وصف و معنى و تعريف كلمة لقدوهما:


لقدوهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لقدوهما في معاجم اللغة العربية:



لقدوهما

جذر [لقد]

  1. فَقَدَ : (فعل)
    • فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد
    • فقَد الشيءَ : ضاع منه وغاب عنه : ضاع منَّا
    • فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ : خَسِرَهُ
    • فَقَدَ حَيَاتَهُ : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ
    • فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ
    • فَقَدَ صَوَابَهُ : جُنَّ فَقَدَ عَقْلَهُ
    • فَقَدَ صَبْرَهُ : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ
    • فَقَدَ صَدِيقَهُ : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ
    • فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه،
    • فقَد الأمل: قنِط، يئس،
    • فقَد بصره: أُصيب بالعمى،
    • فقَد ذاكرته: نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره،
    • فقَد رُشْدَه/ فقَد صوابَه/ فقَد عقلَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع،
    • فقَد شعوره: غُشي عليه،
  2. فَقْد : (اسم)
    • فَقْد : مصدر فَقَدَ
  3. فَقد : (اسم)
    • مصدر فَقَدَ
    • فَقْدُ الْمَالِ : خَسَارَتُهُ، ضَيَاعُهُ
    • فقد الشَّهيَّة العصبيّ: (طب) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهريّة
  4. فُقِدَ : (فعل)
    • فُقِدَ يُفقَد ، فَقْدًا وفقْدانًا وفُقْدانًا ، والمفعول مَفْقود
    • فُقِد الكتابُ :ضاع


  5. مفقدات : (اسم)
    • مفقدات : جمع مُفقِد
  6. نَقَد : (اسم)
    • الجمع : نِقَادٌ ، و نِقادَةٌ
    • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
    • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
    • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  7. نَقَد : (اسم)
    • نَقَد : فاعل من نَقِدَ
  8. نَقَدَ : (فعل)
    • نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود
    • نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه
    • نَقَدَ الدَّرَاهِمَ : مَيَّزَهَا، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا
    • نقَد صديقَه مالاً: أعطاه إيَّاه
    • نقَد التّاجرَ الثَّمنَ/ نقَد للتاجر الثّمنَ: أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً
    • لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ: لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به،
    • نقَد النَّاسَ: أظهر ما بهم من عيوب
    • نَقَدَ الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ
    • نقَدته الحيَّةُ: لدَغَتْه
    • نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ
  9. نَقِدَ : (فعل)
    • نَقِدَ نَقَدًا فهو نَقِدٌ، ونَقَدٌ
    • نَقِدَ الضِّرْسُ : تَآكَلَ، تَكَسَّرَ
    • نَقِدَ الْحَافِرُ : تَقَشَّرَ
    • نَقِدَ الْجِذْعُ : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ
    • نَقِدَ الشيءُ : وقع فيه الفساد
  10. نَقْد : (اسم)


    • نَقْد : جمع نُقود
  11. نَقد : (اسم)
    • الجمع : نُقودٌ
    • النَّقْدُ (في الْبَيْعِ) : خلافُ النسِيئة
    • درهم نَقْدٌ: جيّدٌ لا زيفَ فيه
    • النَّقْدُ :العملةُ من الذهب أَو الفِضَّة وغيرهما مما يُتعامَلُ به
    • النَّقْدُ :فنُّ تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده
    • صندوق النَّقد: مكنة تسجِّل قائمة بقيمة المعاملات الماليّة وتصنع سجلا دائمًا بها، ولها درج تُحفظ فيه النُّقود،
    • محصول نقديّ: محصول كالتَّبغ يزرع للبيع المباشر بدلا من علف المواشي،
    • نقد صعب: نقْد عينيّ مقارنة بالدَّفْع بواسطة شيكات
    • النَّقد المتداوَل: العملة التي هي بين أيدي النَّاس يتعاملون بها
    • وحدة النَّقد: (الاقتصاد) وزن ثابت من معدن معيَّن العيار يحدّده المشرِّع
    • صندوق النَّقْد الدَّوْليّ: (الاقتصاد) مؤسَّسة دوليّة تمنح قروضًا لبلاد يصعب عليها إيجاد توازن في مبادلاتها الخارجيّة تأسَّست عام 1945م
    • عِيار النُّقود: (الاقتصاد) مقدار ما في العملة من المعدن الخالص المعدود أساسًا لها بالنِّسبة لوزنها
    • النَّقْدُ الأَدَبِيُّ : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ
    • وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً : تَوْبِيخاً
    • النَّقْدُ الذَّاتِيُّ : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِينَ
    • النَّقد القانونيّ: (القانون) نقد يقدم لدفع دين ويفرض القانون على الدَّائن أن يقبله
    • النَّقد النَّصِّيّ: (العلوم اللغوية) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات وذلك لتحديد الشَّكل الأصليّ للعمل وخاصَّة لنصٍّ أدبيّ
  12. نُقْد : (اسم)
    • نُقْد : جمع نُّقْدَةُ
  13. نِقد : (اسم)
    • النِّقْدُ : البطيءُ الشَّباب القليلُ الجسم
,
  1. فَقَدَه
    • ـ فَقَدَه يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفُقوداً : عَدِمَه ، فهو فَقيدٌ ومَفْقودٌ ، وأَفْقَدَه اللّهُ إيَّاه .
      ـ فاقِدُ : التي ماتَ زوجُها أو وَلَدُها ، أو المُتَزَوِّجَةُ بعدَ موتِ زَوْجِها ، وبَقَرَةٌ سُبعَ ولَدُها .
      ـ افْتَقَدَهُ وتَفَقَّدَهُ : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ .
      ـ ماتَ غيرَ فقيدٍ ولا حَميدٍ ، ( وغيرَ مَفْقودٍ ): غَيْرَ مُكْتَرَثٍ لفِقْدانِهِ .
      ـ فَقْدُ ، ولا يُحَرَّكُ ، ووَهِمَ الأَزْهَرِيُّ : نَباتٌ ، وشرابٌ من زَبيب أو عَسَلٍ أو كُشوثٍ ، كالفُقْدُدِ .
      ـ تَفاقَدوا : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفْقَد

    • أفقد - إفقادا
      1 - أفقده الشيء : جعله يفقده « أفقده صوابه »

    المعجم: الرائد

  3. أفقدَ
    • أفقدَ يُفقد ، إفقادًا ، فهو مُفقِد ، والمفعول مُفقَد :-
      أفقد الشَّيءَ وجده مفقودًا :- { قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ } [ قرآن ] .• أفقده الشَّيءَ : جعله يفقده ؛ سبَّب له خسارته :- أفقده صوابه / صبره / توازنه / ماله ، - أفقده التَّدخينُ صحّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. افتقدَ
    • افتقدَ يفتقد ، افتقادًا ، فهو مُفتقِد ، والمفعول مُفتقَد :-
      افتقد الشَّيءَ
      1 - فقده ، أضاعه ، خسِره :- افتقد شهرته / الإحساس بالأمن ، - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر .
      2 - أحسّ بالحاجة إليه في غيبته :- افتقد أباه ، - * وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِفْتِقَادٌ
    • [ ف ق د ]. ( مصدر اِفْتَقَدَ ).
      1 . :- اِفْتِقَادُهُ لِمَا كَانَ يُحِبُّهُ :- : فُقْدَانهُ ، إضَاعَتُهُ .
      2 . :- اِفْتِقَادُ الأحْوَالِ الاجْتِمَاعِيَّةِ :- : تَعَرُّفُها عَنْ قُرْبٍ .


    المعجم: الغني

  6. إِفتَقَد
    • إفتقد - افتقادا
      1 - إفتقد الشيء : فقده . 2 - إفتقده : طلبه عند غيبته وتحسر عليه .

    المعجم: الرائد

  7. افتقد الشّيء
    • فقده ، أضاعه ، خسِره :- افتقد شهرته / الإحساس بالأمن - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر .

    المعجم: عربي عامة

  8. افْتَقَدَ
    • افْتَقَدَ الشيءَ : فَقَدَهُ .
      و افْتَقَدَ طَلَبَهُ عند غَيبتِهِ .
      قال أَبو فِرَاس :

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَفَاقَدَ
    • تَفَاقَدَ القومُ : فَقَدَ بعضُهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَفَاقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَاقَدَ ، يَتَفَاقَدُ ، تَفَاقَدْ مصدر تَفَاقُدٌ . :- تَفَاقَدَ الأَهْلُ :- : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  11. اِفْتَقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَقَدْتُ ، أفْتَقِدُ ، مصدر اِفْتِقَادٌ .
      1 . :- اِفْتَقَدَ مُلْكَهُ :- : أضَاَعهُ ، ضَيَّعَهُ ، أفْقَدَهُ . :- اِفْتَقَدَ أعَزَّ أصْدِقائِهِ .
      2 . :- جَاءَ الْمُدِيرُ يَفْتَقِدُ أحْوَالَ التَّلامِيذِ :-: يَتَفَقَّدُ ، يَبْحَثُ ، يَتَعرَّفُ .
      3 . :- اِفْتَقَدَ صَدِيقَهُ :- : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ . :- وفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ . ( أبو فِراس ).

    المعجم: الغني

  12. تَفَاقُدٌ

    • [ ف ق د ]. ( مصدر تَفَاقَدَ ). :- تَفَاقُدُ أَفْرَادِ العَائِلَةِ :-: فَقْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  13. تَفاقَد
    • تفاقد - تفاقدا
      1 - تفاقد القوم : فقد بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  14. أفقد الشّيء
    • وجده مفقودًا :- { قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  15. أَفْقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( ف : رباعي متعد ). أفْقَدَ ، يُفْقِدُ ، مصدر إفْقادٌ . :- أفْقَدَهُ رُشْدَهُ :- : جَعَلَهُ يَفْقِدُهُ ، أعْدَمَهُ إيَّاهُ . :- ما أتَى بِهِ صَدِيقُهُ مِنْ أفْعالٍ أفْقَدَهُ الصَّوابَ .

    المعجم: الغني

  16. أَفْقَدَهُ
    • أَفْقَدَهُ الشيءَ : جعَلَهُ يَفْقِدُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فقد
    • " فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً ، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ : عَدِمَه ؛ وأَفْقَدَه الله إِياه .
      والفاقِدُ من النساءِ : التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها .
      أَبو عبيد : امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول ؛

      وأَنشد الليث : كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني : هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات .
      قال : والعرب تقول : لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة .
      وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ : شبع ولدها ؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ ؛

      وأَنشد الفارسي : إِذا فاقِدٌ ، خَطْباءُ ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ، ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم ، وفارق شبَهَ الفعل .
      والتفقُّدُ : تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء .
      وروي عن أَبي الدرداء أَنه ، قال : من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ ؛ فالتَّفقُّدُ : تَطَلُّب ما فَقَدْتَه ، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه ، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً . غيره : أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه .
      وافتَقَدَ الشيءَ : طَلبه ؛

      قال : فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ، ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه .
      وفي التنزيل : فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ ؛ وكذلك الافتقادُ ؛ وقيل : تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته .
      وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً ؛ وقال ابن ميادة : تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه : تَبّاً ، وقيل : خيبة ، وقيل : تَعْساً لهم ، وقيل : أَصابهم شَرٌّ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : افتقَدْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة أَي لم أَجِدْه ؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك .
      وفي حديث الحسن : أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا ؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً .
      ويقال : أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ .
      ويقال : مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه .
      والفَقَد : شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل .
      ويقال : إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه ؛ قال : وهو نبت شبه الكَشُوث .
      والفَقَدُ : نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره ؛ قال أَبو حنيفة : ثم يقال لذلك الشراب : الفَقَدُ .
      ابن الأَعرابي : الفَقْدَةُ : الكُشُوث .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لقدوهما في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

لَقَدْ قال الفَرّاءُ : ظنَّ بعضُ العرب أَنّ اللام في لَقَدْ أَصلِيَّةٌ فأَدْخَل عليها لاَماً أُخْرَى فقال :

لَقَدْ كَانُوا عَلَى أَزْمَانِنَا ... لِلصَّنِيعَيْنِ لِبَاسٍ وَتُقَى قال الصاغانيّ : وهو مما صَحَّفَه النحويّونَ والرواية : فَلَقَدْ

تاج العروس

السِّلْقِدُ أهملُوه هكذا بصيغة الجمع وهو غَريب فإِن الصاغانيَّ ذكره في : س - ق - د وكأَنه عنَى بذلك أصي في هذا التركيب وهو كزِبْرِجٍ : الفَرسُ المُضَمَّرُ عن أَبي عَمرٍو . وفي التهذيب في الرباعيّ : السِّلْقِد : الضَّاوِي المَهْزُول . وسَلْقَدَه : ضَمَّرَه ومنه قول ابن مُعَيْز : خَرَجْتُ أُسَلْقِد فَرَسي أَي أُضَمِّره

قل الصاغاني : اللام في سَلْقَد محكومٌ بزيادَتها مثلها في كَلْصَم بمعنى كَصَم إذا فرَّ ونفَرَ ولعلّ الدَّالَ فيه التركيبِ مُعَاقِبٌ للطّاءِ لأن التضمير إِسقاطٌ لبعض السِّمَن إلا أن الدَّال جُعِلَت لها خُصوصية بهذا الضَّرْب من الإسقاط

لسان العرب
التهذيب أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً قال الفراء وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال لَلَقَدْ كانوا على أَزْمانِنا للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: