وصف و معنى و تعريف كلمة لقنصكم:


لقنصكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و صاد (ص) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لقنصكم في معاجم اللغة العربية:



لقنصكم

جذر [قنص]



معنى لقنصكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَنْصٌ** - [ق ن ص]. (مص. قَنَصَ). "عَادَ بِقَنْصٍ كَثِيرٍ" : مَا اصْطِيدَ مِنْ طَيْرٍ أَوْ حَيَوَانٍ.


معجم الغني
**قَنَصَ** - [ق ن ص]. (ف: ثلا. متعد).** قَنَصْتُ**،** أَقْنِصُ**،** اِقْنِصْ**، مص. قَنْصٌ. "قَنَصَ طَيْراً" : صَادَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنص [ مفرد ] : مصدر قنص ° قنص ليلي : صيد طيور صغيرة أثناء الليل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتنصَ يقتنِص، اقتناصًا، فهو مُقْتَنِص، والمفعول مُقْتَنَص • اقتنص الصَّيدَ: قنَصه؛ صَادَه "اقتنص الصَّيادُ الحمامةَ- اقتنص صفقة تجاريَّة- اقتنص الجنديُّ كتيبةَ العَدُوِّ: تصيَّدها بإطلاق النار عليها من مكان خفيٍّ"| اقتنص الفرصةَ: اغتنمها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنص يقنص ، قنصا ، فهو قانص ، والمفعول مقنوص وقنيص• قنص الطير : صاده أخذ بندقية الصيد واستعد لقنص الطيور - قنص الظبي ° قنص الفرصة : اغتنمها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتنص يقتنص ، اقتناصا ، فهو مقتنص ، والمفعول مقتنص• اقتنص الصيد : قنصه ؛ صاده اقتنص الصياد الحمامة - اقتنص صفقة تجارية - اقتنص الجندي كتيبة العدو : تصيدها بإطلاق النار عليها من مكان خفي ° اقتنص الفرصة : اغتنمها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قانصة [ مفرد ] : ج قانصات وقوانص ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل قنص . 2 - ( شر ) جزء عضلي في معدة الطيور ، يتم فيها جرش الغذاء وطحنه ، وهي مشهورة في الطيور التي تتغذى بالحبوب كالحمام والدجاج ، وقد توجد في بعض الحيوانات التي يكون غذاؤها صلبا ، مثل : سمك البوري .
معجم اللغة العربية المعاصرة


قنص [ مفرد ] : ما يصطاد من طير وغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قناص [ مفرد ] : ج قناصون وقناصة : 1 - صيغة مبالغة من قنص . 2 - صائد قناص السباع - جندي قناص : ماهر في تصيد الأعداء وقتلهم من مكان خفي . 3 - من يغتال الناس لأغراض سياسية كثر القناصة في بيروت أثناء النزاع الداخلي - لواء من القناصة الجبلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنيص [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من قنص : مقنوص مصطاد حيوان قنيص . 2 - صائد .


المعجم الوسيط
الصيدَ ـِ قَنْصاً: صاده، فهو قانِص. ( ج ) قُنَّاص.( اقْتَنَصَ ) الصَّيْدَ: قنصه.( تَقَنَّصَ ) الصَّيْد: تَصَيَّدَه.( القَانِصَة ) من الطير: جزء عضلي من المعدة يتم فيه جرش الغذاء وطحنه، وهي مشهورة في الطيور التي تتغذى بالحبوب، كالحمام والدجاج وقد توجد في غيرهما، وبخاصة في الحيوانات التي يكون غذاؤها صلباً، كما في سمك البوري مثلاً. ( مج ). وـ الجارحة التي تصيد. ( ج ) قوانص.( القَنَص ): المَصِيد.( القَنِيص ): الصائد. وـ المَصِيد. وـ القَنَّاصون.
مختار الصحاح
ق ن ص : القَانِصُ و القَنِيصُ و القَنَّاصُ مفتوحا مشددا الصائد و القَنِيصُ أيضا الصيد وكذا القَنَصُ يفتحتين و قَنَصَهُ صاده وبابه ضرب و اقْتَنَصَهُ اصطاده و تَقَنَّصَهُ تصيده و القَانِصةُ لللطير كالمصارين لغيرها وجمعها قَوَانِصُ


الصحاح في اللغة
القانِصُ: الصائدُ. وكذلك القَنيصُ والقنَّاصُ. والقَنيصُ أيضاً: الصيدُ، وكذلك القَنَصُ بالتحريك. والقَنْصُ بالتسكين: مصدر قَنَصَهُ، أي صاده. واقْتَنَصَهُ، أي اصطاده. وتَقَنَّصَهُ، أي تصيَّده. والقانِصَةُ: واحدة القوانِصِ، وهي للطير بمنزلة المصارين لغيرها.
تاج العروس

" القِنْصُ بالكَسْرِ : الأَصْلُ " والسِّين لُغَةٌ فيه . يُقَال : هو في قِنْص " أَي " أَصْل . " وقَنَصَهُ يَقْنِصُه " من حَدّ ضَرَبَ قَنْصاً : " صَادَهُ فهو قَانِصٌ وقَنِيصٌ وقَنَّاصٌ " كما في الصّحاحِ . " والقَنِيصُ " أَيضاً " والقَنَصُ مُحَرَّكَةً : المَصِيدُ " . قال ابنُ بَرِّيّ : القَنِيصُ : الصَّائِد والمَصِيدُ . وقالَ ابنُ جِنِّي : القَنِيصُ : جَمَاعَةُ القَانِصِ . ومِثْلُ فَعِيلٍ جَمْعاً الكَلِيبُ والمَعيزُ والحَمِيرُ . " وقُنَاصَةُ بالضَّمِّ وقَنَصٌ مُحَرَّكةً : ابْنا مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ " دَرَجُوا في الدَّهْرِ الأَوَّلِ وضَبَطَ ابنُ الجَوَّانِيّ النَّسَّابَةُ قُنُصاً بضَمَّتَين وقِيلَ هُوَ قَنَصَةُ مُحَرَّكَةً . وفي حَدِيثِ جُبَيْرٍ بْنِ مُطْعِمِ قال له عُمَرُ - رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا وكان أَنْسَب العَرَبِ - : مِمَّن كانَ النُّعْمَانُ بنُ المُنْذِرِ ؟ فقَالَ : وَلَدُ مَعَدِّ ابنِ عَدْنانَ انْتَقَلُوا في اليَمَن وغَيْرِها إِلاّ نزَاراً كَذا في المُقَدِّمة الفَاضِلِيَّة . " والقَوَانِصُ للطَّيْرِ " تُدْعَى الجِرِّيئَةَ على وَزْنِ فِعِّيلَةٍ وقيل : هي لها " كالمَصارِين للغَيْرِ " . وعِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ : لِغَيْرِها وفي إِدْخَالِ أَلْ على غَيْر خِلافٌ تَقَدَّم ذِكْرُه في مَوْضِعِه . وقيل : القَانِصَةُ للطَّيْرِ كالحَوْصَلَةِ للإِنْسَان . وفي التَّهْذِيب : القَانِصَةُ : هَنَةٌ كأَنَّها حُجَيْرٌ في بَطْنِ الطّائرِ . وقِيل : هي كالكَرِشِ لها قاله بعضُ المُحَشِّينَ . " وفي الحَدِيثِ " فتُخْرج النارُ عَلَيْهِمْ قَوَانِصَ " " أَي " تَخْطَفُهُمْ قِطَعاً " قانِصَةً " خَطْفَ الجَارَحَةِ الصَّيْدَ " وقيل : أَرادَ : شَرَراً كقَوَانِصِ الطَّيْرِ أَي حَوَاصِل . " والقَانِصَةُ وَاحِدَتُهَا " ويُقَالُ بالسِّينِ والصّادُ أَحْسَنُ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : القانِصَةُ بلُغَةِ اليَمَنِ : " سَارِيَةٌ صَغِيرَةٌ يُعْقَدُ بها سَقْفٌ أَو نَحْوُهُ " . والقُوَيْنِصَةُ " بالتَّصْغِير " ة بدِمَشْقَ " من قُرَى الغُوطَةِ . " واقْتَنَصَهُ : اصْطادَه كتَقَنَّصهُ " : تَصَيَّدَهُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : القُنَّاص كرُمَّانٍ جَمْعُ قانِصٍ . والقَانِصَةُ : الصَّيَّادُونَ والأَراذِلُ . ومن المَجاز : هو يُقْنِصُ الفُرْسَانَ ويَقْتَنِصهُم ويَصْطادُهُم

لسان العرب
قَنَص الصيْدَ يَقْنِصُه قَنْصاً وقَنَصاً واقْتَنَصَه وتَقَنَّصَه صاده كقولك صِدْت واصْطَدت وتَقَنَّصَه تَصَيَّده والقَنَص والقَنِيص ما اقْتُنِص قال ابن بري القَنِيص الصائد والمَصِيد أَيضاً والقَنِيص والقانِص والقَنَّاص الصائد والقُنَّاص جمع القانِص وقال عثمان بن جني القَنِيص جماعة القانِص ومثل فَعِيل جمعاً الكَلِيبُ والمَعِيزُ والحَمِيرُ والقَنْص بالتسكين مصدر قَنَصَه أَي صاده والقانصة للطائر كالْحَوْصَلة للإِنسان التهذيب والقانِصَة هَنَة كأَنها حُجَيْر في بطن الطائر ويقال بالسين والصادُ أَحسنُ والقانِصَة واحدة القَوانِص وهي من الطير تُدْعَى الجِرِّيئَة مهموز على فِعِّيلَة وقيل هي للطير بمنزلة المَصَارين لغيرها وفي الحديث تُخْرِجُ النارُ عليهم قَوَانِصَ أَي قِطَعاً قانِصَة تَقْنِصُهُم وتأْخُذُهم كما تَخْتَطف الجارحةُ الصَّيْدَ والقَوانِص جمع قانِصَة من القَنْصِ الصَّيْد وقيل أَراد شَرَراً كَقَوانِصِ الطَّيْر أَي حَواصِلِها وفي حديث علي قَمَصَتْ بأَرْجُلِها وقَنَصَتْ بأَحْبُلها أَي اصطادَتْ بحَبائلها وفي حديث أَبي هريرة وأَنْ تَعْلُوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ فقيل ما التُّحُوت ؟ فقال بيوت القانِصة كأَنه ضَرَبَ بيوت الصَّيَّادِينَ مثلاً للأَراذل والأَدْنِياء لأَنها أَرذل البيوت وقد تقدم ذلك في قفص وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم قال له عمر رضي اللّه عنه كان أَنسبَ العرب ممن كان النُّعْمانُ بنُ المُنذر فقال مِنْ أَشْلاءِ قَنَصِ بن مَعَدٍّ أَي من بقية أَولاده وقيل بنو قَنَصِ بنِ مَعَدّ ناسٌ دَرَجُوا في الدَّهْرِ الأَوَّل
الرائد
* قنص يقنص: قنصا. الطائر أو الغزال أو نحوهما: صاده.
الرائد
* قنص. ما اصطيد.
الرائد
* قنص. أصل.ط


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: