وصف و معنى و تعريف كلمة لقالاني:
لقالاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح لقالاني في معاجم اللغة العربية:
-
اللَّقلَقة: (اسم)
-
اللقلقة: (اسم)
- صوت الإنسان المعجل في النطق فلا ينطبق لسانه ولا يثبت ؛ صوت الإنسان يحبس في النطق لعلة في اللسان ؛ صوت اللقلق ؛ صوت النواح المضطرب ؛ صوت تحريك اللسان
-
الحمد القولي: (مصطلحات)
- أي قول "الحمد لله رب العالمين". (فقهية)
-
الحمد القولي: (مصطلحات فقهية)
- أي قول ''الحمد لله رب العالمين''.
-
قَوَل : (اسم)
-
قَوَّلَ : (فعل)
- قوَّلَ يقوِّل ، تقويلاً ، فهو مُقَوِّل ، والمفعول مُقَوَّل
- قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
- قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
- قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
-
قَول : (اسم)
- الجمع : أقو ، أقاويلُ
- مصدر قالَ
- قَول: كلام : أقوال كاذبة مفتراة
- ابن أقوال: بمعنى الإصابة في المنطق والقدرة على الكلام؛ ويشير إلى معاني حسن الكلام والأداء اللغوي،
- القول السَّديد: كلام يتميَّز بإصابة المعنى إصابة كاملة بطريقة فيها الإيجاز البليغ، وجذب الانتباه، والمطابقة لمقتضى الحال،
- قولاً وعملاً: حقيقةً يعمل ما يقول،
- قوْل فَصْل: قول حقّ ليس بباطل،
- قول مأثور: حكمة تداولها الناس، وتميّزت بالدّلالة مع الإيجاز،
- مجرد أقاويل: مجرد شائعات أو كلام غير مؤكّد
- قَول: رأي، مذهب
- قَول: شهادة أو إقرار إطلاقًا أعطى قَوْلَه في القضيَّة،
- أعطى قوْلاً: ارتبط بكلامه، التزم بوعده
- قَول: طَلَب
- إِنْ صَحَّ القَوْلُ : إِنْ صَحَّ التَّعْبِيرُ
- إِنَّهُ القَوْلُ الفَصْلُ : الْحُكْمُ الفَاصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ
-
قُوُل : (اسم)
-
قُوْل : (اسم)
-
قُوَّل : (اسم)
-
قُول : (اسم)
-
قول : (اسم)
- الجمع : أقْوال ، و الجمع : أَقاويل
- القوْلُ : الكلامُ
- القوْلُ :الرأيُ والمعتقَد
-
أَقَلَّ : (فعل)
- أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ - للمتعدِّي
- أَقَلَّ فلانٌ: افتقر
- أَقَلَّ فلانٌ:بخل، أتى بقليل
- أَقَلَّ الشيءَ، ومنه: جعله قليلاً
- أَقَلَّ فِعْلَ كذا: لم يفعلْهُ أَصْلاً
- أَقَلَّ الشيءَ: حمله ورفعه
- أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة
-
أقَلُّ : (اسم)
- كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ : أدْنَى عَدَداً
- لا أقلّ ولا أكثر: بشكل محدّد
- عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ : أبْسَطُ مَا كانَ أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الحَالَةِ
- عَلَى أقَلِّ تَقْدِيرٍ : أدْنَى، أضْعَف تَقْدِيرٍ لاَ أقَلَّ وَلاَ أكْثَرَ
- أقَلُّ جَوْدَةً : أحَطُّ، أقَلُّ أهَمِّيَّةً
- أخَذَ البِضَاعَةَ بِسِعْرٍ أقَلَّ : بِسِعْرٍ أرْخَصَ أقَلُّ التَّكَالِيفِ
-
قَالٍ : (اسم)
-
قال : (اسم)
- مصدر قَالَ
- القَالُ : اسمٌ من القول
- الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة، هذر وتخليط، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال/ اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
- ورجل قال: قائلٌ
- القَالُ :القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها والجمع : هذه: قيلان
-
قال : (اسم)
-
قالٍ : (اسم)
-
قالّ : (اسم)
-
قالَ : (فعل)
- قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول
- قَالَ قَوْلاً، ومَقالاً، ومقالة: ق تكلّم تَلَفَّظَ، خَاطَبَ ،
- قال فلانًا صادقًا: ظنَّه صادقًا وقال هنا تنصب مفعولين
- قال في نفسه كذا: حدثته نفسه به
- قال بأنه سيأتي غدًا/ قال عنه إنه سيأتي غدًا: أخبر، روى
- قال بآراء السلف: رآه رأيًا واعتقده
- قال في الموضوع برأيه: اجتهد
- ويُستعمَلُ القولُ مجازًا للدلالة على الحال مثل:
-
قالَ : (فعل)
- قالَ يَقِيل ، قِلْ ، قَيْلاً وقَيْلولةً ، فهو قائلٌ والجمع : قُيّلٌ، وقُيَّالٌ
- قال الشَّخصُ: نام في منتصف النّهار
- قَالَ شَرِب اللَّبَنَ في القائلة
- قَالَ فلانا البَيْعَ: فَسَخَهُ
-
قَيْل : (اسم)
-
قَيْل : (اسم)
-
قَيَّلَ : (فعل)
- قيَّلَ يقيِّل ، تَقْييلاً ، فهو مُقَيِّل ، والمفعول مُقَيَّل
- قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
- قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
-
قَيل : (اسم)
- مصدر قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ
- القِيلُ : القَوْل
- القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
- القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
,
-
اللَّقْلَقَة
- اللَّقْلَقَة : حُبْسَةٌ في اللسان.
و اللَّقْلَقَة الصَّوتُ في حركة واضطراب.
يقال: للنوائح لَقْلَقَةٌ. والجمع : لَقالِقُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللقلقة
- صوت الإنسان المعجل في النطق فلا ينطبق لسانه ولا يثبت
المعجم: معجم الاصوات
-
اللقلقة
- صوت الإنسان يحبس في النطق لعلة في اللسان
المعجم: معجم الاصوات
-
اللَّقلَقة
المعجم: معجم الاصوات
-
اللقلقة
المعجم: معجم الاصوات
-
اللقلقة
المعجم: معجم الاصوات
-
اللقلقة
المعجم: معجم الاصوات
-
الحمد القولي
- أي قول "الحمد لله رب العالمين"
المعجم: مصطلحات فقهية
-
القُلُّ
- ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ.
ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ.
ـ قُلُّ: القليلُ،
ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ.
ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ
ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ.
ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ.
ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ.
ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ.
ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو.
ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له.
ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ.
ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ،
ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ،
ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ،
ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه.
ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه،
ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ،
ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ،
ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا،
ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ.
ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ.
ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه.
ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه.
ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً.
ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه.
ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ.
ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ.
ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً.
ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ.
ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ،
ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ،
ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها.
ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ.
ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب.
ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ.
ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ.
ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ.
ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ.
ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح
ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ.
ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ.
ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: