وصف و معنى و تعريف كلمة لقاق:


لقاق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح لقاق في معاجم اللغة العربية:



لقاق

جذر [لقق]

  1. لَقّاق: (اسم)
    • رجل لَقَّاق : كثير الكلام
  2. قاقَ: (فعل)
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا / قاقَ يَقُوق قَوْقًا ، فهو قائِق
    • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ
  3. قاق: (اسم)
    • الجمع : قِيقان
    • القَاق :: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِالْعُصْفُورِيَّاتِ، رَمَادِيُّ اللَّوْنِ، أَسْوَدُ الرَّأْسِ وَالْجَنَاحَيْنِ وَالذَّنَبِ
    • القَاق: الطويلُ، أَو الفاحشُ الطول
    • القَاق: الأحمق الطائش
  4. القاق: (اسم)
    • صوت النعام


  5. القَوْق: (اسم)
    • صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية
  6. القوق: (اسم)
    • صوت الدجاجة الرقيق
  7. قَوْق: (اسم)
    • قَوْق : مصدر قاقَ
  8. قَوق: (اسم)
    • مصدر قاقَ
  9. قَوقَ: (فعل)
    • قَوْقَ قِيقاءً، وقَوْقاةً
    • قَوْقَتِ الدَّجاجةُ: صَوّتت عند البيض
  10. قَواويقُ: (اسم)


    • قَواويقُ : جمع قاووق
  11. قاووق: (اسم)
    • القَاوُوقُ : قلنسوةٌ طويلة من ملابس الرّأس للفُرْس
  12. مُقَوَّق: (اسم)
    • المُقَوَّقُ : العظيمُ الصَّلَعة
  13. قَوَاقٍ: (اسم)
    • قَوَاقٍ : جمع قِيْقَاةُ
  14. قَواقٍ: (اسم)
    • قَواقٍ : جمع قِيْقَاءَةُ
  15. قوقة: (اسم)
    • الجمع : قُوقات
    • القُوقَةُ : الصَّلَعَة
    • القُوقَةُ :الأصلعُ
    • القُوقَةُ :طائر يألف الأماكنَ الخَرِبَة، وهو البومةُ، تُسمَّى عند العامة: أُمّ قُوَيق
  16. فَقاق: (اسم)


    • الفَقَاقُ : الكثيرُ الكلام القليل الغَنَاء
  17. وَقوَقَ: (فعل)
    • وقوقَ يوقوق ، وَقْوَقَةً ، فهو مُوَقْوِق
    • وَقْوَقَ الطَّائِرُ : صَوَّتَ
    • وَقْوَقَ الصَّوْتُ : ضَعُفَ
    • وَقْوَقَ الرَّجُلُ: ضَعُفَ
    • وَقْوَقَ الكلبُ: نَبَحْ عند الفَزَع
  18. مَلْقُوق : (اسم)
    • مَلْقُوق : اسم المفعول من لَقَّ
  19. بَقّاق: (اسم)
    • البَقَّاق : المِكْثار
  20. بَقاق: (اسم)
    • البَقَاق : الرديء من مَتَاع البيت
  21. قَوْقَأتِ: (فعل)
    • قَوْقَأتِ الدَّجاجةُ: قاقت
  22. وَقْوَقَة: (اسم)


    • وَقْوَقَة : مصدر وَقوَقَ
  23. وَقوق: (اسم)
    • وَقوق: (الحيوان) وَقْواق؛ جنس طير من فصيلة الوقواقيّات ورتبة المتسلّقات، متوسّط القدّ، على قدر الحمامة، رماديّ الظَّهر أبيض البطن، يألف الأحراج ويقتات بالحشرات، لا يحضن بيضه بل يضعه في عشّ طائر آخر، يُعتبر من الطُّيور شبه القواطع
  24. قَواق: (اسم)
    • قَواق :جمع قِيْقَاءَة
  25. سَيلَقون : (اسم)
    • السَّيْلَقُونُ : السَّلَقُون
,
  1. لقَّاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقَّاق :-
      كثير الكلام :-رَجُلٌ لقَّاقٌ بَقّاقٌ.
  2. لَقّاق (المعجم الرائد)


    • لقاق
      1-«رجل لقاق بقاق» : أي كثير الكلام
  3. اللَّقَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقَّاقُ اللَّقَّاقُ رجل لَقَّاق بقَّاق: كثير الكلام.
  4. لقق (المعجم لسان العرب)
    • "لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً: وهو الضرب بالكف خاصة.
      ولَقَّ عينه: ضربها بيده.
      واللقَقَةُ: الضاربون عيون الناس براحاتهم.
      واللَّقّ: كل أرضٍ ضيقة مستطيلة.
      ابن الأَعرابي: اللقلقةُ الحُفَرُ (* قوله «اللقلقة الحفر إلخ» هكذا في الأصل، وبهامشه يدل اللقلقة: اللققة، وكذا في القاموس).
      المضيّقة الرؤوس.
      واللَّقّ: الأَرض المرتفعة؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      والخَقّ واللَّق (قوله «والخق واللق إلخ» كذا بالأصل، وعبارة النهاية هنا: وفي مادة خفق: الخق الجحر، واللق، بالفتح، الصدع والشق.
      بالفتح: الصدع في الأرض والشقّ.
      واللَّقّ: الغامض من الأَرض.
      وفي الحديث عن يوسف: أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ؛ اللَّقّ: الأرض المرتفعة، واللَّقّ: المسك؛ حكاها الفارسي عن أَبي زيد.
      ولَقْلَقَ الشيءَ: حركه، وتَلَقْلَقَ: تَقَلْقَلَ، مقلوب منه.
      ورجل مُلَقْلَق: حادّ لا يَقِرُّ في مكان.
      واللَّقلاق واللَّقلَقة: شدة الصوت في حركة واضطراب.
      والقَلْقَلة: شدة اضطراب الشيء، وهو يَتَقَلْقَلُ ويتَلَقْلَقُ؛

      وأَنشد: إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ،شِبْهَ الأَفاعي، خيفةً تُلَقْلِق؟

      ‏قال أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد، ولَقْلَقْت الشيء إِذا قَلْقَلْته.
      واللَّقْلَقة: شدة الصوت.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة، يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا ضُربت، وقد تقدم، وقيل: اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت فكأَنه أَراد الصياح والجبلة عند الموت، وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت وهو الوَلْوَلَةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى،وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ، لهُنَّ لَقَالِقُ وقيل: اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة؛ قال الراجز: إني، إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ،ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق وقال شمر: اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا يثبت، وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً.
      وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا يَقِرّ بمكانه؛ قال امرؤ القيس: وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق أي سريع لا يَفْتُر ذكاء.
      والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها وإخراج لسانها؛ وأنشد: مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ وفي الحديث: أنه، قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً؟ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة الأزهري: اللَّقّ الكثير الكلام، لَقْلاقٌ بَقْباق.
      وكان في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه.
      يقال: رجل لَقَّاق بَقّاق، ويروى لَقًى، بالتخفيف، وهو مذكور في بابه.
      واللَّقْلَقُ: اللسان.
      وفي الحديث: مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه وذَبْذَبه فقد وُقِيَ، وفي رواية: دخل الجنة؛ لَقْلَقُه اللسان، وقَبْقَبه البطن، وذَبْذَبُه الفرج.
      وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة.
      واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق: طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات، والجمع اللَّقَالِقُ، وصوته اللَّقْلَقَةُ، وكذلك كل صوت في حركة واضطراب.
      "
  5. قوق (المعجم لسان العرب)
    • "القُوقُ والقاقُ، غير مهموز، والقُوَاق: الطويل، وقيل: هو القبيح الطول.
      أبو الهيثم: يقال للطويل قاقٌ وقُوقٌ وقِيقٌ وأنْقُوق، والقُوق: الأهوج الطول؛ وأنشد: أحْزَم لا قُوقٌ ولا حَزَنْبَلُ والقاقُ: الأحمق الطائش؛

      وأَنشد: لا طائشٌ قاقٌ ولا غَبيّ والقاقُ: طائر مائيّ طويل العنُق.
      والقُوقُ: طائر من طير الماء طويل العنق قليل نَحْضِ الجسم؛ وأنشد: والقُوق: طائر لم يُحَلّ.
      أبو عبيدة: فرس قُوق، والأنثى قُوقة، للطويل القوائم، وإن شئت قلت قاقٌ وقاقةٌ، والقُوقةُ بالهاء للأصلع؛ عن كراع؛ وأنشد: من القُنْبُصاتِ قُضاعِيّة لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَب؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أنشده ابن السكيت في باب الدَّمامةِ والقِصَر ونسبه لبعض الهذليين، قال: وقال ابن السكيت القُوقةُ الأصلع وهذه رواية الألفاظ؛ وأما الذي في شعره فهو: لِزَوْجةِ سوءٍ فَشا سرُّها عليَّ جِهاراً، فَهِيْ تَضْرِبُ على غير ذنبٍ، قُضاعِيّةٍ،لها ولد قُوقَة أحْدَبُ خفض قضاعية على البدل من زوجة.
      وقوق: بمعنى مع (* قوله «وقوق بمعنى مع إلخ» هو كذلك بالأصل.) اني لها مع زوجها، والشاعر غلام من هُذَيْل شكا في الشعر عُقوق أبيه، وأنه نفاه لأجل امرأَة كانت له، يريد نفاني لزوجة سوء؛ وأنشد ابن بري لآخر: أيها القَسُّ الذي قد حَلَقَ القُوقةَ حَلْقَهْ،لو رأَيت الدَّفّ منها،لَنَسَقْتَ الدَّفّ نَسْقَةْ والقُوقةُ: الصَّلعةُ.
      ورجل مُقَوَّق: عظيم الصَّلَعة.
      وقُوق: ملك رُوميّ.
      والدنانير القُوقيَّة: من ضرب قَيْصَر كان يسمى قُوقاً.
      وفي حديث عبد الرحمن بن أبي بكر: أَجئتم بها هرقْلِيَّة قُوقِيَّةً؟ يريد: البيعةُ لأولاد الملوك سُنَّةُ الروم والعجم، قال ذلك لما أَراد معاوية أن يبايع أهلُ المدينة ابْنَهُ يزيد بولاية العهد.
      وَقُوق: اسم ملك من ملوك الروم، وإليه تنسب الدنانير القُوقِيّة، وقيل: كان لقب قيصر قُوقاً،وروى بالقاف والفاء من القَوْف الإتباع، كأَن بعضهم يتبع بعضاً.
      ودينار قُوقيّ: ينسب إليه.
      وقَاقَ النعامُ: صَوَّت؛ قال النابغة: كأَنَّ غَدِيرَهُمْ، بجنوب سِلَّى،نَعامٌ قَاقَ في بلدٍ قِفَارِ أَراد غَدِير نَعامٍ فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه، ومعناه أي كان حالهم في الهزيمة حال نَعامٍ تغدو مذعورة، وهذا البيت نسبه ابن بري لشَقِيق ابن جَزْء بن رباح الباهلي، قال ابن سيده: وإنما قضيت على ألف قَاقَ بأنها واو لأنها عين والعين واواً أكثر منها ياء.
      والقَيْقُ والقَقْوُ والقَوْقُ: صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية.
      الأزهري: قُوْقُ المرأَة وسوسها (* قوله «وسوسها» هكذا في الأصل.) صدع فرجها؛

      وأَنشد: نُفاثِيَّة أَيَّان ما شاءَ أَهلُها،رأَوا قُوقَها في الخُصّ لم يَتَغَيَّبِ"
  6. قُوقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُوقُ وقاقُ وقيقُ من الرجالِ: الفاحِشُ الطولِ.
      ـ قوقُ: طائِرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ، وفَرْجُ المَرْأةِ،
      ـ قُوقَةُ: الصَّلَعَةُ،
      ـ مُقَوَّقُ: العَظيمُها.
      ـ الدَّنانيرُ القوقِيَّةُ: من ضَرْبِ قَيْصَرَ، لأَنَّهُ كانَ يُسَمَّى قوقاً،
      ـ قاقُ: الأَحْمَقُ الطائِشُ.
      ـ قاقَتِ الدَّجاجَةُ: صَوَّتَتْ، كَقَوْقَأتْ.


  7. لَقِيَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقِيَهُ، لِقاءً ولِقاءَةً ولِقايَةً ولِقِيًّا ولِقْياناً ولِقْيانَةً ولُقْيااً ولُقِيًّا ولُقْيَةً ولُقًى ولَقاءَةً: رآهُ، كَتَلَقَّاهُ والْتَقَاهُ، والاسمُ: التِّلْقاءُ، ولا نَظِيرَ له غيرُ التِّبْيانِ. وتَوَجَّهَ تِلْقاءَ النارِ، وتِلْقاءَ فلانِ، وتَلاَقَيْنا والْتَقَيْنا.
      ـ يومُ التَّلاقِي: القيامَةُ.
      ـ لَقِيُّ: المُلْتَقَى، وهُما لَقيَّانِ، ورجلٌ لَقًى ومُلْقًّى ومَلْقِيٌّ ولَقَّاءٌ في الخَيْرِ والشَّرِّ، وهو أكْثَرُ، ولاقاهُ مُلاقاةً ولِقاءً.
      ـ ألاَقِيُّ: الشَّدائدُ.
      ـ مَلاقِي: شُعَبُ رأسِ الرَّحِمِ، جَمْعُ مَلْقًى ومَلْقاةٍ.
      ـ تَلَقَّتِ المرأة، فهي مُتَلَقٍّ: عَلِقَتْ.
      ـ لَقَّاهُ الشيءَ: ألْقاهُ إليه.
      ـ {وإنك لَتُلَقَّى القرآنَ}: يُلْقَى إليكَ وحْياً من اللّهِ تعالى.
      ـ لَقَى: ما طُرِحَ، ج: ألْقاءٌ.
      ـ لَقاةُ الطَّرِيقِ: وسَطُه.
      ـ ألْقِيَّةُ: ما أُلْقِيَ من التَّحاجِي.
      ـ مَلْقَى: مَقامُ الأرْوِيَّةِ من الجَبَلِ.
      ـ اسْتَلْقَى على قَفاهُ: نامَ.
      ـ شَقِيٌّ لَقِيٌّ: إتْباعٌ.
  8. اللَقُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَقُّ: الصَّدْعُ في الأرضِ.
      ـ لَقَّ عَيْنَه: ضَرَبَها بيَدِه أو بِراحَتِه.
      ـ لَقْلَقُ: اللسانُ، وطائرٌ، ج: لَقالِقُ.
      ـ لَقْلاقُ: الأفْصَحُ،
      ـ لَقْلَقَةُ: صَوتُه، وكلُّ صَوتٍ في اضْطرابٍ، أو شِدَّةُ الصَّوْتِ، وإدامةُ الحَيَّةِ تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لسانِها، والتحريكُ.
      ـ تَلَقْلُقُ: التَّقَلْقُلُ.
      ـ طَرْفٌ مُلَقْلَقٌ: حديدٌ لا يَقِرُّ مكانَهُ.
      ـ لَقَقَةُ: الحُفَرُ المُضَيَّقَةُ الرُّؤُوسِ، والضاربونَ عُيونَ الناسِ براحاتِهِم.
  9. القَاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاق : طائرٌ مائي طويل العنق.
      و القَاق الطويلُ، أَو الفاحشُ الطول.
      و القَاق الأحمق الطائش.
      105.
  10. القَاوُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاوُوقُ : قلنسوةٌ طويلة من ملابس الرّأس للفُرْس .
  11. القُوقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوقَةُ : الصَّلَعَة.
      و القُوقَةُ الأصلعُ.
      و القُوقَةُ طائر يألف الأماكنَ الخَرِبَة، وهو البومةُ، تُسمَّى عند العامة: أُمّ قُوَيق.
  12. المُقَوَّقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَوَّقُ : العظيمُ الصَّلَعة.
  13. قاقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قاقَتِ الدّجاجة قاقَتِ ِ قَيقا: صَاتت.
  14. قاقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قاقَتِ الدّجاجةُ قاقَتِ ُ قَوْقًا: صوّتت.
  15. قَوْقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَوْقَتِ الدَّجاجةُ قِيقاءً، وقَوْقاةً: صَوّتت عند البيض.
  16. قاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاقَ يَقُوق ، قُقْ ، قَوْقًا ، فهو قائِق :-
      قاق الدَّجاجُ صوَّت.
  17. وقوقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقوقَ يوقوق ، وَقْوَقَةً ، فهو مُوَقْوِق :-
      وقوق الطَّائرُ صوَّت :-أخذت الطُّيور توقوق فوق الأشجار.
  18. القوق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدجاجة الرقيق
  19. القَوْق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية
  20. القاق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النعام
  21. بَقاق (المعجم الرائد)
    • بقاق - و بقاقة
      1-كثير الكلام، ثرثار
  22. قاق (المعجم الرائد)
    • قاق - يقوق ، قوقا
      1-قاقت الدجاجة : صوتت
  23. وَقوق (المعجم الرائد)
    • وقوق - وقوقة
      1- وقوق الكلب : نبح. 2- وقوق الطائر : صوت. 3- وقوق : ضعف.
  24. فلقة (المعجم عربي عامة)
    • الورقة المتحورة الموجودة في جنين البذرة.
  25. لقّاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا}.


معنى لقاق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لق [ مفرد ] : مصدر لق .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لق لققت ، يلق ، القق / لق ، لقا ، فهو لاق ، والمفعول ملقوق• لق عينه : ضربها بيده أو براحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقاق [ مفرد ] : كثير الكلام رجل لقاق بقاق .
مختار الصحاح
ل ق ق : لَقَّ عينه ضربها بيده وبابه ردَّ و اللَّقْلَقُ اللسان وفي الحديث { من وُقِيَ شرَّ لَقْلقه } و اللَّقْلاقُ طائر أعجمي طويل العُنق يأكل الحيات وربما قالوا اللَّقْلَقُ والجمع اللَّقَالِقُ وصوته اللَّقْلَقةُ وكذا كل صوت في حركة واضطراب وفي حديث عمر رضي الله عنه { ما لم يكن نقع ولا لقلقة } قال أبو عُبيد اللقلقة شدة الصوت
الصحاح في اللغة
يقال: لَقَّ عينَه، أي ضربها بيده.
تاج العروس

بَلْقِيق بالفَتْح : حِصْن بالمَرِيَّةِ من أَشْهرِ مواضع الأَنْدَلُس منه أَبو البَرَكاتِ إِبراهيمُ البَلْقِيقِيُّ الشَّهِيرُ بابْنِ الحاج أَحدُ شيُوخ ابن الخَطِيب وطَبَقَتِه ذَكَره الدّاوُدِيّ في المُقَفَّى وضَبَطَه بعضٌ بتَشْدِيدِ الّلام المَكْسُورة مع كسرِ المُوَحَّدة

تاج العروس

اللّقُّ : الصّدْعُ في الأرض عن ابن الأعْرابيّ . وقال غيرُه : هو الغامِضُ من الأرْض . وقيل : الأرضُ المُرتَفِعة . وقيل : الضّيِّقَةُ المُستطيلةُ . وبكُلِّ ذلك فُسِّر كِتابُ عبدِ الملِك الى الحجّاج : أمّا بعدُ فلا تدَعْ خَقّاً من الأرضِ ولا لَقّاً إلاّ زرَعْته . ولَقّ عينَه يلُقُّها لَقّاً : ضرَبَها بيَدِه كما في الصِّحاح أو براحَتِه خاصّةً كما في اللِّسان . واللَّقْلَقُ : اللِّسانُ ومنه الحديث : من وُقِي شرَّ لَقْلقِه وقَبْقَبِه وذبْذَبِه فقد دخَل الجنّة . ويُروى : فقد وُقِيَ الشّرّ كُلَّه رُوِي ذلك عن عُمر رضي الله عنه . واللَّقْلَق : طائِرٌ أعجميٌّ طَويلُ العُنُق يأكُلُ الحيّات معرَّب لكْلَك أو الأفصَحُ اللّقْلاقُ وبه صدّر الجوهريُّ ج : لَقالِق . واللّقْلقة : صوتُه وكذلك كُلُّ صوْت في حرَكة واضطِراب كما في الصّحاح . أو اللّقْلَقَة : شدّة الصّوْت عن أبي عُبيد . وبه فُسِّر قولُ عُمَر رضي الله عنه : ما لم يكُن نقْع ولا لَقْلَقة يعني بالنّقْع : أصواتُ الخُدودِ إذا ضُرِبَت . وقيل : اللّقْلَقَة : الجلَبَة كأنّها حِكاية الأصْواتِ إذا كثُرتْ فكأنّه أرادَ الصِّياحَ والجَلَبَة عند الموْت . وقيلَ : هو تقْطيعُ الصّوتِ والوَلْوَلَة عن ابنِ الأعرابيّ وأنشد :

إذا هُنّ ذُكِّرْنَ الحَياءَ من التُّقَى ... وثَبْن مُرِنّاتٍ لهُنّ لقالِقُ واللّقْلَقَة : إدامَةُ الحيّة تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لِسانِها وأنشدَ شَمِرٌ :

" إذا مشَتْ فيه السِّياطُ المُشَّقُ

" مثل الأفاعِي خِيفةً تُلقْلِقُ واللَّقْلَقة : التّحْريكُ . يُقال : لَقْلَقَه : إذا حرّكَه فتلَقْلَق . والتّلَقْلُقُ : التّحرُّك مثل التّقَلْقُل وهو مقْلوبٌ منه . وقال أبو عُبيد : لقْلَقْتُ الشيءَ وقَلْقَلْتُه بمعنىً واحِدٍ . وطرْفٌ مُلقْلَقٌ بالفَتْح أي : بفَتْح اللام : حَديدٌ لا يَقِرُّ مكانَه قال امْرُؤ القيْس :

" ... وجَلاّها بطَرْفٍ مُلَقْلَقِ

أي : سريع لا يَفتُر ذَكاءً وكذلك رجلٌ مُلَقْلَق : إذا كان حادّاً لا يقَرُّ بمكانٍ . وقال ابنُ الأعرابيّ : اللّقَقَة مُحرّكة : الحُفَر المُضيَّقة الرؤوس قال : واللّقَقَةُ أيضاً : الضّارِبون عُيونَ النّاس براحاتِهم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : اللَّقْلاقُ : الصّوْتُ والجلَبة قالَه الجوهَريّ وأنشدَ للرّاجِز :

" إنّي إذا ما زبّبَ الأشْداقُ

" وكثُر اللّجْلاجُ واللّقْلاقُ

" ثبْتُ الجَنانِ مِرْجَمٌ ودّاقُ وقال شَمِرٌ : اللّقْلَقَةُ : إعجالُ الإنْسان لسانَه حتّى لا ينْطَبِقَ على أوْفازٍ ولا يثْبُت وكذلك النّظَر إذا كان سَريعاً دائِباً . واللَّقُّ : المِسْكُ حكاها الفارسيُّ عن أبي زيْد . واللّقّ : الرّجلُ الكثيرُ الكلامِ كاللَّقْلاقِ . يُقال : رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ولَقْلاقٌ بقْباق ولَقّاقٌ بقّاق كُلُّ ذلِك بمعنىً أي : مُسْهِبٌ كثيرُ الكلام

لسان العرب
لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً وهو الضرب بالكف خاصة ولَقَّ عينه ضربها بيده واللقَقَةُ الضاربون عيون الناس براحاتهم واللَّقّ كل أرضٍ ضيقة مستطيلة ابن الأَعرابي اللقلقةُ الحُفَرُ ( * قوله « اللقلقة الحفر إلخ » هكذا في الأصل وبهامشه يدل اللقلقة اللققة وكذا في القاموس ) المضيّقة الرؤوس واللَّقّ الأَرض المرتفعة ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته حكاه الهروي في الغريبين والخَقّ واللَّق ( ) ( قوله « والخق واللق إلخ » كذا بالأصل وعبارة النهاية هنا وفي مادة خفق الخق الجحر واللق بالفتح الصدع والشق بالفتح الصدع في الأرض والشقّ واللَّقّ الغامض من الأَرض وفي الحديث عن يوسف أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ اللَّقّ الأرض المرتفعة واللَّقّ المسك حكاها الفارسي عن أَبي زيد ولَقْلَقَ الشيءَ حركه وتَلَقْلَقَ تَقَلْقَلَ مقلوب منه ورجل مُلَقْلَق حادّ لا يَقِرُّ في مكان واللَّقلاق واللَّقلَقة شدة الصوت في حركة واضطراب والقَلْقَلة شدة اضطراب الشيء وهو يَتَقَلْقَلُ ويتَلَقْلَقُ وأَنشد إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ شِبْهَ الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ قال أَبو عبيد قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد ولَقْلَقْت الشيء إِذا قَلْقَلْته واللَّقْلَقة شدة الصوت ومنه حديث عمر رضي الله عنه ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا ضُربت وقد تقدم وقيل اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت فكأَنه أَراد الصياح والجبلة عند الموت وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت وهو الوَلْوَلَةُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ لهُنَّ لَقَالِقُ وقيل اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة قال الراجز إني إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق وقال شمر اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا يثبت وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا يَقِرّ بمكانه قال امرؤ القيس وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق أي سريع لا يَفْتُر ذكاء والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها وإخراج لسانها وأنشد مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ وفي الحديث أنه قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً ؟ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة الأزهري اللَّقّ الكثير الكلام لَقْلاقٌ بَقْباق وكان في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه يقال رجل لَقَّاق بَقّاق ويروى لَقًى بالتخفيف وهو مذكور في بابه واللَّقْلَقُ اللسان وفي الحديث مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه وذَبْذَبه فقد وُقِيَ وفي رواية دخل الجنة لَقْلَقُه اللسان وقَبْقَبه البطن وذَبْذَبُه الفرج وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات والجمع اللَّقَالِقُ وصوته اللَّقْلَقَةُ وكذلك كل صوت في حركة واضطراب
الرائد
* لقاق. «رجل لقاق بقاق»: أي كثير الكلام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: