وصف و معنى و تعريف كلمة لقنطري:


لقنطري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و طاء (ط) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح لقنطري في معاجم اللغة العربية:



لقنطري

جذر [قنطر]



معنى لقنطري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَنْطَرَ** \- [ق ن ط ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَنْطَرْتُ**،** أُقَنْطِرُ**،** قَنْطِرْ**، مص. قَنْطَرَةٌ. 1. "قَنْطَرَ التَّاجِرُ" : مَلَكَ مَالاً كَثِيراً يُوزَنُ بِالقِنْطَارِ. 2. "قَنْطَرَ البَدَوِيُّ" : تَرَكَ حَيَاةَ البَدْوِ وَأَقَامَ فِي الْحَضَرِ. 3. "قَنْطَرَ عَلَيْنَا" : طَوَّلَ فِي إِقَامَتِهِ لاَ يَبْرَحُ. 4. "قَنْطَرَ البِنَاءَ" : جَعَلَهُ كَالقَنْطَرَة.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
قنطر يقنطر ، قنطرة ، فهو مقنطر ، والمفعول مقنطر ( للمتعدي ) • قنطر الشخص : ملك مالا كثيرا يوزن بالقنطار . • قنطر البناء : جعله مقوسا كالقنطرة . • قنطر العمال النهر : بنوا فوقه القناطر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنطار [ مفرد ] : ج قناطير : 1 - معيار يختلف وزنه حسب الأمكنة والأزمنة فهو 100 رطل في مصر ، ويعادل 44 . 928 من الكيلو جرامات و100 كيلو جرام في تونس درهم إدراك خير من قنطار بداهة - قنطار زيتون / قمح - { وءاتيتم إحداهن قنطارا } . 2 - مال كثير { والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة } - { وءاتيتم إحداهن قنطارا } ° قناطير مقنطرة : كثيرة مكدسة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قنطرة [ مفرد ] : ج قنطرات ( لغير المصدر ) وقناطر ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قنطر . 2 - جسر متقوس مبني فوق نهر أو نحوه للعبور عليه بوابة القنطرة - قنطرة فوق نهر . 3 - سد صناعي يعترض مجرى النهر ويؤدي إلى رفع منسوب الماء أمامه لتغذية قنوات الري .
المعجم الوسيط
ترك البدو وأقام بالأمصار والقرى. وـ مَلَك مالاً كثيراً يوزن بالقنطار. وـ علينا: طوَّل وأقام لا يبرح. وـ البناءَ: جعله كالقنطرة.( القِنْطار ): معيار مختلف المقدار عند الناس، وهو بمِصر في زماننا مائة رطل، وهو 44.928 من الكيلوجرامات. وـ المال الكثير. ( ج ) قناطير.( القَنْطَرَة ): جسر متقوِّس مبنيّ فوق النهر يعبر عليه. ( ج ) قناطر.( المُقَنْطَر ): بناء مقنطر: متقوِّس كالقنطرة. والقناطير المقنطرة: الكثيرة المكدَّسة.


الصحاح في اللغة
القَنْطَرَةُ: الجسرُ. والقِنْطِرُ، بالكسر: الداهيةُ. والقِنْطارُ: مِعيارٌ. ويروى عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنَّه قال: هو ألفٌ ومائتا أوْقية. ويقال: هو مائة وعشرون رطلاً. ويقال: ملءُ مسْكِ الثورِ ذهباً. ويقال غير ذلك، والله أعلم. ومنه قولهم: قَناطيرُ مُقَنْطَرَةٌ.


تاج العروس

القَنْطَرَةُ : الجِسْر فهُما مُترادِفانِ وفَرَّق بينها صاحبُ المِصْباح وغَيْرُه . قال الأَزْهريّ : هو أَزَجٌ يُبْنَى بالآجُرّ أَو بالحجَارَة على المَاءِ يُعْبَرُ عليه . وقيل : القَنْطَرة : ما ارْتَفَعَ من البُنْيَانِ . وقَنْطَرةُ أَرْبكَ ة بخُوزِسْتَانَ . وقَنْطَرَةُ البَرْدانِ : مَحَلَّةٌ ببَغْدَادَ شَرْقِيَّهَا منها أَبو الحَسَنِ عَلِيُّ بن داوُودَ التَّمِيمِيّ القَنْطَرِيّ وأَبو الفَضْلِ العَبّاسُ بنُ الحُسَيْن القَنْطَرِيّ من شُيُوخ البُخَارِيّ عن يَحْيَى بنِ آدَمَ وعنه أَحْمَدُ مات سنة 240 . وقِنْطَرَة خُرَّذَاذَ أُمِّ أَرْدَشِيرَ : بسَمَرْقَنْد بَيْن إِيذَجَ والرِّباطِ وهي من عَجَائبِ الدُّنْيَا طُولُها أَلْفُ ذِرَاع وعُلْوُهَا مائةٌ وخَمْسُونَ ذِرَاعاً وأَكْثَرُها مَبْنِيٌّ بالرَّصاصِ والحَدِيد وقَنْطَرَةُ السَّيْفِ : ع بالأَنْدَلُسِ منه مُحمّد بنُ أَحْمَدَ بنِ مَسْعُود المالِكِيّ القَنْطَرِيّ . وقَنْطَرَةُ بَنِي زُرَيْقٍ وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ وقَنْطَرَة المُعَيْدِيّ كُلُّهَا : قَناطِرُ ببَغْدَاد - على نهر عِيسَى غَرْبِيّ بَغْدَادَ . ورَأْسُ القَنْطَرَةِ : ة بسَمَرْقَنْد منها أَبو مَنْصُورٍ جَعْفَرُ بن صادِقِ ابن الجُنَيْدِ القَنْطَرِيُّ رَوَى عن خَلَفِ ابنِ عامِر البُخَارِيّ ومحمّد بنِ إِسْحَاقَ ابنِ خُزَيْمَة مات سنة 315 . ورَأْسُ القَنْطَرضة : مَحَلَّة بنَيْسَابُور منها أَبو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ محمَّد بن سِنانٍ السَّوّاقُ النَّيْسَابُورِيّ القَنْطَرِيّ عن محمّدِ بن يَحْيَى وأَحْمَدَ بن يُوسُفَ وعنه أَبو عَلِيٍّ النَّيْسَابُورِيُّ الحافِظُ . والقَنَاطِرُ : ع قُرْبَ الكُوفةِ نَزَلها حُذَيْفةُ بن اليَمانِ الصحابيّ رَضِيَ الله عنه فأُضِيفَتْ إِليه وفي بَعْضِ النُّسَخ : فأُضيف إليه . والقَنَاطِرُ : ع بسَوادِ بَغْدَادَ بَناهَا - هكذا في النُّسخ والصَّواب : بناه أَو الضَّمِيرُ للقَنَاطر - النُّعْمَانُ ابنُ المُنْذِرِ مَلِكُ الحِيْرَةِ . والقَنَاطِرُ : ع أَو مَحَلَّة بأَصْبَهَانَ منها أَحمدُ بنُ عَبْدِ الله بنِ إِسْحَاقَ القَنَاطِرِيّ . والقَنَاطِرُ : د بالأَنْدَلُس منه أَحمدُ بنُ سَعِيدِ بنِ عَلِيٍّ القَنَاطِرِيّ . وقَنْطَرَ الرَّجُلُ قَنْطَرَةً : أَقامَ بالأَمْصَارِ والقُرَى وتَرَك البَدْوَ وقِيل : أَقَامَ في أَيِّ مَوِْضِع قَامَ . وقَنْطَرَ الرَّجُلُ : مَلَكَ مالاً بالقِنْطَارِ وفي الحَدِيث : أَنّ صَفْوانَ ابنَ أُمَيَّةَ قَنْطَرَ في الجاهِلِيّة وقَنْطَرَ أَبُوهُ أَي صارَ لَهُ قِنْطَارٌ مِن المَالِ . وقال ابنُ سِيدَه قَنْطَرَ الرَّجُلُ : مَلَكَ مالاً كَبِيراً كأَنّه يوزَنُ بالقِنْطَار . وقَنْطَرَ الجارِيَةَ : نَكَحَهَا . وقَنْطَرَ عَلَيْنَا : طَوَّلَ وأَقَامَ لا يَبْرَحُ كالقَنْطَرَةِ . والقِنطَارُ بالكَسْر قال ابنُ دُرَيْد : فنِعَالٌ من القَطْر : طَرَاءٌ لِعُودِ البَخُور هكذا في سائر النُّسَخ وفي اللِّسَان : طِلاءٌ لعُودِ البَخُور . قلتُ : وقد تَقَدَّم أَن القُطْرَ بالضَّمّ : هو عُودُ البَخُور فالنُّون إِذن زائدةٌ . وقال بعضُهم : بل هُوَ فِعْلالٌ . وقال الزَّجّاجُ : هو مأْخوذٌ من قَنْطَرْتُ الشَّيْءَ إِذا عَقَدْتَه وأَحْكَمْتَه ومنه القَنْطَرَة لإِحكام عَقْدها ؛ كما نَقله شَيْخُنا عن إِعرابِ السَّمِينِ . والقِنْطَارُ : مِعْيَارٌ . قيل : وَزْنُ أَرْبَعِين أُوْقِيَّةً من ذَهَبٍ أَو أَلْفٌ ومائتا دِينَار هكذا في النُّسَخ وفي اللّسَان : ومائة دِينارٍ . وقيل : مائةٌ وعِشْرُون رَطْلاً أَو أَلْفٌ ومائتَا أُوقِيَّة عن أَبي عُبَيْد أَو سَبْعُونَ أَلفَ دينَار وهو بلُغَة بَرْبَرٍ أَلْفُ مثْقَالٍ من ذَهَب أَو فضَّة وقيل : ثَمَانُونَ أَلْفَ دِْرَهم قاله ابنُ عَبّاس . وقيل : هي جُمْلَةٌ كبيرة مَجْهُولَةٌ من المال أو مائةُ رَطْل من ذَهَبٍ أَو فِضَّة قاله السُّدِّىُّ أَو أَلْفُ دِينَار أَو ملءُ مَسْك ثَوْرٍ ذَهَباً أَو فِضَّةً بالسُّرْيَانيَّة ؛ نقله السُّدِّىُّ . ورَوَى أَبو هُرَيْرَةَ عن النبيّ صلَّى الله عَلَيْه وسلَّم قال : القِنْطَارُ : اثْنَتَا عَشْرَة أَلْفَ أُوقيَّة الأُوقِيَّةُ خيرٌ مما بَيْنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ . ورُوِىَ عن ابن عَبّاس :القِنْطَارُ : مائةُ مثْقَالٍ المِثْقَالُ عشْرُون قِيرَاطاً . وقال ثَعْلَبٌ : اخْتَلَفَ الناسُ في القنْطَار ما هُوَ فقالت طائفةٌ : مائةُ أُوْقِيَّة من ذَهَبٍ وقيلَ : مِنَ الفِضَّة ويُقَال : أَرْبَعَةُ آلاف دينَار ويُقَال : دِرْهَم . قال : والمُعَوَّلُ عَلَيْه عند العَرَب الأَكْثَر أَنَّه أَرْبَعَةُ آلاف دينار . والمُقَنْطَرُ المُكَمَّل يقال : قَنْطَرَ زَيْدٌ إِذا مَلَكَ أَرْبَعَةَ آلاف دِينارٍ فإِذا قالُوا : قَنَاطيرُ مُقَنْطَرَةٌ فمَعْنَاها ثلاثَةُ أَدْوَارٍ : دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ فمَحْصُولُهَا اثْنا عَشَرَ أَلْفَ دِينَار . ويُقَال : القِنْطَارُ : العُقْدَةُ المُحْكَمَةُ من المال . والقِنْطِرُ كزِبْرِجٍ : هذا الطائر الذي يُسَمَّى الدُّبْسيّ لغة يمانية ؛ قاله ابن دُرَيْد . وذكرَ أَبو حَيّانَ أَنَّ نُونَهُ زائدَةٌ فوَزْنُه بزِبْرِجٍ غَيْرُ مُنَاسب . والقِنْطِرُ أَيضاً : الدّاهِيَةُ كالقِنْطِير وأَنشد شَمرٌ : رُ : مائةُ مثْقَالٍ المِثْقَالُ عشْرُون قِيرَاطاً . وقال ثَعْلَبٌ : اخْتَلَفَ الناسُ في القنْطَار ما هُوَ فقالت طائفةٌ : مائةُ أُوْقِيَّة من ذَهَبٍ وقيلَ : مِنَ الفِضَّة ويُقَال : أَرْبَعَةُ آلاف دينَار ويُقَال : دِرْهَم . قال : والمُعَوَّلُ عَلَيْه عند العَرَب الأَكْثَر أَنَّه أَرْبَعَةُ آلاف دينار . والمُقَنْطَرُ المُكَمَّل يقال : قَنْطَرَ زَيْدٌ إِذا مَلَكَ أَرْبَعَةَ آلاف دِينارٍ فإِذا قالُوا : قَنَاطيرُ مُقَنْطَرَةٌ فمَعْنَاها ثلاثَةُ أَدْوَارٍ : دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ فمَحْصُولُهَا اثْنا عَشَرَ أَلْفَ دِينَار . ويُقَال : القِنْطَارُ : العُقْدَةُ المُحْكَمَةُ من المال . والقِنْطِرُ كزِبْرِجٍ : هذا الطائر الذي يُسَمَّى الدُّبْسيّ لغة يمانية ؛ قاله ابن دُرَيْد . وذكرَ أَبو حَيّانَ أَنَّ نُونَهُ زائدَةٌ فوَزْنُه بزِبْرِجٍ غَيْرُ مُنَاسب . والقِنْطِرُ أَيضاً : الدّاهِيَةُ كالقِنْطِير وأَنشد شَمرٌ :

" وكلُّ امْرىءٍ لاقٍ منَ الأَمْر قِنْطِرَا . والجَمْعُ القَنَاطِرُ . وأَنشد محمَّدُ بن إِسحاقَ السَّعْديُّ :

" لَعَمْري لَقَدْ لاقَى الطُّلَيْليّ قِنْطِراًمن الدَّهْرِ إِنّ الدَّهْرَ جَمٌّ قَنَاطِرُهْ وبَنُو قَنْطُورَاءَ مَمْدُودٌ ويُقْصَرُ : التُّرْك ومنه حَديثُ حُذَيْفَةَ : يُوشِكُ بَنُو قَنْطُورَاءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْلَ العرَاق من عِراقهم كأَنِّي به خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِرَاضَ الوُجُوه أَو بَنُو قنْطُوراءَ : السُّودانُ وبه فُسِّر حديث أَبِي بَكْرَة : إِذا كان آخِرُ الزَّمانِ جاء بَنُو قَنْطُوراءَ أَو هيَ جاريَةٌ كانَتْ لإِبراهيمَ صلَّى الله عليه وسلَّم وَلَدَتْ له أَولاداً منْ نَسْلِهَا التُّرْكُ والصِّينُ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : قَنْطَرَةُ قُرْطُبَةَ العَدِيمَة النَّظِير . والقَنْطَرَة التي ذَكَرَها الزمخشريّ على نَهْرٍ بين لسيو ونَهْر مَنْصُور . والقَنْطُورَةُ : قَرْيَة بالجيزَة من مصْرَ . والقُنَيْطِرَة مُصَغَّراً : موضعٌ قريب من الشَّأْم . وممّا على نَهْر عيسَى في غَرْبيّ بَغْداد ممّا لم يَذْكُرْهُم المُصَنِّف من القَنَاطر المَعْرُوفة : قَنْطَرَةُ دِمِمَّا وقَنْطَرَة الرُّوميّة وقَنْطَرَة الزَّيّاتِينَ وقَنْطَرَة الأُشْنان وقَنْطَرَة الرُّمّان وقَنْطَرَةُ المفِيض ؛ أَوْرَدضهم يَاقُوت

لسان العرب


القَنْطَرة معروفة الجِسْرُ قال الأَزهري هو أَزَجٌ يبنى بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه قال طَرَفَةُ كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ حتى تُشادَ بِقَرْمَدِ وقيل القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان وقَنْطَرَ الرجلُ ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقُرَى وقيل أَقام في أَيّ موضع قام والقِنْطارُ مِعْيارٌ قيل وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب ويقال أَلف ومائة دينار وقيل مائة وعشرون رطلاً وعن أَبي عبيد أَلف ومائتا أُوقية وقيل سبعون أَلف دينار وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة وقال ابن عباس ثمانون أَلف درهم وقيل هي جملة كثيرة مجهولة من المال وقال السُّدِّيّ مائة رطل من ذهب أَو فضة وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة ومنه قولهم قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ وفي التنزيل العزيز والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ وفي الحديث من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر وروى أَبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال القِنْطارُ اثنا عشر أَلف أُوقية الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض وروى ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ القِنْطارُ مائة مثقال المثقال عشرون قيراطاً القيراط مثل واحد أَبو عبيدة القَناطِير واحدها قِنْطار قال ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له من لفظه يقولون هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً والمُقَنْطَرة مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة كما قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة ويجوز القناطير في الكلام والمُقَنْطَرةُ تسعة والقناطير ثلاثة ومعنى المُقَنْطَرة المُضَعَّفة قال ثعلب اختلف الناس في القنطار ما هو فقالت طائفة مائة أُوقية من ذهب وقيل مائة أُوقية من الفضة وقيل أَلف أُوقية من الذهب وقيل أَلف أُوقية من الفضة وقيل مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً وقيل ملء مسك ثور فضة ويقال أَربعة آلاف دينار ويقال أَربعة آلاف درهم قال والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار قال وقوله المُقَنْطرة يقال قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار فإِذا قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار وفي الحديث أَن صَفْوان بنَ أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه أَي صار له قِنْطارٌ من المال ابن سيده قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار وقِنْطار مُقَنْطَر مَكَمَّل والقِنْطارُ العُقْدة المُحْكَمة من المال والقِنْطارُ طِلاءٌ ( * قوله « والقنطار طلاء » عبارة القاموس وشرحه والقنطار بالكسر طراء لعود البخور ) هكذا في سائر النسخ وفي اللسان طلاء لعود البخور لعُود البَخُور والقِنْطِيرُ والقِنْطِر بالكسر الداهية قال الشاعر إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِرِ الغريف الأَجَمَةُ ويقال جاء فلان بالقِنْطِير وهي الداهية وأَنشد شمر وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِرا وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِراً من الدَّهْرِ إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُه أَي دواهيه والقِنْطِرُ الدُّبْسِيُّ من الطير يمانية وبنو قَنْطُوراءَ هم التُّرْكُ وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال يُوشِكُ بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم ويُرْوَى أَهلَ البَصْرة منها كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراضَ الوجوه قال ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم على نبينا وعليه السلام فولدت له أَولاداً والترك والصين من نسلها وفي حديث ابن عمرو بن العاص يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة وفي حديث أَبي بَكْرة إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء وقيل بنو قَنْطوراء هم السُّودانُ
الرائد
* قنطر قنطرة. 1-ملك مالا كثيرا كأنه يوزن بالقنطار. 2-ترك حياة البداوة وسكن بلاد الحضر. 3-البناء: جعله كالقنطرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: