وصف و معنى و تعريف كلمة لكاخي:
لكاخي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و ألف (ا) و خاء (خ) و ياء (ي) .
معنى و شرح لكاخي في معاجم اللغة العربية:
-
كِخيا : (اسم)
-
كوخ : (اسم)
- الجمع : أكواخ
- الكُوخُ : بيت مُسنَّم من قصب بلا كُوَّة
- الكُوخُ: كل مسكن يتَّخذه الزارعُ قربَ زرعه يقيم فيه ليحفظَ زرعَه
,
-
الكِخْيَا (المعجم المعجم الوسيط)
,
-
لكث (المعجم لسان العرب)
- "اللَّكَثُ: الوسَخُ من اللبن يجمُدُ على حرف الإِناءِ، فتأْخذه بيدك.
ولكَثَه لكْثاً ولِكاثاً: ضربه بيده أَو رجله؛ قال كثير عزة: مُدِلٌّ يَعَضُّ، إِذا نالهُنَّ مِراراً، ويُدْنِينَ فاهُ لِكاثا وقال ابن الأَعرابي: اللَّكْثُ واللِّكاث الضرب، ولم يخض يداً ولا رجلاً؛ وقال كراع: اللُّكاث الضرب، بالضم، واللُّكاثَةُ أَيضا: داءٌ يأْخذ الغنم في أَشداقها وشفاهها، وهو مثل القُرح، وذلك في أَول ما تكدِمُ النبتَ،وهو قصير، صغير الفرع.
اللحياني: اللُّكاث والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبل، وهو شبه البَثْر يأخذها في أَفواهها.
ثعلب عن سلمة عن الفراء: اللُّكاثيُّ الرجل الشديد البياض، مأْخوذ من اللُّكاث، وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس، ويكون في الجِصِّ.
عمرو عن أَبيه: اللُّكَّاثُ الجصَّاصُون، والصُّنَّاع منهم لا التجار.
"
-
لَكْثُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَكْثُ: الضَّرْبُ.
ـ لكَثْتُهُ: جَهَدْتُهُ، وحَمَلْتُ عليه.
ـ لَكَثُ: داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ في أفْواهِها، كاللُّكاثِ. لكِثَ.
ـ لُكاثُ: حَجَرٌ بَرَّاقٌ في الجِصِّ.
ـ لُكاثِيُّ: الشديدُ البَياض.
ـ لُكَّاثُ: صُنَّاعُ الجِصِّ.
ـ لَكِثَ الوَسَخُ به: لَصِقَ.
ـ ناقةٌ لَكِثَةٌ: سَمينَةٌ.
-
لكث (المعجم الرائد)
- لكث - يلكث ، لكثا
1- لكث الوسخ عليه أو به : لصق به. 2- لكث الجمل : أصابه «اللكاث»، وهو شبه البثور والحبوب في فمه.
-
لَكَث (المعجم الرائد)
- لكث - يلكث ، لكثا ولكاثا
1- لكثه بالسوط : ضربه به. 2- لكثه : ضربه بيده أو برجله. 3- لكثه : أتعبه وحمل عليه.
-
بُلْكوثٌ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بُلْكوثٌ: رجلٌ.
ـ بَلاكِثُ: موضع.
ـ بَلْكَثَةُ: قَارَةٌ عظِيمةٌ.
-
لُكاث (المعجم الرائد)
- لكاث
1- لكاث : داء يصيب الجمال وهو شبه البثور والحبوب في أفواهها. 2- لكاث : حجر براق في الجص.
-
لكث (المعجم الرائد)
- لكث
1- مصدر لكث. 2- وسخ من اللبن يجمد على الإناء فيؤخذ باليد. 3- داء اللكاث.
-
بلكث (المعجم لسان العرب)
- "البَلاكِثُ: موضع؛ قال بعض القُرَشِيِّيين (* قوله «قال بعض القرشيين»، قال في التكملة هو أَبو بكر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة في امرأته صالحة بنت أبي عبيدة ابن المنذر، وبعد البيت: خطرت خطرة على القلب من ذكـــــــراك وهناً فما استطعت مضيا قلت: لبيك إذ دعاني لك الشوـــــــق وللحاديين كرّا المطيا):بينما نحنُ بالبَلاكِثِ، بِالقا عِ، سِراعاً، والعِيسُ تَهْوِي هُوِيَّا"
-
اللَّكَثُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّكَثُ : الوسَخُ من اللَّبَنِ يجمُدُ على حرف الإناءِ فتأخذُه بيدك.
-
اللُّكاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللُّكاثُ : حَجرٌ برّاقٌ أملسُ يكون في الجِصّ.
-
اللُّكاثِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللُّكاثِيُّ : الرجلُ الشديدُ البياض.
-
لَكِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه لَكِثَ َ لَكَثا: لَصِقَ.
-
لكثة (المعجم الرائد)
- لكثة
1-«ناقة لكثة» : سمينة
-
لُكاثيّ (المعجم الرائد)
-
لِكَاث (المعجم الرائد)
-
الكَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الكَثُّ: الكَثيفُ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ، وقَوْمٌ كُثٌّ.
ـ كَثْكَثُ، وكِثْكِثُ: التُّرابُ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ.
ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى: لُعْبَةٌ بالتُّرابِ.
ـ كاثُّ: ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ.
ـ كَثاثاءُ: الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب.
ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ: رَمى،
ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً: كَثُرَتْ أُصُولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعِدَتْ.
ـ رَجُلٌ كَثٌّ، الجمع: كِثاثٌ. وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ.
-
لكأ (المعجم لسان العرب)
- لَكِئَ بالـمَكان: أَقامَ به كَلَكِيَ.
ولَكَأَه بالسَّوْط لَكْأً: ضَرَبه.
ولَكَأْتُ به الأَرضَ: ضَرَبْتُ به الأَرض.
ولَعَن اللّهُ أُمـًّا لَكَأَتْ به ولَتَأَتْ به أَي رَمَتْه.
وتَلَكَّأَ عليه: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ.
وتَلَكَّأْتُ عن الأَمر تَلَكُّؤاً: تباطَأْت عنه وتَوَقَّفْتُ واعْتَلَلْتُ عليه وامْتَنَعْتُ.
وفي حديث الـمُلاعَنةِ: فَتَلَكَّأَتْ عند الخامسة أَي توقَّفَت وتباطَأَتْ أَن تَقُولَها.
وفي حديث زِيادٍ: أُتِيَ برَجُل فَتَلَكَّأَ في الشّهادةِ.
-
لَكَأَ (المعجم الغني)
- [ل ك أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَكَأْتُ، أَلْكَأُ، اِلْكَأْ، مصدر لَكْءٌ.
1. :-لَكَأَ الأَسِيرَ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ.
2. :-لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ.
3. :-لَكَأَ بِهِ :- : رَمَى بِهِ.
4. :-لَكَأَ الوَارِثَ :- : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ.
5. :-لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ :-: وَلَدَتْهُ.
-
لَكِئَ (المعجم الغني)
- [ل ك أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَكِئْتُ، أَلْكَأُ، اِلْكَأْ، مصدر لَكَأٌ.
1. :-لَكِئَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
2. :-لَكِئَ بِمَوْضِعِهِ :- : لَزِمَهُ.
-
لَكِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَكِئَ بالمكان لَكِئَ َ لَكَأً: أقام به.
-
لَكَأ (المعجم الرائد)
- لكأ - يلكأ ، لكأ
1- لكأه بالسوط : ضربه به. 2- لكأه : صرعه، رماهارضا. 3- لكأ به الأرض : ضربها به. 4- لكأه : أعطاه حقه كله.
-
لَكَّاء (المعجم الرائد)
- لكاء
1-اللكاء من الجلود : المصبوغة بـ«اللك»، وهو صبغ أحمر
-
تَلَكُّؤٌ (المعجم الغني)
- [ل ك أ]. (مصدر تَلَكَّأَ). :-التَّلَكُّؤُ في إِنْجازِ العَمَلِ :-: التَّباطُؤُ، الإِبْطاءُ.
-
لكان لزاما (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- لكان إهلاكهم عاجلا لازما
سورة :طه، آية رقم :129
-
كأد (المعجم لسان العرب)
- "تَكأَّدَ الشيءَ: تَكَلَّفَه.
وتَكاءَدَني الأَمْرُ: شَقَّ عليَّ،تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى.
وفي حديث الدعاء: ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ.
قال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ.
قال ابن سيده: وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه، فكره عمر الكذب لذلك؛ وقال سفيان بن عيينة: عمر، رحمه الله، يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب.
وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى، قال: إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه؛ كره الكذب.
وتَكاءَدَني: كَتَكَأَّدَني.
وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه.
أَبو زيد: تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ.
ويقال: تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك.
وتَكأَّدَ الأَمْرَ: كابَدَه وصَلِيَ به؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ (* قوله «عماس» ضبط في الأَصل بفتح العين، وفي القاموس: العماس كسحاب الحرب الشديدة، ولياقوت في معجمه: عماس، بكسر العين، اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ: شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى؛ قال رؤبة: ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه،هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء: إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ.
ويقال: هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ.
والكَؤُودُ: المُرْتَقى الصَّعْبُ، وهو الصَّعُودُ.
ابن الأَعرابي: الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ، ويقال: الهَوْلُ والليل المظلم.
وفي حديث علي: وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ.
واكْوَأَدَّ الشيخُ: أُرْعِشَ من الكِبَرِ.
"
تعليقـات: