وصف و معنى و تعريف كلمة لكارتون:


لكارتون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح لكارتون في معاجم اللغة العربية:



لكارتون

جذر [لكر]

  1. كارتون: (اسم)
    • نوع من الورق المقوَّى، يُستخدم في عمل الصناديق لنقل البضائع
    • (الثقافة والفنون) نوع من الأفلام السِّينمائيَّة يُبنى على رسوم متعدِّدة عند تصويرها بسرعة معيَّنة تبدو كأنها تتحرك يعشق الصِّغارُ أفلامَ الكارتون
  2. اِرتِواء : (اسم)
    • مصدر اِرْتَوَى
    • اِرْتِوَاءُ الأَرْضِ: سَقْيُهَا بِمَا فِيهِ الكِفَايَةُ
  3. اِرتواء : (اسم)
    • اِرتواء : مصدر إِرتَوَى
,
  1. كارتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كارتون :-
      1 - نوع من الورق المقوَّى، يُستخدم في عمل الصناديق لنقل البضائع.
      2 - (الثقافة والفنون) نوع من الأفلام السِّينمائيَّة يُبنى على رسوم متعدِّدة عند تصويرها بسرعة معيَّنة تبدو كأنها تتحرك :-يعشق الصِّغارُ أفلامَ الكارتون.
,
  1. لكث (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّكَثُ: الوسَخُ من اللبن يجمُدُ على حرف الإِناءِ، فتأْخذه بيدك.
      ولكَثَه لكْثاً ولِكاثاً: ضربه بيده أَو رجله؛ قال كثير عزة: مُدِلٌّ يَعَضُّ، إِذا نالهُنَّ مِراراً، ويُدْنِينَ فاهُ لِكاثا وقال ابن الأَعرابي: اللَّكْثُ واللِّكاث الضرب، ولم يخض يداً ولا رجلاً؛ وقال كراع: اللُّكاث الضرب، بالضم، واللُّكاثَةُ أَيضا: داءٌ يأْخذ الغنم في أَشداقها وشفاهها، وهو مثل القُرح، وذلك في أَول ما تكدِمُ النبتَ،وهو قصير، صغير الفرع.
      اللحياني: اللُّكاث والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبل، وهو شبه البَثْر يأخذها في أَفواهها.
      ثعلب عن سلمة عن الفراء: اللُّكاثيُّ الرجل الشديد البياض، مأْخوذ من اللُّكاث، وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس، ويكون في الجِصِّ.
      عمرو عن أَبيه: اللُّكَّاثُ الجصَّاصُون، والصُّنَّاع منهم لا التجار.
      "
  2. لَكْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكْثُ: الضَّرْبُ.
      ـ لكَثْتُهُ: جَهَدْتُهُ، وحَمَلْتُ عليه.
      ـ لَكَثُ: داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ في أفْواهِها، كاللُّكاثِ. لكِثَ.
      ـ لُكاثُ: حَجَرٌ بَرَّاقٌ في الجِصِّ.
      ـ لُكاثِيُّ: الشديدُ البَياض.
      ـ لُكَّاثُ: صُنَّاعُ الجِصِّ.
      ـ لَكِثَ الوَسَخُ به: لَصِقَ.
      ـ ناقةٌ لَكِثَةٌ: سَمينَةٌ.
  3. لكث (المعجم الرائد)
    • لكث - يلكث ، لكثا
      1- لكث الوسخ عليه أو به : لصق به. 2- لكث الجمل : أصابه «اللكاث»، وهو شبه البثور والحبوب في فمه.
  4. لَكَث (المعجم الرائد)

    • لكث - يلكث ، لكثا ولكاثا
      1- لكثه بالسوط : ضربه به. 2- لكثه : ضربه بيده أو برجله. 3- لكثه : أتعبه وحمل عليه.
  5. بُلْكوثٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُلْكوثٌ: رجلٌ.
      ـ بَلاكِثُ: موضع.
      ـ بَلْكَثَةُ: قَارَةٌ عظِيمةٌ.
  6. لُكاث (المعجم الرائد)
    • لكاث
      1- لكاث : داء يصيب الجمال وهو شبه البثور والحبوب في أفواهها. 2- لكاث : حجر براق في الجص.
  7. لكث (المعجم الرائد)
    • لكث
      1- مصدر لكث. 2- وسخ من اللبن يجمد على الإناء فيؤخذ باليد. 3- داء اللكاث.
  8. بلكث (المعجم لسان العرب)


    • "البَلاكِثُ: موضع؛ قال بعض القُرَشِيِّيين (* قوله «قال بعض القرشيين»، قال في التكملة هو أَبو بكر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة في امرأته صالحة بنت أبي عبيدة ابن المنذر، وبعد البيت: خطرت خطرة على القلب من ذكـــــــراك وهناً فما استطعت مضيا قلت: لبيك إذ دعاني لك الشوـــــــق وللحاديين كرّا المطيا):بينما نحنُ بالبَلاكِثِ، بِالقا عِ، سِراعاً، والعِيسُ تَهْوِي هُوِيَّا"
  9. اللَّكَثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّكَثُ : الوسَخُ من اللَّبَنِ يجمُدُ على حرف الإناءِ فتأخذُه بيدك.
  10. اللُّكاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّكاثُ : حَجرٌ برّاقٌ أملسُ يكون في الجِصّ.
  11. اللُّكاثِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّكاثِيُّ : الرجلُ الشديدُ البياض.
  12. لَكِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه لَكِثَ َ لَكَثا: لَصِقَ.


  13. لكثة (المعجم الرائد)
    • لكثة
      1-«ناقة لكثة» : سمينة
  14. لُكاثيّ (المعجم الرائد)
    • لكاثي
      1-رجل شديد البياض
  15. لِكَاث (المعجم الرائد)
    • لكاث
      1-صناع الجص
  16. الكَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَثُّ: الكَثيفُ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ، وقَوْمٌ كُثٌّ.
      ـ كَثْكَثُ، وكِثْكِثُ: التُّرابُ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ.
      ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى: لُعْبَةٌ بالتُّرابِ.
      ـ كاثُّ: ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ.
      ـ كَثاثاءُ: الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب.
      ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ: رَمى،
      ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً: كَثُرَتْ أُصُولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعِدَتْ.
      ـ رَجُلٌ كَثٌّ، الجمع: كِثاثٌ. وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ.


  17. لكأ (المعجم لسان العرب)
    • لَكِئَ بالـمَكان: أَقامَ به كَلَكِيَ.
      ولَكَأَه بالسَّوْط لَكْأً: ضَرَبه.
      ولَكَأْتُ به الأَرضَ: ضَرَبْتُ به الأَرض.
      ولَعَن اللّهُ أُمـًّا لَكَأَتْ به ولَتَأَتْ به أَي رَمَتْه.
      وتَلَكَّأَ عليه: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ.
      وتَلَكَّأْتُ عن الأَمر تَلَكُّؤاً: تباطَأْت عنه وتَوَقَّفْتُ واعْتَلَلْتُ عليه وامْتَنَعْتُ.
      وفي حديث الـمُلاعَنةِ: فَتَلَكَّأَتْ عند الخامسة أَي توقَّفَت وتباطَأَتْ أَن تَقُولَها.
      وفي حديث زِيادٍ: أُتِيَ برَجُل فَتَلَكَّأَ في الشّهادةِ.
  18. لَكَأَ (المعجم الغني)
    • [ل ك أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَكَأْتُ، أَلْكَأُ، اِلْكَأْ، مصدر لَكْءٌ.
      1. :-لَكَأَ الأَسِيرَ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ.
      2. :-لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ.
      3. :-لَكَأَ بِهِ :- : رَمَى بِهِ.
      4. :-لَكَأَ الوَارِثَ :- : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ.
      5. :-لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ :-: وَلَدَتْهُ.
  19. لَكِئَ (المعجم الغني)
    • [ل ك أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَكِئْتُ، أَلْكَأُ، اِلْكَأْ، مصدر لَكَأٌ.
      1. :-لَكِئَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
      2. :-لَكِئَ بِمَوْضِعِهِ :- : لَزِمَهُ.
  20. لَكِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكِئَ بالمكان لَكِئَ َ لَكَأً: أقام به.
  21. لَكَأ (المعجم الرائد)

    • لكأ - يلكأ ، لكأ
      1- لكأه بالسوط : ضربه به. 2- لكأه : صرعه، رماهارضا. 3- لكأ به الأرض : ضربها به. 4- لكأه : أعطاه حقه كله.
  22. لَكَّاء (المعجم الرائد)
    • لكاء
      1-اللكاء من الجلود : المصبوغة بـ«اللك»، وهو صبغ أحمر
  23. تَلَكُّؤٌ (المعجم الغني)
    • [ل ك أ]. (مصدر تَلَكَّأَ). :-التَّلَكُّؤُ في إِنْجازِ العَمَلِ :-: التَّباطُؤُ، الإِبْطاءُ.
  24. لكان لزاما (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لكان إهلاكهم عاجلا لازما
      سورة :طه، آية رقم :129
  25. لكع (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّكَعُ: وسِخُ القُلْفَةِ.
      لَكِعَ عليه الوَسَخُ لَكَعاً إِذا لَصِقَ به ولَزِمَه.
      واللَّكْعُ: النَّهْزُ في الرَّضاعِ.
      ولَكَعَ الرجُلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها، ونَكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يَضْرِبَ ضَرْعَها لِتدِرَّ.
      واللُّكَعُ: المُهْرُ والجَحْشُ، والأُنثى بالهاء، ويقال للصبيِّ الصغير أَيضاً لُكَعٌ.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَثَمَّ لُكَعٌ، يعني الحسَنَ أَو الحُسَيْنَ، عليهما السلام.
      قال ابن الأَثير في هذا المكان: فإِن أُطلق على الكبير أُريد به الصغير العِلم والعقْلِ، ومنه حديث الحسن:، قال لرجل يا لُكَعُ، يريد يا صغيراً في العِلم.
      واللَّكِيعةُ: الأَمةُ اللئيمةُ.
      ولَكِعَ الرجُل يَلْكَعُ لَكَعاً ولَكاعةً: لَؤُمَ وحَمُقَ.
      وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا أَلْكَعُ.
      ورجل أَلْكَعُ ولُكَعٌ ولَكِيعٌ ولَكاعٌ ومَلْكَعانٌ ولَكُوعٌ: لَئِيمٌ دَنِيءٌ، وكل ذلك يوصَفُ به الحَمِقُ.
      وفي حديث الحسن: جاءه رجل فقال: إِنَّ إِياسَ بنَ مُعاوِيةَ رَدَّ شَهادتي، فقال: يا ملْكَعانُ لِمَ رَدَدْتَ شهادَتَه؟ أراد حَداثةَ سِنِّه أَو صِغَره في العلم، والميم والنون زائدتان؛ وقال رؤبة: لا أَبْتَغي فَضْلَ امرئٍ لَكُوعِ،جَعْدِ اليَدَيْنِ لَحِزٍ مَنُوعِ وأَنشد ابن بري في المَلْكَعانِ: إِذا هَوْذِيّةٌ وَلَدَتْ غُلاماً لِسِدْرِيٍّ، فذلك مَلْكَعانُ

      ويقال: رجل لَكُوعٌ أَي ذلِيلٌ عَبْدُ النَّفّسِ؛ وقوله: فأَقْبَلَتْ حُمُرُهُمْ هَوابِعا،في السِّكَّتَينِ، تَحْمِلُ الأَلاكِعا كسَّر أَلْكَعَ تَكْسِيرَ الأَسْماءِ حين غَلَبَ، وإِلا فكان حُكْمُه تحملُ اللُّكْعُ، وقد يجوز أَن يكون هذا على النسب أَو على جمع الجمع.
      والمرأَة لَكاعِ مثل قَطامِ.
      وفي حديث ابن عمر أَنه، قال لِمَوْلاةٍ له أَرادت الخُروجَ من المدينةِ: اقْعُدِي لَكاعِ ومَلْكَعانةٌ ولَكِيعةٌ ولَكْعاءُ.
      وفي حديث عمر أَنه، قال لأَمة رآها: يا لَكْعاءُ أَتَشَبَّهِينَ بالحَرائِرِ؟، قال أَبو الغريب النصري: أُطَوِّفُ ما أُطَوِّفُ، ثم آوِي إِلى بَيْتٍ قَعِيدَتُه لَكاع؟

      ‏قال ابن بري:، قال الفراء تثنية لَكاعِ أَن تقول يا ذواتَيْ لَكِيعة أَقْبِلا، ويا ذواتِ لَكِيعة أَقْبِلْنَ.
      وقالوا في النداء للرجل: يا لُكَعُ،وللمرأَة يا لَكاعِ، وللاثنين يا ذَوَيْ لُكَعَ، وقد لَكِعَ لَكاعةً،وزعم سيبويه أَنهما لا يستعملان إِلاَّ في النداء، قال: فلا يصرف لَكاعِ في المعرفة لأَنه معدول من أَلْكَعَ.
      ولَكاعِ: الأُمةُ أَيضاً.
      واللُّكَعُ: العبْدُ.
      وقال أَبو عمرو في قولهم يا لُكَعُ، قال: هو اللئيم،وقيل: هو العبد، وقال الأَصمعي: هو العيِيُّ الذي لا يتجه لمنطق ولا غيره، مأْخوذ من المَلاكِيعِ؛ قال الأَزهري: والقول قول الأَصمعي، أَلا ترى أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، دخل بيت فاطمة فقال: أَين لُكَعٌ؟ أَراد الحسن، وهو صغير، أَراد أَنه لصغره لا يتجه لِمَنْطِقٍ وما يُصْلِحُه ولم يُرِدْ أَنه لئيم أَو عبد.
      وفي حديث سعد بن معاذ: أَرأَيت إِنْ دخل رجل بيته فرأَى لُكاعاً قد تَفَخَّذَ امرأَته، أَيذهب فيُحْضِرُ أَربعةَ شُهَداءَ؟ جعل لُكاعاً (* قوله« لكاعاً» كذا ضبط في الأصل، وقال في شرح القاموس: لكاعاً كسحاب ونصه ورجل لكاع كسحاب لئيم، ومنه حديث سعد أرأيت إلخ.) صفة لرجل نعتاً على فُعالٍ، قال ابن الأَثير: فلعله أَراد لُكَعاً؛ وفي الحديث: يأْتي على الناسِ زمان يكون أَسْعَدَ الناسِ بالدنيا لُكَعٌ ابنُ لُكَعٍ؛ قال أَبو عبيد: اللُّكَعُ عند العرب العبدُ أَو اللئِيمُ، وقيل: الوَسِخُ،وقيل: الأَحْمَقُ.
      ويقال: رجل لَكِيعٌ وكِيعٌ ووَكُوعٌ لَكُوعٌ لئِيمٌ،وعبد أَلْكَعُ أوْكَعُ، وأَمَة لَكْعاءُ ووَكْعاءُ،وهي الحَمْقاءُ؛ وقال البَكْرِيُّ: هذا شتم للعبد واللَّئِيم.
      أَبو نهشل: يقال هو لُكَعٌ لاكعٌ، قال: وهو الضيِّق الصدْرِ القليلُ الغَناءِ الذي يؤَخِّره الرجالُ عن أُمورهم فلا يكون له موْقِعٌ، فذلك اللُّكَعُ.
      وقال ابن شميل: يقال للرجل إِذا كان خبيث الفِعالِ شَحِيحاً قلِيلَ الخير: إِنه للَكُوعٌ.
      وبنُو اللَّكِيعةِ: قومٌ؛ قال عليّ بن عبد الله بن عباس: هُمُ حَفِظوا ذِمارِي، يوم جاءت كَتائِبُ مُسْرِفٍ وبَني اللَّكيعه مُسْرِفٌ: لقَبُ مُسْلِمِ بن عُقْبةَ المُرِّي صاحب وَقْعةِ الحَرَّةِ لأَنه كان أَسْرَفَ فيها.
      واللُّكَعُ: الذي لا يُبِينُ الكلامَ.
      واللَّكْعُ: اللَّسْعُ؛ ومنه قولُ ذي الإِصْبَعِ: امّا تَرَى نبْلَه فَخَشْرَمَ خَشْشَاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لَكَعا يعني نصْلَ السهم.
      ولَكَعَتْه العَقْرَبُ تَلْكَعُه لَكْعاً.
      ولَكَعَ الرجُلَ: أَسْمَعَه ما لا يَجْمُلُ، على المثل؛ عن الهجَرِيّ.
      ويقال للفرس الذكر لُكَعٌ، والأُنثى لُكَعةٌ، ويصرف في المعْرفة لأَنه ليس ذلك المَعْدُولَ الذي يقال للمونث منه لَكاعِ، وإِنما هو مِثْلُ صُرَدٍ ونُغرٍ.
      أَبو عبيدة: إِذا سَقَطتْ أَضراسُ الفرَس فهو لُكَعٌ، والأُنثى لُكَعةٌ،وإِذا سقط فمه فهو الأَلْكَعُ.
      والمَلاكِيعُ: ما خرجَ مع السَّلَى من البطن من سُخْدٍ وصَاءةٍ وغيرهما، ومن ذلك قيل للعبد ومن لا أَصْلَ له: لُكَعٌ؛ وقال الليث: يقال لَكُوعٌ؛

      وأَنشد: أَنتَ الفَتى، ما دامَ في الزَّهَرِ النَّدَى،وأنتَ،إِذا اشْتَدَّ الزمانُ، لَكُوعُ واللُّكاعةُ: شوْكةٌ تحْتَطَبُ لها سُوَيْقةٌ قدرُ الشِّبْر ليِّنة كأَنها سيْر، ولها فُرُوعٌ مملوءة شوْكاً، وفي خِلالِ الشوْك ورَيْقةٌ لا بال بها تنقبض ثم يبقى الشوك، فإِذا جفَّت ابيضت، وجمعها لُكاعٌ.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: