وصف و معنى و تعريف كلمة لقياسهما:


لقياسهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف (ا) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لقياسهما في معاجم اللغة العربية:



لقياسهما

جذر [قياس]

  1. قَيّاس : (اسم)
    • صيغة مبالغة من قاسَ
    • القَيّاسُ : مَن عَمَلُهُ قياسُ الأرض أَوغيرها
  2. قِيَاس : (اسم)
    • قِيَاس : جمع قَوْسُ
  3. قِياس : (اسم)
    • قِياس : مصدر قايَسَ
  4. قياس : (اسم)
    • الجمع : قياسات و أقْيسة
    • القِياسُ : ردُّ الشيء إِلي نظيره
    • القِياسُ (في علم النفسِ) : عمل عقلي يترتب عليه انتقالُ الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، إِذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوى زاويتين قائمتين إِلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أَمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين
    • القِياسُ (في المنطق) : قولٌ مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلّم لَزِمَ عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والأرنب ذات أذن، فإن هنا يستلزم القول بأن الأرنب تلد
    • القِياسُ (في الفقه) : حَمْل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار
    • مصدر قاسَ وقايسَ
    • ما يُقاس به قياس الحرارة/ سُرعة
    • بالقياس إلى كذا/ قياسًا على كذا: بالمقارنة به
    • (الفلسفة والتصوُّف) قول مركَّب من قضايا إذا سُلِّمَ بها لزم عنها لذاتها قول آخر، كما لو قلنا: العالم متغيّر وكلُّ متغيّر حادث، فالعالم إذن حادِث
    • قياس التَّشبيه: حالة من الاستدلال المنطقيّ مبنيّة على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواحٍ أخرى
    • قياس الخُلْف: قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه
    • شريط القِياس: شريط من قماش أو معدن مقسَّم إلى أجزاء عشريَّة ومئويّة لقياس الأطوال والمسافات
    • وَجَدَ الحِذَاءَ عَلَى قِيَاسِهِ : مُطَابِقاً لِمَقَاسِ رِجْلِهِ
    • قِيَاساً عَلَى ذَلِكَ : بِالْمُقَارَنَةِ، بِالْمُمَاثَلَةِ
    • هَذَا قِيَاسُ ذَلِكَ : أَيْ بَيْنَهُمَا مُشَابَهَةٌ


,
  1. قاسَهُ
    • ـ قاسَهُ ، بغَيْرِهِ ، وقاسَ عليه يقيسُهُ قَيْساً وقِياساً واقْتاسَهُ : قَدَّرَهُ على مِثالِهِ فانْقاسَ .
      ـ مِقْدارُ : مِقْياسٌ .
      ـ قِيْسُ رُمْحٍ وقاسُهُ : قَدْرُهُ .
      ـ قَيْسُ عَيْلانَ : أبو قبيلَةٍ ، واسمُه : الناسُ بنُ مُضَرَ .
      ـ تَقَيَّسَ : تَشَبَّهَ بهم ، أو تَمَسَّكَ منهم بسَبَبٍ ، كحِلْفٍ أو جُوارٍ أو ولاءٍ .
      ـ قَيْسُ : التَّبَخْتُرُ ، والشّدَّةُ ، والجُوعُ ، والذَّكَرُ .
      ـ قَيْسُ : كُورَةٌ بمصر ، سمّيَتْ بِمُفْتَتِحِها قَيْسِ بن الحارِثِ ، وجزيرَةٌ ببَحْرِ عُمانَ ، مُعَرَّبَةُ كَيْشَ .
      ـ القَيْسانِ من طَيِّئٍ : قيسُ بنُ عَنَّابٍ ، بالنون ، وقيسُ بنُ هَذَمَة بنِ عَتَّابٍ .
      ـ عبدُ القَيْسِ بنُ أفْصَى : أبو قبيلةٍ من أسَدٍ .
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ بنُ عابِسٍ الكِنْدِيُّ ، وابنُ الأَصْبَغِ الكَلْبِيُّ ، وابنُ الفاخِرِ بن الطَّمَّاحِ : صحابيُّونَ ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ : مَرْئيٌّ .
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ المَلِكُ الضِّلِّيلُ الشاعِرُ : سليمانُ بنُ حُجْرٍ ، رافعُ لِواء الشُّعَراءِ إلى النارِ ، امْرُؤُ القَيْسِ بنُ بَحْرٍ ، وابنُ بَكْرٍ ، وابنُ حُمامٍ ، وابنُ رَبيعةَ ، وابنُ عَدِيٍّ ، وابنُ كُلابٍ ، وابنُ مالِكٍ : كُلُّهم شُعراءُ ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ : مَرْئيٌّ ، إلا ابنَ حُجْرٍ فإنها مَرْقَسِيٌّ .
      ـ قَيْسونُ : موضع .
      ـ مِقْيَسٌ : ابنُ حُبابَةَ ، قَتَلَهُ نُمَيْلَةُ بنُ عبدِ اللهِ من قَوْمِهِ .
      ـ قايَسْتُهُ : جارَيْتُه في القِياسِ ،
      ـ قايَسْتُهُ بين الأَمْرَيْنِ : قَدّرْتُ .
      ـ هو يَقْتاسُ بأبيهِ : واوِيٌّ يائِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتَاسَ
    • اقتَاسَ الشيءَ بغيره ، وعليه : قاسه .
      و اقتَاسَ بأبيه : سلك سبيلَهُ واقتدى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انقاس الشّيء بغيره
    • مُطاوع قاسَ

    المعجم: عربي عامة



  4. تقايس الشّيئان
    • تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  5. انقَاسَ
    • انقَاسَ .
      مطاوع قاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تقَايَس
    • تقَايَس القومُ : ذكروا مآربَهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تقايَس

    • تقايس - تقايسا
      1 - تقايس القوم : ذكروا مآربهم وحاجاتهم

    المعجم: الرائد

  8. تقايسَ
    • تقايسَ يتقايس ، تقايُسًا ، فهو مُتقايِس :-
      تقايسَ الشَّيئان تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. انقاسَ
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :-
      انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ : قُدِّر على مِثاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قوس
    • " القَوْس : معروفة ، عجمية وعربية .
      الجوهري : القَوْس يذكَّر ويؤنَّث ، فمن أَنَّث ، قال في تصغيرها قُوَيْسَة ، ومن ذكَّر ، قال قُوَيْس .
      وقي المثل : هو من خير قُوَيْس سَهْماً .
      ابن سيده : القَوْس التي يُرْمى عنها ، أُنثى ، وتصغيرها قُوَيْس ، بغير هاء ، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه ، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة ، حكاها يعقوب ، وقِياس ، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس ، وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً .
      وقِسْي ، قال ابن جني : وفيه صَنعة (* قوله « وفيه صنعة » هذا لقظ الأصل .).
      قال أبو عبيد : جمع القَوْس قياس ؛ قال القُلاخُ بن حَزْن : ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا ، صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ : جمع أَسوار ، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس .
      والصُّغْد : جِيل من العجم ، ويقال : إِنه اسم بلد .
      وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس ، فالواوُ منها قبل السين ، وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين ، قال : فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ ، وقال الأَصمعي : من القِياس الفَجَّاء .
      الجوهري : وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول ، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع ، ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ ، فصارت قِسِيّ على فِليعٍ ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة ، وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل ، وربما سمُّوا الذراع قَوساً .
      ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس .
      والمِقْوَسُ ، بالكسر : وعاء القَوْس .
      ابن سيده : وقاوسَني فَقُسته ؛ عن اللحياني ، لم يَزِدْ على ذلك ، قال : وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول : كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه ، إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر ، وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل ، قال : وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر .
      وقَوْس قَزَحَ : الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس ، ولا يفصل من الإِضافة ، وقيل : إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان .
      وقَوْس الرجل : ما انحنى من ظهره ؛ هذه عن ابن الأعرابي ، قال : أَراه على التشبيه .
      وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها .
      وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس : انعطف .
      ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس : منعطِف ؛ قال الراجز : مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال : إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا ، وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا ، أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس : مُنْحَني الظهر .
      وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى ، واسْتَقْوَس مثله ، وتَقَوَّس ظهره ؛ قال امرُؤ القيس : أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه ، ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس : على التشبيه بالقَوْس .
      وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس ، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ ، شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس : للذي يَبْري القِياس ؛ قال : وهذا على المُعاقبة .
      والقَوْسُ : القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ ، مؤنث أَيضاً ، وقيل : الكُتْلة من التمر ، والجمع كالجمع ، يقال : ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها .
      ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه ، قال : تضيَّفْت خالد بن الوليد ، وفي رواية : تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب ؛ فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة ، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ ، والثور القطعة من الأَقِط .
      وفي حديث وفْد عبد القَيْس :، قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك .
      وقَوْسى : اسم موضع .
      والقُوسُ ، بضم القاف : رأْس الصَّوْمعة ، وقيل : هو موضع الراهب ، وقيل : صَوْمَعة الراهبْ ، وقيل : هو الراهب بعينه ؛ قال جرير وذكر امرأَة : لا وَصْلَ ، إِذ صرفتْ هندٌ ، ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ ، فاعْتبِري ، ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي ؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك ؟ ابن الأَعرابي : القُوس بيت الصائد .
      والقُوسُ أَيضاً : زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له : قُوسْ قُوسْ ، قال : فإِذا دعوته قلت له : قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب .
      والقَوِسُ : الزمان الصعب ؛ يقال : زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً ، والأَقْوَسُ من الرمل : المشْرِفُ كالإِطارِ ؛ قال الراجز : أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ ، مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل .
      وجَوْزُ كل شيء : وسَطه والقَوْسُ : بُرْجٌ في السماء .
      وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله ؛ وفيه لغة أُخْرى : قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته ، والمِقْدار مِقْياس .
      ابن سيده : قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه ، وأَهل المدينة يقولون : لا يجوز هذا قي القَوْس ، يريدون القياس .
      وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً .
      ويقال : قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس .
      وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به ، ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به .
      والمِقْوَس : الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق ، وجمعه مَقاوِس ، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً ؛ قال أَبو العيال الهذلي : إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ ، ورَجْمٍ ظُنُو ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه ، فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه .
      الليث : قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ .
      ولَيْل أَقْوَس : شديد الظلمة ؛ عن ثعلب ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ ، ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ ، واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة : تَفَجَّرت ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها ، والَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر .
      وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه ، قال : يقال إِن الأَرنب ، قالت : لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس ؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني .
      والأَجْنى الأَقْوَس : المُمارس الداهية من الرجال .
      يقال : إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك ، وبعضهم يقول : أَحْوى أَقْوَس ؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى ، وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد ؛

      وأَنشد : ولا يزال ، وهو أَجْنى أَقْوَسُ ، يأْكل ، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ "


    المعجم: لسان العرب



معنى لقياسهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِيَاسٌ** - ج:** أَقْيِسَةٌ**. [ق ي س]. (مص. قَايَسَ). 1. "حَدَّدَ قِيَاسَ طُولِ الْمَسَافَةِ" : مَقَاسَهَا، كَمْ تَبْلُغُ مِنَ الأَمْتَارِ وَالكِيلُومِتْرَاتِ. "بَحْرٌ وَاسِعٌ لاَ حَدَّ لَهُ وَلاَ قِيَاسَ لَهُ". (جبران خ. جبران). 2. "وَجَدَ الحِذَاءَ عَلَى قِيَاسِهِ" : مُطَابِقاً لِمَقَاسِ رِجْلِهِ. 3. "قِيَاساً عَلَى ذَلِكَ" : بِالْمُقَارَنَةِ، بِالْمُمَاثَلَةِ. 4. "هَذَا قِيَاسُ ذَلِكَ" : أَيْ بَيْنَهُمَا مُشَابَهَةٌ. 5. "القِيَاسُ فِي اللُّغَـةِ" : رَدُّ وَزْنٍ أَوْ صِيغَةٍ إِلَى نَظِيرٍ لَهَا.


الرائد
* قياس. 1-الذي يبري القسي ويصنعها. 2-الكثير القياس.
الرائد
* قياس. 1-مص. قايس. 2-في المنطق: قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر، نحو: «الجسم مادة، وكل مادة فانية، فالجسم فان». 3-في اللغة: رد الشيء إلى مثيله. 4-«هذا قياس ذاك»: أي بينهما مشابهة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: