وصف و معنى و تعريف كلمة لقفتا:


لقفتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لقفتا في معاجم اللغة العربية:



لقفتا

جذر [لقف]



معنى لقفتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**لَقِفٌ** \- [ل ق ف]. (صيغة فَعِل). 1. "رَجُلٌ لَقِفٌ" : حَاذِقٌ، سَرِيعُ الْفَهْمِ لِمَا يُلْقَى إِلَيْهِ مِنَ الْكَلاَمِ. 2. : سَرِيعُ الْأَخْذِ لِمَا يُرْمَى إِلَيْهِ.
Advertisements


معجم الغني
**لَقَّفَ** \- [ل ق ف]. (ف: ربا. متعد).** لَقَّفْتُ**،** أُلَقِّفُ**،** لَقِّفْ**، مص. تَلْقِيفٌ. 1. "لَقَّفَهُ الْكُرَةَ" : رَمَاهَا إِلَيْهِ لِيَتَلَقَّفَهَا. 2. "لَقَّفَهُ الطَّعَامَ" : جَعَلَهُ يَبْلَعُهُ.
معجم الغني
**لَقِفَ** \- [ل ق ف]. (ف: ثلا. متعد).** لَقِفْتُ**،** أَلْقَفُ**،** اِلْقَفْ**، مص. لَقْفٌ، لَقَفَانٌ. 1. "لَقِفَ لُقْمَةً" : تَنَاوَلَهَا بِسُرْعَةٍ. 2. "لَقِفَ الْكُرَةَ" : أَخَذَهَا بِسُرْعَةٍ وَهِيَ مُرْتَفِعَةٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
لقف يلقف ، تلقيفا ، فهو ملقف ، والمفعول ملقف• لقفه الكرة : رماها إليه ليأخذها بسرعة . • لقفه الطعام : جعله يأكله ، أبلعه إياه . • لقفه الدرس : علمه إياه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاقفَ يتلاقف، تلاقفًا، فهو مُتلاقِف، والمفعول مُتلاقَف • تلاقفتنا الرِّياحُ: رَمَت بنا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقَّفَ يتلقَّف، تلقُّفًا، فهو متلقِّف، والمفعول متلقَّف • تلقَّف الطَّعامَ: مُطاوع لقَّفَ: بلَعه. • تلقَّف اللاَّعبُ الكرةَ: لقِفها؛ أخذها بسرعة "تَلَقَّف الفرصةَ/ العرضَ- {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلَقَّفْ مَا صَنَعُوا} [ق]"| تَلَقَّف الأخبارَ: تصيّدها وحرص على سماعها. • تلقَّف التِّلميذُ كلامَ أستاذِه: تلقّاه وحفِظه بسرعةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقف يلقف ، لقفا ولقفانا ، فهو لاقف ، والمفعول ملقوف• لقف الكرة وغيرها : مسكها ، أخذها بسرعة أو تناولها مرميا إليها { وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا } : تلتهم وتبتلع بسرعة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاقف يتلاقف ، تلاقفا ، فهو متلاقف ، والمفعول متلاقف• تلاقفتنا الرياح : رمت بنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقف يلتقف ، التقافا ، فهو ملتقف ، والمفعول ملتقف• التقف كرة السلة : لقفها ؛ تناولها بسرعة التقف الأخبار بغير تأكد من صحتها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقف يتلقف ، تلقفا ، فهو متلقف ، والمفعول متلقف• تلقف الطعام : مطاوع لقف : بلعه . • تلقف اللاعب الكرة : لقفها ؛ أخذها بسرعة تلقف الفرصة / العرض - { وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا } [ ق ] ° تلقف الأخبار : تصيدها وحرص على سماعها . • تلقف التلميذ كلام أستاذه : تلقاه وحفظه بسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقف [ مفرد ] : مصدر لقف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقفان [ مفرد ] : مصدر لقف .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَقْفاً، ولَقَفاناً: تناوله بسرعة. وـ أخذه بفمه فابتلعه. وفي التنزيل العزيز: {وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا}.( لَقَّفَ ) الفرسُ في عدوه: خبط بيديه شديداً. وـ فلاناً الشيء: رماه إليه ليتلقفه. وـ الطعام: بَلِعَه. ويقال: لقَّفَه الطعام: أبلعه إياه.( الْتَقَفَ ) الشيءَ: تناوله بسرعة.( تَلَقَّفَ ) الشيء: التقفه. ويقال: تلقَّف الكلام من فمه: تلقَّاه وحفظه بسرعة. وـ الطعام: بلعه.( اللَّقْف ): يقال: رجل ثَقْف لَقْف: سريع الأخذ لما يرمى إليه باليد، وسريع الفهم لما يُرمى إليه من كلام باللِّسان، وخفيف حاذق. وقد يفرد اللَّقْف فيقال: رجل لقف؛ يُعْنَى به ما تقدّم.( اللَّقِف ): يقال: رجل ثَقِف لَقِف: ثَقْف لَقْف.( اللَّقِيف ): يقال: هو ثَقِيف لَقِيف: ثَقْف لَقْف.
مختار الصحاح
ل ق ف : لَقِفَ الشيء من باب فهِم و تَلَقَّفَهُ أي تناوله بسرعة
الصحاح في اللغة
لَقِفْتُ الشيء بالكسر ألْقَفُهُ لَقَفاً، وتَلَقّفْتُهُ أيضاً، أي تناولته بسُرعة. يقال رجلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ، أي خفيفٌ حاذقٌ. واللقفُ بالتحريك: سقوطُ الحائط. وقد لَقِفَ الحوضُ لَقَفاً، أي تهوَّر من أسفله واتّسَع. وحوضٌ لَقِفٌ. قِال خويلد: كابي الرَمادِ عظيمُ القِدْرِ جَفْنَـتُـه   حينَ الشتاءِ كحوضِ المَنْهَلِ اللَقِفِ واللَقيفُ مثله. ومنه قول أبي ذؤيب: فلم تَرَ غيرَ عادِيَةٍ لِـزامـاً   كما يَتَفَجَّرُ الحوضُ اللَقيفُ ويقال الملآنُ، والأول هو الصحيح والعاديةُ: القوم يَعْدون على أرجلهم. أي فحَمْلَتُهم لِزامٌ، كأنهم لزموه لا يفارقون ما هم فيه. والألقافُ: جوانب البئر والحوضِ، مثل الألْجاف، الواحد لَقَفٌ ولَجَفٌ.
تاج العروس

لَقِفَه كسَمِعَه لَقْفاً بالفَتْحِ ولَقَفاناً مُحَرَّكَةً وهذه عن الفَرّاءِ : تَناوَلَه بسُرْعَةِ هكذا نَقَلَهُ الجوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ وقالَ غَيْرُه : اللَّقْفُ : تَناوُلُ الشّيءِ يُرْمَى إِليكَ وفي المُحَكَمِ اللَّقْفُ : سُرْعَةُ الأَخْذِ لما يُرْمَى إِليكَ باليَدِ أَو باللِّسان وقالَ غيرُه : اللَّقْفُ أَنْ تَأْخُذَ شَيْئاً فتَأْكُلَه وتَبْتَلِعَه وقَرَأَ ابنُ أَبي عَبْلَةَ " تَلْقَفُ " بسكونِ اللامِ ورفعِ الفاءِ على الاسْتِئْناف . ويُقال : رَجُلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ بالفَتْحِ وعليه اقتَصَر الجَوْهَرِيُّ وزادَ اللِّحْيانِيُّ : رَجُلٌ ثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقِيفٌ لَقِيفٌ ككَتِفِ وأَمِيرٍ : أَي خَفِيفٌ حاذِقٌ كما في الصِّحاحِ وقيل : سَريعُ الفَهْمِ لما يُرْمَى إِليه من كَلامٍ باللِّسانِ وسريعُ الأَخْذِ لما يُرْمَى إِليه باليَدِ وقِيلَ : هو إِذا كانَ ضابطاً لما يَحْوِيه قائِماً به وقيل : هو الحاذِقُ بصِناعَتِه وقد يُفْرَدُ اللَّقِفُ فيقالُ : رَجُلٌ لَقِفٌ يعنِي به ما تَقَدّم . واللَّقَفُ مُحَرَّكَةً وكَذا اللَّجَفُ : جانِبُ البِئْرِ والحَوْضِ ج : أَلْقافٌ وأَلْجافٌ كسَبَتٍ وأَسْبابٍ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : اللَّقَفُ : سُقُوطُ الحائِطِ وتَهَوُّرُ الحَوْضِ من أَسْفَلِه : إذا تَلَجَّفَ . وهُو أَي : الحَوْضُ لَقِفٌ ولَقِيفٌ ككَتِفٍ وأَمِيرٍ قال خُوَيْلِدٌ كما في الصِّحاحِ وقال ابنُ بَرِّي والصّاغانِيُّ : هو لأَبِي خِراشٍ الهُذَلِيِّ . قلتُ : واسمُ أَبِي خِراشٍ خُوَيْلِدٌ فارتَفَعَ الإِشْكالُ :

" كابِي الرَّمادِ عَظِيمُ القدْرِ جَفْنَتُهحِينَ الشِّتاءِ كحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِفِ وقال أَبو ذُؤَيْبٍ :

فلَمْ يَرَ غيرَ عادِيَةٍ لِزاماً ... كما يَتَفَجَّرُ الحَوْضُ اللَّقِيفُ أَو هو أَي : اللَّقِيفُ واللَّقِفُ : ما لَمْ يُحْكُمْ بِناؤُه وقَدْ بُنِيَ بالمَدَرِ كما في العُبابِ وقال السُّكَّرِيُّ : يُقال : إِنَّه الذِّي سُوِّيَ بالطِّينِ . أَو الذِي يُحْفَرُ جانِباهُ وهُوَ مَمْلُوءٌ فيَحْمِلُ علَيْهِ الماءُ فيُفَجِّرُه وقال السُّكَّرِيُّ : يَقالُ : هو الذِي يَتَساقَطُ من جانِبَيْهِ وهو مَمْلُوءٌ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : الذي يَضْرِبُ الماءُ أَسْفَلَه فيَتَساقَطُ . وقالَ في شَرْحِ قَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ : اللَّقِيفُ : الذِي يَتَقَعَّرُ من أَسْفَلِه فيَنْبَعِثُ الماءُ منه وفي الصِّحاحِ : ويُقالُ : هو المَلآنُ والأَولُ هو الصَّحِيحُ وقال أَبُو الهَيْثَمِ : اللَّقِيفُ بالمَلآنِ أَشْبَهُ منه بالحَوْضِ الّذِي لم يُمْدَرْ يُقال : لَقِفْتُ الشيءَ أَلْقَفُهُ لَقْفاً فأَنا لاقِفٌ ولَقِيفٌ فالحَوْضُ لَقِفَ الماءَ فهو لاقِفٌ ولَقِيفٌ : وإِنْ جَعَلْتَه بمعنَى ما قالَ الأَصْمَعِيُّ : إِنّه تَلَجَّفَ وتَوَسَّع أَلْجافُه حتى صارَ الماءُ مُجْتَمِعاً إليهِ فامْتَلأَت أَلْجافُه كان حَسَناً . ولِقْفٌ بالكسرِ : ماءُ آبارٍ كَثِيرَةٍ عَذْبٌ ليسَ عليها مَزارِعُ ولا نَخْلَ فِيها لِغِلَظِ مَوْضِعِها وخُشُونَتِه وهو بأَعْلَى قَوْرانَ : وادٍ من ناحِيَةِ السَّوارِقِيَّةِ نقله الصّاغانِيُّ قلتُ : والفَتْحُ لُغَةٌ فيه وبِهِما رُوِيَ ما أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

لَعَنَ اللهُ بَطْنَ لَِقْفٍ مَسِيلاً ... ومَجاحاً فلا أُحِبُّ مَجاحَا

لَقِيَتْ ناقَتِي بهِ وبِلَقْفٍ ... بَلَداً مُجْدِباً وماءً شَحاحَا والتَّلْقِيفُ : بَلْعُ الطَّعامِ قال ابنُ شُمَيْلٍ : يُقالُ : إِنَّهُم ليُلَقِّفُونَ الطَّعامَ : أَي يَأْكُلُونَه وأَنْشَد :

إِذ ما دُعِيتُمْ للطَّعامِ فَلقِّفُوا ... كما لَقَّفَتْ زُبٌّ شآمِيَةٌ حُرْدُكالتَّلَقُّفِ وهو : الابْتلاعُ ومنه قوله تعالى : " تَلَقَّفْ ما صَنَعُوا " وقرَأَ ابنُ ذَكْوانَ برفعِ الفاءِ على الاسْتِئْنافِ . والتَّلْقِيفُ : الإِبلاعُ وقد لَقَّفَهُ تَلْقِيفاً فلَقِفَهُ . وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ : التَّلْقِيفُ : تَخَبُّطُ الفَرَسِ بيَدَيْهِ في اسْتِنانِه لا يُقِلُّهُما نحوَ بَطْنِه . أَو هو : شِدَّةُ رَفْعِها يَدَيْها كأَنَّما تَمُدُّ مَدّاً . أَو ضَرْبُ البُعْرانِ بأَيْدِيها لَبَّاتِها في السَّيْرِ نَقَلَه الصّاغانِيُّ وبه فَسَّر ما أَنْشَدَه ابنُ شُمَيْلٍ وقد تَقدّم . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : بَعِيرٌ مُتَلَقِّفٌ : إِذا كانَ يَهْوِي بخُفَّيْ يَدَيْهِ إلى وَحْشِيِّه في سَيْرِه

ومما يستدركُ عليه : اللَّقَفُ محرَّكَةً : الأَخْذُ بسُرْعَةٍ كالالْتِقافِ والتَّلَقُّف . وتَلَقَّفَه مِنْ فَمِه : إِذا تَلَقاهُ وحَفِظَه بسُرْعَةِ . وامْرَأَةٌ لَقُوفٌ وهي التي إذا مَسَّها الرَّجُلُ لَقِفَتْ يَدَهُ سَرِيعاً أَي : أَخَذَتْها . واللَّقَافَةُ : الحِذْقُ كالثَّقافَةِ . واللَّقْفُ بالفَتْح : الفَمُ يمانِيَّةٌ

لسان العرب
اللَّقْفُ تناوُل الشيء يرمى به إليك تقول لَقَّفَني تَلْقِيفاً فلَقِفْته ابن سيده اللَّقْفُ سرعة الأَخذ لما يرمي إليك باليد أَو باللسان لَقِفَه بالكسر يلقَفه لَقْفاً ولَقَفاً والتقَفه وتَلقَّفه تناوَله بسرعة قال العجاج في صفة ثور وحْشِيّ وحَفْره كِناساً تحت الأَرْطاةِ وتلقُّفه ما يَنْهار عليه ورمْيه به من الشَّمالِيل وما تَلقَّفا أَي ما يكاد يقع عليه من الكناس حين يَحفِره تَلقَّفه فرَمى به وفي حديث الحج تلقَّفْتُ التلْبية مِن في رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي تلقَّيتُها وحفِظتها بسرعة ورجل ثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقْفٌ لَقْف أَي خَفِيف حاذِق وقيل سريعُ الفَهْم لِما يُرمى إليه من كلام باللسان وسريع الأَخذ لما يرمى إليه باليد وقيل هو إذا كان ضابطاً لما يَحْويه قائماً به وقيل هو الحاذق بصِناعته وقد يفرد اللقَف فيقال رجل لَقف يعني به ما تقدَّم وفي حديث الحجاج قال لامرأة إنك لَقُوفٌ صَيُود اللَّقُوف التي إذا مسَّها الرجل لَقِفت يده سريعاً أَي أَخذتها اللحياني إنه لثَقْف لَقْف وثَقِف لَقِف وثَقِيف لَقيف بيِّن الثَّقافة واللّقافة ابن شميل إنهم لَيُلَقِّفُون الطعامَ أَي يأْكلونه ولا تقول يتلَقَّفونه وأَنشد إذا ما دُعِيتُم للطَّعامِ فلَقِّفوا كما لَقَّفَتْ زُبٌّ شآمِيةٌ حُرْدُ والتلْقِيف شدَّة رَفْعِها يدها كأَنما تَمُدُّ مَدّاً ويقال تَلْقِيفها ضَرْبها بأَيديها لَبّاتها يعني الجمال في سيرها ابن السكيت في باب فَعلٍ وفَعَلٍ باختلاف المعنى اللقْف مصدر لَقِفْتُ الشيء أَلقَفُه لقْفاً إذا أَخذته فأَكلته أَو ابْتَلَعتَه والتلقُّف الابتلاع وفي التنزيل العزيز فإذا هي تلقَّفُ ما يَأْفِكون وقرئ فإذا هي تَلْقَف قال الفراء لَقِفْت الشيء أَلقَفُه لقْفاً ولقَفاناً وهي في التفسير تَبْتَلِع وحوض لَقِفٌ ولَقِيف مَلآن وقيل هو الحوض الذي لم يُمْدَر ولم يُطيَّن فالماء يتفجّر من جوانبه قال أَبو ذؤيب كما يَتهدَّم الحوض اللَّقِيف وقال الأَصمعي هو الذي يَتَلَجَّف من أَسفله فيَنْهار وتَلَجّفُه أَكل الماء نواحِيَه وتلقَّف الحوضُ تَلجَّف من أَسافله وقال أَبو الهيثم اللَّقِيف بالملآن أَشبه منه بالحوض الذي لم يُمْدَر يقال لَقِفْت الشيء أَلْقَفُه لَقْفاً فأَنا لاقِف ولَقِيفٌ فالحوضُ لَقِفَ الماء فهو لاقِفٌ ولَقِيف وإن جعلته بمعنى ما قال الأَصمعي إنه تلَجَّف وتوسّع أَلجافه حتى صار الماء مجتمعاً إليه فامتلأَت أَلجافه كان حسناً وقال أَبو عبيدة التلْقِيف أَن يَخْبِطَ الفرس بيديه في اسْتنانه لا يُقِلُّهما نحو بطنه قال والكَرْوُ مثل التَّوقِيفِ وبعير متَلَقِّف يهوي بخُفَّي يديه إلى وحْشِيّه في سيره الجوهري واللقَفُ بالتحريك سقُوط الحائط قال وقد لَقِفَ الحوض لقَفاً تَهوَّر من أَسفله واتَّسع وحوض لَقِف قال خُويْلِد وقال ابن بري هو لأَبي خراش الهُذَلي كابي الرَّمادِ عَظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه حين الشّتاء كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِفِ قال واللَّقِيفُ مثله ومنه قول أَبي ذؤيب فلم تَر غيرَ عادِيةٍ لِزاماً كما يَتَفَجَّر الحَوْضُ اللَّقِيفُ قال ويقال المَلآن والأَوّل هو الصحيح والعادِيةُ القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فَحَمْلَتُهُم لِزام كأَنهم لَزِموه لا يُفارقون ما هم فيه والأَلْقاف جَوانِب البئر والحوضِ مثل الأَلجاف الواحد لَقَف ولجَف ولَقْف أَو لِقْف موضع أَنشد ثعلب لعنَ اللّه بطْنَ لَقْفٍ مَسِيلاً ومَجاحاً فلا أُحِبُّ مَجاحا لَقِيَتْ ناقَتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً وماء شَحاحا
الرائد
* لقف يلقف: لقفا ولقفانا. الشيء: تناوله بسرعة.
الرائد
* لقف يلقف: لقفا. 1-الحوض: إنهار من أسفله. 2-الحائط: سقط.
الرائد
* لقف تلقيفا. 1-ه بالشيء: رماه إليه ليتناوله بسرعة. 2-ه الطعام: أبلعه إياه. 3-الطعام: بلعه. 4-الفرس: خبط بيديه شديدا.
الرائد
* لقف. ج ألقاف. 1-مص. لقف. 2-أخذ بسرعة. 3-جانب البئر. 4-حوض.
الرائد
* لقف. 1-«حوض لقف»: متهور من أسفله، منهار. 2-«رجل لقف»: خفيف حاذق ماهر.
الرائد
* لقف. «رجل لقف»: خفيف حاذق ماهر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: