وصف و معنى و تعريف كلمة لقتن:


لقتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح لقتن في معاجم اللغة العربية:



لقتن

جذر [لقت]

  1. قَتَنَ: (فعل)
    • قَتَنَ قُتونًا
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ: يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ
  2. قَتُنَ: (فعل)
    • قَتُنَ قَتانَةً فهو وهي قَتِينٌ
    • قَتُنَ الرَّجُلُ وغيرُه : قَلَّ أَكلُهُ ونَحُفَ
  3. قَتِين: (اسم)
    • قَتِين : فاعل من قَتُنَ
  4. قَتين: (اسم)
    • القَتِينُ : القُرادُ
    • القَتِينُ: النَّحيفُ الضئيلُ
    • القَتِينُ من الأَسنَّةِ: الدَّقيقُ


  5. قُتون: (اسم)
    • قُتون : مصدر قَتَنَ
  6. قاتِن: (اسم)
    • فاعل من قَتَنَ
    • لَوْنُهُ قَاتِنٌ : أَسْوَدُ قَاتِمٌ
    • أَسْوَدُ قَاتِنٌ : شَدِيدُ السَّوَادِ
  7. قَتانَة: (اسم)
    • قَتانَة : مصدر قَتُنَ
  8. القَتِينُ من الأَسنَّةِ:
    • الدَّقيقُ.
  9. أَسْوَدُ قَاتِنٌ:
    • شَدِيدُ السَّوَادِ.
  10. لَوْنُهُ قَاتِنٌ:


    • أَسْوَدُ قَاتِمٌ.
  11. اِقتنَّ : (فعل)
    • اقتنَّ قِنًّا: اتَّخذه
    • اقتنَّ الرَّحْلُ لزِمَ ظهرَ البعير
  12. قَتَّ : (فعل)
    • قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ: قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ: جمعَهُ قليلاً قليلاً
  13. قَتا : (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  14. مُقْتَنٍ : (اسم)
    • مُقْتَنٍ : فاعل من إِقتَنَى
  15. مُقتَن : (اسم)
    • مُقْتَنٍ، الْمُقْتَنِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِقْتَنَى) مُقْتَني الْمَالِ : جَامِعُهُ، مُمْتَلِكُهُ
  16. اِقتانَ : (فعل)


    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  17. أَقَّتَ : (فعل)
    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت
    • أقَّت العملَ :وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن : حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم
  18. وَقَتَ : (فعل)
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت
    • وقَت الشَّيءَ :جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه
    • وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا،
  19. أَقْتَنَ : (فعل)
    • أَقْتَنَ : قَتُنَ
  20. قاتَ : (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ
  21. مُقْتَني : (اسم)
    • مُقْتَني : فاعل من إِقتَنَى
  22. أَلَقَ : (فعل)


    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  23. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  24. اِستَقاءَ : (فعل)
    • اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ
  25. اِستَقاتَ : (فعل)
    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
,
  1. قتن
    • "رجل قَتِينٌ: قليل الطُّعْم واللحم، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
      وجاءَ في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ، قال: من أَدُلُّه على القَتِينِ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ.
      قَتُنَ، بالضم، يَقْتُنُ قَتَانة: صار قليل الطُّعْم، فهو قَتِين، والاسم القَتَنُ.
      وفي الحديث أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في امرأَة: إنها وَضِيئة قَتِينٌ؛ القَتِينُ: القليلة الطُّعْمِ؛ يقال منه: امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ؛ قال أَبو زيد: وكذلك الرجلُ.
      ورجل قَتَنٌ أَيضاً: قليل اللحم.
      وقُرادٌ قَتِينٌ: قليل الدم:، قال الشَّمَّاخ في ناقته: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري: ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه.
      قال ابن بري: شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي: أَن رجلاً أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ، فقال: بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ؛ ومنه قوله: عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير، قال: والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً.
      وقوله: قِرَى حَجِنٍ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها، جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد، قال: ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله.
      والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء: وهي القليلة الطُّعْم النحيفة،وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه.
      قال ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛ قال أَبو عبيد: يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ، وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ: تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه.
      والقاتنُ: الشديد السواد.
      وسِنَانٌ قَتِينٌ: دقيق، ومَسْكٌ قاتنٌ.
      وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ ولا نَدَى فيه.
      وأَسْوَدُ قاتنٌ: كقاتِمٍ؛ قال الطِّرمَّاحُ: كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ: صَنمان.
      قال ابن جني: ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ، فأَبدل الميم نوناً، قال: وقد يُمْكِنُ غيرُ ما، قال؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ: قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ: وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ، وأَنشد بيت الطرماح.
      والقَتِينُ: الرُّمْح.
      والقَتَين: الحقير الضَّئيل، وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ، فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً.
      والقَتانُ: الغُبار كالقَتام؛

      أَنشد يعقوب: عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ،إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَتَنُ

    • ـ قَتَنُ: سمكَةٌ عَريضَةٌ قَدْرَ راحَةِ الكَفِّ.
      ـ قَتينٌ: القَزُّ المَطْبُوخُ الأَبْيَضُ، والمرأةُ، أو الجَميلَةُ، والرجُلُ، أو الحَقيرُ الذَّليلُ منهما، ضِدٌّ، والرُّمْحُ، والدَّقيقُ من الأَسِنَّةِ، والقُرادُ، والرجُلُ لا طُعْمَ له، وقد قَتُنَ، وأقْتَنَ.
      ـ مُقْتَئِنُّ، ومُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ.
      ـ أسْوَدُ قاتِنٌ: قاتِمٌ.
      ـ قَتَنَ المِسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ، وزالَتْ نُدُوَّتُهُ.
      ـ أقْتَنَ: قَتَلَ القِرْدَانَ، ونَحَلَ جِسْمُهُ.
      ـ قَتانٌ أو قُتانٌ: الغُبارُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَتين
    • قتين
      1- قتين : قليل الأكل. 2- قتينه زيل ضعيف. 3- قتين : مجهود متعب. 4- قتين : حقير. 5- قتين من الأسنة الدقيق. 6- قتين : رمح. 7- قتين : حشرة تتعلق بالجمل أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  4. قَتُن
    • قتن - يقتن ، قتانة
      1- قتن : صار قليل الأكل. 2- قتن : نحل جسمه وضعف.

    المعجم: الرائد

  5. القَتِينُ
    • القَتِينُ : القُرادُ.
      و القَتِينُ النَّحيفُ الضئيلُ.
      و القَتِينُ من الأَسنَّةِ: الدَّقيقُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَتُنَ
    • قَتُنَ الرَّجُلُ وغيرُه قَتُنَ ُ قَتانَةً: قَلَّ أَكلُهُ ونَحُفَ.
      فهو وهي قَتِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَتَن
    • قتن - يقتن ، قتونا
      1-قتن المسك أو نحوه : يبس وزالت ندوته

    المعجم: الرائد

  8. قاتِن
    • قاتن
      1- قاتن : أسود، قاتم. 2- قاتن : «أسود قاتن» : شديد السواد.

    المعجم: الرائد

  9. قَتَنَ
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ قَتَنَ ُ قُتونًا: يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَاتِنٌ
    • [ق ت ن]. (فاعل من قَتَنَ).
      1. :-لَوْنُهُ قَاتِنٌ :- : أَسْوَدُ قَاتِمٌ.
      2. :-أَسْوَدُ قَاتِنٌ :- : شَدِيدُ السَّوَادِ.

    المعجم: الغني

  11. قتان
    • قتان
      1-قتام

    المعجم: الرائد



معنى لقتن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدَّواةُ ـِ لَيْقاً: لَصِقَ المدادُ بصوفها. فهي لائقٌ. و ـ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأصلح مِدادها. ( يتعدَّى ولا يتعدى ). فهي مَلِيقة. و ـ الشيءُ به لَيْقاً، ولَيَاقاً، ولَيَقَاناً: لَصِقَ. ويُقال: لاق الشيء بقلبي. وهذا أمر لا يليق بك: لا يحسن بك حتَّى يلصقَ بك. وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبت فيه، ولا يليق به بلد. وما لِقْتُ بعدك بأرض: ما ثَبَتُّ. وفلانٌ ما يليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس. و ـ به الثوبُ: ناسَبَه.( ألاق ) الدَّواةَ: لاقها. و ـ فلاناً بنفسه: ألصقه. ويُقال: ما ألاقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها. وفلانٌ ما يُليقه بلد: ما يُمسكه. وفلان لا تُليق كفُّه درهماً: لا يستقرُّ بها. ويُقال: هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئاً: لا يمرُّ بشيء إلا قطعه.( لَيَّقَ ) الطَّعامَ: لَيَّنَه. ويُقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكثَرَ أُدْمَهُ.( الْتَاقَ ) له: لزمه. و ـ فلانٌ بفلان: صافاه حتَّى كأنه لَزِق به. ويُقال: التاق قلبي بفلان. و ـ بالشيء: استغنى به.( اسْتَلاقَهُ ) به: أَلصقه به.( اللَّيَاقُ ): المَرْتَع. يُقال: ما في الأَرض لَيَاقٌ. و ـ الثبات في الأمر. يُقال: ليس لفلان لَيَاق.( اللِّيَاقُ ): شُعلَة النَّار.( اللِّيَاقَةُ ): سلوكُ الإنسان في حياته مع غيره سلوكاً مُتَّسِماً بالأدب. ( مو ).( اللِّيقُ ): شيءٌ أسود يُجعل في الكحل.( اللِّيَقُ ): قطعُ السحاب الصغار المتفرِّقةُ.( اللِّيقَةُ ): صُوفَةُ الدواة، أَو إِذا بُلَّت. و ـ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائط فَتَلْزَقُ به.( المُلْتَاقُ ): وجْهٌ مُلتاقٌ: حَسَنٌ نضيرٌ يلتاق به كل من رآه ويأْلفهُ، وأصله مُلتَاقٌ به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: