وصف و معنى و تعريف كلمة لقصة:


لقصة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لقصة في معاجم اللغة العربية:



لقصة

جذر [لقص]

  1. لَقَصَ: (فعل)
    • لَقَصَ لَقْصًا
    • لَقَصَ الشيءُ جِلْدَهُ : أحْرَقَهُ
  2. لَقِص: (اسم)
    • اللَّقِصُ : السريعُ إِلى الشَّرِّ
    • اللَّقِصُ : الكثيرُ الكلام
  3. لَقِصَ: (فعل)
    • لَقِصَ لَقَصًا
    • لَقِصَ فلانٌ : ضاق
  4. لَقْص: (اسم)

    • لَقْص : مصدر لَقَصَ
,
  1. لقِصَ
    • ـ لقِصَ : ضاقَ ،
      ـ لقِصَتْ نَفْسُهُ : غَثَتْ ، وخَبُثَتْ .
      ـ لَقِصُ : الضَيِّقُ ، والكَثيرُ الكَلاَمِ ، السريعُ الشَّرِّ .
      ـ لَقَصَ جِلْدَهُ : أحْرَقَهُ .
      ـ الْتَقَصَهُ : أخَذَهُ .
      ـ مُلْتَقِصُ : المُتَتَبّعُ مَداقَّ الأُمورِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَقَسَهُ
    • ـ لَقَسَهُ يَلْقِسُهُ ويَلْقُسُه : عابَهُ .
      ـ لَقِسُ : من يُلَقِّبُ الناسَ ويَسْخَرُ منهم ، ومن لا يَسْتَقيمُ على وجهٍ ، والفَطِنُ بالشيءِ .
      ـ لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيءِ : نازَعَتْه إليه ، ومنه : غَثَتْ ، وخَبُثَتْ . وإنما كَرِهَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، لَفْظَ خَبُثَتْ لِقُبْحِهِ ، ولِئَلاَّ يَنْسُبَ المُسْلِم الخُبْثَ إلى نفسِه .
      ـ لَقْسُ ولَاقِسُ : الجَرَبُ .
      ـ لِقاسُ : الاسْمُ من المُلاقَسَةِ ، وهو أن يُلَقِّبَ بعضُهم بعضاً .
      ـ مُلاقِسُ : المُصابِرُ .
      ـ تَلاقُسُ : التَّسابُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَقَطَه
    • ـ لَقَطَه : أخَذه من الأرضِ ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ ،
      ـ لَقَطَ الثوبَ : رَقَعَه ورَفَاهُ .
      ـ لاَقِطُ : الرَّفَّاءُ ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ ، وماقِطُ : عَبْدُهُ ، والساقِطُ : عَبْدُه ، ومنه : هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ .
      ـ لُقَاطَةُ : ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له .
      ـ لَقَاطُ : السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ ، واللِّقَاطُ : اسمُ ذلك الفِعلِ .
      ـ يا مَلْقَطانُ : يا أحْمَقُ ، وهي : مَلْقَطانَةٌ .
      ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ : ما الْتُقِطَ .
      ـ لَقِيطُ : المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ ، كالمَلْقُوطِ ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً .
      ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ ، ولَقِيطٌ عامِرٍ ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ : صحابيُّونَ ،
      ـ لَقِيطَةُ : الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ ، وكذا المرأةُ .
      ـ بنُو اللَّقِيطةِ : سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ ، فأعْجَبَتْه ، فَخَطَبها إلى أبيها ، وتَزَوَّجَها ، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ ، والرِّوايةُ : بنُو الشَّقِيقةِ ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد ، ويأتي في القافِ .
      ـ مِلْقاطُ : القَلَمُ ، والمِنْقاشُ ، والعَنْكَبُوتُ .
      ـ مِلْقَطُ : ما يُلْقَطُ به .
      ـ بنُو مِلْقَطٍ : حَيٌّ .
      ـ الْتَقَطَه : عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ .
      ـ تَلَقَّطَه : الْتَقَطَه من ههُنا وههنا .
      ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي : بِحِذائِها .
      ـ مُلاقَطَةُ : المُحاذاةُ ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً .
      ـ أَلْقاطُ : الأوْباشُ .
      ـ ‘‘ لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها ، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ .
      ـ لاقِطَةُ الحَصَى : قانِصةُ الطيرِ .
      ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى : مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها .
      ـ لَقَطُ : ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ ، الواحدةُ : لَقَطَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَصْرُ
    • ـ قَصْرُ وقِصَرُ : خِلافُ الطُّولِ ، كالقَصَارَةِ . قَصُرَ فهو قَصيرٌ من قُصراءَ ، وقصارٍ وقصيرةٌ من قِصارٍ وقِصارَةٍ .
      ـ قِصارَةُ : القصيرةُ ، نادِرٌ .
      ـ أَقاصِرُ : جمعُ أقْصَرَ .
      ـ قَصَرَهُ يَقْصِرُهُ : جَعَلَهُ قَصيراً ،
      ـ قَصَرَ الشَّعَرَ : كَفَّ منه ، والاسمُ : القِصارُ .
      ـ تَقاصَرَ : أظْهَرَ القِصَرَ ، كتَقَوْصَرَ .
      ـ قَصْرُ : خلافُ المَدِّ ، واخْتلاطُ الظَّلامِ ، والحَبْسُ ، والحَطَبُ الجَزْلُ ، والمَنْزِلُ ، أو كُلُّ بَيْتٍ من حَجَرٍ ، وعَلَمٌ لسَبْعَةٍ وخَمْسينَ مَوْضِعاً ، ما بَيْنَ مَدينَةٍ وقرْيَةٍ وحِصْنٍ ودارٍ ، أعْجَبُها قَصْرُ بَهْرام جُورَ من حَجَرٍ واحِدٍ قُرْبَ هَمَذانَ .
      ـ قَصَرَهُ على الأَمْرِ : رَدَّهُ إليه .
      ـ قَصَرَ عن الأَمرِ قُصُوراً وأقْصَرَ وقَصَّرَ وتَقاصَرَ : انْتَهَى ،
      ـ قَصَرَ عنه : عَجَزَ ،
      ـ قَصَرَ عَنِّي الوَجَعُ والغَضَبُ قُصُوراً : سَكَنَ ، كقَصَّرَ .
      ـ قَصَّرَ عنه : تَرَكَهُ ، وهو لا يَقْدِرُ عليه ،
      ـ أحَبَّ القَصْرَ والقَصَرَ والقُصْرَةَ : أن يُقَصِّرَ .
      ـ امرأةٌ مَقْصورَةٌ وقَصُورَةٌ وقَصيرَةٌ : مَحْبوسَةٌ في البيتِ ، لا تُتْرَكُ أن تَخْرُجَ .
      ـ سَيْلٌ قَصيرٌ : لا يَسيلُ وادِياً مُسَمًّى .
      ـ مَقْصُورَةُ : الدارُ الواسِعَةُ المُحَصَّنَةُ ، أو هي أصْغَرُ من الدارِ ، كالقُصارَةِ ، ولا يَدْخُلُها إلا صاحِبُها ، والحَجَلَةُ ، كالقَصُورَةِ .
      ـ اقْتَصَرَ عليه : لم يُجاوِزْهُ .
      ـ ماءٌ قاصِرٌ ومُقْصِرٌ : يَرْعَى المالُ حَوْلَهُ ، أو بَعيدٌ عن الكَلأِ ، أو بارِدٌ .
      ـ قُصارَةُ وقِصْرَى وقَصَرُ وقَصَرَةُ وقُصْرَى : ما يَبْقَى في المُنْخُلِ بعد الانْتِخالِ ، أو ما يَخْرُجُ من القَتِّ بعد الدَّوْسَةِ الأُولى ، أو القِشْرَةُ العُلْيا من الحَبَّةِ .
      ـ قَصَرَةُ : زُبْرَةُ الحَدَّادِ ، والقِطْعَةُ من الخَشَبِ ، والكَسَلُ ، كالقَصارِ ، وزِمِكَّى الطائِرِ ، وأصلُ العُنُقِ ، ج : أقْصارٌ .
      ـ قِصَارُ : سِمَةٌ عليها . وقد قَصَّرَها تَقْصيراً . ولا يُقالُ إِبلٌ مُقَصَّرَةٌ .
      ـ قَصَرُ : أُصولُ النَّخْلِ والشجرِ وبَقاياها ، وأعْناقُ الناسِ والإِبِلِ ، ويُبْسٌ في العُنُقِ . قَصِرَ فهو قَصِرٌ وأقْصَرُ ، وهي قَصْراءُ .
      ـ تِقْصارُ وتِقْصارَةُ : القِلادَةُ ، ج : تَقاصيرُ .
      ـ قَصَرَ الطَّعامُ قُصوراً : نَمَى ، وغَلا ، ونَقَصَ ، ورَخُصَ ، ضِدٌّ ،
      ـ مَقْصَرٌ ومَقْصِرٌ ومَقْصَرَةٌ : العَشِيُّ .
      ـ قَصَرْنا وأقْصَرْنا : دَخَلْنا فيه .
      ـ مَقاصِرُ ومَقاصِيرُ : العِشاءُ الآخِرَةُ .
      ـ مقَاصيرُ الطَّبَقِ : نَواحِيها .
      ـ قُصْرَيانِ وقُصَيْرَيانِ : ضِلْعانِ يَليانِ الطِّفْطِفَةَ ، أو يَلِيانِ التَّرْقُوَتَين .
      ـ قُصَيْرَى : أَسْفَلُ الأَضْلاعِ ، أو آخِرُ ضِلَعٍ في الجَنْبِ ، وأصلُ العُنُقِ .
      ـ قَصَرَى وقُصْرَى وقُصَيْرَى : ضَرْبٌ من الأَفاعِي .
      ـ قَصَّارُ والمُقْصِرُ : مُحَوِّرُ الثِّيابِ .
      ـ قِصارَةُ : حِرْفَةُ القَصَّارُ .
      ـ مِقْصَرَةُ : وخَشَبَةُ القَصَّارُ .
      ـ تَقْصيرُ : إخْساسُ العَطِيَّةِ ، وكَيَّةٌ للدَّوابِّ .
      ـ هو ابنُ عَمِّي قَصْرَةً وقُصْرَةً ومَقْصُورَةً وقَصيرَةً : دانِيَ النَّسَبِ .
      ـ تَقَوْصَرَ : دَخَلَ بعضُه في بعضٍ .
      ـ قَوْصَرَّةُ وقَوْصَرَةُ : وِعاءٌ للتَّمْرِ ، وكِنايةٌ عن المرأةِ .
      ـ قَيْصَرُ : لَقَبُ مَنْ مَلَكَ الرُّومَ .
      ـ أُقَيْصِرُ : صَنَمٌ .
      ـ ابنُ أُقَيْصِرٍ : رجُلٌ كانَ بَصيراً بالخَيْلِ .
      ـ قاصِرُونَ : موضع .
      ـ قَصْرُكَ أن تَفْعَلَ كذا ، وقَصارُكَ وقُصارُكَ وقُصَيْراكَ وقُصارَاكَ : جُهْدُكَ وغايَتُكَ .
      ـ أقْصَرَتْ : وَلَدَتْ قِصاراً ،
      ـ أقْصَرَتْ النَّعْجَةُ أو المَعَزُ : أسَنَّتْ ، فهي مُقْصِرٌ ، ويقالُ : الطَّويلَةُ قد تُقْصِرُ ، والقَصيرَةُ قد تُطِيلُ . وقولُ الجوهريِّ : في الحَديثِ : وَهَمٌ .
      ـ هو مُقاصِرِي : قَصْرُهُ بِحِذاءِ قَصْرِي .
      ـ قُصَيْرُ : بلد بِساحِلِ بَحْرِ اليمنِ من بَرِّ مِصْرَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وقرية بظاهِرِ الجَنَدِ ، وجَزيرَةٌ صَغيرَةٌ قُرْبَ جَزيرَةِ هِنْكام ، بها مَقامُ الأَبْدالِ .
      ـ قَصْرانِ : ناحِيتَانِ بالرَّيِّ .
      ـ القُصْرَانِ : دارانِ بالقاهِرَةِ .
      ـ تَقَصَّرْتُ به : تَعَلَّلْتُ .
      ـ قُصَائِرَةُ : جبلٌ .
      ـ قَصِيرُ النَّسَبِ : أبُوهُ مَعْرُوفٌ ، إذا ذَكَرَهُ الابنُ ، كفاهُ عن الانْتهاءِ إلى الجَدِّ ، وهي : قَصِيْرَةٌ .
      ـ قُصارَةُ الأرضِ : طائفَةٌ قَصيرَةٌ منها ، وهي أسْمَنُها أرْضاً ، وأجْوَدُها نَبْتاً ، قَدْرَ خَمْسينَ ذِراعاً أو أكثَرَ ، وما بَقِيَ في السُّنْبُلِ من الحَبِّ بعدما يُداسُ ، كالقِصْرِيِّ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ قَصيرَةٌ من طَويلَةٍ ’‘: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتصارِ الكَلامِ .
      ـ قَصيرُ بنُ سَعْدٍ : صاحِبُ جَذِيمَةَ الأَبْرَشِ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ لا يُطاعُ لقَصِيرٍ أمْرٌ ’‘.
      ـ فَرَسٌ قَصيرٌ : مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لِنَفاسَتِها .
      ـ امرأةٌ قاصِرَةُ الطَّرْفِ : لا تَمُدُّه إلى غيرِ بَعْلِها .
      ـ سُورَةُ النِّساءِ القُصْرَى : سُورَةُ الطَّلاق .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَقُضي إليهم أجلهم
    • لأُهلِكوا و أبيدوا
      سورة : يونس ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. لَقَسَهُ
    • لَقَسَهُ لَقَسَهُ ُ لَقْسًا .
      عابَهُ .
      فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَقَصَ
    • لَقَصَ الشيءُ جِلْدَهُ لَقَصَ ُ لَقْصًا : أحْرَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَقِصَ
    • لَقِصَ فلانٌ لَقِصَ َ لَقَصًا : ضاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لقص
    • لقص
      1 - لقص : ضيق . 2 - لقص : سريع إلى الشر . 3 - لقص : كثير الكلام ، ثرثار .

    المعجم: الرائد



  10. اللَّقِصُ
    • اللَّقِصُ : السريعُ إِلى الشَّرِّ .
      و اللَّقِصُ الكثيرُ الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَقَص
    • لقص - يلقص ويلقص ، لقصا
      1 - لقص الشيء جلده : أحرقه بحره

    المعجم: الرائد

  12. لقص
    • لقص - يلقص ، لقصا
      1 - لقص : : ضاق . 2 - لقصت نفسه : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ .

    المعجم: الرائد

  13. لقط الشّخْص الشّيء


    • أخذه من الأرض بلا تعب :- لقط الحصى .

    المعجم: عربي عامة

  14. لقط الشّخْص الصّورة
    • صوَّرها بآلة التَّصوير .

    المعجم: عربي عامة

  15. لقط الشّخْص العلم من الكتب
    • أخذه من عِدَّة كتب .

    المعجم: عربي عامة

  16. لقط الطّائر الحبّ
    • أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها ° حيثما سقَط لقَط [ مثل ]



    المعجم: عربي عامة

  17. لقط
    • ل ق ط : لَقَطَ الشيء أخذه من الأرض من باب نصر و الْتَقَطَهُ أيضا ويُقال لكل ساقطة لاقِطَةٌ أي لكل ما ندر من كلمة من يسمعها ويُذيعها و اللَّقِيطُ المنبوذ يُلتقط و اللَّقَطُ بفتحتين ما التُقط من الشيء ومنه لَقَطُ المعدن وهي قطع ذهب تُوجد فيه و لُقَاطُ السُنبل بالضم و تَلَقَّطَ التمر التقطه من ها هنا وها هنا

    المعجم: مختار الصحاح

  18. لَقَطَ
    • لَقَطَ الشيءَ لَقَطَ لَقْطًا : أخذه من الأرض .
      فهو لاقطٌ ، ولقَّاطٌ ، ولقَّاطةٌ .
      والمفعول ملقوطٌ ، ولَقِيطٌ .
      و لَقَطَ الطائرُ الحَبّ : أخذه من هنا ومن هنا .
      و لَقَطَ العِلم من الكتب : أخذه من هذا الكتاب ومن ذلك الكتاب .
      و لَقَطَ أصولُ الشَّعَرِ : استأصلها بالمِلقاط .
      و لَقَطَ المنظرَ أَو الصورة : صوَّرها بآلة التصوير الشمسيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لَقَطَ
    • [ ل ق ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). لَقَطْتُ ، أَلْقُطُ ، اِلْقُطْ ، مصدر لَقْطٌ .
      1 . :- لَقَطَ الثَّوْبَ :- : رَقَّعَهُ .
      2 . :- لَقَطَ الطَّائِرُ الْحَبَّ :- : أَخَذَهُ بِمِنْقَارِهِ مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ . :- أَنَا عُصْفُورٌ أَلْقُطُ الْحَبَّ فَوْقَ التُّرَابِ . ( توفيق الحكيم ).
      3 . :- لَقَطَ مِنْدِيلاً مِنَ الأَرْضِ :- : أَخَذَهُ .
      4 . :- يَلْقُطُ الْعِلْمَ مِنَ الْكُتُبِ :- : يَأْخُذُهُ مِنْ هَذَا الْكِتَابِ وَذَاكَ .
      5 . :- لَقَطَ مَحَطَّةً إِذَاعِيَّةً عَلَى الْمَوْجَةِ الْقَصِيرَةِ :- : ضَبَطَ مَوْجَتَهَا .

    المعجم: الغني

  20. لَقْطٌ
    • [ ل ق ط ]. ( مصدر لَقَطَ ).
      1 . :- لَقْطُ الطَّائِرِ :- : الْحُبُوبُ الَّتِي يَقْتَاتُ بِهَا .
      2 . :- لَقْطُ الْأَثير :- : ضَبْطُهُ .

    المعجم: الغني

  21. لَقَطٌ
    • [ ل ق ط ].
      1 . :- اِنْتَشَرَتِ الطُّيُورُ تَلْقُطُ اللَّقَطَ :- : مَا تَنَاثَرَ مِنَ السُّنْبُلِ أَوِ الثَّمَرِ .
      2 . :- لَقَطُ الْمَعْدِنِ :- : قِطَعُ الذَّهَبِ أَوْ غَيْرِهِ تُوجَدُ فِيهِ .
      3 . :- لَقَطُ الْمَاشِيَةِ :- : أَيُّ شَيْءٍ مِنَ الْمَرْعَى قَلِيلٍ .

    المعجم: الغني

  22. لَقْط
    • لَقْط :-
      مصدر لقَطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. لَقط
    • لقط
      1 - لقط : ما التقط من الشيء . 2 - لقط : كل ما تناثر من سنبل أو ثمر . 3 - لقط : « لقط المعدن » : قطع ذهب أو فضة توجد فيه .

    المعجم: الرائد

  24. اللَّقَطُ
    • اللَّقَطُ : كلُّ نُثارةٍ من سُنبل أَو ثَمَر .
      و اللَّقَطُ قِطَع ذهبٍ أَو فِضَّة توجد في المعدِن .
      يقال : وجدت في المعدِنِ لَقَطًا . والجمع : أَلقَاط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لقَط
    • لقط - يلقط ، لقطا
      1 - لقط الشيء : أخذه من الأرض . 2 - لقط الطائر الحب : أخذه بمنقاره من هنا ومن هنا . 3 - لقط العلم من الكتب : أخذه من هذا الكتاب ومن ذاك الكتاب . 4 - لقط الثوب : رقعه .

    المعجم: الرائد



معنى لقصة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ جِلْدَه ـُ لَقْصاً: أحرقه.( لَقِصَ ) فلان ـَ لَقَصاً: ضاق.( الْتَقَصَ ) فلان: تَتَبَّع خِساس الأمور. وـ الشيء: أخذه.( اللَّقِص ): السريع إلى الشّرّ. وـ الكثير الكلام.
تاج العروس

" لَقِصَ كفَرِح " ن أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ فارِسٍ : أَي " ضَاقَ " وقَدْ لَقِص لَقصاً فهو لَقِصٌ . ونَقلَه اللَّيْثُ أَيْضاً . لَقِصتْ " نَفْسُه " لَقَصاً : " غَثَتْ وخَبُثَتْ " لُغةٌ في لَقِست بالسِّين المُهْملة . " واللَّقِص ككَتِفٍ : الضَّيِّقُ " عن ابْنِ فَارِسٍ واللَّيْثِ وابْنِ القطَّاع . قيل : هُو " الكَثِيرُ الكَلامِ " . وقيل : هو " السَّرِيعُ " إِلَى " الشَّرِّ " ن وقد لَقِصَ لَقَصاً فيهما والسّينُ أَجْوَدُ . " ولَقَصَ " الشَّيْءُ " جِلْدَه كمَنَع : أَحْرَقَهُ " بحَرِّهِ يَلْقَصُه وزَادَ في اللّسان : ويَلْقِصُه أَي بالكَسْرِ لَقْصاً . يُقالُ : " الْتَقَصَهُ " أَي الشَّيْءَ إِذَا " أَخَذَهُ " ومنه قولُ الشَّاعِر :

ومُلْتَقِصٍ ما ضَاعَ مِنْ أَهَرَاتِنَا ... لَعَلَّ الَّذِي أَمْلَى له سَيُعَاقِبُهْ قاله ابنُ فارِس . وقِيلَ : " المُلْتَقِصُ " : هو " المُتَتَبِّعُ مَدَاقِّ الأُمُورِ " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ

لسان العرب
لَقِصَ لَقَصاً فهو لَقِصٌ ضاقَ واللَّقِصُ الكثيرُ الكلام السريعُ إِلى الشرّ ولَقَصَ الشيءُ جِلْدَه يَلْقِصُه ويَلْقَصُه لَقْصاً أَحْرَقَه بِحرِّه
الرائد
* لقص يلقص ويلقص: لقصا. الشيء جلده: أحرقه بحره.
الرائد
* لقص يلقص: لقصا. 1-أو الشيء: ضاق. 2-ت نفسه: خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ.
الرائد
* لقص. 1-ضيق. 2-سريع إلى الشر. 3-كثير الكلام، ثرثار./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: