"اللَّكَثُ: الوسَخُ من اللبن يجمُدُ على حرف الإِناءِ، فتأْخذه بيدك. ولكَثَه لكْثاً ولِكاثاً: ضربه بيده أَو رجله؛ قال كثير عزة: مُدِلٌّ يَعَضُّ، إِذا نالهُنَّ مِراراً، ويُدْنِينَ فاهُ لِكاثا وقال ابن الأَعرابي: اللَّكْثُ واللِّكاث الضرب، ولم يخض يداً ولا رجلاً؛ وقال كراع: اللُّكاث الضرب، بالضم، واللُّكاثَةُ أَيضا: داءٌ يأْخذ الغنم في أَشداقها وشفاهها، وهو مثل القُرح، وذلك في أَول ما تكدِمُ النبتَ،وهو قصير، صغير الفرع. اللحياني: اللُّكاث والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبل، وهو شبه البَثْر يأخذها في أَفواهها. ثعلب عن سلمة عن الفراء: اللُّكاثيُّ الرجل الشديد البياض، مأْخوذ من اللُّكاث، وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس، ويكون في الجِصِّ. عمرو عن أَبيه: اللُّكَّاثُ الجصَّاصُون، والصُّنَّاع منهم لا التجار. "
لَكْثُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَكْثُ: الضَّرْبُ. ـ لكَثْتُهُ: جَهَدْتُهُ، وحَمَلْتُ عليه. ـ لَكَثُ: داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ في أفْواهِها، كاللُّكاثِ. لكِثَ. ـ لُكاثُ: حَجَرٌ بَرَّاقٌ في الجِصِّ. ـ لُكاثِيُّ: الشديدُ البَياض. ـ لُكَّاثُ: صُنَّاعُ الجِصِّ. ـ لَكِثَ الوَسَخُ به: لَصِقَ. ـ ناقةٌ لَكِثَةٌ: سَمينَةٌ.
لكث(المعجم الرائد)
لكث - يلكث ، لكثا 1- لكث الوسخ عليه أو به : لصق به. 2- لكث الجمل : أصابه «اللكاث»، وهو شبه البثور والحبوب في فمه.
لَكَث(المعجم الرائد)
لكث - يلكث ، لكثا ولكاثا 1- لكثه بالسوط : ضربه به. 2- لكثه : ضربه بيده أو برجله. 3- لكثه : أتعبه وحمل عليه.
بُلْكوثٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بُلْكوثٌ: رجلٌ. ـ بَلاكِثُ: موضع. ـ بَلْكَثَةُ: قَارَةٌ عظِيمةٌ.
لُكاث(المعجم الرائد)
لكاث 1- لكاث : داء يصيب الجمال وهو شبه البثور والحبوب في أفواهها. 2- لكاث : حجر براق في الجص.
لكث(المعجم الرائد)
لكث 1- مصدر لكث. 2- وسخ من اللبن يجمد على الإناء فيؤخذ باليد. 3- داء اللكاث.
بلكث(المعجم لسان العرب)
"البَلاكِثُ: موضع؛ قال بعض القُرَشِيِّيين (* قوله «قال بعض القرشيين»، قال في التكملة هو أَبو بكر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة في امرأته صالحة بنت أبي عبيدة ابن المنذر، وبعد البيت: خطرت خطرة على القلب من ذكـــــــراك وهناً فما استطعت مضيا قلت: لبيك إذ دعاني لك الشوـــــــق وللحاديين كرّا المطيا):بينما نحنُ بالبَلاكِثِ، بِالقا عِ، سِراعاً، والعِيسُ تَهْوِي هُوِيَّا"
اللَّكَثُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّكَثُ : الوسَخُ من اللَّبَنِ يجمُدُ على حرف الإناءِ فتأخذُه بيدك.
اللُّكاثُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّكاثُ : حَجرٌ برّاقٌ أملسُ يكون في الجِصّ.
اللُّكاثِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّكاثِيُّ : الرجلُ الشديدُ البياض.
لَكِثَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه لَكِثَ َ لَكَثا: لَصِقَ.
لكثة(المعجم الرائد)
لكثة 1-«ناقة لكثة» : سمينة
لُكاثيّ(المعجم الرائد)
لكاثي 1-رجل شديد البياض
لِكَاث(المعجم الرائد)
لكاث 1-صناع الجص
الكَثُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الكَثُّ: الكَثيفُ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ، وقَوْمٌ كُثٌّ. ـ كَثْكَثُ، وكِثْكِثُ: التُّرابُ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ. ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى: لُعْبَةٌ بالتُّرابِ. ـ كاثُّ: ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ. ـ كَثاثاءُ: الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب. ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ: رَمى، ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً: كَثُرَتْ أُصُولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعِدَتْ. ـ رَجُلٌ كَثٌّ، الجمع: كِثاثٌ. وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ.
لكأ(المعجم لسان العرب)
لَكِئَ بالـمَكان: أَقامَ به كَلَكِيَ. ولَكَأَه بالسَّوْط لَكْأً: ضَرَبه. ولَكَأْتُ به الأَرضَ: ضَرَبْتُ به الأَرض. ولَعَن اللّهُ أُمـًّا لَكَأَتْ به ولَتَأَتْ به أَي رَمَتْه. وتَلَكَّأَ عليه: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ. وتَلَكَّأْتُ عن الأَمر تَلَكُّؤاً: تباطَأْت عنه وتَوَقَّفْتُ واعْتَلَلْتُ عليه وامْتَنَعْتُ. وفي حديث الـمُلاعَنةِ: فَتَلَكَّأَتْ عند الخامسة أَي توقَّفَت وتباطَأَتْ أَن تَقُولَها. وفي حديث زِيادٍ: أُتِيَ برَجُل فَتَلَكَّأَ في الشّهادةِ.
لكان لزاما(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لكان إهلاكهم عاجلا لازما سورة :طه، آية رقم :129
كأد(المعجم لسان العرب)
"تَكأَّدَ الشيءَ: تَكَلَّفَه. وتَكاءَدَني الأَمْرُ: شَقَّ عليَّ،تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى. وفي حديث الدعاء: ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ. قال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ. قال ابن سيده: وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه، فكره عمر الكذب لذلك؛ وقال سفيان بن عيينة: عمر، رحمه الله، يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب. وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى، قال: إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه؛ كره الكذب. وتَكاءَدَني: كَتَكَأَّدَني. وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه. أَبو زيد: تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ. ويقال: تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك. وتَكأَّدَ الأَمْرَ: كابَدَه وصَلِيَ به؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ (* قوله «عماس» ضبط في الأَصل بفتح العين، وفي القاموس: العماس كسحاب الحرب الشديدة، ولياقوت في معجمه: عماس، بكسر العين، اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ: شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى؛ قال رؤبة: ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه،هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء: إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ. ويقال: هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ. والكَؤُودُ: المُرْتَقى الصَّعْبُ، وهو الصَّعُودُ. ابن الأَعرابي: الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ، ويقال: الهَوْلُ والليل المظلم. وفي حديث علي: وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ. واكْوَأَدَّ الشيخُ: أُرْعِشَ من الكِبَرِ. "