وصف و معنى و تعريف كلمة لقضى:


لقضى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و ضاد (ض) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لقضى في معاجم اللغة العربية:



لقضى

جذر [قضى]

  1. قِضًى: (اسم)
    • قِضًى : جمع قِضَةُ
  2. قَضَى: (اسم)
    • القَضَى : الحُكْمُ
    • القَضَى الزَّبِيبُ
    • القَضَى :بزرُ الزَّبِيب
    • قضى وقتَه في المكتبة،
    • أدّاها وفرغ منها
  3. قَضَى: (فعل)
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ والجمع : قُضاةٌ ، والمفعول مقضيّ - للمتعدِّي
    • قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ
    • قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ
    • قَضَى أجَلَه: بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له
    • قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له الأحزاب آية 23فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ) قرآن) : مَنْ مَاتَ، بَلَغَ أَجَلُهُ
    • قضى فلانٌ: مات
    • قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء
    • قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته
    • قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها قضَى على الخطر: أبعده وأزاله
  4. قَضَّى: (فعل)
    • قضَّى يقضِّي ، قَضِّ ، تقْضِيَةً ، فهو مُقَضٍّ ، والمفعول مُقَضًّى
    • قَضَّى حَاجَتَهُ : نَالَهَا، أَتَمَّهَا، قَضَاهَا
    • قَضَّى أَمْراً : أَنْفَذَهُ، قَضَاهُ، أَمْضَاهُ
    • قَضَّاهُ الْمَلِكُ : جَعَلَهُ قَاضِياً


  5. أَقضى: (فعل)
    • أقضى على يُقضِي ، أقْضِ ، إقضاءً ، فهو مُقضٍ ، والمفعول مُقضًى عليه
    • أقضى اللهُ عليهم: أماتهم، أنهى حياتَهم
  6. قضى حاجته‏: (مصطلحات)
    • ‏تبول أو تغوط‏. (فقهية)
  7. قضى بين الخصمين:
    • حكم وفصل ''قضَى على المتّهم بالسجن- قضَى للمشتكي بالتعويض- {لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ} - {يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ} ''.
  8. قَضَى نَحْبَهُ:
    • مَاتَ، أَيْ جَاءَ أَجَلُهُ. فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ( قرآن).
  9. قضى الشّيء:
    • قدَّره، صنعه، أكمله '' {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ} - {ثُمَّ قَضَى أَجَلاً} - {لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً} ''.
  10. قضى الصّلاة:


    • أدّاها وفرغ منها ''قضَى ديْنَه.
  11. قضى الله:
    • أمَر، أنفذ '' {وَقَضَاءُ رَبِّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} [ق]- {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} ''.
  12. قضى على الثورة:
    • تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها ''قضَى على الخطر.
  13. قضى حاجته‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏تبول أو تغوط‏.
  14. أقضى الله عليهم:
    • أماتهم، أنهى حياتَهم '' {لاَ يُقْضِي عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} [ق] ''.
  15. قَضَى إِرْبَهُ:
    • حَاجَتَهُ.
  16. قَضَى أَيَّاماً فِي الْمَصَحَّةِ وَخَرَجَ مُعَافـىً:


    • مُسْتَشْفَى الأَمْرَاضِ الصَّدْرِيَّةِ أَوْ غَيْرِهَا، مَكَانُ تَوْلِيدِ النِّسَاءِ.
  17. قَضَى أجَلَه:
    • بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له.
  18. قَضَى أيَّاماً سَعِيدَة فِي الجَبَلِ:
    • أيَّاماً كُلُّهَا سَعَادَةٌ وَفَرَحٌ وَهَناءٌ.   كَانُوا سُعَدَاءَ بِلِقَائِهِمْ.
  19. قَضَى بِمَدِينَةِ الرِّبَاطِ أيَّاماً جَمِيلَةً:
    • عَاصِمَةُ الْمَمْلَكَةِ الْمَغْرِبِيَّةِ.
  20. قَضَى حَيَاتَهُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ:
    • مَرْحَلَةٌ مَا بَيْنَ الوِلاَدَةِ وَالْمَوْتِ، الأَيَّامُ وَالسِّنُونَ.
  21. قَضَى سَوادَ اللَّيْلِ على الأَقْدامِ:
    • طولَ اللَّيْلِ. يَقْضِي سَوادَ لَيْلِهِ في السَّهَرِ.
  22. قَضَى عَلَى أهْلِ الرِّدَّةِ:


    • الجَمَاعَةُ الَّتِي ارْتَدَّتْ عَنِ الإسْلاَمِ بَعْدَ مَوْتِ النَّبِيِّ(. حَرْبُ الرِّدَّةِ.
  23. قَضَى عُطْلَتَهُ فِي الْمَرْبَعِ:
    • مَكَانُ إِقَامَتِهِ فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ.
  24. قَضَى غَرَضَهُ:
    • نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ. يَقْضِي حَاجَتَهُ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ.
  25. قَضَى لَيْلَةً بَيْضاءَ أَمْسِ:
    • الليلة النَّابعِيَّة، اللَّيْلَةُ الَّتِي يَسْهَرُ فِيها وَلاَ يَذُوقُ الإِنْسانُ دونَ أَنْ يَذُوقَ طَعْمَ النَّوْمِ.
,
  1. قضَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ ، والمفعول مقضيّ (للمتعدِّي) :-
      قضَى اللهُ أمَر، أنفذ :- {وَقَضَاءُ رَبِّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} [ق]، - {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} .
      قضَى بين الخصمين: حكم وفصل :-قضَى على المتّهم بالسجن، - قضَى للمشتكي بالتعويض، - {لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ} - {يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ} .
      قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له.
      قضَى حاجتَه:
      1 - بلغها، نالها، أتمّها وفرغ منها، أمضاها :-قضَى مدّة العقوبة، - قضى وقتَه في المكتبة، - {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} .
      2 - تبوَّل، تبرَّز.
      قضَى الصَّلاةَ:
      1 - أدّاها وفرغ منها :-قضَى ديْنَه: دفعه، - {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ} .
      2 - (الفقه) أدّاها بعد مضيّ وقتها.
      قضَى الشّيءَ: قدَّره، صنعه، أكمله :- {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ} - {ثُمَّ قَضَى أَجَلاً} - {لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً} .
      قضَى إليه الأمرَ: أبلغه إيّاه :- {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ} .
      قضَى إليه: فرغ له :- {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ}: افرغوا لمخاصمتي، - {يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} .
      قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها :-قضَى على الخطر: أبعده وأزاله.
      قضَى على عدوِّه: قتله :-قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته، - {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} :-
      قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء.
  2. قَضَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • قَضَى قَضَى ِ قَضْياً، وقَضَاءً، وقَضِيَّةً: حَكَمَ وفصَلَ.
      ويقال: قضى بين الخصمين، وقضى عليه، وقضى له، وقضى بكذا.
      فهو قاضٍ. والجمع : قُضاةٌ.
      و قَضَى اللهُ: أمر.
      ومنه قوله في التنزيل العزيز: الإسراء آية 23وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ ) ) .
      و قَضَى إِليه: أَنهى إِليه أمْرَه.
      ومنه قوله في التنزيل العزيز: الإسراء آية 4وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الكِتَابِ ) ) .
      و قَضَى الصَّلاة والحَجَّ والدَّيْنَ: أدَّاها.
      يقال: قضَى المدينُ الدائن دَينَه: أَدَّاهُ إليه.
      و قَضَى الصلاة: أدَّاها بعد مُضِيّ وقتِها.
      و قَضَى عَبْرَتَه: أَنفدَ كلَّ دموعه.
      و قَضَى الشيء: قدَّرَهُ وصَنَعَهُ.
      و قَضَى حاجتَهُ: نالها وبَلَغها.
      و قَضَى أجَلَه: بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له.
      و قَضَى نَحْبَهُ: مات.
      ويقال: قضى فلانٌ: مات.
      وضَرَبَهُ فقضَى عليه: قَتَلَه.
      ويقال: لا أَقْضِي منه العَجَب [لا يُستعمَلُ إِلاَّ منفيّاً].
  3. قَضَى (المعجم الغني)
    • [ق ض ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَضَيْتُ، أَقْضِي، اِقْضِ، مصدر قَضَاءٌ.
      1. :-قَضَى غَرَضَهُ :- : نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ. :-يَقْضِي حَاجَتَهُ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ.
      2. :-قَضَى اللَّهُ :- : أَمَرَ.
      الإسراء آية 23وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ) قرآن).
      3. :-قَضَى الْوَقْتَ فِي اللَّعِبِ :- : اِسْتَغْرَقَ. :-قَضَى اللَّيْلَ سَاهِراً.
      4. :-قَضَى وَطَرَهُ :- : بَلَغَ مُرَادَهُ.
      5. :-قَضَى دِينَهُ وَاسْتَرَاحَ :- : وَفَّاهُ.
      6. الأحزاب آية 23فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ) قرآن) : مَنْ مَاتَ، بَلَغَ أَجَلُهُ.
      7. :-قَضَى الرَّجُلُ الصَّلاَةَ :- : أَدَّاهَا.النساء آية 103إِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ (قرآن).
      8. :-قَضَى الْعَهْدَ :- : أَنْفَذَهُ.
      9. :-قَضَى الْهَدَفَ :- : أَرَادَهُ.مريم آية 35إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )قرآن): إِذَا أَرَادَ. 10. :-قَضَى عَلَيْهِ قَضَاءً مُبْرَماً :- : أَهْلَكَهُ، أَفْنَاهُ، قَتَلَهُ. :-قَضَى عَلَى الْعَدُوِّ. 11. :-ذَهَبَا إلَى الْقَاضِي لِيَقْضِيَ بَيْنَهُمَا :- : لِيَفْصِلَ، لِيَحْكُمَ. 12. :-قَضَى الأَمْرَ إِلَيْهِ :- : أَبْلَغَهُ. 13. :-قَضَى عَلَيْهِ عَهْداً :- : أَوْصَاهُ.
  4. قضى (المعجم الرائد)
    • قضى - يقضي ، قضاء
      1- قضى الحاجة : فرغ منها، نالها. 2- قضى : أو قضى نحبه، أو قضى أجله، أو قضي عليه : مات. 3- قضى عليه : قتله. 4- قضى الدين : وفاه، أداه. 5- قضى الصلاة : أداها. 6- قضى الشيء : صنعه بإحكام وقدرة. 7- قضى : عبرته : أخرج دموعه فأنفذها. 8- قضى الأمر إليه : أبلغه. 9- قضى العهد : أنفذه. 11- قضى عليه عهدا : أوصاه. 12- قضى منه العجب : بلغ منه العجب أقصاه فلا عجب بعده.
  5. قضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قضَّى يقضِّي ، قَضِّ ، تقْضِيَةً ، فهو مُقَضٍّ ، والمفعول مُقَضًّى :-
      قضَّى الأمْرَ أمْضَاهُ.
      قضَّى حاجتَه: قضَاها، أتمَّها وفرغ منها :-قضَّى أعباءَ أخيه، - قضَّى واجباتِه المدرسيّة.
      قضَّى الرئيسُ فُلانًا: جَعَلَهُ قاضيًا.
  6. قَضَى (المعجم الرائد)
    • قضى - يقضي ، قضاء وقضيا وقضية
      1- قضى بين الخصمين : حكم وفصل. 2- قضى الأمر له : حكم له به. 3- قضى الأمر عليه : حكم عليه به وألزمه به. 4- قضى الشيء : بينه وأعلمه. 5- قضى الله : أمر.


  7. قضى حاجته (المعجم عربي عامة)
    • بلغها، نالها، أتمّها وفرغ منها، أمضاها :-قضَى مدّة العقوبة- قضى وقتَه في المكتبة- {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ
  8. قَضَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَضَّى حاجَتَهُ تَقْضِيَةً: قضاها.
      و قَضَّى الأميرُ فلاناً: جعله قاضِياً.
      و قَضَّى أَمْرَهُ: أمْضَاهُ.
  9. قضى بين الخصمين (المعجم عربي عامة)
    • حكم وفصل :-قضَى على المتّهم بالسجن- قضَى للمشتكي بالتعويض- {لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ} - {يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ}.
  10. قضّى حاجته (المعجم عربي عامة)
    • قضَاها، أتمَّها وفرغ منها :-قضَّى أعباءَ أخيه- قضَّى واجباتِه المدرسيّة.
  11. قَضَّى (المعجم الغني)
    • [ق ض ي]. (فعل: رباعي متعد). قَضَّيْتُ، أُقَضِّي، قَضِّ، مصدر تَقْضِيَةٌ.
      1. :-قَضَّى حَاجَتَهُ :- : نَالَهَا، أَتَمَّهَا، قَضَاهَا.
      2. :-قَضَّى أَمْراً :- : أَنْفَذَهُ، قَضَاهُ، أَمْضَاهُ.
      3. :-قَضَّاهُ الْمَلِكُ :- : جَعَلَهُ قَاضِياً.
  12. أقضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقضى على يُقضِي ، أقْضِ ، إقضاءً ، فهو مُقضٍ ، والمفعول مُقضًى عليه :-
      أقضى اللهُ عليهم أماتهم، أنهى حياتَهم :- {لاَ يُقْضِي عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} [قرآن] .
  13. قضىء (المعجم الرائد)
    • قضىء
      1-فاسد، عفن : «إناء قضىء».
  14. قضى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قدَّره، صنعه، أكمله :- {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ} - {ثُمَّ قَضَى أَجَلاً} - {لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً}.
  15. قضى الصّلاة (المعجم عربي عامة)
    • أدّاها وفرغ منها :-قضَى ديْنَه
  16. قضى الله (المعجم عربي عامة)
    • أمَر، أنفذ :- {وَقَضَاءُ رَبِّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} [ق]- {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ}.
  17. قضى على الثورة (المعجم عربي عامة)
    • تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها :-قضَى على الخطر
  18. قضى (المعجم الرائد)
    • قضى - تقضية
      1-مات
  19. قضىء (المعجم الرائد)
    • قضىء - يقضأ ، قضأ وقضاءة
      1-حسبه : فسد
  20. أقضى الله عليهم (المعجم عربي عامة)
    • أماتهم، أنهى حياتَهم :- {لاَ يُقْضِي عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} [ق].
  21. قضى إليه (المعجم عربي عامة)
    • فرغ له :- {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ}
  22. قضى إليه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أبلغه إيّاه :- {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ}.
  23. قضى على عدوّه (المعجم عربي عامة)
    • قتله :-قضَت العاصفةُ على المحصول
  24. قضى فلان نحبه أو أجله (المعجم عربي عامة)
    • مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له.
  25. قضّى الأمْر (المعجم عربي عامة)
    • أمْضَاهُ.


معنى لقضى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَضَى** \- [ق ض ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَضَيْتُ**،** أَقْضِي**،** اِقْضِ**، مص. قَضَاءٌ. 1. "قَضَى غَرَضَهُ" : نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ. "يَقْضِي حَاجَتَهُ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ". 2. "قَضَى اللَّهُ" : أَمَرَ. ![الإسراء آية 23]** وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ**) !قرآن). 3. "قَضَى الْوَقْتَ فِي اللَّعِبِ" : اِسْتَغْرَقَ. "قَضَى اللَّيْلَ سَاهِراً". 4. "قَضَى وَطَرَهُ" : بَلَغَ مُرَادَهُ. 5. "قَضَى دِينَهُ وَاسْتَرَاحَ" : وَفَّاهُ. 6. **![الأحزاب آية 23]****فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ**) !قرآن) : مَنْ مَاتَ، بَلَغَ أَجَلُهُ. 7. "قَضَى الرَّجُلُ الصَّلاَةَ" : أَدَّاهَا.**![النساء آية 103]****إِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ**! (قرآن). 8. "قَضَى الْعَهْدَ" : أَنْفَذَهُ. 9. "قَضَى الْهَدَفَ" : أَرَادَهُ.**![مريم آية 35]إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ**! )قرآن): إِذَا أَرَادَ. 10. "قَضَى عَلَيْهِ قَضَاءً مُبْرَماً" : أَهْلَكَهُ، أَفْنَاهُ، قَتَلَهُ. "قَضَى عَلَى الْعَدُوِّ". 1 1. "ذَهَبَا إلَى الْقَاضِي لِيَقْضِيَ بَيْنَهُمَا" : لِيَفْصِلَ، لِيَحْكُمَ. 1 2. "قَضَى الأَمْرَ إِلَيْهِ" : أَبْلَغَهُ. 1 3. "قَضَى عَلَيْهِ عَهْداً" : أَوْصَاهُ.
معجم الغني
**قَضَّى** \- [ق ض ي]. (ف: ربا. متعد).** قَضَّيْتُ**،** أُقَضِّي**،** قَضِّ**، مص. تَقْضِيَةٌ. 1. "قَضَّى حَاجَتَهُ" : نَالَهَا، أَتَمَّهَا، قَضَاهَا. 2. "قَضَّى أَمْراً" : أَنْفَذَهُ، قَضَاهُ، أَمْضَاهُ. 3. "قَضَّاهُ الْمَلِكُ " : جَعَلَهُ قَاضِياً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقضى على يُقضِي، أقْضِ، إقضاءً، فهو مُقضٍ، والمفعول مُقضًى عليه • أقضى اللهُ عليهم: أماتهم، أنهى حياتَهم "{لاَ يُقْضِي عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقضى يستقضي، اسْتَقْضِ، استقضاءً، فهو مُستقضٍ، والمفعول مُسْتَقضًى • استقضى الرَّئيسُ فلانًا: صيّرَهُ قاضيًا، أي حاكمًا في الأمور بين النَّاس. • استقضى النَّائبُ الوزيرَ: طلبه للقضاء، أي للمحكمة. • استقضى فلانٌ الدَّيْنَ/ استقضى من فلانٍ الدَّيْنَ: طلبَ إليه أن يقضِيَه أو طلب منه أن يقضيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتضى يقتضي، اقْتَضِ، اقْتِضاءً، فهو مُقْتَضٍ، والمفعول مُقْتضًى • اقتضى الدَّيْنَ: طَلَبَهُ. • اقتضى الحالُ ذلك: استلزمه، استدعاه واستوجبه "ما تقتضيه الظروفُ- بمقتَضى التّعليمات: وفقًا لـ أو بموجب"| افعل ما يقتضيه كَرَمُك: ما يطالبُكَ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقضى ينقضي، انْقَضِ، انْقِضاءً، فهو مُنْقَضٍ • انقضى عُمُرُهُ: انقطع وفَنِيَ وانتهى "انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ- انْقَضتِ المظاهرةُ من دون حادِث- كم كربة أقسمت ألاّ تنقضي ... زالت وفرَّجها الجليلُ الواحدُ". • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاضى/ تقاضى إلى يتقاضى، تقاضَ، تَقاضيًا، فهو مُتقاضٍ، والمفعول مُتقاضًى • تقاضى فلانًا دَيْنًا: اقتضاه، طلبه وقَبضَه منه "تقاضَى على عمله أجرًا". • تقاضى القومُ إلى الحاكم: رفعوا أمرَهم إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضَّى يتقضَّى، تَقَضَّ، تقضّيًا، فهو مُتَقَضٍّ • تقضَّى عمرُه: انقضى، فني وانقطع.
المعجم الوسيط
ـِ قَضْياً، وقَضَاء، وقَضِيّة: حكم وفصل. ويقال: قضى بين الخصمين، وقضى عليه، وقضى له، وقضى بكذا: فهو قاضٍ. ( ج ) قضاة. وـ الله: أمر. ومنه قوله في التنزيل العزيز: {وقضى ربّك ألاّ تعبدوا إلا إيّاه}. وـ إليه: أنهى إليه أمره. ومنه قوله في التنزيل العزيز: {وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب}. وـ الصّلاةَ والحجّ والدَّيْن: أدّاها. يقال: قضى المدين الدائن دينه: أدّاه إليه. وـ الصلاة: أدّاها بعد مضيّ وقتها. وـ عَبْرَتَه: أنفد كلّ دموعه. وـ الشيء: قدَّره وصنعه. وـ حاجته: نالها وبلغها. وـ أجله: بلغ الأجل الذي حُدِّد له. وـ نَحْبَه: مات. ويقال: قضى فلان: مات. وضربه فقضى عليه: قتله. ويقال: لا أقضي منه العَجَب ( لا يستعمل إلاّ منفيًّا ).( قَاضَاه ) مُقاضاة: حاكمه. وـ على مال ونحوه: صالحه.( قَضَّى ) حاجته تَقْضِيَة: قضاها. وـ الأمير فلاناً: جعله قاضياً. وـ أمره: أمضاه.( اقْتَضَى ) الدَّيْن: طَلَبَه. وـ أمراً: استلزمه. ويقال: افعل ما يقتضيه كرمك: ما يطالبك به. وـ منه حقه، وعليه: أخذه. وـ الأمر الوجوب: دلّ عليه.( انْقَضَى ) الشيء: فَنِيَ وانقطع. ويقال: انقضى أجله.( تَقَاضَاه ) الدَّيْنَ: طلبه منه. وـ قبضه منه.( تَقَضَّى ) الشيءُ: فَنِيَ وانقطع. يقال: تَقَضّى عمره.( اسْتَقْضَى ) السلطان فلاناً: صيَّره قاضياً. وـ فلان فلاناً: طلب قضاءه وحكمه. وـ طلبه للقضاء. وـ فلان الدين: طلب إليه أن يقضيه.( القَاضِي ): القاطع للأمور المحكم لها. وـ من يقضي بين الناس بحكم الشرع. وـ من تعيِّنه الدولة للنظر في الخصومات والدعاوى وإصدار الأحكام التي يراها طبقاً للقانون، ومَقَرُّه الرسمي إحدى دور القضاء. ( ج ) قُضَاة. ويقال: سُمّ قاضٍ: قاتل.( القَاضِيَة ): المَوْت. يقال: أتت عليه القاضية: المَنِيّة التي تقضي على الإنسان وتهلكه. وفي التنزيل العزيز: {يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ}. وضربة قاضية: مميتة، أو فاصلة.( القَضَاء ): الحُكْم. وـ الأداء. وـ عمل القاضي. ورجال القضاء: الهيئة التي يوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين. ويقال: وقع هذا الحادث قضاء وقَدَراً: لم ينسب إلى فاعل أحدثه. وعقيدة القضاء والقَدَر: عقيدة من يرى أن الأعمال الإنسانية وما يترتب عليها من سعادة أو شقاء، وكذلك الأحداث الكونيّة، تسير وفق نظام أزليّ ثابت. ( مج ). ( ج ) أقْضِيَة.( القَضَى ): [مقصوراً]: الحُكْم. وـ الزبيب. وـ بزر الزبيب.( القُضَاة ): جلدة رقيقة تكون على وجه الصبيّ حين ولادته.( القَضِيّة ): الحُكْم. وـ مسألة يتنازع فيها وتعرض على القاضي أو القضاة للبحث والفصل. ( مو ). وـ ( في المنطق ): قول مكون من موضوع ومحمول يحتمل الصدق والكذب لذاته، ويصح أن يكون موضوعاً للبرهنة. ( ج ) قضايا.
الصحاح في اللغة
القَضاءُ: الحكم، وأصله قَضايٌ لأنَّه من قَضَيْتُ، والجمع الأقْضِيَة. والقَضِيَّةُ مثله، والجمع القَضايا. وقَضى، أي حَكَمَ، ومنه قوله تعالى: "وقَضى ربكَ ألا تَعْبُدوا إلا إياهُ". وقد يكون بمعنى الفراغ، تقول: قَضَيْتُ حاجتي. وضربه فقَضى عليه، أي قتَلَه، كأنه فرغ منه. وسَمٌّ قاضٍ، أي قاتلٌ. وقَضى نحبَه قَضاءً، أي مات. وقد يكون بمعنى الأداء والإنهاء. تقول: قَضَيْتُ دَيْني. ومنه قوله تعالى: "وقَضَيْنا إلى بَني إسرائيلَ في الكِتابِ". وقوله تعالى: "وقَضَيْنا إليه ذلك الأمرَ"، أي أنهيناه إليه وأبلغناه ذلك. وقال الفراء في قوله تعالى: "ثم اقْضوا إليَّ"، يعني امضوا إلي، كما يقال: قَضَى فلانٌ، أي مات ومضى. وقد يكون بمعنى الصنع والتقدير، قال أبو ذؤيب: وعليهما مَسْرودَتانِ قَضاهُما   داوُدُ أو صَنَعُ السَوابغِ تُبَّعُ يقال: قَضاهُ أي صنعه وقدَّره: ومنه قوله تعالى: "فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَمواتٍ في يوميْن". ومنه القضاء والقدر. ويقال: اسْتُقْضِيَ فلانٌ، أي صُيِّرَ قاضِياً. وقَضَّى الأمير قاضِياً، كما تقول: أمَرَّ أميراً. وانْقَضى الشيء وتَقَضَّى بمعنًى. واقْتَضى دينه وتَقاضاهُ بمعنًى. وقَضُّوا بينهم مَنايا، بالتشديد، أي أنفذوها. وقَضَّى اللُبانة أيضاً، وقَضاها بمعنًى. والقَضَّاءُ من الدروع: المحكمة، ويقال الصُلبة. قال النابغة: ونَسْجُ سُلَيْمٍ كُلَّ قَضَّاءَ ذائِلِ وتَقَضَّى البازي، أي انقض. قال العجاج: تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ والقِضَةُ مخففة: نبت ينبت في السهل، وهي منقوصة. قال أبو عبيد: هي من الحَمْض والهاء عوض.
لسان العرب
القَضاء الحُكْم وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت قال ابن بري صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت والجمع الأَقْضِيةُ والقَضِيَّةُ مثله والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً الأَخيرة مصدر كالأُولى والاسم القَضِيَّة فقط قال أَبو بكر قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً كما تقول أَمرَ أَميراً وتقول قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا والقَضايا الأَحكام واحدتها قَضِيَّةٌ وفي صلح الحُدَيْبِيةِ هذا ما قاضى عليه محمد هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء وأَصله القَطْع والفصل يقال قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ وقَضاء الشيء إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق وقال الزهري القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ قال وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر والمراد بالقَدَر التقدير وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى فقَضاهن سبع سموات أَي خلقهن فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه وقَضَى الشيءَ قَضاء صنَعه وقَدَّره ومنه قوله تعالى فقَضاهن سبع سموات في يومين أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن والقضاء بمعنى العمل ويكون بمعنى الصنع والتقدير وقوله تعالى فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ معناه فاعمل ما أَنت عامل قال أَبو ذؤيب وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّعُ قال ابن السيرافي قَضاهما فَرغ من عملهما والقضاء الحَتْم والأَمْرُ وقَضَى أَي حَكَمَ ومنه القضاء والقَدر وقوله تعالى وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه أَي أَمَر ربك وحَتم وهو أَمر قاطع حَتْم وقال تعالى فلما قَضَينا عليه الموت وقد يكون بمعنى الفراغ تقول قَضَيت حاجتي وقَضى عليه عَهْداً أَوصاه وأَنفذه ومعناه الوصية وبه يفسر قوله عز وجل وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء تقول قَضَيْتُ دَيْني وهو أَيضاً من قوله تعالى وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب وقوله وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك وقَضى أَي حكم وقوله تعالى ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه الليث في قوله فلما قَضَيْنا عليه الموت أَي أَتْمَمْنا عليه الموت وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه قال أَوس أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ مَعْذُور ؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه والقاضِيةُ المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا والقاضيةُ المَوت وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه وقوله تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ وقوله أَنشده ابن الأعرابي سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال القَضِي الموت القاضي فإما أَن يكون أَراد القَضي بالتخفيف وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما قال أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي ؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء مات وقوله أَنشده يعقوب للكميت وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه وعليه قول القطامي في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل ابن بري يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات قال ذو الرمة إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها ويقال قَضَى عَليَّ وقَضاني بإِسقاط حرف الجر قال الكلابي فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون قال أَبو إسحق معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم قال وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ومنه قوله تعالى ثم قَضَى أَجَلاً معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ومنه الإعْلام ومنه قوله تعالى وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم ومثل ذلك قولهم قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ومن ذلك قد قَضَى فلان دَيْنه تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ تقول قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها وأَما قوله قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ فإن أَبا إسحق قال ثم افْعلُوا ما تُريدون وقال الفراء معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان يريد قد مات ومَضى وقال أَبو إسحق هذا مثل قوله في هود فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ يقول اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني قال وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم ويقال اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا قال زهير فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا ( * عجز البيت إلى كَلأٍ مُستَوْبلٍ مُتَوَخَّمِ ) الجوهري قَضَّوا بينهم منايا بالتشديد أَي أَنْفَذوها وقَضَّى اللُّبانةَ أَيضاً بالتشديد وقَضاها بالتخفيف بمعنى وقَضى الغَريمَ دَيْنَه قَضاء أَدَّاه إليه واستَقْضاه طلَب إليه أن يَقْضِيَه وتَقاضاه الدَّيْنَ قَبَضَه منه قال إذا ما تَقاضى المَرْءَ يومٌ ولَيلةٌ تَقاضاه شيءٌ لا يَمَلُّ التَّقاضِيا أَراد إذا تَقاضى المرءَ نَفْسَه يومٌ وليلة ويقال تَقَاضَيْته حَقِّي فَقضانِيه أَي تَجازَيْتُه فجَزانِيه ويقال اقْتَضَيْتُ ما لي عليه أَي قَبَضْته وأَخذْته والقاضِيةُ من الإبل ما يكون جائزاً في الدَّية والفَريضةِ التي تَجِب في الصَّدقة قال ابن أَحمر لَعَمْرُكَ ما أَعانَ أَبو حَكِيمٍ بِقاضِيةٍ ولا بَكْرٍ نَجِيب ورجل قَضِيٌّ سريع القَضاء يكون من قَضاء الحكومة ومن قَضَاء الدَّين وقَضى وطَرَه أَتمَّه وبلَغه وقَضَّاه كَقَضاه وقوله أَنشده أَبو زيد لقَدْ طالَ ما لَبَّثْتَني عن صَحابَتي وعَن حِوَجٍ قِضَّاؤُها من شِفائِيا ( * قوله « قضاؤها » هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ ) قال ابن سيده هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ قال ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ والانْقِضاء ذَهاب الشيء وفَناؤه وكذلك التَّقَضِّى وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه فَناؤه وانْصِرامُه قال وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي والقَضاة الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد والقِضَةُ مخففةً نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة وهي من الحَمْض والهاء عوض وجمعها قِضًى قال ابن سيده وهي من معتلّ الياء وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي الأصمعي من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون ابن السكيت تجمع القِضةُ قِضِينَ وأَنشد أَبو الحجاج بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّلْت عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ وتَجمع على قِضاة وقِضين وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب فقال بنو حنيفة قد بعثنا إليكم بأَلف فارس وكان يقال له عَدِيد الأَلف فلما قدم على بني ثعلبة قالوا له أَين الألف ؟ قال أَنا أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً ؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب قال ثعلب وهو بالقاف قاله ابن الأعرابي أَبو عبيد والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت ويقال الصُّلْبة قال النابغة وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِل قال والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها قال أَبو منصور جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ وهي الجَديدُ الخَشِنةُ من إقْضاضِ المَضْجَع وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ وأَصله تَقَضَّضَ فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء قال العجاج إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة قيل هي دارُ الإمارة قال بعضهم هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان وكان أَميراً بالمدينة ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة
الرائد
* قضى يقضي: قضاء. (قضي) 1-الحاجة: فرغ منها، نالها. 2-أو قضى نحبه، أو قضى أجله، أو قضي عليه: مات. 3-عليه: قتله. 4-الدين: وفاه، أداه. 5-الصلاة: أداها. 6-الشيء: صنعه بإحكام وقدرة. 7-عبرته: أخرج دموعه فأنفذها. 8-الأمر إليه: أبلغه. 9-العهد: أنفذه. 10-عليه عهدا: أوصاه. 11-منه العجب: بلغ منه العجب أقصاه فلا عجب بعده.
الرائد
* قضى يقضي: قضاء وقضيا وقضية. (قضي) 1-بين الخصمين: حكم وفصل. 2-الأمر له: حكم له به. 3-الأمر عليه: حكم عليه به وألزمه به. 4-الشيء: بينه وأعلمه. 5-الله: أمر.
الرائد
* قضى تقضية وقضاء. (قضي) 1-ه: جعله قاضيا. 2-حاجته: فرغ منها، نالها. 3-الأمر: أمضاه، أنفذه.
الرائد
* قضى تقضية. (قضي) مات.
الرائد
* قضى. ج أقضية. 1-حكم. 2-أداء، تنفيذ. 3-زبيب. 4-بزر الزبيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: