وصف و معنى و تعريف كلمة لقوهما:


لقوهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لقوهما في معاجم اللغة العربية:



لقوهما

جذر [لقه]

  1. تَلَقّ : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  2. تَلَقَّ : (فعل)
    • تَلَقَّتِ المرأَةُ: حَبِلَت
    • تَلَقَّتِ الشيءَ :لقِيَه
    • تَلَقَّتِ الشيءَ منه: أخذه منه
  3. يَلَق : (اسم)
    • اليَلَقُ : الأَبيضُ من كل شيء
    • اليَلَقُ :البِيضُ من البَقَر
  4. أَلَقَ : (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب


  5. أَلْق : (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق
  6. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  7. أُلَّق : (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  8. ألق : (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
  9. سَبَق : (اسم)
    • الجمع : أسباق
    • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
    • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  10. سَبَقَ : (فعل)


    • سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق - للمتعدِّي
    • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  11. سَبْق : (اسم)
    • سَبْق : مصدر سَبَقَ
  12. سَبَّق : (فعل)
    • سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق
    • سَبَّق : أَخذ السبَق
    • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
    • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
    • سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ
    • سَبَّقَ صَاحِبَهُ : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ
    • يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ : يُقَدِّمُونَهَا
    • سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ
    • سبّق: قدّمَ
    • شرط مُسبّق: مقدّم
    • سبَّق الشَّخصُ : أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون
  13. سَبق : (اسم)
    • مصدر سَبَقَ
    • حَازَ قَصَبَ السَّبْقِ : قَصَبَ النَّصْرِ وَالتَّقَدُّمِ
    • سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة،
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
    • إحراز الفضل
    • السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية
  14. سَوَق : (اسم)
    • مصدر سَوِقَ
    • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  15. سَوِقَ : (فعل)
    • سَوِقَ سَوَقًا فهو أسْوَقُ، وهي سَوْقاءُ والجمع : سُوقٌ
    • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  16. سَوْق : (اسم)


    • سَوْق : مصدر ساقَ
  17. سَوَّقَ : (فعل)
    • سوَّقَ يسوِّق ، تسويقًا ، فهو مُسوِّق ، والمفعول مُسوَّق - للمتعدِّي
    • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
    • سَوَّقَهُ أَمْرَهُ : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ
    • سَوَّقَ النبتُ أو الشجرُ: صار ذا ساق
    • سَوَّقَ الحيوانَ وغيرَه: ساقَهُ
  18. سُبِقَ : (فعل)
    • سُبِقَ على الأَمر: غُلِبَ
  19. سُوَق : (اسم)
    • سُوَق : جمع سّوْقَةُ
  20. سُوق : (اسم)
    • سُوق : جمع أَسْوَقُ
  21. سُوق : (اسم)
    • سُوق : جمع ساق
  22. سُوق : (اسم)


    • سُوق : جمع سَّوقَاءُ
  23. سِبق : (اسم)
    • السِّبْقُ : المسابق
  24. سابَقَ : (فعل)
    • سابقَ / سابقَ إلى يسابق ، سِباقًا ومُسابَقةً ، فهو مُسابِق ، والمفعول مُسابَق - للمتعدِّي
    • سابق بين الخيل :أرسلها وعليها فُرسانها لينظر أيها أسبق
    • سابق فلانًا: جاراه وباراه، غالبه في السباق
    • سابق إلى الشَّيءِ: أسرع إليه
    • سابَق الرِّيحَ: جرى بسرعة كبيرة
  25. سابِق : (اسم)
    • الجمع : سابقون و سُبّاق ، المؤنث : سابقة ، و الجمع للمؤنث : سابقات و سوابِقُ
    • اسم فاعل من سبَقَ
    • دون سابق إنذار: فجأة أو على غير انتظار،
    • سابِق أوانه/ سابِقٌ لأوانه: لم يحن وقتُه بعد، مبكِّر،
    • كسابق عادته: كعادتِه
    • السابقُ :الماضي
    • سابقًا: في الماضي
    • السابقُ : المتقدِّم في الخير
    • السَّوَابِقُ فِي اللُّغَةِ : مَا يُضَافُ فِي أوَّلِ الكَلِمَةِ كَأحْرُفِ الْمُضَارَعَةِ مَثَلاً (أ) أخْرُجُ (ي) يَكْتُبُ (ن) نَكْتُبُ (ت) تَكْتُبُ
,
  1. فقأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ: كَسَرَها.
      وقيل قَلَعها وبَخَقَها، عن اللحياني.
      وفي الحديث: لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء، أَي شَقُّوها.
      والفَقْءُ: الشَّقُّ والبَخْصُ.
      وفي حديث موسى عليه السلام: أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ.
      ومنه الحديثُ: كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ، أَي بُخِصَ.
      وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه: تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ.
      ومن مسائل الكتاب: تَفَقَأْتُ شَحْماً، بنصبه على التمييز، أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي، فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ، فخرج الفاعل، في الأَصل، مـميِّزاً، ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ، وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز، إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى، على الفعل؛ هذا قول ابن جني.
      وقال ويقال للضعيف الوداع: إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ.
      الليث: انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ، وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه: يَنْشَقُّ.
      وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به.
      وأَنشد: غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى، * وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقات؟

      ‏قال الأَزهري: ليس معنى المُفَقِّئِ، في هذا البيت، ما ذَهَب إليه الليث، وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير: ولستَ، ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ، واجداً * أَباً لك، إِنْ عُدَّ المَساعي، كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً: انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها.
      ويقال: فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها.
      وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها: تَشَقَّقتْ.
      وتَفَقَّأَت: تَبَعَّجَت بمائها.
      قال ابن أَحمر: تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي، * وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ: صوت الذُّباب، سمي الذُّباب به، وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ، ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال: خازِبازُ.
      والهاء، في قوله تَفَقَّأَ فوقَه، عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله: بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله «بهجل» سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ.) يعني فوق الهَجْل.
      والهَجْلُ: هو المُطْمئِنُّ من الأَرض.
      والجِرْبِياء: الشَّمالُ.
      ويقال: أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب.
      والفَقْءُ: السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد.
      وفي الصحاح: وهو الذي يخرج على رأْس الولد، والجَمع فُقُوءٌ.
      وحكى كراع في جمعه فاقِياء، قال: وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ.
      قال: وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء، وأَصله فاقِئاءُ، بالهمز، فكُرِه اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف، فقُلِبت الأُولى ياءً.
      ابن الأَعرابي: الفُقْأَةُ: جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد.
      الأَصمعي: السَّابِياءُ: الماء الذي يكون على رأْس الولد.
      ابن الأَعرابي: السابياءُ: السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد.
      وكَثُر سابِياؤُهم العامَ، أَي كَثُرَ نِتاجُهم.
      والسُّخْدُ: دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ.
      والفَقْءُ: الماء الذي في المَشِيمة، وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ.
      وناقةٌ فَقْأَى، وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ،وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها، فهي الفَقِيءُ حينئذ.
      وفي الحديث: أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه، قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ: ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها.
      الفَقِيءُ: الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه، فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً، وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى.
      والفَقَأُ: خُرُوج الصَّدْر.
      والفَسَأُ: دخول الصُّلْب.
      ابن الأَعرابي: أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة.
      والفَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ.
      وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض.
      وقيل: الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ.
      والفَقْءُ: الحُفْرةُ في الجَبَل، شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ، قال: وهما سواءٌ.
      والفَقِيءٌ كالفَقْءِ، وأَنشد ثعلب: في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ، على لفظ التصغير.
      وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ.
      والمُفَقِّئة: الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً، وأَنشد للفرزدق: أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ، * وتَعْدِلُ، بالمُفَقِّئةِ، الشِّعابا.
      ( مـما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب، قيل لامرأة: انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه.
      يقال: افتقأته أي أعدت عليه، وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه.
      والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط.) والفَقْءُ: مَوْضِعٌ.
      "


معنى لقوهما في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
اللهُ ـُ لَقْواً: أصابه باللَّقْوَة.( لُقِيَ ):( كعُنِيَ ) لَقْوَة: أصابته اللَّقْوَة. فهو مَلْقُوّ.( اللَّقْوَة ): داء يعرض للوجه يَعْوَجّ منه الشِّدْق. وـ العُقاب الخفيفة السريعة الاختطاف. ( ج ) لِقَاء، وألقاء.
المعجم الوسيط
ـَ لِقَاء، وتِلْقاء، ولُقِيًّا، ولُقْياناً، ولُقْية: استقبله وصادفه. وـ فلان ربّه: مات.( ألْقَى ) الشيءَ: طرحه. تقول: ألقِه من يدك، وألق به من يدك. ويقال: ألقيت إليه المودّة وبالمودّة. وفي التنزيل العزيز: {تلقون إليهم بالمَوَدّة}. وألقى الله الشيء في القلوب: قذفه. وـ القرآن: أنزله. وـ المتاع على الدّابّة: وضعه. وـ عليه القول: أملاه؛ وهو كالتعليم. ويقال: ألقى إليه القول وبالقول: أبلغه إيّاه. وألقى إليه بالاً: اكترث به واستمع له. وألقى فلان السمع، وإلى فلان السّمع: استمع وأصغى. وـ إليه خيراً: اصطنعه عنده. وـ إليه السلام: حَيّاه به.( لاقَاه ) مُلاقاة، ولِقاء: قابله وصادفه. وـ الله: صار إلى حسابه. وفي التنزيل العزيز: {الذين يظنّون أنهم ملاقو ربهم}. وـ بين الرّجليْن: وصل بينهما بعد القطيعة. يقال: لاقى بين فلان وفلان. ويقال: لاقى بين طرفي القضيب: عطف طرفيه حتّى تلاقيا. فهو مُلاقٍ. ويقال: هو جاري مُلاقِيّ: مقابلي.( لقّاه ) الشيء: جعله يلقاه. وفي التنزيل العزيز: {ولقّاهم نضرة وسروراً}.( الْتَقَيَا ): استقبل كلّ منهما صاحبه. يقال: التقى الجمعان، والتقى الجيشان، والتقى الرَّجُلان. وـ الشيئان: اجتمعا. وـ تحاذيا. وفي التنزيل العزيز: {مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان}. ويقال: التقى الشيء: لقيه.( تَلاقَيَا ): التقيا.( تَلَقَّت ) المرأة: حبِلت. فهي مُتَلَقٍّ ( بلا هاء ). وـ الشيء: لقِيَه. ويقال: تَلَقّى فلاناً. وـ الشيء منه: أخذه منه. ويقال: تلقّى العلم عن فلان.( اسْتَلْقَى ) على ظهره: نام.( الأُلْقِيّة ): ما أُلْقِي من الأحاجيّ والألغاز. ويقال: ألقيت عليه أُلْقِيّة، وألقيت إليه أُلْقِيّة: كلمة مُعاياة ليستخرجها. وـ النّازلة من نوازل الدهر. ( ج ) الألاقيّ. يقال: لقيت منه الألاقيّ.( التَّلاقِي ): يوم التلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخلق فيه.( التِّلْقَاء ): مصدر لقِيَ. يقال: يسرُّني تِلْقَاؤك: لقاؤك. وتوسّعوا فيه فاستعملوه ظرف مكان بمعنى جهة اللِّقاء والمقابلة، ونصبوه على الظرفيّة. يقال: تَوَجّه تلقاء النار، وتلقاء فلان. وجلس تلقاءه: حذاءه. وفي التنزيل العزيز: {ولمّا توجه تلقاء مدين}. ويقال: فعل ذلك تلقائيًّا: من ذات نفسه. ( مو ).( اللّقَى ): ما طُرِح وتُرِك لهوانه. وـ اللَّقيط. ( ج ) ألقاء.( اللَّقَاة ) من الطريق: وسطه.( اللَّقِيّ ): المُلْتَقَى. وهما لَقِيَّان: يلقى أحدهما صاحبه. وهو شَقِيّ لَقِيّ: لا يزال يلقى شرًّا.( المَلْقَى ): مقام الأُرْوِيّة من الجبل تستعصم به من الصيّاد، أو أعلى الجبل. ( ج ) الملاقي. والملاقي: مآزم الفَرْج ومضايقه. يقال: امرأة ضيِّقة الملاقي.( المُلْقَى ): المكان الذي يُلقى فيه الشيء. يقال: هذا مُلقى الكُناسات: موضع طرح القُمامة. وفِناؤه مُلقَى الرِّحال: مِضْيَاف.( المُلَقّى ): رجل مُلَقّى: مُمْتَحَن لا يزال يلقاه مكروه. ويقال: ( الشجاع مُوَقّى والجبان مُلَقّى ).




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: