الكَثِيبُ : تلّ أو مرتفع من الرِّمال كوَّمته الرياحُ في الصَّحاري أو على شواطئ المحيطات والبحيرات يَكثُر تكوُّن الكُثْبان في المناطق الرمليّة،
كاثَبَ: (فعل)
كَاثَبَ القومَ: دنا منهم
أكْثبة: (اسم)
أكْثبة : جمع كَثيب
كُثبة: (اسم)
الجمع : كُثَبٌ
الكُثْبَةُ : كلُّ قَلِيل مجتمِع من طَعام أَو لبن، أَو غير ذلك
الكُثْبَةُ :المنخَفِضَةُ من الأَرض بين الجبال
اِنْكِثاب: (اسم)
اِنْكِثاب : مصدر إِنكَثَبَ
كُثْبان: (اسم)
كُثْبان : جمع كَثيب
أكثاب: (اسم)
أكثاب : جمع كَاثِبَةُ
تَكْثِيب: (اسم)
تَكْثِيب : مصدر كَثَّبَ
كُثَب: (اسم)
كُثَب :جمع كُثْبَة
كَثَبَ الشيءُ كَثَبَكَثْبًا:
اجتمِع.
اِنْكَثَبَ الرَّمْلُ:
اِجْتَمَعَ، اِنْتَشَرَ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
اِنْكَثَبَ الشَّيْءُ:
اِنْصَبَّ.
رماه من كَثَبٍ:
أَي قُرْبٍ وتمكُّن.
كَثَبَ التُّرَابَ:
نَثَرَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
كَثَبَ الجُمْهُورُ:
اِجْتَمَعَ.
كَثَبَ الشىءَ:
جَمَعَهُ من قُرْب.
كَثَبَ الصَّيدُ فلانًا:
دنا منه.
,
كثب(المعجم لسان العرب)
"الكَثَبُ، بالتحريك: القُرْبُ. وهو كَثَبَك أَي قُرْبَكَ؛ قال سيبويه: لا يُستعمل إِلاَّ ظر فاً. ويقال: هو يَرْمِي من كَثَبٍ، ومِنْ كَثَمٍ أَي من قُرْبٍ وتَمَكُّنٍ؛
أَنشد أَبو إِسحق: فهذانِ يَذُودانِ، * وذا، مِنْ كَثَبٍ، يَرْمِي وأَكْثَبَك الصيدُ والرَّمْيُ، وأَكْثَبَ لك: دنا منكَ وأَمْكَنَك، فارْمِه. وأَكْثَبُوا لكم: دَنَوْا منكم. النضر: أَكْثَبَ فلانٌ إِلى القوم أَي دنا منهم؛ وأَكْثَبَ إِلى الجَبل أَي دنا منه. وكاثَبْتُ القومَ أَي دَنَوْتُ منهم. وفي حديث بَدْرٍ: إِنْ أَكْثَبَكُمُ القومُ فانْبِلوهم؛ وفي رواية: إِذا كَثَبُوكم فارْمُوهُمْ بالنَّبْل من كَثَب. وأَكْثَبَ إِذا قارَبَ، والهمزة في أَكْثَبكم لتعدية كَثَبَ، فلذلك عَدّاها إِلى ضميرهم. وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللّه عنهما: وظَنَّ رجالٌ أَنْ قد أَكْثَبَتْ أَطْماعُهم أَي قَرُبَتْ. ويقال: كَثَبَ القومُ إِذا اجتَمعوا، فهم كاثِـبُون. وكَثَبُوا لكم: دخَلوا بينكم وفيكم، وهو من القُرْب. وكَثَبَ الشيءَ يَكْثِـبُهويَكْثُبهكَثْباً: جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّه؛ قال الشاعر: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الـحَصَى، * مكانَ النبـيِّ من الكاثِب؟
قال: يريد بالنبـيِّ، ما نَبا من الـحَصَى إِذا دُقَّ فَنَدَر. والكاثِبُ: الجامِـعُ لما ندَر منه؛ ويقال: هما موضعان، وسيأْتي في أَثناءِ هذه الترجمة أَيضاً. وفي حديث أَبي هريرة: كنتُ في الصُّفَّةِ، فبَعَثَ النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، بتَمْرِ عَجْوةٍ فكُثِبَ بيننا، وقيل: كُلُوه ولا تُوَزِّعُوه أَي تُرِكَ بين أَيدينا مَجْموعاً. ومنه الحديث: جئتُ عليّاً، عليه السلام، وبين يديه قَرَنْفَلٌ مَكْثُوبٌ أَي مجموع. وانْكَثَبَ الرمل: اجْتَمع. والكَثِـيبُ من الرمل: القِطْعةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبةً. وقيل: هو ما اجتَمع واحْدَوْدَبَ، والجمع: أَكْثِـبةٌوكُثُبٌ وكُثْبانٌ، مُشْتَقٌّ من ذلك، وهي تلالُ الرمل. وفي التنزيل العزيز: وكانتِ الجبالُ كَثيباً مَهِـيلاً. قال الفراء: الكَثيبُ الرَّمْل. والـمَهِـيلُ: الذي تُحَرِّكُ أَسْفَلَه، فيَنْهالُ عليك من أَعلاه. الليث: كَثَبْتُ الترابَ فانْكَثَب إِذا نَثَرْتَ بعضَه فوقَ بعض. أَبو زيد: كَثَبْتُ الطعامَ أَكْثُبهكَثْباً، ونَثَرْتُه نَثْراً، وهما واحدٌ. وكلُّ ما انْصَبَّ في شيءٍ واجتمع، فقد انْكَثَب فيه. والكُثْبة من الماءِ واللَّبن: القَلِـيلُ منه؛ وقيل: هي مثل الجَرْعَةِ تَبْقَى في الإِناءِ؛ وقيل: قَدْرُ حَلْبة. وقال أَبو زيد: ملْءُ القَدَح من اللَّبن؛ ومنه قولُ العرب، في بعض ما تَضَعُه على أَلسنة البهائم، قالت الضَّائنةُ: أُوَلَّدُ رُخالاً، وأُجَزُّ جُفَالاً، وأُحْلَبُ كُثَباً ثِقالاً، ولم تَرَ مِثْلي مالاً. والجمع الكُثَبُ؛ قال الراجز: بَرَّحَ بالعَيْنَيْنِ خطَّابُ الكُثَبْ،يقولُ: إِني خاطِبٌ وقد كَذَبْ،وإِنما يَخْطُبُ عُسّاً منْ حَلَبْ يعني الرجلَ يَجيءُ بعِلَّةِ الخِطْبةِ، وإِنما يُريدُ القِرَى. قال ابن الأَعرابي: يقال للرَّجُل إِذا جاءَ يَطْلُبُ القِرَى، بعِلَّةِ الخِطْبة: إِنه لَيَخْطُبُ كُثْبةً؛
وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: مَيْلاءَ، من مَعْدِنِ الصِّيرانِ، قاصِـيَةً، * أَبْعارُهُنَّ على أَهْدافِها كُثَبُوأَكْثَبَ الرجلَ: سقاه كُثْبةً من لَبَن. وكلُّ طائفةٍ من طعام أَو تمر أَو تراب أَو نحو ذلك، فهو كُثْبةٌ، بعد أَن يكون قليلاً. وقيل: كلُّ مُجْتَمِعٍ من طعامٍ، أَو غيره، بعد أَن يكون قليلاً، فهو كُثْبةٌ. ومنه سُمِّيَ الكَثِـيبُ من الرمل، لأَنه انْصَبَّ في مكانٍ فاجتمع فيه. وفي الحديث: ثلاثةٌ على كُثُبِ الـمِسْكِ، وفي رواية على كُثْبانِ الـمِسْك، هما جمع كَثِـيبٍ. والكَثِـيبُ: الرملُ الـمُسْتَطيلُ الـمُحْدَوْدِبُ. ويقال للتَّمْر، أَو للبُرِّ ونحوه إِذا كان مَصْبوباً في مواضع، فكُلُّ صُوبةٍ منها: كُثْبة. وفي حديثِ ماعزِ بن مالكٍ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَمَر بِرَجْمِه حين اعْتَرَفَ بالزنى، ثم، قال: يَعْمِدُ أَحَدُكم إِلى المرأَة الـمُغِـيبَة، فيَخْدَعُها بالكُثْبَة، لا أُوتى بأَحدٍ منهم فَعَلَ ذلك، إِلاَّ جعلْتُه نَكالاً. قال أَبو عبيد، قال شُعْبةُ: سأَلتُ سِماكاً عن الكُثْبة، فقال: القليلُ من اللَّبن؛ قال أَبو عبيد: وهو كذلك في غير اللبن. أَبو حاتم: احْتَلَبوا كُثَباً أَي من كلِّ شاةٍ شيئاً قليلاً. وقد كَثَبَ لَبَنُها إِذا قَلَّ إِمَّا عند غزارةٍ، وإِما عند قِلَّةِ كَلإٍ. والكُثْبة: كلُّ قليل جَمَعْتَه من طعام،أَو لبن، أَو غير ذلك. والكَثْباءُ، ممدود: التُّرابُ. ونَعَمٌ كُثابٌ: كثير. والكُثَّابُ: السَّهْمُ. (* قوله «والكثاب السهم إلخ» ضبطه المجد كشداد ورمان.) عامَّةً، وما رماه بكُثَّابٍ أَي بسَهْمٍ؛ وقيل: هو الصغير من السِّهام ههنا. الأَصمعي: الكُثَّابُ سهم لا نَصْلَ له، ولا ريشَ، يَلْعَبُ به الصِّبيان؛ قال الراجز في صفة الحية: كأَنَّ قُرْصاً من طَحِـينٍ مُعْتَلِثْ، * هامَتُه في مِثْلِ كُثَّابِ العَبِثْ وجاءَ يَكْثُبه أَي يَتْلُوه. والكاثِـبةُ من الفَرس: الـمَنْسِجُ؛ وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الـمَنْسِج؛ وقيل: هو مُقَدَّمُ الـمَنْسِج، حيث تَقَع عليه يَدُ الفارِس، والجمعُ الكواثِبُ؛ وقيل: هي من أَصل العُنُق إِلى ما بين الكَتِفَيْن؛ قال النابغة: لَـهُنَّ عليهم عادةٌ قد عَرَفْنَها، * إِذا عُرِضَ الخَطِّـيُّ فَوْقَ الكَواثِبِ وقد قيل في جمعه: أَكْثابٌ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك. وفي الحديث: يَضَعُونَ رِماحَهم على كَواثِبِ خيلهم، وهي من الفَرس، مُجْتَمع كَتِفَيْه قُدَّامَ السَّرْج. والكاثِبُ: موضعٌ، وقيل: جبل؛ قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَرْثي فَضالةَ بنَ كِلْدَة الأَسَدِيَّ: على السَّيِّدِ الصَّعْبِ، لو أَنه * يَقُوم على ذِرْوَةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الـحَصى، * مَكانَ النبـيّ من الكاثِبِ النبـيُّ: موضع، وقيل: هو ما نَبا وارْتَفَع. قال ابن بري: النبـيُّ رَمْل معروف؛ ويقال: هو جمع نابٍ، كغازٍ وغَزِيٍّ. وقوله: لأَصْبَحَ، هو جواب لو في البيت الذي قبله؛ يقول: لو عَلا فَضالةُ هذا على الصاقِبِ، وهو جبل معروف في بلاد بني عامر، لأَصْبَحَ مَدْقُوقاً مكسوراً، يُعَظِّم بذلك أَمْرَ فَضالةَ. وقيل: إِن قوله يقوم، بمعنى يُقاومُه. "
كَثْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَثْبُ: الجَمْعُ، والاجْتِمَاعُ، والصَّبُّ، والدُّخولُ، يَكْثُبُويَكْثِبُ، ووادٍ لِطَيّئٍ، ـ كَثَبُ: القُرْبُ، وموضع بِدِيارِ طَيّئٍ. ـ كَثَبَ عليهِ: حَمَلَ وكَرَّ، ـ كَثَبَ كِنانَتَهُ: نَكَبَها، ـ كَثَبَ لَبَنُها: قَلَّ. ـ كَثيبُ: التَّلُّ مِنَ الرَّمْلِ، الجمع: أكْثِبَةٌوكُثُبٌ وكُثْبانٌ، وموضع بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ، وقَرْيَتانِ بالبَحْرَينِ. ـ كُثْبَةُ: القَليلُ مِنَ الماءِ واللَّبَنِ، أو مِثْلُ الجُرْعَةِ تَبْقى في الإِناءِ، أو مِلْءُ القَدَحِ مِنْهُما، وموضع، والطَّائِفَةُ مِنْ طَعامٍ وتُرابٍ وغَيْرِهِ، وكُلُّ مُجْتَمِعٍ، والمُطْمَئِنَّةُ مِن الأرضِ بَيْنَ الجِبالِ. ـ أكْثَبَهُ: سقاهُ كُثْبَةً، ودَنَا منه، كأَكْثَبَ له ومنه. ـ كُثَابٌ: الكَثيرُ، وموضع بِنَجْدٍ. ـ كُثَّابٌ وكَثَّابٌ: السَّهْمُ لا نَصْلَ له ولا ريشَ، (كالكُتَّابِ). ـ كاثِبَةُ مِنَ الفَرَسِ: المِنْسَجُ، الجمع: أكْثابٌ. ـ كاثِبُ: موضع، أو جَبَلٌ. ـ كَثْباءُ: التُّرابُ. ـ تَكْثيبُ: القِلَّةُ. ـ "كَثَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِهِ": أمْكَنَكَ مِنْ كاثِبَتِهِ. ـ "مارُمي بِكِثابٍ": شَيْءٍ، سَهْمٍ وغَيْرِهِ. ـ كاثَبْتُهُم: دَنَوْتُ منهمْ.
كَثَب(المعجم الرائد)
كثب - يكثبويكثب ، كثبا 1- كثب الشيء : جمعه. 2- كثب الشيء : اجتمع. 3- كثب القوم : اجتمعوا. 4- كثب التراب : نثر بعضه فوق بعضه الآخر. 5- كثب في المكان : دخل. 6- كثب عليه : حمل عليه وانقض. 7- كثبه الصيد : قرب منه . 8- كثب الماء : صبه. 9- كثب : «جاء يكثبه» : أي يتلوه.
كَثَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَثَبَ الشيءُ كَثَبَ ُ كَثْبًا: اجتمِع. ويقال: كَثَبَ القومُ: اجتمعوا. و كَثَبَ قلَّ. يقال: كَثَبَ اللبنُ. و كَثَبَ في المكان: دَخَل. و كَثَبَ الشىءَ: جَمَعَهُ من قُرْب. و كَثَبَ فلانٌ فلانًا: تَلاَه. و كَثَبَ الصَّيدُ فلانًا: دنا منه.
كثيب :- جمع أكْثبة وكُثْبان وكُثُب: (البيئة والجيولوجيا) تلّ أو مرتفع من الرِّمال كوَّمته الرياحُ في الصَّحاري أو على شواطئ المحيطات والبحيرات :-يَكثُر تكوُّن الكُثْبان في المناطق الرمليّة، - {وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلاً} .