وصف و معنى و تعريف كلمة لكدية:


لكدية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و دال (د) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لكدية في معاجم اللغة العربية:



لكدية

جذر [لكد]

  1. لَكَد : (اسم)
    • لَكَد : مصدر لَكِدَ
  2. لَكِد : (اسم)
    • لَكِد : فاعل من لَكِدَ
  3. لَكِدَ : (فعل)
    • لَكِدَ لَكَدًا فهو لَكِدٌ
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه : لَزِمَهُ ولَصِقَ به
    • لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه
    • ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ
    • لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ
  4. لاكَدَ : (فعل)
    • لاكَدَ الغُلَّ: عالجه
    • لاكَدَ قيدَه: مشَى فنازعه القيدُ خُطاه
    • لاكَدَ فلانٌ فلانا: لازمه


  5. الكدة: (اسم)
    • صوت لزجر السبع
  6. اِلتَكَدَ : (فعل)
    • الْتَكَدَهُ : لَزِمَهُ فلم يفارقْه
  7. تَلَكَّدَ : (فعل)
    • تَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضًا
    • تَلَكَّدَ به الوسخُ: لزِق به
    • تَلَكَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمُهُ واكتنز
  8. الكَدِيد: (اسم)
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض
  9. كَديد: (اسم)
    • الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض
    • الكَدِيدُ :الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر
    • الكَدِيدُ :التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه
    • الكَدِيدُ :الملحُ الجَرِيش
    • الكَدِيدُ: البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه
  10. كَدود: (اسم)


    • صيغة مبالغة من كدَّ/ كدَّ لـ: كثير الاجتهاد في العمل
    • رَجُلٌ كَدُودٌ : كَثِيرُ الكَدِّ
    • بِئْرٌ كَدُودٌ : بِئْرٌ لاَ يُنَالُ مَاؤُهَا إِلاَّ بِجُهْدٍ وَعَنَاءٍ
    • الكَدُودُ : الرجل لا يُنالُ خيرُه إلا بِعُسر
  11. مَكدود: (اسم)
    • مفعول من كَدَّ
    • رَجَعَ مِنْ عَمَلِهِ مَكْدُوداً : تَعِباً، مُتْعَباً
    • رَجُلٌ مَكْدُودٌ عَلَى أَمْرِهِ : مَغْلُوبٌ
  12. مِلكَد : (اسم)
    • المِلْكَدُ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به
  13. مكدود: (اسم)
    • مكدود : اسم المفعول من كَدَّ
  14. كُدادة: (اسم)
    • الجمع : أَكِدَّة
    • الكُدَادَةُ : ما يلتزق بأَسفل القِدْر بعد الغَرْفَ منها
    • الكُدَادَةُ :ثُفْلُ السَّمْنِ
  15. ألكَد : (اسم)
    • الألْكَدُ : اللئيمُ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم
  16. اِستكداد: (اسم)


    • اِستكداد : مصدر إِستكدَّ
  17. أَكِدَّة: (اسم)
    • أَكِدَّة : جمع كُدادة
  18. أَكْدَادٌ: (اسم)
    • رأَيت القومَ أكدادًا وأكاديدَ: فِرَقًا وأرْسالاً، [َ له]
    • وقَومٌ أَكْدَادٌ: سِرَاعٌ
  19. أَكْتَدُ: (اسم)
    • الأَكْتَدُ : المُشرفُ الكَتَد
  20. تَلَكَّدَ الشيءُ:
    • لَزِمَ بعضُه بعضًا.
  21. تَلَكَّدَ به الوسخُ :
    • لزِق به.
  22. تَلَكَّدَ فلانٌ:


    • غَلُظ لحمُهُ واكتنز.
  23. لَكِدَ الشيءُ بفيه :
    • إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه.
  24. لَكِدَ شعرُه من الوسخ:
    • تَلَبَّدَ.
  25. لَكِدَ فلانٌ:
    • بَخِلَ وشَحَّ.
,
  1. لكد (المعجم لسان العرب)
    • "لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه.
      ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ: لَزِمَه فلم يُفارِقْه.
      وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال: إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه ابن الأَعرابي: لم أُبالِ، بإِثبات الأَلف، كقولك لم أُرامِ، وقال الأَصمعي: تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً.
      ويقال: رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً.
      وتَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضاً.
      وفي حديث عطاء: إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ،فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله.
      يقال: لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ.
      ولَكَدَه لَكْداً: ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه.
      ولاكَدَ قَيْدَه: مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه (* قوله «خطاءه» بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح).
      ويقال: إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه؛ قال أُسامة الهذلي يصف رامياً: فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه،وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ

      ويقال: لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ.
      الأَصمعي: لَكِدَ عليه الوسَخُ؛ بالكسر، لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به.
      ورجل لَكِدٌ: نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ، لَكِدَ لَكَداً؛ قال صخر الغَيّ: واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ، رأْسُه لَبِدُ،لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها،وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم؛

      وأَنشد: يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ،ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ، أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ: اسمان.
      والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به.
      "
  2. الكَدُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الكَدُّ: الشِّدَّةُ، والإِلْحاحُ، والطَّلَبُ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ، ومَشْطُ الرأسِ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ.
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ: طَلَبَ منه الكَدَّ، كاسْتَكَدَّهُ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ.
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ: ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ.
      ـ كُدَادَةُ: القِشْدَةُ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ.
      ـ كَديدُ: المِلْحُ الجَريشُ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ، والأرضُ الغليظَةُ. كالكِدَّةِ.
      ـ يَوْمُ الكَديدِ: معروف.
      ـ كُدَادٌ: حُسافُ الصِّلِّيَانِ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ.
      ـ أَكِدَّةُ: بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ.
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ: فِرَقاً وأرسالاً.
      ـ كَدْكَدَةُ: الإِفْراطُ في الضَّحِكِ، كالكِدْكادِ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ، والتَّثاقُلُ في المَشْي.
      ـ أكَدَّ، واكْتَدَّ: أمْسَكَ، وهو كدودٌ.
      ـ بِئْرٌ كدودٌ: لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ.
      ـ كُدَيْدَةُ: ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ كُدَدٌ: موضع قُرْبَ البَصْرَةِ.
      ـ كَدَدٌ: موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ.
      ـ مِكَدُّ: المُشْطُ.
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ: طَرَدَهُ طَرْداً شديداً.
  3. كدد (المعجم لسان العرب)
    • "الكَدُّ: الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ؛ يقال: هو يَكُدُّ كَدًّا؛

      وأَنشد الكميت: غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ،وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل: بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ.
      وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه: طَلبَ منه الكَدَّ.
      وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر، وهو مثل ما تقدم.
      والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض.
      وقال أَبو عبيد: الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها.
      والكِدَّةُ: الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها.
      وفي حديث خالد بن عبد العُزّى: فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك.
      والكَدِيدُ: المكان الغليظ.
      والكَدِيدُ: الأَرض المَكْدُودة بالحوافر.
      والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن.
      وفي حديث عائشة: كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ يعني المَنِيَّ.
      الكَدُّ: الحَكُّ، والكَدِيدُ: التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم؛ قال امرو القيس: مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى،أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ: الكثيرُ الجَرْيِ.
      والوَنَى: الفُتُور.
      والمُرَكَّلُ: الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ.
      وفي حديث إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخْرَجْنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين؛ والكَدِيدُ: الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم.
      وكَدِيدٌ: فعيل بمعنى مفعول.
      والطحينُ: المطحون المدقوق.
      وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح.
      والكَدِيدُ: صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض.
      والكَدِيدُ؛ تراب الحَلْبَة، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه.
      وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا: أَتعبه.
      ورجل مَكْدُود مغلوب؛ قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له: لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير.
      وفي الحديث: المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه؛ الكَدُّ: الإِتعابُ.
      يقال: كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب: ولا تجعل عيشهما كَدًّا.
      وفي الحديث: ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي‏ ليس ‏حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك.
      وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه: نزعه بيده، يكون ذلك في الجامد والسائل؛

      أَنشد ثعلب: أَمُصُّ ثِمادِي، والمياهُ كثيرة،أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول: أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به.
      والكَدَدَةُ والكُدادة: ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها.
      قال الأَصمعي: الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر.
      قال الأَزهري: إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع، فهي الكُدادة.
      الجوهري: الكُدادة، بالضم، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق.
      والكُدادة: ثُفْل السَّمْن.
      وبقيت من الكلإِ كُدادة، وهو الشيء القليل.
      وكُدادُ الصِّلِّيان: حُسافُه، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ.
      والكَدِيدُ: موضع بالحجاز.
      وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد.
      أَبو عمرو: الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله.
      وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه.
      والكَدْكَدَة: شدة الضحك؛

      وأَنشد: ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ،حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه.
      وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك.
      وفي ا لنوادر: كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً.
      والكَدْكَدَةُ: حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب.
      والكَدْكَدَة: العَدْوُ البطيء.
      وحكى الأَصمعي: قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ.
      والكُدادُ: اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر، يقال: بنات كُداد؛

      وأَنشد: وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ،يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ"
  4. لَكِدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكِدَ عليه الوسخُ: لَزِمَهُ ولَصقَ به.
      ـ لَكَدَ: ضَرَبَهُ بيدِهِ، أو دَفَعَهُ.
      ـ مِلْكَدٌ: شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به.
      ـ أَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْصَقُ بقومِهِ.
      ـ لَكَّادٌ: اسمٌ.
      ـ لَكِدٌ: اللَّحِزُ.
      ـ مُلاكِدُ: مَنْ إذا مَشى في القَيْدِ نازَعَهُ القَيْدُ، فهو يعالِجُهُ، واسْمٌ.
      ـ تَلَكَّدَهُ: اعْتَنَقَهُ،
      ـ تَلَكَّدَ فُلانٌ: غَلُظَ لَحْمُهُ،
      ـ تَلَكَّدَ الشَّيءُ: لَزِمَ بَعْضُهُ بَعْضاً.
  5. الألْكَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الألْكَدُ : اللئيمُ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم.
  6. المِلْكَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْكَدُ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به.


  7. إِلتَكَد (المعجم الرائد)
    • إلتكد - التكادا
      1-إلتكده او به : لزمه فلم يفارقه
  8. لَكَد (المعجم الرائد)
    • لكد - يلكد ، لكدا
      1- لكده بيده : ضربه بها. 2- لكده بيده : دفعه بها.
  9. لاكَد (المعجم الرائد)
    • لاكد - ملاكدة
      1- لاكد : قيده : مشى فجاذبه القيد خطاه. 2- لاكد الغل أو القيد : عالجه. 3- لاكده : لازمه.
  10. لكد (المعجم الرائد)
    • لكد - يلكد ، لكدا
      1- لكد به الوسخ أو عليه : لزمه ولصق به. 2- لكد الشعر : تلبد. 3- لكد بخل.
  11. الكَدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدُودُ : الرجل لا يُنالُ خيرُه إلا بِعُسر.
  12. الكَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض.
      و الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر.
      و الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه.
      و الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش.
      و الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه.
  13. الكُدَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُدَادَةُ : ما يلتزق بأَسفل القِدْر بعد الغَرْفَ منها.
      و الكُدَادَةُ ثُفْلُ السَّمْنِ. والجمع : أَكِدَّة.
  14. المَكْدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْدُودُ : المغلوب.
  15. مَكْدُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ك د د]. (مفعول من كَدَّ).
      1. :-رَجَعَ مِنْ عَمَلِهِ مَكْدُوداً :- : تَعِباً، مُتْعَباً.
      2. :-رَجُلٌ مَكْدُودٌ عَلَى أَمْرِهِ :- : مَغْلُوبٌ ...
  16. الكَدِيد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض
  17. الكدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لزجر السبع
  18. إِستكدّ (المعجم الرائد)
    • إستكد - استكدادا
      1-إستكده : حمله على الكد والاشتداد في العمل
  19. إِكتَدّ (المعجم الرائد)
    • إكتد - اكتدادا
      1- إكتد بخل. 2- إكتده : طلب منه الكد والاشتداد في العمل. 3- إكتد الشيء : نزعه بيده.
  20. كُدادة (المعجم الرائد)
    • كدادة - ج، أكدة
      1- كدادة : ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منها فيلتزق. 2- كدادة : ما استقر من ثفل السمن في أسفل القدر. 3- كدادة : «كدادة العشب» القليل منه .
  21. كدد (المعجم الرائد)
    • كدد - تكديدا
      1-كدده : طرده طردا شديدا
  22. الكَدِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدِنُ الكَدِنُ كَدِنُ النباتِ: غليظُه وأصولُه الصُّلبة.
  23. الكُؤَدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُؤَدَاءُ : التنفُّس الطَّويلُ من همٍّ أَو تعب
  24. الكِدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِدَانُ : حبلٌ يُشَدُّ في عروة في وَسَطِ الدَّلو يُقوِّمه لئلا يضطربَ في أَرجاءِ البئر.
  25. الكِدْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِدْنُ (بفتح الكاف وكسرها) : الثوبُ الذي يكون على الخِدْر.
      و الكِدْنُ الرَّحْلُ.
      و الكِدْنُ مركَبٌ من مراكب النساء. والجمع : كُدون.


معنى لكدية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
عليه الوسخ، وبه ـَ لَكَداً: لزمه ولصق به. ويقال: لكد الشيء بفيه: إذا أكل شيئاً لزِجاً فَلَزِق بفيه من جوهره أو لونه. ولَكِد شعره من الوسخ: تَلَبَّد. وـ فلان: بخل وشحّ. فهو لكِد.( لاكَدَ ) الغُلّ: عالجه. ويقال: لاكد قيده: مشى فنازعه القيد خطاه. وـ فلان فلاناً: لازمه.( الْتَكَدَه ): لزمه فلم يفارقْه. ويقال: التكد به.( تَلَكَّدَ ) الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. ويقال: تَلَكَّدَ به الوسخ: لزق به. وـ فلان: غلظ لحمه واكتنز.( الألْكَد ): اللئيم المُلْصَق بالقوم وليس منهم.( المِلْكَد ): شبه مِدَقّ يدقّ به.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأصمعي: لَكِدَ عليه الوَسَخُ لَكَداً، أي لزمه ولصق به. وتَلَكَّدَ الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. والمِلْكَدُ: شبه مُدقّ يُدَقّ به.
تاج العروس

لَكِدَ عليه الوَسَخُ كفَرِحَ : لَزِمَه ولَصِقَ به قاله الأَصمعيّ وقال غيرُه : لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكلَ شَيْئاً لَزِجاً فَلَزِقَ بِفيه مِن جَوْهَرِه أَو لَوْنِه وفي حديث عطاءٍ إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْحٌ وَلَكِدَ فأَتْبِعْهُ بِصُوفَةٍ فيها ماءٌ فاغْسِلْه . يقال : لَكِدَ الدَّمُ بالجِلْدِ إِذا لَصِقَ . لَكَدَه لَكْداً كَنَصَرَهُ : ضَرَبَهُ بيدِه أَو دَفَعَه والعَامّضة تقولُ : لَكَدَه بِرِجْلِه . المِلْكَدُ كِمنْبَرٍ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به . والأَلْكَدُ : اللَّئيمُ المُلْصَقُ بِقَوْمِهِ . وفي اللسان : بالقَوْم وأَنْشَد الليث : يُنَاسِبُ أَقْوَاماً لِيُحْسَبَ فِيهمُ ويَتْرُكُ أَصٍلاً كانَ مِنْ جِذْمِ أَلْكَدَا لَكَّادٌ كَكَتَّانٍ : اسْم رجل رَجُلٌ لَكِدٌ : نَكِدٌ ككَتِفٍ وهو اللَّحِزُ العَسِيرُ قال صَخْرُ الغَيِّ :

واللهِ لَوْ أَسْمَعَتْ مَقَالَتَها ... شَيْخاً مِنَ التُّربِّ رَأْسُهُ لَبِدُ

لَفَاتَحَ البَيْعَ يَوْمَ رُؤيَتِها ... كَانَ قَبْلُ انْبِيَاعُه لَكِدُ والمُلاَكِدُ : مَنْ إِذا مَشَى في القَيْدِ نازَعَه القَيْدُ خُطَاه فهو يُعَالِجُه ويقال : إِن فُلاَناً يُلاَكِد الغُلَّ لَيْلَتَه أَي يُعَالِجُه قال أُسَامَةُ الهُذَلِيُّ يَصِفُ رَامِياً :

فَمَدَّ ذِرَاعَيْهِ وَأَجْنَأَ صُلْبَهُ ... وفَرَّجَهَا عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاَكِدُ مُلاَكِدٌ اسْم رجل . عن الأَصميعّ . تَلَكَّدَه تلَكُّداً : اعْتَنَقَه . تَلَكَّدَ فُلانٌ : غَلُظَ لَحْمَه واكْتَنَزَ . تَلَكَّدَ الشَّيْءُ : لَزِم بَعْضُه بَعْضاً . ومما يستدرك عليه : الْتَكَدَهُ : لَزِمَه فلم يُفَارِقْه . وعُوتِبَ رجُلٌ من طيِّيءٍ في امرأَته فقال إِذا الْتَكَدَتْ بِمَا يَسُرُّنِي لَمْ أُبَالِ أَنْ أَلْتَكِدَ بما يَسُوءُهَا حكاه ابنُ سيدَه عن ابنِ الأَعرابيّ . وَرَأَيْتُ فُلاناً مُلاَكِداً أَي مُلازماً . ولَكِدَ شَعَرُه إِذا تَلَبَّدَ . ولُكْدَة بالضمّ : اسم رجُلٍ وهو الذي تقدَّم في لغد

لسان العرب
لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ لَزِمَه فلم يُفارِقْه وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها قال ابن سيده هكذا حكاه ابن الأَعرابي لم أُبالِ بإِثبات الأَلف كقولك لم أُرامِ وقال الأَصمعي تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً ويقال رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً وتَلَكَّدَ الشيءُ لَزِمَ بعضُه بعضاً وفي حديث عطاء إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله يقال لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ ولَكَدَه لَكْداً ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه ولاكَدَ قَيْدَه مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه ( * قوله « خطاءه » بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح ) ويقال إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه قال أُسامة الهذلي يصف رامياً فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ ويقال لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ الأَصمعي لَكِدَ عليه الوسَخُ بالكسر لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به ورجل لَكِدٌ نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ لَكِدَ لَكَداً قال صخر الغَيّ واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ رأْسُه لَبِدُ لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم وأَنشد يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ اسمان والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-ه بيده: ضربه بها. 2-ه بيده: دفعه بها.
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-به الوسخ أو عليه: لزمه ولصق به. 2-الشعر: تلبد. 3-بخل.
الرائد
* لكد. 1-بخيل. 2-ضيق الخلق، قاس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: