وصف و معنى و تعريف كلمة لكثا:


لكثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح لكثا في معاجم اللغة العربية:



لكثا

جذر [لكث]

  1. لَكِثَ : (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  2. لَكَثَ : (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  3. لَكَث : (اسم)
    • اللَّكَثُ : الوسَخُ من اللَّبَنِ يجمُدُ على حرف الإناءِ فتأخذُه بيدك
  4. لَكْث : (اسم)
    • لَكْث : مصدر لَكَثَ


  5. كَثَأَ: (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  6. كُثأة: (اسم)
    • الكُثْأَةُ من اللبن: ما علاه من الدَّسَمِ بعد الغَلي
    • الكُثْأَةُ من الماء: ما يطفو على وجهه
  7. كَثَأَ القِدْرَ:
    • أَخَذَ زَبَدَها.
  8. كَثَأَ اللبنُ:
    • ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته.
  9. كَثَأَت القِدْرُ:
    • أَزْبَدَتْ للغَلْي.
  10. مُكَثاء : (اسم)


    • مُكَثاء : جمع مَكيث
  11. كَثْئ : (اسم)
    • كَثْئ : مصدر كَثَأَ
  12. أَنْكاث : (اسم)
    • أَنْكاث : جمع نَكث
  13. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  14. كثَّاءُ : (اسم)
    • كثَّاءُ : فاعل من كَثَّ
  15. مَكاث : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  16. أَكثّ : (اسم)


    • أَكثّ : فاعل من كَثَّ
  17. مَكَثَ : (فعل)
    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،
  18. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  19. مَكَّثَ : (فعل)
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه
  20. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  21. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
  22. ماكثونَ : (اسم)


    • ماكثونَ : جمع ناكِثُ
  23. نَكَثَ : (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ
,
  1. لكث
    • "اللَّكَثُ: الوسَخُ من اللبن يجمُدُ على حرف الإِناءِ، فتأْخذه بيدك.
      ولكَثَه لكْثاً ولِكاثاً: ضربه بيده أَو رجله؛ قال كثير عزة: مُدِلٌّ يَعَضُّ، إِذا نالهُنَّ مِراراً، ويُدْنِينَ فاهُ لِكاثا وقال ابن الأَعرابي: اللَّكْثُ واللِّكاث الضرب، ولم يخض يداً ولا رجلاً؛ وقال كراع: اللُّكاث الضرب، بالضم، واللُّكاثَةُ أَيضا: داءٌ يأْخذ الغنم في أَشداقها وشفاهها، وهو مثل القُرح، وذلك في أَول ما تكدِمُ النبتَ،وهو قصير، صغير الفرع.
      اللحياني: اللُّكاث والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبل، وهو شبه البَثْر يأخذها في أَفواهها.
      ثعلب عن سلمة عن الفراء: اللُّكاثيُّ الرجل الشديد البياض، مأْخوذ من اللُّكاث، وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس، ويكون في الجِصِّ.
      عمرو عن أَبيه: اللُّكَّاثُ الجصَّاصُون، والصُّنَّاع منهم لا التجار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كثأ
    • "كَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً: أَزْبَدَتْ للغَلْيِ.
      وكَثْأَتُها: زَبَدُها.
      يقال: خُذ كَثْأَةَ قِدْرِكَ وكُثْأَتَهَا، وهو ما ارْتَفَع منها بعدما تَغْلِي.
      وكَثْأَةُ اللَّبَنِ: طُفاوَتُه فوقَ الماء، وقيل: هو أَنْ يَعْلُوَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه.
      وقد كَثَأَ اللبَنُ وكَثَعَ، يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارْتَفَع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن.
      ويقال: كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وعَلاه دَسَمُه، وهو الكَثْأَةُ والكَثْعَةُ.
      ويقال: كَثَّأْتُ إِذا أَكلتَ ما على رأْسِ اللبن.
      أَبو حاتِم: من الأَقِط الكَثْءُ، وهو ما يُكْثَأُ في القِدْر ويُنصَبُ،ويكون أَعْلاه غَلِيظاً وأَسْفَلُه ماء أَصفر، وأَما المصرَع.
      ( قوله«وأما المصرع» كذا ضبطت الراء فقط في نسخة من التهذيب.) فالذي يَخْثُر ويكادُ يَنْضَجُ، والعاقِدُ الذي ذهَب ماؤه ونَضِج، والكَرِيضُ الذي طُبِخ مع النَّهَقِ أو الحَمَصِيصِ، وأَمـّا الـمَصْلُ فمن الأَقط يُطْبَخ مرة أُخرى، والثَّوْرُ القِطْعة العَظيمة منه. والكُثْأَةُ: الحِنْزابُ، وقيل الكُرّاثُ، وقيل: بِزْرُ الجِرْجِير.
      وأَكْثَأَتِ الأَرضُ: كَثُرَتْ كُثْأَتُها.
      وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَر يَكْثَأُ كَثْأً، وهو كاثِئٌ: نبت وطَلَع، وقيل: كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ.
      وكَثَأَ الزرعُ: غَلُظَ والتَفَّ.
      وكَثَّأَ اللَّبَنُ والوبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئةً، وكذلك كَثَأَتِ اللِّحْيةُ وأَكْثَأَتْ وكَنْثَأَتْ.
      أَنشد ابن السكيت: وأَنْتَ امْرُؤ قد كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيةٌ، * كَأَنَّكَ مِنْها قاعِدٌ في جُوالِقِ ويروى كَنْثَأَتْ.
      ولحية كَنْثَأَةٌ، وإِنه لكَنْثاءُ اللِّحْيةِ وكَنْثَؤُها، وهو مذكور في التاءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَثَأَ


    • ـ كَثَأَ اللَّبَنُ: ارْتَفَعَ فوقَ الماءِ، وصفا الماءُ من تحته،
      ـ كَثَأَ القِدْرُ: أزْبَدَتْ،
      ـ كَثَأَ القِدْرَ: أخَذَ زَبَدَها،
      ـ كَثَأَ النَّبْتُ: طَلَعَ، أو كَثُفَ وغَلُظَ، وطال والتَفَّ، ككَثَّأَ تَكْثِئَةً في الكلِّ.
      ـ كَثْأَةُ وكُثْأَةُ اللبَنِ: ما عَلاه من الدَّسَمُ، أو الطُّفاوَةُ،
      ـ كَثَّأَ تَكْثِيئاً: أَكَلَ ذلك.
      ـ كَنْثَأَتِ اللحيةُ: طالَتْ، وكَثُرَتْ، ككَثَأَتْ وكَثَّأَتْ.
      ـ كِنْثَأْوُ: الكِنْتَأْوُ.
      ـ الكَثَاةُ، بلا همز: الجِرْجيرُ، أَوْ بَرِّيُّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَثَأ
    • كثأ - يكثأ ، كثأ
      1- كثأ اللبن : ارتفع فوق الماء وصفا الماء من تحته. 2- كثأ : أكل ما على رأس اللبن. 3- كثأت القدر : أزبدت للغلي. 4- كثأ القدر : أخذ زبدها. 5- كثأت اللحية : طالت وكثر شعرها. 6- كثأ الزرع : غلظ والتف. 7- كثأت أوبار الجمال : نبتت.

    المعجم: الرائد

  5. كثا
    • "الكُثْوة: التراب المجتمع كالجُثْوة، وكُثْوةُ اللبن كَكُثْأَته،وهو الخاثر المجتمع عليه.
      وكُثْوة: اسم رجل؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: أُراه سمي بها.
      وأَبو كُثْوة: شاعر.
      الجوهري: وكَثْوة، بالفتح، اسم أُم شاعر وهو زيد بن كَثْوة؛ وهو القائل: أَلا إنَّ قَوْمِي لا تُلَطُّ قُدُورُهم،ولَكِنَّما يُوقَدْن بالعَذِراتِ أَي لا يسترون قُدورهم وإِنما يجعلونها في أَفْنِية دورهم لتظهر.
      والكَثا، مقصور: شجر مثل شجر الغُبَيْراء سواء في كل شيء إِلا أَنه لا ريح له، وله أَيضاً ثمرة مثل صغار ثمر الغُبَيراء قبل أَن يَحْمرَّ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      قال ابن سيده: وهو بالواو لأَنَّا لا نعرف في الكلام ك ث ي.
      والكَثاءةُ، ممدودة مؤنثة بالهاء: جِرْجِير البر؛ عنه أَيضاً، قال: وقال أَعرابي هو الكَثاة، مقصور.
      أَبو مالك: الكَثاة بلا همز وكَثًى كثير وهو الأَيْهُقان والنَّهَقُ والجِرْجِير كله بمعنى واحد.
      وزيد ابن كَثْوة كأَنه في الأَصل كَثْأَة فترك همزة فقيل كَثْوة.
      وكَثْوَى: اسم رجل، قيل إِنه اسم أَبي صالح، عليه السلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. كَثَأَ
    • كَثَأَ اللبنُ كَثَأَ َ كَثْئًا: ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته.
      و كَثَأَ القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي.
      ويقال: كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كثأة
    • كثأة
      1- كثأة : «كثأة اللبن» : ما علاه من الدسم. 2- كثأة : «كثأة القدر» : ما ارتفع منها بعد ما تغلي.

    المعجم: الرائد

  8. كُثأة
    • كثأة
      1- كثأة : كثأة. 2- كثأة بقل كالجرجير ينبت بريا وبستانيا.

    المعجم: الرائد

  9. الكُثْأَةُ
    • الكُثْأَةُ من اللبن: ما علاه من الدَّسَمِ بعد الغَلي.
      و الكُثْأَةُ من الماء: ما يطفو على وجهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كثأة
    • كثأة
      1-بقل كالجرجير ينبت بريا وبستانيا

    المعجم: الرائد

  11. كُثْوُ
    • ـ كُثْوُ: التُّرابُ المُجْتَمِعُ، والقليلُ من اللبنِ، والقطاةُ،
      ـ كُثْوَةُ: موضع.
      ـ كَثا وكَثاةُ: الأيْهُقانُ، ج: كُثًى، أو شجرٌ كالغُبَيْراءِ.
      ـ كُثَةُ: اسمُ مدينةِ حَوْمةِ يَزْدَ، أصْلُها: كُثْوَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. مكث
    • "المُكْثُ: الأَناةُ واللَّبَثُ والانتظار؛ مَكَثَ يَمْكُثُ،ومَكُثَ مَكْثاً ومُكْثاً ومُكوثاً ومَكاثاً ومَكاثةً ومِكِّيثَى؛ عن كراع واللحياني، يمدّ ويقصر.
      وتَمَكَّثَ: مَكَثَ.
      والمَكِيثُ: الرَّزينُ الذي لا يَعْجَل في أَمره، وهم المُكَثاءُ والمَكِيثون، ورجل مَكِيثٌ أَي رَزِينٌ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ يعاتب صخراً:أَنَسْلَ بَني شِعارَةَ، مَن لِصَخْرٍ؟ فإِنِّي عن تَقَفُّرِكم مَكِيثُ قوله: عن تَقَفُّرِكم أَي عن أَن أَقتفي آثاركم، ويروى عن تفقركم أَي أَن أَعْمَلَ بكم فاقِرَةً.
      والماكِثُ: المُنْتَظِرُ، وإِن لم يكن مَكِيثاً في الرِّزانة.
      وقول الله عز وجل: فمَكُثَ غير بعيدٍ؛ قال الفراء: قرأَها الناس بالضم، وقرأَها عاصم بالفتح: فمَكَثَ؛ ومعنى غيرَ بعيدٍ أَي غيرَ طويل، من الإِقامة.
      قال أَبو منصور: اللغة العالية مَكُثَ، وهو نادر؛ ومَكَثَ جائزة وهو القياس.
      قال: وتَمَكَّثَ إِذا انتَظَر أَمْراً وأَقام عليه، فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِر.
      وتَمَكَّثَ: تَلَبَّث.
      والمُكْثُ: الإِقامةُ مع الانتظار والتَّلَبُّث في المكان، والاسم المُكْث والمِكْثُ، بضم الميم وكسرها.
      والمِكِّيثَى مثل الخِصِّيصَى: المُكْثُ.
      وسار الرجلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً.
      وفي الحديث أَنه توضَّأَ وضوءاً مَكِيثاً أَي بطيئاً مُتأَنّياً غيرَ مستعجل.
      ورجل مَكِيثٌ: ماكِث.
      والمَكيثُ أَيضاً: المُقيم الثابت؛ قال كثير: وعَرَّسَ بالسَّكرانِ يَومَين، وارتكَى يَجرُّ، كما جَرَّ المَكِيثُ المُسافرُ"

    المعجم: لسان العرب



معنى لكثا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَكْثاً، ولِكَاثاً: ضربه بيده أو رجله.( لَكِثَ ) الوسخ عليه، وبه ـَ لَكَثاً: لصق.( اللُّكاث ): حجر برّاق أملس يكون في الجِصّ.( اللُّكاثِيّ ): الرجل الشديد البياض.( اللَّكَث ): الوسخ من اللَّبن يجمد على حرف الإناء فتأخذه بيدك.
تاج العروس

" بُلْكُوثٌ كزُنْبُورٍ " أَهمله الجَوْهَرِيّ وضَمُّه بناءً على أَنه ليس عندَهم فَعْلُولٌ بالفتح غير صَعْفُوق وهو اسم " رَجُل " وهو : بُلْكُوثُ بن طَرِيف وإِيّاه عَنَي الأَخْطَلُ بقوله :

سَرَيْنَ لبُلْكُوثٍ ثَلاثاً عوامِلاً ... ويَوْمَيْنِ لا يَطْعَمْنَ إِلاّ الشَّكائِمَا " وبَلاكِثُ : ع " قال بعض القرشيين - هو أَبُو بَكْرِ بنُ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ المِسْوَرِ بنِ مَخْرَمَةَ كان مُتَوجِّهاً إِلى الشام فلما كان ببعضِ الطريق تَذَكَرَّ زَوْجَتَه وكان مَشْغُوفاً بها فَكَرَّ راجِعاً - :

بِيْنِمِا نِحْنُ بالبَلاكِثِ فالقَا ... عِ سِرَاعاً والعِيسُ تَهْوِى هُويَّا

خَطَرَتْ خَطْرَةٌ على القَلْبِ من ذِكْ ... رَاكِ وَهْناً فما اسْتَطَعْتُ مُضِيّاً

قُلْتُ لَبَّيْكِ إِذْ دَعَانِي لَكِ الشَّوْ ... قُ وللحَادِيَيْنِ حُثَّا المَطِيَّا نَقَلْتُهُ من الحَمَاسَة لأَبِي تَمّام . " وَبَلْكَثَةُ : قَارَةٌ عَظِيمَةٌ "

تاج العروس

" اللَّكْثُ " أَهمله الجوْهَرِيّ وقال ابنُ الأَعْرابِيّ : هو " الضَّرْبُ " ولم يَخُصَّ يداً ولا رِجْلاً كاللِّكاثِ بالكسر . وقال كُراع : اللّكاثُ : الضَّرْبُ بالضّمّ . وقال غيره : لَكَثَه لَكْثاً ولِكَاثاً : ضَرَبَه بيدِه أَو رِجْلِه . قال كُثَيِّرُ عزَّةَ :

مُدِلٌّ يَعَضُّ إِذا نَالَهُنَّ ... مِرَاراً يُدْنِينَ فاهُ لِكَاثَا

" ولَكَثْتُه : جَهَدْتُه وحَمَلْتُ عَلَيْه " في سَقْىٍ أَو دُؤُوبٍ . " واللَّكَثُ بالتَّحْرِيك : داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ " يأْخُذُها " في أَفْوَاهِهَا كاللُّكَاثِ " والنُّكَاثِ " كغُرَابٍ " قاله اللِّحْيَانيّ . والفِعْل منه " لَكِثَ كفَرِحَ " . وفي اللسان : اللُّكَاثَةُ : داءٌ يأْخُذُ الغَنَمَ في أَشْدَاقِها وشِفاهِها وهو مثلُ القُرْح وذلك في أَوّل ما تَكْدِمُ النَّبْتَ وهو قصيرٌ صغيرُ الفَرْعِ . روى ثعلبٌ عن سلَمَةَ عن الفرّاءِ : " اللُّكَاثُ كغُرابٍ : الحَجَرُ البَرّاقُ " الأَملسُ يكون " في الجِصِّ " . منه " اللُّكَاثِىّ : " الرَّجُلُ " الشَّدِيدُ البَياضِ " . عن عَمْرٍو عن أَبِيه : اللُّكَّاثُ " كرُمَّانٍ : صُنَّاعُ الجِصِّ " لا التُّجّار فيه . اللَّكَثُ : الوَسَخُ من اللَّبَنِ يَجْمُد على حرْفِ الإِناءِ فتأْخذُه بيدِك . وقد " لَكِثَ الوَسَخُ به " وعليه " كفَرِحَ : لَصِقَ " . يقال : " ناقَةٌ لَكِثَةٌ " إِذا كانت " سَمِينَة "

لسان العرب
اللَّكَثُ الوسَخُ من اللبن يجمُدُ على حرف الإِناءِ فتأْخذه بيدك ولكَثَه لكْثاً ولِكاثاً ضربه بيده أَو رجله قال كثير عزة مُدِلٌّ يَعَضُّ إِذا نالهُنَّ مِراراً ويُدْنِينَ فاهُ لِكاثا وقال ابن الأَعرابي اللَّكْثُ واللِّكاث الضرب ولم يخض يداً ولا رجلاً وقال كراع اللُّكاث الضرب بالضم واللُّكاثَةُ أَيضا داءٌ يأْخذ الغنم في أَشداقها وشفاهها وهو مثل القُرح وذلك في أَول ما تكدِمُ النبتَ وهو قصير صغير الفرع اللحياني اللُّكاث والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبل وهو شبه البَثْر يأخذها في أَفواهها ثعلب عن سلمة عن الفراء اللُّكاثيُّ الرجل الشديد البياض مأْخوذ من اللُّكاث وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس ويكون في الجِصِّ عمرو عن أَبيه اللُّكَّاثُ الجصَّاصُون والصُّنَّاع منهم لا التجار
الرائد
* لكث يلكث: لكثا ولكاثا. 1-ه بالسوط: ضربه به. 2-ه: ضربه بيده أو برجله. 3-ه: أتعبه وحمل عليه.
الرائد
* لكث يلكث: لكثا. 1-الوسخ عليه أو به: لصق به. 2-الجمل: أصابه «اللكاث»، وهو شبه البثور والحبوب في فمه.
الرائد
* لكث. 1-مص. لكث. 2-وسخ من اللبن يجمد على الإناء فيؤخذ باليد. 3-داء اللكاث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: