وصف و معنى و تعريف كلمة لكلوريد:


لكلوريد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و لام (ل) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح لكلوريد في معاجم اللغة العربية:



لكلوريد

جذر [كلوريد]

  1. كلوريد: (اسم)
    • كلوريد الصُّوديوم ملح الطعام، مركّب بلّوريّ لا لون له، أو ذو لون أبيض، يستخدم في صناعة الموادِّ الكيميائيّة، وكمادّة حافظة، أو تابل للطّعام
    • كلوريد الفضّة: مركّب حسّاس للضوء يستخدم في الطبقات الحسّاسة في التصوير الفوتوغرافيّ، وفي علم قياس الشدّة الضوئيّة، والطِّلاء بالفضّة
  2. كلوريد الصُّوديوم:
    • ملح الطعام، مركب بلّوريّ لا لون له، أو ذو لون أبيض، يستخدم في صناعة الموادِّ الكيميائيّة، وكمادّة حافظة، أو تابل للطّعام.
,
  1. كلوريد
    • كلوريد :-
      كلوريد الصُّوديوم (الكيمياء والصيدلة) ملح الطعام، مركّب بلّوريّ لا لون له، أو ذو لون أبيض، يستخدم في صناعة الموادِّ الكيميائيّة، وكمادّة حافظة، أو تابل للطّعام.
      كلوريد الفضّة: (الكيمياء والصيدلة) مركّب حسّاس للضوء يستخدم في الطبقات الحسّاسة في التصوير الفوتوغرافيّ، وفي علم قياس الشدّة الضوئيّة، والطِّلاء بالفضّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كلوريد الصّوديوم


    • (كم) ملح الطعام، مركّب بلّوريّ لا لون له، أو ذو لون أبيض، يستخدم في صناعة الموادِّ الكيميائيّة، وكمادّة حافظة، أو تابل للطّعام.

    المعجم: عربي عامة

  3. كلوريد الفضّة
    • (كم) مركّب حسّاس للضوء يستخدم في الطبقات الحسّاسة في التصوير الفوتوغرافيّ، وفي علم قياس الشدّة الضوئيّة، والطِّلاء بالفضّة.

    المعجم: عربي عامة

  4. الكلوريد الرّباعيّ
    • (كم) كلوريد ذو أربع ذرَّات كلور.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. خَفَا


    • ـ خَفَا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوًّا : لَمَعَ ،
      ـ خَفَا الشيءُ : ظَهَرَ .
      ـ خِفْوَةُ : الخِفْيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَفاهُ
    • ـ خَفاهُ يَخْفِيهِ خَفْياً وخُفِيًّا : أَظْهَرَهُ ، واسْتَخْرَجَهُ ، كاخْتَفَاهُ .
      ـ خَفِيَ ، خَفَاءً ، فهو خافٍ وخَفِيٌّ : لم يَظْهَرْ .
      ـ خَفاهُ هو ، وأَخْفاهُ : سَتَرَهُ ، وكَتَمَه .
      ـ خافِيَةُ : ضِدُّ العَلانِيَةِ .
      ـ شيءُ خَفِيُّ : كالخافِي والخَفَا .
      ـ خَفِيتُ له ، خُفْيَةً ، وخِفْيَةَ : اخْتَفَيْتُ .
      ـ يَأْكُلُهُ خِفْوَةً : يَسْرِقُه .
      ـ اخْتَفَى : اسْتَتَرَ ، وتَوارَى ، كَأَخْفَى واسْتَخْفَى ،
      ـ اخْتَفَى دَمَه : قَتَلَه من غيرِ أن يُعْلَمَ به .
      ـ نُّونُ خَفِيَّةُ : الخَفِيفَةُ .
      ـ أخْفِيَةُ النَّوْرِ : أَكِمَّتُه .
      ـ أخْفِيَةُ الكَرَى : الأعْيُنُ .
      ـ خافِي وخافِيَةُ وخافِياءُ : الجِنُّ , ج : خَوافٍ .
      ـ أرضٌ خافِيَةٌ : بها جِنٌّ .
      ـ خَوافِرِيشاتٌ إذا ضَمَّ الطائِرُ جَنَاحَيْهِ ، خَفِيَتْ ، أو هي الأرْبَعُ اللَّواتِي بعد المَنَاكِبِ ، أَو هي سَبْعُ رِيشاتٍ بعد السَّبْعِ المُقَدَّماتِ .
      ـ خِفَاءُ : كالكِساءِ لفظاً ومعنًى ,
      ـ ج : أخْفِيَةٌ .
      ـ والخَفِيَّةُ ، كغَنِيَّةٍ : الرَّكِيَّةُ ، والغَيْضَةُ المُلْتَفَّةُ ،
      ـ وبه خَفِيَّةٌ : لَمَمٌ .
      ـ بَرِحَ خَفَاءُ : وضَحَ الأَمْرُ .
      ـ إذا حَسُنَ من المرأةِ خَفِيَّاها ، حَسُنَ سائِرُها ، يعنصَوْتَها وأثَرَ وَطْئِها الأرْضَ .
      ـ مُخْتَفِالنَّبَّاشُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأيِّمُ
    • ـ الأيِّمُ : من لا زَوْجَ لها ، بِكْراً أو ثَيِّباً ، ومَنْ لا امرأةَ له ، جَمْعُ الأَوَّلِ : أيايِمُ وأيامَى ، وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً .
      ـ أأمْتُها : تَزَوَّجْتُها أيِّماً .
      ـ رجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ : فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ . وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى . والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء .
      ـ تأَيَّمَ : مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ . وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً . ومالَهُ آمٌ وعامٌ ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ .
      ـ والأَيِّمُ : الحُرَّةُ ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ ، أَو عامٌّ ، كالإِيمِ ، ج : أُيومٌ .
      ـ الآمَةُ : العَيْبُ والنَّقْصُ ، والغَضَاضَةُ .
      ـ بنُو إِيَّامٍ : بَطْنٌ .
      ـ المُؤْيِمَةُ : المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها .
      ـ الأُيامُ وإيام : داءٌ في الإِبِلِ ، والدُّخانُ .
      ـ زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ ايمُ الله : في ي م ن .
      ـ آمَ إياماً : دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَبَكَهُ
    • ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
      ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
      ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
      ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
      ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الخُفُّ
    • ـ الخُفُّ : مَجْمَعُ فِرْسِنِ البَعيرِ ، وقد يكونُ لِلنَّعامِ ، أو لا يكونُ إلاَّ لهما ، ج : أخْفَافٌ ، وواحِدُ الخِفافِ التي تُلْبَسُ ، الجَمَلُ المُسِنُّ .
      وساوَمَ أعرابِيٌّ حُنَيْناً الإِسْكافَ بخُفَّيْنِ حتى أغْضَبَهُ ، فلما ارْتَحَلَ الأعْرابِيُّ ، أَخَذَ حُنَيْنٌ أحدَ خُفَّيْهِ ، فَطَرَحَهُ في الطَّرِيقِ ، ثم ألْقَى الآخَرَ في مَوْضِعٍ آخَرَ ، فلما مَرَّ الأَعْرابِيُّ بأحَدِهِما قال : ما أشْبَهَ هذا بِخُفِّ حُنَيْنٍ ، ولو كانَ مَعَهُ الآخَرُ لأَخَذْتُهُ ، ومَضَى ، فلما انتَهَى إلى الآخرِ ، نَدِمَ على تَرْكِهِ الأوَّلَ ، وقد كَمَنَ له حُنَيْنٌ ، فلما مضَى الأَعْرابيُّ في طَلَبِ الأوَّل ، عَمَدَ حُنَيْنٌ إلى رَاحِلَتِه وما عليها فَذَهَبَ بها ، وأقبَلَ الأَعْرابيُّ وليس معه إلاَّ خُفَّانِ ، فقيلَ : ماذا جِئْتَ به من سَفَرِكَ ؟ فقال : '' جِئْتُكُمْ بخُفَّيْ حُنَيْنٍ ''، فَذَهَبَ مَثَلاً يُضْرَبُ عندَ اليأس من الحاجةِ ، والرُّجُوعِ بالخَيْبَةِ .
      ابنُ السِّكِّيتِ : حُنَيْنٌ رجلٌ شديدٌ ، ادَّعَى إلى أسَدِ بنِ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ ، فأتَى عبدَ المُطَّلِبِ وعليه خُفَّانِ أحْمَرانِ ، فقال : يا عَمِّ ، أنا ابنُ أسَدِ بنِ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ فقال عبدُ المُطَّلِبِ : لا وثِيابِ أبي هاشِمٍ ، ما أعْرِفُ شَمَائِلَ هاشِمٍ فيكَ ، فارْجِعْ ، فَرَجَعَ ، فقيل : '' رَجَعَ حُنَيْنٌ بخُفَّيْهِ ''.
      ـ تَخَفَّفَ : لَبِسَهُ ،
      ـ خُفُّ من الأرضِ : الغَليظَةُ ،
      ـ خُفُّ من الإِنسانِ : ما أصابَ الأرضَ من باطِنِ قَدَمِهِ ،
      ـ خِفُّ : الخفيفُ ، والجَماعَةُ القليلةُ .
      ـ خُفَافُ : الخفيفُ ، وقد خَفَّ يَخِفُّ خَفّاً وخِفَّةً وخَفَّةً ، وتَخَوُّفاً ، وهذا من غيرِ لَفْظِه ، ومَوْضِعُه في : خ و ف .
      ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ ، وابنُ إيْماءَ ، وابنُ نَضْلَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ خَفَّانُ : مَأْسَدَةٌ قُرْبَ الكُوفَةِ .
      ـ خَفَّتِ الأتُنُ لعَيْرِها : أطاعَتْهُ ،
      ـ خَفَّ الضَّبُعُ تَخِفُّ خَفّاً : صاحتْ ،
      ـ خَفَّ القَوْمُ : ارْتَحَلُوا مُسْرِعِينَ .
      ـ خَفُّوفُ : الضَّبُعُ .
      ـ خَفِيفُ : ما كان من العَروضِ على : فاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ ، سِتَّ مَرَّاتٍ .
      ـ امْرَأَةٌ خَفْخَافَةٌ : كأَنَّ صَوْتَها يَخْرُجُ من مَنْخِرَيْها .
      ـ خُفْخُوفُ : طائِرٌ يُصَفِّقُ بِجَنَاحَيْهِ .
      ـ ضِبْعانٌ خَفَاخِفُ : كَثيرُو الصَّوْتِ .
      ـ أخَفَّ : خَفَّتْ حالُهُ ،
      ـ أخَفَّ القَوْمُ : صارَتْ لَهُمْ دَوابُّ خِفافٌ ،
      ـ أخَفَّ فُلاناً : أزالَ حِلْمَهُ ، وحَمَلَهُ على الخِفَّةِ .
      ـ تَخْفيفُ : ضِدُّ التَّثْقيلِ .
      ـ خَفْخَفَةُ : صَوْتُ الضِّباعِ والكِلابِ عِنْدَ الأَكْلِ ، وتَحْريكُ القَمِيص الجَديدِ .
      ـ اسْتَخَفَّهُ : ضدُّ اسْتَثْقَلَهُ ،
      ـ اسْتَخَفَّ فُلاناً عن رَأيِهِ : حَمَلَهُ على الجَهْلِ والخِفَّةِ ، وأزالَهُ عَمَّا كان عليه من الصَّوابِ .
      ـ تَخافُّ : ضدُّ التَّثاقُلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. يُمْنُ
    • ـ يُمْنُ : البَرَكَةُ ، كالمَيْمَنَةِ ، يَمِنَ ، ويُمِنُ ويَمَنَ ويَمُنَ ، فهو مَيْمونٌ وأيْمَنُ ويامِنٌ ويمينٌ , ج : أيامِنُ ومَيامِينُ . وتَيَمَّنَ به واسْتَيْمَنَ .
      ـ قَدِمَ على أيْمَنِ اليَمينِ ، أي : اليُمْنِ .
      ـ يَمينُ : ضِدُّ اليَسار , ج : أيْمُنٌ وأيْمانٌ وأيامِنُ وأيامينُ ، والبرَكَةُ ، والقُوَّة .
      ـ يَمَنَ به يَيْمِنُ ويامَنُ ويَمَّنَ وتَيامنَ : ذَهَبَ به ذاتَ اليَمينِ .
      ـ { كُنْتُمْ تأتوننا عن اليمينِ }، أي : تَخْدَعوننا بأقوى الأسباب ، أو من قِبَلِ الشهوةِ ، لأَنَّ اليمينَ موضِعُ الكَبِدِ ، والكَبِدُ مَظِنَّةُ الشهوةِ والإِرادَةِ .
      ـ تَّيَمُّنُ : الموتُ ، ووضْعُ المَيِّتِ في قبرِهِ على جَنْبِه الأيْمَنِ .
      ـ أخَذَ يَمْنَةً ويَمَنَاً ، أي : ناحِيَةَ يمينٍ .
      ـ يَمَنُ : ما عن يَمينِ القِبْلَةِ من بِلادِ الغَوْرِ . وهو يَمَنِيٌّ ويَمانِيٌّ ويمانٍ .
      ـ يَمَّنَ تَيْميناً وأيْمَنَ ويامَنَ : أتاها .
      ـ تَيَمَّنَ : انتسبَ إليها
      ـ تَّيْمَنِيُّ : أُفُقُ اليَمَنِ .
      ـ أَيْمَنُ : من يَصْنعُ بيُمناهُ .
      ـ يَمَنَهُ ، ويَمِنَهُ : جاءَ عن يَمينِهِ .
      ـ يَمينُ : القَسَمُ ، مؤنَّثٌ لأَنَّهُمْ كانوا يَتَماسحونَ بأيْمانِهِمْ ، فيتحالفونَ , ج : أيْمُنٌ وأيمانٌ .
      ـ أيْمُنُ اللهِ ، وأيْمُ اللهِ ، وإِيْمُنُ اللهِ ، وإِيْمُ اللهِ , وأيْمَنُ اللهِ ، بفتح الميمِ والهمزِة وأَيْمِنُ ، وإِيمِ اللهِ ، وقيلَ : ألِفُهُ ألِفُ الوصلِ ، وهَيْمُ اللهِ ، وأَمِ اللهِ ، وأَمُ اللهِ وأَمِ اللهِ وأَمَ اللهِ ، وإِمُ اللهِ ، وإِمَ ، ومُنِ اللهِ ، ومُنُ اللهِ ، ومَنَ اللهِ , ومِنِ اللهِ ، ومُنِ اللهِ ، ومَنِ اللهِ ، ولَيْمُ اللهِ ، ولَيْمَنُ اللهِ : اسمٌ وُضِعَ للقَسَمِ ، والتقدير : أيْمُنُ اللهِ قَسَمي .
      ـ أيْمُنٌ : اسمٌ .
      ـ أَيْمَنُ : موضع .
      ـ اسْتَيْمَنَهُ : اسْتَحْلَفَهُ .
      ـ بِنْيامينُ : أخو يوسفَ عليهما السلامُ ، ولا تَقُلْ ابن يامينَ .
      ـ حُذيْفَةُ بنُ يَمانِ : صحابِيٌّ ، وسَمَّوْا : يُمْناً ، ويَمْناً ويامِنٌ ويامِينَ .
      ـ مَيْمونُ : نَهْرٌ ، والذكَرُ ، وابنُ خالِدٍ الحَضْرَمِيُّ ، ويضافُ إليه بِئْرٌ بمكَّةَ .
      ـ يُمْنٌ : ماءٌ .
      ـ يُمِيْنٌ : حِصْنٌ .
      ـ يَمانِيَةُ : شَعيرَةٌ حَمْراءُ السُّنْبُلَةِ .
      ـ مُيَمَّنٌ : الذي يأتي باليُمْن والبَرَكَةِ .
      ـ تَيَمَّنَ به ويَمَّنَ عليه : بَرَّكَ .
      ـ يُمْنَةُ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. جَبَلُ
    • ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
      ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
      ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
      ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
      ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
      ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
      ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
      ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
      ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
      ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
      ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
      ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
      ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
      ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
      ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
      ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
      ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
      ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
      ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
      ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
      ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
      ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
      ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
      ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
      ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
      ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
      ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
      ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
      ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
      ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
      ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
      ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
      ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
      ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
      ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
      ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
      ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. عَروضُ
    • ـ عَروضُ : مكةُ ، والمدينةُ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى ، وما حَوْلَهُما ،
      ـ عَرَضَ : أتاها ، والناقةُ التي لم تُرَضْ ، وميزانُ الشِّعْرِ ، لأَنه به يَظْهَرُ المُتَّزِنُ من المُنْكَسِرِ ، أو لأَنها ناحيةٌ من العُلومِ ، أو لأَنها صَعْبَةٌ ، أو لأَنَّ الشِعْرَ يُعْرَضُ عليها ، أو لأَنَّه أُلهِمَها الخليلُ بمكةَ ، واسمٌ للجُزْءِ الأخيرِ من النِصْفِ الأوَّلِ ، سالِماً أو مغَيَّراً ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أعارِيضُ ، والناحيةُ ، والطريقُ في عُرْضِ الجبلِ في مَضيقٍ ،
      ـ عَروضُ من الكلامِ : فَحْواهُ ،
      ـ عَروضُ : المكانُ الذي يُعارِضُكَ إذا سِرْتَ ، والكثيرُ من الشيءِ ، والغَيْمُ ، والسَّحابُ ، والطعامُ ، وفرسُ قُرَّةَ الأسَدِيِّ ،
      ـ عَروضُ من الغَنَم : ما يَعْتَرضُ الشَّوْكَ فَيَرْعاهُ .
      ـ هو رَبوضٌ بِلا عَروضٍ : بلا حاجةٍ عَرَضَتْ له .
      ـ عَرَضَ : أتَى العَروضَ ،
      ـ عَرَضَ له كذَا يَعْرِضُ : ظَهَرَ عليه وبدَا ، كعَرِضَ ،
      ـ عَرَضَ الشيءَ له : أظْهَرَهُ لهُ ،
      ـ عَرَضَ عليه : أراهُ إياهُ . وعَرَضَ العُودَ على الإِناءِ ، وعَرَضَ السَّيْفَ على فَخِذِه ، يَعْرِضُه ويَعْرُضُه فيهما ،
      ـ عَرَضَ الجُنْدَ عَرْضَ عَينٍ : أمَرَّهُم عليه ، ونَظَرَ حالَهُم ،
      ـ عَرَضَ له من حَقِّهِ ثَوْباً : أعْطَاهُ إياهُ مكانَ حَقِّه ،
      ـ عَرَضَ له الغُولُ : ظَهَرَتْ ، كعَرِضَ ،
      ـ عَرَضَتِ الناقةُ : أصابَهَا كَسْرٌ ، كعَرِضَ ،
      ـ عَرَضَ الفرسُ : مَرَّ عارِضاً على جَنْبٍ واحدٍ ،
      ـ عَرَضَ الشيءَ : أصابَ عُرْضَه ،
      ـ عَرَضَ بِسِلْعَتِه : عارَضَ بها ،
      ـ عَرَضَ القومَ على السيفِ : قَتَلَهم ،
      ـ عَرَضَ على السَّوْطِ : ضَرَبَهم ،
      ـ عَرَضَ الشيءُ : بَدَا ،
      ـ عَرَضَ الحَوْضَ والقِرْبَةَ : ملأَهُما ،
      ـ عَرَضَ الشاةُ : ماتتْ بمَرَضٍ ،
      ـ عَرَضَ البعيرُ : أكلَ من أعراضِ الشجرِ ، أي : أعاليهِ .
      ـ عَرَضَ عَرْضَه ، وعُرْضَهُ : نَحا نَحْوَه .
      ـ عارِضُ : الناقةُ المريضةُ ، أو الكسيرُ ، وصَفْحَةُ الخَدِّ ، كالعارضةِ فيهما ، والسَّحابُ المُعْتَرِضُ في الأُفُقِ ، والجبلُ ، ومنه : عارِضُ اليمامةِ ، وما عَرَضَ من الأَعْطِيَةِ ، وصَفْحَتا العُنُقِ ، وجانِبا الوَجْهِ ، ( والعارِضةُ )، والسِنُّ التي في عُرْضِ الفَمِ ، ج : عَوارِضُ ، وما يَسْتَقْبِلُكَ من الشيءِ ، والخَشَبَةُ العُلْيا التي يدورُ فيها البابُ ، وواحدةُ عَوارِضِ السَّقْفِ ، والناحيةُ ، والبيانُ ، واللَّسَنُ ، والجَلَدُ ، والصَّرامَةُ .
      ـ عارِضُ من الوجْهِ : ما يَبْدُو عندَ الضَّحِكِ ،
      ـ عَرِضَ الشاءُ : انْشَقَّ من كَثْرَةِ العُشْبِ .
      ـ عَرُضَ عِرَضاً وعَراضةً : صارَ عَريضاً .
      ـ عَرْضُ : المتَاعُ ، ويُحَرَّكُ ، عن القَزَّازِ ، وكلُّ شيءٍ سِوَى النَّقْدَيْنِ ، والجبلُ ، أو سَفْحُه ، أو ناحيتُه ، أو المَوْضعُ يُعْلَى منه الجبلُ ، والكثيرُ من الجَرَادِ ، وجبلٌ بفاسَ ، والسَّعَةُ ، وخِلافُ الطُّولِ ، ومنه : { دُعاءٌ عَريضٌ والوادِي ، وأن يَذْهَبَ الفرسُ في عَدْوِهِ وقد أمالَ رأسَه وعُنُقَه ، وأن يُغْبَنَ الرجلُ في البَيْعِ ، عارَضْتُه فَعَرَضْتُه ، والجَيشُ ، والجُنون ، وقد عُرِضَ ، وأن يَموتَ الإِنسان من غيرِ عِلَّةٍ ، والسحابُ ، أو ما سَدَّ الأفُقَ .
      ـ عَرْضُ من الليلِ : ساعةٌ منه ،
      ـ عِرْضُ : الجَسَدُ ، وكلُّ مَوْضِعٍ يَعْرَقُ منه ، ورائحَتُه رائِحةً طَيِّبةً كانت أو خَبيثةً ، والنَّفْسُ ، وجانِبُ الرجُلِ الذي يَصونُه من نفسِه وحَسَبِه أنْ يُنْتَقَصَ ويُثْلَبَ ، أو سَواءٌ كان في نفسِه أو سلَفِه أو مَنْ يَلْزَمُه أمْرُه ، أو مَوْضِعُ المَدْحِ والذَّمِّ منه ، أو ما يَفْتَخِرُ به من حَسَبٍ وشَرَفٍ ، وقد يُرادُ به الآباءُ والأَجْدَادُ ، والخَليقَةُ المَحْمودَةُ ، والجلدُ ، والجَيْشُ ، والوادِي فيه قُرًى ومِياهٌ أو نَخيلٌ ، ووادٍ باليَمامةِ ، والحَمْضُ ، والأَراكُ ، وجانِبُ الوادِي والبَلَدِ ، وناحِيَتُهُما ، والعظيمُ من السَّحابِ ، والكثيرُ من الجَرادِ ، ومن يَعْتَرِضُ الناسَ بالباطل ، وهي : العِرْضَةُ .
      ـ أعْراضُ الحِجازِ : رساتيقُه ، الواحِدُ : عِرْضٌ ،
      ـ عُرْضُ : بلد بالشام ، وسَفْحُ الجَبَلِ ، والجانِبُ ، والناحِيَةُ ،
      ـ عُرْضُ من النَّهْرِ والبَحْرِ : وسَطُهُ ،
      ـ عُرْضُ من الحديثِ : مُعْظَمُه ، كعُراضِهِ ،
      ـ عُرْضُ وعَرْضُ من الناس : مُعْظَمُهم ،
      ـ عُرْضُ من السَّيْفِ : صَفْحُه ،
      ـ عُرْضُ من العُنُقِ : جانِباهُ ، وسَيْرٌ مَحمودٌ في الخَيْلِ مَذْمومٌ في الإِبِلِ .
      ـ كُلِ الجُبْنَ عُرْضاً : اعْتَرِضْه واشْتَرِهِ مِمَّنْ وجْدْتَهُ ، ولا تَسْألْ عَمَّن عَمِلَه .
      ـ هو من عُرْضِ الناسِ : من العامَّةِ .
      ـ نَظَرَ إليه عن عُرْضٍ وعُرُضٍ : من جانبٍ .
      ـ يَضْرِبونَ الناس عن عُرْضٍ : لا يُبالونَ من ضَرَبوا .
      ـ ناقةٌ عُرْضُ أسْفارٍ : قَويَّةٌ عليها ، وعُرْضُ هذا البعيرِ السَّفَرُ والحَجَرُ .
      ـ عَرَضُ : ما يَعْرِضُ للإِنسانِ من مَرَضٍ ونحوِهِ ، وحُطامُ الدنيا ، وما كانَ من مالٍ ، قَلَّ أو كثُرَ ، والغَنيمةُ ، والطَّمَعُ ، واسْمٌ لما لا دَوام لَه ، وأن يُصيبَ الشيءَ على غِرَّةٍ ، وما يقومُ بغيرِه في اصْطِلاحِ المُتَكَلِّمِينَ .
      ـ عُلِّقْتُها عَرَضاً : اعْتَرَضَتْ لي فَهَوِيتُها .
      ـ سَهْمُ عَرَضٍ : تُعُمِّدَ به غيرُه .
      ـ عَرْضِيُّ : جِنْسٌ من الثِّيابِ ، وبعضُ مَرافِقِ الدَّارِ ، عِراقِيَّةٌ .
      ـ عِرِضَّى : النَّشاطُ .
      ـ ناقةٌ عِرَضْنَةٌ : تَمشي مُعارَضَةً .
      ـ يمشي العِرَضْنَةَ والعِرَضْنَى : في مِشْيَتِه بَغْيٌ من نشاطه .
      ـ نَظَرَ إليهِ عِرَضْنَةً : بمُؤْخِرِ عَيْنِه .
      ـ عِراضُ : سِمَةٌ ، أو خَطٌّ في فَخِذِ البعيرِ عَرْضاً ، وقد عَرَضَ البعيرَ ، وحديدَةٌ يُؤَثَّرُ بها أخْفافُ الإِبِلِ لتُعْرَفَ آثارُها ، والناحِيةُ ، والشِّقُّ ، جَمْعُ عُرْضٍ .
      ـ عُرْضِيُّ : من لا يَثْبُتُ على السَّرْجِ ، والبعيرُ الذي يَعْتَرِضُ في سَيْرِه لِأَنَّهُ لم تَتِمَّ رِياضَتُه .
      ـ ناقةٌ عُرْضِيَّةٌ : فيها صُعوبةٌ .
      ـ فِيكَ عُرْضِيَّةٌ : عَجْرَفِيَّةٌ ، ونَخْوَةٌ ، وصُعوبةٌ .
      ـ عُرْضةُ : الهِمَّةُ ، وحِيلَةٌ في المُصارَعةِ ،
      ـ هو عُرْضَةٌ لذاكَ : مُقْرِنٌ له ، قَوِيٌّ عليه .
      ـ عُرْضَةٌ للناسِ : لا يَزالونَ يَقَعونَ فيه .
      ـ جَعَلْتُه عُرْضةً لكذَا : نَصَبْتُه له .
      ـ ناقةٌ عُرْضةٌ للحجارَةِ : قَوِيَّةٌ عليها . وفُلانةُ عُرْضةٌ للزَّوْجِ .
      ـ { ولا تَجْعَلُوا اللّهَ عُرْضةً لأَيْمانِكُم }: مانِعاً مُعْتَرِضاً ، أي : بَيْنَكُم وبين ما يُقَرِّبُكُم إلى اللّهِ تعالى أنْ تَبَرُّوا وتَتَّقُوا . أو العُرْضَةُ : الاعتِراضُ في الخيرِ ، والشَّرِّ ، أي : لا تَعْتَرِضوا باليمينِ في كُلِّ ساعةٍ ألاّ تبرّوا ولا تَتَّقوا .
      ـ اعْتِراضُ : المَنْعُ ، والأصلُ فيه أن الطريقَ إذا اعْتَرَضَ فيه بِناءٌ أو غيرُه مَنَعَ السابِلَةَ من سُلوكِهِ ، مُطاوِعُ العَرْضِ .
      ـ عُراضُ : العَريضُ .
      ـ عُراضةُ : تأنيثُها ، والهَدِيَّةُ ، وما يُحْمَلُ إلى الأهْلِ ،
      ـ ما يُعَرِّضُه المائِرُ : يُطْعِمُه من المِيرَةِ .
      ـ عُوارِضٌ : جبلٌ فيه قَبْرُ حاتِمٍ ببلادِ طَيِّئٍ .
      ـ أعْرَضَ : ذَهَبَ عَرْضاً وطُولاً ،
      ـ أعْرَضَ عنه : صَدَّ ،
      ـ أعْرَضَ الشيءَ : جَعَلَه عَريضاً ،
      ـ أعْرَضَتِ المرأةُ بوُلْدِها : وَلَدَتْهُم عِراضاً ،
      ـ أعْرَضَ الشيءُ : ظَهَرَ . وعَرَضْتُه أنا : شاذٌّ ، ككَبَبْتُه فأكَبَّ ،
      ـ أعْرَضَ لك الخيرُ : أمْكَنَكَ ،
      ـ أعْرَضَ الظَّبْيُ : أمْكَنَكَ من عُرْضِه .
      ـ أرضٌ مُعْرَضَةٌ : يَسْتَعْرِضُها المالُ ويَعْتَرِضُها ، أَي : فيها نباتٌ يَرْعاهُ المالُ إذا مَرَّ فيها .
      ـ قولُ عُمَرَ في الأُسَيْفِعِ : فادَّانَ مُعْرِضاً ، ( وتَمامُه في س ف ع )، أي : مُعْتَرِضاً لكلِّ من يُقْرِضُه ، أو مُعْرِضاً عَمَّنْ يقولُ لا تَسْتَدِنْ ، أو مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو اسْتَدانَ من أيِّ عُرْضٍ تَأتَّى له غيرَ مُبالٍ .
      ـ تَعْريضُ : خِلافُ التَّصريحِ ، وجَعْلُ الشيءِ عَريضاً ، وبَيْعُ المَتَاعِ بالعَرْض ، وإطْعام العُراضَةِ ، والمُدَاوَمَةُ على أكْلِ العِرْضانِ ، وأن يصيرَ ذا عارِضَةٍ وكلامٍ ، وأن يُثَبِّجَ الكاتِبُ ولا يُبَيِّنَ ، وأن يَجْعَلَ الشيءَ عَرَضاً للشيءِ .
      ـ مُعَرِّضُ : خاتِنُ الصبيّ .
      ـ مُعَرِّضُ بنُ عِلاطٍ ، وابنُ مُعَيْقِيبٍ : صحابيَّانِ ، أو الصوابُ : مُعَيْقِيبُ بنُ مُعَرِّضٍ .
      ـ مُعَرَّضُ : نَعَمٌ وَسْمُه العِراضُ ،
      ـ مُعَرَّضُ من اللَّحْمِ : ما لم يُبالَغْ في إنْضاجِه .
      ـ مِعْرَضُ : ثَوْبٌ تُجْلَى فيه الجاريةُ .
      ـ مِعْرَاضُ : سَهْمٌ بلا ريشٍ ، دَقيقُ الطَّرَفَينِ ، غليظُ الوَسَطِ ، يُصيبُ بعَرْضِه دونَ حَدِّه ،
      ـ مِعْرَضُ من الكلامِ : فَحْواهُ .
      ـ اعْتَرَضَ : صارَ وقْتَ العَرْضِ راكباً ، وصار كالخَشَبَةِ المُعْتَرِضَة في النَّهرِ ،
      ـ اعْتَرَضَ عن امْرأتِه : أصابَه عارضٌ من الجنِّ أو من مَرَضٍ يَمْنَعُه عن إتْيانِها ،
      ـ اعْتَرَضَ الشيءُ دونَ الشيءِ : حالَ ،
      ـ اعْتَرَضَ الفرسُ في رَسَنِه : لم يَسْتَقِمْ لقائدِه ،
      ـ اعْتَرَضَ زيدٌ البعيرَ : رَكِبهَ وهو صَعْبٌ بَعْدُ ،
      ـ اعْتَرَضَ له بسَهْمٍ : أقْبَلَ به قِبَلَه ، فَرماهُ ، فَقَتَلَه ،
      ـ اعْتَرَضَ الشَّهْرَ : ابْتَدأهُ من غيرِ أوَّلِه ،
      ـ اعْتَرَضَ فلاناً : وقَعَ فيه ،
      ـ اعْتَرَضَ القائدُ الجُنْدَ : عَرَضَهُم واحداً واحداً .
      ـ في الحديثِ ’‘ لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا اعْتِراضَ ’‘: هو أن يَعْتَرِضَ رجلٌ بفَرَسِه في بعضِ الغايةِ ، فَيَدْخُلَ مع الخيلِ .
      ـ عريضُ من المَعَزِ : ما أتَى عليه سَنَةٌ ، وتَناولَ النَّبْتَ بعُرْضِ شِدْقِه ، أو إذا نَبَّ وأرادَ السِّفادَ ، ج : عُـرْضانٌ وعِرْضانٌ .
      ـ فلانٌ عَريضُ البِطانِ : مُثْرٍ .
      ـ تَعَرَّضَ له : تَصَدَّى ، ومنه : ‘‘ تَعَرَّضوا لنَفَحاتِ رَحْمَةِ اللّهِ ’‘، وتَعَوَّجَ ،
      ـ تَعَرَّضَ الجَمَلُ في الجبلِ : أخَذَ في سَيْرِه يميناً وشِمالاً لصُعوبةِ الطريقِ .
      ـ عارَضهُ : جانَبَه ، وعَدَلَ عنه ، وسارَ حِيالَه ،
      ـ عارَض الكِتابَ : قابَلَهُ ، وأخَذَ في عَروضٍ من الطريقِ ،
      ـ عارَض الجَنازَةَ : أتاها مُعْتَرِضاً في بعضِ الطَّريقِ ، ولم يَتْبَعْها من مَنْزِله ،
      ـ عارَض فلاناً بِمِثْلِ صَنِيعِهِ : أتَى إليه مِثْلَ ما أتَى ، ومنه المُعارَضةُ ، كأَنَّ عَرْضَ فِعْلِه كَعَرْضِ فعْلِه .
      ـ ضَرَبَ الفَحْلُ الناقَةَ عِراضاً : عُرِضَ عليها ليَضْرِبهَا إن اشْتَهاها .
      ـ بعيرٌ ذُو عِراضٍ : يعارِضُ الشَّجَرَ ذا الشَّوْكِ بِفِيهِ .
      ـ جاءَت بوَلَدٍ عن عِراضٍ ومُعارَضَةٍ : هي أن يُعارِضَ الرجُلُ المرأةَ ، فَيأتِيهَا حَراماً .
      ـ اسْتُعْرِضَتِ الناقةُ باللحم : قُذِفَتْ .
      ـ اسْتَعْرَضَهم : قَتَلَهُمْ ، ولم يَسْألْ عن حالِ أحدٍ .
      ـ عُرَيْضٌ : وادٍ بالمدينة به أموالٌ لِأَهْلِها .
      ـ عِرِّيضٌ : يَتَعَرَّضُ للناسِ بالشَّرِّ .
      ـ مُعارِضُ من الإِبِلِ : العَلوقُ التي تَرْأمُ بأنْفِها ، وتَمْنَعُ دَرَّها ، وابنُ المُعارَضةِ : السَّفيحُ .
      ـ المُذالُ بنُ المُعْتَرِض : شاعِرٌ
      ـ قولُ سَمُرَةَ : من عَرَّضَ ، عَرَّضْنا له ، ومن مَشَى على الكَلاَّءِ ، قَذَفْنَاهُ في النَّهَرِ ، أي : من لم يُصَرِّحْ بالقَذْفِ ، عَرَّضْنا له بضَرْبٍ خَفيفٍ ، ومن صَرَّحَ ، حَدَدْناهُ . اسْتعارَ المَشْيَ على مَرْفَأِ السَّفينةِ للتَّصْريحِ ، والتَّغْريقَ للحَدِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. حُسْنُ
    • ـ حُسْنُ : الجَمالُ , ج : مَحاسِنُ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ حَسُنَ ، وحَسَنَ ، فهو حاسِنٌ وحَسَنٌ ، وحَسينٌ ، وحُسانٌ وحُسَّانٌ , ج : حِسانٌ وحُسَّانونَ ، وهي حَسَنَةٌ وحَسْناءُ وحُسَّانَةٌ ، ج : حِسانٌ وحُسَّاناتٌ ، ولا تَقُلْ : رَجُلٌ أحْسَنُ ، في مُقابَلَةِ امْرَأةٍ حَسْناءَ ، وعَكْسُه : غُلامٌ أمْرَدُ ، ولا يُقالُ : جارِيَةٌ مَرْداءُ ، وإنَّما يُقالُ : هو الأَحْسَنُ ، على إرادَةِ أفْعَلِ التَّفْضيلِ , ج : الأحاسِنُ .
      ـ أحاسِنُ القَوْمِ : حِسانُهُمْ .
      ـ حُسْنَى : ضدُّ السُّوأى ، والعاقِبَةُ الحَسَنَةُ ، والنَّظَرُ إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ ، والظَّفَرُ ، والشَّهادَةُ ، ومنه : { إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ } ج : الحُسْنَياتُ ، والحُسَنُ .
      ـ مَحاسِنُ : المَواضِعُ الحَسَنَةُ من البَدَنِ ، الواحِدُ : مَحْسَنٌ ، أو لا واحِدَ له .
      ـ وَجْهٌ مُحَسَّنٌ : حَسَنٌ ، وقد حَسَّنَهُ الله .
      ـ إِحْسانُ : ضِدُّ الإِساءَةِ ، وهو مُحْسِنٌ ومِحْسانٌ .
      ـ حَسَنَةُ : ضِدُّ السَّيِّئَةِ , ج : حَسَناتٌ .
      ـ حُسَيْناهُ أن يَفْعَلَ كذا ، حُسَيْنا ، أي : قُصاراهُ .
      ـ هو يُحْسِنُ الشيءَ إحْساناً ، أي : يَعْلَمُه .
      ـ اسْتَحْسَنَهُ : عَدَّهُ حَسَناً .
      ـ حَسَنُ وحُسَيْنُ : جَبَلانِ ، أو نَقَوانِ ، وعند الحَسَنِ دُفِنَ بِسْطامُ بنُ قَيْسٍ ، فإِذا جُمِعا ، قيلَ : الحَسَنانِ ، وبَطْنانِ في طَيِّئٍ ، واسْمانِ .
      ـ حَسَنُ : ما حَسُنَ من كلِّ شيءٍ ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وقرية باليمامة ، وشَجَرٌ حَسَنُ المَنْظَرِ ، والعَظْمُ الذي يَلِي المِرْفَقَ ، وحُسَنُ ، والكثِيبُ العالي .
      ـ أحْسَنَ : جَلَسَ عليه .
      ـ حَسَنَةٌ : امرأةٌ ، وقرية بإِصْطَخْرَ ، وجِبالٌ بين صَعْدَةَ وعَثَّرَ ، ورُكْنٌ من أجَأ .
      ـ حِسْنَةُ : رَيْدٌ يَنْتَأُ من الجَبَلِ , ج : حِسَنٌ ، وسَمَّوْا : حَسِينَةَ ، وحُسَيْنَةُ ومُحاسِنٌ ومُحَسَّنٌ ومُحْسِنٍ وحَسينٌ .
      ـ إحْسانٌ : مَرْسَى قُرْبَ عَدَنَ .
      ـ حَسَنِيُّ : بئْرٌ قُرْبَ مَعْدِنِ النُّقْرةِ ، وقَصْرٌ للحَسَنِ بنِ سَهْلٍ ،
      ـ حَسَنَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ حُسَيْناءُ : شجرٌ بورَقٍ صغارٍ .
      ـ أَحاسِنُ : جِبالٌ باليمامة .
      ـ تَّحاسِينُ : جَمْعُ التَّحْسينِ ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ ، وكتابُ التَّحاسينِ خِلافُ المَشْقِ .
      ـ حَسْنون ، وحُسْنون : المقْرِئُ التَّمَّارُ ، والبَنَّاءُ ، وابنُ الصَّيْقَلِ المِصْرِيِّ ،
      ـ أبو نَصْرِ بنُ حَسْنونَ ، وأبو حُسْنِ ، طاوُوسُ بنُ أحمدَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ أُمُّ حُسْنِ : كمالُ بِنْتُ الحافِظِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وكريمَةُ بنْتُ أحمدَ الأَصْفَهانِيَّةُ .
      ـ حُسْنُ : أُمُّ وَلَدٍ للإِمامِ أحمدَ ،
      ـ حُسْنُ ابنُ عَمْرٍو ، في طَيِّئٍ ، وأخُوهُ بالفتحِ ، وهُما فَرْدانِ .
      ـ حُسَيْنَةٌ : مُرَجِّلَةٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ ، وبِنْتُ المَعْرُورِ : حَدَّثَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أَثَرُ
    • ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ .
      ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه .
      ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه .
      ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً .
      ـ آثارُ : الأَعْلامُ .
      ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ،
      ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ،
      ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ،
      ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ،
      ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ .
      ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ .
      ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى .
      ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك .
      ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ .
      ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ .
      ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها .
      ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء .
      ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ .
      ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ،
      ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ .
      ـ آثَرَ : اخْتارَ ،
      ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه .
      ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ .
      ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ،
      ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ .
      ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ .
      ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي .
      ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط



  11. الرَّبُّ
    • ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
      ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
      ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
      ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
      ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
      ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
      ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
      ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
      ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
      ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
      ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
      ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
      ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
      ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
      ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
      ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
      ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
      ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
      ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
      ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
      ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
      ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
      ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
      ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
      ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
      ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
      ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
      ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
      ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
      ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
      ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
      ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
      ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
      ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
      ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
      ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
      ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
      ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
      ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
      ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
      ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  12. لكنّا هو الله ربّي
    • لكنْ أنا أقول : هو الله ربّي
      سورة : الكهف ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران

  13. السَّيْلُ
    • السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ .
      و السَّيْلُ ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض . والجمع : سُيُولُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ديباجة الحكم
    • ( قن ) ما يُصَدَّر به الحكم من ذكر المحكمة ومكانها وقضاتها وتاريخ صدور الحكم .


    المعجم: عربي عامة

  15. ديباجة المعاهدة
    • ( قن ) مُقدّمة تتضمَّن ذكر الدَّواعي والأغراض التي دَعَت إلى عقد المعاهدة .

    المعجم: عربي عامة

  16. دِيباجَةٌ
    • 1 . :- دِيباجَةُ الوَجْهِ :- : حُسْنُ بَشَرَتِهِ . :- أَطَلَّ بِديباجَةِ وَجْهِهِ .
      2 . :- قَرَأَ دِيباجَةَ الكِتابِ :- : الْمُقَدِّمَةُ ، الفاتِحَةُ ، الْمَدْخَلُ الَّذِي يَسْتهِلُّ بِهِ الكاتِبُ كِتابَهُ .
      3 . :- لِكَلامِهِ دِيباجَةٌ حَسَنَةٌ :- : أَيْ هُوَ ذُو أُسْلوبٍ حَسَنٍ .
      4 . :- الدِّيباجَتانِ :- : الخَدَّانِ .
      5 . :- دِيباجَةُ فِلْمٍ :- : عُنْوانُ فِلْم وما يَظْهَرُ بَعْدَهُ مِنْ أَسْماءِ الْمُمَثِّلينَ والفَنَّانِينَ الَّذِينَ اشْتَرَكوا في إِخْراجِهِ وَإِنْجازِهِ .

    المعجم: الغني

  17. دِيباجة
    • دِيباجة :-
      1 - مُقدّمة ، تمهيد ، مَدْخَل ، فاتحة :- ديباجَةُ الكِتاب / الخِطاب :-
      • بعد الدِّيباجة : عبارة يستخدمها الكُتَّاب على سبيل الاختصار عند الحديث عن مضمون رسالة .
      2 - أُسْلوب ، طريقة تعبير :- كاتِبٌ صحيح الدِّيباجة ، - لكلامه وكتابته دِيباجة حسنة :-
      ديباجة الوَجْه : حسن بشرته .
      ديباجة المعاهدة : ( القانون ) مُقدّمة تتضمَّن ذكر الدَّواعي والأغراض التي دَعَت إلى عقد المعاهدة .
      ديباجة الحكم : ( القانون ) ما يُصَدَّر به الحكم من ذكر المحكمة ومكانها وقضاتها وتاريخ صدور الحكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ديباجة
    • ديباجة
      1 - ديباجة : قطعة من الديباج . 2 - ديباجة من الوجه : حسن بشرته . 3 - ديباجة من الكتاب : فاتحته . 4 - ديباجة : « ديباجة الكاتب » : أسلوبه .

    المعجم: الرائد

  19. الدِّيباجَةُ
    • الدِّيباجَةُ الدِّيباجَةُ ديباجة الوَجْهِ : حُسن بشرته .
      وديباجةُ الكتاب : فاتحته .
      ويقال : لكلامه ، وشعره ، وكتابته ، ديباجةٌ حسنة : أُسلوب حسن .
      والدِّيباجتان : الخدَّان .
      تقول : هو يصون ديباجتيه .
      و الدِّيباجَةُ ( في القضاءِ ) : ما يُصَدَّرُ به الحكم ، من ذِكْر المحكمة ومكانها وقضاتها وتاريخ صدور الحكم .
      و الدِّيباجَةُ ( في القانون الدولي ) : ديباجةُ المعاهدة : مقدّمةٌ تتضمَّن ذكر الدَّواعي والأَغراض التي دعت إلى عقدها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لكم أيمان علينا
    • عهود مؤكّدة بالأيْمَان
      سورة : القلم ، آية رقم : 39

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أيمان الأولياء ‏
    • أيمان جمع يمين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ النية في الأيمان ‏
    • ‏ حال النية وقت اليمين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. تأثير
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) ( انتقال الخدمة ) هو قياس لتأثير حادثة أو مشكلة أو تغيير على عمليات العمل . و ينبني التأثير عادةً على كيف ستتأثر مستويات الخدمة . و يتم تحديد الأولوية بواسطة التأثير و الإلحاحية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  24. تأثير البيوت البلاستيكية
    • تدعى هذه الظاهرة أحيانا ارتفاع حرارة الكرة الأرضية وسببها ملوثات الجو كالمحروقات الحفرية ( بنزين السيارات مثلا ) التي تتجمع في الطبقة العليا من الغلاف الجوي وتشكل حاجزا يمنع تسرب إشعاع الحرارة من الأرض . ويؤدي عدم تسرب الإشعاع إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض مما يؤثر سلبا على أنماط المناخ بها .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  25. تأثير السعر
    • نتيجة التغير في مستوى السعر ، لو كان دخل العملاء ثابت .

    المعجم: عربي عامة



معنى لكلوريد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كلوريد [ مفرد ] • كلوريد الصوديوم : ( كم ) ملح الطعام ، مركب بلوري لا لون له ، أو ذو لون أبيض ، يستخدم في صناعة المواد الكيميائية ، وكمادة حافظة ، أو تابل للطعام . • كلوريد الفضة : ( كم ) مركب حساس للضوء يستخدم في الطبقات الحساسة في التصوير الفوتوغرافي ، وفي علم قياس الشدة الضوئية ، والطلاء بالفضة .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: