وصف و معنى و تعريف كلمة لكحه:


لكحه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح لكحه في معاجم اللغة العربية:



لكحه

جذر [لكح]

  1. لَكَحَهُ
    • ـ لَكَحَهُ : وَكَزَهُ ، أو ضَرَبَهُ شَبيهاً به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لكح
    • " لَكَحَه يَلْكَحُه لَكْحاً : ضربه بيده ، وهو شبيه بالوَكْزِ ؛

      قال : يَلْهَزُه طَوراً ، وطوراً يَلكَحُه وأَورد الأَزهري هذا غير مُرْدَفٍ فقال : يلهزه طوراً ، وطوراً يَلْكَحُ ، حتى تَراه مائلاً يُرَنَّحُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَكَحَهُ
    • ـ لَكَحَهُ : وَكَزَهُ ، أو ضَرَبَهُ شَبيهاً به .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَكِدَ
    • ـ لَكِدَ عليه الوسخُ : لَزِمَهُ ولَصقَ به .
      ـ لَكَدَ : ضَرَبَهُ بيدِهِ ، أو دَفَعَهُ .
      ـ مِلْكَدٌ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به .
      ـ أَلْكَدُ : اللئيمُ المُلْصَقُ بقومِهِ .
      ـ لَكَّادٌ : اسمٌ .
      ـ لَكِدٌ : اللَّحِزُ .
      ـ مُلاكِدُ : مَنْ إذا مَشى في القَيْدِ نازَعَهُ القَيْدُ ، فهو يعالِجُهُ ، واسْمٌ .
      ـ تَلَكَّدَهُ : اعْتَنَقَهُ ،
      ـ تَلَكَّدَ فُلانٌ : غَلُظَ لَحْمُهُ ،
      ـ تَلَكَّدَ الشَّيءُ : لَزِمَ بَعْضُهُ بَعْضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَكَثَهُ
    • لَكَثَهُ لَكَثَهُ ُ لَكْثًا ، ولِكَاثًا : ضربَهُ بيده أو رِجله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَكِدَ
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ ، وبه لَكِدَ َ لَكَدًا : لَزِمَهُ ولَصِقَ به .
      ويقال : لَكِدَ الشيءُ بفيه : إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه .
      ولَكِدَ شعرُه من الوسخ : تَلَبَّدَ .
      و لَكِدَ فلانٌ : بَخِلَ وشَحَّ .
      فهو لَكِدٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لكد
    • لكد
      1 - لكد بخيل . 2 - لكد : ضيق الخلق ، قاس .

    المعجم: الرائد

  6. لَكَد
    • لكد - يلكد ، لكدا
      1 - لكده بيده : ضربه بها . 2 - لكده بيده : دفعه بها .

    المعجم: الرائد

  7. لكد
    • لكد - يلكد ، لكدا
      1 - لكد به الوسخ أو عليه : لزمه ولصق به . 2 - لكد الشعر : تلبد . 3 - لكد بخل .

    المعجم: الرائد

  8. لكد
    • " لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه .
      ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ : لَزِمَه فلم يُفارِقْه .
      وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال : إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها ؛ قال ابن سيده : هكذا حكاه ابن الأَعرابي : لم أُبالِ ، بإِثبات الأَلف ، كقولك لم أُرامِ ، وقال الأَصمعي : تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً .
      ويقال : رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً .
      وتَلَكَّدَ الشيءُ : لَزِمَ بعضُه بعضاً .
      وفي حديث عطاء : إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ ، فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله .
      يقال : لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ .
      ولَكَدَه لَكْداً : ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه .
      ولاكَدَ قَيْدَه : مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه (* قوله « خطاءه » بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح ).
      ويقال : إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه ؛ قال أُسامة الهذلي يصف رامياً : فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه ، وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ

      ويقال : لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ .
      الأَصمعي : لَكِدَ عليه الوسَخُ ؛ بالكسر ، لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به .
      ورجل لَكِدٌ : نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ ، لَكِدَ لَكَداً ؛ قال صخر الغَيّ : واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ ، رأْسُه لَبِدُ ، لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها ، وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ : اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم ؛

      وأَنشد : يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ ، ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ ، أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ : اسمان .
      والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. لكح
    • " لَكَحَه يَلْكَحُه لَكْحاً : ضربه بيده ، وهو شبيه بالوَكْزِ ؛

      قال : يَلْهَزُه طَوراً ، وطوراً يَلكَحُه وأَورد الأَزهري هذا غير مُرْدَفٍ فقال : يلهزه طوراً ، وطوراً يَلْكَحُ ، حتى تَراه مائلاً يُرَنَّحُ "

    المعجم: لسان العرب

  10. لكث
    • " اللَّكَثُ : الوسَخُ من اللبن يجمُدُ على حرف الإِناءِ ، فتأْخذه بيدك .
      ولكَثَه لكْثاً ولِكاثاً : ضربه بيده أَو رجله ؛ قال كثير عزة : مُدِلٌّ يَعَضُّ ، إِذا نالهُنَّ مِراراً ، ويُدْنِينَ فاهُ لِكاثا وقال ابن الأَعرابي : اللَّكْثُ واللِّكاث الضرب ، ولم يخض يداً ولا رجلاً ؛ وقال كراع : اللُّكاث الضرب ، بالضم ، واللُّكاثَةُ أَيضا : داءٌ يأْخذ الغنم في أَشداقها وشفاهها ، وهو مثل القُرح ، وذلك في أَول ما تكدِمُ النبتَ ، وهو قصير ، صغير الفرع .
      اللحياني : اللُّكاث والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبل ، وهو شبه البَثْر يأخذها في أَفواهها .
      ثعلب عن سلمة عن الفراء : اللُّكاثيُّ الرجل الشديد البياض ، مأْخوذ من اللُّكاث ، وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس ، ويكون في الجِصِّ .
      عمرو عن أَبيه : اللُّكَّاثُ الجصَّاصُون ، والصُّنَّاع منهم لا التجار .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كثر
    • " الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ : نقيض القلة .
      التهذيب : ولا تقل الكِثْرَةُ ، بالكسر ، فإِنها لغة رديئة ، وقوم كثير وهم كثيرون .
      الليث : الكَثْرَة نماء العدد .
      يقال : كَثُرَ الشيءُ يَكْثُر كَثْرَةً ، فهو كَثِيرٌ .
      وكُثْرُ الشيء : أَكْثَرُه ، وقُلُّه : أَقله .
      والكُثْرُ ، بالضم ، من المال : الكثيرُ ؛ يقال : ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لرجل من ربيعة : فإِنَّ الكُثْرَ أَعياني قديماً ، ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلام ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر لعمرو بن حَسَّان من بني الحرث ابن هَمَّام ؛ يقول : أَعياني طلبُ الكثرة من المال وإِن كنتُ غيرَ مُقْتِرٍ من صِغَرِي إِلى كِبَرِي ، فلست من المُكْثِرِين ولا المُقْتِرِين ؛ قال : وهذا يقوله لامرأَته وكانت لامته في نابين عقرهما لضيف نزل به يقال له إِساف فقال : أَفي نابين نالهما إِسافٌ تَأَوَّهُ طَلَّتي ما أَن تَنامُ ؟ أَجَدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ ، أَطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ ؟ بَنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرًّا ، تَغَنَّى في طوئقِه الحَمامُ تَمَخَّضَت المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى ، ولكلِّ حامِلَةٍ تَمامُ وكِسْرى ، إِذ تَقَسَّمَهُ بَنُوهُ بأَسيافٍ ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ قوله : أَبا قبيس يعني به النعمان بن المنذر وكنيته أَبو قابوس فصغره تصغير الترخيم .
      والركام : الكثير ؛ يقول : لو كانت كثرة المال تُخْلِدُ أَحداً لأَخْلَدَتْ أَبا قابوس .
      والطوائق : الأَبنية التي تعقد بالآجُرِّ .
      وشيء كَثِير وكُثارٌ : مثل طَويل وطُوال .
      ويقال : الحمد على القُلِّ والكُثْرِ والقِلِّ والكِثْرِ .
      وفي الحديث : نعم المالُ أَربعون والكُثْرُ سِتُّون ؛ الكُثْرُ ، بالضم : الكثير كالقُلِّ في القليل ، والكُثْرُ معظم الشيء وأَكْثَرُه ؛ كَثُرَ الشيءُ كَثارَةً فهو كَثِير وكُثارٌ وكَثْرٌ .
      وقوله تعالى : والْعَنْهم لَعْناً كثيراً ، قال ثعلب : معناه دُمْ عليه وهو راجع إِلى هذا لأَنه إِذا دام عليه كَثُرَ .
      وكَثَّر الشيءَ : جعله كثيراً .
      وأَكْثَر : أَتى بكَثِير ، وقيل : كَثَّرَ الشيء وأَكْثَره جعله كَثيراً .
      وأَكْثَر اللهُ فينا مِثْلَكَ : أَدْخَلَ ؛ حكاه سيبويه .
      وأَكثَر الرجلُ أَي كَثُر مالُه .
      وفي حديث الإِفْك : ولها ضَرائِرُ إِلا كَثَّرْنَ فيها أَي كَثَّرْنَ القولَ فيها والعَنَتَ لها ؛ وفيه أَيضاً : وكان حسانُ ممن كَثَّرَ عليها ، ويروى بالباء الموحدة ، وقد تقدّم .
      ورجل مُكْثِرٌ : ذو كُثْرٍ من المال ؛ ومِكْثارٌ ومِكْثير : كثير الكلام ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ؛ قال سيبويه : ولا يجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء .
      والكاثِرُ : الكَثِير .
      وعَدَدٌ كاثِرٌ : كَثِير ؛ قال الأَعشى : ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى ، وإِنما العِزَّةُ للكاثِرِ الأَكثر ههنا بمعنى الكثير ، وليست للتفضيل ، لأَن الأَلف واللام ومن يتعاقبان في مثل هذا ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن تكون للتفضيل وتكون من غير متعلقة بالأَكثر ، ولكن على قول أَوْسِ بن حَجَرٍ : فإِنَّا رَأَيْنا العِرْضَ أَحْوَجَ ، ساعةً ، إِلى الصِّدْقِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ ورجل كَثِيرٌ : يعني به كَثْرَة آبائه وضُرُوبَ عَلْيائة .
      ابن شميل عن يونس : رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة .
      والكُثارُ ، بالضم : الكَثِيرُ .
      وفي الدار كُثار وكِثارٌ من الناس أَي جماعات ، ولا يكون إِلا من الحيوانات .
      وكاثَرْناهم فَكَثَرناهم أَي غلبناهم بالكَثْرَةِ .
      وكاثَرُوهم فَكَثَرُوهُمْ يَكْثُرونَهُمْ : كانوا أَكْثَرَ منهم ؛ ومنه قول الكُمَيْتِ يصف الثور والكلاب : وعاثَ في غابِرٍ منها بعَثْعَثَةٍ نَحْرَ المُكافئِ ، والمَكْثورُ يَهْتَبِلُ العَثْعَثَة : اللَّيِّنْ من الأَرض .
      والمُكافئُ : الذي يَذْبَحُ شاتين إِحداهما مقابلة الأُخرى للعقيقة .
      ويَهْتَبِلُ : يَفْتَرِصُ ويَحْتال .
      والتَّكاثُر : المُكاثَرة .
      وفي الحديث : إِنكم لمع خَلِيقَتَيْنِ ما كانتا مع شيء إِلا كَثَّرتاه ؛ أَي غَلَبناه بالكَثْرَةِ وكانَتا أَكْثَر منه .
      الفراء في قوله تعالى : أَلهاكم التكاثر حتى زُرْتُم المقابر ؛ نزلت في حَيَّيْنِ تَفاخَرُوا أَيُّهم أَكْثَرُ عَدداً وهم بنو عبد مناف وبنو سَهْم فكَثَرَتْ بنو عبد مناف بني سهم ، فقالت بنو سهم : إِن البَغْيَ أَهلكنا في الجاهلية فعادُّونا بالأَحياء والأَموات .
      فكَثَرَتْهم بنو سَهْم ، فأَنزل الله تعالى : أَلهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ؛ أَي حتى زرتم الأَموات ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ أَلهاكم التفاخر بكثرة العدد والمال حتى زرتم المقابر أَي حتى متم ؛ قال جرير للأَخطل : زَارَ القُبورَ أَبو مالكٍ ، فأَصْبَحَ أَلأَمَ زُوَّارِها (* وفي رواية أخرى : فكان كأَلأَمِ زُوّارِها ) فجعل زيارةَ القبور بالموت ؛ وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره .
      وكاثَره الماءَ واسْتَكْثَره إِياه إِذا أَراد لنفسه منه كثيراً ليشرب منه ، وإِن كان الماء قليلاً .
      واستكثر من الشيء : رغب في الكثير منه وأَكثر منه أَيضاً .
      ورجل مَكْثُورٌ عليه إِذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ ، وفي الصحاح : إِذا نَفِدَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحُقوقُ مِثْل مَثْمُودٍ ومَشْفوهٍ ومَضْفوفٍ .
      وفي حديث قَزَعَةَ : أَتيتُ أَبا سعيد وهو مَكْثُور عليه .
      يقال : رجل مكثور عليه إِذا كَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ ؛ أَراد أَنه كان عنده جمع من الناس يسأَلونه عن أَشياء فكأَنهم كان لهم عليه حقوق فهم يطلبونها .
      وفي حديث مقتل الحسين ، عليه السلام : ما رأَينا مَكْثُوراً أَجْرَأَ مَقْدَماً منه ؛ المكثور : المغلوب ، وهو الذي تكاثر عليه الناس فقهروه ، أَي ما رأَينا مقهوراً أَجْرَأَ إِقْداماً منه .
      والكَوْثَر : الكثير من كل شيء .
      والكَوْثَر : الكثير الملتف من الغبار إِذا سطع وكَثُرَ ، هُذَليةٌ ؛ قال أُمَيَّةُ يصف حماراً وعانته : يُحامي الحَقِيقَ إِذا ما احْتَدَمْن ، وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجَلالْ أَراد : في غُبار كأَنه جَلالُ السفينة .
      وقد تَكَوْثَر الغُبار إِذا كثر ؛ قال حَسّان بن نُشْبَة : أَبَوْا أَن يُبِيحوا جارَهُمْ لعَدُوِّهِمْ ، وقد ثارَ نَقْعُ المَوْتِ حتى تَكَوْثَرا وقد تَكَوْثَرَ .
      ورجل كَوْثَرٌ : كثير العطاء والخير .
      والكَوْثَرُ : السيد الكثير لخير ؛ قال الكميت : وأَنتَ كَثِيرٌ ، يا ابنَ مَرْوانَ ، طَيِّبٌ ، وكان أَبوك ابنُ العقائِل كَوْثَرا وقال لبيد : وعِنْدَ الرِّداعِ بيتُ آخرَكَوْثَرُ والكَوْثَرُ : النهر ؛ عن كراع .
      والكوثر : نهر في الجنة يتشعب منه جميع أَنهارها وهو للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، خاصة .
      وفي حديث مجاهد : أُعطِيتُ الكَوْثَر ، وهو نهر في الجنة ، وهو فَوْعَل من الكثرة والواو زائدة ، ومعناه الخير الكثير .
      وجاء في التفسير : أَن الكوثر القرآن والنبوّة .
      وفي التنزيل العزيز : إِنا أَعطيناك الكوثر ؛ قيل : الكوثر ههنا الخير الكثير الذي يعطيه الله أُمته يوم القيامة ، وكله راجع إِلى معنى الكثرة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللبن وأَحلى من العسل ، في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ ، وجاء أَيضاً في التفسير : أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة ، وجميع ما جاء في تفسير الكوثر قد أُعطيه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذي بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته ، وما لا يحصى من الخير ، وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال أَبو عبيدة :، قال عبد الكريم أَبو أُمية : قَدِمَ فلانٌ بكَوْثَرٍ كَثير ، وهو فوعل من الكثرة .
      أَبو تراب : الكَيْثَرُ بمعنى الكَثِير ؛

      وأَنشد : ‏ هَلِ العِزُّ إِلا اللُّهى والثَّرَا ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ ؟ فالكَيْثَرُ والكَوْثَرُ واحد .
      والكَثْرُ والكَثَرُ ، بفتحتين : جُمَّار النخل ، أَنصارية ، وهو شحمه الذي في وسط النخلة ؛ في كلام الأَنصار : وهو الجَذَبُ أَيضاً .
      ويقال : الكَثْرُ طلع النخل ؛ ومنه الحديث : لا قَطْعَ في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ ، وقيل : الكَثَرُ الجُمَّارُ عامَّةً ، واحدته كَثَرَةٌ .
      وقد أَكثر النخلُ أَي أَطْلَعَ .
      وكَثِير : اسم رجل ؛ ومنه كُثَيِّرُ بن أَبي جُمْعَةَ ، وقد غلب عليه لفظ التصغير .
      وكَثِيرَةُ : اسم امرأَة .
      والكَثِيراءُ : عِقِّيرٌ معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لكحه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

لكَحَهُ كمنَعَه يَلْكَحُه لَكْحاً : وَكَزَه أَو لَكَحَه إِذا ضَرَبَه بيده شَبِيهاً به أَي بالوكْز قال الأَزهريّ :

يَلْهَزُه طوْراً وطَوراً يَلكَحُ ... حتّى تَراه مائلاً يُرَنَّحُ لمح



لسان العرب
لَكَحَه يَلْكَحُه لَكْحاً ضربه بيده وهو شبيه بالوَكْزِ قال يَلْهَزُه طَوراً وطوراً يَلكَحُه وأَورد الأَزهري هذا غير مُرْدَفٍ فقال يلهزه طوراً وطوراً يَلْكَحُ حتى تَراه مائلاً يُرَنَّحُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: