وصف و معنى و تعريف كلمة لقتكن:


لقتكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لقتكن في معاجم اللغة العربية:



لقتكن

جذر [لقت]

  1. بلالِقُ : (اسم)
    • بلالِقُ : جمع بَلّوق
  2. بلالِقُ : (اسم)
    • بلالِقُ : جمع بَلُّوقَةُ
  3. ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ:
    • ما ثَبَتُّ فيها.
  4. جَاءَ لِلِقَائِهِ:
    • لِلاجْتِمَاعِ بِهِ، لِمُقَابَلَتِهِ. تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ. (عتبة بن أبي سفيان).


  5. أُلَّق : (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  6. ألق : (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
  7. لاقي : (اسم)
    • لاقي : فاعل من لَقيَ
  8. إِلق : (اسم)
    • الإِلْقُ: الذئب
    • رَجُلٌ إِلْقٌ: كَذُوبٌ، سَيِّئُ الْخُلُقِ
  9. إِلقة : (اسم)
    • الإِلْقة : مؤنث الإِلْق
    • الإِلْقة الذئبة
    • الإِلْقة المرأَة الجريئة والجمع : إِلَقٌ
  10. تَلَقّ : (اسم)


    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  11. أُلقة : (اسم)
    • الأُلْقَةُ : البرق واللمعان
  12. تَلَقَّ : (فعل)
    • تَلَقَّتِ المرأَةُ: حَبِلَت
    • تَلَقَّتِ الشيءَ :لقِيَه
    • تَلَقَّتِ الشيءَ منه: أخذه منه
  13. مَلَاقٍ : (اسم)
    • مَلَاقٍ : جمع مَلْقَاةُ
  14. مَلاَقٍ : (اسم)
    • مَلاَقٍ : جمع مَلقى
  15. مَلاَّق : (اسم)
    • المَلاَّقُ : الكثير التملُّق، الذي لا يَصْدُق
  16. مُلاَق : (اسم)


    • مُلاَقٍ، الْمُلاَقِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من لاَقَى) جَارٌ مُلاَقٍ : جَارٌ مُقَابِلٌ
  17. مُلاقٍ : (اسم)
    • مُلاقٍ : فاعل من لاقى
  18. اِستَلاَقَ : (فعل)
    • اسْتَلاَقَهُ به: أَلصقه به
  19. لاقٍ : (اسم)
    • لاقٍ : فاعل من لَقيَ
  20. لاقّ : (اسم)
    • لاقّ : فاعل من لَقَّ
  21. لِقَاء : (اسم)
    • لِقَاء : جمع لَقوة
  22. لِقاء : (اسم)


    • الجمع : لقاءات
    • مصدر لاقى ولقِيَ
    • لِقاء :اجتماع، ملتقى : مقابلته واستقباله
    • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي،
    • حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار،
    • لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث
    • لِقاء:حوار وحديث
    • لِقاء: مقابِل ، شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم
  23. لقاءات : (اسم)
    • لقاءات : جمع لِقاء
  24. أَلَقَ : (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  25. أَلْق : (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق
,
  1. لُقْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُقْتُهُ ألُوقُه: لَيَّنْتُه،
      ـ لُقْتُ عَيْنَه: ضَرَبْتُها،
      ـ لُقْتُ الدَّواةَ: أصْلَحْتُ مِدادَها.
      ـ لَوْقَةُ: الساعَةُ،
      ـ اللُّوْقَةُ: الزُّبْدَةُ أو بالرُّطَبِ، أو السَّمنُ بالرُّطَبِ، كالأَلوقَةِ.
      ـ تَلْويقُ الطعامِ: إِصْلاحُه بها.
      ـ ما ذاقَ لَواقاً: شيئاً.
      ـ لا يَلوقُ: لا يَقِرُّ.
      ـ لَوَقُ: الحُمْقُ، وهو ألْوَقُ.
  2. الأُلْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأُلْقَةُ : البرق واللمعان.
  3. الإِلْقة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلْقة : مؤنث الإِلْق.
      و الإِلْقة الذئبة.
      و الإِلْقة المرأَة الجريئة. والجمع : إِلَقٌ.
  4. بلق (المعجم لسان العرب)
    • "البلَق: بلَقُ الدابة.
      والبَلَقُ: سواد وبياض، وكذلك البُلْقة،بالضم.
      ابن سيده: البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين، والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ، وهي قليلة، وابْلَقَّ، فهو أَبْلَقُ.
      قال ابن دريد: لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ.
      ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء، والعرب تقول دابّة أَبلَق؛ وجبل أَبْرَق،وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال: بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا،وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا

      ويقال: ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً، فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ، قال: وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت؛ وقولهم: ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يَعِد الباطل.
      وأَبلَق: وُلِد له وُلْد بُلْق.
      وفي المثل: طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ؛ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن، وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق.
      والبَلَقُ: حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج.
      والبلَق: البابُ في بعض اللغات.
      وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه: فتحه كله، وقيل: فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه، ضدّ.
      وانْبَلَقَ الباب: انْفَتَحَ؛ ومنه قول الشاعر: فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد: فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله.
      يقال: بلَقْتُه فانْبلَق.
      والبَلَق: الفُسْطاط؛ قال امرؤ القيس: فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي،ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية: وليأْت وسط خَمِيسه.
      والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ، والفتح أَعْلى: رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى؛ قال ذو الرمة في صفة ثور: يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ، إلاَّ كبير المَحافِرِ (* قوله «يرود إلخ» كذا بالأصل، وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده، وفي شرح القاموس بدل الراء زاي).
      أَراد أَنه يستثير الرخامى.
      والبَلُّوقة: ما استوى من الأَرض، وقيل: هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ، وقيل: هو ما استوى من الأَرض.
      الليث: البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ، وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر.
      أَبو عبيد: السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها، وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي.
      وقال أَبو خَيْرةَ: البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن.
      الفرّاء: البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد؛ يقال: تركتهم في بلوقة من الأَرض، وقيل: البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها.
      والأَبْلَقُ الفَرْد: قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء؛ قال الأَعشى: بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء، مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ، وجارٌ غيرُ خَتّارِ (* وفي رواية أخرى: غيرُ غدّار).
      وفي المثل: تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ، وقد يقال أبْلَقُ؛ قال الأَعشى: وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن، وقيل: ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما، قالت ذلك.
      والبَلالِيقُ: المَوامِي،الواحد بَلُّوقة وهي المفازة؛ وقال عُمارة في الجمع: فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر: ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا.
      وقال الخليل: البالُوقة لغة في البالُوعة.
      والبَلْقاء: أَرض بالشام، وقيل مدينة؛

      وأَنشد ابن بري لحسان: انظُرْ خَليلي، ببابِ جِلَّقَ، هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ؟ والبُلْقُ: اسم أَرض؛

      قال: رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً،أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق: اسم فرس.
      وفي المثل: يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ؛ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام، وقيل: هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ، وهو مع ذلك يعاب.
      أبو عمرو: البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية؛ قال: وأَنشدني فتى من الحيّ: رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ،كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ: الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد.
      "
  5. بَلَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَقُ: سَوادٌ وبياضٌ، كالبُلْقَةِ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، والفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ.
      ـ ''طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ'': ما لا يُمْكِنُ، لأَن الأبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ.
      ـ بُلَيْقُ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: ''يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ'': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ.
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: ''تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ''.
      ـ بَلْقاءُ: بلد بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ.
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، كالبَلُّوقِ، ج: بلاَليقُ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ.
      ـ بَلِقَ: تَحَيَّرَ.
      ـ بَلَقَ بُلوقاً: أسْرَعَ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها،
      ـ بَلَقَ البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ: افْتَضَّها.
      ـ بالِقانُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ بَيْلَقانُ: بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ.
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً.
      ـ تَبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ.
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ.
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً،
      ـ ابْلاقَّ: صار أبْلَقَ.
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.


معنى لقتكن في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
الدَّواةُ ـِ لَيْقاً: لَصِقَ المدادُ بصوفها. فهي لائقٌ. و ـ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأصلح مِدادها. ( يتعدَّى ولا يتعدى ). فهي مَلِيقة. و ـ الشيءُ به لَيْقاً، ولَيَاقاً، ولَيَقَاناً: لَصِقَ. ويُقال: لاق الشيء بقلبي. وهذا أمر لا يليق بك: لا يحسن بك حتَّى يلصقَ بك. وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبت فيه، ولا يليق به بلد. وما لِقْتُ بعدك بأرض: ما ثَبَتُّ. وفلانٌ ما يليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس. و ـ به الثوبُ: ناسَبَه.( ألاق ) الدَّواةَ: لاقها. و ـ فلاناً بنفسه: ألصقه. ويُقال: ما ألاقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها. وفلانٌ ما يُليقه بلد: ما يُمسكه. وفلان لا تُليق كفُّه درهماً: لا يستقرُّ بها. ويُقال: هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئاً: لا يمرُّ بشيء إلا قطعه.( لَيَّقَ ) الطَّعامَ: لَيَّنَه. ويُقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكثَرَ أُدْمَهُ.( الْتَاقَ ) له: لزمه. و ـ فلانٌ بفلان: صافاه حتَّى كأنه لَزِق به. ويُقال: التاق قلبي بفلان. و ـ بالشيء: استغنى به.( اسْتَلاقَهُ ) به: أَلصقه به.( اللَّيَاقُ ): المَرْتَع. يُقال: ما في الأَرض لَيَاقٌ. و ـ الثبات في الأمر. يُقال: ليس لفلان لَيَاق.( اللِّيَاقُ ): شُعلَة النَّار.( اللِّيَاقَةُ ): سلوكُ الإنسان في حياته مع غيره سلوكاً مُتَّسِماً بالأدب. ( مو ).( اللِّيقُ ): شيءٌ أسود يُجعل في الكحل.( اللِّيَقُ ): قطعُ السحاب الصغار المتفرِّقةُ.( اللِّيقَةُ ): صُوفَةُ الدواة، أَو إِذا بُلَّت. و ـ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائط فَتَلْزَقُ به.( المُلْتَاقُ ): وجْهٌ مُلتاقٌ: حَسَنٌ نضيرٌ يلتاق به كل من رآه ويأْلفهُ، وأصله مُلتَاقٌ به.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: