"الكَفَل، بالتحريك: العجُز، وقيل: رِدْفُ العجُز، وقيل: القَطَن يكون للإِنسان والدابة، وإِنها لعَجْزاءُ الكَفَل، والجمع أَكْفال، ولا يشتق منه فعل ولا صفة. والكِفْل: من مراكب الرجال وهو كساء يؤْخذ فيعقَد طرفاه ثم يُلقَى مقدَّمه على الكاهِل ومؤخَّره مما يلي العجُز، وقيل: هو شيء مستدير يُتخذ من خِرَقٍ أَو غير ذلك ويوضع على سَنام البعير. وفي حديث أَبي رافع، قال: ذاك كِفْل الشيطان، يعني معقده. واكتفَل البعيرَ: جعل عليه كِفْلاً. الجوهري: والكِفْل ما اكتفَل به الراكب وهو أَن يُدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب. والكِفْل: كساء يجعل تحت الرحْل؛ قال لبيد: وإِن أَخَّرْت فالكِفْل ناجزُ وقال أَبو ذؤَيب: على جَسْرةٍ مرفوعةِ الذَّيْلِ والكِفْلِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: تُعْجِل شَدَّ الأَعْبَلِ المَكافِلا فسره فقال: واحد المَكافِلُمُكْتَفَل، وهو الكِفْل من الأَكسية. ابن الأَنباري في قولهم قد تكفَّلت بالشيء: معناه قد أَلزمته نفسي وأَزلت عنه الضَّيْعَة والذهابَ، وهو مأْخوذ من الكِفْل، والكِفْل: ما يحفظ الراكب من خلفه. والكِفْل: النصيب مأْخوذ من هذا. أَبو الدقيش: اكْتَفَلْت بكذا إِذا ولَّيْتَه كَفَلَكَ، قال: وهو الافْتِعال؛
وأَنشد: قد اكتَفَلَتْ بالحَزْنِ، واعْوَجَّ دونها ضَواربُ من خَفَّان تَجْتابُه سَدْرا وفي حديث إِبراهيم: لا تشرب من ثُلْمة الإِناء ولا عُرْوَته فإِنها كِفْل الشيطان أَي مَرْكَبُه لما يكون من الأَوْساخ، كَرِه إِبراهيم ذلك. والكِفْل: أَصله المركَب فإِنَّ آذانَ العُرْوة والثُّلْمةَ مركب الشيطان. والكِفْل من الرِّجال: الذي يكون في مؤخَّر الحرب إِنما همَّته في التأَخر والفِرار. والكِفْل: الذي لا يثبت على ظهور الخيل؛ قال الجَحَّاف بن حكيم: والتَّغْلَبيّ على الجَواد غنيمةٌ،كِفْلُ الفُروسة دائمُ الإِعْصام والجمع أَكْفال؛ قال الأَعشى يمدح قوماً: غيرُ مِيلٍ ولا عَوَاوِيرَ في الهيْجا، ولا غُزَّلٍ ولا أَكْفال والاسم الكُفولة، وهو الكفِيل. وفي التهذيب: الكِفْل الذي لا يثبت على مَتْن الفرس، وجمعه أَكْفال؛
وأَنشد: ما كنتَ تَلْقَى في الحُروب فَوَارِسي مِيلاً، إِذا رَكِبوا، ولا أَكْفالا وهو بيِّن الكُفولة. وفي حديث ابن مسعود ذكر فتنة فقال: إِني كائن فيها كالكِفْل آخذ ما أَعرِف وأَترك ما أُنْكِر؛ قيل: هو الذي يكون في آخر الحرب همته الفِرار، وقيل: هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فهو لازم بيته. قال أَبو منصور: والكِفْل الذي لا يثبت على ظهر الدابة. والكِفْل: الحَظُّ والضِّعف من الأَجر والإِثم، وعم به بعضهم، ويقال له: كِفْلان من الأَجر، ولا يقال: هذا كِفْل فلان حتى تكون قد هيَّأْت لغيره مثله كالنصيب، فإِذا أَفردت فلا تقل كِفْل ولا نصيب. والكِفْل أَيضاً: المِثْل. وفي التنزيل: يُؤْتِكُم كِفْلَيْن من رحمته؛ قيل: معناه يؤْتكم ضِعْفَين، وقيل: مِثْلين؛ وفيه: ومَنْ يشفعْ شفاعة سيئة يكن له كِفْل منها؛ قال الفراء: الكِفْل الحظ، وقيل: يؤْتِكم كِفْلين أَي حَظَّين، وقيل ضِعْفين. وفي حديث الجمعة: له كِفْلان من الأَجر؛ الكِفْل، بالكسر: الحظ والنصيب. وفي حديث جابر: وعَمَدْنا إِلى أَعظم كِفْل. وقال الزجاج: الكِفْل في اللغة النصيب أُخذ من قولهم اكْتَفَلْت البعير إِذا أَدرْتَ على سَنامه أَو على موضع من ظهره كِساء وركبت عليه، وإِنما قيل له كِفْل؛ وقيل: اكْتَفل البعيرَ لأَنه لم يستعمل الظهر كله إِنما استعمل نصيباً من الظهر. وفي حديث مَجيء المستضعفين بمكة: وعياشُ بن أَبي ربيعة وسلمةُ بن هشام مُتَكَفِّلان على بعير. يقال: تَكَفَّلْت البعير واكْتَفَلْته إِذا أَدرت حول سنامه كِساء ثم ركبته، وذلك الكِساء الكِفْل، بالكسر. والكافِل: العائِل، كَفَلهيَكْفُلهوكَفَّله إِيّاه. وفي التنزيل العزيز: وكَفَلَها زكريا؛ وقد قرئت بالتثقيل ونصب زكريّا، وذكر الأَخفش أَنه قرئ: وكَفِلَها زكريا، بكسر الفاء. وفي الحديث: أَنه وكافل اليتيم كهاتَيْن في الجنة له ولغيره؛ والكافِل: القائم بأَمر اليتيم المربِّي له، وهو من الكفيل الضمين، والضمير في له ولغيره راجع إِلى الكافِل أَي أَن اليتيم سواء كان الكافِل من ذَوِي رحمه وأَنسابه أَو كان أَجنبيّاً لغيره تكفَّل به، وقوله كهاتين إِشارة إِلى إِصبعيه السبَّابة والوسطى؛ ومنه الحديث: الرَّابُّ كافِلٌ؛ الرَّابُّ: زوج أُمِّ اليتيم لأَنه يكفُل تربيته ويقوم بأَمره مع أُمه. وفي حديث وَفْد هَوازِن: وأَنت خير المَكْفُولين،يعني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي خير من كُفِل في صغره وأُرْضِعَ ورُبِّيَ حتى نشأَ، وكان مُسْتَرْضَعاً في بني سعد بن بكر. والكافِلوالكَفِيل: الضامن، والأُنثى كَفِيل أَيضاً، وجمع الكافِلكُفَّل، وجمع الكَفيلكُفَلاء، وقد يقال للجمع كَفِيل كما قيل في الجمع صَدِيق. وكَفَّلها زكريا، أَي ضمَّنها إِياه حتى تكفَّل بحضانتها، ومن قرأَ: وكَفَلَها زكريا،فالمعنى ضمِن القيام بأَمرها. وكَفَل المال وبالمال: ضَمِنه. وكَفَل بالرجل (* قوله «وكفل بالرجل إلخ» عبارة القاموس: وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم) يَكْفُلويَكْفِلكَفْلاًوكُفُولاًوكَفالةوكَفُلَوكَفِلَوتَكَفَّل به، كله: ضمِنه. وأَكْفَلَه إِياه وكَفَّله: ضمَّنه، وكَفَلْت عنه بالمال لغريمه وتكَفَّل بدينه تكفُّلاً. أَبو زيد: أَكْفَلْت فلاناً المال إِكْفالاً إِذا ضمَّنته إِياه، وكَفَل هو به كُفُولاًوكَفْلاً، والتَّكْفيل مثله. قال الله تعالى: فقال أَكْفِلْنِيها وعَزَّني في الخِطاب؛ الزجاج: معناه اجعلني أَنا أَكْفُلُها وانزل أَنت عنها. ابن الأَعرابي: كَفِيلٌوكافِل وضَمِين وضامِن بمعنى واحد؛ التهذيب: وأَما الكافل فهو الذي كَفَل إِنساناً يَعُوله ويُنْفِقُ عليه. وفي الحديث: الرَّبِيب كافِلٌ، وهو زوج أُمّ اليتيم كأَنه كَفَل نفقة اليتيم. والمُكافِل: المُجاوِر المُحالِف، وهو أَيضاً المُعاقِد المعاهد؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد بيت خِدَاش ابن زُهَير: إِذا ما أَصاب الغَيْثُ لم يَرْعَ غيْثَهم،من الناس، إِلا مُحْرِم أَو مُكافِل المُحْرِم: المُسالِم، والمُكافِل: المُعاقد المُحالف، والكَفِيل من هذا أُخِذ. والكِفْلوالكَفِيل: المِثْل؛ يقال: ما لفلان كِفْل أَي ما له مثل؛ قال عمرو بن الحرث: يَعْلو بها ظَهْرَ البعير، ولم يوجَدْ لها، في قومها، كِفْل كأَنه بمعنى مثل. قال الأَزهري: والضِّعْف يكون بمعنى المِثْل. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال لرجلٍ: لك كِفْلان من الأَجر أَي مثلان. والكِفْل: النصيب والجُزْء؛ يقال: له كِفْلان أَي جزءَان ونَصيبان. والكافِل: الذي لا يأْكل، وقيل: هو الذي يَصِل الصيام، والجمع كُفَّل. وكَفَلْتكَفْلاً أَي واصَلْت الصوم؛ قال القطامي يصف إِبلاً بقلَّة الشرب:يلُذْنَ بأَعْقارِ الحِياضِ، كأَنها نساءُ النصارى أَصبحتْ، وهي كُفَّ؟
قال ابن الأَعرابي وحده: هو من الضمان أَي قد ضَمِنَّ الصوم؛ قال ابن سيده: ولا يعجبني. وذو الكِفْل: اسم نبي من الأَنبياء، صلوات الله عليهم أَجمعين، وهو من الكَفالة، سمي ذا الكِفْل لأَنه كَفَل بمائة ركعة كل يوم فَوَفَى بما كَفَل، وقيل: لأَنه كان يلبس كساء كالكفْل، وقال الزجاج: إِن ذا الكفْل سمي بهذا الاسم لأَنه تكفَّل بأَمر نبي في أُمته فقام بما يجب فيهم، وقيل: تكفَّل بعمل رجل صالح فقام به. "
كَفَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَفَلُ: العَجُزُ، أو رِدْفُه، أو القَطَنُ، ج: أكْفالٌ. ـ كِفْلُ: الضِعْفُ، والنَّصيبُ والحَظُّ وخِرْقَةٌ على عُنُقِ الثَّوْرِ تحتَ النِّيرِ، والوَبَرُ يَنْبُتُ بعدَ الوَبَرِ الناسِلِ، ومنَ لا يَثْبُتُ على الخَيْلِ، والرجُلُ يكونُ في مُؤَخَّرِ الحَرْبِ هِمَّتُه التَّأَخُّرُ والفِرارُ، والمَثِيلُ، كالكَفِيلِ، ومَن يُلْقِي نَفْسَه على الناسِ، ومَرْكَبٌ للرجال، يُؤْخَذُ كِساءٌ، فَيُعْقَدُ طَرَفاهُ، فَيُلْقَى مُقَدَّمُه على الكاهِلِ ومُؤَخَّرُهُ مما يَلِي العَجُزِ، أو شيءٌ مُسْتَدِيرٌ يُتَّخذُ من خِرَقٍ أو غيرِها، ويُوضَعُ على سَنامِ البعيرِ. ـ اكْتَفَلَ البعيرَ: جَعَلَ عليه كِفْلاً. ـ ذو الكِفْلِ: نَبِيٌّ. ـ كافِلُ: العائلُ، وقد كَفَلَهُوكفَّلَهُ، والذي لا يأكُلُ، أو يَصِلُ الصيامَ، أو الذي جَعَلَ على نَفْسه أن لا يَتَكَلَّمَ في صيامِهِ، ج: كُفَّلُ، والضامِنُ، كالكَفيلِ ج: كُفَّلٌوكُفَلاءُ وكَفيلٌ أيضاً. ـ قد كَفَلَ بالرجُلِ، وكَفُلَ به وكَفِلَ به، كَفْلاًوكُفولاًوكَفالَةًوتَكَفَّلَوأكْفَلَهُ إياهُ وكَفَّلَهُ: ضَمَّنَهُ. ـ مُكافِلُ: المجاوِرُ المُحالِفُ، والمُعاقِدُ المُعاهِدُ. ـ اكْتَفَلَ بكذا: وَلاَّهُ كَفَلَهُ.
كَفَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَفَلَ فلانٌ كَفَلَ ُ كَفْلاً، وكُفُولاً: واصَلَ الصومَ. و كَفَلَ أَخذ على نفسه أَلاَّ يتكلم في صيامه. فهو كافِلٌ. والجمع : كُفَّلٌ. ويقال: كَفَلَ في صيامه. و كَفَلَ أَكلَ خُبزًا بغير إِدام. و كَفَلَ الرَّجُلَ، وبالرجل كَفْلاً، وكَفَالة: ضَمِنه. ويقال: كَفَلَ المالَ، وكَفَلَ عنه المال لغريمه. فهو كافلٌ. والجمع : كُفِّلٌ. وهو، وهي كفيلٌ. والجمع : كُفَلاَءُ. و كَفَلَ الصغيرَ: ربّاه وأَنفقَ عليه. وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 44وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ) )
تكفَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكفَّلَ / تكفَّلَ بـ / تكفَّلَ لـ يتكفَّل ، تَكفُّلاً ، فهو مُتكفِّل ، والمفعول مُتكفَّل (للمتعدِّي) :- • تكفَّل النَّفقةَ/ تكفَّل بالنَّفقةِ تعهَّد والتزم بها :-تكفَّل بدين أخيه: أوجبه على نفسه، - تكفَّل بنفقات البَعْثة، - تكفَّلتِ الدولةُ بنفقات الوفد. • تكفَّل لفلانٍ بكذا: ضمِنه له :-تكفَّل له بإنجاز العمل خلال أسبوع، - تَكَفَّلَ اللهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ لاَ يُخْرِجُهُ مِنْ بَيْتِهِ إلاَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ وَتَصْدِيقُ كَلِمَتِهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ [حديث] .
كفَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كفَلَيَكفُل ، كَفْلاًوكَفالةً ، فهو كافِل وكفيل ، والمفعول مَكْفول :- • كفَل يتيمًا ربّاه وأنفق عليه وقام بأمره، تعهّده برعايته :-أنت خير المكفولين: في حديث وفد هوازن، يعني به رسول الله، - أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ وَأَشَارَ بِأُصْبُعَيْهِ يَعْنِي: السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى [حديث]، - {وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ}: وقرئت الآية بكسر الفاء (يَكفِل) . • كفَل المالَ/ كفَل الرجُلَ: ضَمِنَه :-كفَل دَيْنَ شَريكِه: تعهّد بدفعه في حال تمنّعه، أو عدم تمكّنه من تسديده، - بحث عمّن يكفله لدى الإدارة الحكوميّة.
كفِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كفِلَيَكفَل ، كَفَلاًوكُفولاً ، فهو كافل ، والمفعول مكفول :- • كفِل الشخصَ/ كفِله بكذا كفَله؛ كان كفيلاً وضامنًا له :-كفِل مدينًا، - وإذا الكريم مضى وولّى عُمْرُهُ ... كُفِلَ الثناء له بعُمْر ثانِ. • كفِل الصَّغيرَ: كفَله؛ عاله وأنفق عليه :- {وَكَفِلَهَا زَكَرِيَّا} [قرآن] .
تكافلَيتكافل ، تكافُلاً ، فهو مُتكافِل :- • تكافل القومُ تعايشوا وتضامنوا، كفِل بعضُهم بعضًا :-تكافلوا في الشدائد، - عندما يتكافلُ أبناءُ الأمّة يصبحون قوّة لا يُستهان بها، - كائنات حيَّة متكافلة:- • التَّكافل الاجتماعيّ.
الكِفْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكِفْلُ : النَّصيبُ. وفي التنزيل العزيز:النساء آية 85وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا) ) و الكِفْلُ المِثْلُ. يقال: ما لفلان كِفْلٌ. و الكِفْلُ الضِّعْف. وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 28يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ) ) . و الكِفْلُ خِرْقَةٌ تكون على عُنُق الثَّوْر تحت النِّير. و الكِفْلُ الوبرُ الذي ينبت بعد الوبر الساقط. و الكِفْلُ من يلقي نفسَه وأَثقاله على الناس. و الكِفْلُ الذي لا يثبُتُ على ظهر الفَرَس. والجمع : أَكفالٌ.
الكَفِيلُ : المثلُ. يقال: ما لفلان كفيلٌ. و الكَفِيلُالكافلُ. و الكَفِيلُ الضامنُ. والجمع : كُفَلاء. ويقال للأُنثى: كفيلٌ أَيضًا. وقد يقال للجمع: كفيلٌ، كما قيل في الجمع: صَديق.
كَفالَة :- 1 - مصدر كفَلَوكفُلَ. 2 - مبلغ من المال يُدفع عادة مقابل إطلاق سراح شخص معتقل :-أفرج عنه بكفالة. 3 - (الاقتصاد) ضمانة تُعطى لمشترٍ تنصُّ على أنّ منتجًا ما موثوق وخالٍ من العيوب. 4 - (القانون) عقد يلتزم به الكفيل لصالح الدَّائن المكفول له :-لا يعطي المصرفُ قرضًا إلاّ بعد تقديم الكفالة له. • الكَفَالَة القضائيَّة: (القانون) التي يجب تقديمها تنفيذًا لحكم المحكمة. • الكَفَالَة الاحتياطيَّة: (القانون) إيداع مبلغ من المال أو سندات عموميّة ضمانًا لحسن سلوك المحكوم عليه، أو تلافيًا لجريمة أخرى.
كفُلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كفُلَيَكفُل ، كَفالةً ، فهو كفيل :- • كفُل الشَّخصُ صار كفيلاً وضامنًا.
كفيل1 :- جمع كُفَلاءُ، مؤ كفيل وكفيلة، جمع مؤ كفيلاتوكُفَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَلَوكفُلَ.
كفالة(المعجم مصطلحات فقهية)
كفليكفلكفال، لغة هو التعهد والتحمل عن الآخرين. واصطلاحا ; عقد الكفالة: هو أن يتعهد الشخص (الكفيل) بإحضار المدين (المكفول) إلى الدائن (المكفول له) عند حلول الدين وامتناع المدين من دفعه.
أَكْفَل(المعجم الرائد)
أكفل - إكفالا 1- أكفله الدين أو نحوه : جعله يضمنه. 2- أكفله ماله : أعطاه إياه ليكفله. 3- أكفله : ضمن المال له.
معنى لكافلته في قاموس معاجم اللغة
قاموس معاجم
اسم مذكر اسم علم مذكر عربي معناه المُعيل، العائل، القائم بأمر غيره، القائم بأمر اليتيم، الضامن، المحالف، المعاهد. اصل اسم كافِل: عربي