وصف و معنى و تعريف كلمة لقطيش:


لقطيش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و طاء (ط) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح لقطيش في معاجم اللغة العربية:



لقطيش

جذر [قطش]

  1. قطش
    • ابن الأَعرابي: القُطاشُ غُثاءُ السيل؛ قال الأَزهري: لا أَعرف القُطاشَ لغيره.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بُعْدُ
    • ـ بُعْدُ : معروف ، والمَوْتُ ، وفِعْلُهُما ، بَعُدَ وبَعِدَ ، بُعْداً وبَعَداً ، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ ، الجمع : بُعَداءُ ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ .
      ـ رجلٌ مِبْعَدٌ : بَعيدُ الأَسْفارِ .
      ـ بُعْدٌ باعِدٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ بُعْداً له : أبْعَدَهُ الله .
      ـ البُعْدُ والبِعادُ : اللَّعْنُ .
      ـ أبْعَدَهُ الله : نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ ، ولَعَنَهُ .
      ـ باعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً ، وبَعَّدَهُ : أَبْعَدَهُ .
      ـ مَنْزِلٌ بَعَدٌ : بَعِيدٌ .
      ـ تَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ ، وغيرَ باعِدٍ ، وغيرَ بَعَدٍ : كُنْ قَريباً .
      ـ إنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ : لا خيرَ فيه .
      ـ لَذُو بُعْدٍ ، وبُعْدَةٍ : رَأْيٍ وحَزْمٍ .
      ـ ما عندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ : طائِلٌ .
      ـ بَعْدُ : ضِدُّ قَبْلُ ، يُبْنى مُفْرَداً ، ويُعْرَبُ مُضافاً ،
      ـ حُكِيَ : من بَعْدٍ ، وافْعَلْ بَعْداً .
      ـ اسْتَبْعَدَ : تَباعَدَ ،
      ـ اسْتَبْعَدَ الشيءَ : عدَّهُ بَعيداً .
      ـ جِئْتُ بَعْدَيْكُما : بَعْدَكُما .
      ـ رأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ ، وبَعيداتِهِ : بُعَيدَ فِراقٍ .
      ـ أمَّا بَعْدُ : بَعْدَ دُعائِي لكَ ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ ، عليه السلامُ ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ .
      ـ أَباعِدُ : ضِدُّ الأَقارِبِ . وبينَنا بُعْدَةٌ ، من الأرض ، ومن القَرابَةِ .
      ـ بَعْدانُ : مِخْلافٌ باليَمنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَقَطَه
    • ـ لَقَطَه : أخَذه من الأرضِ ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ ،
      ـ لَقَطَ الثوبَ : رَقَعَه ورَفَاهُ .
      ـ لاَقِطُ : الرَّفَّاءُ ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ ، وماقِطُ : عَبْدُهُ ، والساقِطُ : عَبْدُه ، ومنه : هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ .
      ـ لُقَاطَةُ : ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له .
      ـ لَقَاطُ : السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ ، واللِّقَاطُ : اسمُ ذلك الفِعلِ .
      ـ يا مَلْقَطانُ : يا أحْمَقُ ، وهي : مَلْقَطانَةٌ .
      ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ : ما الْتُقِطَ .
      ـ لَقِيطُ : المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ ، كالمَلْقُوطِ ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً .
      ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ ، ولَقِيطٌ عامِرٍ ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ : صحابيُّونَ ،
      ـ لَقِيطَةُ : الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ ، وكذا المرأةُ .
      ـ بنُو اللَّقِيطةِ : سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ ، فأعْجَبَتْه ، فَخَطَبها إلى أبيها ، وتَزَوَّجَها ، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ ، والرِّوايةُ : بنُو الشَّقِيقةِ ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد ، ويأتي في القافِ .
      ـ مِلْقاطُ : القَلَمُ ، والمِنْقاشُ ، والعَنْكَبُوتُ .
      ـ مِلْقَطُ : ما يُلْقَطُ به .
      ـ بنُو مِلْقَطٍ : حَيٌّ .
      ـ الْتَقَطَه : عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ .
      ـ تَلَقَّطَه : الْتَقَطَه من ههُنا وههنا .
      ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي : بِحِذائِها .
      ـ مُلاقَطَةُ : المُحاذاةُ ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً .
      ـ أَلْقاطُ : الأوْباشُ .
      ـ ‘‘ لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها ، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ .
      ـ لاقِطَةُ الحَصَى : قانِصةُ الطيرِ .
      ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى : مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها .
      ـ لَقَطُ : ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ ، الواحدةُ : لَقَطَةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  5. لقطة
    • ( انتقال الخدمة ) الوضع الحالي للتهيئة كما تم التقاطها بواسطة أداة اكتشاف . يستخدم هذا المصطلح أيضاً كمرادف لعلامة التقييس .
      راجع خط مرجعي .---( المجال : حاسوب )


    المعجم: عربي عامة

  6. لُقْطَةٌ
    • [ ل ق ط ]. : مَا يُوجَدُ مُلْقىً عَلَى الأَرْضِ فَيُلْقَطُ ، أَوِ الشَّيْءُ الْمَتْرُوكُ لاَ يُعْرَفُ لَهُ مَالِكٌ .

    المعجم: الغني

  7. لَقْطَةٌ
    • جمع : لَقَطَاتٌ . [ ل ق ط ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ لَقَطَ ). :- اللَّقْطَةُ السِّينَمَائِيَّةُ :- : الْمَشْهَدُ ، الْمَنْظَرُ الَّذِي تَلْتَقِطُهُ عَدَسَةُ التَّصْوِيرِ . :- أَخَذَ لَهُ لَقْطَةً رَائِعَةً .

    المعجم: الغني

  8. لَقْطَة
    • لَقْطَة :-
      جمع لَقَطات ولَقْطات :
      1 - اسم مرَّة من لقَطَ : :- لَقْطَةٌ واحدة .
      2 - منظر في التَّصوير الضَّوئيّ أو السِّينمائيّ ، تُؤخذ صورتُه على حدة :- لَقْطَة خارجيّة ، - لَقْطَة من أسفل ، - لَقْطَة عن بُعد : صورة تُؤخذ عن بُعْد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. لُقَطَة
    • لُقَطَة :-
      جمع لُقَطات :
      1 - شيءٌ تجده مُلْقًى فتأخذه .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) قطعة من الذَّهب ملء الكفّ أو أكبر تُوجد في المعدن .
      3 - مَنْ أو ما يُستحق الفوزُ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لقطة
    • بضم اللام وتسكين القاف ، هو الشيء المأخوذ الذي يلتقط . واصطلاحا ; لقطة بالمعنى العام : هي المال الضائع الذي لا يد لأحد عليه ، فيشمل الإنسان ويسمى لقيطا ، والحيوان ويسمى ضالة ، والأموال ويسمى لقطة بالمعنى الخاص .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. لقطة
    • بضم اللام وفتح القاف ، اسم للملتقط الذي وضع يده على اللقطة .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  12. لَقطة
    • لقطة
      1 - لقطة : واحدة اللقط . 2 - لقطة بقلة طيبة تتبعها الدواب ، جمع : لقط .

    المعجم: الرائد

  13. لقطة
    • لقطة
      1 - 1 - المرة من لقط . 2 - مشهد أو موقف تلتقطه عدسة التصوير في الفيلم السينمائي أو التلفزيون .

    المعجم: الرائد

  14. لقطة
    • لقطة
      1 - لقطة : ما يوجد ملقى فيلتقط . 2 - لقطة : شيء متروك لا يعرف له مالك .

    المعجم: الرائد

  15. اللَّقَطَةُ


    • اللَّقَطَةُ : واحدةُ اللَّقَط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اللَّقْطَةُ
    • اللَّقْطَةُ : المنْظرُ في الفِلْم تُؤْخذ صَورته على حِدَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اللُّقَطةُ
    • اللُّقَطةُ : الشيءُ الذي تجده مُلقًى فتأخذُه .
      و اللُّقَطةُ ( في الجيولوجيا ) : قطعةٌ من الذهب ملء الكف أو أكبر توجد في المعدن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بعد الرّجل
    • هَلَكَ :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعُدَتْ ثَمُودُ } [ ق ].



    المعجم: عربي عامة

  19. بعد الشّخص
    • بعُد ، هَلَك ومات :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
    • بعُد ، نأى ، عكس قَرُب :- { وَلَكِنْ بَعِدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  21. بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
    • نأى ، صار بعيدًا ، عكس قَرُبَ :- بعُدت القريةُ عن العاصمة - البعيد عن العين بعيد عن القلب [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  22. بعد بأهله وغيرهم
    • جعلهم بعيدًا :- بَعُدت بي المصاعبُ عن هدفي المنشود .

    المعجم: عربي عامة

  23. بعد عن النّار
    • أقام بعيدًا على مسافة ما .

    المعجم: عربي عامة

  24. بعّد الشّخص والكتاب ونحوهما
    • أبعده ، جعله بَعيدًا ، فَصَلَه نحّاه ، ضدّ قرّبه :- بعّد معارِضًا سياسيًّا

    المعجم: عربي عامة

  25. بعد
    • ب ع د : البُعْدُ ضد القرب وقد بَعُدَ بالضم بعدا فهو بَعِيدٌ أي مُتَبَعِدٌ و أبْعَدَهُ غيره و باعَدَهُ و بعدَّهُ تبعيدا و البَعَدُ بفتحتين جمع باعد كخادم وخدم والبعد أيضا الهلاك و بَعِدَ وبابه طرب فهو باعِدٌ و اسْتَبْعَد أي تَباعَد و استبعَدهُ عده بعيدا وما أنت عنا بِبَعيدٍ وما أنتم منا ببعيد يستوي فيه الواحد والجمع وقولهم كب الله الأبْعَدَ لفيه أي ألقاه على وجهه والأبعد أيضا الخائن والخائف و الأباعِدُ ضد الأقارب و بَعْدُ ضد قبل وهما اسمان يكونان ظرفين إذا أضيفا وأصلهما الإضافة فمتى حذفت المضاف إليه لعلم المخاطب بنيتهما على الضم ليعلم أنهما مبنيان إذ كان الضم لا يدخلهما إعرابا لأنهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتدإ والخبر وقولهم أما بعد هو فصل الخطاب

    المعجم: مختار الصحاح



معنى لقطيش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : القُطَاشُ كغُرَابٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والمُصَنِّفُ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيُّ : هو غُثَاءُ السَّيْلِ كَذَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : لا أَعرِفُ القُطَاشَ لغيرِه . قُلْتُ : والأَقْطَشُ بمَعْنَى المَقْطُوع الأُذُنَيْن هكذا تَسْتَعْمِلُه العَوامُّ والخَواصُّ ولا أَدْرِي أَعَرَبِيَّة أَم لا فلْيُنْظَر

لسان العرب
ابن الأَعرابي القُطاشُ غُثاءُ السيل قال الأَزهري لا أَعرف القُطاشَ لغيره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: