-
قَحَمَ
- ـ قَحَمَ في الأمْرِ ، قُحوماً : رَمَى بنفسِه فيه فَجْأَةً بِلا رَوِيَّةٍ ، وقَحَّمَهُ تَقْحِيماً ، وأقْحَمْتُه فانْقَحَمَ واقْتَحَمَ .
ـ القَحْمَةُ : بلد باليَمنِ ،
ـ القُحْمَةُ : الاقْتحامُ في الشيءِ ، والمَهْلَكَةُ ، والسَّنَةُ الشَّديدةُ ، والقَحْطُ .
ـ قُحَمُ الطَّرِيقِ : مَصاعِبُهُ ،
ـ قُحَمُ من الشَّهْرِ : ثَلاثُ ليالٍ آخِرَهُ .
ـ قَحَّمَتْهُ الفَرَسُ تَقْحِيماً : رَمَتْه على وجْهِهِ ، كتَقَحَّمَتْ به .
ـ اقْتَحَمَهُ : احْتَقَرَهُ ،
ـ اقْتَحَمَ النَّجْمُ : غابَ .
ـ المُقْحَمُ : الضَّعيفُ ، والبَعيرُ يُثْنِي ويُرْبعُ في سَنَةٍ فَيُقْحِمُ سِنّاً على سِنٍّ ، والأعْرابِيُّ الذي يَنْشَأُ في البَرِّ .
ـ القَحْمُ : الكبيرُ السنِّ جِدّاً ، كالقَحومِ ، وهي قَحْمَةٌ ، والاسمُ : القَحامةُ والقُحومة ، مَصادِرُ بلا فِعْلٍ .
ـ قَحَمَ المَفاوِزَ : طَواها ،
ـ قَحَمَ إليه : دَنا .
ـ أسْودُ قاحِمٌ : فاحِمٌ .
ـ مَحَالَةٌ قَحومٌ : سَريعَةُ الانْحِدارِ .
ـ اقْتَحَمَ المَنْزِلَ : هَجَمَهُ ،
ـ اقْتَحَمَ الفَحْلُ الشَّوْلَ : هَجَمَها من غَيْرِ أن يُرْسَلَ فيها ، فهو مِقْحامٌ .
ـ الأقْحِمَةُ : الأفْحِمَةُ .
ـ قَحْمٌ : اسمٌ .
ـ أُقْحِمَ أهْلُ البادِيةِ : أجْدَبوا فَحَلُّوا الرِّيفَ .
ـ أقْحَمَ فَرَسَهُ النَّهْرَ : أدْخَلَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اقتحمَ
- اقتحمَ يقتحم ، اقتحامًا ، فهو مُقتَحِم ، والمفعول مُقْتَحَم :-
• اقتحم المكانَ هاجمه ، دخله عنْوةً :- اقتحم اللصوصُ البنكَ ، - اقتحمتِ الشرطةُ منزلَ المجرم ، - اقتحم الجمهورُ أرضَ الملعب .
• اقتحم الأمرَ : خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة :- اقتحم ميدانَ الأعمال / ميدانَ السِّياسة / الحملة الانتخابيّة / سوقَ المال والتّجارة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اقتحاميَّة
- اقتحاميَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى اقتحام : :- عمليّة اقتحاميّة جريئة لأحد مواقع العدوّ ، - يتمتَّع بشجاعة اقتحاميّة .
2 - مصدر صناعيّ من اقتحام : جرأة وشجاعة في الهجوم :- عالج مشكلاته بواقعيّة واقتحاميّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انْقَحَمَ
- انْقَحَمَ في الأَمْرِ : قَحَمَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إقْحَامٌ
- [ ق ح م ]. ( مصدر أقْحَمَ ).
1 . :- إقْحَامُ فِكْرَةٍ شَاذَّةٍ فِي الْمَوْضُوعِ :- : إدْخَالُها .
2 . :- إقْحَامُ النَّفْسِ فِي الْمُغامَرَةِ :- : اِنْدِفاعُها ، اِنْطِلاقُها .
المعجم: الغني
-
أَقْحَم
- أقحم - إقحاما
1 - أقحمه في الأمر : أدخله فيه من غير روية . 2 - أقحمه المكان : أدخله فيه . 3 - أقحم الكلمة : أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه ، مثل إدخال كلمة « كتاب » بين « قلم » و « التلميذ » في الجملة : « رأيت قلم وكتاب التلميذ »، والأصل فيها أن يقال : « رأيت قلم التلميذ وكتابه ».
المعجم: الرائد
-
اِقْتِحامٌ
- [ ق ح م ]. ( مصدر اِقْتَحَمَ ).
1 . :- وَقَعَ اقْتِحَامُ سَفِينَةٍ فِي الخَلِيجِ :- : مُهاجَمَتُهَا .
2 . :- اُسْتُخْدِمَتْ دَبَّابَاتُ الاقْتِحام فِي الْمَعْرَكَةِ :- : دَبَّاباتُ الهُجُومِ وَالتَّوَغُّلِ .
المعجم: الغني
-
اقتحام
- اقتحام :-
1 - مصدر اقتحمَ .
2 - ( القانون ) دخول غير قانونيّ إلى أملاك الغير .
3 - ( سك ) دخول موقع حصين بقوّة واندفاع :- قامت القوَّات الأمريكيّة باقتحام مدينة البصرة العراقيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِقتحم
- إقتحم - اقتحاما
1 - إقتحم المكان : دخله عنوة ، بالقوة . 2 - إقتحم الأمر : رمى نفسه فيه بشدة ومشقة . 3 - إقتحم المنزل : هدمه . 4 - إقتحمه : احتقره . 5 - إقتحم النجم : غاب .
المعجم: الرائد
-
أقحمَ
- أقحمَ يُقحم ، إقحامًا ، فهو مُقْحِم ، والمفعول مُقْحَم :-
• أقحم الكلمةَ ( النحو والصرف ) أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه .
• أقحمَهُ المكانَ : أدخله فيه قسرًا :- أقحم صديقَه الملهى الليليّ .
• أقحمه بالأمر / أقحمه في الأمر : أدخله فيه بلا رويّة ، أو ورَّطه فيه :- أقحم صديقَه في اللعب معهم ، - أقحم نفسَه في السِّياسة ، - أقحمَ بلادَه في مخاطرة رَعْناء ، - أقحَم أسرته في مشكلة مع جيرانه :-
• أقحم نفسَه فيما لا يعنيه : تدخَّل بالرأي على سبيل التطفُّل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اقتحم الأمر
- خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة :- اقتحم ميدانَ الأعمال / ميدانَ السِّياسة / الحملة الانتخابيّة / سوقَ المال والتّجارة .
المعجم: عربي عامة
-
اقتحم المكان
- هاجمه ، دخله عنْوةً :- اقتحم اللصوصُ
المعجم: عربي عامة
-
اقْتَحَمَ
- اقْتَحَمَ النَّجْمُ : غاب وسَقَط .
و اقْتَحَمَ المكانَ : دخلَه عنوة .
و اقْتَحَمَ الأمْرَ العظيمَ : رَمَى بنفسه فيه بغير رويَّة : ويقال : اقتحم فلانٌ عَقَبةً أو وَهْدَة : رمى بنفسه على شدَّةٍ يريد اجتيازها وتخطِّيَها .
وفي التنزيل العزيز .
البلد آية 11 فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ) ) .
و اقْتَحَمَ الشيءَ : ازدراهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِقْتَحَمَ
- [ ق ح م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِقْتَحَمْتُ ، أقْتَحِمُ ، اِقْتَحِمْ ، مصدر اِقْتِحامٌ .
1 . :- اِقْتَحَمَ البَابَ :- : دَخَلَهُ عُنْوَةً وَعُنْفاً وَقُوَّةً .
2 . :- اِقْتَحَمَ جَيْشُ الاحْتِلالِ الْمَدينَةَ :- : هَدَموا بُيوتَها وَدَخَلُوها قُوَّةً . :- اِقْتَحَمَتِ الشُّرْطَةُ فَجْأةً بَيْتَ أحَدِ الهَارِبِينَ مِنَ العَدَالَةِ .
3 . :- اِقْتَحَمَ الطَّالِبُ مَجَالَ البُحُوثِ العِلْمِيَّةِ :- : اِنْطَلَقَ ، اِنْدَفَعَ بِرَغْبَةٍ وَشِدَّةٍ . :- شُجَاعٌ يَقْتَحِمُ الْمَخَاطِرَ :- :- اِقْتَحَمَ الأهْوَالَ فِي سَبِيلِ الْمَجْدِ .
4 . :- اِقْتَحَمَ صَاحِبَهُ :- : اِحْتَقَرَهُ .
5 . :- اِقْتَحَمَ النَّجْمُ :- : غَابَ ، سَقَطَ .
المعجم: الغني
-
قحم
- " القَحْم : الكبير المُسنّ ، وقيل : القَحْم فوق المسنّ مثل القَحْر ؛ قال رؤبة : رأَينَ قَحْماً شابَ واقْلَحَمّا ، طالَ عليه الدَّهْرُ فاسْلَهَمّا والأُنثى قَحْمة ، وزعم يعقوب أن ميمها بدل من باء قَحْبٍ .
والقَحومُ : كالقَحْم .
والقَحْمة : المسنة من الغنم وغيرها كالقَحْبة ، والاسم القَحامة والقُحومة ، وهي من المصادر التي ليست لها أَفعال .
قال أبو عمرو : القَحْم الكبير من الإبل ولو شبه به الرجل كان جائزاً ؛ والقَحْرُ مثله .
وقال أبو العميثل : القَحْمُ الذي قد أَقحَمَتْه السِّنُّ ، تراه قد هَرِمَ من غير أوان الهَرَم ؛ قال الراجز : إني ، وإنْ ، قالوا كَبيرٌ قَحْمُ ، عِندي حُداءٌ زَجَلٌ ونَهْمُ والنَّهْم : زَجر الإبل .
الجوهري : شيخ قَحْمٌ أي هِمٌّ مثل قَحْل .
وفي حديث ابن عُمر : ابْغِني خادماً لا يكون قَحْماً فانِياً ولا صغيراً ضَرَعاً ؛ القَحْم : الشيخُ الهِمُّ الكبير .
وقَحَمَ الرَّجُلُ في الأَمرِ يَقْحُم قُحوماً واقتَحَمَ وانْقَحَم ، وهما أَفصح : رَمَى بنفسه فيه من غير رَوِيَّةٍ ، وقيل : رَمى بنفسه في نهر أو وَهْدةٍ أو في أَمر من غير دُرْبةٍ ، وقيل : إنما جاءت قَحَمَ في الشِّعر وحده .
وفي الحديث : أَقْحِمْ يا ابنَ سيفِ الله .
قال الأزهري : وفي الكلام العام اقْتَحَم .
وتَقْحِيمُ النفْسِ في الشيء : إدخالها فيه من غير رَويَّة .
وفي حديث عائشة : أَقبلت زَيْنبُ تَقَحَّمُ لها أي تَتَعرَّضُ لشتمها وتدخل عليها فيه كأنها أَقبلت تشتُمها من غير رويّة ولا تثَبُّت .
وفي الحديث : أنا آخِذٌ بحُجَزِكم عن النار وأَنتم تقْتَحِمُون فيها أي تقَعُونَ فيها .
يقال : اقْتَحَم الإنسانُ الأمرَ العظيم وتقَحَّمَه ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : مَنْ سَرَّه أن يتَقَحَّم جرَاثِيمَ جهنم فلْيَقْضِ في الجَدِّ أي يرمي بنفسه في مَعاظِم عذابها .
وفي حديث ابن مسعود : مَنْ لَقِيَ الله لا يُشرك به شيئاً غَفر له المُقْحِماتِ أي الذنوبَ العِظامِ التي تُقْحِمُ أَصحابها في النار أي تُلقيهم فيها .
وفي التنزيل : فلا اقْتَحَم العقبةَ ؛ ثم فسر اقْتِحامَها فقال : فَكَّ رقَبةً أَو أَطْعَمَ ، وقرئ : فَكُّ رقبةٍ أَو إطْعامٌ ، ومعنى فلا اقتحمَ العقبة أي فلا هو اقتحم العقبة ، والعرب إذا نفت بلا فِعْلاً كررتها كقوله : فلا صَدَّق ولا صَلَّى ، ولم يكررها ههنا لأَنه أَضمر لها فعلاً دل عليه سياق الكلام كأَنه ، قال : فلا أَمن ولا اقْتَحَمَ العقبة ، والدليل عليه قوله : ثم كان من الذين آمنوا .
واقتحمَ النجمُ إذا غاب وسَقط ؛ قال ابن أَحمر : أُراقِبُ النجمَ كأَني مُولَع ، بحيْثُ يَجْْري النجمُ حتى يقْتَحِم أي يسقط ؛ وقال جرير في التقدم : همُ الحامِلونَ الخَيلَ حتى تقَحَّمَت قَرابِيسُها ، وازدادَ مَوجاً لُبُودها والقُحَمُ : الأُمور العِظام التي لا يَركبها كل أَحد .
وللخصومة قُحَم أَي أَنها تَقْحَمُ بصاحبها على ما لا يريده .
وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَنه وكَّلَ عبدَالله بن جعفر بالخُصومة ، وقال : إن للخُصومةِ قُحَماً ، وهي الأُمور العظام الشاقة ، واحدتها قُحْمةٌ ، قال أَبو زيد الكلابي : القُحَم المَهالك ؛ قال أَبو عبيد : وأَصله من التَّقَحُّم ، ومنه قُحْمة الأَعْراب ، وهو كله مذكور في هذا الفصل ؛ وقال ذو الرمة يصف الإبل وشدة ما تلقى من السير حتى تُجْهِض أَولادها : يُطَرِّحْنَ بالأَوْلادِ أَو يَلْتَزمْنها ، على قُحَمٍ ، بينَ الفَلا والمَناهِل وقال شمر : كل شاقّ صَعْب من الأُمور المُعضِلة والحروب والديون فهي قُحَم ؛
وأَنشد لرؤْبة : مِنْ قُحَمِ الدَّيْنِ وزُهْدِ الأَرْفا ؟
قال : قُحَمُ الدين كثرته ومَشقَّته ؛ قال ساعدة بن جؤية : والشَّيْبُ داءٌ نَحِيسٌ ، لا دواءَ له للمَرءِ كان صََحيحاً صائِبَ القُحَمِ يقول : إذا تقَحَّمَ في أَمر لم يَطِش ولم يُخْطِئ ؛ قال : وقال ابن الأَعرابي في قوله : قومٌ إذا حارَبوا ، في حَرْبِهم قُحَم ؟
قال : إقدام وجُرأَة وتقَحُّم ، وقال في قوله : مَن سرَّه أَن يتَقَحَّم جَراثِيمَ جهنم ؛ قال شمر : التَّقحُّم التقدُّم والوُقوعُ في أُهْوِيّة وشدّة بغير روية ولا تثبت ؛ وقال العجاج : إذا كُلِي واقْتُحِمَ المَكْلِيُّ يقول : صُرِعَ الذي أُصِيبت كُلْيَتُه .
وقُحَمُ الطريق : ما صَعُبَ منها .
واقْتَحَم المنزل : هَجَمه .
واقْتَحم الفَحْلُ الشَّوْلَ : اهْتَجَمها من غير أَن يُرْسَلَ فيها .
الأَزهري : المَقاحِيمُ من الإبل التي تَقْتَحِم فتَضْرب الشول من غير إرسال فيها ، والواحد مِقْحام ؛ قال الأزهري : هذا من نعت الفُحول .
والإقْحامُ : الإرْسال في عجلة .
وبعير مُقْحَم : يذهب في المفازة من غير مُسِيم ولا سائق ؛ قال ذو الرمة : أو مُقْحَم أَضْعفَ الإبْطانَ حادِجُه ، بالأَمْسِ ، فاسْتَأْخَرَ العِدْلان والقتَب ؟
قال : شبَّه به جَناحَي الظليم .
وأَعْرابي مُقْحَم : نشأَ في البَدْو والفَلوَات لم يُزايِلها .
وقَحَم المنازل : طَواها ؛ وقول عائذ بن منقذ العَنْبري أَنشده ابن الأَعرابي : تُقَحِّم الرَّاعي إذا الراعي أَكَبُّ فسره فقال : تُقَحِّمُ لا تَنزِل المَنازل ولكن تَطوي فتُقَحِّمُه منزلاً منزلاً يصف إبلاً ؛ وقوله : مُقَحِّم الرَّاعي ظَنُونَ الشِّرْبِ يعني أَنه يقتحم منزلاً بعد منزل يَطْوِيه فلا ينزل فيه ، وقوله ظَنونَ الشِّرب أي لا يدري أَبه ماء أم لا .
والقُحْمة : الانْقِحام في السير ؛
قال : لمَّا رأَيتُ العامَ عاماً أَسْحَما ، كَلَّفْتُ نفْسي وصِحابي قُحَما والمُقْحَم ، بفتح الحاء : البعير الذي يُرْبِعُ ويُثْني في سنة واحدة فيَقتحِم سناً على سن قبل وقتها ، ولا يكون ذلك إلا لابن الهَرِمَيْن أَو السَّيِّءِ الغذاء .
الأَزهري : البعير إذا أَلقَى سِنَّيْه في عام واحد فهو مُقْحَم ، قال : وذلك لا يكون إلاَّ لابن الهَرِمَين ؛
وأَنشد ابن بري لعمرو بن لجإٍ : وكنتُ قد أَعْدَدْتُ ، قَبْلَ مَقْدَمي ، كَبْداء فَوْهاء كجَوْزِ المُقْحَمِ وعنى بالكَبداء مَحالة عظيمة الوَسَط .
وأُقْحِمَ البعير : قُدِّم إلى سن لم يبلغها كأَن يكون في جِرْم رَباعٍ وهو ثَنِيٌّ فيقال رَباعٌ لعِظَمِه ، أَو يكون في جرم ثنيّ وهو جَذَعٌ فيقال ثني لذلك أَيضاً ، وقيل : المُقْحَم الحِقُّ وفوق الحِقِّ مما لم يَبْزُل .
وقُحْمة الأَعراب : أن تصيبهم السنة فتُهْلِكَهم ، فذلك تقَحُّمها عليهم أو تقَحُّمُهم بلاد الريف .
وقَحَمَتهم سنة جدبة تقْتحِم عليهم وقد أَقْحَموا وأُقْحِموا ؛ الأُولى عن ثعلب ، وقُحِّموا فانْقَحَمُوا : أُدْخِلوا بلاد الريف هرباً من الجدب .
وأَقْحَمَتْهم السنةُ الحَضَرَ وفي الحَضر : أَدْخَلَتْهم إياه .
وكلُّ ما أَدْخلتَه شيئاً فقد أَقْحَمْتَه إياه وأَقْحَمْتَه فيه ؛
قال : في كلِّ حَمْدٍ أَفادَ الحَمْد يُقْحِمُها ، ما يُشْتَرَى الحَمْدُ إلا دُونَه قُحَمُ الجوهري : القُحْمة السنة الشديدة .
يقال : أَصابت الأَعرابَ القُحْمةُ إذا أَصابهم قَحْط .
وفي الحديث : أَقحَمَتِ السنةُ نابِغةَ بني جَعْدة أي أَخرجَته من البادية وأَدخَلتْه الحضََر .
والقُحمة : ركوب الإثْم ؛ عن ثعلب .
والقُحمة ، بالضم : المهلكة .
وأَسودُ قاحِمٌ : شديد السواد كفاحم .
والتَّقْحِيمُ : رَميُ الفرسِ فارسَه على وجهه ؛
قال : يُقَحِّمُ الفارِسَ لولا قَبْقَبُهْ
ويقال : تقَحَّمَتْ بفلان دابته ، وذلك إذا ندَّت به فلم يَضْبِطْ رأْسَها وربما طَوَّحت به في وَهْدة أَو وَقَصَتْ به ؛ قال الراجز : أَقولُ ، والناقةُ بي تقَحَّمُ ، وأَنا منها مُكْلَئِزُّ مُعْصِمُ : ويْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها ، يا عَلْكَمُ ؟
يقال : إن الناقة إذا تقَحَّمت براكبها نادَّةً لا يَضْبِطُ رأْسها إنها إذا سَمَّى أُمِّها وقفت .
وعَلْكَم : اسم ناقة .
وأَقْحَمَ فرسَه النهرَ فانْقَحَم ، واقْتَحم النهر أَيضاً : دخَله .
وفي حديث عمر : أَنه دخلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ أَسْودُ يَغْمِزُ ظَهرَه فقال : ما هذا الغلام ؟، قال : إنه تقَحَّمَتْ بي الناقةُ الليلةَ أَي أَلَقَتْني .
والقُحْمةُ : الوَرْطةُ والمَهْلكة .
وقَحَمَ إليه يَقْحَم : دَنا .
والقُحَمُ : ثلاث ليال من آخر الشهر لأَن القمر قحَمَ في دُنُوِّه إلى الشمس .
واقْتَحمَتْه عيني : ازْدَرَتْه ، قال : وقد يكون الذي تَقْحَمُه عينُك فترفعه فوق سنِّه لعِظَمه وحُسنه نحو أَن يكون ابن لَبُون فتظنه حِقّاً أو جَذَعاً .
وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا تَقْتَحِمهُ عَين من قِصَر أي لا تتجاوَزُه إلى غيره احتقاراً له .
وكل شيء ازْذَرَيْتَه فقد اقتحَمْتَه ؛ أَراد الواصفُ أَنه لا تَسْتَصْغِرُه العينُ ولا تَزْدَرِيه لقِصَرِه .
وفلان مُقْحَمٌ أي ضعيف .
وكلُّ شيء نُسِبَ إلى الضعف فهو مُقْحَم ؛ ومنه قول النابغة الجَعْدي : عَلَوْنا وسُدنا سُودَداً غيرَ مُقْحَم ؟
قال : وأَصل هذا وشبهه من المُقحم الذي يتحوَّل من سنّ إلى سنّ في سنة واحدة ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : من الناسِ أَقْوامٌ ، إذا صادَفوا الغِنى توَلَّوْا ، وقالوا للصَّديقِ وقَحَّمُوا فسره فقال : أَغْلَظُوا عليه وجَفَوه .
"
المعجم: لسان العرب