الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة، هذر وتخليط، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال/ اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
ورجل قال: قائلٌ
القَالُ :القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها والجمع : هذه: قيلان
قال : (اسم)
قال : فاعل من قالَ
قالٍ : (اسم)
قالٍ : فاعل من قلَى
قالّ : (اسم)
قالّ : فاعل من قلَّ
قالَ : (فعل)
قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول
القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
قُيَّل : (اسم)
قُيَّل : جمع قائِل
,
اللَّقْلَقَة
اللَّقْلَقَة : حُبْسَةٌ في اللسان. و اللَّقْلَقَة الصَّوتُ في حركة واضطراب. يقال: للنوائح لَقْلَقَةٌ. والجمع : لَقالِقُ.
المعجم: المعجم الوسيط
اللقلقة
صوت الإنسان المعجل في النطق فلا ينطبق لسانه ولا يثبت
المعجم: معجم الاصوات
اللقلقة
صوت الإنسان يحبس في النطق لعلة في اللسان
المعجم: معجم الاصوات
اللَّقلَقة
صوت الحركة والاضطراب
المعجم: معجم الاصوات
اللقلقة
صوت اللقلق
المعجم: معجم الاصوات
اللقلقة
صوت النواح المضطرب
المعجم: معجم الاصوات
اللقلقة
صوت تحريك اللسان
المعجم: معجم الاصوات
الحمد القولي
أي قول "الحمد لله رب العالمين"
المعجم: مصطلحات فقهية
القُلُّ
ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ. ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ. ـ قُلُّ: القليلُ، ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ. ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ. ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ. ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ. ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ. ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو. ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له. ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ. ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ، ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ، ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ، ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه. ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه، ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ، ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ، ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا، ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ. ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ. ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه. ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه. ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً. ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه. ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ. ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ. ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً. ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ. ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ، ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ، ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها. ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ. ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب. ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ. ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ. ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ. ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ. ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ. ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ. ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.