"القلعُ: انْتِزاعُ الشيء من أَصله، قَلَعَهيَقْلَعهقَلْعاًوقَلَّعَهواقْتَلَعَهوانْقَلَعَواقْتَلَعَوتَقَلَّعَ. قال سيبويه: قَلَعْتُ الشيءَ حوَّلْتُه من موضعه، واقْتَلَعْتُه اسْتَلَبْتُه. والقُلاعُوالقُلاعةُوالقُلاَّعة، بالتشديد والتخفيف: قِشْرُ الأَرض الذي يرتفع عن الكَمْأَةِ فيدل عليها وهي القِلْفَعةُ والقِلْفِعةُ. والقُلاعُ أَيضاً: الطين الذي يَنْشَقُّ إِذا نَضَبَ عنه الماءُ، فكل قِطْعةٍ منه قُلاعةٌ. والقُلاعُ أَيضاً: الطين اليابس، واحدته قُلاعةٌ. والقُلاعةُ: المَدرةُ المُقْتَلَعةُ أَو الحجر يُقْتَلَعُ من الأَرض ويُرْمَى به. ورُمِيَ بقُلاعةٍ أَي بجُجَّةٍ تُسْكِتُه، وهو على المَثَلِ. والقُلاَّعُ: الحِجارةُ. والقُلاَّعُ: صُخُورٌ عِظامٌ مُتَقَلِّعَةٌ،واحدته قُلاَّعَةٌ، والحجارة الضَّخْمةُ هي القَلَعُ أَيضاً. والقُلاعةُ: صخرة عظيمة وسط فضاء سهل. والقَلَعَةُ: صخرةٌ عظيمة تَنْقَلِعُ عن الجبل صَعْبةُ المُرْتَقَى، قال الأَزهري: تُهالُ إِذا رأَيتَها ذاهِبةً في السماء، وربما كانت كالمسجد الجامع ومثل الدار ومثل البيت، منفردة صعبة لا تُرْتَقَى. والقَلْعَةُ: الحِصْنُ الممتنع في جبل، وجمعها قِلاعٌوقَلَعٌوقِلَعٌ. قال ابن بري: غير الجوهري يقول القَلَعَةُ، بفتح اللام، الحصن في الجبل،وجمعه قِلاعٌوقَلَعٌوقِلَعٌ. وأَقْلَعُوا بهذه البلاد إِقْلاعاً: بنوها فَجَعَلُوها كالقَلَعةِ، وقيل: القَلْعَةُ، بسكون اللام، حِصْنٌ مُشْرِف،وجمعه قُلُوعٌ. والقَلْعة، بسكون اللام: النخلة التي تُجْتَثُّ من أَصلها قَلْعاً أَو قَطعاً؛ عن أَبي حنيفة. وقُلِعَ الوالي قَلْعاًوقُلْعةًفانْقَلَعَ: عُزِلَ. والمَقْلُوعُ: الأَميرُ المَعْزُولُ. والدنيا دار قُلْعَةٍ أَي انْقِلاعٍ. ومنزلنا منزل قُلْعَةٍ، بالضم، أَي لا نملكه. ومجلس قُلْعَةٍ إِذا كان صاحبه يحتاج إِلى أَن يقوم مرة بعد مرة. وهذا منزل قُلْعةٍ أَي ليس بِمُسْتَوْطَنٍ. ويقال: هم على قُلْعةٍ أَي على رِحْلةٍ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أُحَذِّرُكُم الدنيا فإِنها منزل قُلْعةٍ أَين تَحَوُّلٍ وارْتِحالٍ. والقُلْعةُ من المال: ما لا يَدُومُ. والقُلْعَةُ أَيضاً: المالُ العارِيَّةُ. وفي الحديث: بِئْسَ المالُ القُلْعةُ؛ قال ابن الأَثير: هو العارية لأَنه غير ثابت في يد المستعير ومُنْقَلِعٌ إِلى مالكه. والقُلْعةُ أَيضاً: الرجُلُ الضعيف. وقُلِعَ الرجل قَلْعاً، وهو قَلِعٌوقِلْعٌوقُلْعَةٌوقَلاَّعٌ: لم يثبت في البَطْشِ ولا على السرْج. والقِلْعُ: الذي لا يثبت على الخيل. وفي حديث جرير، قال: يا رسول الله إِني رجل قِلْعٌ فادْعُ اللهَ لي؛ قال الهروي: القِلْعُ الذي لا يثبت على السرج، قال: ورواه بعضهم بفتح القاف وكسر اللام بمعناه، قال: وسَماعِي القِلْعُ. والقَلَعُ: مصدر قولك قَلِعَ القَدَمُ،بالكسر، إِذا كانت قدمه لا تثبت عند الصِّراعِ، فهو قَلِعٌ. والقِلْعُوالقَلِعُ: الرجل البَلِيدُ الذي لا يفهم. وشيخ قَلِعٌ: يَتَقَلَّعُ إِذا قام؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: إِنِّي لأَرْجُو مُحْرِزاً أَنْ يَنْفَعا إِيَّايَ، لَمَّا صِرْتُ شَيْخاً قَلِعاوتَقَلَّعَ في مَشْيَتِه: مشَى كأَنه يَنْحَدِرُ. وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان إِذا مشى تَقَلَّعَ. وفي حديث ابن أَبي هالة: إِذا زالَ زالَ قَلْعاً، والمعنى واحد، قيل: أَراد قوّة مشيه وأَنه كان يرفع رجليه من الأَرض إِذا مشى رَفْعاً بائناً بقوّة، لا كمن يَمْشِي اخْتِيالاً وتَنَعُّماً ويُقارِبُ خُطاه فإِنّ ذلك من مَشْي النساء ويُوصَفْنَ به، وأَما إِذا زال قلعاً فيروى بالفتح والضم، فبالفتح هو مصدر بمعنى الفاعل أَي يزول، قالعاً لرجله من الأَرض، وهو بالضم إِما مصدر أَو اسم وهو بمعنى الفتح، وحكى ابن الأَثير عن الهروي، قال: قرأَت هذا الحرف غريب الحديث لابن الأَنباري قَلِعاً بفتح القاف وكسر اللام، قال: وكذلك قرأَته بخط الأَزهري وهو كما جاء، وقال الأزهريّ: يقال هو كقوله كأَنما يَنْحَطُّ في صَبَبٍ، وقال ابن الأَثير: الانْحِدارُ من الصَّبَبِ، والتَّقَلُّعُ من الأَرض قريب بعضه من بعض، أَراد أَنه كان يستعمل التَّثَبُّت ولا يَبِينُ منه في هذه الحال اسْتعجال ومُبادرة شديدة. والقُلاعُ والخُراعُ واحد: وهو أَن يكون البعير صحيحاً فَيَقَعَ ميتاً. ويقال: انْقَلَعَ وانْخَرَع. والقَلْعُوالقِلْعُ: الكِنْفُ يكونُ فيه الأَدَواتُ، وفي المحكم: يكون فيه زادُ الراعِي وتَوادِيه وأَصِرَّتُه. وفي حديث سعدٍ، قال: لَمّا نُودِيَ: لِيَخْرُجْ مَنْ في المسجد إِلاَّ آلَ رسولِ الله وآلَ عليّ، خرجنا من المسجد نَجُرُّ قِلاعَنا أَي كنفنا (* قوله« أي كنفنا» كذا بالأصل، والذي في النهاية: أي خرجنا ننقل أمتعتنا) وأمتعتنا، واحدها قَلْعٌ، بالفتح، وهو الكِنْفُ يكون فيه زادُ الراعي ومتاعُه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: يا لَيْتَ أَني وقُشاماً نَلْتَقِي،وهْو على ظَهْرِ البَعِيرِ الأَوْرَقِ،وأَنا فَوْقَ ذاتِ غَرْبٍ خَيْفَقِ ثم اتَّقَى، وأَيَّ عَصْرٍ يَتَّقِي بعُلْبَةٍ وقَلْعهِ المُعَلَّقِ؟ أَي وأَيَّ زمانٍ يَتَّقي، وجمعه قِلَعةٌوقِلاعٌ. وفي المثل: شَحْمَتي في قَلْعي؛ يضرب مثلاً لمن حَصَّلَ ما يريد. وقيل للذئب: ما تقول في غنم فيها غُلَيِّمٌ فقال: شَعْراء في إِبْطي أَخافُ إِحْدى حُظَيَّاتِه، قيل: فما تقول في غنم فيها جُوَيْرِيةٌ فقال: شَحْمَتي في قَلْعي؛ الشَّعْراءُ: ذُبابٌ يَلْسَعُ، وحُظَيّاتُه: سِهامُه، تصغير حَظَواتٍ. والقَلَعُ: قِطَعٌ من السَّحاب كأَنها الجبالُ، واحدتها قَلَعةٌ؛ قال ابن أَحمر: تَفَقَّأَ فَوْقَه القَلَعُ السَّواري،وجُنَّ الخازِبازُ به جُنُونا وقيل: القَلَعةُ من السّحابِ التي تأْخذ جانب السماء، وقيل: هي السحابة الضَّخْمةُ، والجمع من كل ذلك قَلَعٌ. والقَلُوعُ: الناقةُ الضَّخْمةُ الجافِيةُ ولا يُوصَفُ به الجمل، وهي الدَّلُوحُ أَيضاً. والقَيْلَعُ: المرأَة الضخْمةُ الجافِيةُ. قال الأَزهري: وهذا كله مأْخوذ من القَلَعةِ، وهي السحابة الضخْمةُ، وكذلك قَلْعةُ الجبَل والحجارة. والقِلْعُ: شِراعُ السَّفِينةِ، والجمع قِلاعٌ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: كأَنه قِلْعُ دارِيٍّ؛ القِلْعُ، بالكسر: شِراعُ السفينة، والدّارِيُّ: البَحَّارُ والمَلاَّحُ؛ وقال الأَعشى: يَكُبُّ الخَلِيّةَ ذاتَ القِلاع،وقد كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِمْ وقد يكون القِلاعُ واحداً، وفي التهذيب: الجمع القُلُعُ؛ قال ابن سيده: وأَرى أَن كراعاً حكى قِلَعَ السفينةِ على مثال قِمَعٍ. وأَقْلَعَ السفينةَ: عَمِلَ لها قِلاعاً أَو كساها إِيّاه، وقيل: المُقْلَعةُ من السفن العظيمة تشبه بالقِلَعِ من الجبالِ؛ قال يصف السفن: مَواخِرٌ في سماء اليَمِّ مُقْلَعةٌ،إِذا علوا ظَهْرَ مَوْجٍ ثُمَّتَ انْحَدَرُوا (* قوله« سماء إلخ» في شرح القاموس: سواء بدل سماء، وقف بدل موج.؟
قال الليث: شبهها بالقَلَعةِأُقْلِعَتْ جعلت كأَنها قَلَعةٌ؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث التفسير ولم يصب، ومعنى السُّفُنِ المُقْلَعةِ التي مُدَّتْ عليها القِلاعُ،وهي الشِّراعُ والجِلالُ التي تَسُوقُها الريح بها؛ وقال ابن بري: ليس في قوله مُقْلَعةٌ ما يدل على السير من جهة اللفظ إِنما يفهم ذلك من فَحْوى الكلامِ، لأَنه قد أَحاط العلم بأَن السفينة متى رُفع قِلْعُها فإِنها سائرة، فهذا شيء حصل من جهة المعنى لا من جهة أَن اللفظ يقتضي ذلك، وكذلك إِذا قلت أَقْلَعَ أَصحابُ السفُنِ وأَنت تريد أَنهم ساوا من موضع متوجهين إِلى آخر، وإِنما الأَصل فيه أَقْلَعُوا سفنهم أَي رفعوا قِلاعَها، وقد عُلِمَ أَنهم متى رفعوا قِلاعَ سفنهم فإِنهم سائرون من ذلك الموضع متوجهون إِلى غيره، وإِلا فليس يوجد في اللغة أَنه يقال أَقْلَعَ الرجل إِذا سار، وإِنما يقال أَقلع عن الشيء إِذا كَفَّ عنه. وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: وله الجَواري المُنْشَآتُ في البحر كالأَعْلامِ، هو ما رُفِعَ قِلْعُه، والجَواري السُّفُنُ والمَراكِبُ، وسُفُنٌ مُقْلَعاتٌ. قال ابن بري: يقال أَقْلَعْتُ السفينةَ إِذا رَفَعْت قِلْعَها عند المسير، ولا يقال أَقْلَعَتِ السفينةُ لأَن الفعل ليس لها وإِنما هو لصاحبها. وقَوْسٌ قَلُوعٌ: تَنْفَلِتُ في النَّزْعِ فَتَنْقَلِبُ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: لا كَزّةُ السَّهْمِ ولا قَلُوعُ،يَدْرُجُ تَحْتَ عَجْسِها اليَرْبُوعُ وفي التهذيب: القَلُوعُ القَوْسُ التي إِذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ. قال أَبو سعيد: الأَغراض التي تُرْمى أَوّلُها غَرَضُ المُقالعةِ، وهو الذي يَقْرُب من الأَرض فلا يحتاجُ الرَّامي أَنْ يَمُدّ به اليدَ مَدًّا شديداً، ثم غَرَضُ الفُقْرةِ. والإِقْلاعُ عن الأَمر: الكَفُّ عنه. يقال: أَقْلَعَ فلان عما كان عليه أَي كفَّ عنه. وفي حديث المَزادَتَيْن: لقد أَقْلَعَ عنها أَي كَفَّ وتَرَكَ. وأَقْلَع الشيءُ: انْجَلَى، وأَقْلَعَ السحابُ كذلك. وفي التنزيل: ويا سَماءُ أَقْلِعي؛ أَي أَمْسِكي عن المطر؛ وقال خالد بن زهير: فأَقْصِرْ، ولم تأْخُذْكَ مِنِّي سَحابة،يُنَفِّرُ شاءَ المُقْلَعِينَ خَواتُها قيل: عنى بالمُقْلَعِينَ الذين لم تُصِبْهُم السحابةُ، كذلك فسّره السُّكَّرِيُّ، وأَقْلَعَتْ عنه الحُمَّى كذلك، والقَلَعُ حِينُ إِقْلاعِها. يقال: تركت فلاناً في قَلَعٍوقَلْعٍ من حُمّاه، يسكن ويحرك، أَي في إِقْلاعٍ من حُمّاه. الأَصمعي: القَلَعُ الوقتُ الذي تُقْلِعُ فيه الحُمَّى، والقُلُوعُ اسم من القُلاع؛ ومنه قول الشاعر: كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَرَ زَوَّدَتْه بُكُورَ الوِرْدِ رَيِّثَةَ القُلُوعِوالقِلْعةُ: الشِّقَّةُ، وجَمْعُها قِلَعٌ. والقالِعُ: دائِرَةٌ بمَنْسَجِ الدابَّة يُتَشاءَمُ بها، وهو اسم؛ قال أَبو عبيد: دائرة القالِعِ وهي التي تكون تحت اللِّبْدِ وهي تُكره ولا تستحب. وفي الحديث: لا يدخل الجنةَ قَلاَّعٌ ولا دَيْبوبٌ؛ القَلاَّعُ: الساعِي إِلى السلطانِ بالباطلِ في حقِّ الناسِ، والقَلاَّعُ القَوَّادُ، والقَلاَّعُ النبَّاشُ، والقَلاّعُ الكذَّابُ. ابن الأَعرابي: القَلاَّعُ الذي يقع في الناس عند الأُمَراء، سمي قَلاَّعاً لأَنه يأْتي الرجلَ المتمكن عند الأَمير، فلا يزال يشِي به حتى يَقْلَعَه ويُزِيلَه عن مرتبته كما يُقْلَعُ النباتُ من الأَرض ونحوُه؛ ومنه حديث الحجاج:، قال لأَنس، رضي الله عنه: لأَقْلَعَنَّكَقَلْعَ الصَّمْغةِ أَي لأَسْتَأْصِلَنَّكَ كما يَسْتَأْصِلُ الصَّمْغَةَ، قالِعُها من الشجرة. والدَّيْبوبُ: النَّمَّامُ القَتَّابُ. والقُلاعُ، بالتخفيف: من أَدْواءِ الفم والحلْقِ معروف، وقيل: هو داءٌ يصيب الصبيان في أَفْواهِهم. وبعير مَقْلُوعٌ إِذا كان بين يديك قائماً فسقط ميتاً،وهو القُلاعُ؛ عن ابن الأَعرابي، وقد انْقَلَع. والقَوْلَعُ: طائرٌ أَحمر الرجلين كأَنَّ ريشَه شَيْبٌ مصبوغ، ومنها ما يكون أَسودَ الرأْسِ وسائرُ خَلْقِه أغْبَرَ وهو يُوَطْوِطُ؛ حكاه كراع في باب فَوْعَلَ. والقَلْعَةُوقَلَعةُوالقُلَيْعةُ، كلها: مواضعُ. وسيفٌ قَلَعِيّ: منسوب إِليه لِعِتْقِه. وفي الحديث: سيوفُنا قَلَعِيَّةٌ؛ قال ابن الأَثير: منسوبةٌ إِلى القَلَعةِ، بفتح القاف واللام، وهي موضع بالبادية تنسب السيوفُ إِليه؛ قال الراجز: مُحارَفٌ بالشَّاءِ والأَباعِرِ،مُبارَكٌ بالقَلَعيِّ الباتِرِ والقَلْعيُّ: الرَّصاصُ الجَيِّدُ، وقيل: هو الشديد البياض. والقَلْعُ: اسم المَعْدِنِ الذي ينسب إِليه الرصاص الجيد. والقَلْعانِ من بني نُمَيْرٍ: صَلاءَةُ وشُرَيْحٌ ابنا عَمْرو بن خُوَيْلِفةَ بن عبد الله بن الحرث بن نمير؛ وقال: رَغِبْنا عن دِماءِ بَني قُرَيْعٍ إِلى القَلْعَيْنِ، إِنَّهما اللُّبابُ وقُلْنا للدَّلِيلِ: أَقِمْ إِليهم،فلا تَلْغَى لغَيْرِهِمُ كِلابُ تَلْغَى: تَنْبَحُ. وقَلاعٌ: اسم رجل؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: لبئْسَ ما مارَسْتَ يا قَلاَّعُ،جِئْتَ به في صَدْرِه اخْتِضاعُ ومَرْجُ القَلَعةِ، بالتحريك: موضع بالبادية، وقال الفراءُ: مَرْجُ القلعة، بالتحريك، القرْبةُ التي دون حُلْوان، ولا يقال القَلْعةُ. ابن الأعرابي القُلاَّع نبت من الجَنْبةِ، وهو نعم المَرْتَعُ، رطْباً كان أَو يابساً. والمِقْلاعُ: الذي يُرْمَى به الحَجَرُ. والقَلاَّع: الشُّرَطِيُّ. "
قَلَعَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَلَعَه: انْتَزَعَه من أصلِهِ، كقَلَّعَهواقْتَلَعَه، فانْقَلَعَوتَقَلَّعَواقْتَلَعَ، أو حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِهِ. ـ مَقْلُوعُ: الأميرُ المَعْزُولُ، وقد قُلِعَ. ـ دائرَةُ قالِعِ، من الفَرَسِ: تكونُ تحتَ اللِّبْدِ، تُكْرَهُ، ـ ذلك الفَرَسُ: مَقْلوعٌ. ـ قَلْعُوقَلَعُ: شِبْهُ الكِنْفِ، فيه زادُ الراعِي وتَواديهِ وأصِرَّتُهُ، كالقَلْعَةِ، ج: قُلُوعٌوأقْلُعٌ ـ ''شَحْمَتِي في قَلْعِي'': يُضْرَبُ للشيء يكونُ في مِلْكِكَ، تَتَصَرَّفُ فيه مَتَى شِئْتَ وكَيْفَ شِئْتَ، ج: قِلاَعٌوقِلَعَةٌ، وفَأسٌ صغيرَةٌ تكونُ مع البَنَّاءِ، ومَعْدِنٌ يُنْسَبُ إليه الرَّصاصُ الجَيِّدُ. ـ قَلْعانِ من بنِي نُمَيْرٍ: صَلاءَةُ، وشُرَيْحُ ابْنا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ. ـ قَلْعَةُ: الفَسيلَةُ تُقْتَلَعُ من أصْلِ النَّخْلَةِ، أو النَّخْلَةُ التي تُجْتَثُّ من أصْلِهَا، والقِطْعَةُ من السَّنامِ، والحِصْنُ المُمْتَنِعُ على الجَبَلِ، ج: قِلاعٌوقُلُوعٌ، وبلد بِبلادِ الهِنْد قيلَ: وإليه يُنْسَبُ الرَّصاصُ والسُّيوفُ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُس قيلَ: وإليها يُنْسَبُ الرَّصاصُ، وموضع باليَمَن، وقَلْعَةُ رَباحٍ بالأَنْدَلُس، وكذا قَلْعَةُ أيُّوبَ، لكنْ يُنْسَبُ إليها: بالثَّغْرِي، لأَنَّها في ثَغْرِ العَدوِّ، وقَلْعَةُ الجِصِّ بِأَرَّجانَ قُرْبَ كازَرُونَ، وقَلْعَةُ أبي الحَسَنِ قربَ صَيْداءَ، وقَلْعَةُ أبي طَويلٍ بإفرِيقِيَةَ، وقَلْعَةُ عبدِ السلامِ بالأَنْدَلُس، منها: إبراهيمُ بنُ سَعْدٍ المحدِّثُ القَلْعِيُّ، وقَلْعَةُ بني حَمَّادٍ: بلد بِجِبالِ البَرْبَرِ، وقَلْعَةُ نَجْمٍ على الفُراتِ، وقَلْعَةُ يَحْصُبَ بالأَنْدَلُس، وقَلْعَةُ الرومِ قربَ البيرَةِ، وتُدْعَى الآن: قَلْعَةَ المُسْلمينَ، ـ قِلْعَةُ: الشِّقَّةُ، ج: القِلَعُ. ـ قُلَيْعَةُ: موضع في طَرَفِ الحِجَازِ، وقرية بالبَحْرَيْن، وموضع بِبَغْدَادَ. ـ قَلَعَةُ: صَخْرَةٌ تَنْقَلِعُ عن الجَبَلِ مُنْفَرِدَةً يَصْعُبُ مَرَامُها، أو الحِجارةُ الضخمةُ، ج: قِلاعٌوقِلَعٌ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من السحابِ كأَنها جبلٌ، أو سحابةٌ ضخمةٌ تأخُذُ جانِبَ السماءِ، ج: قَلَعٌ، والناقةُ العظيمةُ، كالقَلُوع، وموضع، وبلا لام: موضع آخَرُ. ـ مَرْجُ القَلَعَةِ: موضع بالبادية إليه تُنْسَبُ السُّيوفُ، أو قرية دونَ حُلْوَانِ العِرَاقِ. ـ قَلَعُ: الدَّمُ، كالعَلَقِ، وما على جِلْدِ الأجْرَبِ كالقِشْرِ، واسمُ زمانِ إقْلاعِ الحُمَّى، والجِحَرَةُ تكونُ تحتَ الصَّخْرِ، عن القَزَّازِ، ومصدرُ قَلِعَ، قَلَعَةً، فهو قِلْعٌ، ـ قَلِعُوقُلْعَةُوقُلَعَةُوقُلُعَّةُوالقَلَّاعُ: إذا لم يَثْبُتْ على السَّرْجِ، أو لم يَثْبُتْ قَدَمُهُ عندَ الصِّراعِ، أو لم يَفْهَمِ الكلامَ بَلادةً، ـ تَرَكْتُه في قَلْعٍ من حُمَّاهُ، وقِلْعٍوقَلَعٍ: في إقْلاعٍ منها. ـ قَلُوعُ: قَوْسٌ إذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ، ج: قُلْعٌ. ـ قَيْلَعُ: المرأةُ الضَّخْمَةُ الرِّجْلَيْنِ والقَوامِ. ـ قَلَّاعُ: الكَذَّابُ، والقَوَّادُ، والنَّبَّاشُ، والشُّرَطِيُّ، والساعي إلى السُّلْطَانِ بالباطِلِ. ـ قِلْعُ: الشِراعُ، كالقِلاعَةِ، وصُدَيْرٌ يَلْبَسُه الرجلُ على صَدْرِهِ، والكِنْفُ، لغةٌ في الفتح، ج: قِلَعَةٌ، ـ قُلْعُ: الرجلُ القَوِيُّ المَشْيِ. ـ قُلْعَةُ: العَزْلُ، كالقَلْعِ، والمالُ العارِيَّةُ، أو ما لاَ يَدُومُ، والضعيفُ الذي إذا بُطِشَ به لم يَثْبُتْ، وما يُقْلَعُ من الشجرةِ كالأُكْلَةِ. ـ مَنْزِلُنَا مَنْزِلُ قُلْعَةٍ، وقُلُعَةٍوقُلَعَةٍ: ليس بمُسْتَوْطَنٍ، أو مَعْنَاهُ لاَ نَمْلِكُهُ، أو لاَ نَدْرِي متى نَتَحَوَّلُ عنه. ـ مَجْلِسُ قُلْعَةٍ: يَحْتَاجُ صاحِبُه إلى أن يَقومَ مَرَّةً بعدَ مرَّةٍ. ـ الدنيا دار قُلْعَةٍ: انْقِلاَعٍ. ـ هو على قُلْعَةٍ: أي رِحْلَةٍ، ـ في صِفَتِه، صلى الله عليه وسلم، إذا زالَ زالَ قُلْعاً، رُوِيَ قُلْعاًوقَلَعاًوقَلِعاً: إذا مشَى كانَ يَرْفَعُ رِجْلَيْهِ رَفْعاً بائناً لاَ يَمْشِي اخْتِيَالاً وتَنَعُّماً. ـ قُلاعُ: الطينُ يَتَشَقَّقُ إذا نَضَبَ عنه الماءُ، وقِشْرُ الأرضِ يَرْتَفِعُ عن الكَمْأَةِ فَيَدُلُّ عليها، وداءٌ في الفَمِ، وأن يكونَ البعيرُ صحيحاً فَيَقَعَ مَيِّتاً، ـ قُلاعَةُ: صَخْرَةٌ عظيمةٌ في فضاءٍ سَهْلٍ، وكذلك الحَجَرُ والمَدَرُ يُقْتَلَعُ من الأرضِ فَيُرْمَى به. ـ قُلَّاعُ: نَبْتٌ من الجَنْبَةِ نِعْمَ المَرْتَعُ رَطْباً ويابساً. ـ إِقْلاَعُ عن الأمرِ: الكَفُّ، كالمُقْلَعِ. ـ أقْلَعَتْ عنه الحُمَّى: تَرَكَتْهُ، ـ أقْلَعَتِ الإِبِلُ: خَرَجَتْ من إِثْناءٍ إلى إِرْبَاعٍ، ـ أقْلَعَ السفينَةَ: رَفَعَ شِراعَها، ـ أقْلَعَ فلانٌ: بَنَى قَلْعَةً، وغَرَضُ المُقالَعَةِ هو أوّلُ الأَغْراضِ. التي تُرْمَى، وهو الذي يَقْرُبُ من الأرضِ فلا يَحْتَاجُ الرامي إلى أن يَمُدّ به اليَدَ مَدّاً شديداً. ـ اقْتَلَعَهُ: اسْتَلَبَهُ.
قلع(المعجم مختار الصحاح)
ق ل ع: قَلَعَ الشيء من باب قطع فانْقَلَع و قَلَّعهُتَقْلِيعافَتَقَلَّعَ و الإقْلاَعُ عن الأمر الكف عنه يقال أقْلَع عما كان عليه وأقلعت عنه الحمى و القَلْعُ بوزن القطع اسم معدن ينسب اليه الرصاص الجيد و القَلْعَةُ الحصن على الجبل و القَلْعَةُ بوزن الجرعة المال العارية وفي الحديث {بئس المال القلعة} و المِقْلاعُ بالكسر الذي يرمى به الحجر و القَلاَّعُ بالفتح والتشديد الشرطي وفي الحديث {لا يدخل الجنة قلاع} و القُلاَعُ بالضم والتخفيف الطين الذي يتشقق إذا نضب عنه الماء والقطعة منه قُلاَعةٌوالقلاعة أيضا الحجر أو المدر يقتلع من الأرض فيرمي به يقال رماه بقلاعة و القِلْعُ بالكسر الشراع والجمع قِلاَعٌ وسفن مُقْلَعَاتٌ بفتح اللام
أقلعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أقلعَ / أقلعَ عن يُقلع ، إقْلاعًا ، فهو مُقْلِع ، والمفعول مُقْلَع (للمتعدِّي) :- • أقلعتِ الطَّائرةُ انطلقت، طارت :-أقلعتِ السَّفينةُ: أبحرت. • أقلع السَّحابُ: زال وانجلى :-أقلعَتِ الحُمَّى. • أقلعتِ السَّماءُ: أمسكت عن المطر :- {وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي} . • أقلع الملاَّحُ السَّفينةَ: رفع شِراعها، ونشره لتسير. • أقلع عن الشَّيءِ: كفَّ عنه وتركه، امتنع وتوَقَّف عنه :-أقلع عن شُرب الخمر/ التّدخين، - أقلع عن الطّعام: صام.
انقلعَ / انقلعَ من ينقلع ، انقِلاعًا ، فهو مُنْقلِع ، والمفعول منقلَعٌ منه :- • انقلع النَّباتُ مُطاوع قلَعَ: انتُزِع من مكانه :-انقلعَتِ الشَّجرةُ/ السِّنُّ. • انقلع فلانٌ من مكانه: عُزِل منه.
أَقْلَع(المعجم الرائد)
أقلع - إقلاعا 1- أقلع : عن الأمر : كف عنه وتركه. 2- أقلعت الحمى عنه : تركته. 3- أقلع الشيء : انجلى وانكشف «أقلع السحاب». 4- أقلع الملاح السفينة : رفع شراعها ونشره. 5- أقلع المدينة : حصنها. 6- أقلع بنى قلعة. 7- أقلعت السماء : توقف مطرها. 8- أقلعت الطائرة أو السيارة : انطلقت.
القُلْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُلْعَةُ : الرّجُلُ الضعيف. و القُلْعَةُ الذي لا يَثبُتُ على السَّرج. و القُلْعَةُ ما يُقلَعُ من الشَّجرة. و القُلْعَةُ ما لا يدوم من المال. و القُلْعَةُ المالُ المستعارُ. والدنيا دارُ قُلْعَةٍ: دارُ تحوُّلٍ وارتحال. وهو على قُلْعَة: رِحْلة. وهو مجلس قُلْعَة: يُضطرُّ الجالِسُ فيه إِلى التخلِّي عنه لغيره مَرَّةً بعدَ مَرّة. ومنزلنا منزل قُلْعة: لا نملِكُه.
اقتلعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
اقتلعَيقْتلع ، اقْتلاعًا ، فهو مُقْتلِع ، والمفعول مُقْتلَع :- • اقتلع الشَّجرةَ قلعها؛ انتزعها من أصلها :-اقْتلع الدَّاءَ من أصله، - اقْتلع الحشائشَ.
قلَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
قلَعَيقْلَع ، قَلْعًا ، فهو قالِع ، والمفعول مَقْلوع :- • قلَع ضِرْسَه اجتزَّه، انتزعه من أصله :-قلَع الشَّجرةَ، - قلعه من جذوره. • قلَعه المديرُ من الشَّركة: عزله، خلعه.
أَقْلَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقْلَعَ الشيءُ: انجلى وانكشف. يقال: أَقلع السحابُ، وأَقلعت الغمّة. و أَقْلَعَ السماءُ: أَمسكت عن المطر. وفي التنزيل العزيز: هود آية 44وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي) ) . و أَقْلَعَ عن الأَمر: كَفَّ عنه وتركه. و أَقْلَعَ عنه الحمى: زالت وتركتْه. و أَقْلَعَ الملاَّحُ السفينةَ: رَفَعَ شِراعَها ونشَرَهُ لتسير. و أَقْلَعَ المدينَةَ: حصَّنها وبناها كالقلعة.
قلَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
قلَّعَيقلِّع ، تقلِيعًا ، فهو مُقلِّع ، والمفعول مُقلَّع :- • قلَّع الأشجارَ بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها.
القَلْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَلْعَةُ : الحصنُ الممتنع في الجبل و القَلْعَةُ ما يُقتَلع من شيءٍ كالفسيلة تقتلع من النخلة. و القَلْعَةُ ما يُجتَثُّ من أَصله كالنخلة تُقلَعُ من جذورها. والجمع : قِلاَعٌ، وقُلوعٌ. 77.
قَلْعَة :- جمع قَلَعاتوقَلْعاتوقِلاعوقُلُوع: 1 - اسم مرَّة من قلَعَ. 2 - حِصْن منيع على مكان مرتفع :-كان المحاربون القدماء يحتمون بالقلاع ويرمون العدوَّ منها، - يبني قلاعًا في الهواء [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: يعيش في أحلام اليقظة.
قَلع(المعجم الرائد)
قلع - يقلع ، قلعاوقلعة 1- قلع الراكب : لم يثبت على السرج. 2- قلع المصارع : لم تثبت قدمه عند الصراع.
قلاع(المعجم الرائد)
قلاع 1- قلاع : الذي لا يثبت في القتال ولا على السرج. 2- قلاع : الذي يشي بالناس ويذمهم عند الحكام. 3- قلاع : الذي يقلع الأضراس. 4- قلاع : كذاب. 5- قلاع : شرطي. 6- قلاع : نباش القبور.
قلع(المعجم الرائد)
قلع - يقلع ، قلعا 1- قلع الشيء : انتزعه من أصله «قلع الشجرة». 2- قلعه الحاكم : عزله. 3- قلع الشيء : حوله عن موضعه.
قلعة - ج، قلع 1- مصدر قلع. 2- تلة عظيمة. 3- حصن. 4- قطعة عظيمة من السحاب كأنها جبل. 5- و جمع : قلاعوقلع : صخرة تنقلع عن الجبل منفردة يصعب الصعود إليها.
قَلِعَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَلِعَ الرَّاكبُ قَلِعَ َ قَلَعًا: لم يثبُتْ على السَّرج. و قَلِعَ المُصَارِعُ: لم تثبُت قدمُه عند الصِّرَاع. ويقال: قَلِعَتْ قَدَمُه. فهو قَلِعٌ.