وصف و معنى و تعريف كلمة لقرطل:


لقرطل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و لام (ل) .




معنى و شرح لقرطل في معاجم اللغة العربية:



لقرطل

جذر [قرطل]

  1. قَراطِل: (اسم)
    • قَراطِل :جمع قَرْطَل
  2. قِرْطَال: (اسم)
    • قِرْطَال : جمع قِرْطَالَةُ
,
  1. قرطل
    • "القِرْطَلَّة: عِدْلُ حمار؛ عن أَبي حنيفة، قال في باب الكرْم ووصَف قرية بعِظَم العَناقيد: العُنْقودُ منه يملأ قِرْطَلَّة، والقِرْطَلَّة عِدْل حمار.
      الليث: القِرْطالة البَرْذَعة، وكذلك القُِرْطاطُ والقِرْطِيطُ.
      الجوهري: القِرْطالة واحدة القِرْطالِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قِرطَلَّةُ


    • ـ قِرطَلَّةُ: عِدْلُ حِمارٍ، كالقِرْطالَةِ، واحِدَةُ القِرْطالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قرطل
    • قرطل - قرطلة
      1-قرطله في الماء : أغرقه

    المعجم: الرائد

  4. قرطل
    • ق ر ط ل: القِرْطَالةُ واحدة القِرْطالِ قلت قال الأزهري القِرْطالةُ البرذعة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. قرطالة
    • قرطالة
      1-«برذعة»، وهي كساء يلقى على ظهر الدابة، جمع : قرطال


    المعجم: الرائد

  6. قرطل
    • قرطل
      1-سلة من قضبان أو قصب، جمع : قراطل

    المعجم: الرائد

  7. قرطلة
    • قرطلة
      1-كيس أو سلة على أحد جانبي الحمار، عدل : «هذا العنقود يملأ القرطلة»

    المعجم: الرائد

,
  1. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لقد رآى
    • ليلة المِعراج
      سورة : النجم ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. لقد خلقـنا الإنسان
    • ( جواب القسم )
      سورة : البلد ، آية رقم : 4



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. خلقنا زوجين
    • صِنـفَـيْـن و نوعين مختلفين
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. إنّه لقرآن كريم
    • نـفّـاعٌ جمّ المنافع . أو رفيع القدْر
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 77

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. لقـَـدْ خَلـقـْـنا
    • ( جوابُ القسم ) بالأربعةِ قَبلَه
      سورة : التين ، آية رقم : 4



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. سَلْوَةٌ
    • [ س ل و ]. :- مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ فِي سَلْوَةٍ مِنَ العَيْشِ :- : فِي رَغَدٍ مِنَ العَيْشِ ، فِي رَفَاهِيةٍ .

    المعجم: الغني

  9. سَلْوَة
    • سَلْوَة :-
      جمع سَلَوات وسَلْوات : اسم مرَّة من سلا / سلا عن : كلّ ما يُسلِّي :- أصبح فنّه سَلوتَه ، - الرِّياضة أكثر من سَلْوة :-
      لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك : رأيت منك ما سلوت به عنك ، - هو في سَلْوة من العيش : في رغدٍ منه يُسلِّيه عن الهمّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سُلْوَة
    • سُلْوَة :-
      جمع سُلُوات وسُلْوات : سَلْوَة ، كلّ ما يُسلِّي :- أصبحت القراءة سُلْوَته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. سَلوة
    • سلوة
      1 - سلوة : طيب النفس بعد فراق الشيء والذهول عن ذكره . 2 - سلوة : « هو في سلوة من العيش » : أي في رغد وسعة .

    المعجم: الرائد

  12. لقد حقّ القول
    • و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب
      سورة : يس ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. السُّلْوَةُ
    • السُّلْوَةُ : كلُّ ما يسلِي .
      ويقال : سَقَيْتَني سُلْوَةً : طيّبْتَ نفْسي .
      و السُّلْوَةُ رخاءُ العيش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الإنسان
    • اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :- ° إنسان مثاليّ

    المعجم: عربي عامة

  15. الإنْسَانُ
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) .
      وإنسان العين : ناظرها .
      و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء .
      وإنسان السيف والسهم : حدُّهما .
      و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا .
      و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إنّ الإنسان
    • بطبْعِه إلاّ منْ رَحِم الله ( جواب القسم )
      سورة : العاديات ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. إنّ الإنسان
    • جنـْـس الإنسان ( جَوَاب القسم )
      سورة : العصر ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. قـُـتِل الإنسان
    • لُعِن الكافـر . أو عُـذب
      سورة : عبس ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. وصّينا الإنسان
    • أمرناه
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : لقمان ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران

  22. ‏ قرين الإنسان
    • ‏ أي ملازمه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. لا يسأم الإنسان
    • لا يملّ و لا يفـتر
      سورة : فصلت ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. ‏ قرين الإنسان من الجن ‏
    • ‏ أي مصاحبه وملازمه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. لقد
    • " التهذيب : أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً .
      قال الفراء : وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال : لَلَقَدْ كانوا ، على أَزْمانِنا ، للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى "

    المعجم: لسان العرب



معنى لقرطل في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ق ر ط ل : القِرْطَالةُ واحدة القِرْطالِ قلت قال الأزهري القِرْطالةُ البرذعة
الصحاح في اللغة
القِرْطالَةُ: واحد القِرْطالِ.
تاج العروس

" حتى تردين قرى قرصطال قرطل

القرطلة كقرشبة : عدل حمار عن أبي حنيفة قال في باب الكرم ووصف قرية بعظم العناقيد : العنقود منه يملأ قرطلة كالقرطالة بالكسر واحدة القرطال نقله الجوهري ونسب الصاغاني القرطلة إلى العامة . ومما يستدرك عليه : القرطالة بالكسر : البرذعة وكذلك القرطاط والقرطيط . والقرطال بالفتح : نوع من الطيور الجوارح يصاد بها وكأنها فارسية

لسان العرب
القِرْطَلَّة عِدْلُ حمار عن أَبي حنيفة قال في باب الكرْم ووصَف قرية بعِظَم العَناقيد العُنْقودُ منه يملأ قِرْطَلَّة والقِرْطَلَّة عِدْل حمار الليث القِرْطالة البَرْذَعة وكذلك القُِرْطاطُ والقِرْطِيطُ الجوهري القِرْطالة واحدة القِرْطالِ
الرائد
* قرطل قرطلة. ه في الماء: أغرقه.
الرائد
* قرطل. سلة من قضبان أو قصب، ج قراطل.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: