وصف و معنى و تعريف كلمة لقاموا:


لقاموا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لقاموا في معاجم اللغة العربية:



لقاموا

جذر [لقم]

  1. قامَ: (فعل)
    • قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ يَقُوم ، قُمْ ، قَوْمًا وقِيامًا وقامةً ، فهو قائم وقيِّم ، والمفعول مَقوم - للمتعدِّي
    • قام الشَّخْصُ : وقف ونهض ، انتصب ، عكسه قعد
    • قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
    • قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
    • قَامَ بِمَهَامِّهِ : اِضْطَلَعَ بِهَا
    • قُومُوا بِنَا : هَيُّوا بِنَا
    • قَامَ بِتَعْلِيمِهِ : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ
    • قَامَ عَلَى عَهْدِهِ : دَامَ ، ثَبَتَ
    • قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ : أَخَذَ ، شَرَعَ
    • قَامَ بِهِ وَقَعَدَ : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ
    • قَامَ الأمرُ : اعتدل
    • وقام قائم الظهيرة : حانَ وقتُ الزَّوال
    • قَامَ الماءُ : ثَبَتَ متحيرًا لا يجد منفذا
    • قَامَ على الأمر : دام وثَبَت
    • قَامَ للأمر : تولاه
    • قَامَ المتاعُ بكذا : تحَدّدت قيمتُه
  2. قامية: (اسم)
    • القَامِيَةُ من النساءِ : الذَّليلةُ في نفسها
,
  1. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَوم
    • قوم - ج ، أقوام وأقاوم وأقائم وأقاويم
      1 - مصدر قام . 2 - جماعة من الناس . 3 - أعداء ، جمع : قيمان . 4 - إقامة بالمكان . 5 - « قوم الرجل » أقرباؤه الذين : يجتمعون معه في جد واحد .

    المعجم: الرائد

  3. استقام الإنسان
    • اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة :- { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } - { قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا }

    المعجم: عربي عامة

  4. استقام الشّعر
    • اتَّزنَ .

    المعجم: عربي عامة



  5. استقام العود
    • استوى :- استقام الطريقُ - { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } :- ° استقام ميزانُ النَّهار

    المعجم: عربي عامة

  6. استقَامَ
    • استقَامَ الشيءُ : اعتدل واستوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِسْتَقامَ
    • [ ق و م ]. ( فعل : سد . لازم متعد ). اِسْتَقَمْتُ . أَسْتَقِيمُ ، اِسْتَقِمْ ، مصدر اِسْتِقامَةٌ .
      1 . :- اِسْتَقامَ القَضِيبُ :- : صارَ مُسْتَقِيماً .
      2 . :- اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ :- : اِعْتَدَلَ .
      3 . :- اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ :- : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ ، صَارَتْ حَسَنَةً ، جَيِّدَةً . :- إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ .
      4 . :- اِسْتَقامَ المتَاعَ :- : جَعَلَ لَهُ قيمَةً مَعْلومَةً .

    المعجم: الغني

  8. أَقْوَمُ
    • [ ق و م ]. ( أفعَل التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- هُوَ أقْوَمُ عَمَلاً مِنْ غَيْرِهِ :- : أعْدَلُ ، وَأكْمَلُ .
      2 . الإسراء آية 9 إنَّ هَذَا القُرْآنَ يهْدِي لِلَّتِي هِيَ أقْوَمُ ( قرآن ) : أيْ لِلْحَالَةِ الَّتِي هِيَ أرْفَعُ وَأَتَمُّ ، وَهِيَ تَوْحِيدُ اللَّهِ .


    المعجم: الغني

  9. أَقْوَمُ
    • أَقْوَمُ :-
      اسم تفضيل من قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ : أكثر عدلاً ، وقربًا من الصواب :- هذا الرأي أقومُ من غيره ، - { إِنَّ هَذَا الْقُرْءَانَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } - { وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ }: أعون على إقامة الشهادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أقوم
    • أعدل و أصوب و أسدّ
      سورة : النساء ، آية رقم : 46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. أَقْوَم


    • أقوم
      1 - أقوم أعدل : « هو أقوم سيرة من فلان »

    المعجم: الرائد

  12. أقوَم قيلا
    • أثبتُ قِراءة لحضور القلب فيها
      سورة : المزمل ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. أقوم للشهادة
    • أثبت لها و أعون على آدائها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 282

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. هي أقوم
    • أسدّ الطرق ( ملة الإسلام – و التوحيد )
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 9


    المعجم: كلمات القران

  15. استقامَ
    • استقامَ يستقيم ، اسْتَقِمْ ، استقامةً ، فهو مُسْتَقِيم :-
      استقام العُودُ استوى :- استقام الطريقُ ، - { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } :-
      استقام ميزانُ النَّهار : انتصف .
      استقام الإنسانُ : اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة :- { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } - { قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا }: امضيا واستمرّا :-? استقام على الطَّريق : اهتدى .
      استقام الشِّعرُ : اتَّزنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إقامة الدعوى
    • قراءة نص التهمة أو التهم من قبل القاضي ومرافعة المتهم بالاعتراف أو نفي التهمة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. إقامة علاقات دبلوماسيّة
    • ( سة ) تبادل تمثيل دبلوماسيّ على مستوى تتّفق عليه دولتان .

    المعجم: عربي عامة

  18. إقامَةٌ
    • جمع : ـات [ ق و م ]: ( مصدر أقامَ ).
      1 . :- غَيَّرَ مَحَلَّ إقامَتِهِ :- : مَحَلَّ سُكْناهُ .
      2 . :- لاَ بُدَّ مِنْ إقامَةِ عَلاَقاتٍ وُدِّيَّةٍ مَعَ الجِيرانِ :- : إثْباتِ ، تَرْسِيخِ .
      3 . :- مِنْ تَقالِيدِ الْمُجْتَمَعاتِ المحافَظَةُ عَلَى إقامَةِ الشَّعَائِرِ :- : مُمارَسَتُها .
      4 . :- طَوَى بساطَ الإقامَةِ :- : رَحَلَ .

    المعجم: الغني

  19. إقامة
    • إقامة :-
      1 - مصدر أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ
      إقامة جبريَّة : فرض الإقامة على شخص سياسيّ في منزله أو في مكان يخصّص له .
      2 - مكان السَّكن :- إقامة فلان بشارع الحرّيَّة ، - طالت إقامتُه هنا :-
      • حدَّد إقامة فلان : ألزمه بالبقاء في مكان خاصّ لا يفارقه ، - طوى بِساطَ الإقامة : رحَل ، سافر .
      إقامة علاقات دبلوماسيَّة : ( السياسة ) تبادل تمثيل دبلوماسيّ على مستوى تتّفق عليه دولتان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. إقامة
    • من أقام يقيم إقامة ولغة ; أقام بالمكان أي لبث فيه واتخذه وطنا ، وأقام فلانا من مكانه أي أزاله عنه ، وأقام الشيء أدامه ، إلى غير ذلك من المعاني . واصطلاحا ; الإقامة في السفر هي البقاء عشرة أيام في مكان سفره فعندها يجب عليه التمام إن كانت الإقامة عن قصد ونية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إقامة
    • إقامة
      1 - مصدر أقام . 2 - « إقامة الجندي » : وظيفته . 3 - « طوى بساط الإقامة » : رحل .

    المعجم: الرائد

  22. إقامة الحدود ‏
    • ‏ العمل بها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. إقامة النسك ‏
    • ‏ أداء الشعيرة على أتم وجه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. أَقام
    • أقام - إقامة وقامة
      1 - أقامه : جعله يقوم . 2 - أقام الشيء : أزال اعوجاجه . 3 - أقام بالمكان : دام فيه واتخذه وطنا . 4 - أقام الصلاة : أدام فعلها ، أتمها . 5 - أقام : للصلاة : نادى لها . 6 - أقام الحق : أظهره . 7 - أقام الشيء : أدامه . 8 - أقام السوق : جعلها « قائمة »، أي نافقة ، رائجة .

    المعجم: الرائد

  25. أقامَ
    • أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ يُقيم ، أَقِمْ ، إقامةً ، فهو مُقِيم ، والمفعول مُقام :-
      أقام الصَّلاةَ أدامها ، وفَّاها بصورة كاملة :- { وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ } - { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ } .
      أقام البناءَ : شيَّده :- أقام قواعدَ البيت ، - { جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ } .
      أقام العودَ ونحوَه : عَدَّله وأزال عِوَجَه
      أقام أَوَدَه : أزال اعْوِجاجَه ، أصلح أمرَه ، قوَّمه ، - أقام صلبَه : كفاه من الطعام ما يبقيه حيًّا .
      أقام الحقَّ والعدلَ : أظهرَهُ ، وحقَّقَه :- أقام دليلاً على صحَّة قوله ، - { وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ } .• أقام وجهَه : وجّه اهتمامَه :- { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا } .
      أقام حفلةً : هيَّأها :- أقام حفلَ عشاء ، - أقام وليمةً في الصالة الكبرى .
      أقام الشَّعائرَ الدينيَّةَ : أدَّاها .
      أقامَ حكومةً : أسّسها ، أنشأها :- إقامة معارضة واسعة القاعدة .
      أقام فلانًا : أزاله من مكانه ، ضدّ أقعدهُ ? أقام الدُّنيا وأقعَدها : أحدث ضجَّة كبيرة ، أثار الاهتمامَ ، شغل النّاسَ .
      أقام عليه الدعوى : قدَّم شكوى ضدَّه أمام المحكمة .
      أقام له وزنًا : أولاه أهميّة أو أخذه بعين الاعتبار ، وفّاه حقَّه :- { وَأَقِيْمُوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } [ ق ]، - { فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا } .
      أقام بالمكان / أقام في المكان : اتَّخذه مُقامًا ، استقرّ فيه ، استوطنه :- أقام بالعاصمة ، - أقام في فندق ، - { يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ } :-? أقام بين ظَهْرَيْهم / أقام بين أَظْهرُهم : بينهم ، في وسطهم ، - إقامة مؤقَّتة : فترة إقامة قصيرة ، - أقام رَدَحًا من الزَّمن ، - طائر مقيم : غير مهاجر .
      أقام للصَّلاة : نادى بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى لقاموا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقَّمَ** - [ل ق م]. (ف: ربا. متعد).** لَقَّمْتُ**،** أُلَقِّمُ**،** لَقِّمْ**، مص. تَلْقِيمٌ. 1. "لَقَّمَهُ الطَّعَامَ" : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ. 2. "لَقَّمَ الْخُبْزَ" : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ.
معجم الغني
**لَقِمَ** - [ل ق م]. (ف: ثلا. متعد).** لَقِمْتُ**،** أَلْقَمُ**،** اِلْقَمْ**، مص. لَقْمٌ. 1. "لَقِمَ الطَّعَامَ" : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ لُقْمَةً بَعْدَ أُخْرَى. 2. "لَقِمَ اللُّقْمَةَ" : اِبْتَلَعَهَا فِي مُهْلَةٍ.
معجم الغني
**لَقَمَ** - [ل ق م]. (ف: ثلا. متعد).** لَقَمْتُ**،** أَلْقُمُ**،** اُلْقُمْ**، مص. لَقْمٌ. "لَقَمَ الطَّرِيقَ" : سَدَّ فَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقم [ مفرد ] : مصدر لقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقمَ يُلقم، إلقامًا، فهو مُلْقِم، والمفعول مُلْقَم • ألقمه الطَّعامَ: جعله يأكله بسرعة. • ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة. • ألقم منافسَه حَجَرًا: أسكته عند المخاصمة "لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا". • ألقَم المدفعَ: حشاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقم يلقم ، لقما ، فهو لاقم ، والمفعول ملقوم• لقم الطعام : أكله بسرعة ونهم هو إذا كالأرقم إن يترك يلقم [ حديث ] : إن تتركه يأكلك ° لقم اللقمة : أخذها بفيه / ابتلعها في مهلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقم يلقم ، إلقاما ، فهو ملقم ، والمفعول ملقم• ألقمه الطعام : جعله يأكله بسرعة . • ألقمه الدرس : لقنه إياه كلمة كلمة . • ألقم منافسه حجرا : أسكته عند المخاصمة لم يكف عن مهاجمتي حتى ألقمته حجرا . • ألقم المدفع : حشاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقم يلتقم ، التقاما ، فهو ملتقم ، والمفعول ملتقم• التقم الطعام : ابتلعه ، أكله بسرعة { فالتقمه الحوت وهو مليم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقم يلقم ، تلقيما ، فهو ملقم ، والمفعول ملقم• لقمه الطعام : ألقمه إياه ؛ جعله يأكله بسرعة لقمت الأم ابنها الحلوى ° برنامج تلقيم : مجموع المعلومات اللازمة والمدونة لتمكين عقل إلكتروني من تأدية عمله . • لقم البعير ونحوه : ناوله الطعام بيده . • لقم الشجرة ونحوها : لقحها لتثمر ثمرا آخر من جنس فصيلتها لقم الخوخ مشمشا . • لقم القهوة : وضع قدرا من البن لإعدادها . • لقم المدفع : حشاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقمة [ مفرد ] : ج لقمات ولقمات : اسم مرة من لقم : مقدار ما يلقم من الطعام في مرة واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقمة [ مفرد ] : ج لقمات ولقمات ولقم : 1 - ما يهيئه الإنسان من الطعام لأكله وبلعه جهز لنا لقمة طيبة . 2 - مقدار ما يلقم من الطعام أو الخبز في مرة بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه [ حديث ] ° جعله لقمة سائغة : جعله طوع أمره ، منقاد له - لقمة العيش : الرزق ، القوت الأدنى - لقمة القاضي : نوع من الحلوى ، لذيذة الطعم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقمة [ مفرد ] : ج ملقمات وملاقم : اسم آلة من لقم : أداة لإلقام الحيوانات الكبيرة حبوب الدواء .
المعجم الوسيط
الطّريقَ وغيره ـُ لَقْماً: سدّ فمه.( لَقِمَ ) الشيءَ ـَ لَقْماً: أكله بسرعة. ويقال: لَقِمَ اللُّقْمَةَ: أخذها بفيه. وـ ابتلعها في مهلة.( ألْقَمَه ) الطعامَ: جعله يلقمه. ويقال: ألقمته أُذُني فصبّ فيها كلاماً. وألقمه الحجر: أسكته عند المخاصمة.( لَقَّمَه ) الطعامَ: ألقمه. وـ البعير: ناوله بيده الطعام إذا لم يأكل إلا بهذه الوسيلة.( الْتَقَمَ ) الشيءَ: بلعه. وفي التنزيل العزيز: {فالتقمه الحوت وهو مليم}. ويقال: التقم أذنه: سارّه.( تَلَقَّمَ ) الشيءَ: لقِمَه.( التِّلْقَام، والتِّلْقَامَة ): الكثير اللُّقَم أو العظيمها.( اللَّقَم ): الطريق الواضح. يقال: خذ هذا اللَّقَم.( اللَّقِم ): يقال: رجل لَهِم لَقِم: يعلو الخصوم.( اللُّقْمَة ): ما يهيِّئه الإنسان من الطّعام للالتقام. ( ج ) لُقَم.( اللَّقْمَة ): اللُّقْمَة. وـ ما يُلقَم في مرّة.( اللَّقيم ): ما يُلْقَم.
مختار الصحاح
ل ق م : لَقِمَ اللُّقْمَةُ ابتلعها وبابه فهِم و الْتَقَمَها مثله و تَلَقَّمَها ابتلعها في مُهلة و لَقَمَّها غيره تَلْقِيما وألقمه حجرا
الصحاح في اللغة
الفَلْقَمُ: الواسعُ.
الصحاح في اللغة
اللَقَمُ بالتحريك: وسط الطريق. واللَقْمُ بالتسكين: مصدر قولك لَقَمْتُ بالفتح الطريقَ وغيره ألْقُمُهُ بالضم، إذا سددتَ فمه. والتَقمْتُ اللُقْمَةَ، إذا ابتلعتها. ولَقِمْتُها لَقْماً وتَلَقَّمْتُها، إذا ابتلعتَها في مُهلة. ولقمْتُ غيري تَلْقيماً. وألْقَمْتُهُ حجراً. ورجلٌ تِلْقامَةٌ، أي كثير اللُقَم.
لسان العرب
اللَّقْمُ سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً وفي المثل سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً وفي الحديث أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم وفي حديث عمر رضي الله عنه فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك يقال لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه ورجُل تِلْقام وتِلْقامة كبير اللُّقَم وفي المحكم عظيم اللُّقَم وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب واللَّقْمة واللُّقْمة ما تُهيِّئه لِلّقم الأُولى عن اللحياني التهذيب واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة تقول أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده ابن شميل أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً واللَّقَمُ بالتحريك وسط الطريق وأَنشد ابن بري للكميت وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه الأَخيرة عن كراع مَتْنُه ووسطه وقال الشاعر يصف الأَسد غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير ( * هذا البيت لبشار بن بُرد ) واللَّقْمُ بالتسكين مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق بالفتح يَلْقُمه بالضم لَقْماً سدَّ فمه ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً سدَّ فمه واللَّقَمُ محرَّك مُعْظم الطريق الليث لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه تقول عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه ولُقْمانُ صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد وقال تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عادِ قال ابن بري قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ وقيل ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق وهو الصحيح وقبله إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه فإنَّكَ في هِجاء بني تَميمٍ كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده ولُقْمان اسم فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير إنه كان نبيّاً وقيل كان حكيماً لقول الله تعالى ولقد آتينا لقمان الحكمة وقيل كان رجلاً صالحاً وقيل كان خَيّاطاً وقيل كان نجّاراً وقيل كان راعياً وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه قال أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا ؟ قال بلى فقال فما بَلَغَ بك ما أرى ؟ قال صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني وقيل كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين هذا كله قول الزجاج وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة ولُقَيم اسم يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم قال ابن بري لُقَيم اسم رجل قال الشاعر لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما
الرائد
* لقم يلقم: لقما. الطريق أو غيره: سد فمه.
الرائد
* لقم يلقم: لقما. الطعام: أكله بسرعة.
الرائد
* لقم تلقيما. 1-ه الطعام: جعله يلقمه. 2-الخبز: قطعه لقما وهيأه ليؤكل.
الرائد
* لقم. 1-طريق واضح. 2-معظم الطريق، أو وسطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: