وصف و معنى و تعريف كلمة لقاكن:


لقاكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لقاكن في معاجم اللغة العربية:



لقاكن

جذر [لقك]

  1. بلالِقُ : (اسم)
    • بلالِقُ : جمع بَلّوق
  2. بلالِقُ : (اسم)
    • بلالِقُ : جمع بَلُّوقَةُ
  3. القوقأة: (اسم)
    • صوت الدجاجة
  4. إِنِّي لأُجادُ إِلى لقائه:
    • أَشتاقُ إِليه وأُساقُ.


  5. أَوفقَ لفلانٍ لِقاؤُنا:
    • كان لقاؤُهُ فجأةً ومصادفة.
  6. أنا ظمآن إلى لقائك:
    • مشتاق لذلك.
  7. جَاءَ لِلِقَائِهِ:
    • لِلاجْتِمَاعِ بِهِ، لِمُقَابَلَتِهِ. تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ. (عتبة بن أبي سفيان).
  8. جَنَبَ إِلىَ لِقَائِهِ:
    • اِشْتَاقَ إِلَيْهِ.
  9. اِلتقاء : (اسم)
    • اِلتقاء : مصدر إِلتَقَى
  10. اِلتِقاء : (اسم)


    • مصدر اِلْتَقَى
    • الالْتِقَاءُ بِالأَهْلِ: لُقْيَاهُمْ
    • اِلْتِقَاءُ صَدِيقٍ : مُصَادَقَتُهُ
  11. قَاء : (اسم)
    • قَاء : مصدر قويَ
  12. قاءٍِ : (اسم)
    • قاءٍِ : فاعل من قاءَ
  13. قاءَ : (فعل)
    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
    • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
    • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
    • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
    • قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا
    • وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ: مُشبَعٌ به
  14. لِقَاء : (اسم)
    • لِقَاء : جمع لَقوة
  15. لِقاء : (اسم)
    • الجمع : لقاءات
    • مصدر لاقى ولقِيَ
    • لِقاء :اجتماع، ملتقى : مقابلته واستقباله
    • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي،
    • حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار،
    • لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث
    • لِقاء:حوار وحديث
    • لِقاء: مقابِل ، شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم
  16. لقاءات : (اسم)


    • لقاءات : جمع لِقاء
  17. إِلقاء : (اسم)
    • إلقاء : مصدر أَلقَى
  18. إِلقاء : (اسم)
    • مصدر أَلْقَى
    • إِلْقَاءُ الشَّبَكَةِ فِي البَحْرِ : رَمْيُها
    • إِلْقاءُ مُحَاضَرَةٍ : إعْطَاؤُهُا، أَي الحَدِيثُ فِي مَوْضُوعٍ أَمَامَ جَمْهُورٍ
    • قَرَّرُوا إِلْقَاءَ سِلاَحِهِمْ : أَيْ طَرْحَهُ وَتسْلِيمَهُ
    • تَمَّ إِلْقَاءُ القَبْضِ عَلَيْهِ : وَضْعُ اليَدِ عَلَيْهِ وَاعْتِقَالُهُ
    • إلْقَاءُ الضَّوْءِ عَلَى الأَحْدَاثِ : تَسْلِيطُهُ
    • إلْقَاءُ نَظْرَةٍ : تَوْجِيهُ النَّظَرِ لِلاِطِّلاَعِ
    • الإلقاء الإنشاديّ/ الإلقاء الملحَّن: موسيقى تُعزف أثناء تأدية مقاطع قصصيّة،
  19. لُقيا : (اسم)
    • الجمع : لُقًى
    • الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ
    • لُقيا: لقاء، مقابلة لَقيته لُقًى كثيرة،
  20. لَقاة : (اسم)
    • اللَّقَاةُ من الطريق: وَسَطُه
  21. لَوَق : (اسم)
    • لَوَق : مصدر لَوِقَ
  22. لَوق : (اسم)


    • لَوق : مصدر لاقَ
  23. تلقّي : (اسم)
    • تلقّي : مصدر تَلَقَّى
  24. لَقيَ : (فعل)
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ
    • لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ
    • لقِي الشّخصَ: صادفه ورآه لقِيه في الطَّريق،
  25. لُقيَ : (فعل)
    • لُقِيَ لَقْواً فهو مَلْقُوٌّ
    • (فعل: مَبْنِيٌّ للمَجهول) لُقِيَ الوَلَدُ: أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
    • لُقِيَ :[كعُنِيَ] لَقْوَةً: أَصابته اللَّقْوَةُ
,
  1. الأُلْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْقَةُ : البرق واللمعان.
  2. الإِلْقة (المعجم المعجم الوسيط)


    • الإِلْقة : مؤنث الإِلْق.
      و الإِلْقة الذئبة.
      و الإِلْقة المرأَة الجريئة. والجمع : إِلَقٌ.
  3. القوقأة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدجاجة
  4. من لقائه (المعجم قرآن)
    • تلقّيه إياه بالرّضا و القبول
      سورة :السجد، آية رقم :23
  5. بلق (المعجم لسان العرب)
    • "البلَق: بلَقُ الدابة.
      والبَلَقُ: سواد وبياض، وكذلك البُلْقة،بالضم.
      ابن سيده: البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين، والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ، وهي قليلة، وابْلَقَّ، فهو أَبْلَقُ.
      قال ابن دريد: لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ.
      ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء، والعرب تقول دابّة أَبلَق؛ وجبل أَبْرَق،وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال: بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا،وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا

      ويقال: ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً، فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ، قال: وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت؛ وقولهم: ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يَعِد الباطل.
      وأَبلَق: وُلِد له وُلْد بُلْق.
      وفي المثل: طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ؛ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن، وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق.
      والبَلَقُ: حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج.
      والبلَق: البابُ في بعض اللغات.
      وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه: فتحه كله، وقيل: فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه، ضدّ.
      وانْبَلَقَ الباب: انْفَتَحَ؛ ومنه قول الشاعر: فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد: فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله.
      يقال: بلَقْتُه فانْبلَق.
      والبَلَق: الفُسْطاط؛ قال امرؤ القيس: فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي،ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية: وليأْت وسط خَمِيسه.
      والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ، والفتح أَعْلى: رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى؛ قال ذو الرمة في صفة ثور: يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ، إلاَّ كبير المَحافِرِ (* قوله «يرود إلخ» كذا بالأصل، وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده، وفي شرح القاموس بدل الراء زاي).
      أَراد أَنه يستثير الرخامى.
      والبَلُّوقة: ما استوى من الأَرض، وقيل: هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ، وقيل: هو ما استوى من الأَرض.
      الليث: البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ، وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر.
      أَبو عبيد: السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها، وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي.
      وقال أَبو خَيْرةَ: البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن.
      الفرّاء: البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد؛ يقال: تركتهم في بلوقة من الأَرض، وقيل: البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها.
      والأَبْلَقُ الفَرْد: قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء؛ قال الأَعشى: بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء، مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ، وجارٌ غيرُ خَتّارِ (* وفي رواية أخرى: غيرُ غدّار).
      وفي المثل: تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ، وقد يقال أبْلَقُ؛ قال الأَعشى: وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن، وقيل: ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما، قالت ذلك.
      والبَلالِيقُ: المَوامِي،الواحد بَلُّوقة وهي المفازة؛ وقال عُمارة في الجمع: فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر: ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا.
      وقال الخليل: البالُوقة لغة في البالُوعة.
      والبَلْقاء: أَرض بالشام، وقيل مدينة؛

      وأَنشد ابن بري لحسان: انظُرْ خَليلي، ببابِ جِلَّقَ، هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ؟ والبُلْقُ: اسم أَرض؛

      قال: رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً،أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق: اسم فرس.
      وفي المثل: يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ؛ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام، وقيل: هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ، وهو مع ذلك يعاب.
      أبو عمرو: البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية؛ قال: وأَنشدني فتى من الحيّ: رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ،كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ: الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد.
      "
  6. بَلَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَقُ: سَوادٌ وبياضٌ، كالبُلْقَةِ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، والفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ.
      ـ ''طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ'': ما لا يُمْكِنُ، لأَن الأبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ.
      ـ بُلَيْقُ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: ''يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ'': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ.
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: ''تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ''.
      ـ بَلْقاءُ: بلد بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ.
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، كالبَلُّوقِ، ج: بلاَليقُ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ.
      ـ بَلِقَ: تَحَيَّرَ.
      ـ بَلَقَ بُلوقاً: أسْرَعَ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها،
      ـ بَلَقَ البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ: افْتَضَّها.
      ـ بالِقانُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ بَيْلَقانُ: بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ.
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً.
      ـ تَبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ.
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ.
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً،
      ـ ابْلاقَّ: صار أبْلَقَ.
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.


  7. لوق (المعجم لسان العرب)
    • "لاقَ الشيءَ لَوْقاً ولَوَّقه: ليَّنه.
      ولَوَّق طعامه: أَصلحه بالزُّبْد.
      وفي حديث عُبادة بن الصامت: ولا آكل إلا ما لُوِّق لي؛ قال أبو عبيد: هو مأخوذ من اللُّوقة، وهي الزبدة في قول الفراء والكسائي؛ وقال ابن الكلبي: هو الزبد بالرطب.
      واللُّوقةُ: الرطبُ بالزُّبْد، وقيل بالسمن،وفيه لغتان: لُوقَة: وأَلُوقة؛ وقال رجل من بني عُذرْه: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقة،وإنِّي لِمَنْ عاديْتُم سُمُّ أَسْودِ وقال الآخر: حديثك أَشْهى عِنْدنا من أَلُوقةٍ،تَعَجَّلهَا ظمآنُ شَهْوانُ للطُّعْم واللُّوَقُ: جمع لُوقَة وهي الزبدة بالرطب، والذي أَراد عبادةُ بقوله لُوِّقَ لي أَى لُيِّن لي من الطعام حتى يكون كالزُّبْد في لينه، وأصله من اللُّوقةِ وهي الزبدة.
      والألْوق: الأَحمق في الكلام بيّنُ اللَّوَق.
      ورجل عَوِقٌ لَوِقٌ: إتباع، وكذلك ضيّق ليّق عَيّق، كل ذلك على الإتباع.
      واللُّوقُ: كل شيء لين من طعام وغيره.
      ويقال: ما ذقت لَوَاقاً أَي شيئاً.
      ولُوَاق: أرض معروفة؛ قال أبو دواد: لمَنْ طَلَلٌ كعُنْوان الكتابِ ببطْن لُوَاق، أَو بطن الذُّهابِ؟"
  8. لُقْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُقْتُهُ ألُوقُه: لَيَّنْتُه،
      ـ لُقْتُ عَيْنَه: ضَرَبْتُها،
      ـ لُقْتُ الدَّواةَ: أصْلَحْتُ مِدادَها.
      ـ لَوْقَةُ: الساعَةُ،
      ـ اللُّوْقَةُ: الزُّبْدَةُ أو بالرُّطَبِ، أو السَّمنُ بالرُّطَبِ، كالأَلوقَةِ.
      ـ تَلْويقُ الطعامِ: إِصْلاحُه بها.
      ـ ما ذاقَ لَواقاً: شيئاً.
      ـ لا يَلوقُ: لا يَقِرُّ.
      ـ لَوَقُ: الحُمْقُ، وهو ألْوَقُ.


معنى لقاكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: