وصف و معنى و تعريف كلمة لقفطان:


لقفطان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و فاء (ف) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لقفطان في معاجم اللغة العربية:



لقفطان

جذر [قفط]

  1. قَفَطَ: (فعل)
    • قَفَطَ قَفْطًا
    • قَفَطَهُ بخير: كافَأَهُ
  2. قَفْط: (اسم)
    • قَفْط : مصدر قَفَطَ
  3. قُفطان: (اسم)
    • الجمع : قَفاطينُ
    • القُفْطَانُ : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمُّ طرفَيه حزام، ويتخذ من الحرير أَو القطن، وتُلبَسُ فوقَهُ الجُبّة
  4. قَفاطينُ: (اسم)
    • قَفاطينُ : جمع قُفطان


  5. اِرْتَدَى الشَّيْخُ قُفْطَانَهُ:
    • لِبَاسٌ فَضْفَاضٌ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ تَخْتَلِفُ أَشْكَالُهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
  6. جَاءتْ تَتَهَادَى في قُفْطَانِهَا:
    • فُسْتَانٌ نِسَائِيٌّ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ مَعَ فَتْحَتَيْنِ قَصِيرَتَيْنِ فِي جَانِبَيْهِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ.
,
  1. قفط
    • "قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها: سَفَدها، وقيل: القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف، وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً.
      ابن شميل: القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه، والذَّقْطُ غَمْسُه فيها، والقَفْطُ نحوه.
      يقال: مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها، والدَوْسُ النَّيْكُ.
      وقَفَطَ الماعِزُ: نَزا.
      واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً: حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه.
      واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك.
      والقَفَطى والقَيْفطُ، كلاهما: الكثير الجماع؛ القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف، والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها.
      وقَفَطنا بخير: كافأَنا.
      وقال الليثُ: رُقْيةُ العقرب «شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي» يقرؤها سبع مرات، وقل هو اللّه أَحد، سبع مرات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَفْطُ
    • ـ قَفْطُ: جَمْعُ ما بينَ القُطْرَيْنِ، والسِّفادُ، يَقْفُطُ ويَقْفِطُ، أو خاصٌّ بذَواتِ الظِّلْفِ.
      ـ قَفَطَنا بِخَيْرٍ: كافَأَنا به.
      ـ رجُلٌ قَفَطَى: كثيرُ النكاحِ، كالقَيْفَطِ.
      ـ قِفْطُ: بلد بصَعيدِ مِصْرَ مَوْقوفةٌ على العَلَوِيْين من أيامِ أميرِ المؤمنينَ عليّ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ اقْفاطَّتِ العَنْزُ: مَدَّتْ مُؤَخَّرَها إلى الفَحْلِ.
      ـ التَّيْسُ يَقْتَفِطُها، والتَّيْسُ إليها: يَضُمُّ مُؤَخَّرَه إليها.
      ـ تَقافَطا: تَعاونَا في ذلك.
      ـ مُنْقَفِطُ: المُتَقارِبُ المُسْتَوْفِزُ فَوْقَ الدابَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. قَفَطَهُ
    • قَفَطَهُ بخير قَفَطَهُ ِ قَفْطًا: كافَأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قُفْطان
    • قُفْطان :-
      جمع قَفاطينُ: ثوب فضْفاضٌ سابغ مشقوق المقدَّم، يَضُمّ طرفيه حزام، ويُتَّخذ من الحرير أو القطن، وتُلبَس فوقَه الجُبَّة :-لبس الشَّيخُ الجُبَّة والقُفْطان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. القُفْطَانُ
    • القُفْطَانُ : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمُّ طرفَيه حزام، ويتخذ من الحرير أَو القطن، وتُلبَسُ فوقَهُ الجُبّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. قُفْطَانٌ
    • 1. :-اِرْتَدَى الشَّيْخُ قُفْطَانَهُ :- : لِبَاسٌ فَضْفَاضٌ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ تَخْتَلِفُ أَشْكَالُهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
      2. :-جَاءتْ تَتَهَادَى في قُفْطَانِهَا :- : فُسْتَانٌ نِسَائِيٌّ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ مَعَ فَتْحَتَيْنِ قَصِيرَتَيْنِ فِي جَانِبَيْهِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ.

    المعجم: الغني

,
  1. لَقِفَهُ
    • ـ لَقِفَهُ لَقْفاً ولَقَفاناً : تَناوَلَهُ بِسُرْعَةٍ .
      ـ رجُلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ ولَقِفٌ ولَقِيفٌ : خَفيفٌ حاذِقٌ .
      ـ لَقَفُ : جانِبُ البِئْرِ والحَوْضِ ، ج : ألْقافٌ ، وسُقوطُ الحائِطِ ، وتَهَوُّرُ الحَوْضِ من أسْفَلِهِ ، كالتَّلَقُّفِ ، وهو لَقِفٌ ولَقِيفٌ ، أو هو ما لم يُحْكَمْ بِناؤُهُ ، وقد بُنِيَ بالمَدَرِ ، أو يُحْفَرُ وهو مَمْلُوءٌ ، فيُحْملُ عليه الماءُ ، فَيُفَجِّرُهُ .
      ـ لِقْفٌ : ماءُ آبارٍ كثيرةٍ ، عَذْبٌ بأعْلَى قَوْرانَ .
      ـ تَلْقيفُ : بَلْعُ الطَّعامِ ، كالتَّلَقُّفِ ، والإِبلاعُ ، وتَخَبُّطُ الفَرَسِ بِيَدَيْهِ في اسْتِنانِهِ ، لا يُقِلُّهُما نَحْوَ بَطْنِهِ ، أو شِدَّةُ رَفْعِها يَدَيها ، كأنما تَمُدُّ مَدّاً ، أو ضَرْبُ البُعْرانِ بأيْديها لَبَّاتِها في السَّيْرِ .
      ـ بَعيرٌ مُتَلَقِّفٌ : إذا كانَ يَهْوِي بِخُفَّيْ يَدَيْهِ إلى وَحْشِيِّهِ في سَيْرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُكْرَةُ
    • ـ أُكْرَةُ : لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، فَيُغْرَفُ صافياً .
      ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ : حَفْرُها ، ومنه : الأَكَّارُ : للحَرَّاثِ ، ج : أَكَرَةٌ ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ .
      ـ مُؤَاكَرَةُ : المُخابَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَرَسَ


    • ـ دَرَسَ الرَّسْمُ دُرُوسَاً : عَفَا ، ودَرَسَتْه الرِّيحُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ دَرَسَتِ المرأةُ دَرْساً ودُروساً : حاضَتْ ، وهي دارِسٌ ،
      ـ دَرَسَ الكِتَابَ يَدْرُسُهُ ويَدْرِسُهُ دَرْساً ودِرَاسَةً : قَرَأَهُ ، كأدْرَسَهُ ودَرَّسَهُ ،
      ـ دَرَسَ الجاريةَ : جَامَعَهَا ،
      ـ دَرَسَ الحِنْطَةَ دَرْساً ودِراساً : داسَها ،
      ـ دَرَسَ البعيرُ : جَرِبَ جَرَباً شديداً ، فقُطِرَ ،
      ـ دَرَسَ الثوبَ : أخْلَقَهُ ، فَدَرَسَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ أبو دِراسٍ : فَرْجُ المرأةِ .
      ـ مَدْروسُ : المجنونُ .
      ـ دُرْسَةُ : الرِّياضَةُ .
      ـ دَرْسُ : الطريقُ الخَفِيُّ ،
      ـ دِرْسُ ودَرْسُ : ذَنَبُ البعيرِ ، كالدَّريسِ ،
      ـ دِرْسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالدَّرِيسِ والمَدْرُوسِ ، ج : أدْرَاسٌ ودُرْسانٌ .
      ـ إدْرِيسُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم : ليس من الدِّرَاسَةِ ، كما تَوَهَّمَهُ كثيرونَ ، لأنه أعْجَمِيٌّ ، واسمُهُ : خَنُوخُ أو أخْنوخُ .
      ـ أبو إدْرِيسَ : الذَّكَرُ .
      ـ مِدْرَسُ : الكتابُ .
      ـ مِدْراسُ : الموضِعُ يُقْرَأُ فيه القرآنُ ، ومنه مِدْراسُ اليَهُودِ .
      ـ دِرْواسُ : عَلَمُ كَلْبٍ ، والكبيرُ الرأس من الكلابِ ، والجَمَلُ الذلولُ الغليظُ العُنُقِ ، والشُّجَاعُ ، والأسَدُ ، كالدِّرْياسِ .
      ـ مُدَرِّسُ : الكثيرُ الدَّرْسِ .
      ـ مُدَرَّسُ : المُجَرَّبُ .
      ـ مُدارِسُ : الذي قَارَفَ الذُّنُوبَ ، وتلطَّخَ بها ، والمُقَارِئ .
      ـ { ليقولوا دارسْتَ }: قرأتَ على اليَهُودِ ، وقَرَؤُوا عليك .
      ـ انْدَرَسَ : انْطَمَسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لقّفه الدّرْس
    • علَّمه إيّاه .

    المعجم: عربي عامة

  5. لقّفه الطّعام
    • جعله يأكله ، أبلعه إيّاه .

    المعجم: عربي عامة

  6. لقّفه الكرة
    • رماها إليه ليأخذها بسرعة .



    المعجم: عربي عامة

  7. لقِف
    • لقف - يلقف ، لقفا ولقفانا
      1 - لقف الشيء : تناوله بسرعة

    المعجم: الرائد

  8. لقِفَ
    • لقِفَ يَلقَف ، لَقْفًا ولَقَفانًا ، فهو لاقف ، والمفعول مَلْقوف :-
      لقِف الكرةَ وغيرَها مسكها ، أخذها بسرعة أو تناولها مرميًّا إليها :- { وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا }: تلتهم وتبتلع بسرعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الدَّرْسُ
    • الدَّرْسُ : الخَلَق البالي من الثياب وغيرها .
      و الدَّرْسُ ذنَبُ البعير . والجمع : أَدْراسٌ ، ودِرْسَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الدَّرْسُ
    • الدَّرْسُ : الطرِيقُ الخَفِيُّ .
      و الدَّرْسُ الخَلَقُ البالي من الثياب وغيرها .
      و الدَّرْسُ الجَرَبُ .
      و الدَّرْسُ ذنَب البعير .
      و الدَّرْسُ المِقْدَارُ من العلم يُدْرَسُ في وقتٍ ما . والجمع : دُروسٌ ، وأدْراسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَقَفان
    • لَقَفان :-
      مصدر لقِفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الكَرّة
    • الدّولة و الغَلَبَة
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران

  13. الكرة الأرْضيّة
    • ( جغ ) جسم مستدير من الورق المقوَّى أو غيره ، يمثّل سطح الكرة الأرضيّة وأقسامها الطَّبيعيّة والسِّياسيّة .

    المعجم: عربي عامة

  14. الكرة الأرْضيّة
    • ( جغ ) سطح الأرض وأقسامها الطبيعيَّة والسياسيَّة ، وقد يمثَّل على جسم مستدير من الورق المقوَّى .

    المعجم: عربي عامة

  15. الكرة الخماسيّة
    • ( رض ) إحدى ألعاب كرة القدم يتكوَّن فيها الفريقُ من خمسة لاعبين ، وتتمّ في صالات مغطَّاة .

    المعجم: عربي عامة

  16. الكرة السّماويّة
    • ( فك ) كرة وهميّة تبدو النُّجوم كأنّها نُقط على سطحها .

    المعجم: عربي عامة

  17. الكرة الطّائرة
    • ( رض ) لعبة رياضيّة تلعب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية ، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مُؤلَّف من ستَّة لاعبين ، يقذف الفريق منهما الكرة إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  18. الكرة الطّائرة
    • ( رض ) لعبة رياضيَّة تُلعَب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية ، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مؤلَّف من ستّة لاعبين ، يقذف الفريق منهما الكرةَ إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  19. الكرة المستهدفة
    • ( رض ) الكرة في لعبة البلياردو التي يضربها اللاَّعب أو يقصد ضربها أولاً .

    المعجم: عربي عامة

  20. الكرة المنحرفة
    • ( رض ) كرة تُضرب بحيث تنحرف إلى اليسار عندما تُقذف باليد اليمنى ، وتنحرف إلى اليمين عندما تقذف باليد اليُسرى ( بيسبول ).

    المعجم: عربي عامة

  21. الكَرَّةُ
    • الكَرَّةُ : الرَّجعةُ .
      و الكَرَّةُ الحملَةُ في الحرب .
      و الكَرَّةُ الغَدَاةُ والعشِي .
      وهما كَرَّتان .
      و الكَرَّةُ البعثُ وتجديد الخلْق بعد الفناءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الكُرَةُ
    • الكُرَةُ : كلُّ جسم مستدير ، ومنه الكرة الأَرضية .
      و الكُرَةُ أَداةٌ مستديرةٌ من الجلد ونحوهِ يَلعب بها ؛ وهي أَنواع ، منها : كرةُ الصَّولجان ، وكرةُ القَدَم ، وكرةُ اليد ، وكرةُ التّنس ، وكرةُ السَّلَّة ، وكرةُ الماء .
      و الكُرَةُ ( في الهندسة ) : سطح ثنائي يقطعه مستو مَّا في دائرة . والجمع : كُرات .
      40 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لقف الكرة وغيرها
    • مسكها ، أخذها بسرعة أو تناولها مرميًّا إليها :- { وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا }

    المعجم: عربي عامة

  24. لقف
    • ل ق ف : لَقِفَ الشيء من باب فهِم و تَلَقَّفَهُ أي تناوله بسرعة

    المعجم: مختار الصحاح

  25. لَقِفَ
    • لَقِفَ الشيء لَقِفَ َ لَقْفًا ، ولَقَفَانًا : تناوله بسرعة .
      و لَقِفَ أخذه بفمه فابتلعه .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 69 وَأَلْقِ مَا فِي يمينك تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لقفطان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قفطان [ مفرد ] : ج قفاطين : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدم ، يضم طرفيه حزام ، ويتخذ من الحرير أو القطن ، وتلبس فوقه الجبة لبس الشيخ الجبة والقفطان .
المعجم الوسيط
بخير ـِ قَفْطاً: كافأه.
المعجم الوسيط
ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمّ طرفيه حزام، ويتخذ من الحرير أو القطن، وتلبس فوقه الجُبّة. ( مع ).
الصحاح في اللغة
قَفَطَ الطائرُ أنثاه يَقْفِطُها ويَقْفُطُها قَفْطاً، إذا سفِدها. وقال أبو زيد: القَفْطُ إنَّما يكون لذوات الظِلْفِ.
تاج العروس

القَفْطُ : جَمْعُ ما بَيْنَ القُطْرَيْنِ عِنْدَ السِّفادِ وقد قَفَطَت العَنْزُ . والقَفْطُ : السِّفادُ . وفي الصّحاحِ : قَفَطَ الطّائِرُ أُنْثَاه يَقْفُطُ ويَقْفِطُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ قَفْطاً أَي سَفَدَها وكذلِكَ قَمَطَها

أَو القَفْطُ : خاصٌ بذَوَاتِ الظِّلْفِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدٍ والذَّقْطُ للطّائرِ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن أَبي زَيْدٍ . وقَفَطَنا بخَيْرٍ : كافَأَنا بهِ . ويقال : رَجُلٌ قَفَطَي كجَمَزَى : كَثِيرُ النِّكاحِ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ . قال شَيْخُنَا : هذا مِمّا وَرَدَ على فَعَلَى وهو صفةٌ لمذكَّرٍ فيُضَافُ إِلى ما ذُكِرَ منه في حيد وجمز وقر ولق ويُرَدُّ بِه على الأَصْمَعِيِّ الَّذِي زَعَمَ أَنَّه لم يَرِد منهِ إلاّ جَمَزَي كالقَنْفَطِ كحَيْدَرٍ عن ابنِ دُرَيدٍ أَيْضاً . وقِفْطُ بالكَسْر : د بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى مَوْقُوفَةٌ هكَذَا في النُّسَخِ وصوابُه موقوفٌ على العَلَوِيِّينَ أَوْلادِ عليِّ بنِ أَبِي طالبٍ كرَّمَ الله وَجْهَه الخَمْسَة وهم : الحَسَنُ والحُسَيْن ومَحَمَّدٌ وعُمَرُ والعَبّاسُ من أَيّامِ أَميرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ رَضِيَ الله تَعالى عنه . قلتُ : وقد تَقَهْقَهرَ الآنَ رَسْمُ هذا الوَقْفِ واسْتَوْلَتْ عليه الأَيْدِي مُنْذُ سِنِينَ عَدِيدَةٍ فلا يَصِلُ إِلَيْهِمْ منه إلاّ النَّزْرُ اليَسِيرُ فلا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلاَّ باللهِ العَلِيِّ العَظِيم

وقد نُسِبَ إِلى القِفْطِ جُمْلَةٌ من المُحَدِّثينَ فمنهم : شَمْسُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنَ صالِحِ بنِ حَسَنِ القِفْطِيّ أَخَذَ عن ابْنِ دَقِيقٍ العِيدِ والإِمامِ بَهاءِ الدِّين القِفْطِيّ وتَوَلَّى الحُكْمَ بسُمْهُودَ والبلْيَنا وجِرْجا وطُوخ وتُوِّفيَ سنة 698 . ومُحَمَّدُ بنُ صالِحِ بنِ عِمْرَانَ العامِرِيُّ القِفْطِيُّ : كَتَبَ عنه أَبُو الرَّبِيع سُلَيْمانُ الرَّيْحَانِيُّ وغَيْرُهما . وقال اللَّيْثُ : اقْفاطَّتِ العَنْزُ اقْفِيطاطاً إِذا حَرَصَتْ ومَدَّت مُؤَخَّرَها إِلى الفَحْلِ . قالَ : والتَّيْسُ يَقْتَفِطُهَا . ويَقْتَفِطُ إِلَيْهَا أَي يَضُمُّ مُؤَخَّرَهُ إليها . وتَقافَطَا : تَعَاوَنا في ونَصُّ العَيْنِ : عَلَى ذلِكَ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ المَنْقَفِطُ ونَصُّ المُحِيطِ : المَتَقّفِّط هو : المَتَقَارِبُ المُسْتَوْفِزُ فَوْقَ الدّابَّةِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قالَ ابنُ شُمَيْل : القَفْطُ : شِدَّةُ لَحَاقِ الرَّجُلِ المَرْأَةَ أي شِدَّةُ احْتِفازِه قال : والذَّقْطُ : غُمْسُه فيها والمَقْطُ نَحْوُه يُقَال : مَقَطَها ونَخَسَها وداسَهَا . قال أَبُو حِزَامٍ العُكْلِي :

أَتَثْلِبُنِي وأَنْتَ عَسِيفُ وَغْدِي ... لَحَاك اللهُ من قَحْرِ قَفُوطِ وقَفَطَ الماعِزُ : نَزَا

وقال اللَّيْثُ : رُقْيةٌ للعَقْرَبِ إِذا لَسَعَتْ قِيل : شَجَّه قَرَنِيَّة مَلْحَة بَحْري قَفَي . يَقْرَؤُهَا سَبْعَ مَرّاتٍ و " قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد " سَبْعَ مَرّاتٍ . قال : بَلَغَنا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ عن هذِه الرُّقْيَة فلم يَنْهَ عَنْهَا وقال : الرُّقَي عَزَائمُ أُخِذَتْ على الهَوامِّ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : لم أَعْرِفْ حَقِيقَةَ هذِه الرُّقْيَةِ

وفي الأَسَاسِ : تَيْسٌ قافِطٌ وقَفّاطٌ وهو أَقْفَطُ مِنْ تَيْسِ بَنِي حِمّانَ

لسان العرب
قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها سَفَدها وقيل القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً ابن شميل القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه والذَّقْطُ غَمْسُه فيها والقَفْطُ نحوه يقال مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها والدَوْسُ النَّيْكُ وقَفَطَ الماعِزُ نَزا واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك والقَفَطى والقَيْفطُ كلاهما الكثير الجماع القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها وقَفَطنا بخير كافأَنا وقال الليثُ رُقْيةُ العقرب « شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي » يقرؤها سبع مرات وقل هو اللّه أَحد سبع مرات


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: