وصف و معنى و تعريف كلمة لكس:


لكس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و سين (س) .




معنى و شرح لكس في معاجم اللغة العربية:



لكس

جذر [لكس]

  1. لكس
    • إِنه لَشَكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ ؛ حكاه ثعلب مع أَشياء إِتباعِيَّة ؛ قال ابن سيده : فلا أَدري أَلَكِسٌ إِتباع أَم هي لفظة على حِدَتها كشَكِس .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَكْضُ
    • ـ لَكْضُ : الضَّرْبُ بِجُمْعِ الكَفِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَكْزِ
    • ـ لَكْزِ ، وهو الوَكْزُ ، والوَجْءُ في الصَّدْرِ والحَنَكِ ، وبلد خَلْفَ دَرَبَنْدَ .
      ـ لَكِزُ : البخيلُ .
      ـ لِكَازُ : نِخَاسَةُ البَكَرَةِ ، وهي رُقْعَةٌ تُدْخَلُ في ثَقْبِ المِحْوَرِ إذا اتَّسَعَ .
      ـ شَنٌّ ولُكَيْزٌ : ابْنَا أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ ، كانا مع أُمِّهِمَا لَيْلَى بنْتِ قُرَّانَ في سَفَرٍ ، حتى نَزَلَتْ ذا طُوَى . فلما أرادَتِ الرَّحيلَ ، فَدَّتْ لُكَيْزاً ، ودَعَتْ شَنّاً لِيَحْمِلَها ، فَحَمَلَهَا وهو غَضْبَانُ ، حتى إذا كانا في الثَّنِيَّةِ ، رَمَى بها عن بعِيرِها ، فماتتْ ، فقال : ‘‘ يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ ’‘، يُضْرَبُ في وضْعِ الشيءِ في غيرِ مَوْضعِهِ . ثم قالَ : عليكَ بِجَعراتِ أُمِّكَ يا لُكَيْزُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لُكَعُ
    • ـ لُكَعُ : اللئيمُ ، والعبدُ ، والأحمقُ ، ومَن لا يَتَّجِهُ لِمَنْطِقٍ ولا غيرِه ، والمُهْرُ ، والصَّغيرُ ، والوَسِخُ ، ويقال في النِداءِ : يالُكَعُ ، وللاثْنَيْنِ : يا ذَوَيْ لُكَعَ ، ولا يُصْرَفُ في المَعْرِفَةِ لأنه مَعْدولٌ مِنْ ألكَعَ ، ويقالُ للفَرَسِ الذَّكَرِ : لُكَعٌ ، وللأُنْثَى : لُكَعَةٌ ، وهذا يَنْصَرِفُ في المَعْرِفَةِ لأنَّه ليس كذلك المَعْدولِ الذي يقالُ للمُؤَنَّثِ منه لَكاعِ ، وإنما هو لُكَعٌ .
      ـ لَكِعَ عليه الوَسَخُ : لَصِقَ به ، ولَزِمَه ،
      ـ لَكِعَ فلانٌ لَكْعاً ولَكاعَةً : لَؤُمَ ، وهو ألْكَعُ لُكَعُ ومَلْكَعانٌ ، وهي : ألْكَعَةُ لُكَعَةُ ومَلْكَعانَةٌ ، أو لا يقالُ مَلْكَعانٌ إلا في النداءِ ،
      ـ امرأةٌ لَكاعِ : لَئِيمَةٌ .
      ـ لَكُعُ واللَّكيعُ : اللئيمُ .
      ـ بَنو اللَّكِيعَةِ : قومٌ .
      ـ مَلاكيعُ : ما يَخْرُجُ مع الوَلَدِ من سُخْدٍ وصاءَةٍ .
      ـ لَكْعُ : اللَّسْعُ ، والأكلُ ، والشُّرْبُ ، والنَّهْزُ في الرَّضاعِ ،
      ـ لِكْعُ : القَصيرُ .
      ـ لُكاعُ : فَرَسُ زَيْدِ بنِ عَبَّاسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَكَشَهُ
    • لَكَشَهُ لَكَشَهُ ُ لَكْشًا : ضربه بجُمْع الكفِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لكزه في صدره
    • لكمَه ، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه :- لكز جوادَه ففرّ به كالسهم - يلكُز شخصًا ليُثير انتباهَه - { فَلَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ } [ ق ].


    المعجم: عربي عامة

  6. لَكَزَهُ
    • لَكَزَهُ لَكَزَهُ ُ لَكْزًا : ضربه بجُمْع كفِّه في صَدره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لكز
    • ل ك ز : قال أبو عُبيد اللَّكْزُ الضرب بالجُمْعِ على الصدر وقال أبو زيد في جميع الجسد

    المعجم: مختار الصحاح

  8. لَكَزَ
    • [ ل ك ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَكَزْتُ ، أَلْكُزُ ، اُلْكُزْ ، مصدر لَكْزٌ . :- لَكَزَ ظَهْرَهُ :- : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ .

    المعجم: الغني

  9. لَكْز
    • لَكْز :-
      مصدر لكَزَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لَكَز
    • لكز
      1 - بخيل

    المعجم: الرائد

  11. لَكز
    • لكز - يلكز ، لكزا
      1 - لكزه : ضربه بجمع كفه

    المعجم: الرائد

  12. لكَزَ
    • لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز :-
      لكَزه في صدره لكمَه ، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه :- لكز جوادَه ففرّ به كالسهم ، - يلكُز شخصًا ليُثير انتباهَه ، - { فَلَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لكع الشّخص
    • لكُع ؛ لؤُم وحمُق .

    المعجم: عربي عامة

  14. لكع الشّخص
    • لَؤُم وحمُق :- رجلٌ فيه لَكَاعة .

    المعجم: عربي عامة



  15. لكع
    • ل ك ع : رجل لُكَعٌ بوزن عمر أي لئيم وقيل هو العبد الذليل النفس وامرأة لَكَاع مثل قَطَام ورجل ألكَعُ وامرأة لَكْعَاءُ ويُقال للصبي الصغير أيضا لُكَعٌ وفي حديث أبي هُريرة { أَثَمَّ لُكع } يعني به الحسن أو الحُسين

    المعجم: مختار الصحاح

  16. لَكَعَ
    • لَكَعَ فلانٌ لَكَعَ لَكْعًا : أكَلَ وشرب .
      و لَكَعَ الصبيُّ : نَهَرَ في الرَّضاع .
      ويقال : لَكَعَ الرجلُ الشاةَ : ضرب ضرعها لتدِرَّ .
      و لَكَعَ العقربُ فلانًا : لسَعته .
      و لَكَعَ الرجلَ : أسمعه ما لا يجمُل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَكُعَ
    • لَكُعَ لَكُعَ ُ لَكَعًا ، ولَكاعَةً : لَؤُمَ .
      و لَكُعَ حَمُقَ .
      فهو لَكِيعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لَكِعَ
    • لَكِعَ لَكِعَ َ لَكَعًا ، ولكاعَة : لَؤُمَ .
      و لَكِعَ حَمُقَ .
      فهو أَلكعُ ، وهي لكعاءُ .
      و لَكِعَ عليه الوسخُ لَكَعًا : لَصِقَ به ولَزِمَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لَكِعَ
    • [ ل ك ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). لَكِعَ ، يَلْكَعُ ، مصدر لَكَعٌ .
      1 . :- لَكِعَ السَّفِيهُ :- : لَؤُمَ .
      2 . :- لَكِعَ الوَلَدُ :- : حَمُقَ .
      3 . :- لَكِعَ عَلَيْهِ الوَسَخُ :- : لَصِقَ بِهِ وَلَزِمَهُ .

    المعجم: الغني

  20. لَكَعَ
    • [ ل ك ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). لَكَعْتُ ، أَلْكَعُ ، اِلْكَعْ ، مصدر لَكْعٌ .
      1 . :- لَكَعَ الضَّيْفُ :- : أَكَلَ وَشَرِبَ .
      2 . :- لَكَعَ الرَّضِيعُ :- : نَهَزَ ، ضَرَبَ ثَدْيَ أُمِّهِ عِنْدَ الرَّضَاعِ .
      3 . :- لَكَعَتْهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ ، لَسَعَتْهُ .
      4 . :- لَكَعَ خَصْمَهُ :- : أَسْمَعَهُ مَا لاَ يَجْمُلُ وَيَحْسُنُ .

    المعجم: الغني

  21. لَكَع
    • لَكَع :-
      مصدر لكُعَ ولكِعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لُكَع
    • لُكَع :-
      1 - لئيم .
      2 - أحمقُ .
      3 - صبيّ صغير :- أَثَمَّ لُكَعٌ فِي الدَّارِ ؟ [ حديث ]: قاله الرَّسول صلَّى اللهُ عليه وسلّم مستفسرًا فاطمة ، يريد الحَسَنَ أو الحُسَيْنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. لكع
    • لكع
      1 - قصير القامة

    المعجم: الرائد

  24. اللُّكَعُ
    • اللُّكَعُ : اللئيمُ ، ويقال في النداءِ : يا لُكَعُ ؛ وللاثنين : يا ذَوَيْ لُكَعَ .
      ولا ينوَّن إذا كان عَلَمًا ؛ لأنه معدول من أَلْكَعَ .
      و اللُّكَعُ الأحمقُ .
      و اللُّكَعُ العَيِيُّ .
      و اللُّكَعُ الصبيُّ الصغير .
      وفي الحديث : حديث شريف أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على فاطمةَ فقال : :- أثَمَّ لُكَع ؟ :- //: يريد الحسنَ أو الحسينَ وهو صَغير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لُكَعٌ
    • [ ل ك ع ].
      1 . :- رَجُلٌ لُكَعٌ :- : لَئِيمٌ ، أَوْ أَحْمَقُ . :- اِمْرَأَةٌ لُكَعَةٌ .
      2 . :- وَلَدٌ لُكَعٌ :- : صَغِيرٌ .

    المعجم: الغني



معنى لكس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تلِكس [مفرد]: نظام اتّصال يتكوّن من مجموعة آلات كاتبة متّصلة بشبكة هاتفيّة لإرسال الإشارات واستقبالها.
تاج العروس

شَكِسٌ لَكِسٌ ككَتِفٍ أَي عَسِرٌ قَليلُ الإنْقِيَادِ أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ وحكاه ثَعْلَبٌ مع أَشياءَ إِتْبَاعيَّةٍ . قال ابنُ سِيدَه : فلا أَدْرِي أَلَكِسٌ إِتْبَاعٌ أَم هي لَفْظَةٌ علَى حِدَتِها كشَكِسٍ ؟ كذا في اللِّسَان . وفي المُحِيطِ لابنِ عَبّادٍ : وهو عَكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ قَلِيلُ الإنْقِيَادِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : لُكَّسٌ كسُكَّرٍ : لَقَبُ شَيْخِ مَشايخِنَا عُمَرَ بنِ عَبْدِ السَّلامِ المَغْربِيّ حَدَّث عن مُحَمَّد بنِ عَبْدِ الرّحْمَنِ بن عبدِ القَادِرِ وأَجاز لشُيُوخِنَا

تاج العروس

بِلْقيسُ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وهو بالكَسر والعامَّةُ تَفْتَحها كما في العُباب : مَلِكَةُ سَبَأَ التي ذَكَرَها اللهُ تعالى في كتابه العزيز فقال : " إنِّي وَجَدْتُ امرأةً تَمْلِكُهم " قاله الصَّاغانِيّ تَبَعَاً للمُفسِّرين وقال شَيْخُنا : الكسرُ بعد التعريب وأما قَبْلَه فبالفتح وحكاه بعضُهم بعدَه أيضاً إبقاءً للأصل مَلَكَتْ بعدَ أبيها الهَدْهاد وفي الرَّوْض : مَلَكَتْ بعد ذي الأَذْعار وكانت أمُّها جِنِّيَّةً واسمُها رُكَانَةُ بنتُ السَّكَن الذي كان مَلِكَ الجِنِّ خَطَبَها الهَدْهاد منه فزَوَّجَه بها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَلَّقْس بفتحٍ وتشديدٍ فسكونٍ : قريةٌ بشَرقيِّ مِصرَ والخُبْزُ المُبَلْقَسُ منسوبٌ إلى بَلَّقس وهي خُبزَةٌ فيها أربعةُ أَرْطَالٍ أوّلُ من اتَّخذَها سيِّدُنا إبراهيمُ عليه الصلاةُ والسلام كذا وَرَدَ في الأوَّلِيَّات وفَسَّره الدَّيْلَمِيُّ بما ذَكَرْنا في مُسنَد الفِرْدَوْس . وبُلْقاس بالضَّمّ : قريةٌ بمِصر منها الشِّهابُ أحمدُ بنُ سُلَيْمانَ بن أحمدَ بن نَصْرِ الله البُلْقاسيُّ سمع الحافظَ ابنَ حَجَرٍ ولازَمَ الشمسَ العِناياتي والوَنائِيَّ والشَّرَفَ السُّبْكيَّ توفِّي بمِصر في شوّال سنة 852 ترجمه الحَضْرَمِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بلكس

بَلَكُوس بفتحتين ثمّ ضمّ : قريةٌ بمِصر

لسان العرب
إِنه لَشَكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ حكاه ثعلب مع أَشياء إِتباعِيَّة قال ابن سيده فلا أَدري أَلَكِسٌ إِتباع أَم هي لفظة على حِدَتها كشَكِس


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: