وصف و معنى و تعريف كلمة لقوين:


لقوين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لقوين في معاجم اللغة العربية:



لقوين

جذر [لقي]

  1. قَيَّنَ: (فعل)
    • قَيَّنْتُ، أُقَيِّنُ، قَيِّنِي، مصدر تَقْيِينٌ
    • قيّنهُ : زيّنه
  2. قَيْن: (اسم)
    • قَيْن : مصدر قانَ
  3. قَين: (اسم)
    • الجمع : أقْيان ، و قُيُون ، قِيان
    • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
    • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
    • قَيْنَةُ الظَّهْرِ : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ
  4. تَقَيَّنَ: (فعل)
    • تَقَيَّنْتُ، أَتَقَيَّنُ، مصدر تَقَيُّنٌ
    • تَقَيَّنَتِ العَروسُ : تَزَيَّنَتْ
    • تَقَيَّنَ النَّباتُ : حَسُنَ


  5. قَينة: (اسم)
    • الجمع : قَيْنات و قَيَنات و قِيان
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية
    • القَيْنَةُ : ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس
  6. اِقتانَ: (فعل)
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  7. مقَيِّنة: (اسم)
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ
  8. تَقَيُّن: (اسم)
    • مصدر تَقَيَّنَ
    • تَقَيُّنُ المرأَةِ : تَزَيُّنُها
    • تَقَيُّنُ النَّباتِ : حُسْنُهُ
  9. تَقْيِين: (اسم)
    • تَقْيِين : مصدر قَيَّنَ
  10. يَقين: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
    • (مصدر يَقِنَ)
    • عِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ
    • أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه،
    • على يقين من الأمر: عالم به حقّ العلم،
    • عين اليقين: أعلى درجات العلم،
    • يقينًا: بلا شكّ، بالتأكيد، حتمًا
    • حقُّ اليَقين: (الفلسفة والتصوُّف) ما يُعبَّر به عن عُليا مراتب المعرفة عند الصوفيَّة وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين
  11. يَقِين: (اسم)
    • يَقِين : فاعل من يَقِنَ
  12. قُيُون: (اسم)
    • قُيُون :جمع قَيْن
  13. أقْيان: (اسم)
    • أقْيان : جمع قَين
  14. القين: (مصطلحات)
    • جمع أقيأن وقيون ، الحداد ، أو الصانع مطلقا. (فقهية)
  15. سِيقَان: (اسم)
    • سِيقَان : جمع ساق
  16. فُقْآن: (اسم)


    • فُقْآن : جمع فَقِيْءُ
  17. القينة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع قيأن ، الأمة المغنية. (فقهية)
  18. القين: (مصطلحات)
    • جمع قيأن: العبد. (فقهية)
  19. يقين: (مصطلحات)
    • يقن ييقن يقينا، وهو القطع بالشيء والعلم به بحد لا يشوبه شك. (فقهية)
  20. قَيْنُ السَّيِّدِ:
    • عَبْدُهُ. ‏ اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ.
  21. أنا على يقين من أمري:
    • متأكِّد منه.
  22. تَقَيَّنَ النَّباتُ:


    • حَسُنَ.
  23. تَقَيَّنَتِ العَروسُ:
    • تَزَيَّنَتْ.
  24. تَقَيُّنُ المرأَةِ:
    • تَزَيُّنُها.
  25. على يقين من الأمر:
    • عالم به حقّ العلم.
,
  1. قين (المعجم لسان العرب)
    • "القَيْنُ: الحَدَّادُ، وقيل: كل صانع قَيْنٌ، والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ.
      وفي حديث العباس: إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا؛ القُيُونُ: جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ.
      التهذيب: كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ.
      ويقال للحَدَّاد: ما كان قَيْناً ولقد قانَ.
      وفي حديث خَبَّابٍ: كنتُ قَيْناً في الجاهلية.
      وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً: صار قَيْناً.
      وقانَ الحديدة قَيْناً: عَمِلَها وسَوَّاها.
      وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً: أَصلحه؛

      وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز: أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ، بذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيُونُها؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى، لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها؟

      ويقال: قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ.
      وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً: لَمَمْتُه؛ وقول زهير: خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه، ويقال: نسبه إلى بني القَيْنِ.
      قال ابن السكيت: قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ، فقال: كذب، إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير،ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ، وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد‎ ‎بن‎ خُزَيمة.
      ومن أَمثالهم: إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين؛ قال أَبو عبيد: يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه؛ قال الأَصمعي: وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله، فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة،وإِن لم يُرِدْ ذلك، ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله، فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق؛ وقال أَوْسٌ: بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك، إِن القَينَ غَير أَمِين؟

      ‏قال الجوهري: هو مثَل في الكذب.
      يقال: دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن.
      والتَّقَيُّنُ: التزَيُّن بأَلوان الزينة.
      وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ: تَزَيَّن.
      وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها: زَيَّنَتْها.
      وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً: حَسُن، ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن؛ قال الجوهري: سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء،شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه.
      وتقَيَّنتْ هي: تزَيَّنتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره؛ تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها.
      والتَّقْيينُ: التزْيينُ.
      وفي الحديث: أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ.
      واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها؛

      وأَنشد لكثير: فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ،كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ: الأَمة المُغنّية، تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ، وربما، قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة؛ قال: وهي كلمة هُذليّة، وقيل: القَيْنة الأَمة، مُغَنّية كانت أَو غير مغنية.
      قال الليث: عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية.
      قال أَبو منصور: إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها، وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر.
      والقَيْنةُ: الجارية تخدُمُ حَسْبُ.
      والقَيْنُ: العبد، والجمع قِيانٌ؛ وقول زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها، وقيل: رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ.
      وبنات قَيْنٍ: اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان؛ قال عُوَيْف القَوافي: صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً، لها لَجَبٌ، طَحونا

      ويقال لبني القَيْن من بني أَسد: بَلْقَيْنِ، كما، قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم، وهو من شواذ التخفيف، وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ.
      ابن الأَعرابي: القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم، والقَيْنة الماشطة، والقَيْنة المغَنّية.
      قال الأَزهري: يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء.
      قال أَبو بكر: قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة.
      والقَيْنُ: الصانع.
      قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ: كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً.
      والقَيْنةُ: هي الأَمة، صانعة كانت أَو غير صانعة.
      قال أَبو عمرو: كل عبد عند العرب قَيْنٌ، والأَمة قَيْنة، قال: وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة، قال: وليس هو كذلك.
      وفي الحديث: دخل أَبو بكر وعند عائشة، رضي الله عنهما، قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً؛ القَينة: الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ، وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء، وجمعها قَيْناتٌ.
      وفي الحديث: نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات، وتجمع على قِيانٍ أَيضاً.
      وفي حديث سلمان: لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ، وفي رواية: يُعْطي القِيان البيضَ، وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ؛ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد.
      والقَيْنة: الدُّبر، وقيل: هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه، وقيل: هي القَطَنُ، وهو ما بين الوركين، وقيل: هي الهَزْمة التي هُنالك.
      وفي حديث الزبير: وإِن في جسده أَمثال القُيون؛ جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر، والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه، يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف، يصفه بالشجاعة.
      ابن سيده: والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة.
      والقَيْنانِ: موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين، وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة.
      وفي الصحاح: القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير؛ قال ذو الرمة: دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه، وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل.
      الليث: القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع، والقَين من الإِنسان كذلك.
      وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني: خَلَقني.
      والقانُ: شجر من شجر الجبال، زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة، تُتخذ منه القِسِيُّ، استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ، بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته: قانةٌ؛ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة.
      "
  2. قَيْنٌ (المعجم الغني)


    • جمع: أَقْيَانٌ، قِيَانٌ. [ق ي ن]. (مصدر قَانَ).
      1. :-رَجُلٌ قَيْنٌ :- : حَدَّادٌ، وَأَصْبَحَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ صَانِعٍ.
      2. :-قَيْنُ السَّيِّدِ :- : عَبْدُهُ. :-اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ.
      3. :-غَنَّتِ القَيْنَةُ أَجْمَلَ أَغَانِيهَا :- : الْمُغَنِّيَةُ.
      4. :-اِهْتَمَّتِ الْقَيْنَةُ بِالْعَرُوسِ :- : الْمَاشِطَةُ.
      5. :-قَيْنَةُ الظَّهْرِ :- : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ.
  3. قَيَّنَ (المعجم الغني)
    • [ق ي ن]. (فعل: رباعي متعد). قَيَّنْتُ، أُقَيِّنُ، قَيِّنِي، مصدر تَقْيِينٌ. :-قَيَّنَتِ الْقَيْنَةُ الْعَرُوسَ :- : زَيَّنَتْهَا.
  4. يَقِينٌ (المعجم الغني)
    • [ي ق ن]. (مصدر يَقِنَ).
      1. :-هُوَ عَلَى يَقِينٍ بِمَا سَيَحْصُلُ :- : عَالِمٌ بِهِ حَقَّ الْعِلْمِ عَنْ نَظَرٍ وَاسْتِدْلاَلٍ. :-يُصَدِّقُ الظَّنَّ فَيَجْعَلُهُ يَقِيناً.
      2. :-عِلْمٌ يَقِينٌ :- : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ. :-كُنْتُ أَقْطَعُ الشَّكَّ بِالْيَقِينِ وَالتَّرَدُّدَ بِالثَّبَاتِ.(جمال الغيطاني).
      3. :-الْيَقِينُ فِي الْفَلْسَفَةِ :- : اِطْمِئْنَانُ النَّفْسِ إِلَى حُكْمٍ، الاعْتِقَادُ بِصِحَّتِهِ.
      4. :-كُنْ عَلَى يَقِينٍ أَنَّ الأَمْرَ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ :- : كُنْ مُتَأَكِّداً. :-كَانُوا عَلَى يَقِينٍ تَامٍّ مِنْ فَوْزِهِ.
      5. :-يَقِيناً سَأُحَقِّقُ نَصْراً :- : أَكِيداً، بِلا شَكٍّ.
      6. :-حَقُّ الْيَقِينِ :- : خَالِصُهُ وَوَاضِحُهُ.
      7.الحجر آية 99 وَاُعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِين (قرآن) : الْمَوْتُ.
  5. يَقين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • يَقين :-
      1 - مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ.
      3 - ما يعلمه الإنسان عِلْما لا شَكَّ فيه، إزاحة الرّيب وتحقيق الأمر (وصف بالمصدر) :-أتاهم الخبر/ الأمر اليقين، - عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - {كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ. لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ} - {وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} :-
      • أمر يقين: ثابت الصدق، - أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه، - على يقين من الأمر: عالم به حقّ العلم، - عين اليقين: أعلى درجات العلم، - يقينًا: بلا شكّ، بالتأكيد، حتمًا.
      4 - موت :- {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} .
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا.
      6 - (الفلسفة والتصوُّف) اطمئنان النفسِ إلى حُكْم مع الاعتقاد بصحّته، علم حاصل عن نظر واستدلال.
      • حقُّ اليَقين: (الفلسفة والتصوُّف) ما يُعبَّر به عن عُليا مراتب المعرفة عند الصوفيَّة وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين.
  6. قين (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ي ن: القَيْنُ الحداد وجمع قُيُونٌ و القَيْنُ أيضا العبد و القَيْنَةُ الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع القِيَانُ


  7. القَيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع. والجمع : أقْيان، وقُيُون.
      و القَيْنُ العبدُ. والجمع : قِيان.
  8. تَقَيَّنَ (المعجم الغني)
    • [ق ي ن]. (فعل: خماسي لازم). تَقَيَّنْتُ، أَتَقَيَّنُ، مصدر تَقَيُّنٌ.
      1. :-تَقَيَّنَتِ العَروسُ :- : تَزَيَّنَتْ.
      2. :-تَقَيَّنَ النَّباتُ :- : حَسُنَ.
  9. قَينة (المعجم الرائد)
    • قينة - ج، قيان
      1- قينة : أمة، عبدة. 2- قينة : مغنية. 3- قينة : ماشطة. 4- قينة : آخر فقرة من فقر الظهر.
  10. إِقتان (المعجم الرائد)
    • إقتان - اقتينانا
      1- إقتان : تزين. 2- إقتانت الروضة : ازدهرت، كساها النبات. 3- إقتان النبت : حسن، إزدهر.
  11. تَقَيَّن (المعجم الرائد)
    • تقين - تقينا
      1- تقينت المرأة : تزينت. 2- تقين النبات : حسن.
  12. القَيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية. والجمع : قِيَان.
      و القَيْنَةُ الماشِطَةُ.
  13. تَقَيّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَيّنَ : تزيَّنَ.
      يقال: تقيَّنت العروس، وتقيَّن النبت.
  14. قيّنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قيّنهُ : زيّنه.
      يقال: قيّنت الماشطةُ العروسَ.
  15. تَقَيُّنٌ (المعجم الغني)
    • [ق ي ن]. (مصدر تَقَيَّنَ).
      1. :-تَقَيُّنُ المرأَةِ :- : تَزَيُّنُها.
      2. :-تَقَيُّنُ النَّباتِ :- : حُسْنُهُ.
  16. قَيْنة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَيْنة :-
      جمع قَيْنات وقَيَنات وقِيان:
      1 - أَمَة.
      2 - مُغَنِّيَة.
      3 - ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس.
  17. قَين (المعجم الرائد)
    • قين - تقيينا
      1-قين المرأة : زينها
  18. مقين (المعجم الرائد)
    • مقين
      1-مقين : مربي القيان ومؤدبهن.
  19. اقْتَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن.
      يقال: اقتان الرَّجلُ، والنَّبْتُ، والروضةُ.
  20. المقَيِّنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ.
  21. قين (المعجم الرائد)
    • قين
      1- مصدر قان. 2- عبد، جمع : قيان. 3- و جمع : قيون وأقيان : حداد. 4- صانع.¨
  22. يَقين (المعجم الرائد)
    • يقين
      1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- علم حاصل عن ثبات القضية بالبرهان. 4- «أمر يقين» : ثابت واضح. 5- «حق اليقين» : واضحه وخالصه.
  23. يقين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • يقن ييقن يقينا، وهو القطع بالشيء والعلم به بحد لا يشوبه شك.
  24. إقتأن (المعجم الرائد)
    • إقتأن - اقتئنانا
      1-انتصب واقفا
  25. مقَيِّنة (المعجم الرائد)
    • مقينة
      1-ماشطة


معنى لقوين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقِيَ** \- [ل ق ي]. (ف: ثلا. متعد).** لَقِيتُ**،** أَلْقَى**،** اِلْقَ**، مص. لِقَاءٌ، لُقْيَانٌ، لَقْيَةٌ. 1. "لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ" : اِسْتَقْبَلَهُ. 2. "لَقِيَهُ فِي الْمَكْتَبَةِ" : صَادَفَهُ وَرَآهُ. 3. "لَقِيَ مَصِيرَهُ" : مَاتَ، تُوُفِّيَ. 4. "لَقِيَتْهُ الْمَصَائِبُ" : اِعْتَرَضَتْهُ. "لاَ يُبَالِي بِمَا يَلْقَاهُ مِنْ أَذىً فِي سَبِيلِ دَعْوَتِهِ".
معجم الغني
**لُقِيَ** \- [ل ق ي]. (ف: مَبْنِيٌّ للمَجهول). "لُقِيَ الوَلَدُ لَقْواً" : أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقاء [ مفرد ] : ج لقاءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لاقى ولقي ° إلى اللقاء : مع السلامة أو حتى نلتقي - حرارة اللقاء : مشاعر الود الحار - لقاء الله / لقاء الآخرة : البعث . 2 - اجتماع ، ملتقى لقاء أمني موسع - لقاء الأجيال - لقاء علمي - { فلا تكن في مرية من لقائه } : مقابلته واستقباله . 3 - حوار وحديث لقاء صحفي - لقاءات إذاعية . 4 - مقابل شكرا لكم لقاء ما تعلمت منكم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقى [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقيا [ مفرد ] : ج لقى : لقاء ، مقابلة لقيته لقى كثيرة - بي شوق كبير للقياك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقيان [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقية [ مفرد ] : ج لقيات ( لغير المصدر { ولقيات } لغير المصدر ) ولقايا ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لقي . 2 - ما يوجد في بطن الأرض من الكنوز ، أو ما يصادف ملقى على الطرق وغيرها مما أضاعه الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقية [ مفرد ] : لقية ؛ ما يصادف ملقى على الطرق وغيرها مما أضاعه الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متلقيان [ مثنى ] : ملكان موكلان بالإنسان يراقبانه ويسجلان أقواله وأعماله { إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتقى [ مفرد ] : ج ملتقيات : 1 - اسم مفعول من التقى / التقى بـ . 2 - اسم مكان من التقى / التقى بـ : مكان اللقاء والمقابلة هذا المقهى ملتقى الفنانين - ملتقى الأحبة - *سألتك يا صخرة الملتقى* ° ملتقى الطرق : مكان تقاطعها - ملتقى النهرين : مكان يجتمع فيه النهران . 3 - اسم زمان من التقى / التقى بـ : وقت اللقاء والمقابلة ملتقى الأحبة قبل الغروب - الملتقى الساعة الواحدة ° إلى الملتقى : إلى اللقاء المقبل . 4 - اجتماع أو ندوة للبحث والمشاورة في أمر معين ملتقى حول شعراء المهجر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقيات [ جمع ] : ملقيات ، ملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرسل { فالملقيات ذكرا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقى [ مفرد ] : اسم مكان من لقي : مكان اللقاء ملقى الطرق : ملتقاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقيات [ جمع ] : ملقيات ، ملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرسل { فالملقيات ذكرا . عذرا أو نذرا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُلقيَّة [مفرد]: ج ألاقي: ما يُلقى من الأحاجي والألغاز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقية [ مفرد ] : مصدر لقى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تلقاء : حركة تلقائية . 2 - مصدر صناعي من تلقاء : ارتجالية فعل هذا الأمر بتلقائية شديدة : بارتجال ومباشرة ودون تخطيط ° تكلم بتلقائية . 3 - ( طب ) عمل عضلي لا إرادي كنبض القلب ، عمل انعكاسي لعضو من أعضاء الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقى يتلقى ، تلق ، تلقيا ، فهو متلق ، والمفعول متلقى• تلقى ضيفه بالترحاب : استقبله به تلقاه بوجه طلق - تلقاه بالقبول والتسليم - { وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون } ° تلقاه بالأحضان : رحب به . • تلقى الهدية : أخذها تلقى الأوامر من رئيسه المباشر - { فتلقى ءادم من ربه كلمات } ? تلقى الضوء الأخضر : منح الإذن بالبدء في عمل ما ، أخذ الموافقة والقبول . • تلقى العلم بالجامعة : تعلمه بها تلقى دورة تدريبية - تلقى تعليمه بالجامعة / في الجامعة ? تلقى الشيء منه : تلقنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقية [مفرد]: مصدر لقَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي يلقى ، الق ، لقاء ولقيانا ولقية وتلقاء ولقيا ولقيا ولقى ولقيا ، فهو لاق ، والمفعول ملقي• لقي الشخص : صادفه ورآه لقيه في الطريق - { فانطلقا حتى إذا لقيا غلاما فقتله } - { وإذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا } . • لقيت أفكاره رواجا : قابلته أو وجدته لقي صعوبة في السفر للخارج - لقي اللحن الموسيقي رواجا - لم تلق فكرته آذانا مصغية - { ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا } ° لقي آذانا صماء : لم يلق استجابة - لقي الشخص ربه : مات - لقي الصعاب - لقي حتفه / لقي مصرعه : مات ، توفي - لقي منه الأمرين : أي : الشر والأمر العظيم - يلقى جزاء فعلته : يعاقب . • لقي عدوه : قاتله وحاربه { إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقى / ألقى بـ يلقي ، ألق ، إلقاء ، فهو ملق ، والمفعول ملقى• ألقاه إلى الأرض / ألقاه على الأرض / ألقاه في الأرض : طرحه ، رماه وقذف به ألقاه أرضا - { فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين } - { وإذا الأرض مدت . وألقت ما فيها وتخلت } : أخرجت ° ألقت الباخرة مراسيها : حطت بعد أن وصلت ميناءها - ألقى القفاز : تحدى - ألقى جانبا : أهمل وترك - ألقى حبله على غاربه : تركه يتصرف على هواه - ألقى سلاحه : استسلم ، خضع - ألقى عصا التطواف : استقر ، أقام - ألقي عليه القبض : أمسكت به الشرطة - ألقى عنه الهم : طرحه - ألقى فيه متاعه : وضعه - ألقى في يده زمام الأمر : فوضه إليه ، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء - ألقى نفسه بين أحضانه : سلم أمره إليه - لا يلقي له بالا : لا يهتم به . • ألقى الدرس : أملاه وعلمه ألقى خطابا في السياسة - ألقى المحاضرة - { بل الإنسان على نفسه بصيرة . ولو ألقى معاذيره } : قدم ? ألقى الضوء على الموضوع / ألقى ضوءا على الموضوع : وضحه وبينه - ألقى عليه القول : أملاه - ألقى عليه سؤالا : وجهه إليه . • ألقى إليه القول / ألقى بالقول : أبلغه إياه ألقى إليه بالمودة : بذل له الحب - ألقى إليهم فكرته - { أو ألقى السمع وهو شهيد } : وجه - { يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده } : ينزل الملك ? ألقى إليه الأمر / ألقى عليه الأمر : كلفه به - ألقى إليه السمع : أنصت ، أصغى - ألقى إليه السلام : حياه به - ألقى إليه مقاليد - [ 2031 ] - الأمور : فوضها إليه - ألقى الأمر على عاتقه / ألقى المسئولية على عاتقه : كلفه به / بها وألزمه - ألقى باله إليه : استمع إليه باهتمام - ألقى نظرة على الشيء : اطلع عليه . • ألقاه من النافذة / ألقى به من النافذة : رماه ألقى الصياد شباكه - ألقى قنبلة على سيارة للعدو - ألقى بنفسه في التهلكة - { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } : وسوس وصنع العراقيل ? ألقى الرعب في قلبه : بعثه فيه - ألقى الكلام على عواهنه : قاله من غير فكر ولا روية ولا تأنق - ألقى به عرض الحائط - ألقى في روعه : أوحى إليه ، أوهمه به - ألقى متاعه على الباخرة : وضعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلقى على يستلقي ، استلق ، استلقاء ، فهو مستلق ، والمفعول مستلقى عليه• استلقى الشخص على الأرض : تمدد ، نام على ظهره استلقى تحت ظل شجرة - استلقى على ظهره / فراشه - استلقى متكاسلا على المقعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقى / التقى بـ يلتقي ، التق ، التقاء ، فهو ملتق ، والمفعول ملتقى ( للمتعدي ) • التقى الحبيبان : تقابلا ، لقي أحدهما الآخر التقاء المثقفين يحقق تبادل الأفكار . • التقى الجيشان : التحما { وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله } . • التقى الشيئان : اجتمعا أو تحاذيا { مرج البحرين يلتقيان } ° يلتقي معه في رأيه . • التقى الشيء أو الشخص / التقى بالشيء أو بالشخص : لقيه ، صادفه ورآه التقى بأصدقائه القدامى - التقى مع أصدقائه - التقى الرئيس ووزير الخارجية الأمريكي : اجتمعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاقى يتلاقى ، تلاق ، تلاقيا ، فهو متلاق• تلاقى الصديقان : التقيا ، تقابلا ، لقي أحدهما الآخر تلاقت الوجوه مرة أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاقى يلاقي ، لاق ، لقاء وملاقاة ، فهو ملاق ، والمفعول ملاقى ( للمتعدي ) • لاقى بين طرفي القضيب : عطف طرفيه حتى تلاقيا . • لاقى الشخص : قابله وصادفه لاقاه في الحديقة - { فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون } . • لاقى الشيء أو الأمر : 1 - وجده لاقى صعوبة في تسجيل الماجستير - لاقى الجنود حتفهم في المعركة - { ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم ملاقوها } [ ق ] : داخلوها ومخالطوها ° لاقى آذانا صاغية . 2 - أصابه وناله { وما يلاقيها إلا الذين صبروا } [ ق ] . • لاقى الله : توفي ، صار إلى حسابه { الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقاء [ مفرد ] : 1 - مصدر لقي . 2 - مكان أو جهة اللقاء والمقابلة { ولما توجه تلقاء مدين } ° جلس تلقاءه : حذاءه / تجاهه / أمامه . 3 - قبل أو جانب { ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي } ° فعل هذا الأمر من تلقاء نفسه : باختياره ودون إكراه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقى يلقي ، لق ، تلقية ، فهو ملق ، والمفعول ملقى• لقاه الشيء : أعطاه ومنحه إياه { فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلقاء [ مفرد ] : مصدر ألقى / ألقى بـ ° الإلقاء الإنشادي / الإلقاء الملحن : موسيقى تعزف أثناء تأدية مقاطع قصصية - علم الإلقاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقية [ مفرد ] : ج ألاقي : ما يلقى من الأحاجي والألغاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلقاء [ مفرد ] : مصدر استلقى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقاء [ مفرد ] : مصدر التقى / التقى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاق [ مفرد ] : مصدر تلاقى . • يوم التلاقي : يوم القيامة ؛ لتلاقي الخلق فيه ، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسماء ، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق ، أو يوم يلتقي الظالم والمظلوم ، أو يوم يلتقي الأولون والآخرون ، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله { يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقائي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى تلقاء : ما يجيء نتيجة استجابة مباشرة وبشكل عفوي بدون إلزام وإكراه عمل تلقائي - نفذ الأوامر تلقائيا . 2 - ( طب ) خاص بالجهاز العصبي اللاإرادي .
مختار الصحاح
ل ق ي : لَقِيَهُ لِقَاءً بالكسر والمد و لُقًى بالضم والقصر و لُقْياً بالضم والتشديد و لُقْيَاناً و لُقْيَانَةً واحدة بالضم فيهما و لَقْيَةً واحدة بالفتح و لِقَاءَةً واحدة بالكسر والمد ولا تقل لَقَاة فإنها مُوَّلدة وليست من كلام العرب و ألْقَاهُ طرحه تقول ألقِهِ من يدك وألْقِ به من يدك و ألْقَى إليه المودة وبالمودة و الْتَقَوْا و تَلاَقَوْا بمعنى و اسْتَلْقَى على قفاه و تَلَقَّاهُ أي استقبله وقوله تعالى { إذ تلَقَّوْنه بألسنتكم } أي يأخذ بعض عن بعض وجلس تِلْقَاءَهُ أي حذاءه و التِّلْقَاءُ أيضا مصدر مثل الّلِّقَاءُ و اللَّقَى بالفتح الشيء المُلْقَى لهوانه و اللَّقْوةُ داء في الوجه يُقال منه لُقِيَ الرجل بالضم فهو مَلْقُوّ
الرائد
* لقي يلقى: لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى. 1-ه أو الشيء: صادفه ورآه. 2-ه. استقبله. 3-ربه: مات.
الرائد
* لقي لقوا. أصابته «اللقوة»، وهي داء كالشلل يصيب الوجه.
الرائد
* لقي. 1-ملاق في خير أو شر، وبخاصة في الشر. 2-ملتق: «هما لقيان»، أي ملتقيان أحدهما الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: