وصف و معنى و تعريف كلمة لقودك:


لقودك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح لقودك في معاجم اللغة العربية:



لقودك

جذر [لقد]

  1. لَقَدِ اسْتَبَانَ الْمَنْسِمُ:
    • الطَّرِيقُ.
  2. آه ! لَقَدْ تَكَسَّرَ بُلْبُلُ الإِبْرِيقِ:
    • قَناتُهُ الَّتِي يُصَبُّ مِنْها الماءُ.
  3. حَمْدًا لِلَّهِ لَقَدْ تَجَبَّرَ العَظْمُ:
    • اِنْجَبَرَ، اِلْتَأَمَ بَعْدَ الكَسْرِ.
  4. فِعْلاً لَقَدْ حَضَرَ فِي الْمَوْعِدِ:
    • حَقِيقَةً، فِي الْوَاقِعِ. بِالْفِعْلِ.


  5. لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك:
    • رأيت منك ما سلوت به عنك.
  6. قَوَد : (اسم)
    • القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
  7. قَوْد : (اسم)
    • قَوْد : مصدر قادَ
  8. قَوَّدَ : (فعل)
    • قَوَّدْتُ، أُقَوِّدُ، قَوِّدْ، مصدرتَقْوِيدٌ
    • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  9. قَود : (اسم)
    • القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب
    • مصدر قادَ
  10. قَوِدَ : (فعل)


    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  11. قُوْد : (اسم)
    • قُوْد : جمع أَقْوَدُ
  12. قُوْد : (اسم)
    • قُوْد : جمع قَوْدَاءُ
  13. قُوَّد : (اسم)
    • قُوَّد : جمع قائِدُ
  14. أَقُد : (اسم)
    • أَقُد : جمع قَدّ
  15. أَقْداء : (اسم)
    • أَقْداء : جمع قِدْو
  16. وَقَدَ : (فعل)


    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  17. قَيِّد : (اسم)
    • فَرَسٌ قَيِّدٌ : ذَلُولٌ، مُنْقَادٌ
  18. قادّ : (اسم)
    • قادّ : فاعل من قَدَّ
  19. أَقْيُد : (اسم)
    • أَقْيُد : جمع قَيْدُ
  20. قَدا : (اسم)
    • القَدَا : الرائحة
  21. قَيَّدَ : (فعل)
    • قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد
    • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
    • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
    • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
    • قَيَّدَ الحِسَابَ فِي الدَّفْتَرِ : رَقَّمَهُ، كَتَبَهُ، بَيَّنَهُ
    • قَيَّدَتْهُ الْمَشَاكِلُ : أَعْيَتْهُ، عَاقَتْهُ
    • قَيَّدَ حُرِّيَّتَهُ : أَعَاقَهُ، ضَيَّقَ عَلَيْهِ لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُقَيِّدَ حُرِّيَّاتِ النَّاسِ
    • قَيَّدَ نُصُوصَ الكِتَابِ : ضَبَطَهَا، شَكَّلَهَا
    • قَيَّدَ الكَاتِبُ أَوِ الْمُتَكَلِّمُ : حَدَّدَ غَرَضَهُ وَمَعْنَى كَلاَمِهِ وَعَيَّنَهُمَا
    • قيَّد العقدَ بشروط: حدّده بها
  22. قَيد : (اسم)


    • الجمع : أقْيادٌ ، و قيود
    • القَيْدُ : حَبْل ونحوُه يُجعَل في رِجل الدابة وغيرِها فيمسكها
    • القَيْدُ: التسجيل والإثبات في ورقة أو دفتر أَو كتاب
    • وفرسٌ قَيْدُ الأوابد: سريعُ العَدْوِ يُدْرِك الوحوشَ ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيد لها
    • القَيْدُ :الشَّكلُ، ما على هذا الحرفِ قَيْدٌ
    • القَيْدُ:القَدْرُ، بينهما قَيْدُ رُمْحٍ
    • فرسٌ قَيْدٌ : مُنْقادٌ ذلول
    • قيد الإعداد/ قيد البحث: تحت الإعداد/ البحث،
    • قَيْد الدَّرس: تحت الدَّرس
    • رسَف في القيود: مشى يجر قيودَه،
    • فلانٌ ما زال على قيد الحياة/ فلانٌ ما زال بقيد الحياة: لم يَمُت
    • بدون قَيْد ولا شرْط: بصورة مطلقة،
    • على قَيْد البصر: يمكن رؤيته بسهولة
    • على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل،
    • قَيْد الأسنان: اللّثة،
    • قَيْد شَعْرَة: قدر شعرة، مسافة ضئيلة
  23. قِدَة : (اسم)
    • قِدَة : مصدر وَقَدَ
  24. قِدَى : (اسم)
    • القِدَى : القَدْرُ ، هو مني قِدَى رُمْح
  25. قاد : (اسم)
    • القَادُ : قدْر، مقدار
,
  1. سلقد (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
  2. سِلْقِدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ.
      ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
  3. لقـَـدْ خَلـقـْـنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • (جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه
      سورة :التين، آية رقم :4
  4. لقد حقّ القول (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب
      سورة :يس، آية رقم :7
  5. لقد خلقـنا الإنسان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • (جواب القسم)
      سورة :البلد، آية رقم :4
  6. لقد رآى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • ليلة المِعراج
      سورة :النجم، آية رقم :18
  7. لقد (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً.
      قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
  8. وَقَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
      ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
      ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ،
      ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
      ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
      ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
      ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
      ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
      ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
      ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ،
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
      ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.


معنى لقودك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

لَقَدْ قال الفَرّاءُ : ظنَّ بعضُ العرب أَنّ اللام في لَقَدْ أَصلِيَّةٌ فأَدْخَل عليها لاَماً أُخْرَى فقال :

لَقَدْ كَانُوا عَلَى أَزْمَانِنَا ... لِلصَّنِيعَيْنِ لِبَاسٍ وَتُقَى قال الصاغانيّ : وهو مما صَحَّفَه النحويّونَ والرواية : فَلَقَدْ

Advertisements
تاج العروس

السِّلْقِدُ أهملُوه هكذا بصيغة الجمع وهو غَريب فإِن الصاغانيَّ ذكره في : س - ق - د وكأَنه عنَى بذلك أصي في هذا التركيب وهو كزِبْرِجٍ : الفَرسُ المُضَمَّرُ عن أَبي عَمرٍو . وفي التهذيب في الرباعيّ : السِّلْقِد : الضَّاوِي المَهْزُول . وسَلْقَدَه : ضَمَّرَه ومنه قول ابن مُعَيْز : خَرَجْتُ أُسَلْقِد فَرَسي أَي أُضَمِّره

قل الصاغاني : اللام في سَلْقَد محكومٌ بزيادَتها مثلها في كَلْصَم بمعنى كَصَم إذا فرَّ ونفَرَ ولعلّ الدَّالَ فيه التركيبِ مُعَاقِبٌ للطّاءِ لأن التضمير إِسقاطٌ لبعض السِّمَن إلا أن الدَّال جُعِلَت لها خُصوصية بهذا الضَّرْب من الإسقاط

لسان العرب
التهذيب أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً قال الفراء وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال لَلَقَدْ كانوا على أَزْمانِنا للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: