وصف و معنى و تعريف كلمة لقوب:


لقوب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح لقوب في معاجم اللغة العربية:



لقوب

جذر [لقب]

  1. قَوَّبَ: (فعل)
    • قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب
    • قَوَّبَ الشيءَ: قلعه من أَصله
    • قوَّب الأرضَ :أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة
    • قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر
    • قوَّب الشّجرةَ: حفَرَ حولها ليقلعها
  2. قَوْب: (اسم)
    • قَوْب : مصدر قابَ
  3. قُوَب: (اسم)
    • قُوَب : جمع قوباء
  4. قُوَب: (اسم)
    • قُوَب : جمع قوبة


  5. قوب: (اسم)
    • الجمع : أَقْوابٌ
    • القُوبُ : البَيضُ
    • القُوبُ : الفَرْخُ
  6. أَقْوَاب: (اسم)
    • أَقْوَاب : جمع قاب
  7. أَقْواب: (اسم)
    • أَقْواب : جمع قوب
  8. تَقَوَّب: (فعل)
    • تَقَوَّبتِ الأَرضُ أَو البيضةُ: انقابت
    • تَقَوَّب من رأْسه مواضعُ: تقشَّرت
    • تَقَوَّب الشيءُ: انفلق من أَصله
    • تَقَوَّب الأَسْوَدُ من الحيَّات: سَلَخَ جِلدَه
  9. مُقَوَّب: (اسم)
    • مُقَوَّب : اسم المفعول من قَوَّبَ
  10. مُقَوِّب: (اسم)


    • مُقَوِّب : فاعل من قَوَّبَ
  11. قوباء: (اسم)
    • الجمع : قُوَب
    • قُوباء / قُوَباء
    • القُوَباءُ : داءٌ في الجسد يتقشَّر منه الجلد وينجردُ منه الشعر
  12. قوبيّ: (اسم)
    • القُوبِيُّ : المولَعُ بأَكل الفراخ
    • القُوبِيُّ: الفَرْخ
  13. قوبة: (اسم)
    • الجمع : قوبات و قُوَب
    • قُوبَة / قُوَبَة
    • القُوبَةُ :القشرةُ من البيض
    • القُوبَةُ : قوباء؛ داءٌ في الجسد يتقشَّر منه الجلدُ وينجرد منه الشّعرُ، وهو مرض جلديّ التهابيّ
  14. أَقْتَاب: (اسم)
    • أَقْتَاب : جمع قَتَب
  15. تقويب: (اسم)
    • تقويب : مصدر قَوَّبَ
  16. قوَبة: (اسم)


    • القُوَبَةُ : القُوباءُ
    • القُوَبَةُ: المقيمُ الثابتُ الدار
  17. أَقْوَاب: (اسم)
    • أَقْوَاب :جمع قاب
  18. قَئوب: (اسم)
    • القَئُوبُ : الكثيرُ الشُّرْب
  19. تَقَوَّبتِ الأَرضُ أَو البيضةُ:
    • انقابت.
  20. تَقَوَّب الأَسْوَدُ من الحيَّات:
    • سَلَخَ جِلدَه.
  21. تَقَوَّب الشيءُ:
    • انفلق من أَصله.
  22. تَقَوَّب من رأْسه مواضعُ:


    • تقشَّرت.
  23. قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير:
    • ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر.
  24. قَوَّبَ الشيءَ:
    • قلعه من أَصله.
  25. قوَّب الأرضَ:
    • أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة.
,
  1. قوب
    • "القَوْبُ: أَن تُقَوِّبَ أَرْضاً أَو حُفْرةً شِـبْهَ التَّقْوير.
      قُبْتُ الأَرضَ أَقُوبُها إِذا حَفَرْتَ فيها حُفْرة مُقَوَّرة، فانْقَابَتْ هي.
      ابن سيده: قابَ الأَرضَ قَوْباً، وقَوَّبَها تَقْويباً: حَفَر فيها شِـبْهَ التَّقْويرِ.
      وقد انْقَابَتْ، وتَقَوَّبَتْ، وتَقَوَّبَ من رأْسه مواضعُ أَي تَقَشَّرَ.
      والأَسْوَدُ الـمُتَقَوِّبُ: هو الذي سَلخَ جِلْدَه من الـحَيَّات.
      الليث: الجَرَبُ يُقَوِّبُ جِلْدَ البعير، فتَرى فيه قُوباً قد انْجَرَدَتْ من الوَبَر، ولذلك سميت القُوَباءُ التي تَخْرُجُ في جلد الإِنسان،فتُداوَى بالرِّيق؛

      قال: وهل تُدَاوَى القُوَبا بالرِّيقَهْ وقال الفراء: القُوباء تؤَنث، وتذكر، وتُحرَّك، وتسكَّن، فيقال: هذه قُوَباءُ، فلا تصرف في معرفة ولا نكرة، وتلحق بباب فُقَهاءَ، وهو نادر.
      وتقول في التخفيف: هذه قُوباءُ، فلا تصرف في المعرفة، وتصرف في النكرة.
      وتقول: هذه قُوباءٌ، تَنْصَرِفُ في المعرفة والنكرة، وتُلْحقُ بباب طُومارٍ؛

      وأَنشد: به عَرَصاتُ الـحَيِّ قَوَّبْنَ مَتْنَه، * وجَرَّدَ، أَثْباجَ الجَراثِـيم، حاطِـبُه قَوَّبْنَ مَتْنَه أَي أَثـَّرْنَ فيه بمَوْطئِهم ومَحَلِّهم؛ قال العجاج: من عَرَصاتِ الـحَيِّ أَمْسَتْ قُوبا أَي أَمْسَتْ مُقَوَّبة.
      وتَقَوَّبَ جِلْدُه: تَقَلَّعَ عنه الجَرَبُ، وانْحَلَق عنه الشَّعَرُ، وهي القُوبةُ والقُوَبةُ والقُوباءُ والقُوَباءُ.
      وقال ابن الأَعرابي: القُوباء واحدةُ القُوبةِ والقُوَبةِ؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري كيف هذا؟ لأَن فُعْلَة وفُعَلَةً لا يكونان جمعاً لفُعْلاء، ولا هما من أَبنية الجمع، قال: والقُوَبُ جمع قُوبةٍ وقُوَبة؛ قال: وهذا بَيِّن، لأَن فُعَلاً جمع لفُعْلة وفُعَلَةٍ.
      والقُوباءُ والقُوَباءُ: الذي يَظْهَر في الجسد ويخرُج عليه، وهو داءٌ معروف، يَتَقَشَّر ويتسعُ، يعالج ويُدَاوى بالريق؛ وهي مؤَنثة لا تنصرف، وجمعها قُوَبٌ؛ وقال ابن قَنَانٍ الراجز: يا عَجَبَا لهذه الفَلِـيقَهْ ! هَلْ تَغْلِـبَنَّ القُوَباءُ الريقَهْ؟ الفليقةُ: الداهية.
      ويروى: يا عَجَباً، بالتنوين، على تأْويل يا قوم اعْجَبُوا عَجَباً؛ وإِن شئتَ جعلته مُنادى منكوراً، ويروى: يا عَجَبَا، بغير تنوين، يريد يا عَجَبـي، فأَبدَل من الياءِ أَلِفاً؛ عل حدّ قول الآخر: يا ابْنَةَ عَمَّا لا تَلُومي واهْجَعِـي ومعنى رجز ابن قَنانٍ: أَنه تَعَجَّبَ من هذا الـحُزاز الخَبيث، كيف يُزيلُه الريقُ، ويقال: إِنه مختص بريق الصائِم، أَو الجائِع؛ وقد تُسَكَّنُ الواو منها استثقالاً للحركة على الواو، فإِن سكنتها، ذَكَّرْتَ وصَرَفْتَ، والياء فيه للإِلحاق بقِرْطاس، والهمزة مُنْقلبة منها.
      قال ابن السكيت: وليس في الكلام فُعْلاء، مضمومة الفاء ساكنة العين، ممدودةَ الآخر، إِلاَّ الخُشَّاءَ وهو العظمُ الناتئ وراء الأُذن وقُوباءَ؛ قال: والأَصل فيهما تحريك العين، خُشَشَاءُ وقَوَباءُ.
      قال الجوهري: والـمُزَّاءُ عندي مثلُهما.
      (* قوله «والمزاء عندي مثلهما إلخ» تصرف في المزاء في بابه تصرفاً آخر فارجع اليه.)؛ فمن، قال: قُوَباء، بالتحريك، قال في تصغيره: قُوَيْباء، ومن سَكَّنَ، قال: قُوَيْبـيٌّ؛ وأَما قول رؤبة: من ساحرٍ يُلْقي الـحَصى في الأَكْوابْ، * بنُشْرَةٍ أَثـَّارةٍ كالأَقْوابْ فإِنه جمع قُوباءَ، على اعتِقادِ حذف الزيادة،على أَقوابٍ.
      الأَزهري: قابَ الرجلُ: تَقَوَّب جِلْدُه، وقابَ يَقُوبُ قَوْباً إِذا هَرَبَ.
      وقابَ الرجل إِذا قَرُبَ.
      وتقول: بينهما قابُ قَوْسٍ، وقِـيبُ قَوْسٍ، وقادُ قَوْسٍ، وقِـيدُ قَوس أَي قَدْرُ قَوْسٍ.
      والقابُ: ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَة.
      ولكل قَوْس قابانِ، وهما ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَةِ.
      وقال بعضهم في قوله عز وجل: فكان قابَ قَوْسَيْن؛ أَراد قابَيْ قوْس، فَقَلَبَه.
      وقيل: قابَ قَوْسَيْن، طُولَ قَوْسَين.
      الفراء: قابَ قَوْسَين أَي قَدْرَ قَوْسين، عربيتين.
      وفي الحديث: لَقابُ قَوسِ أَحدكم، أَو موضعُ قِدِّه من الجنة، خيرٌ من الدنيا وما فيها.
      قال ابن الأَثير: القابُ والقِـيبُ بمعنى القَدْرِ، وعينُها واو مِن قولهم: قَوَّبوا في الأَرض أَي أَثـَّروا فيها بوَطْئِهم، وجعَلوا في مَساقيها علامات.
      وقَوَّبَ الشيءَ: قَلَعَه من أَصله.
      وتَقَوَّبَ الشيءُ إِذا انْقَلَعَ من أَصله.
      وقابَ الطائرُ بيضَتَه أَي فَلَقَها، فانْقابت البيضةُ؛ وتَقَوَّبَتْ بمعنًى. والقائبةُ والقابَةُ: البَيْضة.
      والقُوبُ، بالضم: الفَرْخُ.
      والقُوبِـيُّ: الـمُولَعُ بأَكل الأَقْوابِ، وهي الفِراخُ؛

      وأَنشد: لـهُنَّ وللـمَشِـيبِ ومَنْ عَلاهُ، * من الأَمْثالِ، قائِـبَةٌ وقُوبُ مَثَّلَ هَرَبَ النساءِ من الشيوخ بهَرَبِ القُوبِ، وهو الفَرْخُ، من القائبةِ، وهي البَيْضة، فيقول: لا تَرْجِـعُ الـحَسْناءُ إِلى الشيخ، كما لا يَرْجِـعُ الفرخُ إِلى البيضة.
      وفي المثل: تَخَلَّصَتْ قائبةٌ من قُوبٍ، يُضْرَبُ مثلاً للرجل إِذا انْفَصَلَ من صاحبه.
      قال أَعرابي من بني أَسَدٍ لتاجرٍ اسْتَخْفَره: إِذا بَلَغْتُ بك مكان كذا، فَبَرِئَتْ قائِـبةٌ من قُوبٍ أَي أَنا بريءٌ من خِـُفارَتِكَ.
      وتَقَوَّبَتِ البيضةُ إِذا تَفَلَّقَتْ عن فَرْخها.
      يقال: انْقَضَتْ قائبةٌ من قُوبِها، وانْقَضَى قُوبِـيٌّ من قاوِبَةٍ؛ معناه: أَن الفَرْخ إِذا فارقَ بيضَتَه، لم يَعُدْ إِليها؛

      وقال: فقائِـبةٌ ما نَحْنُ يوماً، وأَنْتُمُ، * بَني مالكٍ، إِن لم تَفيئوا وقُوبُها يُعاتِـبُهم على تَحَوُّلِهم بنسَبهم إِلى اليمن؛ يقول: إِن لم ترجعوا إِلى نسبكم، لم تعودوا إِليه أَبداً.
      فكانت ثلْبةَ ما بيننا وبينكم.
      وسُمِّيَ الفَرْخُ قُوباً لانقِـيابِ البيضةِ عنه.
      شمر: قِـيبَتِ البيضةُ، فهي مَقُوبة إِذا خَرَجَ فرْخُها.
      ويقال: قَابَةٌ وقُوبٌ، بمعنى قائبةٍ وقُوبٍ.
      وقال ابن هانئ: القُوَبُ قُشْوُرُ البيض؛ قال الكميت يصِف بيضَ النَّعامِ: على تَوائِم أَصْغَى من أَجِنَّتِها، * إِلى وَساوِس، عنها قابتِ القُوَب؟

      ‏قال: القُوَبُ: قشور البيض.
      أَصْغَى من أَجنتها، يقول: لما تحرَّك الولد في البيض، تَسَمَّع إِلى وسْواس؛ جَعَلَ تلك الحركة وسوسةً.
      قال: وقابَتْ تَفَلَّقَت.
      والقُوبُ: البَيْضُ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه نهى عن التَّمَتُّع بالعمرة إِلى الحج، وقال: إِنكم إِن اعتمرتم في أَشهر الحج، رأَيتموها مُجْزئةً من حجكم، فَفَرَغَ حَجكم، وكانت قائِـبةً من قُوبٍ؛ ضرب هذا مثلاً لخَلاء مكة من المعتمرين سائر السنة.
      والمعنى: أَن الفرخ إِذا فارق بيضته لم يعد إِليها، وكذا إِذا اعْتَمروا في أَشهر الحج، لم يعودوا إِلى مكة.
      ويقال: قُبْتُ البَيْضة أَقُوبُها قَوْباً، فانْقابَتِ انقِـياباً.
      قال الأَزهري: وقيل للبيضة قائِـبةٌ، وهي مَقُوبة، أَراد أَنها ذاتُ فَرْخٍ؛ ويقال لها قاوِبةٌ إِذا خَرَجَ منها الفَرْخُ، والفرخُ الخارج يقال له: قُوبٌ وقُوبيّ؛ قال الكميت: وأَفْرَخَ منْ بيضِ الأَنوقِ مَقُوبُها

      ويقال: انْقابَ المكانُ، وتَقَوَّبَ إِذا جُرِّدَ فيه مواضعُ من الشجر والكلإِ.
      ورجل مَليءٌ قُوَبَةٌ، مثل هُمَزة: ثابتُ الدارِ مُقِـيمٌ؛ يقال ذلك للذي لا يبرح من المنزل.
      وقَوِبَ من الغُبار أَي اغْبرَّ؛ عن ثعلب.
      والمُقَوَّبةُ من الأَرضين: التي يُصِـيبُها المطرُ فيبقَى في أَماكِنَ منها شجرٌ كان بها قديماً؛ حكاه أَبو حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَوْبُ

    • ـ قَوْبُ: حَفْرُ الأرضِ، كالتَّقْويبِ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ،
      ـ قُوْبُ: الفَرْخُ، كالقائِبَةِ والقابَةِ، الجمع: أقْوابٌ.
      ـ "تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ"، أو قابَةٌ من قُوبٍ: بَيْضَةُ من فَرْخٍ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه،
      ـ مُتَقَوِّبُ: المُتَقَشِّرُ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ.
      ـ قَوَّبَه تَقْويباً: قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ.
      ـ قُوْبَاءُ وقُوَبَاءُ: الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ، ويَخْرُجُ عليه، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ.
      ـ قُوبِيُّ: المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ.
      ـ أُمُّ قُوبٍ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ قُوَبُ: قُشُورُ البَيْضِ.
      ـ قُوَبَةُ: المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ.
      ـ قابُ: ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ، والمِقْدارُ، كالقِيبِ.
      ـ قابَ: هَرَبَ، وقَرُبَ، ضِدُّ.
      ـ اقْتَابَهُ: اخْتاره.
      ـ قَوَّبْتُ الأرضَ: أثَّرْتُ فيها.
      ـ تَقَوَّبَتِ البَيْضةُ: انْقابَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قوَّبَ
    • قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب :-
      قوَّب الأرضَ أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة.
      قوَّب الشّجرةَ: حفَرَ حولها ليقلعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قوب
    • قوب - تقويبا
      1- قوب : حفر الأرض. 2- قوب الأرض : حفر فيها حفرة مقورة. 3- قوب الأرض : أثر فيها بالوطء. 4- قوب الشيء : قلعه من أصله. 5- قوبت النار لون الأرض : أثرت فيه. 6- قوب من الغبار : اغبر.

    المعجم: الرائد

  5. تَقَوَّبتِ
    • تَقَوَّبتِ الأَرضُ أَو البيضةُ: انقابت.
      و تَقَوَّبتِ من رأْسه مواضعُ: تقشَّرت.
      و تَقَوَّبتِ الشيءُ: انفلق من أَصله.
      و تَقَوَّبتِ الأَسْوَدُ من الحيَّات: سَلَخَ جِلدَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَقَوَّب
    • تقوب - تقوبا
      1- تقوبت البيضة : انفلقت. 2- تقوبت الأرض : حفرت فيها مواضع مقورة. 3- تقوب الشيء : انقلع من أصله. 4- تقوب من رأسه مواضع : تقشر. 5- تقوب المكان : جرد فيه مواضع من الشجر والعشب.

    المعجم: الرائد

  7. قوبة
    • قوبة - ج، قوب
      1- قوبة : أنظر قوباء. 2- قوبة : قشرة من البيض.

    المعجم: الرائد

  8. القُوبَةُ
    • القُوبَةُ : القُوباءُ.
      و القُوبَةُ القشرةُ من البيض. والجمع : قُوَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قوب
    • قوب - ج، أقواب
      1- قوب بيض. 2- قوب : فرخ.

    المعجم: الرائد

  10. القُوبُ
    • القُوبُ : البَيضُ.
      و القُوبُ الفَرْخُ. والجمع : أَقْوابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القُوَبَةُ
    • القُوَبَةُ : القُوباءُ.
      و القُوَبَةُ المقيمُ الثابتُ الدار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَوَّبَ
    • قَوَّبَ الشيءَ: قلعه من أَصله.
      و قَوَّبَ الأَرضَ: قابها.
      و قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قُوبَة
    • قُوبَة / قُوَبَة :-
      جمع قوبات وقُوَب:
      1 - قوباء؛ داءٌ في الجسد يتقشَّر منه الجلدُ وينجرد منه الشّعرُ، وهو مرض جلديّ التهابيّ.
      2 - (طب) أثر الجدريّ والجرب على الوجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. قوَبة
    • قوبة
      1- قوبة : أنظر قوباء. 2- قوبة : مقيم ثابت الدار.

    المعجم: الرائد

  15. القُوباءُ
    • القُوباءُ ، والقُوَباءُ : داءٌ في الجسد يتقشَّر منه الجلد وينجردُ منه الشعر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. القُوبِيُّ
    • القُوبِيُّ : المولَعُ بأَكل الفراخ.
      و القُوبِيُّ الفَرْخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قُوباء
    • قُوباء / قُوَباء :-
      جمع قُوَب: (طب) داء في الجسد يتقشَّر منه الجلدُ وينجرد منه الشّعرُ، وهو مرض جلديّ التهابيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. قوباء
    • قوباء - و قوباء
      1-داء يظهر في الجسد يتقشر منه الجلد ويسقط الشعر، جمع : قوب

    المعجم: الرائد

  19. قوبيّ
    • قوبي
      1- قوبي : مولع بأكل الفراخ. 2- قوبي : فرخ.

    المعجم: الرائد

  20. قوب
    • ق و ب: القُوَباءُ بفتح الواو والمد داء معروف وهي مؤنثة لا تنصرف وجمعها قُوَبٌ بوزن علب وقد تسكن واوها استثقالا للحركة على الواو فإن سكنتها ذكرت وصرفت وتقول بينهما قابُ قوس أي قدر قوس و القَابُ ما بين المقبض والسية ولكل قوس قابان وقيل في قوله تعالى {فكان قاب قوسين أراد قابي قوس فقلبه

    المعجم: مختار الصحاح

  21. القَئُوبُ
    • القَئُوبُ : الكثيرُ الشُّرْب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَقْتَاب
    • إقتاب - اقتيابا
      1-إقتاب الشيء : اختاره

    المعجم: الرائد

  23. أم قوب
    • أم - قوب
      1-أم الداهية، المصيبة

    المعجم: الرائد

  24. قوب
    • قوب
      1-قشور البيض

    المعجم: الرائد

  25. قوّب الأرض
    • أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة.

    المعجم: عربي عامة



معنى لقوب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقَبٌ** - ج:** أَلْقَابٌ**. [ل ق ب]. 1. "اِخْتَارُوا لَهُ لَقَباً مُلاَئِماً" : أَي اِسْماً، ما يُسَمَّى بِهِ الْإِنْسَانُ غَيْرَ اسْمِهِ الأَوَّلِ يُلاَئِمُ صِفَةً مِنْ صِفَاتِهِ ذَمّاً أَوْ مَدْحاً : الشنفرى، الجاحظُ، أدونيس.![الحجرات آية 11]** وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ**! (قرآن). 2. "فَازَ الْفَرِيقُ بِلَقَبِ الْبُطُولَةِ" : رُتْبَةٌ، دَرَجَةٌ، مِيزَةٌ فِي الْمُبَارَيَاتِ الرِّياضِيَّةِ يَخْتَصُّ بِهَا الْفَائِزُ.
معجم الغني
**لَقَّبَ** - [ل ق ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَقَّبْتُ**،** أُلَقِّبُ**،** لَقِّبْ**، مص. تَلْقِيبٌ. "لَقَّبَهُ بِكَذَا" : أَطْلَقَ عَلَيْهِ لَقَبَ كَذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقَّبَ بـ يتلقَّب، تلقُّبًا، فهو مُتلقِّب، والمفعول مُتلقَّبٌ به • تلقَّب الشَّخْصُ بكذا: مُطاوع لقَّبَ: صار له اسم يُسمَّى به غير اسمه الحقيقيّ "تلقَّب أبو بكر رضي اللهُ عنه بالصِّدّيق- تلقَّب عمر بالفاروق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقب بـ يتلقب ، تلقبا ، فهو متلقب ، والمفعول متلقب به• تلقب الشخص بكذا : مطاوع لقب : صار له اسم يسمى به غير اسمه الحقيقي تلقب أبو بكر رضي الله عنه بالصديق - تلقب عمر بالفاروق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقب يلقب ، تلقيبا ، فهو ملقب ، والمفعول ملقب• لقب الشخص بكذا : جعل له اسما يسمى به غير اسمه الحقيقي لقب بالأعرج - لقبت الدكتورة عائشة عبد - [ 2026 ] - الرحمن ببنت الشاطئ - لقبوه شاعر النيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقب [ مفرد ] : ج ألقاب : 1 - اسم يسمى به الإنسان غير اسمه الأول ، للتعريف ، أو التشريف ، أو التحقير ، والأخير منهي عنه لقب عمر بن الخطاب الفاروق - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } : يعاير بعضكم بعضا بلقبه . 2 - اسم العائلة سجل اسمك ولقبك - اسمه حسن ولقبه الجمال . 3 - رتبة ودرجة تسند إلى الشخص لقب دكتور شرفي - فاز بلقب البطولة في المصارعة الحرة / السباحة ° حامل اللقب : من نال لقبا ما في الرياضة ونحوها - لقب جامعي : درجة جامعية - لقب شرف : لقب يولي المرء تكريما وتشريفا بدون منفعة مادية .
المعجم الوسيط
بكذا: جعله لقباً له.( تَلاقَبَ ) القومُ: تسابّوا بالألقاب.( تَلَقَّبَ ) بكذا: صار له لقباً.( اللَّقَب ): اسم وضع بعد الاسم الأوّل، للتعريف، أو التشريف، أو التّحقير. والأخير منهيّ عنه، وفي التنزيل العزيز: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب}. وقد يجعل لقب السَّوْء عَلَماً من غير نَبْز مثل: الأخفش، والجاحظ، ونحو ذلك. ( ج ) ألقاب. ويقال: ( الجار أحقّ بصَقَبه، والمرء أحقّ بلقبه ).
مختار الصحاح
ل ق ب : اللَّقَبُ النبز و لَقَّبَهُ بكذا فَتَلَقَّبَ به
الصحاح في اللغة
اللقب: واحد الألقاب، وهي الأنباز. تقول: لَقَّبْتُهُ بكذا فتلقَّب به.
تاج العروس

سَلْقَبٌ كجَعْفَرٍ : اسْم ذَكَرَه ابْنُ مَنْظُور وأَهْمَلَه المُؤَلِّفُ والصَّاغَانيُّ

تاج العروس

اللَّقَبُ مُحَرَّكَةً : النَّبْزُ اسْمٌ غيرُ مُسَمَّى به . ج : أَلْقَابٌ . قد لَقَّبَهُ بِهِ تَلْقِيباً فَتَلَقَّبَ به وفي التَّنْزِيلِ : " ولا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ " يقول : لا تَدْعُو الرَّجُلَ بأَخْبَثِ أَسمائة إِليه . ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعْلِ تَلْقِيباً : إِذا جَعَلْتَ له مِثالاً من الفِعْل كقولك لِجَوْرَبٍ فَوْعَلٌ

ونُبِزَ فلانٌ بلَقَبٍ قَبيح

وتقولُ : الجارُ أَحقُّ بصَقَبِهِ والمَرْءُ أَحَقُّ بِلَقَبِه . وتَلاَقَبُوا ولاقَبَهُ مُلاَقَبَةً

لسان العرب
اللَّقَبُ النَّبْزُ اسمٌ غير مسمى به والجمع أَلْقَابٌ وقد لَقَّبَه بكذا فَتَلَقَّبَ به وفي التنزيل العزيز ولا تَنَابَزُوا بالأَلْقَابِ يقول لا تَدْعوا الرجلَ إِلا بأَحَبّ أَسمائِه إِليه وقال الزجاج يقول لا يقول المسلمُ لمن كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً فأَسلم يا يهوديّ يا نصرانيّ وقد آمن يقال لَقَّبْتُ فُلاناً تَلْقِيباً ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعل تَلْقيباً إِذا جَعَلْتُ له مِثَالاً من الفعل كقولك لجَوْرَبٍ فَوْعَل
الرائد
* لقب تلقيبا. ه بكذا: جعله له لقبا.
الرائد
* لقب. إسم يسمى به الإنسان غير إسمه الأول فيراعى فيه المعنى ويفيد مدحا أو ذما أو نحوهما، ج ألقاب، نحو: «الجاحظ، الأخطل، المتنبي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: