وصف و معنى و تعريف كلمة لقنه:


لقنه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح لقنه في معاجم اللغة العربية:



لقنه

جذر [لقن]

  1. لقّنه الكلام:
    • ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار ''لقَّن تلاميذَه القرآن'' ° لقَّنه درسًا.
  2. لَقَّنَهُ الدَّرْسَ:
    • فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته.
  3. لقَّنَ : (فعل)
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن
    • لقَّنه الكلامَ: ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار
    • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به
    • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ
    • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما، لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ(حديث): والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون
    • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه
  4. لقَّنه درسًا:
    • نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به.


  5. لَقَن : (اسم)
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى
    • مصدر لقِنَ
  6. لَقُنَ : (فعل)
    • لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ
    • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  7. لَقِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ
    • هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه
  8. لَقِن : (اسم)
    • لَقِن : فاعل من لقِنَ
  9. لقِنَ : (فعل)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون
    • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
    • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
    • لَقِنَ الوَلَدُ : عَقَلَ، ذَكا
  10. لَيَّقَ: (فعل)


    • لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه
    • لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ
  11. لَيْق: (اسم)
    • لَيْق : فاعل من لاَقَ
  12. لَيق: (اسم)
    • مصدر لاقَ بـ
  13. لِيَق: (اسم)
    • لِيَق : جمع ليقة
  14. ليَق: (اسم)
    • اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ
  15. ليق: (اسم)
    • اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل
  16. مَليق: (اسم)


    • المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه
  17. اِستَلاَقَ: (فعل)
    • اسْتَلاَقَهُ به: أَلصقه به
  18. مُلتاق: (اسم)
    • وجْهٌ مُلتاقٌ: حَسَنٌ نضيرٌ يَلتاقُ به كلُّ مَنْ رآه ويأْلفُهُ؛ أَصله مُلتَاقٌ به
  19. اِسْتَلْقَتْ على العُشْبِ  :
    • اِمْتَدَّتْ على ظَهْرِها.
  20. تَحَدَّثَ مَعَهُ بِلِيَاقَةٍ:
    • بِأَدَبٍ وَسُلُوكٍ وَمُعَامَلَةٍ حَسَنَةٍ. بَالَغَ كَثِيراً فِي إِظْهَارِ عَلاَمَاتِ الأَدَبِ وَاللِّيَاقَةِ. (جمال الغيطاني).
  21. فلان لا يَلِيقُ ببلدٍ:
    • لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد.
  22. لاَ يَلِيقُ أَنْ تَشْتُمَ صَاحِبَكَ:


    • لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ. يَعِفُّ لِسَانُهُ عَنْ ذِكْرِ مَا لاَ يَلِيقُ (قاسم أمين).
  23. الكَعْبُ من القَصَبِ والقنا:
    • العُقدة بين الأُنبوبتين.
  24. تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ:
    • تَعَالَى.
  25. تَكَلَّمَ بِكلامٍ لا يَليقُ بِهِ:
    • نَطَقَ بِهِ. مَنْ تَكَلَّمَ بِما لا يَعْنيهِ سَمِعَ ما لا يُرْضيهِ.
,
  1. لَقَّنَهُ
    • لَقَّنَهُ الكلامَ: ألقاه إليه لِيُعِيده.
      و لَقَّنَهُ الممثِّل .
      على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خفيض (محدثة) .
      و لَقَّنَهُ المحتضَرَ: نَطَقَ أَمامه بالشَّهادتين لينطِق بهما.
      وفي الحديث: حديث شريف لَقِّنوا موتاكم شهادةَ أَن لا إله إلا الله// .
      والمراد بالموتى فيه المحتضَرون.
      و لَقَّنَهُ الميِّتَ: ذكَّره عَقِبَ دَفْنه ما يجيب به المَلَكين حين يسألانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لقّنه الكلام

    • ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن :- ° لقَّنه درسًا

    المعجم: عربي عامة

  3. لقن
    • "اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ،وتَلَقَّنه: فَهِمه.
      ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه.
      وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً.
      وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم.
      والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم.
      وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم.
      وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه.
      وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة.
      اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد.
      واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر.
      ومَلْقَنٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ليق
    • "لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً، وهي أغرب، فلاقَتْ: لَزِق المداد بِصُوفها، وهي لائق لغة قليلة، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً، والاسم منه اللِّيقةُ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة.
      التهذيب: اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها.
      وحكى ابن الأعرابي: دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة.
      ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق، كلاهما: لَزِق.
      وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني.
      وقال ثعلب: ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه،وهو من ذلك.
      والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه.
      ويقال: الْتاقَ به استغنى به؛ قال ابن ميادة: ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه؛ ومنه: لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت، ولِقتُها، يتعدى ولا يتعدى.
      قال ابن بري: وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها.
      ويقال: هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك.
      الأزهري: والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك؛ وتقول لا يَلْبَيق بك، معناه أَنه ليس يوفّق لك، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه؛ وقول أبي العيال: خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً،كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه.
      يقال: ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً.
      ويقال: فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك.
      والاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ: وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه، حتى بَغَى وتجبّرا؟

      ويقال: هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي.
      واللَّيقُ: شيء أسود يجعل في دواء الكحل، واحدته لِيقَةٌ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ.
      وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به؛

      قال: تقول، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ،فُكَيْهةُ: هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله: تعْط: كذا في الأصل).
      وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه.
      وقال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي، قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها.
      ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد.
      والالْتِياقُ: لزوم الشيء الشيءَ.
      ولَيَّق الطعامَ: ليّنة.
      وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع.
      وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه، وهو منه.
      واللِّيقةُ: الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به.
      أَبو زيد: هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق.
      وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به.
      ولاقَ به فلان أي لاذ به.
      ولاقَ به الثوب أَي لبق به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. ليق
    • ليق - تلييقا
      1- ليق الطعام : لينه. 2- ليق الطعام بالسمن : أكثر خلطه به.


    المعجم: الرائد

  6. ليق
    • ل ي ق: لاَقَت الدواة من باب باع لَصِقت و لاَقَها صاحبها يتعدى ويلزم فهي مَلِيقةٌ أي أصلح مِدادَها و ألاَقَها إلاقَةً لغة فيه قليلة والاسم منه اللِّيقَةُ و لاَقَ به الثوب لَبِق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  7. إِستَلاَق
    • إستلاق - استلاقة
      1-إستلاقه به : ألصقه به، ألحقه به

    المعجم: الرائد

  8. اللَّيَاقُ
    • اللَّيَاقُ : المَرْتَع.
      يقال: ما في الأرض لَيَاقٌ.
      و اللَّيَاقُ الثَّباتُ في الأمر.
      يقال: ليس لفلان لَيَاقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللِّيقَةُ
    • اللِّيقَةُ : صُوفَةُ الدواة، أو إذا بُلَّت.
      و اللِّيقَةُ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائطُ فَتَلْزَقُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللِّيقُ
    • اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللِّيَقُ
    • اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَلِيقُ
    • المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَيَّقَ
    • لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه.
      ويقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ليقن
    • ليقن - ليقنة
      1-ليقن الشيء : طلاه بالليقونة

    المعجم: الرائد

  15. مُلتاق
    • ملتاق
      1-«وجه ملتاق» : حسن نضير

    المعجم: الرائد

  16. اللِّيَاقَةُ
    • اللِّيَاقَةُ : سلوكُ الإنسان في حياته مع غيره سلوكًا مُتَّسِمًا بالأدب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اللِّيَاقُ
    • اللِّيَاقُ : شُعلَةُ النار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لَيْق
    • لَيْق :-
      مصدر لاقَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ليق
    • ليق
      1-شيء أسود يوضع في الكحل

    المعجم: الرائد

  20. ليق
    • ليق
      1-قطع السحاب الصغار المتفرقة

    المعجم: الرائد

  21. ليقونة
    • ليقونة
      1-طلاء يعمل من السبيداج والزيت الحار

    المعجم: الرائد

  22. مَليق
    • مليق
      1-ما لا شعر على جسده

    المعجم: الرائد

  23. ذو الياقه الزرقاء
    • شخص يعمل في مصنع أو أي وظيفه يدويه أخرى

    المعجم: عربي عامة

  24. عدم اللياقة
    • عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكوميّ أو خاصّ أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة، قد تتعلّق بسوء الحالة الصحيّة أو العقليّة أو انخفاض مستوى الكفاءة.

    المعجم: عربي عامة

  25. لاقَ
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به :-
      • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك:-
      • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لقنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقِنَ** - [ل ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَقِنْتُ**،** أَلْقَنُ**،** اِلْقَنْ**، مص. لَقَنٌ، لَقَانَةٌ. 1. "لَقِنَ الوَلَدُ" : عَقَلَ، ذَكا. 2. "لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى" : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. "لَقِنَ الدَّرْسَ".
معجم الغني
**لَقَّنَ** - [ل ق ن]. (ف: ربا. متعد).** لَقَّنْتُ**،** أُلَقِّنُ**،** لَقِّنْ**، مص. تَلْقِينٌ. 1. "لَقَّنَهُ الدَّرْسَ" : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته. 2. "يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ" : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.
معجم الغني
**لَقُنَ** - [ل ق ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَقُنْتُ**،** أَلْقُنُ**، مص. لَقَانَةٌ. "لَقُنَ الوَلَدُ" : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لقن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقَّنَ يتلقَّن، تلقُّنًا، فهو مُتلقِّن، والمفعول مُتلقَّن • تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ: 1- مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه "تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة". 2- أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن يلقن ، لقنا ولقانة ، فهو لقن ، والمفعول ملقون - [ 2030 ] - • لقن المعنى / لقن الدرس : فهمه سريعا لقن الأصم حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم . • لقن منه الكلام : أخذه من لفظه وفهمه لقن الطالب من أستاذه كل الدروس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقن يتلقن ، تلقنا ، فهو متلقن ، والمفعول متلقن• تلقن الدرس أو الكلام : 1 - مطاوع لقن : فهمه وتمكن منه تلقن الممثل دوره في المسرحية . 2 - أخذه مشافهة ، تعلمه ، تثقفه ، أتقنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن يلقن ، تلقينا ، فهو ملقن ، والمفعول ملقن• لقنه الكلام : ألقاه عليه ليعيده ، فهمه إياه ، دربه وعلمه بالتكرار لقن تلاميذه القرآن ° لقنه درسا : نصحه بشدة وبصورة مباشرة ، أملى عليه ما يتعظ به . • لقن الممثل على المسرح : ذكره ما يقوله بصوت خفي . • لقن المحتضر : نطق أمامه بالشهادتين لينطق بهما لقنوا موتاكم لا إله إلا الله [ حديث ] : والمراد بالموتى هنا المحتضرون . • لقن الميت : ذكره عقب دفنه ما يجيب به الملكين حين يسألانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقانة [ مفرد ] : مصدر لقن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن [ مفرد ] : مصدر لقن .
المعجم الوسيط
فلان ـَ لَقَناً، ولَقَانة: عقل وذكا. وـ المعنى: فهمه. فهو لَقِن.( لَقَّنَه ) الكلام: ألقاه إليه ليعيده. وـ الممثِّل على المسرح: ذكّره بصوت خفيض ما يقوله. ( محدثة ). وـ المحتضَرَ: نطق أمامه بالشّهادتين لينطق بهما. وفي الحديث: ( لقِّنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله ). والمراد بالموتى فيه المحتضرون. وـ الميِّتَ: ذكّره عقب دَفْنه ما يجيب به الملكين حين يسألانه.( تَلَقَّنَ ) الشيءَ والكلام: فهمه وتمكّن منه.( اللَّقَن ): شبه طَسْت من نُحاس أو صُفر ضيِّق القاع متّسع الأعلى. ( مع ).( اللَّقِن ): يقال: هو ثَقِف لَقِن: فَهِم حَسَن التَّلَقُّن لما يسمعه.( المُلَقِّن ): مَن يلقِّن الميت. وـ من يُلقِّن الممثِّل في المسرح وهو مختبئ. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ق ن : لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم
الصحاح في اللغة
لَقِنْتُ الكلام بالكسر: فهِمته، لَقَناً. وتَلَقَّنْتُهُ: أخذته، لَقانِيَةً. والتَلْقينُ كالتفهيم. وغلامٌ لَقِنٌ: سريع الفهم, والاسم اللَقانَةُ.
لسان العرب
اللَّقْنُ مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً وكذلك الكلامَ وتَلَقَّنه فَهِمه ولَقَّنَه إِياه فَهَّمه وتَلَقَّنته أَخذته لَقانِيَةً وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم والتَّلْقِين كالتَّفْهِيم وغلامٌ لَقِنٌ سريعُ الفهم وفي حديث الهجرة ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه وفي حديث الأُخْدُود انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً وفي حديث علي رضوان الله عليه إِنَّ ههنا عِلْماً وأَشار إِلى صدره لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة وفي المحكم بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة اللحياني اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد واللَّقَنُ إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر ومَلْقَنٌ موضع
الرائد
* لقن يلقن: لقانة. كان عاقلا ذكيا.
الرائد
* لقن يلقن: لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة. الكلام أو الدرس أو المعنى: أخذه وفهمه سريعا.
الرائد
* لقن تلقينا. ه الكلام: فهمه إياه.
الرائد
* لقن. 1-مص. لقن. 2-شبه طست من نحاس أو غيره.
الرائد
* لقن. سريع الفهم.
الرائد
* لقن. 1-كنف، ستر، سند. 2-ركن بناء، زاوية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: