وصف و معنى و تعريف كلمة لكثوا:


لكثوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لكثوا في معاجم اللغة العربية:



لكثوا

جذر [لكث]

  1. لَكَثَ: (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  2. لَكِثَ: (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  3. لَكَث: (اسم)
    • اللَّكَثُ : الوسَخُ من اللَّبَنِ يجمُدُ على حرف الإناءِ فتأخذُه بيدك
  4. لَكْث: (اسم)
    • لَكْث : مصدر لَكَثَ


  5. لِكَاث: (اسم)
    • لِكَاث : مصدر لَكَثَ
  6. لُكاث: (اسم)
    • اللُّكاثُ : حَجرٌ برّاقٌ أملسُ يكون في الجِصّ
  7. لُكاثيّ: (اسم)
    • اللُّكاثِيُّ : الرجلُ الشديدُ البياض
  8. كاثّ : (اسم)
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل
  9. أَكَثَّ : (فعل)
    • أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ
  10. أَكثّ : (اسم)
    • أَكثّ : فاعل من كَثَّ


  11. كَثْئ : (اسم)
    • كَثْئ : مصدر كَثَأَ
  12. كَثّ : (اسم)
    • الجمع : كِثَاث ، المؤنث : كَثّة ، و الجمع للمؤنث : كِثَاث
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ: كثيف الشَّعْر
    • شَعْرٌ كَثٌّ : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ
    • رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ
    • اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ
  13. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  14. كَوث : (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
  15. كُثّ : (اسم)
    • كُثّ : جمع أكَثُّ
  16. كُثّ : (اسم)
    • كُثّ : جمع كَثَّاءُ


,
  1. لكث
    • "اللَّكَثُ: الوسَخُ من اللبن يجمُدُ على حرف الإِناءِ، فتأْخذه بيدك.
      ولكَثَه لكْثاً ولِكاثاً: ضربه بيده أَو رجله؛ قال كثير عزة: مُدِلٌّ يَعَضُّ، إِذا نالهُنَّ مِراراً، ويُدْنِينَ فاهُ لِكاثا وقال ابن الأَعرابي: اللَّكْثُ واللِّكاث الضرب، ولم يخض يداً ولا رجلاً؛ وقال كراع: اللُّكاث الضرب، بالضم، واللُّكاثَةُ أَيضا: داءٌ يأْخذ الغنم في أَشداقها وشفاهها، وهو مثل القُرح، وذلك في أَول ما تكدِمُ النبتَ،وهو قصير، صغير الفرع.
      اللحياني: اللُّكاث والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبل، وهو شبه البَثْر يأخذها في أَفواهها.
      ثعلب عن سلمة عن الفراء: اللُّكاثيُّ الرجل الشديد البياض، مأْخوذ من اللُّكاث، وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس، ويكون في الجِصِّ.
      عمرو عن أَبيه: اللُّكَّاثُ الجصَّاصُون، والصُّنَّاع منهم لا التجار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَكْثُ
    • ـ لَكْثُ: الضَّرْبُ.
      ـ لكَثْتُهُ: جَهَدْتُهُ، وحَمَلْتُ عليه.
      ـ لَكَثُ: داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ في أفْواهِها، كاللُّكاثِ. لكِثَ.
      ـ لُكاثُ: حَجَرٌ بَرَّاقٌ في الجِصِّ.
      ـ لُكاثِيُّ: الشديدُ البَياض.
      ـ لُكَّاثُ: صُنَّاعُ الجِصِّ.
      ـ لَكِثَ الوَسَخُ به: لَصِقَ.
      ـ ناقةٌ لَكِثَةٌ: سَمينَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لكث
    • لكث - يلكث ، لكثا
      1- لكث الوسخ عليه أو به : لصق به. 2- لكث الجمل : أصابه «اللكاث»، وهو شبه البثور والحبوب في فمه.

    المعجم: الرائد



  4. لَكَث
    • لكث - يلكث ، لكثا ولكاثا
      1- لكثه بالسوط : ضربه به. 2- لكثه : ضربه بيده أو برجله. 3- لكثه : أتعبه وحمل عليه.

    المعجم: الرائد

  5. بُلْكوثٌ
    • ـ بُلْكوثٌ: رجلٌ.
      ـ بَلاكِثُ: موضع.
      ـ بَلْكَثَةُ: قَارَةٌ عظِيمةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. لُكاث
    • لكاث
      1- لكاث : داء يصيب الجمال وهو شبه البثور والحبوب في أفواهها. 2- لكاث : حجر براق في الجص.

    المعجم: الرائد

  7. لكث
    • لكث
      1- مصدر لكث. 2- وسخ من اللبن يجمد على الإناء فيؤخذ باليد. 3- داء اللكاث.


    المعجم: الرائد

  8. بلكث
    • "البَلاكِثُ: موضع؛ قال بعض القُرَشِيِّيين (* قوله «قال بعض القرشيين»، قال في التكملة هو أَبو بكر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة في امرأته صالحة بنت أبي عبيدة ابن المنذر، وبعد البيت: خطرت خطرة على القلب من ذكـــــــراك وهناً فما استطعت مضيا قلت: لبيك إذ دعاني لك الشوـــــــق وللحاديين كرّا المطيا):بينما نحنُ بالبَلاكِثِ، بِالقا عِ، سِراعاً، والعِيسُ تَهْوِي هُوِيَّا"

    المعجم: لسان العرب

  9. اللَّكَثُ
    • اللَّكَثُ : الوسَخُ من اللَّبَنِ يجمُدُ على حرف الإناءِ فتأخذُه بيدك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللُّكاثُ
    • اللُّكاثُ : حَجرٌ برّاقٌ أملسُ يكون في الجِصّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللُّكاثِيُّ
    • اللُّكاثِيُّ : الرجلُ الشديدُ البياض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَكِثَ
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه لَكِثَ َ لَكَثا: لَصِقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لكثة
    • لكثة
      1-«ناقة لكثة» : سمينة

    المعجم: الرائد

  14. لُكاثيّ
    • لكاثي
      1-رجل شديد البياض

    المعجم: الرائد

  15. لِكَاث
    • لكاث
      1-صناع الجص

    المعجم: الرائد

  16. الكَثُّ
    • ـ الكَثُّ: الكَثيفُ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ، وقَوْمٌ كُثٌّ.
      ـ كَثْكَثُ، وكِثْكِثُ: التُّرابُ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ.
      ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى: لُعْبَةٌ بالتُّرابِ.
      ـ كاثُّ: ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ.
      ـ كَثاثاءُ: الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب.
      ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ: رَمى،
      ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً: كَثُرَتْ أُصُولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعِدَتْ.
      ـ رَجُلٌ كَثٌّ، الجمع: كِثاثٌ. وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. كثث
    • "كَثَّ الشيءُ (* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح.
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي كَثُفَ.
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة.
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال: شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي،ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل.
      ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ.
      وأَكَثَّ كَكَثَّ.
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية.
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً.
      وقال ابن دريد: لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه: بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا،مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ.
      وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ.
      وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ.
      الليث: الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ.
      أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة.
      والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب،وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة.
      والكَثْكَثُ: الحجارة.
      وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه الترابُ والحجَرُ.
      وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب،كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه بالمصدر، وإِن كان اسماً.
      أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو التراب نفسُه، والواحدة بالهاء.
      ويقال: الكَثَاكِثُ.
      الليث: الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة: مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ،من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه، فلا يغشاه.
      قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب.
      وفي حديث حُنين:، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ،فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح،دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي.
      والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب.
      التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً.
      وقال الأَزهري: لا أَعرف الكاثَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لَكَثَهُ
    • لَكَثَهُ لَكَثَهُ ُ لَكْثًا، ولِكَاثًا: ضربَهُ بيده أو رِجله.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لكثوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَكْثاً، ولِكَاثاً: ضربه بيده أو رجله.( لَكِثَ ) الوسخ عليه، وبه ـَ لَكَثاً: لصق.( اللُّكاث ): حجر برّاق أملس يكون في الجِصّ.( اللُّكاثِيّ ): الرجل الشديد البياض.( اللَّكَث ): الوسخ من اللَّبن يجمد على حرف الإناء فتأخذه بيدك.
تاج العروس

" بُلْكُوثٌ كزُنْبُورٍ " أَهمله الجَوْهَرِيّ وضَمُّه بناءً على أَنه ليس عندَهم فَعْلُولٌ بالفتح غير صَعْفُوق وهو اسم " رَجُل " وهو : بُلْكُوثُ بن طَرِيف وإِيّاه عَنَي الأَخْطَلُ بقوله :

سَرَيْنَ لبُلْكُوثٍ ثَلاثاً عوامِلاً ... ويَوْمَيْنِ لا يَطْعَمْنَ إِلاّ الشَّكائِمَا " وبَلاكِثُ : ع " قال بعض القرشيين - هو أَبُو بَكْرِ بنُ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ المِسْوَرِ بنِ مَخْرَمَةَ كان مُتَوجِّهاً إِلى الشام فلما كان ببعضِ الطريق تَذَكَرَّ زَوْجَتَه وكان مَشْغُوفاً بها فَكَرَّ راجِعاً - :

بِيْنِمِا نِحْنُ بالبَلاكِثِ فالقَا ... عِ سِرَاعاً والعِيسُ تَهْوِى هُويَّا

خَطَرَتْ خَطْرَةٌ على القَلْبِ من ذِكْ ... رَاكِ وَهْناً فما اسْتَطَعْتُ مُضِيّاً

قُلْتُ لَبَّيْكِ إِذْ دَعَانِي لَكِ الشَّوْ ... قُ وللحَادِيَيْنِ حُثَّا المَطِيَّا نَقَلْتُهُ من الحَمَاسَة لأَبِي تَمّام . " وَبَلْكَثَةُ : قَارَةٌ عَظِيمَةٌ "

تاج العروس

" اللَّكْثُ " أَهمله الجوْهَرِيّ وقال ابنُ الأَعْرابِيّ : هو " الضَّرْبُ " ولم يَخُصَّ يداً ولا رِجْلاً كاللِّكاثِ بالكسر . وقال كُراع : اللّكاثُ : الضَّرْبُ بالضّمّ . وقال غيره : لَكَثَه لَكْثاً ولِكَاثاً : ضَرَبَه بيدِه أَو رِجْلِه . قال كُثَيِّرُ عزَّةَ :

مُدِلٌّ يَعَضُّ إِذا نَالَهُنَّ ... مِرَاراً يُدْنِينَ فاهُ لِكَاثَا

" ولَكَثْتُه : جَهَدْتُه وحَمَلْتُ عَلَيْه " في سَقْىٍ أَو دُؤُوبٍ . " واللَّكَثُ بالتَّحْرِيك : داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ " يأْخُذُها " في أَفْوَاهِهَا كاللُّكَاثِ " والنُّكَاثِ " كغُرَابٍ " قاله اللِّحْيَانيّ . والفِعْل منه " لَكِثَ كفَرِحَ " . وفي اللسان : اللُّكَاثَةُ : داءٌ يأْخُذُ الغَنَمَ في أَشْدَاقِها وشِفاهِها وهو مثلُ القُرْح وذلك في أَوّل ما تَكْدِمُ النَّبْتَ وهو قصيرٌ صغيرُ الفَرْعِ . روى ثعلبٌ عن سلَمَةَ عن الفرّاءِ : " اللُّكَاثُ كغُرابٍ : الحَجَرُ البَرّاقُ " الأَملسُ يكون " في الجِصِّ " . منه " اللُّكَاثِىّ : " الرَّجُلُ " الشَّدِيدُ البَياضِ " . عن عَمْرٍو عن أَبِيه : اللُّكَّاثُ " كرُمَّانٍ : صُنَّاعُ الجِصِّ " لا التُّجّار فيه . اللَّكَثُ : الوَسَخُ من اللَّبَنِ يَجْمُد على حرْفِ الإِناءِ فتأْخذُه بيدِك . وقد " لَكِثَ الوَسَخُ به " وعليه " كفَرِحَ : لَصِقَ " . يقال : " ناقَةٌ لَكِثَةٌ " إِذا كانت " سَمِينَة "

لسان العرب
اللَّكَثُ الوسَخُ من اللبن يجمُدُ على حرف الإِناءِ فتأْخذه بيدك ولكَثَه لكْثاً ولِكاثاً ضربه بيده أَو رجله قال كثير عزة مُدِلٌّ يَعَضُّ إِذا نالهُنَّ مِراراً ويُدْنِينَ فاهُ لِكاثا وقال ابن الأَعرابي اللَّكْثُ واللِّكاث الضرب ولم يخض يداً ولا رجلاً وقال كراع اللُّكاث الضرب بالضم واللُّكاثَةُ أَيضا داءٌ يأْخذ الغنم في أَشداقها وشفاهها وهو مثل القُرح وذلك في أَول ما تكدِمُ النبتَ وهو قصير صغير الفرع اللحياني اللُّكاث والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبل وهو شبه البَثْر يأخذها في أَفواهها ثعلب عن سلمة عن الفراء اللُّكاثيُّ الرجل الشديد البياض مأْخوذ من اللُّكاث وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس ويكون في الجِصِّ عمرو عن أَبيه اللُّكَّاثُ الجصَّاصُون والصُّنَّاع منهم لا التجار
الرائد
* لكث يلكث: لكثا ولكاثا. 1-ه بالسوط: ضربه به. 2-ه: ضربه بيده أو برجله. 3-ه: أتعبه وحمل عليه.
الرائد
* لكث يلكث: لكثا. 1-الوسخ عليه أو به: لصق به. 2-الجمل: أصابه «اللكاث»، وهو شبه البثور والحبوب في فمه.
الرائد
* لكث. 1-مص. لكث. 2-وسخ من اللبن يجمد على الإناء فيؤخذ باليد. 3-داء اللكاث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: