وصف و معنى و تعريف كلمة لقتيبة:


لقتيبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لقتيبة في معاجم اللغة العربية:



لقتيبة

جذر [قتيب]

  1. قُتَيبة: (اسم)
    • طبخ
    • : مِعىً مَحْشُوَّةٌ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأَفَاوِيهِ ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ تُؤْكَلُ مَشْوِيَّةً أَوْ مَقْلِيَّةً أَوْ قِدِّيداً أَوْ مُجَفَّفَةً ، تُعْرَفُ بِالْمِرْكَاسِ ، ( الْمِرْكَازُ ) وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً : سُجُقٌ ، نَقَانِقُ ، مَقَانق
,
  1. قِتْبُ
    • ـ قِتْبُ : المِعَى ، كالقِتْبَةِ ، وجَميعُ أدَاةِ السَّانِيَةِ ، وما اسْتدارَ مِنَ البَطْنِ ، والإِكافُ ، وقَتَبُ أكثَرُ ، أو الإِكافُ الصَّغيرُ على قَدْرِ سَنامِ البَعيرِ ، الجمع : أقْتابٌ ،
      ـ قَتْبُ : إطْعامُ الأَقْتابِ المَشْوِيَّةِ .
      ـ إِقْتابُ : شَدُّ القَتَبِ ، وتَغْليظُ اليَمينِ .
      ـ قَتُوبَةُ : الإِبِلُ التي تُقْتِبُها بالقَتَبِ .
      ـ ذُو قَتابٍ وقِتابٍ : الحَقْلُ بنُ مالِكٍ منْ مُلوكِ حِمْيَرَ .
      ـ قَبِبِ : الضَّيِّقُ السَّريعُ الغَضَبِ .
      ـ قُتَيْبَةُ : تَصْغيرُ القِتْبَةِ ، وبها سَمَّوْا ، والنِّسْبَةُ : قُتَبِيُّ .
      ـ قِتْبانُ : موضع بِعَدَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قتَّبَ
    • قتَّبَ يُقتِّب ، تَقْتيبًا ، فهو مُقتِّب ، والمفعول مُقَتَّب :-
      قتَّب الدَّهرُ ظهرَه حَنَاه :- رجل مقتَّب الكاهل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَقْتَبَ
    • أَقْتَبَ البعيرَ : شَدَّ عليه القَتَبَ .
      و أَقْتَبَ اليمينَ : غَلَّظَهَا .
      ويقال : أَقْتَبَ فلانًا يمينًا : غَلَّظَها عليه .
      يقال : ارفُقْ به ولا تُقْتِب عليه في اليمين .
      و أَقْتَبَ الدَّيْنُ فلانًا : فدَحَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أقتب
    • أقتب - إقتابا
      1 - أقتب الجمل : شد عليه « القتب »، أي الرحل . 2 - أقتبه يمينا : فرض عليه يمينا شديدة . 3 - أقتبه الدين : ثقل عليه .

    المعجم: الرائد

  5. قَتوبة
    • قتوبة
      1 - القتوبة من الجمال : التي توضع « الأقتاب »، أي الرحال ، على ظهورها

    المعجم: الرائد

  6. القَتُوبَةُ
    • القَتُوبَةُ من الإبل : التي توضع الأقتابُ على ظُهُورِهَا .
      وفي الحديث : حديث شريف لا صَدقةَ في الإبل القَتُوبة //، أراد بها : العوامل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قتّب الدّهر ظهره
    • حَنَاه :- رجل مقتَّب الكاهل .

    المعجم: عربي عامة

  8. قَتَب
    • قَتَب / قِتْب :-
      جمع أَقْتَاب :
      1 - رَحْل صغير على قدر سِنام البعير .
      2 - مِعًى :- فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُهُ [ حديث ]: تخرج أمعاؤه متدلِّية من بطنه وهو الرجل من أهل النار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. قتب
    • قتب
      1 - ضيق الخلق سريع الغضب

    المعجم: الرائد

  10. القَتَبُ
    • القَتَبُ : الرَّحْلُ الصغير على قدر سَنام البعير . والجمع : أَقْتَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القَتِبُ
    • القَتِبُ من الرِّجال : الضَّيِّقُ القلبِ السريعُ الغضبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. القِتْبُ
    • القِتْبُ : القَتَبُ .
      و القِتْبُ المِعَى [ مذكر وقد يؤنث ].
      و القِتْبُ جميعُ أداةِ السَّانِيَة أو السَّاقية ، من عِلاقِها وحِبَالِها .
      و القِتْبُ ما تحوَّى من البطن . والجمع : أَقْتَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَتَبَهُ
    • قَتَبَهُ قَتَبَهُ ُ قَتْبًا : أطْعمه الأقْتَابَ المشويّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَتَّبَهُ
    • قَتَّبَهُ تَقْتيبًا : حَنَاهُ .
      يقال : في كاهِلِ الفَرَسِ تقتيب : انحناء .
      فهو مُقَتَّبٌ .
      يقال : رجلٌ مقتَّبُ الكاهل : منحنيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قتب
    • قتب - يقتب ، قتبا
      1 - قتبه : أطعمه « الأقتاب »، وهي الأمعاء المشوية


    المعجم: الرائد

  16. قتب
    • " القِتْبُ والقَتَبُ : إِكافُ البعير ، وقد يؤنث ، والتذكير أَعم ، ولذلك أَنثوا التصغير ، فقالوا : قُتَيبة .
      قال الأَزهري : ذهب الليث إِلى أَن قُتَيْبة مأْخوذ من القِتْب .
      قال : وقرأْتُ في فُتوحِ خُراسانَ : أَن قُتَيبة بن مسلم ، لما أَوقع بأَهل خُوارَزْمَ ، وأَحاط بهم ، أَتاه رسولهم ، فسأَله عن اسمه ، فقال : قُتَيبة ، فقال له : لستَ تفتَحها ، إِنما يفتحُها رجل اسمه إِكاف ، فقال قُتَيبة : فلا يفتحها غيري ، واسمي إِكاف .
      قال : وهذا يوافق ما ، قال الليث .
      وقال الأَصمعي : قَتَبُ البعير مُذكَّر لا يؤنث ، ويقال له : القِتْبُ ، وإِنما يكون للسانية ؛ ومنه قول لبيد : وأُلْقِـيَ قِتْبُها الـمَخْزومُ ابن سيده : القِتْبُ والقَتَبُ إِكاف البعير ؛ وقيل : هو الإِكاف الصغير الذي على قَدْرِ سَنام البعير .
      وفي الصحاح : رَحْلٌ صغيرٌ على قَدْر السَّنام .
      وأَقْتَبَ البعيرَ إِقْتاباً إِذا شَدَّ عليه القَتَبَ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : لا تمنع المرأَة نفسها من زوجها ، وإِن كانت على ظَهْرِ قَتَبٍ ؛ القَتَبُ للجمَل كالإِكافِ لغيره ؛ ومعناه : الـحَثُّ لهنَّ على مطاوَعة أَزواجهن ، وأَنه لا يَسَعُهُنَّ الامتناع في هذه الحال ، فكيف في غيرها .
      وقيل : إِن نساء العرب كُنَّ إِذا أَرَدْنَ الوِلادَةَ ، جَلَسْنَ على قَتَبٍ ، ويَقُلْنَ : إِنه أَسْلَسُ لخروج الولد ، فأَرادت تلك الحالةَ .
      قال أَبو عبيد : كنا نَرى أَن المعنى وهي تسير على ظَهْرِ البعير ، فجاءَ التفسير بعد ذلك .
      والقِتْبُ ، بالكسر : جميعُ أَداة السانية من أَعلاقها وحبالها ؛ والجمعُ من كل ذلك : أَقتابٌ ؛ قال سيبويه : لم يجاوِزوا به هذا البناء .
      والقَتُوبةُ من الإِبل : الذي يُقْتَبُ بالقَتَبِ إِقْتاباً ؛ قال اللحياني : هو ما أَمكنَ أَن يوضع عليه القَتَب ، وإِنما جاءَ بالهاءِ ، لأَنها للشيءِ مما يُقْتَبُ .
      وفي الحديث : لا صدقة في الإِبل القَتوبة ؛ القَتُوبة ، بالفتح : الإِبل التي توضَعُ الأَقْتابُ على ظهورها ، فَعولة بمعنى مفعولة ، كالرَّكُوبة والـحَلوبة .
      أَراد : ليس في الإِبل العوامل صدقة .
      قال الجوهري : وإِن شئت حذفت الهاء ، فقلت القَتُوبُ .
      ابن سيده : وكذلك كل فعولة من هذا الضرب من الأَسماءِ .
      والقَتُوب : الرَّجل الـمُقْتِبُ .
      التهذيب : أَقْتَبْتُ زيداً يميناً إِقتاباً إِذا غَلَّظْتَ عليه اليمينَ ، فهو مُقْتَبٌ عليه .
      ويقال : ارْفُقْ به ، ولا تُقْتِبْ عليه في اليمين ؛ قال الراجز : إِليكَ أَشْكو ثِقْلَ دَينٍ أَقْتَبا ظَهْرِي بأَقْتابٍ تَرَكْنَ جُلَبا ابن سيده : القِتْبُ والقَتَبُ : الـمِعَى ، أُنثى ، والجمع أَقْتابٌ ؛ وهي القِتْبَةُ ، بالهاءِ ، وتصغيرها قُتَيْبةٌ .
      وقُتَيْبةُ : اسم رجل ، منها ؛ والنسبة إِليه قُتَبِـيّ ، كما تقول جُهَنِـيّ .
      وقيل : القِتْبُ ما تحَوَّى من البطن ، يعني استدار ، وهي الـحَوايا .
      وأَما الأَمْعاء ، فهي الأَقْصاب .
      وجمعُ القِتْب : أَقْتابٌ .
      وفي الحديث : فَتَنْدَلِقُ أَقتابُ بطنِه ؛ وقال الأَصمعي : واحدها قِتْبَة ، قال : وبه سُمِّيَ الرجل قُتَيْبةَ ، وهو تصغيرها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: