-
قنط
- "القُنُوط: اليأْس، وفي التهذيب: اليأْس من الخير، وقيل: أَشدّ اليأْس من الشيء.
والقُنُوط، بالضم، المصدر.
وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً، وقَنِطَ قَنَطاً وهو قانِطٌ: يَئِسَ؛ وقال ابن جني: قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى، والصحيح ما بدأْنا به، وفيه لغة ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً، مثل تعِب يَتْعَب تعباً، وقَناطة، فهو قَنِطٌ؛ وقرئ: ولا تكن من القَنِطِين.
وأَما قَنَط يقْنَطُ، بالفتح فيهما،وقَنِطَ يَقْنِط، بالكسر فيهما، فإِنما هو على الجمع بين اللغتين؛ قاله الأَخفش.
وفي التنزيل:، قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون، وقرئ: ومن يَقْنِطُ، قال الأَزهري: وهما لغتان: قَنَطَ يَقْنُطُ، وقَنَط يَقْنِطُ قُنوطاً في اللغتين، قال:، قال ذلك أَبو عمرو بن العلاء.
ويقال: شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم.
وفي حديث خزيمة في روايةٍ: وقُطَّتِ القَنِطةُ، قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ،وأَما القَنِطةُ فقال أَبو موسى: لا نعرفها، قال ابن الأَثير: وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء، وهي هَنة دون القِبةِ.
ويقال للجمة بين الوركين أَيضاً: قَطِنَةٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
قَنَطَ
- ـ قَنَطَ وقَنِطَ وقَنُطَ قُنوطاً، وقَنِطَ قَنَطاً وقَناطةً، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ: يَئِسَ، فهو قَنِطٌ.
ـ قَنَّطَه تَقْنيطاً: آيَسَه.
ـ قَنْطُ: المَنْعُ، وزُبَيْبُ الصبيِّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قنَطَ
- قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط :-
• قنَط الشَّخصُ يئِس أشدَّ اليأس :-عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار، - وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [حديث]، - {لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ} [ق]، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} - {فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قنِطَ
- قنِطَ يَقْنَط ، قُنُوطًا وقَناطةً ، فهو قانِط وقَنُوط :-
• قنِط الشَّخصُ قَنَط، يئِس أشدّ اليأس :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنِطُوا} [ق]، - {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أقنطَ
- أقنطَ يُقْنِط ، إقناطًا ، فهو مُقْنِط ، والمفعول مُقْنَط :-
• أقنط الشَّخْصَ جعله يَيْأس :-أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان، - إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قنَّطَ
- قنَّطَ يُقَنِّط ، تقنيطًا ، فهو مُقَنِّط ، والمفعول مُقَنَّط :-
• قنَّط فلانًا حمله على القُنُوط واليأس :-قَنَّطه من تحقيق المشروع إخفاقُه فيه مرّتين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قنُطَ
- قنُطَ يقنُط ، قنوطًا ، فهو قانط :-
• قنُط الشَّخصُ قنَط؛ يئس أشد اليأس وسخط :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنُطُوا} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قنط
- ق ن ط: القُنُوطُ اليأس وبابه جلس ودخل وطرب وسلم فهو قَنِطٌ و قَنُوطٌ و قانِطٌ وقرئ {فلا تكن من القنَطين؟؟} فأما قَنَط يقنط بالفتح فيهما و قَنِطَ يقنط بالكسر فيهما فإنما هو على الجمع بين اللغتين
المعجم: مختار الصحاح
-
قَنِطَ
- [ق ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). قَنِطْتُ، أَقْنَطُ، مصدر قَنَطٌ، قَنَاطَةٌ، قُنُوطٌ. :-قَنِطَ مِنْ عَمَلِهِ :-: يَئِسَ.الزمر آية 23ولا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ( قرآن).
المعجم: الغني
-
قَنَطَ
- قَنَطَ قَنَطَ ُ قُنُوطًا: يَئِسَ أَشدَّ اليأْس، وفى التنزيل العزيز: الشورى آية 28وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا) ) ، فهو قَانِطٌ، وقَنُوط.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قنُط
- قنط - يقنط ويقنط قنوطا
1-يئس
المعجم: الرائد
-
قنط الشّخص
- يئِس أشدَّ اليأس :-عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار- وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [حديث]- {لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ} [ق]- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} - {فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ}.
المعجم: عربي عامة
-
قَنِطَ
- قَنِطَ قَنِطَ َ قُنُوطًا، وقَنَاطةً: يئس.
وفى التنزيل العزيز: الزمر آية 53لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَنَطَ
- [ق ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). قَنَطْتُ، أَقْنُطُ، مصدر قُنُوطٌ. :-قَنَطَ الرَّجُلُ :- : يَئِسَ، أُصِيبَ بِالإِحْبَاطِ.الشورى آية 28وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الغَيْثَ مِنْ بَعْدِمَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَه ( قرآن).
المعجم: الغني
-
قَنَّطَ
- [ق ن ط]. (فعل: رباعي متعد). قَنَّطَ، يُقَنِّطُ، مصدر تَقْنِيطٌ. :-قَنَّطَ صَاحِبَهُ :- : أَيْأَسَهُ، أَقْنَطَهُ.
المعجم: الغني
-
أَقْنَطَ
- [ق ن ط]. (فعل: رباعي متعد). أقْنَطَ، يُقْنِطُ، مصدر إقْنَاطٌ.
1. :-أقْنَطَ جَلِيسَهُ :- : أَحْبَطَهُ، أيْأسَهُ.
المعجم: الغني
-
قُنوط
- قُنوط :-
مصدر قنَطَ وقنُطَ وقنِطَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَقْنَط
- أقنط - إقناطا
1-أقنطه : جعله ييأس
المعجم: الرائد
-
قنط
المعجم: الرائد
-
قنط الشّخص
- قَنَط، يئِس أشدّ اليأس :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنِطُوا} [ق]- {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
المعجم: عربي عامة
-
قَنَّطَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَانِطٌ
- [ق ن ط]. (فاعل من قَنِطَ). :-وَجَدْتُهُ قَانِطاً :- : يَائِساً.
المعجم: الغني
-
إقْنَاطٌ
- [ق ن ط]. (مصدر أقْنَطَ). :-إقْنَاطُ الرَّجُلِ :-: إحْبَاطُهُ، جَعْلُهُ يَقْنَطُ، يَيْأَسُ.
المعجم: الغني
-
تَقْنيطٌ
- [ق ن ط]. (مصدر قَنَّطَ). :-تَعَمَّدَ تَقْنيطَهُ بِأَخْبارٍ سَيِّئَةٍ :- : جَعْلَهُ يَقْنَطُ وَيَيْأَسُ.
المعجم: الغني
-
قَنوط
- قَنوط :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنَطَ وقنِطَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة