وصف و معنى و تعريف كلمة لكمأ:


لكمأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح لكمأ في معاجم اللغة العربية:



لكمأ

جذر [كمأ]

  1. كَمَأَ: (فعل)
    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  2. كَمَأ: (اسم)
    • كَمَأ : مصدر كَمِئَ
  3. كَمِئَ: (فعل)
    • كَمِئَ، يَكْمَأُ، مصدر كَمَأٌ
    • كَمِئَتْ يَدُهُ أَوْ رِجْلُهُ مِنَ البَرْدِ أَوِ العَمَلِ : تَشَقَّقَتْ، فَصَارَتْ كَالكَمْأَةِ
    • كَمِئَ عَنِ الأَخْبَارِ: جَهِلَهَا، غَبِيَ عَنْهَا وَلَمْ يَفْطِنْ لَهَا
    • كَمِئَ : حَفيَ
  4. أَكْمأَ: (فعل)
    • أَكْمَأَ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ
    • أكْمَأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ
    • أكْمَأَ ضَيْفَهُ : أطْعَمَهُ الكَمْءَ
    • أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ : شَيَّخَهُ


  5. كَمْئ: (اسم)
    • كَمْئ : مصدر كَمَأَ
  6. مُتَكَمِّئُونَ: (اسم)
    • مُتَكَمِّئُونَ : جمع مُتَكَمِّىءُ
  7. كَمْأَة: (اسم)
    • كَمْأَة : جمع كَمء
  8. كَمْاَة: (اسم)
    • كَمْاَة : جمع كَمْءُ
  9. كُمَاة: (اسم)
    • كُمَاة : جمع كامي
  10. كُمَاة: (اسم)


    • كُمَاة : جمع كَمِيُّ
  11. أَكْمُؤ: (اسم)
    • أَكْمُؤ : جمع كَمء
  12. مَكَماة: (اسم)
    • المَكَمَأَةُ : الموضعُ تكثر فيه الكَمْأَة
  13. كَمْاَة: (اسم)
    • كَمْاَة :جمع كَمْء
  14. تَكَمُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَكَمَّأَ
    • التَّكَمُّؤُ في الحَقْلِ : اِجْتِناءُ الكَمْأَةِ
  15. كَمئيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ، تَنْبُتُ تَحْتَ الأَرْضِ
  16. كما هي: (مصطلحات)


    • بضاعة في حالتها الراهنة وبما فيها من عيوب خفيّة أو واضحة. (مالية)
  17. أكْمَأَ ضَيْفَهُ:
    • أطْعَمَهُ الكَمْءَ.
  18. كَمَا تَدِينُ تُدَانُ (مثل):
    • أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ.
  19. كَمِئَتْ يَدُهُ أَوْ رِجْلُهُ مِنَ البَرْدِ أَوِ العَمَلِ:
    • تَشَقَّقَتْ، فَصَارَتْ كَالكَمْأَةِ.
  20. أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ:
    • شَيَّخَهُ.
  21. كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى بِ:
    • دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ، وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ.
  22. كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى مِنْ التَّبْعِيضِيَّةِ:


    • أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ. .
  23. كَمِئَ عَنِ الأَخْبَارِ:
    • جَهِلَهَا، غَبِيَ عَنْهَا وَلَمْ يَفْطِنْ لَهَا.
  24. كما هي:
    • بضاعة في حالتها الراهنة وبما فيها من عيوب خفيّة أو واضحة.
  25. كَما أَسْلَفْنا في دَرْسٍ سابِقٍ:
    • كَما ذَكَرْنا.
,
  1. كمأ (المعجم لسان العرب)
    • "الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس، وهو من النوادِرِ.
      فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ.
      الكَمْءُ: نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ.
      قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة.
      قال سيبويه: ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ،إِنما هو اسم للجمع.
      وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه: كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع.
      وقال مُنْتَجِع: كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع.
      فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال: كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع، كما، قال مُنْتَجِع.
      وقال أَبو حنيفة: كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ.
      وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه.
      أَبو الهيثم: يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ.
      شمر عن ابن الأَعرابي: يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً، وجمع الجمع كَمْأَةٌ.
      وفي الصحاح: تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة، فإِذا كثرت، فهي الكَمْأَةُ.
      وقيل: الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ، والفِقَعةُ البِيضُ.
      وفي الحديث: الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين.
      وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ، كَثُرت كَمْأَتُها.
      وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ: كثيرة الكَمْأَة.
      وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة: أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ.
      وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ.
      ويقال: خرج الـمُتَكَمِّئُون، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ.
      والكَمَّاءُ: بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع.
      أَنشد أَبو حنيفة: لقد ساءَني، والناسُ لا يَعْلَمُونَه، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر: سمعت أَعرابياً يقول: بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ.
      وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً، مهموز: حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل.
      (* قوله «ولم يكن له نعل» كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس.).
      وقيل: الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط، ورَجُل كَمِئٌ.
      قال: أَنْشُدُ باللّه، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ.
      (* قوله «النعلينه إلخ» هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه.) وقيل: كَمِئَتْ رِجْلُه، بالكسر: تَشَقَّقَتْ، عن ثعلب.
      وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه، عن ابن الأَعرابي.
      وعنه أَيضاً: تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به.
      وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً: جَهِلَها وغَبِيَ عنها.
      وقال الكسائي: إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر، قال: كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها.
      "
  2. كَمِئَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • كَمِئَ كَمِئَ َ كَمَأَ: حَفيَ.
      و كَمِئَ يَدُهُ ورجلُه من البرد والعمل: تشقَّقَتْ فصارت كالكَمْأَة.
      و كَمِئَ عن الأَخبار: جهِلها.
  3. كَمِئَ (المعجم الغني)
    • [ك م أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) . كَمِئَ، يَكْمَأُ، مصدر كَمَأٌ.
      1. :-كَمِئَتْ يَدُهُ أَوْ رِجْلُهُ مِنَ البَرْدِ أَوِ العَمَلِ :- : تَشَقَّقَتْ، فَصَارَتْ كَالكَمْأَةِ.
      2. :-كَمِئَ عَنِ الأَخْبَارِ :-: جَهِلَهَا، غَبِيَ عَنْهَا وَلَمْ يَفْطِنْ لَهَا.
  4. أكْمأَ (المعجم الغني)
    • [ك م أ]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَكْمَأََ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ .
      1. :-أكْمَأَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ.
      2. :-أكْمَأَ ضَيْفَهُ :- : أطْعَمَهُ الكَمْءَ.
      3. :-أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ :- : شَيَّخَهُ.
  5. أَكْمَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْمَأَ المكانُ: كثُر به الكمْءُ.
      و أَكْمَأَ القومَ: كمَأَهم.
      و أَكْمَأَ السِّنُّ فلانًا: شيَّخَتْه.
  6. كَمَأَ (المعجم الغني)
    • [ك م أ]. (فعل: ثلاثي متعد). كَمَأْتُ، أَكْمَأُ، اِكْمَأْ، مصدر كَمْءٌ. :-كَمَأَ ضَيْفَهُ :- : أَطْعَمَهُ الكَمْءَ.


  7. أَكْمأ (المعجم الرائد)
    • أكمأ - إكماء
      1- أكمأ المكان : كثر فيه «الكمء»، وهو فطر. 2- أكمأه : أطعمه الكمء. 3- أكمأته السن : شيخته، أضعفته.
  8. كَمَأ (المعجم الرائد)
    • كمأ - يكمأ ، كمأ
      1-كمأه : أطعمه الكمء
  9. الكَمْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمْءُ : فُطُرَّ من الفصيلة الكَمْئِيَّةِ، وهي أَرضية تنتفخ حاملاتٍ.
      أَبْوَاغَها: فَتُجْنَى وتُؤْكَل مطبوخة، ويختلف حجمها بحسب الأَنواع. والجمع : أَكْمُؤّ، وكَمْأةً.
      أو الكَمأةُ اسمٌ للجمع؛ أَو هي للواحد، والكَمْءُ للجمع؛ أَو هي تكون واحدة وجمعًا.
  10. تَكمَّأَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكمَّأَتْ عليه الأَرضُ: غيَبته.
      ويقال: خرجوا يتكمَّؤُون: يَجْتَنُونَ الكَمْأَ.
      وتكمَّأنا في أَرضِ بني فلانٍ.
      و تَكمَّأَتْ الشيءَ: تكرَّهه.
      64.
  11. كَمَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَمَأَ القومَ كَمَأَ َ كَمْئًا: أَطعمهم الكَمْأَةَ.
  12. الكَمَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمَّاءُ : جاني الكمْأَة.
      و الكَمَّاءُ بائعها.
  13. المَكَمَأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكَمَأَةُ : الموضعُ تكثر فيه الكَمْأَة.
  14. مكمأة (المعجم الرائد)
    • مكمأة
      1-موضع «الكمء»، وهو نبات من نوع الفطر
  15. لكمات خطّافيّة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) لكمات سريعة مباغتة غير مستقيمة الاتجاه :-فاز على منافسه بالضربة القاضية الخُطّافيّة.
  16. تَكَمُّؤٌ (المعجم الغني)
    • [ك م أ]. (مصدر تَكَمَّأَ). :-التَّكَمُّؤُ في الحَقْلِ :- : اِجْتِناءُ الكَمْأَةِ.
  17. كما هي (المعجم مالية)
    • بضاعة في حالتها الراهنة وبما فيها من عيوب خفيّة أو واضحة ، وتعني بالانجليزية: As is
  18. مَكْمَأَةٌ (المعجم الغني)
    • [ك م أ]. : الأَرْضُ الَّتِي تَكْثُرُ بِهَا الكَمْأَةُ.
  19. كَمْئِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • [ك م أ]. : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ، تَنْبُتُ تَحْتَ الأَرْضِ.
  20. أفّ لكما (المعجم قرآن)
    • كلمة تضجّرٍ و تبرّمٍ و كراهيّة
      سورة :الاحقاف، آية رقم :17
  21. ذ لكما (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • التأويل و الإخبار بما يأتي
      سورة :يوسف، آية رقم :37
  22. لكم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّكْم: الضرب باليد مجموعة، وقيل: هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ، لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ (* قوله: تشاجل: هكذا في الأَصل).
      هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ،لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة: القُرْصة المضروبة باليد.
      وخُفٌّ مِلْكَم ومُلَكَّم ولَكَّام: صُلْب شديد يكسر الحجارة؛

      أَنشد ثعلب: ستأتِيك منها، إن عَمَرْتَ، عِصابةٌ وخُفَّانِ لَكَّامانِ للقِلَعِ الكُبْد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه.
      ويقال: جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن.
      والمُلَكَّم: الذي في جانبه رِقاعٌ يَلْكُم بها الأَرض.
      وجَبَلُ اللُّكَامِ: معروف؛ التهذيب: جبَل لُكامٍ معروف بناحية الشأْم.
      الجوهري: اللُّكّام، بالتشديد، جبل بالشأْم.
      ومُلْكُومٌ: اسم ماء بمكة، شرفها الله تعالى.
      "
  23. كيّف السّياسيّ الموضوع كما أراد (المعجم عربي عامة)
    • جعل له حالة أو صفة مخصوصة :-كَيَّف حياتَه- الأفراد يكيّفهم المجتمع.
  24. كَمْءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَمْءُ: نَبَاتٌ معروف،الجمع: أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ، أو هي اسم للجَمْعِ، أو هي للواحِدِ، والكَمْءُ للجَمْعِ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً.
      ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ: مَوْضِعُهُ.
      ـ أَكْمَأَ المكانُ: كَثُرَ به،
      ـ أَكْمَأَ القومَ: أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً.
      ـ الكَمَّاءُ: بَيَّاعُهُ، وجانيِه للبَيْعِ.
      ـ كَمِئَ: حَفِيَ وعليه نَعْلٌ،
      ـ كَمِئَت رِجْلُهُ: تَشَقَّقَتْ،
      ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ: جَهِلَها وغَبِيَ عنها.
      ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ: شَيَّخَتْهُ.
      ـ تَكَمَّأَهُ: تَكَرَّهَهُ،
      ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ: غَيَّبَتْهُ.
  25. كمي (المعجم لسان العرب)
    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "


معنى لكمأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمَأَ** \- [ك م أ]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَأْتُ**،** أَكْمَأُ**،** اِكْمَأْ**، مص. كَمْءٌ. "كَمَأَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ الكَمْءَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمء [ جمع ] : جج أكمؤ وكمأة : 1 - ( نت ) فطر من الفصيلة الكمئية ، وهي أرضية تنتفخ حاملات أبواغها فتجنى وتؤكل مطبوخة ، ويختلف حجمها بحسب الأنواع . 2 - ( نت ) نبات يوجد في الربيع تحت الأرض ، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق ، لونه يميل إلى الغبرة .
المعجم الوسيط
القومَ ـَ كَمَئا: أطعمهم الكمأة.( كَمِئ ) ـَ كَمَأ: حَفِيَ. وـ يَده ورجله من البرد والعمل: تشقَّقَت فصارت كالكمْأة. وـ عن الأخبار: جهلها.( أكْمَأ ) المكانُ: كثر به الكمء. وـ القوم: كمأهم. وـ السّنّ فلاناً: شيَّخَته.( تَكمَّأت ) عليه الأرض: غيَّبته. ويقال: خرجوا يتكمَّؤون: يجتنون الكَمْأة. وتَكمَّأنا في أرض بني فلان. وـ الشيء: تكرَّهه.( الكَمْء ): فُطر من الفصيلة الكمئية، وهي أرضية تنتفخ حاملات أبْوَاغها فتجنى وتؤكل مطبوخة، ويختلف حجمها بحسب الأنواع. ( ج ) أكْمُؤ، وكَمْأة. أو الكمأة اسم للجمع، أو هي للواحد والكَمْء للجمع، أو هي تكون واحدة وجمعاً.( الكَمَّاء ): بائع الكمْأة. وـ جانيها.( المَكْمَأة ): الموضع تكثر فيه الكمأة.
الصحاح في اللغة
الكَمْأَةُ واحدها كَمْءٌ على غير قياس، وهو من النوادر، تقول: هذا كمْءٌ وهذان كمْآنِ وهؤلاء أكْمُؤٌ ثلاثةٌ، فإذا كثَّرتَ في الكَمْأَةُ. وكمَأْتُ القومَ كَمْأً: أطْعَمْتهم الكَمْأَةَ. وخرج الناس يتَكَمَّؤُون، أي يجتنون الكَمْأَةَ. وأكْمَأَتِ الأرضُ: كثُرت كَمْأَتُها. وقولهم: أكْمَأَتْ فلاناً السِنُّ، أي شيَّخته. وكمِئَتْ رِجلي: تشقَّقتْ. الكسائي: كَمِئَ الرجلُ، إذا حَفى ولم يكن عليه نَعْلٌ.
تاج العروس

الكَمْءُ : نباتٌ م ينفض الأَرضَ فيخرجُ كما يخرج الفُطْرُ وقيل : هو شَحْمُ الأَرضِ والعرب تُسمِّيه : جُدَرِيُّ الأَرضِ وقال الطيبي : شيءٌ أبيضُ من شَحْمٍ يَنْبُتُ من الأَرض يقال له شَحْمُ الأَرضِ ج أَكْمُؤٌ كفَلْسٍ وأَفْلُسٍ وكَمْأَةٌ كتَمْرَةٍ وقال ابنُ سيده : هذا قولُ أَهلِ اللغة . وقال أَبو عمرو : لا نظيرَ له غيرُ رَاجلٍ ورَجْلَة وسيأْتي في ر ج ل أَو هي اسمٌ للجَمْعِ ليست بجمع كَمْءٍ لأنَّ فَعْلَة ليس ممَّا يُكَسَّر عليه فَعْلٌ قاله سيبويه فلا يُلْتَفت إلى ما قاله شيخنا : كلامٌ لا معنى له وحكى ثعلب : كَمَاةٌ كقَنَاةٍ قال شيخنا : وفيه تَسَمُّحٌ أَو هي أَي الكَمْأَةُ للواحد والكَمْءُ للجمع قاله أَبو خَيْرَة ونقله عنه صاحب التَّمْهيد وقال مُنْتَجِعٌ : كَمْءٌ للواحدِ وكَمْأَةٌ للجمع فمَرَّ رُؤْبةُ فسأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع كما قال مُنْتَجِعٌ . ومثله منقولٌ عن أَبِي الهيثم قال الجوهريّ : على غيرِ قياسٍ وهو من النوادر فإنَّ القياسَ العَكْسُ أَو هي تكون واحدةً وجمعاً حُكِي ذلك عن أَبِي زيدٍ وقال أَبو حَنيفة : كَمْأَةٌ واحدةٌ وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ . وفي المشوف واللسان : الصَّحيحُ من ذلك كلِّه ما ذَكره سيبويه وحكى شَمِرٌ عن ابن الأَعْرابِيّ : يُجمعُ كَمْءٌ أَكْمُؤاً وجمعُ الجمعِ كَمْأَةٌ . وفي الصحاح : تقول : هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثةٌ فإذا كَثُرَتْ فهي الكَمْأَةُ وقيل : الكَمْأَةُ : هي التي إلى الغُبْرَة والسَّوادِ والجَبْأَةُ إلى الحُمْرَةِ . وفي الحديث " الكَمْأَةُ من المَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين " قيل إنَّه من المَنِّ حَقيقةً وقيل : ممَّا منَّ اللهُ على عِبادِه بإنعامه . وقال النَّوَوي في شرح مُسْلِم : شُبِّهَتْ به في حُصولِه بلا كُلْفَةٍ ولا عِلاجٍ ولا زَرْعِ بَذْرٍ . قال الكِرماني : وماؤُها يُربى به الكُحْل والتُّوتِيَا نقله شيخنا . والمَكْمَأَةُ بفتح الميم والمَكْمُؤَةُ بضمِّها : موضِعُه أَي الكَمْءِ وأَكْمَأَ المكانُ إِذا كَثُرَ به وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئَة كمُحْسِنَة : كَثُرَت كَمْأَتُها وأرضٌ مُكْموءةٌ : كثيرةُ الكَمْأَة . وأَكْمَأَ القَوْمَ : أَطْعَمَهُم إيَّاهُ أَي الكَمْءَ كَكَمَأَهُمْ كَمْأً ثُلاثيًّا والأَوَّل عن أَبِي حنيفة . والكَمَّاءُ ككَتَّانٍ : بيَّاعُهُ وجانِيهِ للبَيْعِ أيضاً أَنشد أَبو حنيفة :

لقد سَاءَنِي والنَّاسُ لا يَعْلَمونَهُ ... عَرَازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيمُ وحُكِي عن شَمِر : سمعتُ أَعرابيًّا يقول : بنو فلانٍ يقتُلونَ الكَمَّاءَ والضَّعيفَ . وكَمِئَ الرجُلُ كفَرِحَ يَكْمَأُ كَمَأً مهموزٌ حَفِيَ بهاء مهملة من الحَفَاء وعليه نَعْلٌ كذا في النُّسخ وعبارة الجوهريّ : ولم تكن عليه نَعْلٌ ومثله في اللسان فما أَدري من أين أَخذه المُصَنِّف وقيل الكَمَأُ في الرَّجُلِ كالقَسَطِ ورجلٌ كَمِئٌ قال :

" أَنْشُدُ باللهِ مِنَ النَّعْلَيْنِيَهْ

" نِشْدَةَ شَيْخٍ كَمِئَ الرِّجْلَيْنِيَهْ

وقيل كَمِئَتْ رِجْلُه بالكسر : تَشَقَّقَتْ عن ثعلب والظاهر أنَّ ذِكْر الرِّجْلِ مِثالٌ فقد قال الزَّمخشري في الأَساس : ومن المجاز : كَمِئَتْ يدُه ورِجْلُه من البَرْدِ والعَمَل انتهى أَي تَشَقَّقَتْ . وكَمَأَتْ بالفتح كذا في نسخة الأَساس ولعلَّه غَلَطٌ من الكاتب والصَّحيحُ كفَرِحَتْ كما تقدَّم والعَجَبُ من شيخنا لم يُنَبِّه عليه ولا على ما تقدَّم في كلأَ من المجازات مع دَعْواه الكثير والله عليمٌ بصير . وكَمِئَ فلانٌ عن الأَخبارِ كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها فلم يَفْطُنْ لها قال الكسائيّ : إِنْ جَهِل الرجُلُ الخَبَرَ قال : كَمِئْتُ عن الأَخبار أَكْمَأُ عنها . وقد أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شيَّخَتْهُ بتشديد الياء عن ابن الأَعْرابِيّ . وتَكَمَّأَهُ أَي الأَمْرَ إِذا تَكرَّهَهُ نقله الصاغاني وفي الأَساس : خَرَجوا يَتَكَمَّئونَ : يَجْتَنونَ الكَمْأَةَ . وتَكَامَأْنا في أَرضهم وتَكَمَّأَتْ عليه الأَرضُ وتَلَمَّعَتْ عليه وتَوَدَّأَتْ إِذا غَيَّبَتْهُ فيها وذهبتْ به عن ابن الأَعْرابِيّ

لسان العرب
الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس وهو من النوادِرِ فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ الكَمْءُ نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة قال سيبويه ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ إِنما هو اسم للجمع وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع وقال مُنْتَجِع كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع كما قال مُنْتَجِع وقال أَبو حنيفة كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه أَبو الهيثم يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ [ ص 149 ] وكَمْأَةٌ ورَجْلٌ ورَجْلةٌ شمر عن ابن الأَعرابي يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً وجمع الجمع كَمْأَةٌ وفي الصحاح تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة فإِذا كثرت فهي الكَمْأَةُ وقيل الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ والفِقَعةُ البِيضُ وفي الحديث الكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ كَثُرت كَمْأَتُها وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ كثيرة الكَمْأَة وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ ويقال خرج المُتَكَمِّئُون وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ والكَمَّاءُ بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع أَنشد أَبو حنيفة لقد ساءَني والناسُ لا يَعْلَمُونَه ... عَرازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيمُ شمر سمعت أَعرابياً يقول بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً مهموز حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل ( 1 ) ( 1 قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس ) وقيل الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ورَجُل كَمِئٌ قال أَنْشُدُ باللّه مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ... نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ ( 2 ) ( 2 قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه ) وقيل كَمِئَتْ رِجْلُه بالكسر تَشَقَّقَتْ عن ثعلب وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه عن ابن الأَعرابي وعنه أَيضاً تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً جَهِلَها وغَبِيَ عنها وقال الكسائي إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر قال كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها
الرائد
* كمأ يكمأ: كمأ. ه: أطعمه الكمء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: