وصف و معنى و تعريف كلمة لقهقه:


لقهقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و هاء (ه) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح لقهقه في معاجم اللغة العربية:



لقهقه

جذر [قهق]

  1. القهقهة: (اسم)
    • صوت الضحك المسموع
  2. قَهقَهَ: (فعل)
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه
    • قهقه الشَّخْصُ : ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ
    • قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة
,
  1. قُهْقُورُ
    • ـ قُهْقُورُ : بناءٌ من حجارَةٍ طَويلٌ ، يَبْنِيهِ الصِبْيانُ .
      ـ قَهْقَرُّ : التَّيْسُ ، والمُسِنُّ ، والحَجَرُ الصُّلْبُ ، كالقَهْقَارِ ،
      ـ قُهْقُرُّ : قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ على لُبِّ النَّخْلَةِ ، والصَّمْغُ .
      ـ قَهْقَرُ : الطَّعَامُ الكثيرُ المَنْضُودُ في الأَوْعِيَةِ ، كالقَهْقَرَى ، وماسَهَكْتَ به الشيءَ ، كالقُهَاقِرِ ، والغُرابُ الشديدُ السَّوادِ .
      ـ قَهْقَرَى : الرُّجوعُ إلى خَلْفٍ ، وتَثْنِيَتُه القَهْقَرَانِ ، بحذف الياءِ .
      ـ قَهْقَرَ وتَقَهْقَرَ : رَجَعَ القَهْقَرَى .
      ـ قُهَيْقِرَانُ : دُوَيبَّةٌ .
      ـ قَهْقَرَةُ : الحِنْطَةُ التي اسْوَدَّتْ بعدَ الخُضْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَهْقَهَ
    • ـ قَهْقَهَ : رَجَّعَ في ضَحِكِهِ ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ ، كَقَهَّ فيهما .
      ـ أو قَهَّ : قال في ضَحِكِهِ قَهْ ، فإِذا كَرَّرَهُ ، قيل قَهْقَهَ . وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ .
      ـ قَهْقَهَةُ في السَّيْرِ : الهَقْهَقَةُ .
      ـ قَرَبٌ قَهْقاهٌ : جادٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القهقهة
    • صوت الضحك المسموع

    المعجم: معجم الاصوات

  4. قَهقَر
    • قهقر - قهقرة
      1 - رجع إلى الوراء

    المعجم: الرائد



  5. قهقرَ
    • قهقرَ يقهقر ، قَهْقَرةً ، فهو مُقَهْقِر :-
      قَهقَر الشَّخصُ رجع إلى الوراء من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه :- قَهقَر العدوُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. القَهْقَرَةُ
    • القَهْقَرَةُ القَهْقَرَةُ حِنْطَةٌ قَهْقَرَة : اسودَّت بعد الخُضْرة . والجمع : قَهْقَرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَهْقَرَى
    • [ ق هـ ق ر ]. :- رَجَعَ القَهْقَرَى :- : الرُّجُوعُ إِلَى الوَرَاءِ .

    المعجم: الغني

  8. قَهْقَرى
    • قَهْقَرى :-
      رجوعٌ إلى الوراء :- فلانٌ يمشي القَهْقَرى ، - رجع فلان القَهْقَرى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قَهْقَهة
    • قهقهة
      1 - مصدر قهقه . 2 - شدة الضحك .

    المعجم: الرائد

  10. قَهقَرَى
    • قهقرى
      1 - رجوع إلى الوراء : « رجع القهقرى »

    المعجم: الرائد

  11. القَهْقَرَى
    • القَهْقَرَى : الرُّجوعُ إِلى خَلف .
      وفلان يمشي القهقرى : يَرجِعُ على عقبيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَهقَه
    • قهقه - قهقهة
      1 - ضحك بشدة فسمع ضحكه

    المعجم: الرائد

  13. قهقر الشّخص
    • رجع إلى الوراء من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه :- قَهقَر العدوُّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. قَهْقَرَ
    • قَهْقَرَ : رَجَعَ إِلى خَلْفٍ من غير أَن يعيد وجهَه إِلى جهة مَشيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَهْقَرَ
    • [ ق هـ ق ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). قَهْقَرْتُ ، أُقَهْقِرُ ، قَهْقِرْ ، مصدر قَهْقَرَةٌ . :- قَهْقَرَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ إِلَى الوَرَاءِ . :- قَهْقَرَتْ قُوَّاتُ العَدُوِّ .

    المعجم: الغني

  16. قهقهَ
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه :-
      قهقه الشَّخْصُ ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :- القهقهة في الصّلاة تبطلها ، - قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قهقر
    • " القَهْقَرُ والقَهْقَرُّ ، بتشديد الراء : الحجر الأَمْلَسُ الأَسود الصُّلْبُ ، وكان أَحمد بن يحيى يقول وحده القَهْقارُ ؛ وقال الجَعْدِيّ : بأَخْضَرَ كالقَهْقَرِّ يَنْفُضُ رأْسَه ، أَمامَ رِعالِ الخَيْلِ ، وهي تُقَرَّب ؟

      ‏ قال الليث : وهو القُهْقُور .
      ابن السكيت : القُهْقُرُّ قِشْرَة حمراء تكون على لُبّ النخلة ؛

      وأَنشد : أَحْمَرُ كالقُهْقُرِّ وضَّاحُ البَلَقْ وقال أَبو خَيْرَة : القَهْقَرُ والقُهاقِرُ وهو ما سَهَكْتَ به الشيءَ ؛ وفي عبارة أُخرى : هو الحجر الذي يُسْهَكُ به الشيء ، قال : والقِهْرُ أَعظم منه ؛ قال الكميت : وكأَن ، خَلْفَ حِجاجِها من رأْسِها وأَمامَ مَجْمَعِ أَخْدَعَيْها ، القَهْقَرا وغراب قَهْقَرٌ : شديد السواد .
      وحِنْطَةٌ قَهْقَرة : قد اسْوَدَّتْ بعد الخُضْرَة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرة : الصَّخْرة الضخمة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرَى : الرجوع إِلى خلف ، فإِذا قلت : رَجَعْتُ القَهْقَرَى ، فكأَنك قلت : رجعت الرجوعَ الذي يعرف بهذا الاسم لأَن ال قَهْقَرَى ضرب من الرجوع ؛ وقَهْقَر الرجلُ في مِشْيَته : فعل ذلك .
      وتَقَهْقَر : تَراجَعَ على قفاه .
      ويقال : رجع فلانٌ القَهْقَرَى .
      والرجل يُقَهْقِرُ في مِشْيَته إِذا تَراجَعَ على قفاه قَهْقَرة .
      والقَهْقَرَى : مصدر قَهْقَرَ إِذا رجع على عقبيه .
      الأَزهري : ابن الأَنباري : إِذا ثَنَّيْتَ القَهْقَرَى والخَوْزَلى ثَنَّيْتَه بإِسقاط الياء فقلت القَهْقَرانِ والخَوْزَلانِ ، استثقالاً للياء مع أَلف التثنية وياء التثنية ، وقد جاء في حديث رواه عكرمة عن ابن عباس عن عمر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِني أُمْسِكُ بحُجَزكُمْ هَلُمَّ عن النار وتَقاحَمُونَ فيها تَقاحُمَ الفَراشِ وتَرِدُونَ عَليَّ الحَوْضَ ويُذْهَبُ بكم ذاتَ الشمال فأَقول : يا رب ، أُمَّتي فيقال : إِنهم كانوا يمشونَ بَعْدَك القَهْقَرَى ؛ قال الأَزهري : معناه الإرتداد عما كانوا عليه .
      وتكرر في لحديث ذكر القَهْقَرَى وهو المَشْيُ إِلى خَلْف من غير أَن يُعيدَ وَجْهه إِلى جهة مشيه ، قيل : إِنه من باب القَهْرِ .
      شمر : القَهْقَرُ ، بالتخفيف ، الطعام الكثير الذي في الأَوعية مَنْضُوداً ؛

      وأَنشد : ‏ باتَ ابنُ أَدْماءَ يُسامي القَهْقَر ؟

      ‏ قال شمر : الطعام الكثير الذي في العَيْبَةِ .
      والقُهَيْقِرانُ : دُوَيْبَّةٌ .
      النضر : القَهْقَرُ العَلْهَبُ ، وهو التيس المُسِنُّ ، قال : وأَحْسبُه القَرْهَبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. قهقه
    • " الليث : قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك ، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال : قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع .
      ابن سيده : قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه ، وقيل : هو اشتدادُ الضَّحِك ، قال : وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك .
      الجوهري : القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ .
      يقال : قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً ، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ .
      قال الجوهري : وقد جاء في الشعر مخففاً ؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء : نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ ، فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه ؟

      ‏ قال : وإِنما خفف في الحكاية ؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله : ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ ، يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ : وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه ؛ قال ابن سيده : وإِنما أَصله المُحَقْحِق ، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل ، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه .
      الأَزهري :، قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ ، بالحاء ، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق ، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة ، كما ، قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه .
      قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة ، مقلوبٌ منه ؛ قال رؤبة : جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً : يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله « يصبحن إلخ » في التكملة ويروى : يطلقن قبل بدل يصبحن بعد ، وهو أصح وأشهر ).
      أَنشدهما الأَصمعي ، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه : أَراد المُحَقْحِق فقلب ، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة ، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد ، وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور ، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة ، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة ، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية ؛ قال ابن بري : صواب هذا الرجز : بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر ، والأَمْقَهُ : مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لقهقه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قهقهة: ضحك فسمع ضحكه.
الصحاح في اللغة
القَهْقَهَةُ من الضحك معروفةٌ، وهو أن تقول: قَهْ قَهْ. يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنًى. والقَهْقَهَةُ في السير مثل القَهْقَهَةِ، مقلوبٌ منه.
تاج العروس

قَهْقاء كصَحْراء أهمَلَه الجوهريُّ وصاحبُ اللّسان . وقال الصاغانيّ : هي ة في قول حسّان بنِ ثابِت رضي الله عنه :

إذا ذُكِرَت قَهْقاءُ حَنّوا لذِكْرِها ... وللرّمَثِ المَقْرونِ والسَّمَكِ الرُّقْطِ قال : وقَهْقُوَة كتَرْقُوة : كُورَة بمِصْر من أعمالِ البُحَيرة . وهي القَهْوَقية وقد نُسِب إليها بعضُ شُيوخ مشايِخِنا



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: