـ
    • المُقفَّى: (العروض) البيت من الشِّعر الذي يتَّفق عروضُه وضربُه وزنًا وقافيةً
  18. قَفيّة: (اسم)
    • القَفِيَّةُ : الْمَزِيَّةُ
    • القَفِيَّةُ :الناحيةُ
    • القَفِيَّةُ :الشَّاةُ ذُبِحَتْ من قفاها
    • وهو قَفِيَّةُ آبائه: يقفو آثارهم في الخير
  19. قُفية: (اسم)
    • القُفْيَةُ : الحُفرةُ يختبئ فيها الصائدُ للصَّيْد
  20. مَقْفُوّ: (اسم)
    • مَقْفُوّ : اسم المفعول من قَفا
  21. واقِفيّة: (اسم)
    • الوَاقِفِيَّةُ : فرقةٌ من المتصوِّفة والمبْطِلَة
  22. تَقَافَى الأَكَمَةَ:


    • علاها.
  23. تَقَافَى الناقَةَ:
    • رَكِبَ ظهرَها.
  24. تَقَافَى فلانًا:
    • رماه بالبهتان.
  25. رَجُلٌ مُقَفّىً بِهِ:
    • مُحْتَفَىً بِهِ، مُكَرَّمٌ، مَحَطُّ تَشْرِيفٍ.
,
  1. تَقافَى
    • تقافى - تقافيا
      1- تقافى الدابة : ركب ظهرها. 2- تقافى المرتفع : علاه. 3- تقافاه : رماه بالباطل واختلق عليه الكذب. 4- تقافى القوم : قذف بعضهم بعضهم الآخر بالباطل والكذب والقبيح.

    المعجم: الرائد

  2. قَفيّة

    • قفية
      1- قفية المزية. 2- قفية : طعام يؤثر به الضيف أو الصبي. 3- قفية : ناحية، منطقة. 4- قفية : «شاة قفية» : ذبحت من قفاها.

    المعجم: الرائد

  3. القَفِيَّةُ
    • القَفِيَّةُ : الْمَزِيَّةُ.
      و القَفِيَّةُ الناحيةُ.
      و القَفِيَّةُ الشَّاةُ ذُبِحَتْ من قفاها.
      وهو قَفِيَّةُ آبائه: يقفو آثارهم في الخير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الَقفِيُّ
    • الَقفِيُّ : الحَفِيُّ.
      و الَقفِيُّ الضَّيفُ المكرَّمُ.
      و الَقفِيُّ ما يكرم به من الطعام.
      و الَقفِيُّ مَنْ يُختار من الإخوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قفيّ
    • قفي
      1- قفي : مبالغ في إكرام الغير. 2- قفي : ضيف مكرم. 3- قفي : ما يكرم به الضيف من الطعام. 4- قفي : صديق مفضل.


    المعجم: الرائد

  6. مُقفّى
    • مقفى
      1- مقفى : كلام فيه «تقفية»، أي توافق على الحرف الأخير. 2- مقفى : «رجل مقفى به» : أي مؤثر مكرم مشرف.

    المعجم: الرائد

  7. القافِيَةُ
    • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق.
      و القافِيَةُ آخرُ كلِّ شيءٍ و القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت، مثل كلمة :-يُذْمَمِ :- في قول زهير:

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَقَافَى
    • تَقَافَى الناقَةَ: رَكِبَ ظهرَها.
      و تَقَافَى الأَكَمَةَ: علاها و تَقَافَى فلانًا: رماه بالبهتان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القُفْيَةُ
    • القُفْيَةُ : الحُفرةُ يختبئ فيها الصائدُ للصَّيْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مُقَفّىً
    • [ق ف ي]. (فاعل من قَفَّى).
      1. :-كَلاَمٌ مُقَفّىً :- : فِيهِ سَجْعٌ، لَهُ قَافِيَةٌ، أَيْ تَوَافُقٌ عَلَى الْحَرْفِ الأَخِيرِ.
      2. :- رَجُلٌ مُقَفّىً بِهِ :- : مُحْتَفَىً بِهِ، مُكَرَّمٌ، مَحَطُّ تَشْرِيفٍ.

    المعجم: الغني

  11. مُقفًّى
    • مُقفًّى :-
      اسم مفعول من قفَّى/ قفَّى بـ.
      المُقفَّى: (العروض) البيت من الشِّعر الذي يتَّفق عروضُه وضربُه وزنًا وقافيةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مُقَفّى
    • مقفى
      1-«رجل مقفى به» : أي مؤثر مكرم مشرف

    المعجم: الرائد

  13. القافية المجنّسة
    • (عر) إيجاد جناس بين قافيتين

    المعجم: عربي عامة

  14. المقفّى
    • (عر) البيت من الشِّعر الذي يتَّفق عروضُه وضربُه وزنًا وقافيةً.

    المعجم: عربي عامة

  15. قفية
    • قفية
      1-حفرة يختبىء فيها الصائد للصيد

    المعجم: الرائد

  16. قفية
    • قفية
      1-عيب

    المعجم: الرائد

  17. القافية المقيّدة
    • (عر) غير الموصولة، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ.

    المعجم: عربي عامة

  18. علم القافية
    • (عر) علم يبيّن ما يجب التزامه في أواخر أبيات القصيدة حتّى لا تضطرب موسيقاها، ولا يختلّ ترتيبُها.

    المعجم: عربي عامة

  19. قفا
    • "الأَزهري: القَفا، مقصور، مؤخر العُنق، أَلفها واو والعرب تؤنثها، والتذكير أَعم ‏.
      ‏ابن سيده: القَفا وراء العنق أُنثى؛

      قال: فَما المَوْلَى، وإن عَرُضَت قَفاه، بأَحْمَل للمَلاوِمِ مِن حِمار ‏

      ويروى: ‏للمَحامِد، يقول: ليس المولى وإن أَتَى بما يُحمَد عليه بأَكثر من الحِمار مَحامِد‏.
      ‏وقال اللحياني: القَفا يذكر ويؤنث، وحَكَى عن عُكْلٍ هذه قَفاً، بالتأْنيث، وحكى ابن جني المدّ في القَفا وليست بالفاشية؛ قال ابن بري:، قال ابن جني المدّ في القفا لغة ولهذا جمع على أَقفِية؛

      وأَنشد: ‏حتى إذا قُلْنا تَيَفَّع مالكٌ، سَلَقَت رُقَيَّةُ مالِكاً لقَفائِه فأَما قوله: يا ابنَ الزُّبَير طالَ ما عَصَيْكا، وطالَ ما عَنَّيْتَنا إلَيْكا، لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْكا أَراد قَفاك، فأَبدل الأَلف ياء للقافية، وكذلك أَراد عَصَيْتَ، فأَبدل من التاء كافاً لأَنها أُختها في الهمس، والجمع أَقْفٍ وأَقْفِيةٌ؛ الأَخيرة عن ابن الأعرابي، وهو على غير قياس لأنه جمعُ الممدود مثل سَماء وأَسْمِيَةٍ، وأَقفاءٌ مثل رَحاً وأَرْحاء؛ وقال الجوهري: هو جمع القلة، والكثير قُفِيٌّ على فُعُول مثل عَصاً وعُصِيٍّ، وقِفِيٌّ وقَفِينٌ؛ الأَخيرة نادرة لا يوجبها القياس ‏.
      والقافِيَةُ: كالقَفا، وهي أَقلهما ‏.
      ‏ويقال: ثلاثة أَقْفاء، ومن، قال أَقْفِية فإنه جماعة والقِفِيّ والقُفِيّ؛ وقال أَبو حاتم: جمع القَفا أَقْفاء، ومن، قال أَقْفِية فقد أَخطأَ‏.
      ‏ويقال للشيخ إذا هَرِمَ: رُدَّ على قَفاه ورُدَّ قَفاً؛ قال الشاعر: إن تَلْقَ رَيْبَ المَنايا أَو تُرَدُّ قَفاً، لا أَبْكِ مِنْكَ على دِينٍ ولا حَسَبِ وفي حديث مرفوع: يَعْقِدُ الشيطانُ على قافِيةِ رأْس أَحدكم ثلاث عُقَد، فإذا قام من الليل فَتَوَضَّأَ انحلت عُقْدة؛ قال أَبو عبيدة: يعني بالقافية القَفا‏.
      ‏ويقولون:القَفَنُّ في موضع القَفا، وقال: هي قافية الرأْس ‏.
      ‏وقافِيةُ كل شيء: آخره، ومنه قافية بيت الشِّعْر، وقيل قافية الرأْس مؤخره، وقيل: وسطه؛ أَراد تَثْقِيلَه في النوم وإطالته فكأنه قد شَدَّ عليه شِداداً وعَقَده ثلاث عُقَد ‏.
      ‏وقَفَوْتُه: ضربت قَفاه‏.
      ‏وقَفَيْتُه أَقْفِيه: ضربت قَفاه‏.
      ‏وقَفَيْتُه ولَصَيْتُه: رميته بالزنا‏.
      ‏وقَفَوْتُه: ضربت قَفاه، وهو بالواو‏.
      ‏ويقال: قَفاً وقَفوان، قال: ولم أَسمع قَفَيانِ‏.
      ‏وتَقَفَّيْته بالعصا واسْتَقْفَيْته: ضربت قفاه بها ‏.
      ‏وتَقَفَّيت فلاناً بعصا فضربته: جِئته من خَلْف ‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: أَخَذَ المِسْحاةَ فاسْتَقْفاه فضربه بها حتى قتله أَي أَتاه من قِبَل قفاه‏.
      ‏وفي حديث طلحة: فوضعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ أَي وضَعوا السيف على قَفاي، قال: وهي لغة طائِية يشددون ياء المتكلم ‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه، كتب إليه صحيفة فيها: فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجارِ سَلْعٌ: جبل، وقَفاه: وراءه وخَلْفه ‏.
      ‏وشاة قَفِيَّة: مذبوحة من قفاها، ومنهم من يقول قَفِينةٌ، والأَصل قَفِيَّة، والنون زائدة؛ قال ابن بري: النون بدل من الياء التي هي لام الكلمة ‏.
      ‏وفي حديث النخعي: سئل عمن ذبح فأَبان الرأْس، قال: تلك القَفِينة لا بأْس بها؛ هي المذبوحة من قِبَل القَفا، قال: ويقال للقَفا القَفَنُ، فهي فَعِيلة بمعنى مَفْعولة‏.
      ‏يقال: قَفَنَ الشاةَ واقْتَفَنَها؛ وقال أَبو عبيدة (* قوله« أَبو عبيدة» كذا بالأصل، والذي في غير نسخة من النهاية: أبو عبيد بدون هاء التأنيث‏.
      ‏هي التي يبان رأْسها بالذبح، قال: ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ثم أَكون على قَفّانِه، عند من جعل النون أَصلية ‏.
      ‏ويقال: لا أَفعله قَفا الدهر أَي أَبداً أَي طول الدهر وهو قَفا الأَكَمَة وبقَفا الأَكَمة أَي بظهرها‏.
      والقَفَيُّ: القَفا ‏.
      ‏وقَفاه قَفْواً وقُفُوّاً واقْتَفاه وتَقَفَّاه: تَبِعَه‏.
      ‏الليث: القَفْوُ مصدر قولك قَفا يَقْفُو قَفْواً وقُفُوّاً، وهو أَن يتبع الشيء‏.
      ‏قال الله تعالى: ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم؛ قال الفراء: أَكثر القراء يجعلونها من قَفَوْت كما تقول لا تدع من دعوت، قال: وقرأَ بعضهم ولا تَقُفْ مثل ولا تَقُلْ، وقال الأَخفش في قوله تعالى: ولا تقف ما ليس لك به علم؛ أَي لا تَتَّبِع ما لا تعلم، وقيل: ولا تقل سمعت ولم تسمع، ولا رأَيت ولم تر، ولا علمت ولم تعلم، إِن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان عنه مسؤولاً‏.
      ‏أَبو عبيد: هو يَقْفُو ويَقُوفُ ويَقْتافُ أَي يتبع الأَثر‏.
      ‏وقال مجاهد: ولا تقف ما ليس لك به علم لا تَرُمْ؛ وقال ابن الحنفية: معناه لا تشهد بالزور‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الأَصل في القَفْوِ والتَّقافي البُهْتان يَرمي به الرجل صاحبه، والعرب تقول قُفْتُ أَثره وقَفَوْته مثل قاعَ الجمل الناقة وقَعاها إِذا ركبها، ومثل عاثَ وعَثا‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال قَفَوْت فلاناً اتبعت أَثره، وقَفَوْته أَقْفُوه رميته بأَمر قبيح‏.
      ‏وفي نوادر الأَعراب: قَفا أَثره أَي تَبِعَه، وضدُّه في الدعاء: قَفا الله أَثَره مثل عَفا الله أَثَره‏.
      ‏قال أَبو بكر: قولهم قد قَفا فلان فلاناً، قال أَبو عبيد: معناه أَتْبَعه كلاماً قبيحاً‏.
      ‏واقْتَفى أَثَره وتَقَفَّاه: اتبعه ‏.
      ‏وقَفَّيْت على أَثره بفلان أَي أَتْبَعْته إِياه‏.
      ‏ابن سيده: وقَفَّيْته غيري وبغيري أَتْبَعْته إِياه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ثم قَفَّينا على آثارهم برُسُلنا؛ أَي أَتبعنا نوحاً وإِبراهيم رُسُلاً بعدهم؛ قال امرؤ القيس: وقَفَّى على آثارِهِنَّ بحاصِبِ أَي أَتْبَع آثارَهن حاصباً‏.
      ‏وقال الحوفي: اسْتَقْفاه إِذا قَفا أَثره ليَسْلُبَه؛ وقال ابن مقبل في قَفَّى بمعنى أَتى: كَمْ دُونَها من فَلاةٍ ذاتِ مُطَّرَدٍ، قَفَّى عليها سَرابٌ راسِبٌ جاري أَي أَتى عليها وغَشِيَها‏.
      ‏ابن الأَعرابي: قَفَّى عليه أَي ذهب به؛

      وأَنشد: ‏ومَأْرِبُ قَفًى عليه العَرِمْ والاسم القِفْوةُ، ومنه الكلام المُقَفَّى‏.
      ‏وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لي خمسة أَسماء منها كذا وأَنا المُقَفِّي، وفي حديث آخر: وأَنا العاقب؛ قال شمر: المُقَفِّي نحو العاقب وهو المُوَلِّي الذاهب ‏.
      ‏يقال: قَفَّى عليه أَي ذهبَ به، وقد قَفَّى يُقَفِّي فهو مُقَفٍّ، فكأَنَّ المعنى أَنه آخِر الأَنبياءَ المُتَّبِع لهم، فإِذا قَفَّى فلا نبيَّ بعده، قال: والمُقَفِّي المتَّبع للنبيين‏.
      ‏وفي الحديث: فلما قَفَّى، قال كذا أَي ذهب مُوَلِّياً، وكأَنه من القَفا أَي أَعطاه قفاه وظهره؛ ومنه الحديث: أَلا أُخبركم بأَشدَّ حرّاً منه يوم القيامة هَذَيْنِكَ الرجلين المُقَفِّيَيْن أَي المُوَلِّيَين، والحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: أَنا محمد وأَحمد والمُقَفِّي والحاشِر ونبيّ الرحْمة ونبي المَلْحَمة؛ وقال ابن أَحمر: لا تَقْتَفِي بهمُ الشمالُ إِذا هَبَّتْ، ولا آفاقُها الغُبْرُ أَي لا تُقِيم الشمال عليهم، يريد تُجاوِزهم إِلى غيرهم ولا تَستَبِين عليهم لخِصْبهم وكثرة خَيرهم؛ ومثله قوله: إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَومٍ، تَجَنَّبَ دارَ بيتِهمُ الشِّتاءُ أَي لا يظهر أَثر الشتاء بجارهم‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في الاسْتسقاءِ: اللهم إِنا نتقرب إِليك بعمِّ نبيك وقَفِيَّةِ آبائه وكُبْر رجاله؛ يعني العباس‏.
      ‏يقال: هذا قَفِيُّ الأَشياخ وقَفِيَّتُهم إِذا كان الخَلَف منهم، مأْخوذ من قَفَوْت الرجل إِذا تَبِعْتَه، يعني أَنه خَلَفُ آبائه وتِلْوهم وتابعهم كأَنه ذهب إِلى استسقاء أَبيه عبد المطلب لأَهل الحرمَين حين أَجْدَبوا فسقاهم الله به، وقيل: القَفِيَّةُ المختار‏.
      ‏واقْتفاه إِذا اختاره‏.
      ‏وهو القِفْوةُ: كالصِّفْوة من اصْطَفى، وقد تكرر ذلك القَفْو والاقْتفاء في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً‏.
      ‏ابن سيده: وفلان قَفِيُّ أَهله وقَفِيَّتُهم أَي الخلف منهم لأَنه يَقْفُو آثارهم في الخير‏.
      والقافية من الشعر: الذي يقفو البيت، وسميت قافية لأَنها تقفو البيت، وفي الصحاح: لأَن بعضها يتبع أَثر بعض‏.
      ‏وقال الأَخفش: القافية آخر كلمة في البيت، وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام، قال: وفي قولهم قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر، وإن كانوا قد يؤنثون المذكر، قال: وهذا قد سمع من العرب، وليست تؤخذ الأَسماء بالقياس، أَلا ترى أَن رجلاً وحائطاً وأَشباه ذلك لا تؤخذ بالقياس إِنما ينظر ما سمته العرب، والعرب لا تعرف الحروف؟، قال ابن سيده: أَخبرني من أَثق به أَنهم، قالوا لعربي فصيح أَنشدنا قصيدة على الذال فقال: وما الذال؟

      ‏قال: وسئل بعض العرب عن الذال وغيرها من الحروف فإِذا هم لا يعرفون الحروف؛ وسئل أَحدهم عن قافية: لا يَشْتَكينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ فقال: أَنقين؛ وقالوا لأَبي حية: أَنشدنا قصيدة على القاف فقال: كَفى بالنَّأْيِ من أَسماء كاف فلم يعرف القاف‏.
      ‏قال محمد بن المكرّم: أَبو حية، على جهله بالقاف في هذا كما ذكر، أَفصح منه على معرفتها، وذلك لأَنه راعى لفظة قاف فحملها على الظاهر وأَتاه بما هو على وزن قاف من كاف ومثلها، وهذا نهاية العلم بالأَلفاظ وإِن دق عليه ما قصد منه من قافية القاف، ولو أَنشده شعراً على غير هذا الروي مثل قوله: آذَنَتْنا بِبَيْنِها أَسماءُ ومثل قوله: لِخَوْلةَ أَطْلالٌ ببُرْقةِ ثَهْمَدِ (* قوله« ببرقة» هي بالضم كما في ياقوت، وضبطت في تمهد بالفتح خطأ.) كان يعد جاهلاً وإِنما هو أَنشده على وزن القاف، وهذه معذرة لطيفة عن أَبي حية، والله أَعلم‏.
      ‏وقال الخليل: القافية من آخر حرف في البيت إِلى أَوّل ساكن يليه مع الحركة التي قبل الساكن، ويقال مع المتحرك الذي قبل الساكن كأَن القافية على قوله من قول لبيد: عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها من فتحة القاف إِلى آخر البيت، وعلى الحكاية الثانية من القاف نفسها إِلى آخر البيت؛ وقال قطرب: القافية الحرف الذي تبنى القصيدة عليه، وهو المسمى رَوِيّاً؛ وقال ابن كيسان: القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت، وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه؛ قال ابن جني: والذي يثبت عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل؛ قال ابن سيده: وهذه الأَقوال إِنما يخص بتحقيقها صناعة القافية، وأَما نحن فليس من غرضنا هنا إِلا أَن نعرّف ما القافية على مذهب هؤلاء من غير إسهاب ولا إطناب؛ وأَما ما حكاه الأَخفش من أَنه سأَل من أَنشد: لا يشتكين عملاً ما أَنقين فلا دلالة فيه على أَن القافية عندهم الكلمة، وذلك أَنه نحا نحو ما يريده الخليل، فلَطُف عليه أَن يقول هي من فتحة القاف إِلى آخر البيت فجاء بما هو عليه أَسهل وبه آنَس وعليه أَقْدَر، فذكر الكلمة المنطوية على القافية في الحقيقة مجازاً، وإِذا جاز لهم أَن يسموا البيت كله قافية لأَن في آخره قافية، فتسميتهم الكلمة التي فيها القافية نفسها قافية أَجدر بالجواز، وذلك قول حسان: فَنُحْكِمُ بالقَوافي مَن هَجانا، ونَضْرِبُ حينَ تخْتَلِطُ الدِّماءُ وذهب الأَخفش إِلى أَنه أَراد هنا بالقوافي الأَبيات؛ قال ابن جني: لا يمتنع عندي أَن يقال في هذا إِنه أَراد القصائد كقول الخنساء: وقافِيةٍ مِثْلِ حَدِّ السِّنا نِ تَبْقى، ويَهْلِك مَن، قالَها تعني قصيدة والقافية القصيدة؛ وقال: نُبِّئْتُ قافِيةً قيلَتْ، تَناشَدَها قَوْمٌ سأَتْرُك في أَعْراضِهِمْ نَدَبا وإِذا جاز أَن تسمى القصيدة كلها قافية كانت تسمية الكلمة التي فيها القافية قافية أجدر، قال: وعندي أَن تسمية الكلمة والبيت والقصيدة قافية إِنما هي على إِرادة ذو القافية، وبذلك خَتَم ابن جني رأْيه في تسميتهم الكلمة أَو البيت أَو القصيدة قافية‏.
      ‏قال الأَزهري: العرب تسمي البيت من الشِّعر قافية وربما سموا القصيدة قافية‏.
      ‏ويقولون: رويت لفلان كذا وكذا قافية‏.
      ‏وقَفَّيْتُ الشِّعر تَقْفِية أَي جعلت له قافية ‏.
      ‏وقَفاه قَفْواً: قَدَفه أَو قَرَفَه، وهي القِفْوةُ، بالكسر‏.
      ‏وأَنا له قَفِيٌّ: قاذف‏.
      ‏والقَفْوُ القَذْف، والقَوْفُ مثل القفْو‏.
      ‏وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: نحن بنو النضر بن كِنانة لا نَقْذِفُ أَبانا ولا نقْفُو أُمنا؛ معنى نقفو: نقذف، وفي رواية: لا نَنْتَفي عن أَبينا ولا نَقْفُو أُمنا أَي لا نتهمها ولا نقذفها‏.
      ‏يقال: قَفا فلان فلاناً إِذا قذفه بما ليس فيه، وقيل: معناه لا نترك النَّسَب إِلى الآباءِ ونَنْتَسب إِلى الأُمهات‏.
      ‏وقَفَوْت الرجل إِذا قذفته بفُجور صريحاً‏.
      ‏وفي حديث القاسم بن محمد: لا حَدَّ إِلا في القَفْوِ البيّن أَي القذف الظاهر‏.
      ‏وحديث حسان بن عطية: من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال‏.
      ‏وقَفَوْت الرجل أَقْفُوه قَفْواً إِذا رميته بأَمر قبيح‏.
      ‏والقِفْوةُ: الذنب‏.
      ‏وفي المثل: رُبَّ سامع عِذْرَتي لم يَسمَع قِفْوتي؛ العِذْرةُ: المَعْذِرةُ، أَي رب سامع عُذْري لم يَسمع ذَنبي أَي ربما اعتذرت إِلى من لم يعرف ذنبي ولا سمع به وكنت أَظنه قد علم به‏.
      ‏وقال غيره: يقول ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني إِلى مَنْ لم يبْلُغه ذنبي‏.
      ‏وفي المحكم: ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني وأَنا أَظن أَنه قد بلغه ذلك الشيء ولم يكن بلغه؛ يضرب مثلاً لمن لا يحفظ سره ولا يعرف عيبه، وقيل: القِفْوة أَن تقول في الرجل ما فيه وما ليس فيه ‏.
      ‏وأَقفى الرجلَ على صاحبه: فضَّله؛ قال غيلان الربعي يصف فرساً: مُقْفًى على الحَيِّ قَصِيرَ الأَظْماء والقَفِيَّةُ: المَزِيَّة تكون للإِنسان على غيره، تقول: له عندي قَفِيَّةٌ ومزية إِذا كانت له منزلة ليست لغيره‏.
      ‏ويقال: أَقْفَيته ولا يقال أَمْزَيته، وقد أَقْفاه‏.
      ‏وأَنا قَفِيٌّ به أَي حَفِيٌّ، وقد تَقَفَّى به ‏.
      والقَفِيُّ: الضَّيْف المُكْرَم‏.
      والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ: الشيء الذي يُكْرَم به الضيْفُ من الطعام، وفي التهذيب: الذي يكرم به الرجل من الطعام، تقول: قَفَوْته، وقيل: هو الذي يُؤثر به الضيف والصبي؛ قال سلامة بن جندل يصف فرساً: ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ، يُسْقى دَواء قَفِيّ السَّكْنِ مَرْبُوب وإِنما جُعِل اللبنُ دواء لأَنهم يُضَمِّرون الخيل بسَقْي اللبن والحَنْذ، وكذلك القَفاوة، يقال منه: قَفَوْته به قَفْواً وأَقْفَيته به أَيضاً إِذا آثَرْته به‏.
      ‏يقال: هو مُقْتَفًى به إِذا كان مُكْرَماً، والاسم القِفْوة، بالكسر، وروى بعضهم هذا البيت دِواء، بكسر الدال، مصدر داويته، والاسم القَفاوة‏.
      ‏قال أَبو عبيد: اللبن ليس باسم القَفِيِّ، ولكنه كان رُفِعَ لإِنسان خص به يقول فآثرت به الفرس‏.
      ‏وقال الليث: قَفِيُّ السَّكْنِ ضَيْفُ أَهل البيت‏.
      ‏ويقال: فلان قَفِيٌّ بفلان إِذا كان له مُكْرِماً‏.
      ‏وهو مُقْتَفٍ به أَي ذو لُطْف وبِرّ، وقيل: القَفِيُّ الضَّيف لأَنه يُقْفَى بالبِر واللطف، فيكون على هذا قَفِيّ بمعنى مَقْفُوّ، والفعل منه قَفَوته أَقْفُوه‏.
      ‏وقال الجعدي: لا يُشِعْن التَّقافِيا؛ ويروى بيت الكميت: وباتَ وَلِيدُ الحَيِّ طَيَّانَ ساغِباً، وكاعِبُهمْ ذاتُ القَفاوَةِ أَسْغَبُ أَي ذات الأُثْرَة والقَفِيَّةِ؛ وشاهد أَقْفَيْتُه قول الشاعر: ونُقْفِي وَلِيدَ الحيّ إِن كان جائعاً، ونُحْسِبُه إِن كان ليس بجائعِ اي نُعْطِيه حتى يقول حَسْبي‏.
      ‏ويقال: أَعطيته القَفاوة، وهي حسن الغِذاء‏.
      ‏واقْتَفى بالشيء: خَص نفسه به؛

      قال: ولا أَتَحَرَّى وِدَّ مَن لا يَودُّني، ولا أَقْتَفِي بالزادِ دُون زَمِيلِي والقَفِيَّة: الطعام يُخص به الرجل‏.
      ‏وأَقفاه به: اخْتصَّه‏.
      ‏واقْتَفَى الشيءَ وتَقَفَّاه: اختاره، وهي القِفْوةُ، والقِفْوةُ: ما اخترت من شيء ‏.
      ‏وقد اقْتَفَيْت أَي اخترت‏.
      ‏وفلان قِفْوَتي أَي خيرتي ممن أُوثره‏.
      ‏وفلان قِفْوَتي أَي تُهَمَتي، كأَنه من الأَضداد، وقال بعضهم: قِرْفتي ‏.
      ‏والقَفْوة: رَهْجة تثور عند أَوّل المطر ‏.
      ‏أَبو عمرو: القَفْو أَن يُصيب النبتَ المطرُ ثم يركبه التراب فيَفْسُد ‏.
      ‏أَبو زيد: قَفِئَت الأَرضُ قَفْأً إِذا مُطِرت وفيها نبت فجعل المطرُ على النبت الغُبارَ فلا تأْكله الماشية حتى يَجْلُوه الندى‏.
      ‏قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول قُفِيَ العُشب فهو مَقْفُوٌّ، وقد قفاه السَّيل، وذلك إِذا حَمل الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبِئاً ‏.
      ‏وعُوَيْفُ القَوافي: اسم شاعر، وهو عُوَيْفُ بنُ معاوية بن عُقْبة بن حِصْن بن حذيفة بن بدر ‏.
      والقِفْيةُ: العيب؛ عن كراع‏.
      والقُفْية: الزُّبْيةُ، وقيل: هي مثل الزبية إِلا أَن فوقها شجراً، وقال اللحياني: هي القُفْيةُ والغُفْيةُ ‏.
      والقَفِيَّةُ: الناحية؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فأَقْبَلْتُ حتى كنتُ عند قَفِيَّةٍ من الجالِ، والأَنُفاسُ مِنِّي أَصُونُها أَي في ناحية من الجال وأَصون أَنفاسِي لئلا يُشعَر بي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. قَفَا
    • ـ قَفَا، وقَفاءُ: وراءَ العُنُقِ، كالقافِيةِ، ويُذَكَّرُ، ج: أقْفٍ وأقْفِيَةٌ وأقْفاءٌ وقُفِيٌّ وقِفِيٌّ وقَفِينٌ.
      ـ قَفَوْتُه قَفْواً وقُفُوًّا: تَبِعْتُه، كتَقَفَّيْتُه واقْتَفَيْتُه، وضَرَبْتُ قَفاهُ، وقَذَفْتُه بالفُجور صَرِيحاً، ورَمَيْتُه بأمرٍ قبيحٍ، والاسمُ: القِفْوَةُ والقُفِيُّ،
      ـ قَفَوْتُ فلاناً بأمرٍ: آثَرْتُه به، كأَقْفَيْتُه واقْتَفَيْتُه،
      ـ قَفَا اللّهُ أثَرَهُ: عَفَّاه.
      ـ تَقَفَّاه بالعَصا، واسْتَقْفاه: ضَرَبَه بها.
      ـ شاةٌ قَفِيَّةٌ ومَقْفِيَّةٌ: ذُبِحَتْ من قَفاها.
      ـ لا أفْعَلُه قَفا الدَّهْرِ: طُولَه.
      ـ قَفَّيْتُه زَيْداً، وقَفَّيْتُ به تَقْفِيَةً: أتْبَعْتُه إيَّاه.
      ـ هو قَفِيُّهُم وقَفيَّتُهم: الخَلَفُ منهم.
      ـ قافِيَةُ: آخِرُ كَلمةٍ في البَيْتِ، أو آخِرُ حَرْفٍ ساكِنٍ فيه، إلى أوَّلِ ساكِنٍ يَليهِ مع الحَرَكَةِ التي قبلَ الساكِنِ، أو هي الحَرْفُ تُبْنَى عليه القصِيدةُ.
      ـ قِفْوَةُ: الذَّنْبُ، أو أن تقولَ للإِنْسانِ ما فيه وما ليس فيه.
      ـ أقْفاهُ عليه: فَضَّلَه،
      ـ أقْفاهُ به: خَصَّهُ.
      ـ قَفِيَّةُ: المَزِيَّةُ تكونُ لك على الغَيْرِ.
      ـ قَفِيُّ: الحَفِيٌّ،
      ـ أنا قَفِيٌّ به: حفِيٌّ، والضَّيْفُ المُكْرَمُ، وما يُكْرَمُ به من الطَّعام،
      ـ أقْفَى: أكَلَها، وخِيرَتُك من إخْوانِكَ، أو المُتَّهَمُ منهم، ضِدٌّ.
      ـ تَقَفَّى به: تَحَفَّى، والاسمُ: القَفاوَةُ.
      ـ اقْتَفَى به: اخْتَصَّ،
      ـ اقْتَفَى الشيءَ: اختارَه.
      ـ تَقافِي: البُهْتانُ.
      ـ قَفا، أو قَفا آدَمَ: جبلٌ.
      ـ قَفْوُ: موضع.
      ـ قُفْيَةُ: زُبْيَةُ الصائِدِ.
      ـ قَفْوُ: وهَجٌ يَثُورُ عند المَطَرِ.
      ـ عُوَيْفُ القوافِي: شاعِرٌ، لقولِه:
      سأُكْذِبُ مَنْ قد كانَ يَزْعُمُ أنَّني **** إذا قُلْتُ قَوْلاً لا أُجِيدُ القَوافِيا
      ـ رُدَّ قَفاً، أَو على قَفاه: هَرِمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. اقتفى
    • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى :-
      • اقتفى أثرَ اللِّصّ تبعه، لاحظه :-اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب.
      • اقتفى بمعلِّمه: اتّخذه مِثالاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وقف
    • "الوُقوف خلاف الجُلوس، وقَف بالمكان وقْفاً ووُقوفاً، فهو واقف، والجمع وُقْف ووُقوف، ويقال: وقَفتِ الدابةُ تَقِفُ وُقوفاً، ووقَفْتها أَنا وَقْفاً.
      ووقَّفَ الدابةَ: جعلها تَقِف؛ وقوله: أَحْدَثُ مَوْقِف من أُم سَلْمٍ تَصَدِّيها، وأَصْحابي وُقوفُ وُقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ،بَراهُنَّ الإناخةُ والوَجِيفُ إنما أَراد وُقوف لإبلهم وهم فوقها؛ وقوله: أَحدث موقف من أُم سلم إنما أَراد أَحدث مواقفَ هي لي من أُم سلْم أَو من مواقِفِ أُم سلْم،وقوله تَصَدِّيها إنما أَراد مُتصدّاها، وإنما قلت هذا لأُقابل الموقف الذي هو الموضع بالمُتصدَّى الذي هو الموضع، فيكون ذلك مقابلة اسم باسم،ومكان بمكان، وقد يكون موقفي ههنا وُقوفي، فإِذا كان ذلك فالتصدّي على وجهه أَي أَنه مصدر حينئذ، فقابل المصدر بالمصدر؛ قال ابن بري: ومما جاء شاهداً على أَوقفت الدابة قول الشاعر: وقولها، والرِّكابُ مُوقَفةٌ: أَقِمْ علينا أَخي، فلم أُقِمِ وقوله: قلت لها: قِفِي لنا، قالت: قافْ إنما أَراد قد وقَفْتُ فاكتفى بذكر القاف.
      قال ابن جني: ولو نقل هذا الشاعر إلينا شيئاً من جملة الحال فقال مع قوله، قالت قاف: وأَمسكَت زمام بعيرها أَو عاجَته علينا، لكان أَبين لما كانوا عليه وأَدل، على أَنها أَرادت قفي لنا قفي لنا أَي تقول لي قفي لنا متعجبة منه، وهو إذا شاهَدها وقد وقَفَتْ علم أَن قولها قاف إجابةٌ له لا رَدّ لقوله وتعَجُّب منه في قوله قفي لنا.
      الليث: الوَقْف مصدر قولك وقَفْتُ الدابةَ ووقَفْت الكلمة وقْفاً، وهذا مُجاوِز، فإذا كان لازماً قلت وقفَتْ وُقوفاً.
      وإذا وقَّفْت الرجلَ على كلمة قلت: وقَّفْتُه تَوْقيفاً.
      ووقَف الأَرض على المساكين، وفي الصحاح للمساكين، وقْفاً: حبسَها، ووقفْتُ الدابةَ والأَرضَ وكلَّ شيء، فأَما أَوقف في جميع ما تقدّم من الدواب والأَرضين وغيرهما فهي لغة رَديئة؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: إلا أَني لو مررت برجل واقف فقلت له: ما أَوْقَفَك ههنا، لرأَيته حسَناً.
      وحكى ابن السكّيت عن الكسائي: ما أَوقَفك ههنا وأَيُّ شيء أَوقفك ههنا أَي أَيُّ شيء صيَّرك إلى الوُقوف، وقيل: وقَف وأَوقَف سواء.
      قال الجوهري: وليس في الكلام أَوقفْت إلا حرف واحد أَوقَفْت عن الأَمر الذي كنت فيه أَي أَقْلَعْت؛ قال الطرماح: قَلَّ في شَطِّ نَهْروانَ اغْتِماضِي،ودَعاني هَوى العُيونِ المِراضِ جامِحاً في غَوايَتي، ثم أَوقَفْتُ رِضاً بالتُّقَى، وذُو البِرِّ راض؟

      ‏قال: وحكى أَبو عمرو كلمتهم ثم أَوقفْت أَي سكتُّ، وكل شيء تُمسك عنه تقول أَوقفت، ويقال: كان على أَمْر فأَوقَف أَي أَقصَر.
      وتقول: وقفْت الشيء أَقِفه وقْفاً، ولا يقال فيه أَوقفت إلا على لغة رديئة.
      وفي كتابه لأَهل نجْرانَ: وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه؛ الواقف: خادم البِيعة لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها، والوِقِّيفى، بالكسر والتشديد والقصر: الخدمة، وهي مصدر كالخِصِّيصى والخِلِّيفى.
      وقوله تعالى: ولو ترى إذ وُقِفوا على النار، يحتمل ثلاثة أَوجه: جائز أَن يكونوا عاينوها، وجائز أَن يكونوا عليها وهي تحتهم، قال ابن سيده: والأَجود أَن يكون معنى وُقفوا على النار أُدخلوها فعرَفوا مِقدار عذابها كما تقول: وقفْت على ما عند فلان تريد قد فَهِمته وتبيَّنْته.
      ورجل وقّاف: مُتَأَنٍّ غير عَجِل؛

      قال: وقد وقَفَتْني بينَ شكٍّ وشُبْهِةٍ،وما كنت وقّافاً على الشُّبُهات وفي حديث الحسن: إن المؤمن وقّاف مُتَأَنٍّ وليس كحاطِب الليل؛ والوقّاف: الذي لا يستعجل في الأَمور، وهو فَعّال من الوُقوف.
      والوقّاف: المُحْجِم عن القتال كأَنه يَقِف نفسه عنه ويعوقها؛ قال دريد: وإنْ يَكُ عبدُ اللّه خلَّى مكانَه،فما كان وقَّافاً، ولا طائشَ اليدِ وواقَفه مُواقفة ووِقافاً: وقفَ معه في حرب أَو خُصومة.
      التهذيب: أَوقفت الرجلَ على خِزْيِه إذا كنت لا تحبسه بيدك، فأَنا أُوقِفه إيقافاً، قال: وما لك تَقِف دابتك تحبسها بيدك.
      والمَوْقِفُ: الموضع الذي تقِف فيه حيث كان.
      وتَوْقِيفُ الناس في الحجّ: وُقوفهم بالمواقِف.
      والتوْقيف: كالنَّصّ،وتواقفَ الفريقان في القِتال.
      وواقَفْته على كذا مُواقفة ووِقافاً واسْتَوْقَفْته أَي سأَلته الوقُوف.
      والتوقُّف في الشيء: كالتلَوُّم فيه.
      وأَوقفت الرجل على كذا إذا لم تحبسه بيدك.
      والواقفة: القدَم، يمانية صفة غالبة.
      والمِيقَف والمِيقاف: عُودأَو غيره يسكَّن به غلَيان القِدر كأَنّ غليانها يُوقف بذلك؛ كلاهما عن اللحياني.
      والمَوْقُوف من عَروض مَشْطُور السَّريع والمُنْسَرِح: الجزء الذي هو مفعولان، كقوله: يَنْضَحْنَ في حافاتِها بالأَبْوالْ فقوله بالأَبوال مفعولانْ أَصله مفعولاتُ أُسكنت التاء فصار مفعولاتْ،فنقل في التقطيع إلى مفعولان، سمي بذلك لأَن حركة آخره وُقِفَت فسمي موقوفاً، كما سميت مِنْ وقَطْ وهذه الأَشياء المبنية على سكون الأَواخِر موقوفاً.
      ومَوْقِفُ المرأَةِ: يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره.
      الأَصمعي: بدا من المرأَة مَوقِفُها وهو يداها وعيناها وما لا بدَّ لها من إظهاره.
      ويقال للمرأَة: إنها لحسَنة الموقفين، وهما الوجه والقدَم.
      المحكم: وإنها لجميلة مَوْقِف الراكِب يعني عينيها وذراعيها، وهو ما يراه الراكب منها.
      ووقَّفَتِ المرأَةُ يديها بالحِنّاء إذا نقَّطت في يديها نُقَطاً.
      ومَوْقِف الفرس: ما دخَل في وسَط الشاكلة، وقيل: مَوْقفاه الهَزْمتان اللتان في كَشْحَيه.
      أَبو عبيد: الموقفان من الفرس نُقْرتا خاصرتيه.
      يقال: فرس شديد الموقِفين كما يقال شَديدُ الجَنْبَين وحَبِطُ الموْقِفَينِ إذا كان عظيم الجنبين؛ قال الجعدي: شدِيدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأَنما به نَفَسٌ، أَو قد أَراد ليَزْفِرا وقال: فَلِيق النَّسا حَبِط الموقفين، يَسْتَنُّ كالصدَعِ الأَشْعَبِ وقيل: موقف الدابة ما أَشرف من صُلبه على خاصرته.
      التهذيب:، قال بعضهم فرس مُوَقَّف وهو أَبرشُ أَعلى الأُذنين كأَنهما منقوشتان ببياض ولو سائره ما كان.
      والوَقِيفةُ: الأُروِيَّةُ تُلْجِئها الكلاب إلى صخرة لا مَخلَص لها منها في الجبل فلا يمكنها أَن تنزل حتى تصاد؛

      قال: فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً من وَقِيفةٍ مُطَرَّدةٍ مما تَصيدُكَ سَلْفَعُ وفي رواية: تَسَرَّطُها مما تصيدك.
      وسَلْفَعُ: اسم كلبة، وقيل: الوقيفة الطَّريدة إذا أَعْيَت من مُطاردة الكلاب.
      وقال الجوهري: الوقيفة الوَعِل؛ قال ابن بري: وصوابه الوقيفة الأُرْوِيّة.
      وكلُّ موضع حبسَته الكلاب على أَصحابه، فهو وَقِيفة.
      ووقَّف الحديث: بيَّنه.
      أَبو زيد: وقَّفت الحديث توقيفاً وبيَّنته تبييناً، وهما واحد.
      ووقَّفته على ذنبه أَي أَطلعته عليه.
      ويقال: وقَّفته على الكلمة توقيفاً.
      والوَقْف: الخَلْخال ما كان من شيء من الفضة والذَّبْل وغيرهما، وأَكثر ما يكون من الذبل، وقيل: هو السِّوار ما كان، وقيل: هو السوار من الذَّبل والعاج، والجمع وقُوف.
      والمَسَكُ إذا كان من عاج فهو وقْف، وإذا كان من ذَبْل فهو مَسَك، وهو كهيئة السِّوار.
      يقال: وقَّفَت المرأَة توقيفاً إذا جعلت في يديها الوقْف.
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: أَوقَفَت الجاريةُ، جعلت لها وقْفاً من ذَبْل؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الوقْف السوار من العاج لابن مُقْبل: كأَنه وقْفُ عاجٍ بات مَكْنُونا (* قوله «مكنونا» كذا بالأصل وكتب بازائه: منكفتاً، وهو الذي في شرح القاموس.) والتوْقِيف: البياض مع السواد.
      ووُقُوف القوسِ: أَوتارُها المشدودة في يدها ورجلها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال أَبو حنيفة: التوْقِيف عقَب يُلْوَى على القوس رَطباً لَيّناً حتى يصير كالحَلْقة، مشتق من الوقْف الذي هو السوار من العاج؛ هذه حكاية أَبي حنيفة، جعل التوقيف اسماً كالتَّمْتين والتنْبيت؛ قال ابن سيده: وأَبو حنيفة لا يؤمن على هذا، إنما الصحيح أَن يقول: التوقيف أَن يُلْوى العَقَبُ على القوس رطباً حتى يصير كالحلقة،فيُعَبَّر عن المصدر بالمصدر، إلاَّ أَنْ يثبت أَن أَبا حنيفة ممن يعرف مثل هذا، قال: وعندي أَنه ليس من أَهل العلم به ولذلك لا آمنه عليه وأَحمله على الأَوسع الأَشيع.
      والتوقيف أَيضاً: لَيُّ العَقَب على القوس من غير عيب.
      ابن شميل: التوقيف أَن يُوَقِّف على طائفَي القوس بمضائغ من عَقَب قد جعلهن في غِراء من دماء الظِّباء فيجئن سوداً، ثم يُغْلى على الغِراء بصَدإِ أَطراف النَّبْل فيجيء أَسود لازقاً لا ينقطع أَبداً.
      ووقْفُ الترس: المستدير بحافته، حديداً كان أَو قَرْناً، وقد وقَّفه.
      وضَرع مُوقَّف: به آثار الصِّرار؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إبْلُ أَبي الحَبْحاب إبْلٌ تُعْرَفُ،يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّف؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا رواه ابن الأَعرابي مجفف، بالجيم، أَي ضَرْع كأَنه جُفٌّ وهو الوَطْب الخَلَقُ، ورواه غيره محفَّف، بالحاء، أَي ممتلئ قد حَفَّت به.
      يقال: حَفَّ القوم بالشيء وحفَّفوه أَحدقوا به.
      والتوقيفُ: البياض مع السواد.
      ودابة موقَّفة توقِيفاً وهو شِيَتُها.
      ودابة موقَّفة: في قوائمها خُطوط سود؛ قال الشماخ: وما أَرْوَى، وإنْ كَرُمَتْ علينا،بأَدْنَى من مُوقَّفة حَرُونِ واستعمل أَبو ذؤيب التوقيف في العُقاب فقال: مُوقَّفة القَوادِم والذُّنابَى،كأَنَّ سَراتها اللَّبَن الحَلِيبُ أَبو عبيد: إذا أَصاب الأَوْظِفة بياض في موضع الوقْف ولم يعْدها إلى أَسفل ولا فوق فذلك التوقيف.
      ويقال: فرس موقَّف.
      الليث: التوقيف في قوائم الدابة وبقر الوحش خُطوط سود؛

      وأَنشد: شَيْباً موقَّفا.
      وقال آخر: لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ رَكُوبٌ،بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ ورجل موقَّف: أَصابته البَلايا هذه عن اللحياني.
      ورجل موقَّف على الحق: ذَلول به.
      وحمار موقَّف؛ عنه أَيضاً: كُوِيتْ ذراعاه كَيّاً مستديراً؛

      وأَنشد: ‏كَوَيْنا خَشْرَماً في الرأْس عَشْراً،ووقَّفْنا هُدَيْبةً، إذ أَتانا اللحياني: المِيقَفُ والمِيقافُ العُودُ الذي تُحرّك به القِدر ويسكَّن به غليانها، وهو المِدْوَمُ والمِدْوامُ؛ قال: والإدامة ترك القِدْر على الأَثافي بعد الفراغ.
      وفي حديث الزبير وغَزوة حُنَيْن: أَقبلت معه فوقفت حتى اتَّقَفَ الناسُ كلهم أَي حتى وقَفُوا؛ اتَّقف مطاوع وقَف، تقول: وقَفْته فاتّقف مثل وعدْته فاتَّعَد، والأَصل فيه اوْتَقف، فقلبت الواو ياء لسكونها وكسر ما قبلها، ثم قلبت الياء تاءً وأُدْغمت في تاء الافتعال.
      وواقفٌ: بطن من الأَنصار من بني سالم بن مالك بن أَوْس.
      اين سيده: وواقف بطن من أَوس اللاَّتِ.
      والوقّاف: شاعر معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. تقفَّى
    • تقفَّى يتقفَّى ، تَقَفَّ ، تَقَفّيًا ، فهو مُتقفٍّ ، والمفعول :-
      مُتَقَفًّى • تقفَّى فلانًا تبِعَهُ :-تقفَّى طريقةَ أستاذه، - {إِذْ تَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [قرآن] .
      • تقفَّى الشَّيءَ: جمعه من عند نفسه ولا أصل له عند الله :- {إِذْ تَتَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. قفَّى
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى :-
      • قفَّى الشِّعْرَ جعل له قافيَةً :-كلامٌ موزون مقفًّى.
      • قفَّى فلانًا/ قفَّى بفلان: أتبعه إيّاه :- {وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. قفأ
    • "قَفِئَتِ الأَرضُ قَفْأً: مُطِرَتْ وفيها نَبْتٌ، فَحَمَلَ عليه المطَرُ، فأَفْسَدَه.
      وقال أَبو حنيفة: القَفْءٌ: أَن يَقَعَ الترابُ على البَقْلِ، فإِنْ غَسَله المطَرُ، وإِلاّ فَسَدَ.
      واقْتَفَأَ الخَرْزَ: أَعادَ عليه، عن اللحياني.
      قال وقيل لامرأَة: إِنكِ لم تُحْسِني الخَرْزَ فاقْتَفِئِيه.
      (* قوله «وقيل لامرأة إلخ» هذه الحكاية أوردها ابن سيده هنا وأوردها الأزهري في ف ق أ بتقديم الفاء.) أَي أَعِيدِي عليه، واجْعَلي عليه بين الكُلْبَتَيْنِ كُلْبَةً، كما تُخاطُ البَوارِيُّ إِذا أُعِيدَ عليها.
      يقال: اقْتَفَأْتُه إِذا أَعَدْتَ عليه.
      والكُلْبَةُ: السَّيْرُ والطاقةُ من اللِّيفِ تُسْتَعْمَلُ كما يُسْتَعْمَل الإِشْفَى الذي في رأْسِه حَجَر يُدْخَلُ السَّيرُ أَو الخَيْطُ في الكُلْبَةِ، وهي مَثْنِيَّةٌ، فيَدْخُل في موضع الخَرْزِ، ويُدْخِلُ الخارِزُ يَدَه في الإِداوةِ ثم يَمُدُّ السيرَ أَو الخَيطَ.
      وقد اكْتَلَب إِذا اسْتَعْمَلَ الكُلْبَةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: