"اللَّقْمُ: سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه. لَقِمَه لَقْماًوالْتَقَمهوأَلْقَمه إِياه، ولَقِمْتاللُّقْمةَأَلْقَمُهالَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك، وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها. والْتَقَمْتاللُّقْمةَأَلْتَقِمُهاالْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة، ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً. وفي المثل: سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً. وفي الحديث: أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم. وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك. يقال: لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُهوتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه. ورجُل تِلْقاموتِلْقامة: كبير اللُّقَم، وفي المحكم: عظيم اللُّقَم،وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب. واللَّقْمةواللُّقْمة: ما تُهيِّئه لِلّقم؛ الأُولى عن اللحياني. التهذيب: واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام، واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة، تقول: أَكلت لُقْمةبلَقْمَتينِ، وأَكلت لُقْمَتينبلَقْمة، وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً. ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده. ابن شميل: أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام، وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً. واللَّقَمُ، بالتحريك: وسط الطريق؛
وأَنشد ابن بري للكميت: وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور،إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه؛ الأَخيرة عن كراع: مَتْنُه ووسطه؛ وقال الشاعر يصف الأَسد: غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده،فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير (* هذا البيت لبشار بن بُرد). واللَّقْمُ، بالتسكين: مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق، بالفتح،يَلْقُمه، بالضم، لَقْماً: سدَّ فمه. ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمهلَقْماً: سدَّ فمه. واللَّقَمُ، محرَّك: مُعْظم الطريق. الليث: لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه، تقول: عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه. ولُقْمانُ: صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد؛
قال ابن بري: قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ، وقيل: ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق، وهو الصحيح؛ وقبله: إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش، فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه: فإنَّكَ، في هِجاء بني تَميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ، حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده: ولُقْمان اسم؛ فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير: إنه كان نبيّاً، وقيل: كان حكيماً لقول الله تعالى: ولقد آتينا لقمان الحكمة؛ وقيل: كان رجلاً صالحاً، وقيل: كان خَيّاطاً،وقيل: كان نجّاراً، وقيل: كان راعياً؛ وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه، قال: أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا؟، قال: بلى، فقال: فما بَلَغَ بك ما أرى؟، قال: صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني، وقيل: كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين؛ هذا كله قول الزجاج، وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة. ولُقَيم: اسم، يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم، ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم؛ قال ابن بري: لُقَيم اسم رجل؛ قال الشاعر: لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه،وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما"
اللَّقَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّقَمُ، ولُقًمٌ: مُعْظَمُ الطريقِ، أو وَسَطُه، ـ اللْقْمُ: سُرْعةُ الأكْلِ، ـ لَقِمَهُ: أكَلَهُ سَريعاً. ـ الْتَقَمَه: ابْتَلَعَه. ـ تِلْقاموتِلْقامة، وتِلْقّاموتِلْقَامَة، أي: عظيمُ اللُّقَمِ. ـ اللُّقْمةُ, واللَّقَمَةُ: ما يُهَيَّأُ للَّقْمِ. ـ اللَّقيمُ: ما يُلْقَمُ. ـ لَقَمَ الطريقَ وغيرَه: سَدَّ فَمَه. ـ الإِلْقامُ: أن يَعْدُو البعيرُ في أثْناءِ مَشْيِهِ، وسَمَّوْا: لُقَيْماً، ولُقْمانَ. ـ لقمانُ الحكيمُ: اخْتُلفَ في نُبُوتِهِ، وابنُ شَيْبَةَ ابنِ مُعَيْطٍ: صحابِيُّ، وابنُ عامِرٍ الحِمْصِيُّ: محَدِّثٌ, ـ الحِنْطَةُ اللُّقَيْمِيَّةُ: الكِبارُ السَّرَوِيَّةُ، أو نِسْبةٌ إلى لُقَيْمٍ: قرية بالطائِفِ. ـ تَلَقُّمُ الماءِ: قَبْقَبَتُهُ من كَثْرَتِهِ.
السَّلْقَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ السَّلْقَمُ: الأَسَدُ، كالسُّلاقِمِ، والبَعيرُ الشَّديدُ الفَكِّ والطويلُ الأَنْفِ. ـ السَّلْقَمَةُ: الصَّلْقَمَةُ والرِّيبَةُ. ـ السِّلْقامةُ: الذِّئْبَةُ.
لقَّمَيلقِّم ، تلقيمًا ، فهو ملقِّم ، والمفعول ملقَّم :- • لقَّمه الطَّعامَ ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة :-لقَّمتِ الأمُّ ابنَها الحلوى:- • برنامج تلقيم: مجموع المعلومات اللاّزمة والمدوَّنة لتمكين عقل إلكترونيّ من تأدية عمله. • لقَّم البعيرَ ونحوَه: ناوله الطَّعامَ بيده. • لقَّم الشَّجرَة ونحوَها: لقَّحها لتُثْمِر ثمرًا آخر من جنس فصيلتها :-لقَّم الخوخَ مشمشًا. • لقَّم القهوةَ: وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها. • لقَّم المدفعَ: حشاه.
سلقم(المعجم لسان العرب)
"السَّلْقَمُ: العظيم من الإِبل، والجمع سَلاقِموسَلاقِمَة. والسِّلْقِمَةُ: الذِّئبَةُ (* قوله «والسلقمة الذئبة» هكذا في الأصل مضبوطاً، والذي في القاموس: السلقمة الريبة وضبطه بفتح السين، قال شارحه: هكذا في النسخ، والذي في اللسان السلقمة، بالكسر، الذئبة اهـ. لكن الذي في القاموس مثله في المحكم غير أنه ضبطت فيه بكسر السين كاللسان). "
ألقمه الدرس(المعجم عربي عامة)
لقَّنه إيّاه كلمة كلمة.
ألقمه الطّعام(المعجم عربي عامة)
جعله يأكله بسرعة.
التِّلْقَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
التِّلْقَامُ، والتِّلْقَامةُ : الكثيرُ اللُّقَمِ أو العظيمُها.
اللَّقِمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّقِمُاللَّقِمُ يقال: رجل لَهِمٌ لَقِمٌ: يَعْلو الخصوم.
اللَّقِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّقِيمُ : ما يُلقَم.
اللُّقَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّقَمُ : الطريقُ الواضح. يقال: اللُّقَمُ خُذْ هذا اللَّقَم.
اللُّقْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة. و اللُّقْمَةُ ما يُلقَم في مَرَّة.
اللُّقْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّقْمَةُ : ما يهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام للالتقام. والجمع : لُقَمٌ.
إِلتقم(المعجم الرائد)
إلتقم - التقاما 1-إلتقم الطعام : ابتلعه
أَلقَم(المعجم الرائد)
ألقم - إلقاما 1- ألقمه الطعام : جعله «يلقمه»، أي يأكله سريعا. 2- ألقمه الحجر : أسكته عند الخصام.
تِلقام(المعجم الرائد)
تلقام - و تلقام و تلقامة و تلقامة 1- تلقام : كثير اللقم. 2- تلقام : عظيم اللقم.
لقِم(المعجم الرائد)
لقم - يلقم ، لقما 1-لقم الطعام : أكله بسرعة
لقم(المعجم الرائد)
لقم - يلقم ، لقما 1-لقم الطريق أو غيره : سد فمه
الفَلْقَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الفَلْقَمُ: الواسِعُ.
ألقم المدفع(المعجم عربي عامة)
حشاه.
ألقم منافسه حجرا(المعجم عربي عامة)
أسكته عند المخاصمة :-لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا.
التقم الطّعام(المعجم عربي عامة)
ابتلعه، أكله بسرعة :- {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}.