وصف و معنى و تعريف كلمة لقيثارتين:


لقيثارتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لقيثارتين في معاجم اللغة العربية:



لقيثارتين

جذر [قيثار]

  1. قيثاريّ: (اسم)
    • (الحيوان) طائر أستراليّ مُغَنٍّ، يبلغ طول ذيله الريشيّ حوالَي قدمين، أي ضعف طول الجسم، يستطيع هذا الطائر أن يقلِّد غناء أي طائر آخر
  2. قيثار : (اسم)
    • الجمع : قياثير
    • القِيثَارُ، والقِيثَارَة : آلة طرب ذات ستة أوتار
  3. قيثارة : (اسم)
    • الجمع : قيثارات و قياثير
    • (الموسيقى) قِيثار، آلة طرب ذات سِتَّة أوتار
,
  1. قيثاريّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • قيثاريّ :-
      (الحيوان) طائر أستراليّ مُغَنٍّ، يبلغ طول ذيله الريشيّ حوالَي قدمين، أي ضعف طول الجسم، يستطيع هذا الطائر أن يقلِّد غناء أي طائر آخر.
  2. قثر (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعربي: القَثَرةُ قماش البيت، وتصغيرها قُثَيْرة؛ واقْتَثَرْتُ الشيء (* قوله« واقتثرت الشيء» عبارة المجد واقتثرت الشيء أخذته قماشاً لبيتي، والتقثر التردد والجزع.)"
,
  1. لَقِيتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقِيتُهُ على أوفاطٍ : على عَجَلَةٍ وبالظاء أعْرَفُ .
  2. كفِيحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كفِيحُ : الكُفْءُ ، وزَوْجُ المَرْأَةِ ، والضجيعُ ، والضيفُ المُفاجِئُ .
      ـ أَكْفَحُ : الأَسْوَدُ .
      ـ كَفَحَهُ : كَشَفَ عنه غِطاءَهُ ،
      ـ كَفَحَ بالعَصَا : ضَرَبَهُ ،
      ـ كَفَحَ لِجامَ الدابَّةِ : جَذَبَهُ ، كأَكْفَحَهُ ،
      ـ كَفَحَ فلاناً : واجَهَهُ ،
      ـ كَفَحَ المرأةَ : قَبَّلَهَا فَجْأَةً ، ككَافَحَهَا فيهما مُكَافَحَةً وكِفاحاً .
      ـ كَفِحَ : خَجِلَ ، وجَبُنَ .
      ـ في الحديثِ :" أَعْطَيْتُ محمداً كِفاحاً ": أشْيَاء كثيرَةً من الدُّنْيَا والآخِرَةِ .
      ـ أكْفَحْتُهُ عنِّي : رَدَدْتُهُ .
  3. لَقِحَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقِحَتِ الناقةُ لَقْحاً ولَقَحاً ولَقَاحاً : قَبِلَتْ اللِّقَاحَ ، فهي لاقِحٌ من لواقِحَ ، ولَقُوحٌ من لُقَّحٍ .
      ـ لَقَاحُ : ما تُلْقَحُ به النَّخْلَةُ ، وطَلْعُ الفُحَّالِ ، والحَيُّ الذينَ لا يَدينُونَ لِلْمُلُوكِ ، أو لم يُصِبْهُم في الجاهِلِيَّةِ سِباءٌ .
      ـ لِقَاحُ : الإِبِلُ .
      ـ لَقُوحُ : واحِدَةُ الإِبْلِ ، والناقَةُ الحَلُوبُ ، أو التي نُتِجَتْ : لَقُوحٌ إلى شَهْرَيْنِ أو ثلاثةٍ ، ثم هي لَبُونٌ ، والنُّفُوسُ ، جَمْعُ لِقْحَةٍ ، وماءُ الفَحْلِ .
      ـ لِقْحَةُ : اللَّقُوحُ ، الجمع : لِقَحٌ ولِقاحٌ ، والعُقابُ ، والغُرابُ ، والمرأةُ المُرْضِعَةُ .
      ـ لَقَحُ : الحَبَلُ ، واسمُ ما أُخِذَ من الفَحْلِ لِيُدَسَّ في الآخَرِ .
      ـ مَلاقِحُ : الفُحُولُ ، جَمْعُ مُلْقِحٍ ، والإِناثُ التي في بُطونِها أولادُها ، جَمْعُ مُلْقَحَةٍ .
      ـ مَلاَقِيحُ : الأُمَّهَاتُ ، وما في بُطونِها من الأَجِنَّةِ ، أو ما في ظُهورِ الجمالِ الفُحولِ ، جَمْعُ مَلْقوحَةٍ .
      ـ تَلَقَّحَتِ الناقَةُ : أَرَتْ أنها لاقِحٌ ولم تكنْ ،
      ـ تَلَقَّحَ زَيْدٌ : تَجَنَّى عَلَيَّ ما لم أُذْنِبْهُ ،
      ـ تَلَقَّحَتْ يداهُ : أشارَ بهما في التَّكَلُّمِ .
      ـ إلقاحُ النَّخْلَةِ ، وتَلْقِيحُها : لَقْحُها .
      ـ أَلْقَحَتِ الرِّياحُ الشَّجَرَ ، فهي لَواقِحُ ومَلاَقِحُ ، وحَرْبٌ لاقِحٌ على المَثَلِ .
      ـ اسْتَلْقَحَتِ النَّخْلَةُ : آنَ لها أن تُلْقَحَ .
      ـ رجُلٌ مُلَقَّحٌ : مُجَرَّبٌ .
      ـ شقيحٌ لَقِيحٌ : إتْبَاعٌ .


  4. لَقَطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقَطَه : أخَذه من الأرضِ ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ ،
      ـ لَقَطَ الثوبَ : رَقَعَه ورَفَاهُ .
      ـ لاَقِطُ : الرَّفَّاءُ ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ ، وماقِطُ : عَبْدُهُ ، والساقِطُ : عَبْدُه ، ومنه : هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ .
      ـ لُقَاطَةُ : ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له .
      ـ لَقَاطُ : السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ ، واللِّقَاطُ : اسمُ ذلك الفِعلِ .
      ـ يا مَلْقَطانُ : يا أحْمَقُ ، وهي : مَلْقَطانَةٌ .
      ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ : ما الْتُقِطَ .
      ـ لَقِيطُ : المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ ، كالمَلْقُوطِ ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً .
      ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ ، ولَقِيطٌ عامِرٍ ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ : صحابيُّونَ ،
      ـ لَقِيطَةُ : الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ ، وكذا المرأةُ .
      ـ بنُو اللَّقِيطةِ : سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ ، فأعْجَبَتْه ، فَخَطَبها إلى أبيها ، وتَزَوَّجَها ، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ ، والرِّوايةُ : بنُو الشَّقِيقةِ ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد ، ويأتي في القافِ .
      ـ مِلْقاطُ : القَلَمُ ، والمِنْقاشُ ، والعَنْكَبُوتُ .
      ـ مِلْقَطُ : ما يُلْقَطُ به .
      ـ بنُو مِلْقَطٍ : حَيٌّ .
      ـ الْتَقَطَه : عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ .
      ـ تَلَقَّطَه : الْتَقَطَه من ههُنا وههنا .
      ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي : بِحِذائِها .
      ـ مُلاقَطَةُ : المُحاذاةُ ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً .
      ـ أَلْقاطُ : الأوْباشُ .
      ـ ‘‘ لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها ، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ .
      ـ لاقِطَةُ الحَصَى : قانِصةُ الطيرِ .
      ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى : مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها .
      ـ لَقَطُ : ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ ، الواحدةُ : لَقَطَةٌ .
  5. الكَفُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَفُّ : اليَدُ ، أو إلى الكوعِ ، ج : أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ ، والنِعْمَةُ ،
      ـ كَفُّ في العَروضِ : إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً ، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ ، فَيَصيرُ : فاعِلاتُ ومفَاعيلُ .
      ـ ذو الكَفَّيْنِ : صَنَمٌ كان لدَوْسِ ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ ، وفَدَ على كِسْرَى ، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ ، والآخَرُ : أسْطامٌ .
      ـ ذو الكَفِّ : سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ .
      ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ : عَمْرُو ابن عبدِ الله ، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ كَفُّ الكَلْبِ ، وكَفُّ السَّبُعِ ، أو الضَّبُعِ ، وكَفُّ الهِرِّ ، وكَفُّ الأَسدِ ، وكَفُّ الذِّئْبِ ، وكَفُّ الأَجْذَمِ ، أو الجَذْماءِ ، وكَفُّ آدَمَ ، وكَفُّ مَرْيَمَ : نَباتاتٌ .
      ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ ، كخَمْسَةَ عَشَرَ ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ ، على فَكِّ التَّرْكيبِ ، أي : كِفاحاً ، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ .
      ـ جاءَ الناسُ كافَّةً : كُلُّهُم ، ولا يقالُ : جاءَتِ الكافَّةُ ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ ، ولا تُضافُ .
      ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً : كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها ، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ ،
      ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً : خاطَ حاشِيَتَهُ ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ ،
      ـ كَفَّ الإِناءَ : مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً ،
      ـ كَفَّ رِجْلَهُ : عَصَبَها بِخِرْقَةٍ .
      ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ : مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ .
      ـ في الحديث : '' وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً '': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم ، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم ، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها ، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها ، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها .
      ـ كُفَّ بَصَرُه ، وكَفَّ بَصَرُه : عَمِيَ .
      ـ كفَفْتُه عنه : دَفَعْتُه وصَرَفْتُه ، ككَفْكَفْتُه ، فَكَفَّ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ كَفافُ الشيءِ : مِثلُهُ ،
      ـ كَفافُ من الرِّزْقِ : ما كَفَّ عن الناسِ ، وأغْنَى ، كالكَفَفِ ، مَقْصوراً .
      ـ دَعْنِي كَفافِ : كُفَّ عَنِّي ، وأكُفُّ عنك .
      ـ كُفَّةُ القَميصِ : ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ ، وحَرْفُ الشيءِ ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ ،
      ـ كُفَّةُ من الثوبِ : طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها ، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ ، ج : كُفَفٌ وكِفَافٌ .
      ـ كِفافُ الشيءِ : حِتارُهُ ،
      ـ كِفافُ من السَّيْفِ : غِرارُهُ .
      ـ كِفَّةُ ، والكَفَّةُ من الميزانِ : معروف ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من الصائِدِ : حِبالَتُه ،
      ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ : عُودُه ، وكلُّ مُسْتَديرٍ ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ : ما انْحَدَرَ منها ، ج : كِفَفٌ وكِفافٌ .
      ـ كِفَفُ في الوَشمِ : داراتٌ تكونُ فيه ، كالكَفَف ، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ .
      ـ كُفَّةُ من الشجرِ : مُنْتَهاهُ ، حيثُ يَنْقَطِعُ ،
      ـ كُفَّةُ من الناسِ : سَوادُهم وجَماعَتُهم ، أو أدناهم إليك مَكاناً ،
      ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ : طُرَّتُهُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ ،
      ـ كُفَّةُ من الليلِ : حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ ، إمَّا في المَشْرِقِ ، وإمَّا في المَغْرِبِ ، وما يُصادُ به الظِّباءُ ،
      ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ : أسْفَلُها ،
      ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ : ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ .
      ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ : أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه ،
      ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ : تَرَحَّتْ ،
      ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ : اجْتَمَعَ ،
      ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ : مَدَّ يَدَه بها ،
      ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ : طَلَبَ بِكَفِّهِ ، كتَكَفَّفَ ، والاسمُ : الكَفَفُ .
      ـ اسْتَكْفَفْتُه : اسْتَوْضَحْتُه ، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ .
      ـ مُسْتَكِفَّاتُ : العُيونُ ، لأَنَّها في كِفَفٍ ، أي : نُقَرٍ ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ .
      ـ تَكَفْكَفَ : انْكَفَّ .
      ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ : تَرَكوهُ .
  6. القَدَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَدَمَ : السَّابِقَةُ في الأمْرِ ، كالقُدْمَةِ ، وقِدَمَ ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ ، وهي : قِدَمَه ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ ، وقولُ الجوهريِّ : واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ ، صوابُهُ : واحِدَةُ , ج : أقْدَامٌ ، وحَيٌّ ، وموضع ، والشُّجاعُ ، كالقُدْمِ ، والقُدُمُ . ورجلٌ قَدَمٌ ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً ، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ .
      ـ في الحديثِ : '' حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ '' أي : الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ ، أي : يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ .
      ـ قَدَمَ القَوْمَ ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم : تَقَدَّمَهُم .
      ـ قَدُمَ ، قَدَامَةً وقِدَماً : تَقادَمَ ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ ، ج : قُدَماءُ وقُدامَى ، وقَدائِمُ .
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ : شَجُعَ ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ .
      ـ القِدَمُ : ضِدُّ الحُدوثِ ،
      ـ القُدُمُ : المُضِيُّ أمامَ أمامَ .
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ : إذا مَضَى في الحَرْبِ .
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ : الكثيرُ الإِقْدَامِ ، وقد قَدَمَ ، وقَدِمَ ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ ، والاسْمُ : القُدْمَةُ .
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ ، ومُقَدَّمَةُ : مُتَقَدِّموهُ ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والناصِيَةُ ، والجَبْهَةُ .
      ـ مُقْدِمُ العينِ ، ومُقَدَّمٌ : ما يَلِي الأنْفَ ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ : ما اسْتَقْبَلْتَ منه , ج : مَقادِيمُ .
      ـ قادِمُكَ : رأسُكَ , ج : قَوادِمُ ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ : الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ .
      ـ القوادِمُ والقُدامَى : أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ ، الواحِدَةُ : قادِمَةٌ .
      ـ المِقْدامُ : نَخْلٌ ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ : صَحابِيٌّ .
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ ، قُدوماً وقِدْماناً : آبَ ، فهو قادِمٌ , ج : قُدُمٌ وقُدَّامٌ .
      ـ القَدُومُ : آلةٌ للنَّجْرِ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : قَدائِمُ وقُدُمٌ ، وقرية بحَلَبَ ، وموضع بنَعْمَانَ ، وجَبَلٌ بالمَدينَة ، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والقَدُّومُ ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ ، وحِصنٌ باليمنِ ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ : مُقَدَّمُهُ ، وصَدْرُهُ ، كقَيْدامِهِ ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ .
      ـ قُدَّامُ : ضِدُّ وراءَ ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ ، وقد يُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها : قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ .
      ـ القُدَّامُ أيضاً : الجَزَّارُ ، وجَمْعُ قادِمٍ . ومُقْدِمُ الرَّحْلِ ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى .
      ـ القَدْمُ : ثَوْبٌ أحْمَرُ .
      ـ قُدَمٌ : حَيٌّ باليمنِ ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ ،
      ـ قَدامٌ : فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى : موضع بالجَزيرَةِ ، أو ببابِلَ .
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ : المَلِكُ ، والسَّيِّدُ ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ ، وسَمَّوْا : قادِماً ، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ .
      ـ قُدامَةٌ : ابنُ حَنْظَلَةَ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ مَظْعونٍ ، وابنُ مِلْحانَ : صَحابيُّونَ .
      ـ الأقْدَمُ : الأسَدُ .
      ـ القَدَميَّةُ : ضَرْبٌ من الأدَمِ ،
      ـ القُدَميَّةُ : التَّبَخْتُرُ .
      ـ قَدومَةُ : ثَنِيَّةٌ .
      ـ ذو أقْدامٍ : جَبَلٌ .
      ـ قادِمٌ : قَرْنٌ .
      ـ القادِمَةُ : ماءٌ لبَني ضَبينَةَ .
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا : أمَرَهُ ، وأوصاهُ به .
      ـ المُقَدِّمَةُ : ضَرْبٌ من الامْتشاطِ .
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ ، وقَدِمَةٌ ، أي : ما غَلُظَ منها .
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً : حَلَفْتُ ، وأقْدَمْتُه .
  7. لقيس (المعجم الرائد)


    • لقيس
      1 - متأخر عن وقته : « ثمر لقيس »
  8. ذاكَ (المعجم الغني)
    • جمع : أُولَئِكَ . ( اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ ). :- ذاكَ الرَّجُلُ :- وَمَعَ :- ها :- التَّنْبيهِ : :- هَذاكَ :- .
  9. ذاك (المعجم الرائد)
    • ذاك
      1 - اسم إشارة للمتوسط ، تدخله « ها » التنبيه فيقال « هذاك ». مثناه « ذانك » في حاله الرفع ، و « ذينك » في حالتي النصب والجر . جمعه « أولئك »
  10. لَقْيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : لُقىً . [ ل ق ي ]. ( مصدر لَقِيَ ). ( الْمَرَّةُ مِنْ لَقِيَ ). :- لَقِيتُهُ لَقْيَةً وَاحِدَةً :- : مُصَادَفَةً . :- لَقِيتُهُ لُقىً كَثِيرَةً .
  11. لَقِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَقِيَّة :-
      لُقْيَة ؛ ما يُصادف مُلقًى على الطّرق وغيرها ممّا أضاعه الناسُ .


  12. لُقْيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُقْيَة :-
      جمع لُقُيات ( لغير المصدر { ولُقْيات } لغير المصدر ) ولَقايا ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر لقِيَ .
      2 - ما يُوجد في بطن الأرض من الكنوز ، أو ما يُصادَف مُلْقًى على الطُّرُق وغيرها ممّا أضاعه النَّاسُ .
  13. لَقية (المعجم الرائد)
    • لقية
      1 - مصدر لقي . 2 - المرة من لقي ، جمع : لقى : « لقيته لقية واحدة ولقى كثيرة ».
  14. ذَكَا 1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَكَا 1 يَذكُو ، اذْكُ ، ذَكاءً ، فهو ذاكٍ وذَكِيّ :-
      ذكا المسكُ طاب ، وفاح ريحُه :- ذكتِ الرِّيحُ ، - رائحة المسكُ ذكيّة ، - مِسْكٌ ذكيّ .
      ذكا الشَّخصُ : كان سريع الفهم ، متوقِّد البديهة :- ذكا عقلُه : اشتدت فطنتُه ، - لديه ذكاء حادّ ، - طفلٌ ذكيّ .
  15. قُدَّام (المعجم المعجم الوسيط)
    • قُدَّام : ظرف مكان بمعنى أَمام .


  16. قُدَّامٌ (المعجم الغني)
    • ( مُؤَنَّثَةٌ وَقَدْ تُذَكَّرُ ). [ ق د م ].
      1 . :- جَلَسَ قُدَّامِي :- : أَمَامِي ، وَهُوَ ظَرْفُ مَكَانٍ .
      2 . :- لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ :- : أَيْ قَبْلَهُ .
  17. قَدَّامٌ (المعجم الغني)
    • [ ق د م ]. ( صِيغَةُ فَعَّال للمُبَالَغَةِ ). :- هُوَ قَدَّامُ قَوْمِهِ :-: أَي يَتَقَدَّمُهُمْ شَرَفاً وزَعامَةً ، سَيِّدُهُمْ .
  18. قُدَامٌ (المعجم الغني)
    • جمع : قُدَامَى . [ ق د م ]. :- مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ :- : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ .
  19. قُدّام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُدّام :-
      ظرْف مكان : أمام ، نقيض وراء :- أوقف السَّيّارة قُدّام الدّار ، - مشى قُدّام الجنازة .
  20. لَقيط (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • لَقيط :-
      جمع لُقَطاءُ : صفة ثابتة للمفعول من لقَطَ : مولود يُوجد مُلْقًى على الطَّريق لا يُعْرَف أبواه فيلتقطه النَّاسُ :- طفلٌ لقيطٌ ، - توجد مؤسَّسات خاصّة بتربية اللُّقطاء والعناية بهم .
  21. لقيط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو الإنسان الضائع إذا كان قاصرا .
  22. قَدّام (المعجم الرائد)
    • قدام
      1 - من يتقدم الناس في الشرف أو الزعامة . 2 - ملك . 3 - سيد . 4 - جزار ، لحام .
  23. قدام (المعجم الرائد)
    • قدام
      1 - قديم
  24. قدام (المعجم الرائد)
    • قدام
      1 - من يتقدم الناس في الشرف أو الزعامة . 2 - ملك . 3 - سيد .
  25. لَقيط (المعجم الرائد)
    • لقيط
      1 - لقيط : ملقوط . 2 - لقيط : مولود يطرحه أهله وينبذونه فيلقطه أحد الناس أو تلقطه إحدى المؤسسات الإنسانية .


معنى لقيثارتين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قيثارة [ مفرد ] : ج قيثارات وقياثير : ( سق ) قيثار ، آلة طرب ذات ستة أوتار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيثار [ مفرد ] : ج قياثير : ( سق ) قيثارة ، آلة طرب ذات ستة أوتار عزف مقطوعة موسيقية على القيثار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيثاري [ مفرد ] : ( حن ) طائر أسترالي مغن ، يبلغ طول ذيله الريشي حوالي قدمين ، أي ضعف طول الجسم ، يستطيع هذا الطائر أن يقلد غناء أي طائر آخر .
المعجم الوسيط
آلة طرب ذات ستة أوتار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: