وصف و معنى و تعريف كلمة لكناهما:


لكناهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لكناهما في معاجم اللغة العربية:



لكناهما

جذر [لكن]

  1. أَسَكّ : (اسم)
    • أَسَكّ : فاعل من سَكَّ
  2. أَسَكُّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَكَّ: أَصَمُّ
  3. مَسا : (فعل)
    • مَسَا مَسْواً
    • مَسَا فلانٌ: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه
    • مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ
    • مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً
  4. وأَلَ : (فعل)
    • وَأَلَ (يَئِل) وَأْلاً، وَوُءُولا
    • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
    • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
    • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ


  5. وأل : (اسم)
    • مصدر وَأَلَ
    • وَجَدَ وَأْلاً : مَلْجَأً
    • الوَأْلُ : المَوْئِلُ
,
  1. السَكُّ
    • ـ السَكُّ : المِسْمارُ ، كالسَّكِّيِّ ، ج : سِكاكٌ وسُكُوكٌ ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ ، كالسَّكوكِ ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ ، والحَفْرُ ، وسَدُّ الشَّيءِ ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً ، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ ،
      ـ سُكُّ : جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ ، كالسَّكَّاءِ ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ ، ويُعْرَكُ شديداً ، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ ، ويُتْرَكُ ليلةً ، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه ، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ ، ويُتْرَكُ يَومينِ ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ ، ويُتْرَكُ سَنَةً ، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ .
      ـ سُكُّ من الطُّرُقِ : المُنْسَدُّ ،
      ـ سَكَكُ : الصَّمَمُ ، وصِغَرُ الأذُنِ ، ولُزوقُها بالرأسِ ، وقِلَّةُ إشْرافِها ، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ ، وضِيقُ الصِّماخِ ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم . سَكِكْتَ يا جُدَيُّ ، وهو أسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ .
      ـ سُكاكَةُ : الصغيرُ الأذُنِ ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ ، كالسُّكاكِ ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ .
      ـ سِكَّةُ : حديدةٌ مَنْقوشَةٌ ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ ، والسَّطْرُ من الشجرِ ، وحديدةُ الفَدَّانِ ، والطريقُ المُسْتَوِي .
      ـ سِكِّيُّ : الدينارُ .
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً : صَفّاً واحداً .
      ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ : في حينِ إمْكانِهِ .
      ـ سَكَّاءُ : قرية .
      ـ سَكْسَكَةُ : الضَّعْفُ ، والشَّجاعةُ .
      ـ سكاسِكُ : حَيٌّ باليَمنِ ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ ، أو هذا وَهَمٌ ، والصوابُ الأوّلُ ، والنِّسْبَةُ : سَكْسَكِيٌّ .
      ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ ،
      ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ : صمَّتْ وضاقَتْ .
      ـ أسَكُّ : الأصَمُّ ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم .
      ـ تَسَكْسَكَ : تَضَرَّعَ .
      ـ سُكاكُ : المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ .
      ـ انْسِكاكُ القَطا : أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استكَّ
    • استكَّ يستكّ ، اسْتَكِكْ / اسْتَكَّ ، اِسْتِكاكًا ، فهو مُسْتَكّ :-
      • استكَّت مسامعُه انسدَّت وصُمَّتْ :- ما استكَّ في مسامعي مثله : ما دخل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْسَكَّ
    • انْسَكَّ : مضَى على وجهِهِ مُستقيمًا .
      يقال : انسكَّ الطَّيرُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَسَكَّكَ
    • تَسَكَّكَ : تضَرَّعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَسَكَّك
    • تسكك - تسككا
      1 - تضرع ، ابتهل ، تذلل

    المعجم: الرائد

  6. إِستَكّ
    • إستك - استكاكا
      1 - إستكت المسامع : صمت ، لم تسمع . 2 - إستك النبات : كثر والتف . 3 - إستك البيت : انسد خرقه .



    المعجم: الرائد

  7. اسْتَكَّ
    • اسْتَكَّ : انْسَدَّ .
      و اسْتَكَّ مسامعُه : صَمَّت .
      ويقال : ما استكَّ في مسامعي مثلُه : ما دخلَ .
      و اسْتَكَّ ضَاقَتْ .
      و اسْتَكَّ الشجرُ أَو النباتُ : الْتَفَّ وانْسَدَّتْ فُرَجُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استاكَ
    • استاكَ يَستاك ، استَكْ ، استياكًا ، فهو مُستاك :-
      استاك فلانٌ ساكَ ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَسَكُّ
    • أَسَكُّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَكَّ : أَصَمُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. أَسْكَتَهُ
    • أَسْكَتَهُ : جعله يَسْكُت .
      ويقال : لا أسكَتَ اللهُ لك حِسًّا : دعاء له بالحياة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَسَكّ
    • أسك - ج ، سك ، - مؤ ، سكاء
      1 - أسك : قصير الأذن صغيرها . 2 - أسك : أصم ، أطرش .

    المعجم: الرائد

  12. سَكَّ
    • سَكَّ سَكَكْتُ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، والمفعول مَسْكوك :-
      سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير :- سكَكْت البابَ على من بالدَّار .
      سكَّ النُّقودَ : ضربها ، سبكها وطبَعها
      • سكَّه على قفاه : ضربه .
      سكَّ الصَّوتُ المرتفعُ السَّمعَ : أصمَّه لشِدَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سكك


    • " السَّكَكُ : الصَّمَمُ ، وقيل : السَّكَك صِغَر الأُذن ولزوقها بالرأْس وقِلََّة إشرافها ، وقيل : قِصَرها ولصوقها بالخُشَشاء ، وقيل : هو صِغر فوق الأُذن وضيقُ الصِّماخ ، وقد وصف به الصَّمَمُ ، يكون ذلك في الآدميين وغيرهم ، وقد سَكَّ سَكَكاً وهو أَسَكُّ ؛ قال الراجز : ليلةُ حَكٍّ ليس فيها شَكُّ ، أَحُكُ حتى ساعِدي مُنْفَكُّ ، أَسْهَرَنِي الأسَيْوِدُ الأسَكُّ يعني البراغيث ، وأَفرده على إرادة الجنس .
      والنَّعامُ كلُّها سُكٌّ وكذلك القطا ؛ ابن الأَعرابي : يقال للقطاة حَذَّاءُ لِقصَر ذنبها ، وسَكَّاءُ لأَنه لا أُذن لها ، وأَصل السَّكَك الصَّمَمُ ؛

      وأَنشد : حَذَّاءُ مُدْبِرَةً ، سَكَّاءُ مُقْبِلَةً ، للماء في النحر منها نَوْطَةٌ عَجَبُ وقوله : إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ مثلُ النِّعامِ ، والنعامُ صُكُّ سُكٌّ أَي صُمُّ .
      الليث : يقال ظليم أَسَكُّ لأنه لا يسمع ؛ قال زهير : أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنينِ أَجْنَى ، له بالسِّيّ تَنُّومٌ وآءُ (* وروي في ديوان زهير : أصكّ بدل أسكُّ ).
      واسْتَكَّتْ مسامعه إذا صَمَّ .
      ويقال : ما اسْتَكَّ في مَسامِعي مثلُه أَي ما دَخَلَ .
      وأُذن سَكَّاء أي صغيرة .
      وحكى ابن الأَعرابي : رجل سُكاكة لصغير الأُذن ، قال : والمعروف أَسَكّ .
      ابن سيده : والسُّكاكة الصغير الأذنين ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى واسِجِ ، سُكاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ

      ويقال : كلُّ سَكَّاءَ تَبِيضُ وكل شَرْفاء تَلِدُ ، فالسَّكَّاء : التي لا أُذن لها ، والشَّرْفاء : التي لها أُذن وإن كانت مشقوقة .
      ويقال : سَكَّة يَسُكّه إذا اصطَلم أُذنيه .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ بِجَدي أَسَكَّ أَي مُصْطَلِم الأُذنين مقطوعهما .
      واسْتَكَّتْ مَسامِعُه أَي صَمَّت وضاقت ؛ ومنه قول النابغة الذبياني : أَتاني ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَنك لُمْتَني ، وتِلْكَ التي تَسْتَكُّ منها المَسامِعُ وقال عَبيدُ بن الأَبرص : دَعا معَاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسامِعُهم ، يا لَهْفَ نفْسيَ ، لو يَدْعُو بني أَسَدِ وفي حديث الخُدْرِي : أنه وضَع يديه على أُذنيه وقال اسْتَكَّتا إن لم أَكن سمعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : الذهبُ بالذهب ، أَي صَمَّتا .
      والاسْتِكاكُ : الصَّمَمُ وذهاب السمع .
      وسَكَّ الشيءَ يَسُكُّه سَكّاً فاسْتَكَّ : سَدَّه فانسَدَّ .
      وطريق سُكُّ : ضَيِّق مُنْسَدّ ؛ عن اللحياني .
      وبئر سَكٌّ وسُكُّ : ضيقة الخرق ، وقيل : الضيقة المَحْفرِ من أَولها إلى آخرها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ماذا أُخَشَّى من قَلِيبٍ سُكِّ ، يَأْسَنُ فيه الوَرَلُ المُذَكِّي ؟

      وجمعها سِكَاكٌ .
      وبئر سَكُوك : كَسُكٍّ .
      الأَصمعي : إذا ضاقت البئر فهي سُكُّ ؛

      وأَنشد : يُجْبَى لَها على قَلِيبٍ سُكِّ الفراء : حفروا قليباً سُكّاً ، وهي التي أُحْكِم طَيُّها في ضيق .
      والسُّكُّ من الرَّكايا : المستويةُ الجِرَاب والطيّ .
      والسُّكُّ ، بالضم : البئر الضيقة من أَعلاها إلى أَسفلها ؛ عن أَبي زيد .
      والسُّكُّ : جُحْر العقرب وجُحْرُ العنكبوت لضيقه .
      واسْتَكَّ النبتُ أَي التف وانْسَدَّ خَصاصُه .
      الأَصمعي : اسْتَكَّتِ الرياضُ إذا التفّت ؛ قال الطرماح يصف عَيْراً : صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ ، خَرَّطَه البَقْـ لُ بَديّاً ، قَبْل اسْتِكاكِ الريِّاضِ والسَّكُّ : تَضْبِيبُك البابَ أَو الخشبَ بالحديد ، وهو السَّكِّيُّ والسَّكُّ .
      والسَّكِّيّ : المسمارُ ؛ قال الأَعشى : ولا بُدَّ من جارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها ، كما سَلَكَ السَّكِّيَّ في البابِ فيَتْقُ ويروى السَّكِّيّ بالكسرِ ، وقيل : هو المسمار ، وقيل الدينار ، وقيل البَرِيدُ ، والفَيْتَقُ النَّجَّارُ ، وقيل الحَدَّاد ، وقيل البَّواب ، وقيل المَلِكُ .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَنه خطب الناس على منبر الكوفة وهو غير مَسْكُوك أَي غير مُسمَّرٍ بمسامير الحديد ، ويروى بالشين ، وهو المشدود ؛ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة يصف درعاً : بَيْضَاءُ لا تُرْتَدَى إلاّ إلى فَزَعٍ ، من نَسْجِ داودَ ، فيها السَّكُّ مَقْتُورُ والمَقْتُور : المُقَدَّر ، وجمعه سُكُوكِ وسِكَاك .
      والسُّكُّ : الدِّرع الضيقة الحَلَقِ .
      ودِرْعٌ سُكُّ وسَكَّاءٌ : ضيقة الحَلعق .
      والسِّكَّةُ : حديدة قد كتب عليها يضرب عليها الدراهم وهي المنقوشة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن كَسْرِ سِكَّةِ المسلمين الجائزة بينهم إلاَّ من بأس ؛ أَراد بالسِّكَّة الدينارَ والدرهمَ المضروبين ، سمي كل واحد منهما سِكَّة لأَنه طبع بالحديدة المُعَلِّمة له ، ويقال له السَّكُّ ، وكل مسار عند العرب سَكٌّ ؛ قال امرؤُ القيس يصف درعاً : ومَشْدُودَةَ السَّكِّ مَوْضُونَةً ، تَضَاءَلُ في الطَّيِّ كالمِبْرَدِ قوله ومشدودة منصوب لأنه معطوف على قوله : وأَعْدَدتُ للحرب وَثّابةً ، جَوادَ المَحَثَّةِ والمِرْوَدِ وسِكَّةُ الحَرَّاثِ : حديدةُ الفَدَّانِ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ما دَخَلتِ السِّكَّةُ دارَ قوم إلاَّ ذَلُّوا .
      والسَّكَّة في هذا الحديث : الحديدة التي يحرث بها الأرض ، وهي السِّنُّ واللُّؤمَةُ ، وإنما ، قال صلى الله عليه وسلم ، إنها لا تدخل دار قوم إلا ذلوا كراهة اشتغال المهاجرين والمسلمين عن مجاهدة العدوّ بالزراعة والخفض ، وإنهم إذا فعلوا ذلك طولبوا بما يلزمهم من مال الفَيْء فَيَلْقَوْنَ عَنَتاً من عُمَّال الخراج وذلاً من الإلزامات ، وقد عَلِمَ ، عليه السلام ، ما يلقاه أصحاب الضِّيَاعِ والمزارع من عَسْفِ السلطان وإِيجابه عليهم بالمطالبات ، وماينالهم من الذلِّ عند تغير الأحوال بعده ، وقريب من هذا الحديث قوله في الحديث الآخر : العِزُّ في نواصي الخيل والذل في أَذناب البقر ، وقد ذكرت السِّكَّة في ثلاثة أَحاديث بثلاثة معان مختلفة .
      والسِّكَّةُ والسِّنَّةُ : المَأنُ الذي تحرث به الأرض .
      ابن الأعرابي : السُّكُّ لُؤمُ الطبع .
      يقال : هو بسُكَّ طَبْعِه يفعل ذلك .
      وسَكَّ إذا ضَيَّق ، وسَكَّ إذا لَؤُمَ .
      والسِّكَّة : السطر المصطف من الشجر والنخيل ، ومنه الحديثُ المأثورُ : خير المال سِكَّةٌ مأبُورَةٌ ومُهْرَةٌ مأمُورة ؛ المأبورة : المُصْلَحة المُلْقَحَة من النخل ، والمأمورة : الكثيرة النِّتاجِ والنسل ، وقيل : السِّكَّة المأبورة هي الطريق المستوية المصطفة من النخل ، والسَّة الزُّقاقُ ، وقيل : إنما سميت الأزِقَّةُ سِكَكاً لاصطفاف الدُّور فيها كطرائق النخل .
      وقال أبو حنيفة : كان الأصمعي يذهب في السِّكَّةِ المأبورة إلى الزرع ويجعل السكة هنا سكة الحرَّاث كأَنه كنى بالسكة عن الأرض المحروثة ، ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع ، والسِّكَّة أَوسع من الزُّقاقِ ، سميت بذلك لاصطفاف الدور فيها على التشبيه بالسِّكَّةِ من النخل .
      والسِّكَّةُ : الطريق المستوي ، وبه سميت سِكَكُ البَرِيدِ ؛ قال الشَّمَّاخ : حَنَّتْ على سِكَّةِ السَّارِي فَجاوَبها حمامةٌ من حمامٍ ، ذاتُ أَطواقِ أََي على طريق الساري ، وهو موضع ؛ قال العجاج : نَضْرِبُهم إذ أَخذُوا السَّكائِكا الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يصف دَحْلاً دَحلَه فقال : ذهب فمه سَكّاً في الأرض عَشْرَ قِيَمٍ ثم سَرَبَ يميناً ؛ أَراد بقوله سَكّاً أَي مستقيماً لا عِوَجَ فيه .
      والسِّكَّةُ : الطريقة المُصْطَقَّة من النخل .
      وضربوا بيوتَهم سكاكاً أي صفّاً واحداً ؛ عن ثعلب ، ويُقال بالشين المعجمة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأدرك الأمْرَ بِسِكَّتِهِ أَي في حين إمكانه .
      واللُّوحُ والسُّكاكُ والسُّكاكَةُ : الهواءُ بين السماء والأرض ، وقيل : الذي لا يلاقي أعْنان السماء ؛ ومنه قولهم : لا أفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في السُّكاكِ أَي في السماء .
      وفي حديث الصبية المفقودة .
      قالت فحملني على خَافِيَةٍ من خَوافِيه ثم دَوَّمَ بي في السُّكاكِ ؛ السُّكاك والسُّكاكة : الجَوُّ وهو ما بين السماء والأرض ؛ ومنه حديث علي ، عليه السلام : شَقَّ الأَرجاءَ وسَكائِكَ الهواء ؛ السكائك جمع السُّكاكَةِ وهي السُّكاكُ كذاؤبة وذوائب .
      والسُّكُكُ : القُلُصُ الزَّرَّاقَةُ يعني الحُبَاريَات .
      ابن شميل : سَلْقَى بناءَه أي جعله مُسْتَلْقِياً ولم يجعله سَكَكاً ، قال : والسَّكُّ المستقيم من البناء والحَفْرِ كهيئة الحائط .
      والسُّكَاكَةُ من الرجال : المسْتَبِدُّ برأيه وهو الذي يُمْضِي رأيه ولا يشاور أَحداً ولايبالي كيف وقع رأيه ، والجمع سُكاكَاتٌ ولا يُكَسِّر .
      والسُّكُّ : ضرب من الطيب يُرَكَّبُ من مِسْك ورَامَكٍ ، عربيٌّ .
      وفي حديث عائشة : كنا نُضَمِّدُ جِباهَنابالسُّكِّ المُطَيَّب عند الإحرام ؛ هو طيب معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل .
      وسَكِّ النعامُ سَكّاً : أَلقى ما في بطنه كَسجٍّ .
      وسَكَّ بسْلْحِه سَكّاً : رماه رقيقاً .
      يقال : سَكٌّ بسَلْحه وسَجَّ وهَكَّ إذا حذَف به .
      الأصمعي : هو يَسُكُّ سَكّاً ويَسّجُّ سَجّاً إذا رَقَّ ما يجيء من سَلْحه .
      أَبو عمرو : زَكَّ بسَلْحه وسَكَّ أي رمى به يزُكُّ ويَسُكُّ .
      وأخذه ليلَته سَكُّ إذا قعد مَقاعِدَ رِقاقاً ، وقال يعقوب : أَخذه سَكٌّ في بطنه وسَجٌّ إذا لانَ بطنُه ، وزعم أنه مبدل ولم يعلم أَيُّهما أَبدل من صاحبه .
      وهو يَسُكُّ سَكّاً إذا رق ما يجيء به من الغائط .
      وسكاء : اسم قرية ؛ قال الراعي يصف إبلاً له : فلا رَدَّها رَبِّي إلى مَرْجِ راهِطٍ ، ولا بَرِحَتْ تَمْشي بسَكَّاءَ في رَحل والسَّكْسَكَةُ : الضَّعْفُ .
      وسَكْسَكُ بنُ أَشْرَشَ : من أَقْيال اليمن .
      والسَّكاسِكُ والسَّكاسِكَةُ : حَيٌّ من اليمن أَبوهم ذلك الرجلُ .
      والسَّكاسِكُ : أَبو قبيلة من اليمن ، وهو السَّكاسِكُ بنُ وائلَة بنِ حِمْيَر بن سَبَأ ، والنسبة إِليهم سَكْسَكِيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. أسك
    • " الإِسْكَتانِ ، بكسر الهمزة : جانبا الفرج وهما قُدَّتاه ، وطرفاه الشُّفْرانِ ؛ وقال شمر : الإِسْكُ جانب الاسْتِ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الإِسْكَتَانِ والأَسْكَتان شُفْرا الرَّحِم ، وقيل : جانباه مما يلي شُفْريه ؛ قال جرير : تَرَى بَرَصاً يلُوح بإِسْكَتَيْها ، كعَنْفَقةِ الفَرَزْدق حين شابا والجمع إِسَكٌ وأَسْكٌ وإِسْكٌ ، أَنشد ابن الأَعرابي : قَبَحَ الإِلَهُ ، ولا أُقَبِّح غيرَهُمْ ؛ إِسْكَ الإِماءِ بَني الأَسَكّ مُكَدِّم ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا رواه إِسْك ، بالإِسكان ، وقيل : الإِسك جانب الاسْت هنا شبههم بجوانب الحَياء في نتنهم ‏ .
      ‏ ويقال للإِنسان إِذا وصف بالنَّتْن : إِنما هو إِسك أَمَةٍ ، وإِنما هو عَطِينة ؛ وقال مُزَرَّد : إِذا شَفَتاه ذاقتا حَرَّ طَعْمِه ، تَرَمَّزَتَا للحَرِّ كالإِسَكِ الشُّعْرِ وامرأَة مَأْسُوكَةٌ : أَخْطأَت خافِضَتُها فأَصابت غير موضع الخَفْضِ ، وفي التهذيب : فأَصابت شيئاً من أَسْكَتَيْها ‏ .
      ‏ وآسَكُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نسك
    • " النُّسْكُ والنُّسُك : العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى ، وقيل لثعلب : هل يسمى الصوم نُسُكاً ؟ فقال : كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً .
      نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ ، الضم عن اللحياني ، وتَنَسَّك .
      ورجل ناسِك : عابد .
      وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد .
      ونَسُك ، بالضم ، نَساكة أَي صار ناسكاً ، والجمع نُسَّاك .
      والنُسّكُ والنِّسِيكة : الذبيحة ، وقيل : النُّسُك الدم ، والنَّسِيكة : الذبيحة ، تقول : من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة ، شرفها الله تعالى ، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة ، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ .
      والنُّسُك : ما أَمرت به الشريعةُ ، والوَرَع : ما نَهَتْ عنه .
      والمَنْسَك والمَنْسِكُ : شِرْعة النَّسْك .
      وفي التنزيل : وأَرِنا مَنَاسِكَنا ؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا ، وقيل : المَنْسَكُ النَّسْك نفسه .
      والمَنْسِكُ : الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك .
      النضر : نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها .
      ويَنْسُكون البيتَ : يأْتونه .
      وقال الفراء : المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده .
      ويقال : إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره ، وبه سميت المَناسِكُ .
      وقال أَبو إِسحق : قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً ، ومَنْسِكاً ، قال : والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه ، قال : جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله ، فمن ، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس ، ومن ، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك . غيره : والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك ، وقرئَ بهما قوله تعالى : جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه .
      ابن الأَثير : قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث ، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك ، بفتح السين وكسرها ، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان ، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك .
      والمَنْسَك والمَنْسِك : المَذْبَحُ .
      وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح .
      ونَسَك الثوب : غسله بالماء وطهره ، فهو مَنْسوك ؛

      قال : ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ، ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة : خضراء حديثة المطر ، فاعلة بمعنى مفعولة .
      والنَّسِيك : الذهب ، والنَّسِيك : الفضة ؛ عن ثعلب .
      والنَّسِيكة : القطعة الغليظة منه .
      ابن الأَعرابي : النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة ، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ .
      وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال : هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل .
      والنُّسَك ، بضم النون وفتح السين : طائر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لكناهما في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لَكِنَّ** \- : حَرْفٌ أَصْلُهُ لاَكِنَّ حُذِفَتِ الأَلِفُ خَطّاً لاَ لَفْظاً، وَهُوَ مُشَبَّهٌ بِالْفِعْلِ، يَنْصِبُ الِاسْمَ وَيَرْفَعُ الْخَبَرَ وَتَكُونُ: 1. لِلِاسْتِدْرَاك : "جَاءَ الابْنُ لَكِنَّ الأَبَ غَائِبٌ". 2. للتَّوْكِيدِ: "لَوِ اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ لَصَفَحْتُ عَنْهُ لَكِنَّهُ لَمْ يَفْعَلْ".
معجم الغني
**لَكِنَ** \- [ل ك ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَكِنَ**،** يَلْكَنُ**، مص. لَكَنٌ، لُكْنَةٌ. "لَكِنَ الرَّجُلُ" : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ.
معجم الغني
**لَكِنْ** \- : حَرْفٌ أَصْلُهُ لاَكِنْ، حُذِفَتِ الأَلِفُ خَطّاً لاَ لَفْظاً، وَهِيَ ثَلاَثَةُ أَنْوَاعٍ: 1. مُخَفَّفَةٌ مِنْ "لَكِنَّ"، وَيَبْطُلُ عَمَلُهَا فِي هَذِهِ الْحَالَةِ وَتَصِيرُ حَرْفَ ابْتِدَاءٍ تَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَتَيْنِ الْفِعْلِيَّةِ وَالِاسْمِيَّةِ. وَقَدْ تَقْتَرِنُ بِالْوَاوِ: "جَاءَ الْمُعَلِّمُ وَلَكِنِ التِّلْمِيذُ غَائِبٌ". 2. حَرْفُ عَطْفٍ، وَتَكُونُ خَفِيفَةً مِنْ أَصْلِهَا، يُعْطَفُ بِهَا بَعْدَ النَّفْيِ وَالنَّهْيِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ مَعْطُوفُهَا مُفْرَداً وَلاَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا الْوَاوُ لِأَنَّ حَرْفَ الْعَطْفِ لاَ يَدْخُلُ عَلَى مِثْلِهِ: "لَمْ أَخْرُجْ صَبَاحاً لَكِنْ مَسَاءً". 3. حَرْفُ اسْتِدْرَاكٍ : "وَقَفَ الْحَاضِرُونَ لَكِنِ الْخَطِيبُ لَمْ يَقِفْ". وَيُسْتَحْسَنُ دُخُولُ وَاوِ الْعَطْفِ عَلَى "لَكِنْ" الاِسْتِدْرَاكِيَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لكن [ مفرد ] : مصدر لكن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَلْكَنُ [مفرد]: ج لُكْن، مؤ لَكْناءُ، ج مؤ لَكْناوات ولُكْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لكِنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِلْكُنَّ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: ت ل ك - تِلْكَ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
لكن يلكن ، لكنا ولكنة ولكونة ، فهو ألكن• لكن المستشرق : عي وثقل لسانه ولم يستطع الإفصاح بالعربية في لسانه لكنة - تسبب المرض في لكنته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألكن [ مفرد ] : ج لكن ، مؤ لكناء ، ج مؤ لكناوات ولكن : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لكن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لكنة [ مفرد ] : مصدر لكن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لكونة [ مفرد ] : مصدر لكن .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ لَكَناً، ولُكْنَة: عَيّ وثقُل لسانه. وـ صعب عليه الإفصاح بالعربية؛ لعجمة لسانه. فهو ألكن، وهي لكناء. ( ج ) لُكْن.( تَلاكَنَ ) في كلامه: أرى من نفسه اللُّكْنة ليضحك الناس.( لَكِنْ ): أصلها لاكنْ، حذفت الألف خطُّا لا لفظاً، وهي ضربان:1 - أن تكون مخففة من الثقيلة؛ وهي حرف ابتداء لا يعمل، خلافاً للأخفش، لدخولها بعد التخفيف على الجملتين: الاسميّة والفعليّة.2 - أن تكون خفيفة بأصل الوضع، فإن وليها جملة فهي حرف ابتداء لمجرد إفادة الاستدراك وليست عاطفة، ويجوز أن تستعمل مع الواو نحو: {ولكن كانوا هم الظالمين}. وبدونها نحو قول زهير: إنّ ابن ورقاء لا تخشى بوادره لكن وقائعه في الحرب تنتظر.وإن وليها مُفرد فهي عاطفة بشرطين:أحدهما: أن يتقدَّمها نَفْي أو نهي، نحو: ما قام زيد لكن عمرو. ولا يقم زيد لكن عمرو. فإن قلت: قام زيد ثم جئت بلكن جعلتها حرف ابتداء فجئت بالجملة فقلت: لكن عمرو لم يقم. وأجاز الكوفيون لكن عمرو، على العطف. وليس بمسموع.والثاني: ألاَّ تقترن بالواو، وعليه أكثر النحويين. وقال قوم: لا تستعمل مع المفرد إلا بالواو.( لَكِنّ ): حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر، معناه الاستدراك، وهو أن تثبت لما بعدها حكماً مخالفاً لحكم ما قبلها، ولذلك لا بدّ أن يتقدّمها كلام مناقض لما بعدها، نحو: ما هذا شاعراً لكنّه كاتب. أو ضدّ له: نحو: ما هذا أبيض لكنّه أسود. وقيل: تَرِد تارة للاستدراك، نحو: ما زيد شجاعاً لكنّه كريم. لأنّ الشجاعة والكرم لا يكادان يفترقان، فنفْي أحدهما يوهم انتفاء الآخر. وللتوكيد، نحو: لو جاءني لأكرمته، لكنّه لم يجئ. فأكَّدَت ما أفادته لو من الامتناع. وقيل: هي للتوكيد دائماً مثل إنّ، ويصحب التوكيد معنى الاستدراك.وهي بسيطة. وقال الفراء: مركبة من لكن وأنْ، فطرحت الهمزة للتخفيف.وقد يحذف اسمها كقول المتنبي: وما كنت ممن يدخل العشق قلبه ولكن من يبصر جفونك يعشقِ.
مختار الصحاح
ل ك ن : اللُّكْنَةُ عُجمة في اللسان وعِيٌّ يُقال رجل أَلكَنُ بيِّن اللَّكَنِ وقد لَكِنَ من باب طرِب و لكنْ خفيفة وثقيلة حرف عطف للاستدراك والتحقيق يوجب بها بعد نفي إلا أن تنصب تعمل عمل إن تنصب الاسم وترفع الخبر ويستدرك بها بعد النفي والقبول تقول ما تكلم زيد لكن عمرا قد تكلم وما جاءني زيد لكن عمرا قد جاء والخفيفة لا تعمل وقوله تعالى { لكِنَّا هو الله ربي } أصله لكن أنا فحذفت الألف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك
الصحاح في اللغة
اللُكْنَةُ: عُجمةٌ في اللسان وعِيٌّ. يقال: رجلٌ ألْكَنُ بيِّن اللَكَنِ. ولكن خفيفةٌ وثقيلةٌ: حرفُ عطفٍ للاستدراك والتحقيق يوجَب بها بعد نفي، إلا أن الثقيلة تعمل عمل إنّ تنصب الاسم وترفع الخبر ويُستدرَك بها بعد النفي والإيجاب. تقول: ما جاءني زيد لكِنَّ عَمراً قد جاء، وما تكلم زيد لَكِنَّ عَمْراً قد تكلم. والخفيفة لا تعمل لأنها تقع على الأسماء والأفعال، وتقع أيضاً بعد النفي إذا ابتدأت بما بعدها. تقول: جاءني القوم لَكِنْ عَمْرٌو لم يجئ، فترفع. ولا يجوز أن تقول لكن عمرٌو وتسكت حتَّى تأتي بجملة تامة. فأما إن كانت عاطفةً اسماً مفرداً على اسم مفرد لم يجز أن تقع إلا بعد نفي، وتلزمُ الثاني مثلَ إعراب الأول تقول: ما رأيت زيداً لَكِنْ عَمرأ، وما جاءني زيدٌ لَكِنْ عَمرٌو. وأما قول الشاعر: فَلَسْتُ بـآتـيهِ ولا أسـتـطـيعـه   ولاكِ اسْقِني إن كان ماؤكَ ذا فَضلِ فإنّه أراد ولَكِنْ، فحذف النون ضرورةً، وهو قبيحٌ. وبعض النحويين يقول: أصله أنَّ، واللام والكاف زائدتان، يدلُّ على ذلك أن العرب تُدخل اللام في خبرها. وأنشد الفراء: ولكنَّني في حبِّها لَكَميدُ وقوله تعالى: "لَكِنَّا هو الله ربي"، يقال أصله لكن أنا، فحذفت الألف فالتقت نونان، فجاء بالتشديد لذلك.
لسان العرب
اللُّكْنَة عُجْمة في اللسان وعِيٌّ يقال رجل أَلْكَنُ بيِّنُ اللَّكَن ابن سيده الأَلْكَنُ الذي لا يُقِيمُ العربية من عجمة في لسانه لَكِنَ لَكَناً ولُكْنَة ولُكُونة ويقال به لُكْنة شديدة ولُكُونةٌ ولُكْنُونة ولُكانٌ اسم موضع قال زهير ولا لُكانٌ إِلى وادي الغِمارِ ولا شَرْقيُّ سَلمى ولا فيْدٌ ولا رِهَمُ ( * قوله « إلى وادي الغمار » كذا بالأصل ونسخة من المحكم والذي في ياقوت ولا وادي الغمار وقوله « ولا رهم » الذي في ياقوت ولا رمم وضبطه كعنب وسبب اسم موضع ولم نجد رهم بالهاء اسم موضع ) قال ابن سيده كذا رواه ثعلب وخطَّأَ من روى فالآلُكانُ قال وكذلك رواية الطُّوسيِّ أَيضاً المُبرّد الُّكْنَةُ أَن تَعْترِضَ على كلام المتكلم اللغةُ الأَعجمية يقال فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً روميةً أَو حبشية أَو سِنْدِية أَو ما كانت من لغات العجم الفراء للعرب في لَكِنَّ لغتان بتشديد النون مفتوحة وإسكانها خفيفة فمن شدَّدها نصب بها الأَسماء ولم يَلِها فَعَل ولا يَفْعَلُ ومن خفف نونها وأَسكنها لم يعملها في شيء اسم ولا فعل وكان الذي يعمل في الاسم الذي بعدها ما معه مما ينصبه أَو يرفعه أَو يخفضه من ذلك قول الله ولكنِ الناسُ أَنفُسَهم يَظْلِمُونَ ولكِنِ اللهُ رمى ولكن الشياطينُ كَفَرُوا رُفِعَتْ هذه الأَحرفُ بالأَفاعيل التي بعدها وأَما قوله ما كان محمدٌ أَبا أَحَد من رجالكم ولكن رسُولَ اللهِ فإنك أَضمرت كان بعد ولكن فنصبت بها ولو رفعته على أَن تُضْمِرَ هو فتريد ولكن هو رسولُ الله كان صواباً ومثله وما كان هذا القرآنُ أَن يُفْتَرى من دون الله ولكن تَصْديقُ وتصديقَ فإذا أُلقِيَت من لكن الواوُ في أَولها آثرت العرب تخفيف نونها وإذا أَدخلوا الواو آثروا تشديدها وإنما فعلوا ذلك لأَنها رجوع عما أَصابَ أَول الكلام فشبهت ببل إذ كانت رجوعاً مثلها أَلا ترى أَنك تقول لم يقم أَخوك بل أَبوك ثم تقول لم يقم أَخوك لكن أَبوك فتراهما في معنى واحد والواو لا تصلح في بل فإذا قالوا ولكن فأَدخلوا الواو تباعدت من بل إذ لم تصلح في بل الواو فآثروا فيها تشديد النون وجعلوا الواو كأَنها دخلت لعطف لا بمعنى بل وإنما نصبت العرب بها إذا شددت نونها لأَن أَصلها إن عبد الله قائم زيدت على إنَّ لام وكاف فصارتا جميعاً حرفاً واحداً قال الجوهري بعض النحويين يقول أَصله إن واللام والكاف زوائد قال يدل على ذلك أَن العرب تدخل اللام في خبرها وأنشد الفراء ولَكِنَّني من حُبِّها لَعَمِيدُ فلم يدخل اللام إلا أَن معناها إنَّ ولا تجوز الإمالة في لكن وصورة اللفظ بها لاكنّ وكتبت في المصاحف بغير أَلف وأَلفها غير ممالة قال الكسائي حرفان من الاستثناء لا يقعان أَكثر ما يقعان إلا مع الجحد وهما بل ولكن والعرب تجعلهما مثل واو النسق ابن سيده ولكن ولكنّ حرف يُثْبَتُ به بعد النفي قال ابن جني القول في أَلف لكنّ ولكنْ أَن يكونا أَصلين لأَن الكلمة حرفان ولا ينبغي أَن توجد الزيادة في الحروف قال فإن سميت بهما ونقلتهما إلى حكم الأَسماء حكمت بزيادة الأَلف وكان وزن المثقلة فاعِلاً ووزن المخففة فاعِلاً وأَما قراءتهم لكنَّا هو اللهُ هو ربي فأَصلها لكن أَنا فلما حذفت الهمزة للتخفيف وأُلقيت حركتها على نون لكن صار التقدير لكننا فلما اجتمع حرفان مثلان كره ذلك كما كره شدد وجلل فأَسكنوا النون الأُولى وأَدغموها في الثانية فصارت لكنَّا كما أَسكنوا الحرف الأَول من شدد وجلل فأَدغموه في الثاني فقالوا جَلَّ وشَدَّ فاعْتَدُّوا بالحركة وإن كانت غير لازمة وقيل في قوله لَكنَّا هو اللهُ ربي يقال أَصله لكنْ أَنا فحذفت الأَلف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك وقوله ولَسْتُ بآتيه ولا أَسْتَطِيعُه ولاكِ اسْقِني إن كان ماؤُكَ ذا فَضْلِ إنما أَراد ولكن اسقني فحذفت النون للضرورة وهو قبيح وشبهها بما يحذف من حروف اللين لالتقاء الساكنين للمشاكلة التي بين النون الساكنة وحرف العلة وقال ابن جني حَذْفُ النون لالتقاء الساكنين البَتَّةَ وهو مع ذلك أَقبح من حذف نون من في قوله غيرُ الذي قد يقالُ مِ الكَذِبِ من قِبَلِ أَن أَصل لكن المخففة لكنّ المشددة فحذفت إحدى النونين تخفيفاً فإذا ذهبت تحذف النون الثانية أَيضاً أَجحفت بالكلمة قال الجوهري لكن خفيفةً وثقيلةً حرفُ عطف للاستدراك والتحقيق يُوجَبُ بها بعد نفي إلا أَن الثقيلة تَعْمَلُ عَمَلَ إنّ تنصب الإسم وترفع الخبر ويستدرك بها بعد النفي والإبجاب تقول ما جاءني زيد لكنَّ عمراً قد جاء وما تكلم زيدٌ لكنَّ عمراً قد تكلم والخفيفة لا تعمل لأَنها تقع على الأَسماء والأَفعال وتقع أَيضاً بعد النفي إذا ابتدأَت بما بعدها تقول جاءني القوم لكن عمرو لم يجئ فترفع ولا يجوز أَن تقول لكن عمرو وتسكت حتى تاتي بجملة تامة فأَما إن كانت عاطفة اسماً مفرداً على اسم لم يجز أَن تقع إلا بعد نفي وتُلْزِم الثاني مثل إعراب الأَول تقول ما رأَيتُ زيداً لكنْ عمراً وما جاءني زيد لكنْ عمرو
الرائد
* لكن يلكن: لكنا ولكنة ولكونة ولكنونة. 1-عجز في النطق وثقل لسانه. 2-كان لا يستطيع الإفصاح بالعربية لعجمة لسانه.
الرائد
* لكن. حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر. وتكون: 1-للاستدراك، نحو: «حضر التلاميذ ولكن سميرا غائب». 2-للتوكيد، نحو: «لو درس عصام لنجح، لكنه لم يدرس». فقد أكدنا بـ «لكن» ما أفادته «لو» من الامتناع.
الرائد
* لكن. وهي نوعان: 1-مخففة من «لكن»، بطل عملها وصارت حرف ابتداء يدخل على الجملتين الفعلية والاسمية. وقد تقترن بالواو، نحو: «قدم سمير ولكن عصام غائب». 2-خفيفة من أصلها، فهي حرف عطف: (أ) فإن عطفت جملة على جملة اقترنت بالواو؛ (ب) وإن تبعها مفرد وجب أن لا تقترن بالواو وأن يتقدمها نفي أو نهي، نحو: «ما قدم سمير لكن عصام»، أو: «لا تزر سميرا لكن عصاما».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: